PDA

View Full Version : من اجل برميل نفط


pavnoti
11-08-2003, 11:05 AM
البريطانيون "تعرضوا للتعذيب"
اثناء اعتقالهم في السعودية بحسب اقرباء لهم
الاثنين 11 أغسطس 2003 13:23 elaph
لندن- تعرض البريطانيون الذين افرجت عنهم السعودية الجمعة وعادوا في اليوم نفسه الى بريطانيا للتعذيب، حسبما اعلن اليوم الاثنين اقرباؤهم.

واكد جيمس لي احد البريطانيين الذين افرج عنهم "انه تعرض للتعذيب (...) منذ البداية وحتى النهاية معنويا وجسديا (...) الى ان تم الافراج عنه الجمعة"، كما قالت خطيبته جيليان بارتن لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي).

واضافت "كنت عائدة من السعودية حيث توجهت لزيارته في السجن وتحققت بمجرد رؤيته انه عانى الامرين. انني ممرضة وكنت اعمل هناك. بالطبع لم يكن يستطيع ان يكشف لي تعرضه للتعذيب الى ان افرج عنه".

وصرحت ميري مارتيني الزوجة السابقة لمعتقل آخر جيم كوتل لصحيفة "ديلي تلغراف" اليوم الاثنين "تعرضوا للتعذيب ما من شك في ذلك". وصرح بريطاني آخر اطلق سراحه يدعى الكسندر ميتشل لصحيفة "صنداي مايل" الاحد "تعرضنا للتعذيب لذلك قدمنا اعترافات. يمكننا اثبات براءتنا".
وتم الجمعة الافراج في السعودية عن خمسة بريطانيين وكندي يحمل ايضا الجنسية البريطانية اتهموا بالتورط في عمليات تفجير في المملكة وعادوا الى بريطانيا.

وقالت السلطات السعودية ان الرجال الستة وبلجيكيا اعتقلوا واتهموا بالتورط في عمليات تفجير استهدفت غربيين ووقعت بين تشرين الثاني/نوفمبر 2000 واذار/مارس 2001. وقد قتل في سلسلة الانفجارات هذه بريطاني يدعى كريستوفر رودواي كما جرح عدد آخر من الغربيين.

وكانت السلطات السعودية نسبت سلسلة الانفجارات الى تصفية حسابات بين عصابات تقوم بتهريب الكحول. وشككت مصادر دبلوماسية في هذه الرواية واعتبرت ان وراء الهجمات اصوليين يستهدفون الوجود الغربي في المملكة.

وقالت الخارجية البريطانية لدى وصول البريطانيين الستة الى بريطانيا في بيان "اننا مسرورون لاطلاق سراحهم". وردا على سؤال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) حول طريقة معالجة وزارة الخارجية لهذا الملف، قالت بارتون ان الاقرباء تلقوا تعليمات بعدم اثارة ضجة حول هذه القضية.

واضافت "لم تكن (السلطات البريطانية) تريد الترويج لهذه القضية منذ البداية وقالوا للاقارب ‘الزموا الصمت’ و’لا تثيروا ضجة حول ما يحدث في الداخل’". واوضحت "كانوا يحاولون عدم اثارة استياء السعوديين وابقاء الامور على حالها".