PDA

View Full Version : +++ كل عام وانتم بخير بمناسبه راس السنه البابليه +++


Safnat_Fa3nash007
01-04-2006, 12:34 AM
يحتفل السريان والاشورييون والكلدان اليوم برأس السنه البابليه المعروفه برأس السنه( الكيتوا )

واسمحوا لي ان استهل هذه المناسبه للمعايده على حبيبنا البابلى
انشاء الله تكون سنه مباركه عليك وعلى الجميع
تملأها المحبه والخير والسلام بنعمه ربنا وإلهنا يسوع المسيح
له المجد دائما
آمـــــــين
(sml21) (sml21) (sml21)

007

makakola
01-04-2006, 03:43 AM
يا صفنات على الموضوع ده

كل عام وكل إخوتنا الأحباء السريان والاشورييون والكلدان بخير وسلام

يا بابلى يا أشورى (sml5) كل سنة وإنت طيب

ياريت يا أخونا البابلى تفتح لنا موضوع عن تاريخ السريان والاشورييون والكلدان وتعريف بالأعياد هناك والمناسبات
أثناء عمل أحد البحوث فى العهد القديم تطرق الموضوع للخوض فى التاريخ الأشورى والبابلى، وبصراحة وجدت نفسى أقف مذهولا أمام هذا التاريخ الرائع

ezzzak
01-04-2006, 04:28 AM
يحتفل السريان والاشورييون والكلدان اليوم برأس السنه البابليه المعروفه برأس السنه( الكيتوا )

واسمحوا لي ان استهل هذه المناسبه للمعايده على حبيبنا البابلى
انشاء الله تكون سنه مباركه عليك وعلى الجميع
تملأها المحبه والخير والسلام بنعمه ربنا وإلهنا يسوع المسيح
له المجد دائما
آمـــــــين
(sml21) (sml21) (sml21)

007



كل سنه والاخوه الااشورين والكلدانين بخير (sml7) (sml7)

وياريت نعرف معلومات عن التقويم بتاعهم

hanna3
01-04-2006, 04:38 AM
للاخوة الاشوريين والكلدانيين كل عام وانتم بخير عقبال ما ترجع لكم بلادكم انشاء اللة
اجمل كنيسة هنا هي الكنيسة الكلدانية
(sml11) (sml21)

الخواجه
01-04-2006, 04:41 AM
كل سنه و كل اخوتنا الاشورييين و الكلدان و السريان بخير و محبه و سلام و اتمني فعلا قراءة تاريخ اخواتنا مسيحي
الشرق الاوسط و الذين يتقاسمون معنا كل شيئ - النعمه الالهيه و الفداء و الخلاص - و الوقوع في نفس المنطقه
الملتهبه و القاسيه و القاضبه في فلك الصراعات و النزاعات الطويله و التخلف الحضاري و الانساني و العقلي
اي انهم يشاركونا في ما هو شهد و ما هو مر - فلنشكر الرب علي ما هو شهد و نساله المزيد بنعمه - و فليكن المر هو صليبنا

و تهنئه خاصه لاخونا و حبيب الجميع الاستاذ البابلي (sml11)

الخواجه

Sheref
01-04-2006, 10:32 AM
تهنئه خاصه لاخونا و حبيب الجميع الاستاذ البابليhapbirth:) hapbirth:)

مار مينا
01-04-2006, 12:42 PM
سلام المسيح معاكم
كل سنة وانت طيب يا البابلي .........يا تري ايه مظاهر الاحتفال براس السنة.....؟؟

sammy
01-04-2006, 12:46 PM
هو البابلى فين؟

rooter
01-04-2006, 12:53 PM
غريبه هو راس السنه البابليه موافق لكذبه ابريل؟
tea:(

babylonian
01-04-2006, 07:20 PM
يدوم صليبك يا حبيبي وقرة عيوني صفنات ..(sml21) (sml21)

دائماً صاحب واجب .. كلك ذوق ولطف ..

ويدوم صليبكون يا شباب الرب (sml21) ..

وبوسة لارواحكم المنعشة التي انعشتني في هذه الايام ..(sml11)
وعن جد لقد اعدتم البسمة لثغري .. بعد فترة محبطة ..!

ولقلوبكم اهدي هذه الورود العطرة من اريج بستان شهر ابريل ( نيسان ) شهر الربيع والزهور..

وشهر بشارة العذراء البتول مريم بالحبل بالمخلص..

وشهر ورأس السنة الآشورية المجيدة ..

http://yaward.hanaa.net/postcard/images/Gardenia.jpg

http://yaward.hanaa.net/postcard/images/carnation_s.jpg


اعادها الرب عليكم وعلينا والجميع تحت نعمة القدير وبركته وسلامه العجيب ..(sml21)

ومزيداً من الحب والاتحاد بيننا جميعاً كمسيحيين اعضاء في جسد واحد ..got:)(

http://yaward.hanaa.net/postcard/images/lily_s.jpg


وعاش الشعب القبطي العظيم ..

وعاشت امتنا الآشورية السريانية الكلدانية الآرامية الواحدة ..

ومجداً لصليب الرب مجداً ..(sml21)

والى ذلك اليوم المجيد عندما تتم النبوة الخالدة ..

{ في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء الاشوريون الى مصر
والمصريون الى اشور.
ويعبد المصريون مع الاشوريين
في ذلك اليوم يكون اسرائيل ثلثا لمصر ولاشور بركة في الارض.
بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مصر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل }

( اشعيا اصحاح 25)


واليوم وصل عمر الأمة الآشورية الى 6756 سنة !!!




يدوم صليبكم يا اخوتي ودامت محبتكم ..(sml10)


اخوكم الصغير
البابلي

babylonian
01-04-2006, 07:37 PM
يدوم صليبكون يا شباب ..

والاخوة الذين سألوا عن كيفية الاحتفالات وتاريخها ..

وحتى السؤال حول العلاقة بين رأس السنة الاشورية وكذبة ( نيسان ) ..!(BAY:)

اليهم هذا المقال بقلم أحد الاساتذة الاشوريين وهو " وليم اشعيا " ..


الأول من نيسان .. رأس السنة الآشورية


وليم أشعيا



الأول من نيسان هو جزء من التراث الثقافي للشعب الآشوري وهو اليوم الذي يحتفل فيه الآشوريين مع بزوغ شمس العام الجديد منذ الألف الرابع قبل الميلاد وهو تأريخ تواجد الآشوريون المتواصل في بلاد ما بين النهرين حتى يومنا هذا وخلال تلك الفترة استطاعوا تأسيس حضارة رائعة تركت بصماتها على الحضارة البشرية وما ملحمة كلكامش وقصة الخليقة وشريعة حمورابي ركيزة الشرائع الأساسية في العالم والجنائن المعلقة إلا وهي روائع فكرية وعمرانية تعود إلى العراقيين القدامى أحفاد سومر وأكد وآشور وبابل.
ويحتفل شعبنا في الوطن والمنافي المتناثرة في الأول من نيسان عام (2002) برأس السنة البابلية الآشورية الجديدة (6756) . ويطل علينا ( أكيتو . العام الجديد ) مجدداً بكل ما يحمله من قيم تأريخية معلناً خلوده الأزلي وباعثاً الأمل في نفوس العراقيين كافة مبشراً بقرب الخلاص من الدكتاتورية التي ابتلينا بها نحن أبناء النهرين ..دجلة والفرات .
ورغم كل المحن فأن شعبنا الآشوري في الوطن والمنافي وبهذه المناسبة يناشد كافة أبناء العراق وقوى المعارضة في الداخل والخارج لمراجعة الذات وتجاوز كافة الخلافات ورفع كل الحواجز بينها لتكون مؤهلة للتعامل بصدق مع أجواء عملية بناء العراق الجديد من خلال الخطاب السياسي الموحد الذي يؤكد الثوابت الوطنية وبما يتناسب مع متطلبات المرحلة لتبدو قادرة على التعامل مع التغييرات المتوقعة من اجل إنقاذ الشعب والوطن .
فالأول من نيسان يحمل أحد المعاني الخالدة في حياة امتنا الآشورية والذي إلتزمته ومارست مفرداته الإنسانية لمواجهة التحديات وخوض عملية إعادة بناء الوطن بكل قوة وإصرار . لقد جعل أجدادنا الأول من نيسان يوماً متميزاً من خلال التزام الإنسان لأخيه الإنسان وتجسيد الشرائع السماوية التي تحدد حقوق الفرد وواجباته في المجتمع وتقوية علاقته بالأرض التي ولد فيها لأنها مصدر الخير والعطاء وبمرور آلاف السنين وشعبنا يمارس إحياء هذه المناسبة ليؤكد بأن الوعد لا زال قائماً بين الأجداد والأبناء هذا الوعد التاريخي الذي تحول الى قسم متجسد في حقيقة خالدة مفادها أن الأول من نيسان هو بداية تدوين حضارة العراق القديم بما احتوته من أحداث عظام تحولت الى أرث يعتز بها كافة العراقيين .

وتأريخياً تعتبر الأعياد ظواهر اجتماعية قديمة ترتبط بمراحل تطور الإنسان وهي استمرارية لممارسات دينية واقتصادية مورست لفترات طويلة زمنياً والتي يعتبر فيها عيد أكيتو ( رأس السنة الآشورية ) أحد أقدم تلك الأعياد حيث يتواصل الاحتفال به حتى يومنا هذا ومن أشهر المناسبات المحتفل بها عند سكان بلاد ما بين النهرين واحتلت لديهم مكانة مقدسة لارتباطها بموسم الأمطار وبداية السنة الجديدة ونمو الأعشاب وتكاثر الحيوانات . وتدل الألواح الطينية المكتشفة في المدن الآشورية القديمة في العراق بأن الاحتفالات كانت تستمر لمدة اثنتي عشر يوماً تتخللها ممارسة طقوس دينية وسحرية وشعائر وتقديم قرابين ومرور مواكب احتفالية كبيرة وإقامة بعض الألعاب الرياضية ورقصات ترمز الى كيفية نشوء الخليقة وغالباً ما كان المشاركون في تلك الفعاليات يرتدون ملابس وأقنعة تنكرية ومن الملاحظ ان عادة التنكر تلك لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا في احتفالات العام الميلادي الجديد في كافة أنحاء العالم . كانت الاحتفالات تقام في ساحات كبيرة ويحضرها أعداد كبيرة من المشاهدين والمشاركين من ممثلين وموسيقيين وغيرهم إضافة الى ضيوف كبار كالملوك والزعماء الذين كانوا يحضرون من الدول المجاورة وتكمن أهمية كل تلك النشاطات في إدراك طريقة الحياة في ذلك الزمان ومن كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والروحية .
وكان يشارك في الاحتفالات الملك وحاشيته والكهنة وبقية الشعب وفي اليوم الاول يقوم الملك بوضع حزمة من محصول الشعير حول تمثال الإله آشور تعبيراً عن الشكر والامتنان له . أما في اليوم الثاني والثالث فتكون المراسيم عبارة عن طقوس سحرية ودينية في المعبد الخاص وبحضور الكهنة لتمجيد الإله وذلك بالسجود نحو القبلة باتجاه شروق الشمس إضافة الى الطواف حول المعبد . وفي اليوم الرابع يقوم رئيس الكهنة في سرد قصة الخليقة على مسامع الملك وحاشيته وعموم الشعب ويبدأ بعدها في عملية إعلان بدء السنة الجديدة رسمياً . وتبدأ في اليوم الخامس عملية تقديم القرابين والذبائح للإله ورش جدران المعبد بدم تلك الذبائح وتعقبها عملية تقديس مياه نهر دجلة برمي الذبائح فيه. وفي اليومين السادس والسابع تصل الاحتفالات ذروتها في قيام الملك بالإعلان عن خضوعه وانصياعه للإله المقدس وأداء صلوات الغفران وتأديته قسم الالتزام بما تمليه عليه واجباته في حماية الشعب والمعابد والمدن من الأعداء والدخلاء والغاية الأساسية من الفعاليات في اليوم السابع هو تبيان ما ستؤول إليه الأمور في حالة غياب السلطة المتمثلة بالملك وفي هذا اليوم يتنازل الملك عن العرش ويعلن عن هجرة الإله للناس لتسود الفوضى والاضطراب في عموم البلاد ويعتقد البعض بأن ظاهرة الكذب في الأول من نيسان والتي يطلق عليها ( كذبة نيسان ) يعود اصلها الى ما كان يمارس في هذا اليوم من فوضى واضطرابات !
وفي اليوم الثامن يتم الإعلان عن عودة الإله وجلوس الملك على عرشه من جديد وسيادة حالة الاستقرار والأمن . وأما في اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من الاحتفالات فكانت مخصصة لطقوس خاصة بالزواج المقدس وزيادة النسل وفي اليوم الثاني عشر وهو اليوم الأخير فكانت تطغي عليه مراسيم حفل الختام وتوديع الضيوف والمتمثلة في مغادرة الإله بعد مباركته الملك والشعب والبلاد .

ولا يزال الآشوريين في مواطنهم التاريخية في شمال العراق يحتفلون في الأول من نيسان مع بداية الربيع من كل عام ولكن بطريقة تختلف عما كان قائماً قبل آلاف السنين بعد ان قاموا بتجريد طريقة احتفائهم بتلك المناسبة من كافة جوانبها الميثولوجية والتي تتعارض مع إيمانهم المسيحي ولعل ابرز ما يقوم به الآشوري منذ حلول ساعات الفجر الأولى في الأول من نيسان هو قيامه بجلب حزمة من العشب الأخضر وتعليقها في أعلى مدخل الدار قبل نهوض الأطفال والتي كان يسميها جدي الطيب ( دقنا دنيسان ) وهي التسمية الآشورية لقبضة العشب الأخضر المعلقة فوق مدخل الدار والتي تعني بالعربية ( لحية نيسان ) وهذا المشهد لا يفارق مخيلتي ولا زلتأتذكره وكيف كان والدي يعد العدة ووالدتي تحضر الطعام للخروج مع أهالي القرية الى المروج الخضراء للاحتفال بقدوم نيسان الخير والبركة التي وللأسف الشديد سرعان ما اختفت تلك الحياة الطيبة في وطننا العراق مع قدوم النظام الدكتاتوري .. عندما قام بتحويل تلك المروج الخضراء إلى معسكرات وربايا صفراء وزرع الألغام بدل الكروم.

ومع حلول كل نيسان جديد وبزوال كابوس الدكتاتورية من العراق في التاسع من آذار / 2003 نأمل أن ينهض أطفال العراق كافة في الأهوار والسهول والجبال وهم يمسكون في يدهم ( دقنا دنيسان ) مهللين فرحاً بقدوم نيسان العراق الديمقراطي والموحد ونيسان التعددية والفدرالية والمجتمع المدني والدستور الدائم وحقوق الانسان ، وهذا هو الأول من نيسان الذي يتمناه كافة العراقيين ليكون وطن النهرين كالحرية التي هي حق لكل العراقيين.
______________

http://bethnahrayin.friendsofdemocracy.net/uploads/10496-F65B10D3-23CC-4D06-B682-72EC39EDE8B1_thumb.jpg

babylonian
01-04-2006, 07:41 PM
وهذا مقال يحكي عن تاريخ الاشوريين .. في الموقع هنا :

http://www.copts.net/arabic/detail.asp?id=2

Gregory
01-04-2006, 08:00 PM
كل سنة و الجميع بخير
و كل سنة و أنت طيب أخى المبارك البابلى

ezzzak
01-04-2006, 08:02 PM
شكرا اخونا الببلي علي المعلومات القيمه دي

وكل اكيتو ( راس السنه الاشوريه ) وانت طيب وكل الاشورين

zaki
01-04-2006, 08:35 PM
(sml10)

اخونا البابلى كل سنة وانت طيب
وكل الشعب السريان والاشورييون والكلدان طيبين

makakola
02-04-2006, 02:33 AM
شكرا أستاذى البابلى صاحب الصليب العالى على المعلومات القيمة

صدقنى عندما قرأت فى التاريخ الأشورة والبابلى تعجبت لكثير مما قرأت من عظمة تاريخهم، وأول مرة أعلم أنهم غزوا شبه الجزيرة العربية وأنهم وصلوا لحصون اليمن، وفى وقت من الأوقات إتخذوا تيماء عاصمة لهم، بل ووصلوا حتى بلاد النوبة

من بعدها وأود أن أغوص فى هذا التاريخ الرائع لهم، ياليت لو لديك مواقع تشاعدنى ترسلها لى

سلام المسيح معك
(sml11)

sonylanguage
16-12-2007, 02:23 PM
ياجماعة لماذا تحرفون الحقائق تأريخ السنة البابلية(الكلدانية) هي 7307 ك اقدم من الاشورية حوالي 551 خمسة قرون وواحد خمسين سنة

وطنى مخلص
16-12-2007, 05:25 PM
بالرغم من التفاصيل الاصطلاحية
فهو شعب عظيم و امبراطورية عظيمة و ان تعددت الاسماء على مر مسيرته

babylonian
16-12-2007, 09:02 PM
يدوم صليبكم يا شباب الرب ..

وكل سنة وانتم طيبين ..

وعاشت أمتنا الاشورية السريانية الكلدانية المارونية الواحدة ..(sml3)

الاخ سوني : لا يوجد تحريف كما تقول !

فهذ شعب واحد بكل تسمياته المتعددة على مر التاريخ !

لا طائفية هنا ولا تحزبية , ولا خلاف تسميات ..
ولن تجبرنا على دخول جدال حول تسميات مجردة ..

دام صليب شعبنا

Zagal
16-12-2007, 10:13 PM
كل عام وإنتم طيبين و كل إخوتنا الأحباء السريان والاشورييون والكلدان بخير وسلام

كل سنة وإنت طيب ياستاذنا الكبير البابلى ...hapbirth:)

babylonian
16-12-2007, 10:22 PM
قبلة على جبينك استاذي المحبوب الجبل زجل .. (sml3)


وبارك الرب بعمرك وخدمتك ودامت أمتنا القبطية ..

مجداً لصليب العز ..

مجداً لصليب الفخر ..

الحمامة الحسنة
17-12-2007, 06:11 AM
كل سنة والشعب الاشوري السرياني الكلداني الماروني بخير ودام صليب وحدتهم ..{{yawka]] عقبال مانعمل على وحدة الكنيسة فى العالم كله بجميع طوائفه التى يجمعها إله واحد هو رب المجد يسوع .hapbirth:)

كل سنة وانت طيب أخى العزيز بابلى (sml3)

تيتو7282
17-12-2007, 07:01 AM
احبائى فى المسيح يسوع ربنا ..انا حقيقى معرفش حاجه عن التاريخ الاشورى او السريانى او الكلدانى لكن اللى اعرفه كويس ان من كل قلبى بقول لكل مسيحى على وجهه الارض يؤمن بالاب والابن الكلمه والروح القدس كل عام وهو بخير كل عام وابديته بخير كل عام وصلبانه مرفوعه كل عام وهو مسيحى يؤمن بالمسيح الحى الذى له المجد الدائم الى الابد امين

shosho_angl
17-12-2007, 07:14 AM
كل سنة والشعب الاشوري السرياني الكلداني الماروني بخير

++++++++++++++++++++++++

sonylanguage
17-12-2007, 03:18 PM
بمُنتهى الفرح والإعتزاز أنتهز فرصة حلول الأول مِن نيسان رأس السنة الكلدانية البابلية ( الأكيتو ) ، لأتقدم الى أبناء امتي الكلدانية بأزكى التهاني والتبريكات مُتمنياً لهم ولجميع إخوتهم أبناء العراق عودة الإستقرار والأمان واستتباب الوئام والإنسجام بين كافة مكوناتهم القومية والدينية والمذهبية . ويَسُرُّني جداً أن أُتحفَ القراء الكرام بتفاصيل الإحتفالات التي كان يُقيمُها البابليون الكلدان بمناسبة رأس سنتهم الجديدة ( الأكيتو ) .

إن أول مَن تبنّى الإحتفال بـ ( أكيتو Akitu ) هم الكلدانيون الأوائل سُكّان وسط وجنوب العراق القديم منذ ( 5300 ق . م ) وكان يجري ذلك وباهتمام متميِّز في مدن كيش واور واوروك في الفترة التي سبقت هجرة السومريين الى الجنوب ، وبعد استقرار السومريين أُضيفَ احتفالٌ ثانٍ بمناسبة موسم الخريف ( زاكموك ) فأعتمدَ الرافديون الأوائل الكلدان والسومريون الإحتفالَ بالمُناسبتين ( أكيتو وزاكموك ) منذ استقرار السومريين وحتى زوال عهدهم ( 2112 - 2004 ق . م ) ويؤدّون الطقوس الإحتفالية بكلتيهما على حَدٍ سواء مِن القوة والأهمية، وكان لمدينة اور دورٌ رئيسي في تلك الإحتفالات ولا سيما في عهد سُلالة اور الثالثة وإلهها ( نَنار Nanar ) . كانت احتفالات ( زاكموك ) تَنصَبُّ على النخلةِ باعتبارها أقدسَ الأشجار والى جانب ذلك تُمارَسُ شعائرُ تَجَدُّدِ الحياة والخِصب .

بَيدَ أن إحدى السُلالات العمورية التي تعود باصولها الى الكلدان الأوائل ، تَمَكنت في مطلع الألف الثاني قبل الميلاد مِن تأسيس سُلالةٍ حاكمة في بابل أطلقت علي نفسها ( السُلالة البابلية الاولى ) وفي عهدها تَطوَّرَ الإحتفال برأس السنة الرافدية البابلية ( ܪܫ ܫܬܝܡ Resh Shattim ) في الأول مِن نيسان ( الأكيتو ) نظراً لقيامها بتنظيم حياة مواطني بلاد ما بين النهرين دينياً واجتماعياً واقتصادياً ، ومنذ ذلك ، كانت بابل تحتكر لذاتها الأولوية في الإحتفال بعيد رأس السنة البابلية ( أكيتو ) وكان الإله ( مردوخ ) محور الإحتفالات في بابل المدينة الاولى وفي بقية المدن الاخرى . ولكن بعد أن قام الملك الآشوري سنحاريب في سنة 689 ق . م بتدمير بابل ، امتنع البابليون عن القيام بتلك الإحتفالات الفخمة ، وأمر سنحاريب بإجراء الإحتفالات بعيد ( أكيتو ) في العاصمة الآشورية ( نينوى ) مُستبعداً الإله ( مردوخ ) عن محور الإحتفالات ومُعطياً دوره للإله الأجنبي إله القبائل الشوبارية ( آشور ) . ونتيجةً لهذا العمل الشنيع ثار عليه أهلُ بيته وجرى اغتيالُه على أيدي إثنين مِن أولاده .

إعتلى العرشَ مِن بعد سنحاريب إبنُه أسَرحدون ، فقام بتعمير ما خَرَّبَه والدُه ، حيث أعاد لبابل عُمرانها وللإله ( مردوخ ) مكانتَه ككبير آلهة بلاد ما بين النهرين ومحور مراسيم الإحتفالات ، وهكذا عادت أنظارُ كافة السُكّان ثانية تتطلع نحو بابل العاصمة الرئيسة والرسمية للبلاد في الأول مِن نيسان مِن كُلِّ عام ، لتستمتع بتلك الإحتفالات الضخمة والمهيبة التي تُقيمُها الدولة وسط حشودٍ بشرية هائلة قادمة مِن شتى مناطق البلاد الرافدية .

الذهبيالفم
17-12-2007, 04:20 PM
كل عام وحضراتكم بخير يا شباب البلاد العربية فجميعكم مباركين يا ابناء الله .

sonylanguage
17-12-2007, 05:15 PM
تبدأُ الإحتفالاتُ بعيدِ ( أكيتو ) في اليوم الأول مِن نيسان ويتواصلُ لمدة إثني عشر يوماً ، ولكُلِّ يوم طقوسٌ احتفالية متنوعة خاصة به ، كانت الطقوس التي تُمارسُ في الأيام الأربعة الاولى تشمُلُ القيامَ بأعمال تطهير النفس بالتكفير عن الذنوب، حيث تُرَنَّمُ التراتيلُ وتُنحرُ الذبائح وتُقرأ الأشعارُ الخاصة بتقديم الشُكر، ولكن لم يكن يُسمَح بالدخول الى معبد ايساكلا المُشيَّد فوق بُرج بابل المدعو(ايتِمناكي ) إلاّ لكهنة المعبد لإقامة الصلوات ، وفي اليوم الرابع يُعلنُ رئيسُ الكهنة ( الشيشكالو Shishgalu ) بدءَ مراسيم الإحتفالات جماهيرياً ، حيث تُقرأ شِعرياً اسطورة الخَلق البابلية ( اينوما إيليش - ܐܝܢܘܡܐ ܐܝܠܝܫ Enuma elish ) في الهيكل مِن قبل رئيس الكهنة الذي تُحيطُ به جوقة كبيرة مِن المُمَثلين والمُمَثِّلات يقومون باداءِ الأدوار التفصيلية للملحمة . وفور الإنتهاء مِن هذه الفعَّالية ، يَتَوَجَّه الملكُ الى معبد إلهِ الكتابة ( نابو Nabu ) بنِ الإله ( مردوخ ) وهنالك يُقلِّدُه كبيرُ الكهنة صولجانَ الحُكم المُقدَّس ، وبعد ذلك تبدأ سفرة الملك الى مدينة ( بورسيبا Borcippa ) البعيدة عن بابل بنحو ( 17 كلم ) وهي مدينة الإله نابو ، يُمضي ليلاً واحداً في معبد إله المدينة الذي يحظى بالتقديس مِن قبل البابليين وكذلك الآشوريين الذين أفلَحتْ الملكة شميرام الكلدانية الجذور في ترسيخ عبادتِه في دولتها آشور . وفي ( بيث أكيتو - بيت السنة الجديدة ) يُعيدُ كبيرُ الكهنة قراءة اسطورة الخليقة ، ويُناشدُ الملكُ الإلهَ نابو طالباً مُساعدته لإخراج الإله ( مردوخ ) مِن عالَم الظلام الكوني .

في اليوم الخامس يبدأ مِشوارُ عودةِ الملك البابلي الى بابل وبصُحبتِه تمثال الإله ( نابو ) ولدى وصوله الى ( بَوّابة اوراش Urash gate ) في الجانب الجنوبي الشرقي يُترَكُ التمثالُ هناك ، ويتوَجَّه الملك نحو بَوّابة معبد الايساكلا ، وعند مدخل البوابة يستقبلُه كبيرُ الكهنة حيث يقوم بتجريدِه مِن شارات الأُبَّهة الملكية ( التاج والحلقة والسيف ) ويطلب منه الوقوف أمامَ تمثال الإله ، ثمَّ يبدأ بالضرب على خَدَّيه ويُباركُه ، بينما يكونُ الملكُ يتلو اعترافاً بكونِه بريئاً وباراً ولم يرتكب خطايا وذنوباً ويُنهي الإعترافَ بقولِه : " يا سيد البُلدان إني لم أرتكِب خطيئة " ، وبعدئذٍ يقوم الكاهن الأعلى بمخاطبة الملك باسم الإله وبصوتٍ جهوري قائلاً : إنَّ مطلبَكَ وتوَسُّلَكَ قد سُمِعا ونالا قبولاً لدى الإله ، ولذلكَ فإن سُلطانَكَ وسؤددَكَ على الشعب وعلى البلاد سيثبُتان ويَتوَسَّعان ، ثمَّ يُعيدُ للملك شاراتِه الملكية بعد تطهيرها بالماء المقدس ، وللمرة الثانية يضربُه على خَدِّه فإذا أدمَعَتْ عينا الملك فتلك علامة أو رمزٌ أو آية فألٍ وطالعٍ سعيد لسنةٍ جديدةٍ مُتمَيِّزةٍ بغزارة المطر وخِصبِ الأرض وامتلاء الأشجار بالأثمار ووفرةِ الغِلال .

بموجب هذه الطقوس الإحتفالية العجيبة والمُذهلة ، كان يُجعَلُ مِن الملك شخصاً مُنَزَّهاً مِن كُلِّ إثمٍ وشائبة ، ويُجَدَّدُ سُلطانُه كميلادٍ جديدٍ للكون ومُنَظِّم لأحداث السنة الجديدة القادمة ، وفي عصر هذا اليوم الخامس يقوم الملكُ بِرفقة كبير الكهنة ليرعى فعالية مادتُها ثورٌ وحشي أبيض اللون ، وفي هذه الأثناء ينتابُ الهيجانُ جموعَ الشعب فيزدادُ الشغبُ والإضطراب وبخاصةٍ لدى تَوَغُّل عربة الإله ( مردوخ ) في الشوارع مِن دون سائق ، الأمر الذي يُمَثِّل دليلاً على الفوضى والظلمة التي كانت تسود الكون قبل أن يقوم الإله ( مردوخ ) بتنظيمه . وفي غضون ذلك كانت الجموعُ تطوفُ بإرتباكٍ مُفعَمة بالحُزن والتوبة ، تُهَروِلُ يميناً وشمالاً يخنقها البكاءُ والزفرات وتتخللُها أصواتٌ مُجَلجِلة وعينُها شاخصة نحو الزَقورة حيث قبر الإله ( مردوخ ) المُحتجَز في العالَم السُفلي المُكتَنَف بظلام دامس والمُغَطى بالغبار والتُراب ، وهو ينتظر أن يأتيه عَونٌ ونجدة بفضل جهود الشعب والآلهة الاخرى .

اليوم السادس مِن نيسان كان مليئاً بالأَمَل والرجاء ، تَخرُجُ فيه الجموعُ وتصطفُّ على ضِفاف النهر لتُشاهدَ وصول تماثيل الآلهة الأصنام الصابرة والقادمة لنجدة كبير الآلهة ( مردوخ ) الأسير ، آلهة المدن التي كانت مُحَمَّلة على مَتن السُفُن المقدسة السالكة عِبر النهر الآتية الى الميناء مِن مدن نُفَّر واوروك واور وسُبّار وكوثا وبقية المدن الاخرى، وكان مِن بين هذه الآلهة القادمة الإله ( نابو ) بن إله الحق ( مردوخ ) ذو الشهرة والأولوية بين تلك الآلهة ، الساكن في ( بورسيبا ) وقد قَدِمَ لغرض إنقاذ والده الإله ( مردوخ ) إذ كان حضورُه جوهرياً لأداء دور الآمر والمُرشد على رأس كوكبة مِن الآلهة في انطلاقةٍ مُظفرة مُنظمة على طريق النهر. وكان الملك بذاتِه يتهَيّأ لتقديم ذبيحة الدم .

في اليوم السابع يجري تنظيف تمثال كبير الآلهة ( مردوخ ) ويُدَثَّر بلباسٍ جديد وكذلك يُفعَل للآلهة الاخرى ، بعد ذلك يتوَجَّه الإله ( نابو ) لزيارة إله الحرب ( نِنورتا Ninorta ) في معبدِه ، وهنالك يتفقان على قتال أكبر إلهين مِن آلهة الظلام فينتصران عليهما ، ثمَّ يحملُ الكهنة تمثاليهما ويذهبوا بهما الى معبد الايساكلا ويضعوهما الى جانب تمثال كبير الآلهة . وفي اليوم الثامن الذي كان يوماً عظيماً ، حيث يتمكن كبير الآلهة ( مردوخ ) مِن تحرير ذاته والإنبعاث مِن مِن جديد، فتتضاعف الإحتفالات حِدة وتصلُ ذروتها لدي قيام الملك البابلي بالدخول الى مثوى كبير الآلهة ويُبادر للإمسك بيده وجَلبِه الى باحة ايساكلا الرئيسية ، فتتقدم كُلُّ الآلهة التي قد تَمَّ إخراجُها مِن غرَفِها نحو إله بابل الرسمي الإله الأسمى لبلاد ما بين النهرين ، لتقديم ولائها المُطلق له ومَنحه السُلطة المُطلقة مُعترفة بأولويته عليها جميعاً ومُردِّدَة أسماءَه الخمسين المُركَّبة ، وكانت تلك اللحظات توجِبُ على الجموع التحلِّيَ بالصمت والهدوء وقتَ امتزاج الحزن والألم مع حلول البهجة والفرح .

في اليوم التاسع مِن نيسان يقوم الملك البابلي بقيادة مركبة الإله ( مردوخ ) المُوشّاة بالذهب والفضة تَتبَعُها عربات الآلهة الاخرى مُشكِّلة موكباً جميلاً ومُنسَّقاً وهي تخترق شارع الموكِب متوجِّهة صَوبَ النهر ، يصحَبُها مجموعات مِن المُغَنين والموسيقيين ينشدون ويعزفون ، بينما كانت الجموعُ تؤَدي فريضة التَعَبُّد بالركوع أمام الموكب عند مروره بجوارهم ، وبعد تطوافٍ غير قصير على ضِفاف الفرات يُغادرُ الموكب بابل الى معبد ( بيت أكيتو ) الواقع في بُستان كثيفٍ بالزهور وأنواع النباتات والأشجار ، حيث يُعطي الملكُ إشارة لتبدأ فرقة الإنشاد بترتيل الأناشيد الطقسية بضمنها تلك الخاصة بإلهة الخصب والحرب ( عشتار ) الى جانب تلك المُخصَّصة للإله ( أيا ) والد الإله ( مردوخ ) ، أما الترتيلة الأخيرة فتتضمَّن جواباً لسؤال الآلهة عن السبب المُبَرِّر لتركِهم معابدَهم ، وكان الجواب " ضرورة مُشاركتِهم كبير الآلهة ( مردوخ ) بهذه المناسبة الوطنية الهامة .

في ليلة اليوم العاشر مِن نيسان ووفقَ هذا التنسيق المُنَظم تجري مراسيم الزواج المُقدس للإله مردوخ والإلهة عشتار في هيكل ايساكلا أو في الزقورة أو في مقصورة الكاهنة الكُبرى التي يُطلق عليها ( كاكوم Gagum ) . أما في اليوم الحادي عشر فتُدعى الآلهة بأجمعِها الى اجتماع عام لإقرار الوعود التي قطعتها لكبير الآلهة ( مردوخ ) يوم الثامن مِن نيسان ، وفي اليوم الثني عشر والأخير تحضر كافة الآلهة المُشاركة الى معبد ايساكلا ويبدأ ترديد الأدعية والتمنيات ليكون العام الجديد مليئاً بالخيرات . وفي ختام هذه الإحتفالات تُقام مأدبة فخمة لكافة سُكّان بابل والقادمين مِن المدن الرافدية الاخرى تتخللُها الموسيقى والأناشيد . ثمَّ يبدأ الكهنة بنقل آلهتهم الى معابدها التي جُلبوا مِنها وتبدأ الحياة بالعودة الى مجراها الإعتيادي ثانية

El-Basha
17-12-2007, 09:36 PM
كل سنه و أخواتنا الكلدانين و الأشورين و الأرمن بخير...
معايده خاصه لفخر منتدنا البابلي hapbirth:)

sonylanguage
06-01-2008, 12:22 PM
تهنئة بيوم العَلم الكلداني

بحلول يوم 17 / أيار / 2007 م الموافق 7307 كلدانية ، تكون قد مرت 2633 سنة على تحرير مدينة بابل من الاحتلال الآشوري ، تلك المدينة البابلية الكلدانية التي لم تكن عاصمة الكلدانيين فحسب بل وكانت تعد عاصمة للعراق و للعالم القديم اجمع ، بالاضافة لكونها كانت منبع الحضارات ومنشأ الأقوام والأمم ، فقد تحررت على يد القائد والملك نبوبلاصر حفيد الملك الكلداني الثائر ( مردوخ – بلادان ) ، حيث لم يكتفي الملك نبوبلاصر من تحرير مدينة بابل من المحتلين ومن عميلهم ( كندلانو) الذي كانوا قد نصبوه حاكمآ على المدينة فحسب بل وحرر عموم بلاد وادي الرافدين من التسلط والقهر الآشوري ، وان الذي مكّن و ساعد الملك الكلداني نبوبلاصر ومن بعده ابنه نبوخذنصر الثاني ان يؤسسوا على عموم بلاد وادي الرافدين الامبراطورية الكلدانية الحديثة او الأخيرة هو تمكنهما من توحيد الجهود والكلمة الكلدانية من خلال توحيد كل الامارات الكلدانية تحت قيادتهما الشجاعة والحكيمة.

لا خلاف هناك ترابط عضوي وثيق بين رفرفة اعلام الشعوب وهي عالية ، شامخة ، خفاقة وبين قدسية الوطن وعناوين العزة والكرامة للشعوب ، فعندما يكون الوطن في قبضة الغزاة المحتلين، تكون كل الرموز والقيم والشرائع الانسانية ومن بينها العَلم القومي مهان وذليل من قبل الغزاة ، وهذا كان حال مدينة بابل وكذلك كان حال الكلدانيين على يد الآشوريين المحتلين .

لكن وبعد تحرير مدينة بابل وكل البلاد ، ورد اعتبار الكلدانيين بتحريرهم من الأسر والطغيان يوم 17 / 5 / 626 ق . م ، فيحق لنا نحن الكلدانيين ان نحتفل وان نجعل من هذا التاريخ من كل عام ، يومآ للعَلم القومي الكلداني ، لأنه بهذا التاريخ رفرف عَلم أمتنا الكلدانية عاليآ ، شامخآ ، مكرمآ على عموم بلاد وادي الرافدين ، فالف تهنئة لأبناء أمتنا الكلدانية بيوم العَلم الكلداني ، والف تهنئة ومبروك لكل شعب وادي الرافدين بهذا اليوم الأغر.

ان العَلم الكلداني هو رمزنا وفخرنا ، فأرفعوه يا كلدانيين ويا ابناء وادي الرافدين ، عاليآ ، شامخآ ، وليرفرف زاهيآ فوق الجبل والسهل والصحارى ، فوق الأبنية والمدارس والادارات ، على المناضد والسيارات والصدور ، ولنحفظه دائمآ وابدآ في عيوننا و قلوبنا وعقولنا ، فألف مبروك وكل عام وابناء امتنا الكلدانية وشعبنا العراقي الأصيل وعراقنا العزيز والعالم اجمع بألف خير وسلام ومحبة .


عاشت امتنا الكلدانية

babylonian
06-01-2008, 02:26 PM
هذا الموضوع هو عن تهنئة لشعبنا الواحد ...

ولا مكان له للتحزبات الضيقة والعنصرية ..

فشعبنا شعب واحد ..

آشوري , سرياني , كلداني , آرامي , ماروني واحد ..

والحديث عن ما تسميه " احتلال " في الوضع الحالي , له اشارات عن " تحرير " القوات الامريكية الباسلة لبلاد ما بين النهرين , بيث نهرين .

لنترك كل هذا ولنسر في طريق الوحدة ..

babylonian
06-01-2008, 03:15 PM
نسيت شيئاً ..


عاشت أمتنا السريانية الكلدانية الآشورية المارونية .. وشعبنا القبطي الباسل ..


والى الجحيم والهلاك أمة العروبة والعربان وكل عربي ! (kill:

Safnat_Fa3nash007
07-01-2008, 06:39 AM
نسيت شيئاً ..


عاشت أمتنا السريانية الكلدانية الآشورية المارونية .. وشعبنا القبطي الباسل ..


والى الجحيم والهلاك أمة العروبة والعربان وكل عربي ! (kill:


الجحيم لم ولن يسعهم


فلنرسلهم الى صحراء الربع الخالي وليقفوا على اطلال حموشي ابو الشلاميش صلصى
(sml4)(sml4)(sml4)(sml4)(sml4)(sml4)(sml4)(sml4)

sonylanguage
07-01-2008, 04:20 PM
ܡܵܪܢ ܝܼܫܘܿܥ ܡܫܝܼܚܵܐ ܐܲܡܪ ܠܹܗ ܒܓܵܘܿ ܣܲܒܼܪܬܼܵܐ ܕܠܘܿܩܵܐ ܒ:ܝܼܕ
ܬܸܫܒܿܘܼܚܬܵܐ ܠܐܲܠܵܗܵܐ ܒܡܪܵܘܡܹܐ ܘܥܲܠ ܐܪܥܵܐ ܫܠܵܡܵܐ ܘܣܲܒܼܪܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܠܒܿܢܲܝ̈ ܐܲܢܵܫܵܐ

ܐܲܚܵܐ ܣܘܿܢܝܼ ܣܵܡܝܼ ܐܲܒܘܿܢܵܐ
ܒܓܼܕܲܕ ܥܝܼܪܵܩ

الحمامة الحسنة
07-01-2008, 04:25 PM
ܡܵܪܢ ܝܼܫܘܿܥ ܡܫܝܼܚܵܐ ܐܲܡܪ ܠܹܗ ܒܓܵܘܿ ܣܲܒܼܪܬܼܵܐ ܕܠܘܿܩܵܐ ܒ:ܝܼܕ
ܬܸܫܒܿܘܼܚܬܵܐ ܠܐܲܠܵܗܵܐ ܒܡܪܵܘܡܹܐ ܘܥܲܠ ܐܪܥܵܐ ܫܠܵܡܵܐ ܘܣܲܒܼܪܵܐ ܛܵܒܼܵܐ ܠܒܿܢܲܝ̈ ܐܲܢܵܫܵܐ

ܐܲܚܵܐ ܣܘܿܢܝܼ ܣܵܡܝܼ ܐܲܒܘܿܢܵܐ
ܒܓܼܕܲܕ ܥܝܼܪܵܩ


طيب ياريت تترجم عزيزى سونى ..(MM:} للناس الغلابة إللى زى cry
كل سنة وأنت طيب بمناسبة عيد التجسد الإلهى hapbirth:)

sonylanguage
08-01-2008, 07:41 AM
لدي ملاحظة لو واحد منكم سأل من اين جئت برقم هذة السنة البابلية(الكلدانية) 7307 ك والجواب بسيط ناتج عن جمع 5300 ق.م+2007م=7307 ك ومع جزيل الشكر

sonylanguage
08-01-2008, 07:50 AM
ياخت الحمامة الحسناء سوف اعطيك ترجمة النص الكلداني(الارامي القديم) من بشارة انجيل لوقا 2: 14 وهي "المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر"

sonylanguage
29-03-2008, 04:46 PM
أيها الكلدان الأُصلاء

أنتم اليوم مطالبون بإقامة الأحتفالات بعيد رأس السنة الكلدانية البابلية أكيتو 7308 بالصلاة و المضاهرات السلمية الصامته و الصامدة وفي يدكم اليمنى شمعة وفي اليسرى وردة لعلهم يفهمون و يعقلون ، ومطالبون بتوثيق هذه المناسبة وكتابة المقالات المناسِبة لها ولبقية المناسبات الكلدانية التاريخية مثل يوم العَلَم الكلداني الذي سوف يصادف في يوم 17/ أيار يوم تحرير بابل ، والأول من آب يوم الشهيد الكلداني ، اليوم الذي تم فيه تفجير عدة كنائس في بغداد والموصل ، وعيد النخيل – الشجرة المقدسة لدى العراقيين – الذي يصادف يوم 15/ أيلول وعيد ولادة اول تلفزيون كلداني في استراليا ونيوزلندا تم بث اول برنامج كلداني يوم السبت المصادف 22/3/2008 فالف مبروك هذا الانجاز الرائع متمنين النجاح ليوم بث الفضائية الكلدانية بجهود الغيارة و المؤازرين من ابناء شعبنا الكلداني العظيم .