PDA

View Full Version : كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم


الأستاذ
18-04-2006, 09:27 AM
هذا مقال رائع ومنصف للكاتب باول فاليللي عن المخترعين المسلمين وكيف أثروا العالم باختراعات غالبية البشر لا يستغنون عنها حتى الآن .
ذكر كاتب الموضوع أكثر 20 اختراعاً تأثيراً على العالم, من القهوة مروراً بتقنية التقطير لتنقية المياه إلى وضع قواعد الشطرنج وغيرها .
المقالة تحمل العديد من المفاجآت .

من المقالات النادرة المنصفة في زمن طغى فيه التضليل .
المقال من الصحيفة نفسها على الرابط
http://news.independent.co.uk/world/science_technology/article350594.ece

ترجمة: (( كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟ ))
من القهوة مروراً بنظام الثلاث وجبات اليومي وحتى الشيكات, أعطانا العالم الإسلامي العديد من الإبتكارات التي لا غني عن إستعمالها في حياتنا اليومية الآن, يذكر كاتب الموضوع باول فاليللي أكثر 20 ابتكارا تأثيراً على العالم ويعرفنا بالعباقرة الذين كانوا وراء هذه الابتكارات.
1: تقول القصة أن هناك عربي يدعى خالد كان يعني ببعض الماعز في منطقة “كافا” بجنوب أثيوبيا, عندما لاحظ أن حيواناته أصبحت أكثر نشاطاً حينما تأكل التوت, فقام بغلي التوت ليصنع أول فنجان من القهوة! , ومن المؤكد أن أول مرة خرج فيها مشروب القهوة إلى خارج أثيوبيا كان الى اليمن حيثشربها “صفي” كي يظل يقظاً طوال الليل ليصلي في مناسبة خاصة. في أواخر القرن الخامس عشر وصلت القهوة الى مكة وتركيا.. التي منها وصلت الى فينسيا في عام 1645م. ثم الى انجلترا بعد خمس سنوات في 1650 بواسطة تركي يدعى “باسكوا روسي” الذي فتح أول “محل قهوة” في شارع لومبارد بمدينة لندن… القهوة العربية صارت بعد ذلك تركية.. ثم إيطالية وإنجليزية!
2: قدماء اليونانيون ظنوا أن أعيننا تُخرِج أشعة مثل الليزر والتي تجعلنا قادرين على الرؤية, أول شخص لاحظ أن الضوء يدخل إلى العين ولا يخرج منها كان في عالم رياضي وفيزيائي وفلكي مسلم, وهو الحسن بن الهيثم. حيث إكتشف أن الإبصار يحدث بسبب سقوط الإشعة من الضوء على الجسم المرئي مما يمكن للعين أن تراه.. ولكن العين لا تخرج أشعة من نفسها.. وإلا كيف لا ترى العين في الظلام ؟ و اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه, ووضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين, ويعتبر الحسن بن الهيثم أول من انتقل بالفيزياء من المرحلة الفلسفية للمرحلة العملية [ from a philosophical activity toan experimental one ] .
3: كان هناك أحد أشكال لعبة الشطرنج في الهند القديمة, لكن اللعبة طورت إلى الطريقة التي نعرفها الآن في بلاد فارس [ إيران ] , من هناك إنتشرت اللعبة غرباً إلى أوروبا حيث قدمها المغاربة في أسبانيا في القرن العاشر الميلادي, وانتشرت شرقاً إلى اليابان.. تستعمل في الغرب كلمة rook لطابية الشطرنج كما نعرفها.. ويعود اصل هذه الكلمة إلى كلمة “رُخ” العربية.
4: قبل آلاف السنوات من تجربة الأخوان رايت في بريطانيا للطيران.. كان هناك شاعر وفلكي وموسيقي ومهندس مسلم يدعى “عباس بن فرناس” قام بمحاولات عديدة لإنشاء آلة طيران, في عام 825 قفر من أعلى مئذنة الجامع الكبير في قرطبة مستخدما عباءة صلبة غير محكمة مدعمة بقوائم خشبية, كان يأمل أن أن يحلق كالطيور.. لم يفلح في هذا ولكن العباءة قللت من سرعة هبوطه.. مكونة ما يمكن أن نمسيه أول “باراشوت” وخرج من هذه التجربة فقط بجروح بسيطة, في 875 حين كام عمره 70 عاماً.. قام بتطوير ماكينة من الحرير وريش النسور ثم حاول مرة أخرى بالقفز من أعلى جبل هذه المرة, وصل هذه المرة إلى ارتفاع عال.. وظل طائرا لمدة عشر دقائق.. لكنه تحطم في الهبوط!.. كان ذلك بسبب عدم وضع “ذيل” للجهاز الذي ابتكره كي يتمكن من الهبوط بطريقة صحيحة, مطار بغداد الدولي وفوهة أحد البراكين في المغرب تم تسميتهما على اسمه.
5: الإغتسال والنظافة متطلبات دينية لدي المسلمين, ربما كان هذا السبب في أنهم طوروا شكل الصابون إلى الشكل الذي مازلنا نستخدمه الآن!.. قدماء المصريين كان عندهم أحد أنواع الصابون.. تماما مثل الرومان الذين استخدموها غالبا كـمرهم!, لكنهم كانوا العرب هم من جمعوا بين زيوت النباتات وهيدروكسيد الصوديوم والمواد الأروماتية مثل الـ “thyme oil” .كان أحد أكثر خصائص الصليبيون غرابة بالنسبة للمسلمين كانت أنهم لا يغتسلون!.. الشامبو قدم في انجلترا لأول مرة حينما قام أحد المسلمين بفتح احد محلات الاستحمام بالبخار في “بريتون سيفرونت” في عام 1759 .

الأستاذ
18-04-2006, 09:28 AM
6: التقطير ووسائل فصل السوائل من خلال الاختلافات في درجة غليانها, أخترعت في حوالي العام 800 م. بواسطة العالم المسلم الكبير “جابر بن حيان” , الذي قام بتحويل “الخيمياء” أو “الكيمياء القديمة” إلى “الكيمياء الحديثة” كما نعرفها الآن.. مخترعا العديد من العديد من العمليات الأساسية والادوات التي لانزال نستخدمها حتى الآن؛ السيولة, والتبلور, والتقطير, والتنقية, والأكسدة, والتبخير والترشيح.. جنباً الى جنب مع اكتشاف الكبريت وحمض النيتريك, اخترع جابر بن حيان أمبيق التقطير – تستخدم الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي – وهو آلة تستخدم في عملية التقطير.. مقدماً للعالم العطور وبعض المشروبات الكحولية ويذكر الكاتب أن ذلك حرام في الإسلام , إستخدم إبن حيان التجربة المنظمة ويعتبر مكتشف الكيمياء الحديثة.
7: المضخة جهاز عبارة عن آلة من المعدن تدار بقوة الريح أو بواسطة حيوان يدور بحركة دائرية، وكان الهدف منها أن ترفع المياه من الآبار العميقة إلى اسطح الأرض، وكذلك كانت تستعمل في رفع المياه من منسوب النهر إذا كان منخفضاً إلى الأماكن العليا.. صنعت بواسطة مهندس مسلم بارع يسمى “الجزري” .. هذه المضخة هي الفكرة الرئيسية التي بنيت عليها جميع المضخات المتطورة في عصرنا الحاضر والمحركات الآلية كلها ابتداء من المحرك البخاري الذي في القطار أو البواخر إلى محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين كما في السيارة والطائرة.. ويعتبر “الجزري” هو الأب الروحي لعلم الـ robotics والخاص بتصنيع الـrobots كما نعرفها اليوم.. من ضمن إختراعاته الخمسين الأخرى كان الـ” combination lock ” وهي التي نراها اليوم في طريقة قفل بعض الحقائب والخزانات باستخدام بعض الأرقام بجوار بعضها مكونة شفرة .
8: وضع طبقة من مادة أخرى بين طبقتين من القماش.. تعتبر أحدى طرق الخياطة وغير معروف إذا كانت ابتكرت في العالم الإسلامي أم انها قد نشأت أولاً في الهند أو الصين, ولكن من المؤكد أنها وصلت للغرب من خلال الصليبيون.. عندما رأوا بعض المحاربين المسلمين يرتدون قمصانا مصنوعة بهذه الطريقة بدلاً من الدروع والتي كانت مفيدة جداً كوسيلة للحماية من أسلحة الصليبيين المعدنية.. حيث كونت نوع من أنواع الحماية لهم.. وهي تعتبر أول “قميص واقي من الرصاص” في العالم : ) .. استخدمها الغرب هذه الطريقة فيما بعد للوقاية من برودة الجو في دول مثل بريطانيا وهولندا..
9: تعد الأقواس مستدقة الطرف من أهم الخصائص المعمارية التي تميز كاتدرائيات أوروبا القوطية, فكرة هذه الأقواس ابتكرها المعماريون المسلمون. وهي أقوى بكثير من الأقواس مستديرة الطرف والتي كان يستخدمها الرومان والنورمانيون, لأنها تساعدك على أن يكون البناء أكبر وأعلى وأكثر تعقيداً.. إقتبس الغرب من المسلمين أيضاً طريقة بناء القناطر والقباب. قلعات أوروبا منسوخة الفكرة أيضاً من العالم الإسلامي, بدءا الشقوق الطولية في الأسوار, وشرفات القلعة.. وطريقة الحصن الأمامي وحواجز الأسقف.. والأبراج المربعة.. والتي كانت تسهل جدا حماية القلعة.. ويكفي أن تعرف أن المهندس المعماري الذي قام ببناء قلعة هنري الخامس كان مسلم.
10: العديد من الآلات الجراحية الحديثة المستخدمة الآن لازالت بنفس التصميم الذي ابتكرها به الجراح المسلم “الزهراوي” في القرن العاشر الميلادي.. هذه الآلات وغيرها أكثرمن مائتي آلة ابتكرها لازالت معروفة للجراحين اليوم, وكان “الزهراوي” يجري عملية إستئصال الغدة الدرقية Thyroid . وذكر “الزهراوي” علاج السرطان في كتابه (التصريف) قائلا: متى كان السرطان في موضع يمكن استئصاله كله كالسرطان الذي يكون في الثدي أو في الفخد ونحوهما من الأعضاء المتمكنة لإخراجه بجملته ,إذا كان مبتدءاً صغيراً فافعل. أما متى تقدم فلا ينبغى أن تقربه فاني ما استطعت أن أبرىء منه أحدا. ولا رأيت قبلى غيري وصل إلى ذلك ” وهي عملية لم يجرؤ أي جراح في أوربا على إجرائها إلا في القرن التاسع عشر بعده أي بتسعة قرون, في القرن الثالث عشر الميلادي.. طبيب مسلم آخر اسمه “ابن النفيس” شرح الدورة الدموية الصغرى.. قبل أن يشرحها ويليام هارفي بـثلاثمائة عام, إخترع علماء المسلمين أيضاً المسكنات من مزيج مادتي الأفيون والكحول وطوروا أسلوباً للحقن بواسطة الإبر لا يزال مستخدم حتى الآن.
11: اخترع المسلمون طواحين الهواء في عام 634 م.. وكانت تستخدم لطحن الذرة وري المياه في الصحراء العربية الواسعة, عندما تصبح جداول المياه جافة, كانت الرياح هي القوة الوحيدة التي يهب من اتجاه ثابت لمدة شهور, الطواحين كانت تحتوي على 6 او 12 أشرعة مغطاة بأوراق النخل, كان هذا قبل أن تظهر طواحين الهواء في أوروبا بخمسمائة عام!
12: فكرة التطعيم لم تبتكر بواسطة جبنر وباستير ..ولكن ابتكرها العالم الاسلامي ووصلت الى اوروبا من خلال زوجة سفير بريطانيا في تركيا وتحديدا في اسطنبول عام 1724 , الأطفال في تركيا طعِّموا ضد الجدرى قبل خمسون عاما من اكتشاف الغرب لذلك!
13: القلم الجاف اخترع في مصر أول مرة لأجل السلطان في عام 953, حينما طلب قلما لا يلوث يداه أو ملابسه.. و كان القلم يحتوي على الحبر في خزانة مثل الأقلام الحديثة .
14: نظام الترقيم المستخدم في العالم الآن ربما كان هندي الأصل.. ولكن طابع الأرقام عربي وأقدم ظهور له في بعض أعمال عالمي الرياضة المسلمين الخوارزمي والكندي حوالي العام 825, سميت “Algebra ” على اسم كتاب الخوارزمي “الجبر والمقابلة” والذي لا يزال الكثير من محتوياته تستخدم حالياً.. الأفكار والنظريات التي توصل لها علماء الرياضيات المسلمين نقلت إلى اوروبا بعد ذلك بـ300 عام على يد العالم الإيطالي فيبوناشي.. الـ” Algorithms” وعلم المثلثات نشأوا في العالم الإسلامي.
15: علي بن نفيس والمعروف باسم “زيراب”.. قدم من العراق الى قرطبة في القرن التاسع الميلادي, وعرّف الغرب لأول مرة بمبدأ الثلاث وجبات اليومية.. وقدّم أيضاً البلور أو الزجاج الشفاف لأول مرة والذي تم اختراعه بعد عدة تجارب بواسطة عباس بن فرناس.
16: بواسطة تقدمهم العالي في فنون الحياكة, ووجود أصباغ جديدة بفضل تقدم المسلمون في الكيمياء بالإضافة لوجود الحس العالي في استخدام النقوش والتي كانت اساسا للفن الإسلامي غير التصويري, برع المسلمون في صناعة السجاجيد وغيرها, على العكس في الجهة الأخرى كانت الأرضيات في اوروبا بوضوح بلا أغطية حتى وصلتها السجاجيد العربية والفارسية والتي قدمت في انجلترا كما سجل إيسراموس ” الأرضيات كانت مفروشة بالحشائش.. ونادراً ما تجدد.. وأحياناً كثيرة كانت تترك مخلفات البشر والحيوانات وفتات الأطعمة في الشوارع ” .
17: كلمة “Cheque” الغربية أتت في الأصل من الكلمة العربية “صك” , وهي عبارة عن وصل مكتوب يستخدم لشراء السلع, وذلك لتفادي مشاكل نقل الأموال وتعرضها للمناطق الخطرة.. في القرن التاسع عشر كان يستطيع رجل الأعمال المسلم أن يدفع في الصين بواسطة شيك لبنك في بغداد!!
18: في القرن التاسع عشر قال الكثير من علماء المسلمين أن الأرض كروية, وكان الدليل كما قال الفلكي “ابن حزم” أن الشمس دائما ما تكون عمودية على نقطة محددة على الأرض , كان ذلك قبل أن يكتشف جاليليون ذات النقطة ب500 عام.. [ نلاحظ أن ابن حزم لم يعدم لقوله هذا عكس ما حدث مع جاليليو من الكنيسة! ] .
19: كانت حسابات الفلكيون المسلمون دقيقة جدا حيث أنه في القرن التاسع.. حيث حسبوا محيط الأرض ليجدوه 40,253.4 كيلومتر وهو أقل من المحيط الفعلي بـ200 كيلومتر فقط! , رسم العالم الإدريسي رسما للكرة الأرضية لأحد الملوك في عام 1139 ميلادية.
20: إذا كان الصينيون هم من اكتشفوا البارود واستخدموه في إشعال النيران, فإن العرب هم أول من نقّى البارود باستخدام نترات البوتاسيوم ليكون صالحاً للإستعمال الحربي, مما أصاب أصاب الصليبيين بالرعب, في القرن الخامس عشر نجح المسلمون في اختراع أول صاروخ وأول طوربيد بحري .
في العصور الوسطى كان لدي الأوروبيون مطابخ وحدائق عشبية, ولكنهم كانوا العرب هم من طوروا فكرة الحديثة كمكان للجمال

Gregory
18-04-2006, 09:38 AM
لا ننسى أيضا فضل المخترعين المسلمين فى أختراع أدوية هامة للجنس البشرى
بول البعير
عصير الذباب
رضاع الكبير ... لمعالجة هشاشة العظام

العيب الوحيد فى هذه الأدوية أنها تجعل من يتعاطاها تحت فئة " المختلين عقليا "
و ربنا يستر

makakola
18-04-2006, 09:48 AM
أخى الحبيب الأستاذ

عهدتك إنسانا عاقلا متزنا، وحقيقة تعجبت جدا عندما وجدت إسمك مقترنا بهذا الموضوع

بكل صراحة لو كنت أنا مكانك لما نشرت مثل هذا الموضوع أبدا، فهو يسبب من الخجل أكثر مما تعتقد

هل خلت الأمة الإسلامية من أفراد ساهمت فى العلم والتكنولوجيا لدرجة أن تضع تطوير لعبة الشطرنج من ضمنهم ليزيد العدد؟
هل خلت الأمة الإسلامية من أفراد ساهمت فى العلم والتكنولوجيا لدرجة أن تضع تطوير البارود من ضمنهم أو الصابون؟

يا أخى الحبيب، لو إستطعت بهذه الطريقة جمع عشرون شخصا تقول عنهم مخترعون مسلمون غيروا وجه العالم
فإن ضعف هذا العدد من علماء الغرب طوروا المصباح الكهربائى الذى يضئ لك فقط
بدء من إختراعه حتى الصورة التى تراها عليه الأن وتنوع أشكاله

حقا .. لا أفهم كيف تعتبر هذه المقالة شيئا حسنا
أنا لم ارها سوى على أنها إثبات ودليل إفلاس الأمه الإسلامية فى مجال خدمة البشرية

watani
18-04-2006, 10:08 AM
ياايها الحاقدين علي امة الاسلام ، امة محمد خير البشرية والصادق الامين....لئن سئمنا بغضكم لنا وتعاليمكم السمومة المليئة بالحقد والعداء....تريدون ان تبخسوا حق الاسلام والمسلمين ، وانتم تعلمون جيدا انه دين الرحمة والتقدم ـ فمنذ سيدنا ادم ،عليه السلام،اول المسلمين، وحتي عيسى المسلم ، ومرورا بسيد الخلق واطهر البشر ، نبي الرحمة والعفة ـ والعالم يشهد للاسلام بدور فريد في تقدم ورخاء البشرية ، كما يشهد بخوفكم المريع من بزوغ فجر الاسلام من جديد وقيام امة الاسلام لتحكم العالم كله ، ونكون بحق خير امة اخرجت للبشرية كل حاجة فلة

اما عن ابتكاراتنا، فلقد ذكرنا القليل ـ هل نسيتم ياكفرة ياعبدة الصليب اسهماتنا الاخري ـ كدور المحلل في النكاح، ووجوب قطع يدالسارق ، وتضييق الطريق علي الكفار ، وهل نسيتم تميزنا في مفهوم الاستشهاد في سبيل الله وكيف غيرناه من قبول الموت عن تغيير الدين الي مفهومنا المتمثل في قتل الابرياء لان العين بالعين ، وايضا تطوير المكافاة لتكون نكاح عذاري ليلا ونهارا

ثم هل نسيتم اعظم اسهماتنا لخير البشرية جمعاء، وهو القران الكريم ،بلغته الراقيه،وسجعه الرخيم، ونحوه البلاغي...فقد اثبتت السنون ان هذه المعجزة الخالدة لم ولن تتكرر..سواء بقران رابسو او غيره علي الانترنت

موسي الأسود
18-04-2006, 10:17 AM
يا سادة رويدا
اهدأوا قليلا يا كفرة
الاستاذ قال الكلمتين و جري
لولا فضل امريكا علي زويل ما كان اسمه زويل و لولا فضل امريكا علي الباز ما كان الباز و لولا فضل امريكا و الأوربيون علي البرادعي ما كان البرادعي و كان آخرته ماسح احذية او بواب عمارة . كما فعلتم بمجدي يعقوب الذي هرب الي لندن ليقيم هناك و يلمع نجمه .

watani
18-04-2006, 10:26 AM
يا سادة رويدا
اهدأوا قليلا يا كفرة
الاستاذ قال الكلمتين و جري
لولا فضل امريكا علي زويل ما كان اسمه زويل و لولا فضل امريكا علي الباز ما كان الباز و لولا فضل امريكا و الأوربيون علي البرادعي ما كان البرادعي و كان آخرته ماسح احذية او بواب عمارة . كما فعلتم بمجدي يعقوب الذي هرب الي لندن ليقيم هناك و يلمع نجمه .

*******************..هل نسيت رد العلامة الفاضل العفيف الشعراوي لما سالوه...ايه اللي خلاك تصر تعالج قلبك علي يد نصراني كافر هو مجدي يعقوب ورفضت اي طبيب مسلم يمد ايده...كان رده البليغ ان الله سخر هولاء لخدمة امة الاسلام..

رحمك الله ياشيخنا فقد كنت خير من يهدى ويرشد..وبالذات الاولاد الصغار والممثلات الكبار


(dig:{ (dig:{ (dig:{ (dig:{ (dig:{ (dig:{ (dig:{ (dig:{

-----------------------------------------------------------------

الأستاذ
18-04-2006, 10:41 AM
لو اعرف ان الموضوع هيتم تناولة بالاسلوب السخيف الطفولي دة ما كنت وضعتة من اصلة دة يا جزء من كل وامريكا او اوروبا اللى حضرتك بتتكلم عليها انها احتضنت علماء مصريين دول لحد ما بقوا مشهوريين كانت فين ايام ما كان العلماء المسلمين وفضلهم عليهم من مئات السنين وهما كانوا لسة في الكهوف

Christian
18-04-2006, 10:47 AM
اعتقد أن الرسول عليه أفضل الصلوات و ### قد حرم الشطرنج (hrt:

Christian
18-04-2006, 10:53 AM
أهو يا عم علشان متقولش انى نصاب

http://www.geocities.com/mohamad_islam2000/11.jpg

Gregory
18-04-2006, 10:55 AM
لو اعرف ان الموضوع هيتم تناولة بالاسلوب السخيف الطفولي دة ما كنت وضعتة من اصلة دة يا جزء من كل وامريكا او اوروبا اللى حضرتك بتتكلم عليها انها احتضنت علماء مصريين دول لحد ما بقوا مشهوريين كانت فين ايام ما كان العلماء المسلمين وفضلهم عليهم من مئات السنين وهما كانوا لسة في الكهوف


و ماذا كان قصدك أصلا من هذا الموضوع ؟ ؟ ؟
ما فائدة التغنى بأمجاد مزعومة فى الماضى فى وقت نرى فيه الحاضر الاسلامى ملئ بالتخلف و الجهل و " الأختلال العقلى " ؟
المفروض كنت تكتب موضوعك ده فى منتدى اسلامى عشان تعالج أخوتك من " الأختلال العقلى "
لكن جاى هنا تورينا عظمة المخترعين المسلمين زماااااااان ! ! !
تشكر يا سيدى
أبقى فكرنا ندى ... " بوحة " ... " المختل العقلى " اياه ... جايزة نوبل عشان أمجاد جدوده المسلمين فى تطوير علوم الشطرنج

watani
18-04-2006, 11:01 AM
لو اعرف ان الموضوع هيتم تناولة بالاسلوب السخيف الطفولي دة ما كنت وضعتة من اصلة دة يا جزء من كل وامريكا او اوروبا اللى حضرتك بتتكلم عليها انها احتضنت علماء مصريين دول لحد ما بقوا مشهوريين كانت فين ايام ما كان العلماء المسلمين وفضلهم عليهم من مئات السنين وهما كانوا لسة في الكهوف


عزيزي الاستاذ ، اسف ان كنت قد اغضبتك...بس بصراحة زهقنا من الشعارات والتماحيك الجوفاء....

مش معني انهم عملوا كام حاجة، يبقي دينهم عظيم...لان الغرب ملئ بالانجازات واغلبه ملحد

وبالمثل، لاتكفي ذكر قصة واحدة علي سماحة النبي اذا كانت باقي اقواله تدعو للعداء والكراهية للغير

وبالمثل غيرك بييجي يقول حروب صليبية،قسس فاتيكان.الخ الخ..لازم نتفق بلارجعة ان الحكم علي شئ يكون بمجمله وليس بجزئية منه

عشان كده ، احنا المسيحيين، لانلجا لاظهار عظمتنا بهذه الطرق...الاعمال تتحدث عن نفسها ، والاقوال تسندها الافعال...

هل سالت نفسك يوما ـ لو دول حرفوا كتابهم فعلا، ليه ماحذفوش نشيد الانشاد او خطايا الانبياء؟؟ليه بيرحبوا بمحاكمة النصوص المقدسة ومش خايفين؟؟؟ ليه ماعملوش مظاهرات وعنف نصرة للمسيح وقت نزول انجيل يهوذا او كتاب كود دافنشي ، او حتي وقت فيلم السيح المحرف من كام سنة؟؟؟؟؟ فكر ارجوك....ارجوك ، لخلاصك انت


(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

elasmar99
18-04-2006, 11:35 AM
........... والـــــحـــــــششششيـــــش والللللـــقـــات واللللجــــــــــــوزة, يا محمد ! ولع الششششيشة يااولد!

(hrt: (hrt: (hrt: (hrt:

knowjesus_knowlove
18-04-2006, 01:59 PM
لا أعلم لماذا يتمحك المسلمون فى إختراعات الكفار ويتناسون معجزة محمد الكبرى وهى إختراعه لجبريل ولإله جديد أسماه اللات ...
فلم يحدث من قبل مثلا أن قام شخص ما بتفخيذ طفلة دون أن يتم عقابه وتجريسه أمام الناس ولكن إختراع محمد الجبريلى كان فعالا فى تلبيس العمم لمن إنتقدوه فقد كان يبرمجه بالآيات التى كانت تبرر جرائمه .... وهكذا كان الأمر فى تبرير زناه وسرقته وقتله ونهبه وسطوه وإغتنامه وفعل كل مايناقض تعاليم إله الكون الحقيقى المتمثلة فى الوصايا العشر...

تبا لك يامحمد ولإختراعك الجبريلى الشيطان!!!
فقد نجحت فى تلبيس العمة للحاج الأستاذ وإخوانه الرعــــاع الإرهابيون المخلدون حتى أنهم مازالوا يبررون أفعالك الشيطانية رغم كشفها أمام أعينهم كل دقيقة وكل ثانية

Safnat_Fa3nash007
18-04-2006, 02:15 PM
حد يحط للاستاذ المقال الي كتبتوا الاستاذه القديره وفاء سلطان , ولي فيه الرد على فتوا احد الشيوخ لتغيير لعبه كره القدم كي لا يتشبه المسلمون بالكفار هههههههههه



على قول ام كلسون
انتوا فين والعلم فين اه ,قصدي ,انتوا فين والحب فين ههههههههههههه

elasmar99
18-04-2006, 02:28 PM
حد يحط للاستاذ المقال الي كتبتوا الاستاذه القديره وفاء سلطان , ولي فيه الرد على فتوا احد الشيوخ لتغيير لعبه كره القدم كي لا يتشبه المسلمون بالكفار هههههههههه

على قول ام كلسون
انتوا فين والعلم فين اه ,قصدي ,انتوا فين والحب فين ههههههههههههه



ام كـــلــــثـــــوم ... إسمها ام كـــلــــثـــــوم يا صفنات, ام كـــلــــثـــــوم ... ما تنساش عشان ما نزعلش منك(do:) (do:) (do:)

Safnat_Fa3nash007
18-04-2006, 02:59 PM
ام كـــلــــثـــــوم ... إسمها ام كـــلــــثـــــوم يا صفنات, ام كـــلــــثـــــوم ... ما تنساش عشان ما نزعلش منك(do:) (do:) (do:)


كولوا إلا زعلك يا اسمر

اصل زعل السمر وحش بعيد عنك (على قولها ) هههههههههههههههههههههه

وادي التصليح

ام كلثوم (BAY:) على سن ورمح )dnc:(

salamat
18-04-2006, 03:09 PM
لا أعلم لماذا يتمحك المسلمون فى إختراعات الكفار ويتناسون معجزة محمد الكبرى وهى إختراعه لجبريل ولإله جديد أسماه اللات ...
فلم يحدث من قبل مثلا أن قام شخص ما بتفخيذ طفلة دون أن يتم عقابه وتجريسه أمام الناس ولكن إختراع محمد الجبريلى كان فعالا فى تلبيس العمم لمن نقدوه فقد كان يبرمجه بالآيات التى كانت تبرر جرائمه .... وهكذا كان الأمر فى تبرير زناه وسرقته وقتله ونهبه وسطوه وإغتنامه وفعل كل مايناقض تعاليم إله الكون الحقيقى المتمثلة فى الوصايا العشر...

تبا لك يامحمد ولإختراعك الجبريلى الشيطان!!!
فقد نجحت فى تلبيس العمة للحاج الأستاذ وإخوانه الرعــــاع الإرهابيون المخلدون حتى أنهم مازالوا يبررون أفعالك الشيطانية رغم كشفها أمام أعينهم كل دقيقة وكل ثانية
فعلا اللة يشفى

KARAM
18-04-2006, 03:45 PM
هذا مقال رائع ومنصف للكاتب باول فاليللي عن المخترعين المسلمين وكيف أثروا العالم باختراعات غالبية البشر لا يستغنون عنها حتى الآن .
ذكر كاتب الموضوع أكثر 20 اختراعاً تأثيراً على العالم, من القهوة مروراً بتقنية التقطير لتنقية المياه إلى وضع قواعد الشطرنج وغيرها .
المقالة تحمل العديد من المفاجآت .

من المقالات النادرة المنصفة في زمن طغى فيه التضليل .
المقال من الصحيفة نفسها على الرابط
http://news.independent.co.uk/world/science_technology/article350594.ece

ترجمة: (( كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟ ))
من القهوة مروراً بنظام الثلاث وجبات اليومي وحتى الشيكات, أعطانا العالم الإسلامي العديد من الإبتكارات التي لا غني عن إستعمالها في حياتنا اليومية الآن,

يا حضرة الـأستاد المحترم ؛ لي سؤال واحد بسيط :

كل العلماء القدامي وأيضاً الجدد والمعاصرين ؛ عند دكر سيرة أي منهم فلا يسقط أبداً تارخ دراساته ؛ في أي مدارس تعلم وعلي يد من تتلمد .

وأنا أريد أن تأتي لنا بتاريخ دراسات علماء المسلمين الدين غيروا العالم بإختراعاتهم هؤلاء .

فقل لنا علي سبيل المثال علي يد من تتلمد وفي أي المدارس تعلم إبن سينا أو البيروني أو إبن الهيثم أو إبن حيان أو غيرهم إن إستطعت ؟؟؟

أرجو الرد وعدم الهروب من الجواب .

knowjesus_knowlove
18-04-2006, 04:19 PM
أرد عليك أنا ياكرم يا أخويا ... لأنك لن تجد ردا من الحاج الأستاذ لأنه لابس العمة من ساسه لراسه ...
إبن سينا أو البيروني أو إبن الهيثم أو إبن حيان ليس بينهم عربى واحد بل هم من الفرس والقبط والسريان والكلدان وغيرهم من الأجناس التى أجبرت على الإسلام ولكنهم لم يتبعوا تعاليمه ولذلك ظلت عقولهم تعمل بكفاءة مثلهم فى ذلك مثل د. سيد القمنى وفرج فودة وزويل والباز والسعدون وووفاء سلطان وغيرهم الكثير ممن ولدوا لأبوين مسلمين ولكنهم رافضين لتعاليم محمد .. وكل هؤلاء يضعهم المسلم الإرهابى الحقيقى فى عداد الكفار ويطالب بقتلهم بتهمة الإرتداد عن الإسلام ولكن عندما يريد نفس المسلم الإرهابى الحقيقى أن يتفاخر بإسلامه فهو يلجأ لهذه الأسماء فيضيف أعمالهم كإنجازات إسلامية....
إنفصام شخصية بعيد عنك


لمزيد من عمليات إزالة العمة عن رأس الأستاذ إقرأ هنا
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=637

موسي الأسود
18-04-2006, 04:20 PM
كولوا إلا زعلك يا اسمر

اصل زعل السمر وحش بعيد عنك (على قولها ) هههههههههههههههههههههه

وادي التصليح

ام كلثوم (BAY:) على سن ورمح )dnc:(

احنا ها نلخبط يا صفنات مالهم السمر والا علشان انا اسود مش أسمر ماليش دعوة

watani
18-04-2006, 04:43 PM
تعليقي هنا في كلمة واحدة.....الاستاذ يال ـ كيف غير المسلمون وجه العالم؟؟؟؟؟


والاجابة هي....شلفطوه

elasmar99
18-04-2006, 05:37 PM
احنا ها نلخبط يا صفنات مالهم السمر والا علشان انا اسود مش أسمر ماليش دعوة

احلى اغنية للعندليب الاسمر هدية لاخي موسى (http://home.granderiver.net/~capnjim/mission/Islamnot4me.mp3))dnc:( )dnc:( )dnc:(

syrian man
18-04-2006, 06:04 PM
معظم علماء دولة الخلافة و مفكلايها كانوا ملحدين أو تتلمذوا على يد مسيحيين
تفضلوا بقراءة الرابط
http://www.annaqedcafe.com/showthread.php?t=531

مع تحياتي

KARAM
18-04-2006, 07:09 PM
أرد عليك أنا ياكرم يا أخويا ... لأنك لن تجد ردا من الحاج الأستاذ لأنه لابس العمة من ساسه لراسه ...
إبن سينا أو البيروني أو إبن الهيثم أو إبن حيان ليس بينهم عربى واحد بل هم من الفرس والقبط والسريان والكلدان وغيرهم من الأجناس التى أجبرت على الإسلام ولكنهم لم يتبعوا تعاليمه ولذلك ظلت عقولهم تعمل بكفاءة مثلهم فى ذلك مثل د. سيد القمنى وفرج فودة وزويل والباز والسعدون وووفاء سلطان وغيرهم الكثير ممن ولدوا لأبوين مسلمين ولكنهم رافضين لتعاليم محمد .. وكل هؤلاء يضعهم المسلم الإرهابى الحقيقى فى عداد الكفار ويطالب بقتلهم بتهمة الإرتداد عن الإسلام ولكن عندما يريد نفس المسلم الإرهابى الحقيقى أن يتفاخر بإسلامه فهو يلجأ لهذه الأسماء فيضيف أعمالهم كإنجازات إسلامية....
إنفصام شخصية بعيد عنك


لمزيد من عمليات إزالة العمة عن رأس الأستاذ إقرأ هنا
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=637


صدقني يا أخي knowjesus_knowlove أنا معك في ما تقول ولكن كنت أسمع دائماً من مزوري التاريخ والحقائق من يظهر هؤلاء الدين يحملون لقب علماء علي أنهم هم مصدر كل العلوم التي علمت العالم ؛ لدرجة أن أكاذيبهم جعلت ابن رشد مثلاً هو الممهد للفلسفات اليونانية ؛ عندما سمعت دلك قلت أنهم بالتأكيد سوف يأتي اليوم الذي يقولون فيه أنهم هم الدين غزوا الفضاء قبل الأمريكان والسوفييت ؛ وأن أول رائد فضاء عربي وهو أحد أمراء العائلة المالكة السعودية سوف يكون في التاريخ هو أول من غزا الفضاء وأول شخص يهبط علي سطح القمر وأن الأمريكان أخذوا عنهم علوم الفضاء وغيره .

وعندما كنت أسمع محطات الراديو العربية كنت أتابع برنامج إسمه علماء علموا العالم ( علماء العرب ) ؛ وكنت أركز علي مصدر علمهم ولم أسمع ولا مرة عن أي مصدر من مصادر علوم هؤلاء العلماء ؛ فابن سينا مثلاً جالس في غرفته بين أوراقه يؤلف أو يكتب القانون في الطب ؛ بدون تجارب ولا مصادر أخري ؛ يعني يكتب من دماغه نظريات علميه دون أن يثبتها لنفسه علي الأقل ؛ وحتى مخرجي هده البرامج كانوا يقعون في مأزق مهم جداً وهو المصادر التي استقوا هؤلاء العلماء منها علومهم .

لدرجة أن وحد علل القول بأن مصادر علم علماء العرب بأنه من الوحي ؛ إد كيف أتوا من جزيرة العرب عراة جهال بلا أي أساس أو علم أو أي مبادئ ؛ ثم في ظرف قرن أو قرنين أو ثلاثة من الزمان يأتوا بما أتوا من علوم ؛ فعلل دلك بأنه وحي كالوحي الذي نزل علي محمد .!!!

لقد سمعت الكثير من تبريرات لمصادر علوم العرب ؛ فإما تجاهل أو اعتباره وحي من الله .!!!

Jadam
19-04-2006, 05:58 AM
The subject is an interesting one and should have been taken seriously without any bias. The Man who posted the subject should be respected as he was expresing his openion in a non violent way and we should discuss this knowledge and science... Learn how to respect people's openions whoever the are... Stop being backward.. As I read the S**T from the other I fel bad for (austaz) and would like to ask him forgivness as it seems the chat roo is infested with either low educated people or some one who just want to spread hate. Please do not try to fix others before you fix yourself. Jesus was love and this what Christianity is all about not vulgarity and stupid words..... Let us keep it more civilized...and let us have resonable levels of respect to one another..
J

Gregory
19-04-2006, 10:20 AM
The subject is an interesting one and should have been taken seriously without any bias. The Man who posted the subject should be respected as he was expresing his openion in a non violent way and we should discuss this knowledge and science... Learn how to respect people's openions whoever the are... Stop being backward.. As I read the S**T from the other I fel bad for (austaz) and would like to ask him forgivness as it seems the chat roo is infested with either low educated people or some one who just want to spread hate. Please do not try to fix others before you fix yourself. Jesus was love and this what Christianity is all about not vulgarity and stupid words..... Let us keep it more civilized...and let us have resonable levels of respect to one another..
J


What is the point of this subject ? ? ?

Go Tell Your Muslim Brothers that if you want to be positive and civilized you should accept other people
Not to kill them while they are Praying
And should be usefull to the World these Days Not Just in a fake History

Safnat_Fa3nash007
20-04-2006, 01:09 AM
احنا ها نلخبط يا صفنات مالهم السمر والا علشان انا اسود مش أسمر ماليش دعوة

هو حد قال عن السمر وحشين لا سمح الله
مع اني مش اسمر بس في يوم ما لما اشتغلت سنه ونصف تقريبا في طبريا بالشورت بدون فانيلا حتى صرت زيكوا يعني ماقدرش افتح تمي معاكوا ولا بكلمه هههههههه


وهاي غنويه للسود كمان
عيونا السود يا محلاهم ..... قلبي متولع بهواهم ......... صرلي سنتين بستناهم ....... حيرتي العالم ..........(sml3) (sml3) (sml3)

الأستاذ
20-04-2006, 08:23 AM
لو سمح الادمن يقفل الموضوع طالما وصلنا في الكلام للاسلوب دة

موسي الأسود
20-04-2006, 08:43 AM
لو سمح الادمن يقفل الموضوع طالما وصلنا في الكلام للاسلوب دة
ولماذا نقفله ما اسبابك !

syrian man
24-04-2006, 05:50 PM
الرد على فيصل القاسم (كيف غير المسلمون وجه العالم )
بقلم بسام درويش
نعم الاسلام رمز للتخلف :
http://www.annaqed.com/article.aspx?article=11012

مع تحياتي

syrian man
25-04-2006, 09:37 AM
و هذا رد آخر بقلم ايلينا فارس (سأضطر لوضع السايت لأنه لا يمكن نسخ و لصق المقال)
و قبل أن أضع الرابط لي ملاحظ بسيطة :السيد فيصل القاسم سوري من أبناء الطائفة الدرزية و هي من أكثر الطوائف بعدا عن الاسلام و قد عانى أبناء هذه الطائفة كثيرا من المسلمين و يقول فيهم شيخ الاسلام ابن تيمية : الدروز والنصيرية (العلويين في سوريا) والاسماعيليين (المفارقة أن ثلاثتهم موجودون في سوريا ) أشد كفرا من اليهود وال***** .

المقال:
الاسلام رمز التخلف ,ايه والله
http://www.annaqed.com/article.aspx?article=11020

مع تحياتي

myway
25-04-2006, 01:22 PM
أرد عليك أنا ياكرم يا أخويا ... لأنك لن تجد ردا من الحاج الأستاذ لأنه لابس العمة من ساسه لراسه ...
إبن سينا أو البيروني أو إبن الهيثم أو إبن حيان ليس بينهم عربى واحد بل هم من الفرس والقبط والسريان والكلدان وغيرهم من الأجناس التى أجبرت على الإسلام ولكنهم لم يتبعوا تعاليمه ولذلك ظلت عقولهم تعمل بكفاءة مثلهم فى ذلك مثل د. سيد القمنى وفرج فودة وزويل والباز والسعدون وووفاء سلطان وغيرهم الكثير ممن ولدوا لأبوين مسلمين ولكنهم رافضين لتعاليم محمد .. وكل هؤلاء يضعهم المسلم الإرهابى الحقيقى فى عداد الكفار ويطالب بقتلهم بتهمة الإرتداد عن الإسلام ولكن عندما يريد نفس المسلم الإرهابى الحقيقى أن يتفاخر بإسلامه فهو يلجأ لهذه الأسماء فيضيف أعمالهم كإنجازات إسلامية....
إنفصام شخصية بعيد عنك
لمزيد من عمليات إزالة العمة عن رأس الأستاذ إقرأ هنا
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=637


العمة و لا الطرطور احسن ؟!

honeyweill
25-04-2006, 05:15 PM
سهل جدا الانسان يقول مزاياه ولكن صعب جدا يقول عيوبه
هعتبر كل ده مظبوط طيب عباس ابن فرناس وغيره وغيره عملوا حاجه وقتها طيب دلواتي عملوا ايه؟؟؟؟؟
وهل سيحاسب المسلمين علي انهم ظهروا الدين الاسلامي بهذا الشكل في هذا الوقت

حاول انت بقي تعمل حاجه لمصر وتطالب بالاصلاح وانت عارف ان جزء كبير من الاصلاح في مصر مرتبط باصلاح القضيه القبطيه
تمام
تحياتي
حماده

AlexMan
05-08-2006, 08:02 AM
هذا مقال رائع ومنصف للكاتب باول فاليللي عن المخترعين المسلمين وكيف أثروا العالم باختراعات غالبية البشر لا يستغنون عنها حتى الآن .

ذكر كاتب الموضوع أكثر 20 اختراعاً تأثيراً على العالم, من القهوة مروراً بتقنية التقطير لتنقية المياه إلى وضع قواعد الشطرنج وغيرها .

.[/B]



تم دمج موضوعك مع هذا الموضوع القديم المكرر

BIANCO
05-08-2006, 08:24 AM
بفرض ان هذه الاختراعات صحيحة وقد غيرت مجرى حياة البشر فى وقت من الاوقات فهل هذا يعنى صحة الاسلام ؟؟؟؟؟؟
السؤال بطريقة اخرى
هل نبوغ عالم عربى مسلم فى احدى المجالات يعنى صحة الاسلام كديانة ؟؟؟؟
هل التقدم العلمى لشعب من الشعوب دليل على صحة ديانته؟؟؟؟
ما قولك فى التقدم العلمى الساحق الان للغرب المسيحى اوالعلمانى او فى تقدم الدول الشيوعية كالصين مثلا التى تغزو العالم كله بمنتجاتها ؟؟؟؟
اعتقد ان طريقتكم فى جعل الدين الاسلامى سببا لاى تفوق علمى او رياضى او....سببها ان الاسلام نفسه كديانة غير مقنعة فى حد ذاتها(hhhhhhhh)
فى احدى المنتديات الاسلامية كتب احدهم ان مخترع الكمبيوترعالم هندى مسلم لكن الكافر بيل جيتس سرقه منه وكانت ردود بقية الاعضاء كالعادة
اللم انصرنا على الكفار
الاسلام هو الحل
الحمد لله على نعمة الاسلام ,,,,,






افيقوا يرحمكم الله

KARAM
05-08-2006, 01:08 PM
تاريخ العلم مثله مثل بقية فروع التاريخ بصفة عامة ؛ عندما انتبه إليه المسلمين قاموا بالتلاعب فيه والتغيير والزيادة والإنقاص حتي يتوافق مع فكرة أن العرب المسلمين وعلمائهم هم من غيروا العالم وهم أصل الحضارة ؛ إن كانت الحضارة تعني العلم والتكنولوجيا فقط .

شاهدت بالصدفة أحد الدروس ألتي تقدم من خلال برامج التعليم المفتوح علي إحدى الفضائيات الأوروبية ؛ وكان مقدم الحلقة هو الأستاذ الدكتور عاصم ضيف أستاذ الرياضيات بجامعة القاهرة ؛ وكان الدرس في التكامل ونظرية النهايات ؛

وعندما يُدكَر التكامل أو التفاضل ونظرية النهايات ؛ فلا يُنسي ذكر نيوتن وليبتنز وريمان وكوشي وأخرون من دول أوروبية أخري ؛ ولكني فوجئت بالأستاذ عاصم ضيف ( مدرس مادة الرياضيات ) يقوم بحشر اسم الحسن بن الهيثم في موضوع نظرية النهايات ؛

لمادا ؟
لأنه وضع قوانين لحساب مساحة الكرة والاسطوانة والهرم والقطع المكافئ .

وهدا بالرغم من أن الأستاذ ضيف لم يورد البراهين التي تثبت أن بن الهيثم وصل إلي حساب هده المساحات أو الحجوم عن طريق نظرية النهايات والتكامل

وطبعاً إيراد هده القوانين بدون براهين يدل علي أنها منقولة من مصادر أخري وصلت إلي هده القوانين عن طريق هده النظريات التي اكتشفوها ووضعوها .

ومعروف أن أول من توصل إلي نظرية النهايات ووصل إلي تقدير المساحات والحجوم باستخدام النهايات والتكامل هم الإغريق ؛ وكان دلك قبل الميلاد بحوالي خمسمائة عام

ولكن لا يهدأ المسلمون أبداً عندما يرون علم من العلوم لم تكن للمسلمين يد فيه فيحاولون بشتى الطرق أن يحشرون فيه إسم من أسماء من يُطلَق عليهم علماء العرب والمسلمين .

ولو راجعتم الكتب ألتي تؤرخ للعلم من أربعة عقود ومن نصف قرن وكلما رجعتم إلي ما وراء دلك في زمن هده المؤلفات ستجدون اختلافات كثيرة ؛ وستجدوا أن ذكر علماء العرب قليل جداً بالنسبة إلي اليوم .