PDA

View Full Version : اخر الاخبار


honeyweill
01-03-2006, 11:56 AM
القاهرة (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان مصر أقنعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بوجهات نظرها في تطبيق الديمقراطية في العالم العربي ونقل عنها قولها ان تحقيق الديمقراطية في الدول العربية يحتاج الى جيل جديد.
http://www.masrawy.com/Images/2006-03-01T125914Z_01_NOOTR_RTRIDSP_2_OEGTP-MUBARAK-US-MD5_tcm6-510777.jpg
وقال لرؤساء تحرير الصحف المصرية المرافقين له في طريق عودته من جولة خليجية يوم الاثنين "وزيرة الخارجية الامريكية اقتنعت بالطريقة التي يتم بها الاصلاح السياسي وتطبيق الديمقراطية في مصر وأعلنت أن النموذج الامريكي لا يصلح للتطبيق في السعودية أو مصر."

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة الجمهورية "كانت في منتهى الادب وهي تنصت للاراء ووجهات النظر المصرية ولم تتطرق الى موضوعات شائكة أو تطلب تغيير شيء أو التدخل في الاصلاح السياسي كما يردد البعض.

"لذلك فانها قالت ان الديمقراطية في الدول العربية تحتاج الى جيل جديد."

واجتمع مبارك مع وزيرة الخارجية الامريكية في القاهرة يوم الاربعاء الماضي.

وعلى الملا في القاهرة قالت رايس انها تحدثت بصراحة مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط عما وصفته بانه نكسات وخيبة امل في الحياة السياسية المصرية في عام 2005 بما في ذلك سجن الزعيم الليبرالي المعارض أيمن نور.

ويقول محللون سياسيون ان الحملة الامريكية لنشر الديمقراطية في العالم العربي التي قيل انها من دواعي غزو العراق فقدت قوتها الدافعة في الشهور الماضية.

وأجرت مصر في العام الماضي أول انتخابات رئاسة في تاريخها تنافس فيها اكثر من مرشح وفاز فيها مبارك بنسبة 89 في المئة من الاصوات لكن مراقبين قالوا ان الاقتراع تخللته تجاوزات واسعة.

وتقول المعارضة ان وجود شروط صارمة للترشيح لمنصب رئيس الدولة يفرغ الانتخابات الرئاسية من مضمونها.

ولا يحقق شروط الترشيح للمنصب في الوقت الحالي الا الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يرأسه مبارك.

وفي الانتخابات التشريعية التي أجريت في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول فازت جماعة الاخوان المسلمون التي تناهض السياسة الامريكية في المنطقة بأكثر من خمسة أمثال عدد المقاعد التي كانت تشغلها في البرلمان السابق بينما كان أداء الاحزاب العلمانية التي تفضلها الولايات المتحدة سيئا.

وقال مبارك انه اجتمع مع رايس ثلاث مرات وانه سألها في أول مقابلة "ماذا تعرفين عن المنطقة فقالت لا أعرف شيئا ولذلك فانها كانت دائما تطلب النصيحة."

وقال انها "فهمت حقيقة الاوضاع في المنطقة العربية."

وزار مبارك خمس دول خليجية هي البحرين والكويت وقطر والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة يومي الاحد والاثنين بعد أيام من محادثات أجراها في القاهرة مع وزيرة الخارجية الامريكية.
نقلا عن موقع مصراوي ..............حمااااااادددددددددده

honeyweill
01-03-2006, 11:58 AM
القاهرة (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات نشرت يوم الاربعاء انه نصح الولايات المتحدة بتجنب مهاجمة ايران متوقعا أن ترد اذا هوجمت من خلال الشيعة في دول الخليج العربية الذين تتمتع بنفوذ بينهم.( والله هو ده الي بقوله ديما )http://www.masrawy.com/Images/mubarak1__tcm6-95205.jpg

وقال أيضا لرؤساء تحرير الصحف المصرية المرافقين له في طريق عودته من جولة خليجية يوم الاثنين انه يستبعد تماما أن تهاجم اسرائيل ايران لان ايران سترد بضرب اسرائيل بالصواريخ.

ورفضت الولايات المتحدة استبعاد التحرك عسكريا ضد ايران التي تقول انها تشتبه في أنها تطور أسلحة نووية خلف ستار برنامجها النووي المدني.

وصرح الرئيس المصري بانه ناقش عواقب هجوم أمريكي على ايران مع ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي خلال زيارته لمصر في يناير كانون الثاني.

وقال طبقا لما نشرته صحيفة الجمهورية "قلت له بالحرف الواحد.. اسمعوا نصيحتي مرة واحدة."

وكان مبارك حذر من غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وقال الرئيس المصري "فلو وقعت الضربة الجوية (ضد ايران) سيتحول العراق الى جماعات ارهابية أكثر مما هو الحال عليه الان. كما أن منطقة الخليح بها أغلبيات شيعية في كثير من الدول وأمريكا مرتبطة بمصالح حيوية في هذه المنطقة كما أنها تحظى بتسهيلات بحرية.

"فالكويت مثلا 30 في المئة من سكانها شيعة والبحرين 70 في المئة من السكان شيعة والمنطقة الشرقية بالسعودية شيعة أيضا. وايران تنفق على الشيعة بسخاء في كل بلد وهؤلاء مستعدون لعمل أي شيء اذا ما تم ضرب ايران."

ومضت الصحيفة تقول "قال الرئيس انه يستبعد تماما قيام اسرائيل بهذه الضربة (ضد ايران) لان ايران تملك صواريخ باليستية ستطلقها على اسرائيل وسيحدث تدمير كبير."

وأضافت أن مبارك قال "سيظهر انتقام شديد من الجماعات العراقية والاحزاب الدينية المتطرفة ومنظمات مثل حزب الله (اللبناني) وغيرها. وأوضح أن مثل هذه الضربة ستحول العالم كله وبالذات بالنسبة للامريكيين الى مسرح كبير للارهاب وتتفجر شلالات العنف مطيحة بكل شيء وأي شيء."

وزار مبارك خمس دول خليجية هي البحرين والكويت وقطر والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة يومي الاحد والاثنين بعد أيام من محادثات أجراها في القاهرة مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس.

وقال مبارك انه اندهش من تعليقات بعض الصحف التي قالت ان جولته استهدفت نقل مطالب أمريكية لقادة الدول التي زارها.

honeyweill
01-03-2006, 12:05 PM
http://www.masrawy.com/Images/ricecc_tcm6-502585.jpg
كشفت د.مني زكي أستاذ الإدارة بالجامعة الأمريكية وأمين عام المجلس المصري الأوروبي أن كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية أكدت خلال لقائها بالمثقفين المصريين أن واشنطن لن تفرض أية ضغوط علي مصر من أجل الإصلاح السياسي والديمقراطي حسبما ذكرت جريدة الجمهورية

و أضافت د.مني التي شاركت في اللقاء أن الوزيرة قالت: إن الديمقراطية لا يمكن أن تفرض من الخارج ولكل شعب خصوصياته ومصر دولة صديقة وشريك استراتيجي للولايات المتحدة ولا ننوي ممارسة أية ضغوط عليها لتحقيق نوع معين من الديمقراطية.

و أشادت بروح التسامح الموجودة بين مسيحيي ومسلمي مصر مؤكدة أن وطنيتنا تمنعنا من الشكوي.. والظروف الحالية تفرض علينا أن نتفرغ للبناء والعمل من أجل رفعة مصر.

honeyweill
01-03-2006, 12:11 PM
قال الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات نشرت يوم الاربعاء انه يتوقع أن تواصل احتياطيات بلاده من النقد الاجنبي الارتفاع.
http://www.masrawy.com/Images/mubarak8__tcm6-95227.jpg
ونمت الاحتياطيات الاجنبية للبنك المركزي المصري بنسبة 33.6 بالمئة في العام حتى يناير كانون الثاني لتصل الى 22.13 مليار دولار.

وقال مبارك للصحفيين في تصريحات نشرتها صحيفة الاهرام الحكومية "أريد للبنك المركزي مئة مليار دولار وهذا ليس أملا بعيدا واننا في الطريق اليه."

ولم يقل لماذا يتوقع مزيدا من الارتفاع في حجم الاحتياطيات الاجنبية.

وأضاف مبارك ان زيادة الاحتياطيات بالدولار "تزيد ثقتنا في قدرات مصر الاقتصادية على تلبية احتياجات مواطنيها وتغطية مطالبهم."

وتدعمت احتياطيات مصر من النقد الاجنبي منذ عام 2005 بفضل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال. كما زاد عدد السياح الاجانب لمصر الى مستويات قياسية.

كما يشتري مستثمرون اجانب اصولا حكومية في اطار برنامج الحكومة للخصخصة

honeyweill
01-03-2006, 12:13 PM
تسببت مظاهرة احتجاج نظمها حوالي 600 من العاملين في صناعة الدواجن بمصر في تعطيل المرور بوسط القاهرة يوم الاربعاء متهمين الحكومة باثارة ذعر المواطنين بما تقوله عن مرض أنفلونزا الطيور وطالبوا بالسماح لهم باعادة فتح محالهم.

وكانت الحكومة أمرت باغلاق محال بيع الدواجن بعد اكتشاف حالات اصابة بفيروس (اتش5 ان1) بين الدجاج قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الوقت انهارت صناعة الدواجن وتدفقت على الحكومة اتصالات على الخطوط الساخنة عن تفشي المرض.

وقال بائع الطيور طلعت السماوي "صناعة الدواجن تحطمت. الحكومة قالت انها مستعدة لشراء الدجاج منا بثلاثة جنيهات (0.52 دولار) للواحدة لكننا نبيعها بسبعة (جنيهات). وليست هناك حالة اصابة واحدة بين البشر."

ويقول خبير في الامم المتحدة ان استثمارات صناعة الدواجن في مصر كانت تبلغ 17 مليار جنيه مصري (3 مليارات دولار) وتوفر رزقا لما بين مليونين ونصف وثلاثة ملايين شخص.

وتقول وسائل الاعلام وتقارير الحكومة ان الفيروس اكتشف في 14 من محافظات مصر الست والعشرين.

وقالت الحكومة انها مستعدة لشراء الدجاج السليم من المنتجين حتى أواخر مارس اذار الحالي ووعدت بتعويض المتضررين.

ويقول وزراء في الحكومة انه يجري احتواء انتشار المرض وان التقارير الجديدة عن اكتشاف اصابات اخذة في الانحسار.

وسهلت الدولة أيضا استيراد اللحوم المجمدة للحد من الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم الحمراء والاسماك. وكانت الطيور تمثل ما بين 60 في المئة و70 في المئة من مجمل اللحوم التي يتناولها المصريون.

ولم تظهر حالات اصابة بين البشر بالفيروس المسبب لانفلونزا الطيور في مصر. ووزعت الحكومة 80 ألف جرعة من عقار تاميفلو الذي يخفف من أعراض الاصابة بنوع الفيروس الذي يصيب البشر.