PDA

View Full Version : الأديبة الكويتية ليلى العثمان: الدين المسيحي سبب تفوق الغرب


reyad
01-04-2006, 04:48 PM
الأديبة الكويتية ليلى العثمان: الدين المسيحي سبب تفوق الغرب

حمّلت كاتبة كويتية وزارات التربية في العالم العربي مسؤولية ما تحمله المناهج التربوية من عادات وتقاليد وصلت إلى مرتبة الدين وصار ممنوعا المساس بها، مشيرة إلى أن التفوق العلمي الحاصل في الغرب يرجع للحرية التي يمنحها الدين المسيحي " بينما نحن نحرم كل شئ ولذلك لم نتمكن من صناعة علبة كبريت". فيما كشفت أيضا عن قرب صدور رواية لها تصور تزويج الفتيات الصغيرات في بلدان عربية من رجال خليجيين متقدمين في السن.

سلطة فوق سلطة الدولة

وقالت الكاتبة والأديبة الكويتية الليبرالية ليلى العثمان، في حديث لـ"العربية.نت"، إن وزارات التربية العربية "مسؤولة عن المناهج التي تعطيها للطلبة وتضع فيها كل ما له صلة بعادات وتقاليد قديمة أصبحت تصل إلى مرتبة الدين وممنوع المساس بها مثل النقاب الذي هو ليس من الإسلام".

وأشارت هنا إلى وجود فرق موسيقية في مدارس الكويت ومع ذلك تدخل المدرّسة المنقّبة إلى غرفة الموسيقى وتقول للتلاميذ إن الموسيقى حرام وتطلب منهم القيام بما يرغبون حتى يدق الجرس. وتابعت أن الدولة "لم تحرم الموسيقى لكن هؤلاء يحرمون وهم سلطة جديدة فوق سلطة الدولة وهذا ما يخشى منه"، وذلك في إشارة منها إلى الإسلاميين في الكويت.

جدير بالذكر أن القضاء الكويتي شهد مواجهة بين الكاتبة ليلى العثمان والإسلاميين عام 2000 بعد رفع دعوة قضائية عليها بتهمة "كتابة أدب يتضمن عبارات تخدش الحياء العام وقصصا ماجنة تحض على ممارسة الرذيلة بشكل فاضح". وقد حكمت عليها المحكمة بالسجن شهرين أو بدفع غرامة مالية مقدارها خمسون دينارا. دفعت ليلى الغرامة وأخلي سبيلها.

ولم تكن هذه المحاكمة الأولى لـ"ليلى العثمان" بل كانت عقب محكمة أخرى بعد دعوى قضائية رفعها عليها رجال أربعة ينتمون إلى التيار الإسلامي في الكويت "نيابة عن المجتمع" في العام 1997.

إلا أن العثمان شددت على أنها لا تحمل دين الإسلام المسؤولية، "أنا لا ألقى المسؤولية على الإسلام كدين وإنما ألقي المسؤولية على المتشددين من الإسلاميين الذين يستغلون الدين لمصالحهم الخاصة ولأحزابهم السياسية الآن هؤلاء ليسوا جماعات دينية وإنما جماعات حزبية تحاول أن تصل إلى سدة الحكم في كل منطقة".

لا نستطيع صناعة علبة كبريت

وفي موضوع آخر، أرجعت الكاتبة الليبرالية ليلى العثمان التقدم العلمي في الغرب إلى الدين المسيحي الذي فيه مساحة من الحرية ولا يوجد شئ محرم، وقالت "في الكنائس تعزف الموسيقى وفي الجناز هناك أيضا موسيقى وتراتيل جميلة وهم أيضا لا يفرضون الصلاة أو يلاحقون الناس للصلاة، الصلاة يوم الأحد من يريد يصلي فله ذلك ومن لا يريد سوف لن يذهب وهذا شأنه مع الله لا يحرمون مثلما نحرم نحن ومثلما نتشدد في ديننا ولذلك هم متفقون علينا في أشياء كثيرة من مبتكرات ومخترعات ومن أشياء جديدة وعلاجات جديدة تخدم البشرية ونحن حتى لا نستطيع أن نصنع علبة كبريت".

ولفتت ليلى العثمان إلى أن "الدين إذا استخدم بشكل خاطئ وبشكل تشددي مع تحريم كل شئ يؤدي إلى التخلف والجهل وهم دينهم يسمح لهم أن يبتكروا ويخترعوا، ونحن نحرم كل شئ عندما هم أطلقوا قضية الاستنساخ بدأنا نحن بتحريمه".

ورفضت ليلى العثمان تسمية ما جرى بينها وبين الإسلاميين "صراعا"، موضحة "هو اختلاف كبير في وجهات النظر لكن أنا لا أدخل معهم في صراع مباشر إلا إذا أحدهم تعرض لي كما حصل في المحاكمة فقمت بالدفاع عن نفسي عندما يقتضي شعوري بالظلم منهم وأحيانا يكون هناك حوار بيني وبينهم حتى لو كان حوارا ساخنا لكن لا أرفض هذا الحوار".

وعما يقال حول أن الكويت تعتبر منشأ الليبرالية في الشرق الأوسط، قالت العثمان "نحن نتمتع بجو الليبرالية والديمقراطية في الكويت منذ زمان رغم وجود هؤلاء الإسلاميين وصحيح لهم قوة وتأثير ولكن هناك أشياء تمر مثل التصويت على حق المرأة في التصويت رغم رفضهم لهذا الموضوع، نعيش جو الحرية بشكل كبير".

وتابعت "جو الحرية يرجع للسلطة التي بدأت تتأذى كما تتأذى أي سلطة من وجود مشاكل الأصوليين وخاصة بعد أن وصل الأمر إلى الإرهاب، والناس أصبح عندهم وعي أنه هكذا تشدد يؤدي إلى إرهاب قد يخرب البلد".

الشباب أمام خيارين

وشددت العثمان على أن حياة الشباب الكويتي تسير إما في اتجاه "حياة حسية سرية أو حياة مفرطة بالتدين"، وأوضحت تعبيرها هذا بالقول "أي كل شئ يعمل بالسر حتى المنقبات صار عندهن حرية ليعملن أي شئ بالسر لأنه لن يدري أحد بها وهناك فئة من الفتيات صار عندهن انحدار أخلاقي لأنه ليس هناك رقابة فالوجه مغطى ولا أحد يعرف صاحبة هذا الوجه اين تذهب وأين تتحرك فصارت تمتلك الحرية ولو كانت خطأ وذلك لأنه يوجد كبت".

وفيما إذا كانت تخشى إصدار فتوى ضدها من قبل الإسلاميين، أجابت العثمان "هذه الفتوى إذا خرجت الآن فلن تؤثر كثيرا، فعندي حاليا سبعة كتب ممنوعة وهي أكثر الكتب مبيعا وأنا لا أخشى أن يمنع الكتاب ولا أخشى من شئ يعني أنا امرأة هكذا فكري وعلي أن أواصل دون أن أجامل أحدا".

"صمت الفراشات"

وعلى صعيد إنتاجها الأدبي والفكري الجديد، كشفت الكاتبة والأديبة الكويتية ليلى العثمان لـ"العربية.نت" عن قرب صدور رواية جديدة لها تتحدث عن وضع المرأة الكويتية والعربية مثل تزويج الفتيات الصغيرات لرجال متقدمين في العمر من دول خليجية.

وأوضحت العثمان أن روايتها الجديدة "صمت الفراشات" التي انتهت منها مؤخرا وستصدرها بداية العام القادم تسلط الضوء على قضية اجتماعية تمس المرأة بشكل أو بآخر مثل الظلم في الزواج كتزويج الفتيات الصغيرات من رجال متقدين في السن من الخليج . وتابعت "أحكي قصة شخصية أم حلبية تزوج ابنتها لرجل كبير في العمر من الخليج، وتلعب على الصمت.. صمت النساء أمام الواقع، وقضية الأصوليين في الجانب الذي يصيب النساء من تشدد هؤلاء القوم".

وقالت العثمان إن كتابها "المحاكمة" لا يزال ممنوعا في الكويت منذ إصداراه عام 2003، والذي "يرصد قضيتي مع الأوصوليين في المحاكم بعد رفعهم دعوى قضائية عليّ".

يذكر أن من أبرز المؤلفات التي أصدرتها ليلى العثمان، ومنعتها الرقابة: يحدث كل ليلة، المحاكمة، الحبلى وصور، الرحيل. كما ترجمت أعمالها إلى سبع لغات عالمية.

The_Lonley_Wolf
01-04-2006, 09:55 PM
والله كويس وفاء سلطان و ليلى العثمان الحريم ابتدوا يتكلموا اهو
بس دى ظاهرة غريبة أن اللى بيدافع عن المسيحيين او بيدافع عن الاقباط دايما مش منهم يعنى مثلا الاتنين دول و عبد الكريم نبيل سليمان و دكتور سعد الدين أبراهيم

الذهبيالفم
01-04-2006, 10:14 PM
هذا هو نتاج الصراع بين الضمير الإنساني الواعي وبين مطلبات الدين الجاهلي المتخلف عن كل ما هو جميل . بما فيه من موروثات جاهلية من قرون ما قبل الإسلام اي ما قبل القرن السادس ، نتيجة التعايش في بيئة قبلية صحراوية متدنية الفكر و الحال.

alberhabib
02-04-2006, 02:29 AM
والله كويس وفاء سلطان و ليلى العثمان الحريم ابتدوا يتكلموا اهو
بس دى ظاهرة غريبة أن اللى بيدافع عن المسيحيين او بيدافع عن الاقباط دايما مش منهم يعنى مثلا الاتنين دول و عبد الكريم نبيل سليمان و دكتور سعد الدين أبراهيم

الرب يدافع عنكم و انتم تصمتون

The_Lonley_Wolf
02-04-2006, 06:42 AM
الرب يدافع عنكم و انتم تصمتون

قصدك و انتم تستخبون تحت السرير


--------------------------------
الاخ الفاضل رجاء محبة عدم اساءة استخدام
ايات الكتاب المقدس وربنا يباركك

faraway5050
02-04-2006, 07:02 AM
قصدك و انتم تستخبون تحت السرير

ياسفني ان اقراء هذا التعليق الذي يستهزاء بايه من ايات الكتاب المقدس

reyad
02-04-2006, 12:25 PM
ياسفني ان اقراء هذا التعليق الذي يستهزاء بايه من ايات الكتاب المقدس
يا اخي لا تاسف ولا على بالك هو السب والشتم مش غريب عنهم .. اذا شتموا السيد المسيح والسيدة العذراء بالكتاب المقدس الا تتوقع منهم ان سيبو ايه (bay:))

مع انه سبب تفوق الغرب والدول المسيحية الكتاب المقدس وهذا باين جدا بالمقارنة بينه وبين القران الا اني اتمنى من احد الاخوة الالتفات الى هذا الموضوع والكتابه عنه بشكل موسع اكثر نظرا لاهميتة فقليل جدا ما نرى مثل هذه المواضيع ...


تحياتي

sammy
02-04-2006, 01:34 PM
ياسفني ان اقراء هذا التعليق الذي يستهزاء بايه من ايات الكتاب المقدس

لا أظن أنه يوجد إستهزاء بالكتاب المقدس...
إلا إذا أعتبرنا أن الذى كتب أن الرب يدافع عنكم... لأن وفاء سلطان وليلى العثمان يدافعون هو أيضا إستهزاء!

iwcab
02-04-2006, 02:14 PM
الغربيين أنفسهم لايعترفون أن المسيحية هى سبب تقدمهم .. لكن بيقولوا إن إهمال الدين الذى إبتدا من مما يسمى عصر النهضة هو سبب التقدم ... وهذا الكلام يدرس لكل الناس ، وعموم الناس ( بما فيهم الأقباط ) مؤمنين بالكلام ده ، وعاوزين يفصلوا الدين عن المجتمع

The_Lonley_Wolf
02-04-2006, 06:32 PM
لكن بيقولوا إن إهمال الدين الذى إبتدا من مما يسمى عصر النهضة هو سبب التقدم ...

ماتسميه "اهمال الدين" يسميه معتنقى هذا التيار "علمانية"
ماحدش يقدر ينكر انه بعد تحجيم سلطات أهل الدين فى المجتمعات الغربية أنه مجتمعاتهم زادت نضوج و تحضر و تحرر حد يقدر؟؟

فى نفس الوقت المجتمعات اللى ضخمت و أقامت تماثيل لشيوخ الدين ترزح الى الان تحت نير العبودية و الظلام و الأضطهاد زى المجتمعات المسلمة و المسيحية الشرقية خصوصا الارثوذكس فى مصر و روسيا و مجتمعات اوروبا فى العصور الوسطى
حولهم الاستشياخ للنقيض عما هو مفترض أن يكونوا حولهم الى لصوص و أهل مال و مادة

مين فيكم يقدر ينكر ان الاقباط من اكثر الشعوب حبا للمال و المادة؟؟ انا عاوز راجل ييجى يقول لأ انت كداب يالونلى

amine36
02-04-2006, 11:35 PM
غلط.
لم يتقدم الغرب إلا بعد أن تخلص من نفوذ الكنيسة .

iwcab
03-04-2006, 12:45 AM
حولهم الاستشياخ للنقيض عما هو مفترض أن يكونوا حولهم الى لصوص و أهل مال و مادة

مين فيكم يقدر ينكر ان الاقباط من اكثر الشعوب حبا للمال و المادة؟؟ انا عاوز راجل ييجى يقول لأ انت كداب يالونلى

معقول إن التمسك بالدين المسيحى يؤدى للتمسك بالمادة ؟ أم أن الإبتعاد عن الدين المسيحى هو الذى يؤدى لمحبة المادة ؟

The_Lonley_Wolf
03-04-2006, 05:25 AM
احنا بنقول الاستشياخ و الدروشة هما اللى بيؤدوا الى التمسك بالمادة و السطحية و الخيبة و فساد الضمائر و الجبن المبالغة أقصد فى فهم الدين و تطبيقه ماحدش جاب سيرة الدين خالص

ياريت ماتحطش الكلام فى بقى و خد بالك من المصطلحات اللى بستخدمها

فى احد مشاركاتك فى مواضيع اخرى يااخ يوساب قلت ان الغرب فارغ من روح "الله" ... كلام جميل بس هل ياترى مجتمعك الشرقى المتدين مترع بروح "الله" ؟؟

iwcab
03-04-2006, 07:43 AM
الغرب الحديث مفرغ من روح الله من حيث نظمه السياسية والعلمية والإعلامية إلخ .. لكن الكنيسة مازالت موجودة والمؤمنين موجودين .. لكن بسبب ضخامة الأجهزة الإلحادية فالإلحاد ينتشر بسرعة ، والإلحاد بيعمل على تآكل القيم التى خلقتها المسيحية وهذه القيم هى سبب تقدم الغرب
بالنسبة للشرق .. الإسلام مؤذى مثل العلمانية ( من حيث الإبتعاد عن الله الحقيقى ) ، والمسيحيين عاشوا متقوقعين حول أنفسهم حتى العصر الحديث لما إبتداوا بالإختلاط والإتحاد مع المسلمين ( من سنة 19 ) ، والوحدة أنشأت إبتعاداً عن الشخصية المسيحية وخصوصاً فى ال 30 سنة الماضية
روح الله موجود فى الغرب عند المؤمنين ، وموجود فى الشرق عند المؤمنين
لكن حب المال عند بعض المؤمنين .. وإسمه التقوى الفارغة ، وقال عنها الكتاب : لهم صورة التقوى لكن ينكرون قوتها

reyad
03-04-2006, 12:46 PM
الغربيين أنفسهم لايعترفون أن المسيحية هى سبب تقدمهم .. لكن بيقولوا إن إهمال الدين الذى إبتدا من مما يسمى عصر النهضة هو سبب التقدم ... وهذا الكلام يدرس لكل الناس ، وعموم الناس ( بما فيهم الأقباط ) مؤمنين بالكلام ده ، وعاوزين يفصلوا الدين عن المجتمع
يا اخوان المشكلة الكبرى هو في الاسلام يعني ايام الفراعنة لم يكونوا الفراعنة مسيحين وكانوا متفوقين ومبدعين ومتقدمين طالما هم مش مسلمين ..

في الاسلام كل شي حرام وكل شي لا يجوز لا يعرفون الا النكاح والمنكاح فترى الغرب سواء مسيحين او اي شي غير مسلمين مبدعين اشد الابداع لان المسيحية اعطت للانسان حرية التصرف والاختيار ومعرفة الحق من الباطل واللادينية والديانات الوثنيه الغير مؤمنة بالله تراها مبدعة في كل شي لانه ليس لديهم معيقات وتحريمات وكلام طول اليوم بمحمد وحب محمد واعجاز القران والنكاح ..

الذهبيالفم
03-04-2006, 06:02 PM
وسوف يستمر الصراع بين الضمير الإنساني الواعي وبين موروثات الجهل الإسلامي