PDA

View Full Version : كتاب مسلمون يكتبون عن امجاد الاقباط


copticdome
02-05-2006, 12:01 PM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16857/1302.html



http://www.elakhbar.org.eg/issues/16857/images/smsm2.jpg





الثلاثاء:

قال لي الفتي النابه: ألم تخبرني منذ سنوات طوال عن العقيد جورج، والفريق فؤاد عزيز غالي، واللواء شفيق متري سدراك؟
تطلعت إليه معجبا ومتأثرا، انه يحفظ الرتب والأسماء، بل ويمكنه أن يسرد ما يتعلق بهم أفضل مني، فقد تسربت تفاصيل عديدة من ذاكرتي مع تقدم العمر إلي العدم، اما هو فما تزال ذاكرته فتية، لم يكتف بما أخبرته، بل مضي ليطالع معارك الاستنزاف وأكتوبر.
عندما لاحظ طول صمتي، قال: لماذا لا تذكر الناس بهؤلاء وغيرهم في الظرف العصيب الذي يمر فيه الوطن الآن؟
الثلاثة الذين حدثت الفتي عنهم من كبار قادة القوات المسلحة، أصفهم الآن بالأقباط لكن زمن العبور لم يكن ذلك يعني شيئا، العميد فؤاد غالي قائد الفرقة الثامنة عشرة، احد أهم التشكيلات المقاتلة، انها الفرقة التي حررت القنطرة شرق، عرفته شخصيا، رأيت الصلة بينه وبين جنوده، قبطي، مسلم، لم نكن نفكر هكذا، فؤاد عزيز، حسن أبوسعدة، عبدالمنعم خليل، لم تكن الديانة مطروحة علي الاطلاق، شفيق متري سدراك استشهد في معارك الثغرة، اما العقيد جورج فعلاقتي به تشبه الأساطير.
في مكان ما، ليلة ما، لا أذكر المكان الآن في الصحراء قرب السويس، ليلة زمن حرب الاستنزاف تكاثفت نجومها. نزلت من السيارة بصحبة زميلي مكرم جاد الكريم ومرافق من القوات المسلحة، مشينا مسافة، إلي ان وصلنا مرتفعا من الأرض، تتوسطه فتحة نزلنا منها إلي ممر قصير لنجد أنفسنا في غرفة عمليات حديثة جدا، مركز قيادة أحد ألوية الدفاع الجوي، في هذا المكان التقيت بالعقيد جورج، مصري عتيد، عميق، يفيض جدعنة وعلما وشجاعة، رافقنا في طريق العودة، بقيت في ذاكرتي شخصيته بدون ملامحه، حتي عندما رأيت صورته في صفحة وفيات الأهرام منذ سنوات، احيل إلي التقاعد برتبة الفريق، وطوال سنوات خدمته كنت أسمع أخباره، وأصغي إلي عبارات الاعجاب به، كان شقيقي احد رجال الدفاع الجوي ومنه كنت اطمئن علي العقيد جورج، ظل بالنسبة لي هو العقيد جورج، هو الذي عرفته تلك الليلة، مازلت استعيد عباراته ومشيته، ولا اذكر ملامحه، لذلك تحول عندي العقيد جورج إلي معني، أصبح رمزا لأبناء هذا الوطن الذي لا يعرف التفرقة الدينية في أزمنة عافيته، عندما رأيت نعيه وقفت وبسطت يدي اقرأ عليه الفاتحة، لقد غادر دنيانا، انتقل من حال إلي حال. وبقي عندي وعند من عرفوه رمزا وقدوة.
هأنذا ايها الفتي الطيب، يا من تفيض وطنية وقلقا علي مصر، هأنذا ألبي وأحكي عن العقيد جورج، عن زمن لم تفرق فيه رصاصات العدو بين مسلم ومسيحي، هأنا أذكر، لعل الذكري تبلغ أولئك الذين واجه بعضهم بعضا في الإسكندرية!


(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
02-05-2006, 12:04 PM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16857/0501.html



نظرة إلي المستقبل
العلاقة بين إرهاب سيناء وفتنة الإسكندرية؟

بقلم :
سمير غريب
sgharib@internetegypt.com


مرة أخري، ونرجو أن تكون الأخيرة، يضرب إرهابيون في سيناء.
يأتي ذلك بعد أن ضرب متطرف جمهورا في ثلاث كنائس في الإسكندرية، اشتعلت بعده أحداث عنف طائفية..فهل هناك علاقة بين أحداث الإسكندرية وسيناء؟..نعم، هناك رغم بعد المسافة. فما هي؟
الواقع الذي يعيش فيه التطرف والإرهاب هو العلاقة..واقع متخلف، ينتشر فيه الجهل والتعصب والفقر، ينبت متطرفين وإرهابيين يضربون هنا وهناك..وسوف يضربون إلي أن يتغير المنبت. أي الواقع.
هذا الواقع الذي وصل إلي حد أن يسعي إنسان ليقتل نفسه عمدا!!
كوارث الفتنة الطائفية والإرهاب ليست جديدة. لدينا عشرات السنين نعاني منها. استهلكنا خلالها أطنانا من الورق في كتابة مقالات ودراسات وأبحاث وكتب وجلسات لندوات ومؤتمرات واجتماعات. ولم نقض علي الفتنة ولا انتهينا من الإرهاب. لأننا لم ننفذ علي مدي هذه السنين الحلول المفترحة أو التوصيات والنصائح والقرارات التي يمكن أن تقضي وتنهي. وعلي أحسن تقدير لم ننفذ ما يكفي من كل ذلك..خذ عندك موضوع الإرهاب في سيناء تحديدا، فقد اجمع الخبراء تقريبا علي التوصيات الآتية:
* الاهتمام أولا بالتنمية الشاملة لمحافظتي سيناء.
* عدم اقتصار المواجهة علي الأمن، ومراعاة البعد الإنساني في علاقة الأمن بالأهالي.
* مشاركة الأهالي في تغيير واقعهم إلي الأفضل ومن ذلك مشاركتهم في القضاء علي الإرهاب.
* نشر الخدمات المتنوعة والمتكاملة في كل التجمعات السكانية والارتقاء بمستواها. وبما ينعكس ايجابيا علي وعي السكان وثقافتهم.
* الارتقاء بمستويات ارتباط سكان سيناء بباقي أنحاء مصر. وتغذية الشعور بالانتماء الوطني.
* اتاحة الفرصة للأحزاب والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في تحقيق الحلول السابقة.
هذا فيما يتعلق بالإرهاب في سيناء، والتي يمكن تجميع الحلول بشأنها في محورين رئيسيين: التنمية الشاملة، والمشاركة الشعبية.
عندما نضيف علي الحلول السابقة بضعة حلول أخري أعم ونطبقها علي مستوي الوطن كله نتمكن أيضا من القضاء علي الإرهاب والتطرف الديني في مصر كلها. من هذه الحلول: القضاء علي الفساد والبطالة، الإصلاح السياسي ومنه الدستور وتعميق الممارسة الديموقراطية وإزالة حالات الاحتقان السياسي وتقوية الحياة الحزبية ومنحها مزيدا من الحرية، الارتقاء بمستويات التعليم المتنوعة، الارتقاء بالمستويات الثقافية والفكر الديني ومنع مظاهر التعصب كلها مع نشر وتفعيل قيم التسامح، تطبيق القانون وتنفيذ الأحكام.
وهي حلول تستهدف تغيير الواقع إلي الأفضل، وتقوية مصر شعبا ودولة، داخليا وخارجيا. وهذا ما لا تختلف عليه الحكومة وباقي المجتمع. طالما تتحسن ظروف حياة الإنسان وتكوينه الثقافي يتحسن سلوكه بالتالي. هذا علم وليس اختراعا أو اجتهادا. فلماذا لا ننفذ ما يقضي به العلم؟
ولماذا لا نتعلم من دروس التاريخ؟ تاريخنا علي الأقل، البعيد منه والقريب.
يقول التاريخ أن التعصب الديني يقوي في فترات ضعف الدول، والعكس بالعكس. راجع تاريخ الدولة الأموية والدولة العباسية في مجدهما فلا تقرأ عن نعرات ضد مسيحيين أو يهود. بل كان من بينهم وزراء وأطباء لبعض من الملوك المسلمين. وكان منهم العلماء والفلاسفة والفنانون والأدباء. وقد احترمت الدولة العباسية الأيقونات المسيحية، وأتاحت للفنانين المسيحيين حرية التعبير والتأليف. مثلما أتاحت لأبي قرة أسقف حران تأليف كتاب 'ميمر في إكرام الأيقونات'. ولم تحرم الدولة الأموية أو العباسية التصوير أو النحت، ولم يفرض فيهما الحجاب أو النقاب. ومن المثير للاعجاب أن نعرف أن ورشا فنية مسيحية في الدولة العباسية كانت تصنع الايقونات للمسيحيين والاصطرلابات للمسلمين.
مما لا شك فيه ان هذه الاستنارة والتسامح الديني كانا من أهم عناصر قوة الدولة. مثلما كان الانغلاق والتعصب الديني من عناصر ضعفها والقضاء عليها.
عرفت مصر اسوأ فترات العلاقة بين مسلميها ومسيحييها في عصري المماليك، وبخاصة عصرهم الثاني حيث تنازع امراء المماليك في أنحاء مصر، وساد الفقر والجهل وانتشر المرض. في هذا الجو أوقع المماليك الغبن علي الأقباط، وسيطرت نعرات التعصب الديني الطائفي. وقد أنهي محمد علي باشا هذا العصر، وفتح عهدا جديدا مضيئا بين المسلمين والمسيحيين. كيف؟ هناك واحد من الكتب السيئة التي لا تساعد علي تحقيق روح التسامح والوحدة الوطنية، اسمه 'موسوعة أقباط مصر' كتبه السيد عزت أندراوس. ومع ذلك يذكر عن محمد علي بالنص انه 'حقق ما لم يقدر علي تحقيقه الفرنسين للأقباط' و'تلاشت في عهده الفروق بين الأقباط والمسلمين'.
ويضيف أن محمد علي اسند إلي المعلم غالي المسيحي منصبا كبيرا وهو المباشر، الذي كان في مرتبة وزير المالية حاليا. كما تولي باسيليوس وهو ابن المعلم غالي منصب رئيس المحاسبة، وذلك بعد ان قتل إبراهيم باشا والده لرفضه فرض ضرائب علي النخيل. وأنعم محمد علي بالبكوية علي باسيليوس، وهو أول قبطي ينعم عليه بهذه الرتبة..كما عين محمد علي عدة أقباط في منصب مأمور لعدة مراكز مصرية، وهو يساوي منصب محافظ حاليا. مثلما عين بطرس أغا مأمورا لبرديس، وأبوطاقية للشرقية.
وقد سمح محمد علي لأقباط مصر بالمشاركة في حملاته العسكرية الخارجية التي اختلطت فيها دماء الجنود المسلمين بالمسيحيين. والتي مازالت تختلط في جيشنا حتي اليوم. كما سمح لهم بحمل السلاح، وبحرية بناء الكنائس وممارسة الطقوس الدينية، واتخذ له مستشارين من الاقباط.
وبمثل هذه السياسة انشأ محمد علي دولة مصر الحديثة، وبدأ عصر نهضتها.
القضاء علي الفتنة الطائفية والإرهاب لازمان لمسيرة تقدم مصر المعاصرة. بقول آخر أن مصر لن تتقدم بدون تسامح ديني حقيقي عميق وسلام اجتماعي شامل يقوم علي العدل. الحلول معروفة كما قلت، لكن تنفيذ بعضها يحتاج إلي شجاعة القدرة علي التغيير. فالكلام عن تغيير الواقع سهل، أما عملية التغيير نفسها فهي من أصعب الأمور. إلا أن الأمر لم يعد يعطينا رفاهية الاختيار بين تغيير الواقع أو الاستمرار عليه. لأن ما نحن بصدده اليوم، كما كنا بالأمس، هو مستقبلنا ومستقبل أولادنا. وهذا ما لا أمل *بتشديد الميم* من التذكير به.
فيما يتعلق بتنمية سيناء، أقدر الأعباء الكبيرة التي تقع علي عاتق الدولة والحكومة وبخاصة المالية منها، وأقدر استراتيجية تنمية سيناء التي وضعتها الحكومة لتنفذ بين عامي 1994 و2017، وأقدر كل ما قامت به، وما قام به القطاع الخاص من مشروعات في سيناء منذ تحريرها وحتي اليوم. إلا أن اكتمال هذه المجهودات في حاجة إلي تلافي بضع ملاحظات مهمة تابعتها في التقارير والتحقيقات المنشورة عن تنمية سيناء ومشاكلها، مثل:
* التركيز الشديد علي المدن والمناطق السياحية.
* بطء العمل في تنفيذ كثير من المشروعات، وهناك مشروعات أخري كثيرة لم يبدأ العمل فيها.
* قصور في توفير الخدمات، وفي تشغيل أبناء سيناء.
باختصار، نحن في حاجة ملحة إلي علاج جذور المشاكل، وعدم الاكتفاء بترميم سطحها الظاهر. هناك جذور للتعصب الديني وللإرهاب موجودة في المجتمع. هناك بيئة حاضنة لهما. بل هناك من بين من يطلقون عليهم صفة المثقفين من يشجعون التطرف والتعصب. بكلامهم أو بسلوكهم. هذه حقيقة واضحة فالصراحة مفيدة، وكما يقول المثل العامي 'اللي أوله شرط آخره نور'..لذا فالتحدي جبار علي الجميع، شعبا وحكومة.. والله المستعان.





آخر كلام
لم أكن أعلم أن مأساة مودعي شركات توظيف الأموال لم تنته بعد، حتي جاءتني الاستغاثة التالية من السيد/ سيف الدين عوني:
رجاء إنساني يستجدي فيكم ان تساعدوا هؤلاء المنكوبين في وضع مشكلتهم في بؤرة اهتمامات الحكومة النشطة جدا في حل العديد من المشكلات. فقد كان المودعون يترقبون شهر مارس 2005 بفرح لأن حكومة الدكتور عاطف عبيد كانت وعدتهم بصرف باقي مستحقاتهم في هذا التاريخ. ولم يحدث. وأمرت حكومة الدكتور نظيف بصرف نسبة مما وعدت به حكومة الدكتور عبيد فهل نأمل في عطف الحكومة وصرف باقي المستحقات؟ مع ملاحظة ان تحقيق هذا الحلم يستلزم توفير مبلغ ستين مليون جنيه فقط كما أعلن السيد المستشار جابر ريحان.
من جانبي فأنا أثق ان الاستاذ الدكتور أحمد نظيف يسعي جاهدا من أجل احقاق الحق ومساعدة الناس، وبخاصة المحتاجون والمظلومون منهم.



(sml10) (sml10) (sml10) (sml10) (sml10)

copticdome
02-05-2006, 12:20 PM
والدليل الملموس على انتصار الليبرالية وتقدمها،

بقلم الدكتور شاكر النابلسي

إن النصر المزعوم لقوى الظلم والظلام والارهاب الذي يتحدث عنه الزرقاوي والظواهري وابن لادن، وإعلام "الحملات الهلالية" التي يقودها الارهابيون الآن، والتي أوقعت في صفوف المسلمين من القتلى الأبرياء، أكثر مما أوقعته "الحملات الصليبية"، في نهاية القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر، لا يتجلّى ولا يظهر إلا من خلال هذه الأعمال الوحشية الدموية اليومية، التي يقوم بها هؤلاء الارهابيون، ومن خلال هذه الأشرطة الصوتية والصورية التي تُسجِّل لعصر الظلام العربي والإسلامي، وتؤرِّخ له، ونأمل أن يكون آخر عصور الديجور.
فهذه بضاعتهم، وتلك بضاعتنا.

-
إن لم يكن هناك من دليل ملموس على تقدم الليبراليين في العالم العربي خلال الفترة السابقة، واكتسابهم لمزيد من المواقع والمنابر والأصوات، وضحدهم لفلول الأصوليين الارهابيين في كل مكان من الشرق الأوسط، غير ما يتعرّض له الليبراليون هذه الأيام، من هجوم إعلامي كاسح من قبل الجماعات الأصولية الارهابية، ومن قبل الإعلام الأصولي الارهابي الذي يروّج لهذا الخطاب.
فقبل شهر تلقى أكثر من ثلاثين مفكراً وباحثاً ورجل دين وناشطاً سياسياً ليبرالياً من جماعة ارهابية انذاراً مدته ثلاثة أيام، يُقتلوا بعدها، إذ لم يكفوا عن الكتابة ومخاطبة الرأي العام العربي ومؤازرة الأقليات العربية والوقوف الى جانبها. وقد تحديناهم ورفضنا انذارهم، وقلنا لهم على الملأ: خسئتم، فنحن نتحداكم، ولن نسكت، ولن نستسلم.
وما زلنا نتلقى كل يوم عشرات الرسائل الظلامية من خفافيش الكهوف من هذا القبيل. ولكن الليبراليين أقوى من أن تهزمهم قوى الظلام، وبقايا عظام القبور.
وهذا دليل إفلاس الأصولية الدينية الارهابية في أن تواجه الحُجة بالُحجة، والخطاب بالخطاب، والحوار بالحوار، والكلمة بالكلمة، ولكنها تواجه – من شدة إفلاسها - الكلمة بالسيف، والوعد بالوعيد، والخطاب بالعقاب، والحياة بالموت.
-2-
والدليل الثاني الملموس لانتصار الليبرالية، هو عندما خرج لنا الزرقاوي بالأمس من مخبئه، على هيئة (رامبو الأمريكي) وخطب علينا خطبة عنترية مصوّرة، وهو يستعرض عضلاته ولا يُعمل عقله، ذكرتنا من بعيد بخطب السفاح الحجّاج بن يوسف الثقفي، الذي لم يكن يرى غير رؤوس قد أينعت، وحان قطافها. وذكرتنا من قريب بخطب الكاذب الأكبر محمد الصحّاف وزير إعلام العهد العراقي البائد، الذي كان يقف إلى آخر لحظة من "سقوط هُبل الأعظم"، ويقول إن قوات التحالف تنتحر على أسوار بغداد، وأن علوج الروم ينهزمون أمام أشاوس صدام، وكان هُبل في هذه اللحظة قد سقط وانهار، وضُرب في ساحة الفردوس بالنعال العراقية، فجر التاسع من نيسان المجيد 2003.
فوقف الزرقاوي بالأمس، وقال قول الصحّاف في العلوج، وهدد الشيعة (الرافضة) والكورد (العَلْمانيين) والسُنَّة (المرتدين) بالموت والحبور وقطع السيّور. وهو دليل على الإفلاس، وقرب الهزيمة المنكرة لفلول الأصولية الدينية الارهابية المسلحة.
وما كان الزرقاوي ليظهر على الفضائيات بهذه العضلات المفتولة كقاطع طريق، لو كان النصر حليفه، وفلول الغُربان تتقدم.
فأين كان طيلة كل هذه السنوات الثلاث الماضية؟
ومؤشر هذه الهزيمة، هو مؤشر لنصر الليبرالية التي لها المستقبل، وللأصولية الدينية الارهابية ماضي العظام، وحاضر السخام.
-3-
والدليل الثالث الملموس على انتصار الليبرالية وتقدمها، ما قاله بالأمس أيمن الظواهري في شريط جديد، وترديداً لما قاله الزرقاوي، من أن عراق الظلام قد انتصر، وأن قوى النور العراقية تنهزم. وهي أنّات وزفرات الاحتضار الأخيرة، يطلقها الظواهري، وهو يرى الهزيمة تلوح بالأفق كشمس أغسطس الحارقة. ونلاحظ هنا، كيف خرجت الغُربان من أوكارها تتابعاً ( الزرقاوي، ثم الظواهري، ثم القحطاني، ثم الطوطم الأعظم ابن لادن) تزعق، وتهدد، وتتوعد، حين رأت برهان الحقيقة - وهي قلما ترى – بأن هزيمتها باتت مؤكدة، وخسارتها واقعة لا ريب فيها، وأنها خسرت رهان كل قوى الظلم والظلام في العالم العربي، من اليمين واليسار.
-4-
والدليل الرابع على انتصار الليبرالية وتقدمها، تلك الدعوة المفلسة التي أطلقها محمد القحطاني المعروف باسم "أبو ناصر القحطاني"، الذي فرّ في يوليو 2005 من سجن "بغرام" الأميركي بأفغانستان، لقُدامى الارهابيين (الإرهابيون الاحتياطيون) إلى الالتحاق بالإرهابيين النظاميين، لإخراج الأمريكيين من أفغانستان. فإذا كان للأمريكيين أن يخرجوا من أفغانستان فإن الشعب الأفغاني والحكومة الأفغانية هي التي تقرر خروج الأمريكيين من أفغانستان، وليست مجموعة من الغُربان الارهابيين.
فمتى تدعو الدول المحاربة جيشها الاحتياطي إلى الالتحاق بصفوف الجيش النظامي، إلا حين تشعر باحتمال الهزيمة وقربها؟

copticdome
02-05-2006, 12:22 PM
5-
أما الدليل الخامس والأخير على انتصار الليبرالية الأكيد، فهو ما قاله ابن لادن (الطوطم الأعظم) في شريطه الأخير كذلك، من تهديد واضح بالقتل لليبراليين والعلمانيين في العالم العربي، وذكر بالاسم اثنين منهم، هما: غازي القصيبي وتركي الحمد، وحذَّر الغراب الأكبر والطوطم الأعظم، الذي علمهم السحر، من الاستماع أو متابعة أفكار المفكرين العرب الليبراليين الذين وصفهم بـ"المستهزئين بالدين". وما "القاعدة" وأنصارها ومريدوها غير تلك الجهة التي سخرت بالدين، وسرقت الدين، وزوّرت الدين، وشوّهت الدين، وحطّت من قدر الدين الإسلامي في عيون العالم، بما قامت به من جرائم بشعة ضد الإنسانية، وضد المسلمين الأبرياء الذين يقتلون كل يوم في العراق وفي أفغانستان والسعودية ومصر والأردن، ضحية الارهاب الأصولي الديني.
-6-
نعم، قوى الظلم والظلام تتقهقركل يوم، وقوى النور والتنوير تتقدم كل يوم، ولكن ببطء.
فانتشار الظلام أسرع دائماً من انتشار النور.
وكلما تقهقرت قوى الظلم والظلام ازدادت جرائمها، وأمعنت في عدوانها، حتى لا تغيب عن الساحة، ويلفها ظلامها وظُلمها.
ذلك أن قوى الظلام بتبنيها وارتكابها اليومي للأعمال الوحشية الإرهابية، والإعلان عن هذه الأعمال بوسائل الإعلام المختلفة، تنتشر أسرع من قوى النور، التي لا سلاح لها غير سلاح الكلمة، ولا سيف لها غير سيف الحوار، الذي يفتح العقول، ولا يشجّ الرؤوس.
فالليبراليون لا يحملون سلاحاً قاتلاً كما يحمل الارهابيون، ولا يهددون من يخالفهم الرأي بالذبح والسلخ والخطف، ولا يرتكبون جرائم بشعة كل يوم ، كما يرتكب الارهابيون، وليست لهم فضائيات جماهيرية غوغائية واسعة الانتشار، تردد أقوالهم، وتجنّد الصحافيين المختارين والمنتقين بعناية مسبقة من القرون الوسطى، للتعليق على هذه الخطابات، وإلصاق الألقاب الدينية التبجيلية والتقدسية بزعماء هذه العصابات، ووضعهم موضع الفقهاء والشيوخ والعلماء.. الخ.
والليبراليون يتعرضون يومياً لهجوم مُنظَّم من قراء غوغاء وأغبياء، لا يفقهون الألف من الياء، مدسوسون من قبل أجهزة المخابرات العربية والأحزاب الدينية والقومجية العربية، وليست لديهم من حجة وحوار رداً على مقالات الليبراليين وتنويرهم وأنوارهم الكاشفة العاشية لقوى الظلام، غير اتهامهم بالعمالة والعداء للدين. والليبراليون من هذا بُراء. فمنهم شيوخٌ أزهريون، ومنهم علماءُ دين ومتنوّريون، ومنهم مفكرون وفلاسفة تقدميون، ومنهم أكاديميون ضالعون.

Shakerfa@Comcast.net

نقلاً عن إيلاف

(dig:{ (dig:{ (dig:{ (dig:{
(sml10) (sml10) (sml10)

copticdome
02-05-2006, 03:23 PM
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=15047


دوافع الأحداث الطائفية في مصر

بقلم د. شريف دوس

هي نتيجة حتمية لمسلسل دفن الأحقاد والضغينة في قلوب المصريين، وسببها الأساسي السياسة العامة للدولة منذ ثورة ١٩٥٢ التي عملت علي إحباط وتكبيل مسيحيي مصر سواء بقصد أو غير قصد.


وهذه السياسة أظهرت خمس مظالم كبري علي الأقباط:
أولها المشكلة الكبري المستعصية، وهي صعوبة بناء الكنائس في مصر. ما هذا؟! وكيف نتمسك بقرار سلطاني عثماني بائد صادر سنة ١٨٥٦م ونستمر في تنفيذه حتي بعد إلغاء الدولة العثمانية في العالم كله. ما هذا؟!
في مصر مائة ألف جامع غير الزوايا ومساجد المصالح والعمارات، وثلاثة آلاف كنيسة قبطية أرثوذكسية. هل الأقباط ٣% من سكان مصر؟ إن هذه الكنائس تمثل المشاركة في التكافل الاجتماعي، فهي تضم وترعي الفقراء والمحتاجين والمدمنين والعاطلين وذوي المشاكل الاجتماعية وتنفق عليهم دون دعم من الدولة.


وثاني المظالم هو تضييق التعيين في المناصب العامة والحكومية والجامعية، وعدم وجود أي مسيحي في أنظمة الأمن السيادية. كذلك تدني نسبة مشاركة المسيحيين في البرلمان والمجالس النيابية والمحلية والشعبية إلي نسبة العدم في برلمان سنة ٢٠٠٥ م بعد أن وصلت نسبتهم بالانتخاب إلي ١٠% في برلمان سنة ١٩٤٢م.


وثالث المشاكل إزدراء قيم ومفاهيم الدين المسيحي ودوام الإدعاء بتحريف الكتاب المقدس علنا في الكتب والصحافة والإذاعة المسموعة والمرئية وكتب المدارس.


ورابع المظالم وجود نصوص تشريعية عقائدية منها الدينية وغير الدينية في الدستور والقوانين التي تحد من مواطنة غير المسلم في مصر.
وخامس المشاكل وهو انتشار المدارس والمعاهد والجامعات الأزهرية في جميع أنحاء مصر والتي تحوي في بعض مقرراتها نظرة متعصبة للدين المسيحي وتحبس التفكير المدني والعلماني مع وجود بعض الفتوي التي تحرم التحاور والتخالط مع غير المسلم.


هذه المظالم المستمرة طوال ستة عقود أدت إلي انسلاخ الأقباط ونشاطهم الاجتماعي والمدني إلي داخل الكنائس، وأدت إلي احساس بعض المسلمين المتعصبين لأن المسيحيين مواطنون من الفئة الثانية، ويجوز احتواؤهم وإذلالهم، وأدي كل هذا إلي شعور بعض المسيحيين، بأن أخاه المسلم كاد أن يصبح عدوا له.


ولكن هل يوجد بريق أمل ونور.. نعم.
الحل هو أن يقوم سيادة رئيس الجمهورية بدون خطوات متدرجة، عن طريق مؤسساته التنفيذية والتشريعية والقانونية بحذف أي تشريع أو قانون أو نظام تعليمي يحد من المواطنة الكاملة للمسيحيين أسوة بإخوانهم المسلمين، وشطب بند الديانة من الهوية القومية، لابد من احترام مفهوم المسيحي لعقيدته وتعاليمها بقدر حرص الدولة علي تأكيد تمسكها و احترامها للدين الإسلامي.


وننوه إلي ضرورة تنقية مناهج التعليم من نقاط الخلاف بين الأديان، والإصرار علي إبراز نقاط الالتقاء بين الأديان وهي كثيرة. كذلك ضرورة أن يتم الانتخاب بالقوائم التي تعطي الأقليات والمرأة فرصة للعمل الوطني والبرلماني. ووضع اللوائح التي تضمن التعيين في الوظائف العامة دون تمييز.


والحل الأمثل للمشاكل هو انفتاح القلوب وزيادة المناقشات الإيجابية والسلبية في الإعلام المكتوب، والمسموع والمرئي، وفي النقابات والمدارس والجامعات. حتي يصل فكر الواحد إلي الآخر دون تجريح، مع مراعاة الإقلال من وجود رجال الدين الإسلامي والمسيحي في هذه الندوات لعدم التحفز والتعصب.


وقد بدأت شخصيا في هذا المجال بالتلاقي مع زملائي الأطباء من (الإخوان المسلمين)، وقد شرفني زميلي ودفعتي الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح بزيارتي بمنزلي يوم عيد الميلاد للتهنئة وتناول الغذاء مع أسرتي، وكان لهذه الزيارة نتيجة إيجابية في نفوس أفراد عائلتي.
إن الأقباط كأقلية دينية، لا يكونون أقلية عرقية أو سلالية أو إثنية أو لغوية، وهي الأمور التي ميزت مصر بمسلميها وأقباطها بدرجة عالية من التماسك والاندماج الاجتماعي، فلذلك لو سلمت النيات لاندثرت الطائفية.
الدين لله والوطن للجميع






(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
02-05-2006, 03:37 PM
ارجو من المشرفيين تثبيت هذا الموضوع للاهمية القصوى



شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

makakola
05-05-2006, 07:18 AM
فعلا موضوع جميل يا copticdome

مجموعة مستنيرة من الكتاب المسلمين، ويستحقون منا كل تقدير وإحترام

أعدك بالتثبيت لاحقا عندما تزيد من عدد المقالات المنشورة كتحية تقدير لمثل هؤلاء الكتاب

copticdome
05-05-2006, 07:44 AM
دكتور القلب العالمى القبطى مجدى يعقوب



ونشرت جريدة الأهرام القاهرية بتاريخ 31/1/2006 م السنة 130 العدد 43519 أعلن ذلك جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب رئيس لجنة جمعية سلاسل الأمل اللندنية أن الجمعية أهدت جهاز القسطرة التشخيصية لأمراض القلب الي مستشفي أسوان التعليمي بتكلفة‏10‏ ملايين جنيه‏,‏ وقد ذكر أنه أحدث جهاز في العالم‏,‏
وقد قام بمعاينة الموقع الذي يجري تجهيزه بالمستشفي التعليمي لتركيب الجهاز‏,‏ ليصبح أول مركز طبي لقسطرة القلب في جنوب الصعيد وأضاف أنه تم الاتفاق مع كبار اساتذة القلب بأوروبا للتطوع والحضور لأسوان خلال شهر فبراير القادم لتدريب أطباء اسوان علي استخدام الجهاز
وصرح يعقوب بأن مشروعه لاقامة مركز عالمي لأمراض القلب في أسوان والذي تتبناه السيدة سوزان مبارك سوف يري النور قريبا‏,‏,‏ ويهدف المشروع بإنشاء مستشفي عالمي للقلب غرب النيل علي مساحة‏12‏ فدانا ومنتجع لمرضي القلب ومركز ابحاث القلب في مدينة ابو سمبل السياحية ويتكلف‏100‏ مليون دولار‏,‏ وتقيمه جمعية سلاسل الأمل‏,‏ وخلال زيارة قام الدكتور مجدى يعقوب بالكشف علي ‏18‏ حالة من أطفال أسوان الذين أجريت لهم جراحات في القلب‏.‏




================================================== =====================

نشرت جريدة الأهرام بتاريخ السبت 17 من ربيع الأول 1427هـ - 15 من أبريل 2006 م السنة 130 العدد 43594 مقالة بعنوان : " ثورة في عالم جراحة القلب يبتكرها مجدي يعقوب
لندن ـ مراسل الأهرام
فيما يعد بداية ثورة طبية تفيد في علاج ملايين الأطفال‏,‏ استعاد القلب المتضخم للطفلة البريطانية هنا كلارك حجمه الطبيعي مرة أخري‏,‏ وعاد للعمل بكفاءة عادية‏,‏ بعد‏10‏ سنوات من التوقف‏.‏ وكانت هنا تعاني تضخما في القلب بنسبة‏200%,‏ مما استلزم جراحة لزرع قلب جديد حين كانت تبلغ من العمر عامين‏,‏ أجراها الطبيب العالمي المصري الأصل مجدي يعقوب‏,‏ وقرر فريق الجراحة حينئذ الإبقاء علي القلب الأصلي وعدم استئصاله‏.‏
وخلال الفحص الدوري للطفلة في فبراير الماضي‏,‏ اكتشف الأطباء أن القلب المريض عاد للنبض مرة أخري‏,‏ بعد أن أسهم وجود القلب المزروع في استعادته لحجمه الطبيعي وتعافيه‏.‏ ووفقا لآراء الأطباء‏,‏ فإن حالة هنا قد تكون البداية لأسلوب جديد للعلاج‏,‏ يقوم علي زرع جهاز ميكانيكي لمساعدة القلب المريض‏,‏ حتي يتم الشفاء‏.‏
مجدي يعقوب ـ الذي تقاعد عن العمل ـ استأنف العمل مرة ثانية‏,‏ لكي يشرف علي الحالة الصحية لهنا علي سبيل الاستثناء فقط‏.‏
والدة الطفلة عبرت عن سعادتها لقرار الدكتور مجدي‏,‏ وقالت إنه بعث طمأنينة هائلة في قلبها‏.







http://www.chainofhope.org/upload/rte/King%20of%20Hearts%20Enigma%20Page%203.jpg


http://www.chainofhope.org/upload/rte/King%20of%20Hearts%20Enigma%20%20Page%201.jpg

copticdome
05-05-2006, 07:59 AM
أكبر مهندس أنفاق علي مستوي أوروبا


جريدة الجمهورية فى الاثنين5 من ربيع الأول 1427هـ - 3 من أبريل 2006 م تكرم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المهندس المصري النابغة هاني حلمي عازر "58 عاما" أكبر مهندس أنفاق علي مستوي أوروبا. في احتفال كبير يقام 26 مايو القادم. بمناسبة افتتاح أكبر محطة أنفاق أرضية ببرلين. قام بتنفيذها علي رأس فريق مكون من 450 مهندساً من جميع أنحاء العالم.
المحطة تربط برلين بجميع أنحاء أوروبا عن طريق شبكة أنفاق في زمن قياسي مما يعد طفرة في تكنولوجيا الهندسة المعمارية

وقالت جريدة الأهرام القاهرية فى 2/4/2006م السنة 130 العدد 43582 تكرم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المهندس المصري هاني عازر ـ أكبر مهندس أنفاق علي مستوي أوروبا ـ في احتفال يقام في مدينة برلين في السادس والعشرين من مايو المقبل‏,‏ وذلك بمناسبة افتتاح أكبر محطة أنفاق أرضية في العاصمة برلين‏,‏ قام بتنفيذها عازر علي رأس فريق فني كبير من المهندسين والمعماريين من جميع أنحاء العالم‏.‏
وتربط المحطة العاصمة برلين بمدن لبزج وهامبورج والجنوب الألماني‏,‏ بالإضافة إلي ربط ألمانيا بالدول الأوروبية المحيطة عن طريق الأنفاق الأرضية بشبكة أنفاق تربط برلين بموسكو وبولندا والدنمارك وباريس‏.‏
وقال المهندس المصري‏(58‏ عاما‏)‏ ـ في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط تعليقا علي هذا المشروع الضخم ـ إنه مشروع سيربط أوروبا بعضها ببعض في وقت وزمن قياسي‏,‏ وإن تكلفته قد بلغت‏4‏ مليارات يورو‏,‏ وإنه عمل ليلا ونهارا كمسئول عن هذا المشروع الضخم‏,‏ الذي يعمل فيه أكثر من‏450‏ مهندسا‏,‏ بالإضافة إلي الفنيين تحت قيادته‏.‏

copticdome
05-05-2006, 01:17 PM
أحمد رجب ( نص كلمة )

http://www.elakhbar.org.eg/issues/16846/images/ahmeed1.jpg






من الخطأ تحميل محافظ الاسكندرية أية مسئولية، لكن المشكلة أن المحافظ ومدير الأمن في أية محافظة يتعاملان عند الفتنة مع نتائج الاحتقان وليس أسباب الاحتقان نفسه، والاسباب هي أن الاخوة الاقباط لهم مطالب من الحكومة ولا قضية بينهم وبين المسلمين، ونحن نعالج الجرح باسبرين الوحدة الوطنية ولم نحاول ابدا علاج الجرح نفسه وتطهيره وتضميده. ياقداسة البابا اجلس مع رئيس الوزراء واعرض مطالب الاقباط ونحن نؤيد بلا تردد الحل الذي يشفي هذا الاحتقان.


http://www.elakhbar.org.eg/issues/16846/0201.html

copticdome
06-05-2006, 02:56 PM
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=15558


مظاهرات لأقباط المهجر في ١٨ عاصمة غربية


مسيرات أمام السفارات المصرية.. ومقار البرلمانات تحمل عرائض بحقوق الأقباط
كتب مجدي سمعان
نظم أقباط المهجر خلال الأسبوعين الماضيين ١٨ مظاهرة حول العالم شملت واشنطن، نيويورك، لوس أنجلوس، نيوجرسي، ملبورن، سيدني، لندن، باريس، فرانكفورت، مونتريال، تورنتو، نيقوسيا، فينا، أوتاوا وستكهولم، وقدم المتظاهرون عرائض موقعة من آلاف الأقباط تطالب بحقوق الأقباط كما أقرها مؤتمر زيورخ.

وقال عدلي أبادير إن الهدف من تنظيم المظاهرات بشكل متزامن هو تدويل القضية القبطية أمام الرأي العام العالمي والكشف عن الانتهاكات التي تتم في حق الأقباط مشيراً إلي أن تصعيد أقباط المهجر سيستمر بمواصلة عقد مؤتمراتهم حول العالم، ومتابعة الشكوي التي قدمت في لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

من أكبر المظاهرات التي تم تنظيمها مظاهرة مدينة ملبورن يوم ٢٤ أبريل الماضي والتي تقدمها الأنبا سوريال أسقف ملبورن للأقباط الأرثوذكس والأنبا دانيال أسقف سيدني. وشارك فيها ٣٥٠٠ من الأقباط المقيمين بملبورن.


قالت نادية غالي الناشطة القبطية بأستراليا إن المظاهرة خرجت من كنيسة القديس بولس بوسط مدينة سيدني بعد القداس الصباحي وتوجهت إلي القنصلية المصرية حيث قدمت عريضة موقعا عليها من ١٠ آلاف قبطي، وتطالب بحقوق الأقباط، والاحتجاج علي ما يحدث للأقباط من حوادث عنف.


وأوضحت أن المظاهرة توجهت بعد ذلك إلي وزارة خارجية الولاية حيث قدمت نفس العريضة ثم إلي برلمان الولاية ثم إلي السفارة المصرية حيث خرجت لهم السفيرة فاطمة جلال وتحدثت إلي المتظاهرين مؤكدة أسفها لما حدث من حوادث ضد الأقباط، وأنها ستنقل وجهة نظر المتظاهرين للحكومة المصرية.


وأشارت إلي أن المظاهرة شارك فيها ممثلون عن الكنائس المحلية الكاثوليكية والإنجيلية الذين أبدوا تضامنهم مع أقباط مصر وفي مظاهرة فرانكفورت التي تم تنظيمها الأسبوع الماضي حدثت مشادة كلامية بين المتظاهرين والمسؤولين في السفارة الذين انتهروا المتظاهرين وقالوا لهم إن ما يفعلونه «عيب» ويسيء إلي سمعة مصر، وقال عدلي أبادير إن البوليس تدخل لفض المشادة.


وقال موسي سعد «قبطي مقيم في فيينا» إن المظاهرة شارك فيها ٤٥٠٠ متظاهر وكانت مسيرة صامتة وقام بالدعوة لها اتحاد مسيحيي الشرق في النمسا، وتوجهت المظاهرة إلي مكتب الأمم المتحدة لتقديم شكوي بخصوص الانتهاكات التي تقع ضد الأقليات المسيحية في الشرق وبصفة خاصة الأقباط. شارك في المظاهرة مسيحيون من سوريا ولبنان وبعض الدول العربية الأخري.


وقام المتظاهرون برفع علم أسود دلالة علي الحزن علي الاعتداءات الأخيرة التي تمت ضد كنائس الإسكندرية.


وفي ستكهولم بالسويد تبني الدعوة للمظاهرة أقباط السويد ومنظمة «سوميير» السريانية وتوجهت المظاهرة إلي السفارة المصرية.
وفي يوم ٢٩ أبريل نظم أقباط المهجر مظاهرة في مدينة أوتاوا بكندا بدأت من أمام مبني البرلمان الكندي بمشاركة ٢٠٠٠ متظاهر والتقي المتظاهرون بنائب رئيس الوزراء الكندي لإطلاعه علي مشاكل الأقباط. الذي أكد من جانبه أن رئيس الوزراء الكندي مهتم بمشاكل الأقباط.
ورفع المتظاهرون لافتات تحمل الحكومة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين مسؤولية ما يحدث للأقباط من اضطهاد واختتمت المظاهرة أمام السفارة المصرية.

copticdome
06-05-2006, 03:07 PM
تعليق الأقباط متحدون علي الأخبار ونشرات الصحف اليومية

مكرم محمد أحمد يدعو لتغيير نص أن يكون الإسلام المصدر الرئيسي للتشريع


1. تحية وإجلال للسيد مكرم محمد أحمد على ما صرح به في حواره مع لميس الحديدي (نشر في نهضة مصر بتاريخ 3 مايو 2006 ص1) بضرورة إلغاء النص على أن الدين الإسلامي هو المصدر الرئيسي للتشريع حفاظاً على صالح مصر واحتراماً للدين الإسلامي من العبث الحالي بواسطة تجار الفتاوى وخطباء الجمعة في المساجد ( أئمة الخراب والكراهية والجهل والتخلف ) ومحاولة الاستيلاء على الحكم وتحويل مصر إلي دولة دينية بواسطة الغربان المسلمين وخفافيش الظلام وجناحهم السري للقتل والإرهاب .


أثار حوار الكاتب مكرم محمد أحمد الذي كان نقيبا للصحفيين ورئيسا لدار الهلال، وصاحب أول كتاب حواري مع أعضاء الجماعات الإسلامية، لبرنامج "إتكلم" الذي تذيعه الصحفية لميس الحديدي على التليفزيون المصري الكثير من الجدل والغضب من جانب الإسلاميين، فقد طالب بضرورة تغيير نص الدستور الحالي الذي يقضي بأن يكون الدين الإسلامي هو المصدر الرئيسي للتشريع بالدولة داعيا لفصل الدين عن الدولة(أوضح أكثر من مرة المستشار محمد سعيد العشماوي أن الدعوة الصحيحة فصل الدين عن السياسة وليس الدولة فقط، حتى تكون الدعوة شاملة المعارضة أيضا).
ووجه مكرم دعوته لرجال الدين المخلصين والمعتدلين ولمنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمثقفين لتبني هذا المطلب وتوصيله للمجتمع كله.
وأكد مكرم ضرورة تبني هذا المطلب في الوقت الراهن في ظل تنامي جماعات سياسية متربصة تريد أن تخرج من النص الحالي في الدستور لوضع دستور آخر صلبه الدولة الإسلامية.
وعند سؤاله عن الإخوان المسلمين قال: حتى الآن لا يزال موقفهم غامضا وملتبسا ولم يعلنوا برنامجا سياسيا واضحا رغم نجاحهم في الوصول لمقاعد البرلمان موضحا أن تجارب الإخوان في كل الدول حين وصلت للحكم لم تكن موفقة.
يذكر أن خلال البرنامج شارك الكاتب محمد الشبه في مداخلة عبر التليفون قائلا إن أهل سيناء حدث لهم تهميش متعمد، فنحن لا نسمع أي مطرب من سيناء ولا نعرف أي أديب سيناوي، والإعلام يغفل أي نشاط يأتي من سيناء، وكل هذا تربة خصبة للإرهاب.

copticdome
06-05-2006, 03:38 PM
http://www.kimit-sagi.co.nr/


حزب مصر الأم العالمانى



سامي حرك العَلمانية والدستور


محمد البدري الشرع والشريعة والمشرع




د/عمرو إسماعيل سيادة المفتي..أفدني.. أفادك الله

حسن إسماعيل أزهى عصور النباح




محمد حلمي دور المجتمع المدني في النهضة الديموقراطية

محمد أبوالوفا "العالمانية" بين الأيدولوجيا و تأويل الدين







مقر الحزب : 22 شارع محمد عبيد - السبع عمارات - مقابل سوق القاهرة للمبيعات - مصر الجديدة

تليفون الحزب : 022906739

لأي إستفسارات يرجي المراسلة علي البريد الألكتروني التالي : motheregypt@gmail.com




http://www.ahmos.co.nr/


(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
07-05-2006, 08:13 AM
http://www.kimit-sagi.co.nr/


حزب مصر الأم العالمانى



سامي حرك العَلمانية والدستور


محمد البدري الشرع والشريعة والمشرع




د/عمرو إسماعيل سيادة المفتي..أفدني.. أفادك الله

حسن إسماعيل أزهى عصور النباح




محمد حلمي دور المجتمع المدني في النهضة الديموقراطية

محمد أبوالوفا "العالمانية" بين الأيدولوجيا و تأويل الدين







مقر الحزب : 22 شارع محمد عبيد - السبع عمارات - مقابل سوق القاهرة للمبيعات - مصر الجديدة

تليفون الحزب : 022906739

لأي إستفسارات يرجي المراسلة علي البريد الألكتروني التالي : motheregypt@gmail.com




http://www.ahmos.co.nr/


(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)



http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=7154


‏العالمانية‏ ‏بين‏ ‏الأيديولوجيا‏ ‏وتأويل‏ ‏الدين



محمد‏ ‏أبو‏ ‏الوفا عضو حزب مصر الام




هل‏ ‏العالمانية‏ ‏أيديولوجيا؟؟‏ ‏بالقطع‏ ‏لا‏ ...‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏العقلانية‏ ‏أيديولوجيا‏..‏فالعالمانية‏ ‏ثقافة‏ ‏وطريقة‏ ‏تفكير‏ ‏تتيح‏ ‏للباحث‏ ‏والمفكر‏ ‏التفاعل‏ ‏مع‏ ‏المشاكل‏ ‏والبحث‏ ‏عن‏ ‏الحلول‏ ‏المناسبة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الظنون‏ ‏والحلول‏ ‏سابقة‏ ‏التجهيز‏.‏
إذن‏ ‏لماذا‏ ‏السؤال‏ ..‏هل‏ ‏العالمانية‏ ‏أيديولوجيا‏ ‏والإجابة‏ ‏للإخوة‏ ‏الأيديولوجيين‏ ‏السابقين‏ ‏الذين‏ ‏يستبدلون‏ ‏ــ‏ ‏بوعي‏ ‏أو‏ ‏بدون‏ ‏ــ‏ ‏أيديولوجيا‏ ‏جديدة‏ ‏بأيديولوجيا‏ ‏بائدة‏ ‏فيتصرف‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏ويفكر‏ ‏كأيديولوجي‏ ‏صميم‏ ..‏فمثلا‏ ‏الأيديولوجيا‏ ‏عادة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏وصراع‏ ‏حتي‏ ‏الموت‏ ‏مع‏ ‏أيديولوجيا‏ ‏أخري‏ ‏مضادة‏..‏وهذا‏ ‏بالطبع‏ ‏غير‏ ‏متوفر‏ ‏في‏ ‏العالمانية‏ ‏البعيدة‏ ‏للغاية‏ ‏عن‏ ‏الأيديولوجيا‏ ..‏غير‏ ‏أن‏ ‏أصدقاءنا‏ ‏أصحاب‏ ‏الأيديولوجيا‏ ‏يحاولون‏ ‏الدخول‏ ‏في‏ ‏صراع‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏ ‏وهم‏ ‏مشارب‏ ‏وملل‏ ‏كثيرة‏ ‏والمسألة‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏غير‏ ‏هذا‏ ..‏فنحن‏ ‏ندعو‏ ‏الجميع‏ ‏أن‏ ‏يفكروا‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏مشاكلنا‏ ‏بطريقة‏ ‏علمية‏ ‏صحيحة‏ ‏تأخذ‏ ‏التاريخ‏ ‏والاجتماع‏ ‏وكل‏ ‏الروافد‏ ‏الإنسانية‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏لبناء‏ ‏مجتمع‏ ‏يحقق‏ ‏إشباع‏ ‏احتياجات‏ ‏الإنسان‏ ‏وسعادته‏.. ‏هل‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتخيل‏ ‏واحدا‏ ‏عالمانيا‏ ‏ضرب‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏عالماني‏ ‏بلكمة‏ ‏قوية‏ ‏في‏ ‏وجههه‏ ‏فأسقط‏ ‏له‏ ‏ضرسا‏ ‏وثلاثة‏ ‏أسنان‏ ‏كي‏ ‏يفكر‏ ‏بطريقة‏ ‏عالمانية‏...‏وشر‏ ‏البلية‏ ‏ما‏ ‏يضحك‏.‏
أما‏ ‏أخوة‏ ‏التأويل‏ ‏الديني‏ ‏فهم‏ ‏بحق‏ ‏حكاية‏ ‏يصرخون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏طريق‏ ‏وناصية‏ ..‏العالمانيةكفر‏ ‏العالمانية‏ ‏كفر‏ ..‏وهذا‏ ‏يصرخ‏ ‏وذاك‏ ‏يرد‏ ‏له‏ ‏الصراخ‏..‏وإن‏ ‏سألت‏ ‏كفر‏ ‏ليه‏ ‏ياعزيزي؟؟‏ ‏تجده‏ ‏يقص‏ ‏عليك‏ ‏قصصا‏ ‏عن‏ ‏أوربا‏ ‏والعصور‏ ‏الوسطي‏ ‏فإن‏ ‏نبهته‏ ‏ياعمنا‏ ‏العالمانية‏ ‏كفر‏ ‏ليه؟؟‏ ..‏لا‏ ‏تجد‏ ‏عنده‏ ‏معني‏ ‏صحيحا‏ ..‏وإن‏ ‏حاولت‏ ‏مساعدته‏ ‏هل‏ ‏تقصد‏ ‏فصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة؟‏ ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يجد‏ ‏ضالته‏ ‏ويعلوه‏ ‏صراخه‏ ‏ألم‏ ‏أقل‏ ‏لك‏ ‏؟‏ ‏وبعد‏ ‏مناهدة‏ ‏ووجع‏ ‏قلب‏ ‏تقول‏ ‏له‏ ‏وما‏ ‏المانع‏ ‏أن‏ ‏ترفع‏ ‏الدولة‏ ‏يدها‏ ‏الثقيلة‏ ‏عن‏ ‏الدين‏ ‏وتمارس‏ ‏شعائرك‏ ‏وطقوسك‏ ‏والآخرون‏ ‏أيضا‏ ‏بحرية‏..‏وتتفرغ‏ ‏الدولة‏ ‏لوظائفها‏ ‏التي‏ ‏تتهرب‏ ‏منها‏ ‏وتتمحك‏ ‏بالدين‏ ‏لكنه‏ ‏يسمع‏ ‏من‏ ‏آخر‏ ‏الشارع‏ ‏صراخا‏ ‏العالمانية‏ ‏كفر‏ ‏فيرد‏ ‏الصراخ‏ ‏بصراخ‏ ‏العالمانية‏ ‏كفر‏ ‏فتحاول‏ ‏أن‏ ‏تهدئه‏... ‏ألا‏ ‏تريد‏ ‏ياعمنا‏ ‏مصلحة‏ ‏البلاد‏ ‏والعباد‏ ‏لكنه‏ ‏يختفي‏ ‏وتنظر‏ ‏حولك‏ ‏فلا‏ ‏تجده‏ ...‏وتلمحه‏ ‏آخر‏ ‏الشارع‏ ‏يصرخ‏ ‏بأعلي‏ ‏طبقات‏ ‏حنجرته‏ ‏وتكتشف‏ ‏أنه‏ ‏يعتبر‏ ‏كل‏ ‏صرخة‏ ‏هي‏ ‏صرخة‏ ‏حرب‏ ‏عليه‏...‏وأنهم‏ ‏يقولون‏ ‏له‏ ‏وأنه‏ ‏لن‏ ‏يفهم‏ ‏ولا‏ ‏بالطبل‏ ‏البلدي‏ ..‏فتمشي‏ ‏وبرأسك‏ ‏مثل‏ ‏مصري‏ ‏جميل‏ ‏يقول‏ ‏لابنت‏ ‏عاقلة‏ ‏ولا‏ ‏أم‏ ‏تهديها‏.‏

copticdome
07-05-2006, 08:26 AM
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=7153


صور‏ ‏ورجال‏ ‏ومفارقات

بقلم‏:‏ طارق‏ ‏حجي


تعرفت‏ ‏عليه‏ ‏منذ‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏.‏وخلال‏ ‏هذين‏ ‏العقدين‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏أمضيت‏ ‏مئات‏ ‏الساعات‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏المدينة‏ ‏أو‏ ‏حيث‏ ‏يهوي‏ (‏أي‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏).‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏اللقاءات‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تحصي‏ ‏تحدثنا‏ ‏في‏ ‏عشرات‏ ‏المواضيع‏:‏تحدثنا‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏حزب‏ ‏الوفد‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏...‏ومسيرة‏ ‏الوفد‏ ‏بعد‏ ‏خروج‏ ‏مكرم‏ ‏عبيد‏ ‏منه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏.‏تحدثنا‏ ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏بمكرم‏ ‏عبيد‏ ‏وحزب‏ ‏الكتلة‏ ‏الوفدية‏...‏ولما‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏يحفظ‏ ‏آلاف‏ ‏القصائد‏ ‏وعشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏أبيات‏ ‏الشعر‏ ‏العربي‏,‏فقد‏ ‏شغل‏ ‏الشعر‏ ‏العربي‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏وشعره‏ ‏هو‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏ساعات‏ ‏يصعب‏ ‏علي‏ ‏الآن‏ ‏تقدير‏ ‏عددها‏.‏تحدثنا‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏تفاصيل‏ ‏المسائل‏ ‏اللاهوتية‏ ‏وتاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وبطاركة‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏وتاريخ‏ ‏المجامع‏ ‏المقدسة‏ ‏لاسيما‏ ‏التي‏ ‏تنتهي‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقدونية‏ (451‏م‏).‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏مشينا‏ ‏سويا‏ ‏في‏ ‏صحراء‏ ‏وادي‏ ‏النطرون‏ ‏بين‏ ‏المزارع‏ ‏وعلي‏ ‏حافة‏ ‏البحيرات‏ ‏التي‏ ‏تربي‏ ‏فيها‏ ‏الأسماك‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏كثيرون‏ ‏معني‏ ‏اسمها‏ (‏وادي‏ ‏النطرون‏) ‏أي‏ (‏وادي‏ ‏الملح‏) ‏كما‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏كثيرون‏ ‏اسمها‏ ‏الأصلي‏ (‏برية‏ ‏شيهيت‏) ‏وشيهيت‏ ‏تعني‏ ‏بالقبطية‏ (‏أي‏ ‏باللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏أطوارها‏) ‏ميزان‏ ‏القلوب‏.‏تذكرته‏ ‏خلال‏ ‏الأسبوعين‏ ‏الماضيين‏ ‏وقدرت‏ ‏حجم‏ ‏آلامه‏:‏فهو‏ ‏مصري‏ ‏للنخاع‏ ‏ولكنه‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏كبير‏ ‏عشرة‏ ‏ملايين‏ ‏مصري‏ ‏يتعرضون‏ ‏لمناخ‏ ‏عام‏ ‏تتزايد‏ ‏فيه‏ ‏روح‏ ‏التعصب‏ ‏ضدهم‏ ‏في‏ ‏تصاعد‏ ‏مستمر‏ ‏منذ‏ ‏ستين‏ ‏سنة‏...‏فروح‏ ‏التعصب‏ ‏التي‏ ‏يعانون‏ ‏منها‏ ‏هي‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لتراجع‏ ‏مصر‏ ‏المدنية‏ ‏وتقدم‏ ‏الأفكار‏ ‏الإسلاموية‏.‏إنهم‏ ‏أصحاب‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏الأصليون‏...‏ومع‏ ‏ذلك‏...‏فإن‏ ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏يطالبوا‏ ‏بحق‏ ‏المواطنة‏ ‏الكاملة‏ (!!).‏إنهم‏ ‏الأقباط‏ ‏مصدر‏ ‏كلمة‏ (‏إيجيبت‏) ‏في‏ ‏كل‏ ‏اللغات‏ ‏باستثناء‏ ‏العربية‏ (‏مصر‏) ‏والتركية‏ (‏مصر‏) ‏والعبرية‏ (‏مصراييم‏).‏أي‏ ‏هم‏ ‏ثقيل‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يعتري‏ ‏قلب‏ ‏رجل‏ ‏مثله‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يقيم‏ ‏التوازن‏ ‏الحتمي‏ ‏بين‏ ‏مصريته‏ ‏وقبطيته‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏ريح‏ ‏غوغائية‏ ‏همجية‏ ‏قرون‏-‏أوسطية‏,‏وفي‏ ‏مواجهة‏ ‏سلبية‏ ‏مذهلة‏ ‏من‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏العامة‏ ‏التي‏ ‏تري‏ ‏الجرح‏ ‏والألم‏ ‏وتظل‏ ‏تردد‏:‏أن‏ ‏لا‏ ‏مشكلة‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏.‏
إنه‏ ‏الصديق‏ ‏الأكبر‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏أحد‏ ‏أهرامات‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏الشامخ‏:‏مصر‏.‏

http://www.heggy.org/Photos/images/3.jpg

copticdome
07-05-2006, 08:31 AM
المفكر الليبرالى الاستاذ طارق حجى :


http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=13319


نظرات في المسألة القبطية

ملف التعصب ... أم ملف الأقباط ؟

http://www.heggy.org/cv_arabic_image.jpg


http://www.heggy.org

copticdome
07-05-2006, 04:54 PM
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=48653


http://www.rezgar.com/search/pic/432.jpg


حقيقة الإسلام كما شاهدتها عارية فى محرم بك


عبدالكريم نبيل سليمان
karam903@excite.com
الحوار المتمدن - العدد: 1356 - 2005 / 10 / 23


كشف المسلمون بالأمس الغطاء عن وجههم الحقيقى المقيت ، وأوضحوا للعالم أجمع أنهم فى قمة الهمجية والوحشية واللصوصية واللاإنسانية ، كشفوا بوضوح عن سوءاتهم وأعلنوها صريحة أنهم لا تحكمهم أية معايير أخلاقية عند تعاملهم مع غيرهم .
فما شاهدته بالأمس من أحداث يندى لها الجبين قامت بها هذه الحشرات السامة كشفت لى مذيدا من الحقائق التى كانوا يتفنون فى تغطيتها و تزييفها على مر العصور مدعين - زورا - أنهم فى غاية التسامح والمسالمة .. ولكن الوجه الحقيقي لهم قد إنكشف عن همجية ولصوصية وتعصب أعمى وطائفية مقيتة وعدم إعتراف بالآخر ومحاولة لطمس هويته وإزالته من الوجود .
وقد يتصور البعض أن ماقام به هؤلاء المسلمون لا يمت إلى الإسلام بصلة وليس له أدنى علاقة بالتعاليم التى جاء بها محمد قبل أربعة عشر قرنا من الزمان ، ولكن الحقيقة التى تؤكد نفسها أن أفعالهم تلك لم تخرج قيد أنملة عن التعاليم الإسلامية فى صورتها الأصيلة عندما حضت على نفى الآخر وكراهيته وقتله وإستباحة ماله وعرضه الى غير ذالك من أشياء يعلمها جيدا من يحاولون خداعنا بالدفاع الزائف عن التعاليم الإسلامية المتطرفة ولكنهم يتهربون من هذه الحقائق ويفضلون الحياة فى أوهام لا تمت للواقع بصلة .
لقد شاهدت بعينى رأسى هؤلاء ال**** وهم يقتحمون محلات إخواننا الأقباط بعد أن أضحت منطقة محرم بك بأكملها خارج السيطرة الحكومية تماما ، ورأيتهم وهم يبعثرون محتوياتها ذات اليمين وذات الشمال وسط التكبير والتهليل والصيحات الإسلامية المتطرفة وشاهدتهم وهم يسرقون الأموال من داخل أدراج هذه المحلات ويقسمونها بينهم على أنها غنيمة أحلت لهم كونها كانت مملوكة لمن أسموهم الكفار عباد الصليب ! .
شاهدتهم وهم يقتحمون محلا لتجارة الخمور يمتلكه تاجر قبطى يدعى " لبيب لطفى " ، ورأيتهم وهم يحطمون كل ماتصل إليهم أياديهم القذرة النجسة داخل المحل من الثلاجة الى الميزان الى صناديق وزجاجات الخمور التى رأيت بعضهم يسرقونها كى يسكروا بها بعد يوم جهاد شاق ضد الكفرة الأقباط ! .
يجدر بالذكر أن هذا المحل والذى ربما يتصور البعض أنه خص بالهجوم لأنه يبيع الخمور المحرمة فى الإسلام يقابله محل آخر يبيع الخمور أيضا يمتلكه تاجر مسلم ولكنهمأحدا لم يجرأ على مهاجمته كما فعل مع المحل الآخر ... هل أدركتم معى هذا الحس الطائفى المقيت ؟؟!! .
إن مافعله المسلمون بالأمس من سلوكيات غاية فى الوقاحة والإجرام والبشاعة يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنهم قد أصبحوا وبالا على البشرية وأصبح وجودهم فى المجتمع الإنسانى يهدد وحدته ويزعزع إستقراره ، فالمسلم لا يعترف بالآخر ولا بحقه فى الوجود ولا بأحقيته فى الحياة ولا بحريته فى التعبير عن رأيه ، كما أنه ينظر اليه بإستعلاء ويعتبره أقل منه منزلة وأنه يجب محاربته وإستئصال شأفته ، فهل يحق لهذا المخلوق البشع المشوه أن يترك له الحبل على الغارب لكى يعيث فى الأرض فسادا .. يقتل .. ويدمر .. ويسرق .. ويحرق ؟؟!! .
إن التعاليم الإسلامية التى جاء بها محمد قبل أربعة عشر قرنا يجب أن تواجه بكل شجاعة وجرأة ، يجب علينا أن نفضحها ونبين سوءاتها ونظهر للعيان مساوئها ، ونحذر البشرية من خطرها ، يجب علينا ( على إختلاف إنتماءاتنا ) أن ننظر بعين العقل الى هذه التعاليم التى تعمل على تحويل الإنسان الى وحش مفترس لا يفقه فى لغة الحياة سوى القتل والنهب والسلب وإغتصاب وسبى النساء .
يجب علينا أن نقف بكل شجاعة وجرأة ضد هذه التعاليم التى أصبحت وبالا على البشرية ولم تخرج لها سوى المتطرفين من أمثال بن لادن والزرقاوى والظواهرى والهمج ال**** الذين إعتدوا على إخواننا الأقباط وحرقوا منازلهم ونهبوا ممتلكاتهم وحاولوا الإعتداء على كنيستهم وقتل رجال دينهم .
يجب علينا أن ننزع الثوب الطائفى والدينى وأن ننظر الى الأمور نظرة أكثر إنسانية ، يجب علينا أن نعقد محاكمة لكل رموز الإرهاب والتطرف الذين إحتفظ لنا التاريخ الإسلامى بأسمائهم وأفعالهم الإجرامية بدءا من محمد بن عبد الله مرورا بصحابته سفاكى الدماء من أمثال خالد بن الوليد وعمر بن الخطاب وسعد بن أبى وقاص والمغيرة بن شعبة وسمرة بن جندب... وملوك بنى أمية وبنى العباس وآل عثمان ، وإنتهاءا بمجرمى الإسلام فى العصر الحديث الذين أصبحوا أكثر شهرة من نجوم السينما وسلاطين الطرب ! .
يجب علينا أن نبين للعالم حقيقة هؤلاء المجرمين الذين أصبحوا - مع الأسف الشديد - مثلا عليا للعديد من شبابنا وأطفالنا ونسائنا ، يجب علينا أن نفضحهم ونكشف زيف تعاليمهم ونبين للعالم أنهم خطر يجب القضاء عليه وإستئصاله من جذوره .
قبل أن تحاكموا المسؤلين عن جرائم يوم الجمعة الأسود فى محرم بك عليكم أولا أن تحاكموا التعاليم القذرة التى دفعتهم الى الخروج للسلب والنهب والغارة والغنيمة ، حاكموا الإسلام وإحكموا عليه وعلى رموزه بالإعدام المعنوى حتى تتأكدوا أن ماحدث بالأمس لن يتكرر حدوثه مرة أخرى .
طالما بقى الإسلام على هذه الأرض فستفشل كل محاولاتكم لإنهاء الحروب والنزاعات والإضطرابات ، فأصابع الإسلام القذرة ستجدونها - كما عهدتموها - وراء كل مصيبة تحدث للبشرية !.

copticdome
11-05-2006, 03:31 PM
http://www.akhbarelyom.org.eg/nogoom/issues/710/0901.html


أوراق شخصية:
مؤامرة علي المسيح !

بقلم : آمال عثمان
E-mail: amalosman 23@yahoo.com

http://www.akhbarelyom.org.eg/nogoom/issues/689/images/00.jpg

[SIZE="5"]الفارق شاسع بين الاجتهاد وحرية البحث والتفكير.. وبين العبث والزيف وخلط الاوراق بالأكاذيب.. ومهما إتسعت مساحات الحرية وجنحت سهام الخيالات.. فهناك حدود شائكة.. ومناطق ملغومة.. لابد أن تتهادي عندها الخطوات.. وتتراجع أمامها شطحات العقول .. ويتوقف عندها عبث الهواه المغامرين الممسوسين بجنون الشهرة وعبادة المال، ويرتفع عندها سوط التاريخ!
وطوال سنوات رحلتي مع صاحبة الجلالة لم تخلو من لقاءات وحوارات مع بعض هؤلاء المغامرين والمتحذلقين الباحثين عن الشهرة بأي ثمن.. منهم من إدعي البحث عن الكنز المدفون تحت أقدام تمثال أبو الهول حارس مصر الامين عبر الزمن.. ومنهم من زعم وجود وثائق تركتها كائنات جاءت من الفضاء لتبني أهرامات مصر الخالدة!
ومنهم من توهم أن المصريين القدماء عبروا المحيط الهاديء لجلب مواد التحنيط من القارة الأمريكية .. وهناك أيضا من سولت له شياطين أفكاره وضع رأس الملكه الجميلة نفرتيتي علي جسد إمرأة عارية!
أما أن تقود شطحات الأكاذيب وجموح الخيال هؤلاء ليلبسوا الحق بالباطل، ويعبثوا بالتاريخ والأديان، ويدخلوا الأنبياء بيوت الفراعنه زورا وبهتانا، ويتحول الحكيم 'يويا' إلي النبي يوسف العبراني، ويرتدي الملك المصري 'أخناتون' ثياب النبي موسي عليه السلام، ويتدثر الفرعون الصغير توت عنخ أمون برداء المسيح عيسي بن مريم عليه السلام ويتمادون في مزاعمهم إلي أن تحتمس الثالث هو النبي داود!
فإن ذلك ولاشك تخاريف ترقي إلي قمة التضليل والتهريج .. وذروة العبث بالعلم والدين والتاريخ، واللعب بالنار في الارض المحرمة!
أقول هذا علي ضوء ما طالعته عبر وسائل الإعلام عن حضور المنتج الهوليودي 'جون هايمن' إلي مصر للاتفاق مع الفنانة اسعاد يونس علي المشاركة في إنتاج فيلم عن السيد المسيح عليه السلام .. دون أن تظهر فيه شخصيته علي الشاشه .. القصه مأخوذه عن كتاب 'المسيح في بيت الفراعنة' لمؤلف مصري مقيم في بريطانيا يدعي أحمد عثمان وهو الكاتب الذي إستثمر ولع الاجانب بالحضارة المصرية وما يلفها من غموض وأسرار وأصدر عدة كتب مفعمة بالمغالطات والأكاذيب التاريخية التي تروج للأساطير الصهيونية ومزاعم بعض الجماعات اليهودية التي تربط بين ملوك الفراعنة، وبني إسرائيل وتدعي أن اليهود هم أصل الحضارة الفرعونيه!
وما يدهشني حقا.. ان السيد أحمد عثمان الذي إحترف إشعال نيران المعارك وإثارة الزوابع بأفكاره الغريبه الجامحه التي لا تستند إلي أي أدله أثرية علميه أو حقائق تاريخية موثقة.. لم يكن يوما من علماء المصريات ولم يكن له أي صلة من بعيد أو قريب بدراسة التاريخ أو الأثار أو الأديان.. ولكن آراءه ومؤلفاته كلها قائمة علي إجتهادات شخصيه مستقاة من قراءاته وإنطباعاته.. وأحداث ووقائع مؤلفاته منتقاه من وحي معتقداته وبنات أفكاره!
ومع ذلك يحسب نفسه باحثا في التاريخ بغير وجه حق، ولا يتورع عن إتهام معارضيه من علماء الآثار بالجهل!
ومن عجب العجاب أن آخر ماتفتق عنه ذهنه.. عدم الاكتفاء بترويج أفكاره ومزاعمه عبر سطور الكتب وصفحات الجرائد التي تفتح له الطريق لتلك المعتقدات والأراء المضللة، لكنه إخترق مجالا جديدا أوسع إنتشارا وأكثر تأثيرا يؤهله لنقل أوهامه، ومزاعمه من الكتب والصحف إلي الشاشه الفضية، مستغلا عشق هوليود لقصص وحكايات ملوك التاريخ الفرعوني، ولهفة المصريين علي جذب صناعة السينما العالمية إلي وطنهم بعد غياب، وسعيهم لتصحيح أخطاء الماضي التي أدت الي إغلاق الباب في وجه السينمائيين العالميين لسنوات طويلة.
وها هو ينجح في الخطوه الأولي علي طريق السينما بفيلم 'نفرتيتي' الذي رأي البعض أنه سيكون بابا خلفيا لترويج معتقدات أحمد عثمان التي تزعم أن الملك 'اخناتون' زوج الملكة 'نفرتيتي' هو نفسه النبي موسي الذي ورد ذكره في التوراه والانجيل والقرآن .. لكن أحمد عثمان واجه تلك المخاوف بالقول ..ان الفيلم لم يتضمن أي ذكر لموسي أو اليهود وطالب بالانتظار حتي الانتهاء من كتابة السيناريو، ورغم أن هذا الإدعاء * بالطبع * مشكوك في صحته ومصداقيته لكن الاعتراضات إستكانت وخمدت ومخاوف التشويه هدأت .. حتي إشعار آخر!
ولاحت في الافق خطوته التاليه في غزو الشاشة الكبيره بأفكاره من خلال فيلم 'المسيح في بيت الفراعنه' الذي يحاول أن يصطاد به في الماء العكر، مستثمرا الضجة الكبري التي أثيرت حول فيلم المسيح لصالحه .. ذلك الفيلم الذي كانت تستعد إسعاد يونس لانتاجه.
إذا كانت إسعاد يونس تعتقد أنها بهذه القصة التي نسج فصولها أحمد عثمان تعالج قضية ظهور السيد المسيح علي الشاشة، تلك القضية التي أثارت ضجه كبري في الايام الماضية وكانت حجر عثرة أمام خروج السيناريو الذي كتبه فايز غالي إلي النور فإنها * ولاشك * ستواجه أزمه أكبر وأشد وطأه. والسؤال الآن .. هل تدرك إسعاد يونس أنها اختارت قصة فيلم لا تشوه التاريخ فحسب ..بل تشوه الدين أيضا.. وهل تدرك أن تلك القصة تزعم أن المسيح بن مريم هو الفرعون الصغير توت عنخ أمون الذي رحل قبل أن يكمل العشرين من عمره؟!
أحسب أن يستوحي الكاتب حكاياته من جوف التاريخ ويستلهم من سطور الكتب المقدسة رواية خياليه أو حتي قصه بوليسية.. فالتاريخ ثري بحكاياته والكتب المقدسة حافلة بقصص الأنبياء والصالحين والطالحين من البشر.
ولكن مالا يمكن قبوله.. أن يتعامل الكاتب مع التاريخ والأديان بإعتبارهما مادة للهو والعبث والزيف ويجعل من أنبياء الله ورسله الذين تبجلهم كل الأديان السماوية شخصيات تاريخية، وملوك من العصر الفرعوني لهم خطاياهم وشطحاتهم ومعتقداتهم التي لا تتناسب مع مكانة هؤلاء الرسل الذين إصطفاهم الله من دون سائر البشر لحمل دعوته ونشر رسالته .
إن هناك حكمه إلهية في عدم البوح بأسماء الفراعنه الذين إكتفي القرآن الكريم بالاشارة إليهم في قصص الأنبياء دون ذكر أسمائهم فلا يعرف أحد اسم الفرعون الذي تربي موسي في قصره بعد أن وضعته أمه في اليم وإتخذته زوجة الفرعون ولدا لها، ولا أحد يعلم حقيقة شخصية فرعون الخروج ولا الفرعون الذي حلم بسبع بقرات عجاف يأكلن سبع بقرات سمان، برغم أن آسيا زوجة الفرعون التي تكفلت بتربية موسي وزليخه زوجة الفرعون التي اغوت سيدنا يوسف ذكرتا بالاسم في التاريخ والكتب المقدسة!
إنني لست من أنصار نظرية المؤامرة ولكنني أعتبر أن الاقدام علي مثل هذه الخطوة لصنع تلك النوعية من الأفلام يعد وثيقة إدانه * لكل من شارك فيها * واغتصابا لحقائق التاريخ، وإن كنت أدرك تماما مدي وطنية الفنانة إسعاد يونس ولا يساورني أدني شك في إتساع رؤيتها وثقافتها وفكرها المستنير.. وكلي ثقه في أنها لن تشارك في مثل هذا الزيف الذي ينسج خيوطه، ويرمي بشباكه الخبيثه شخص يسعي لمصادرة عقولنا، والحجر علي حقائق الدين والتاريخ .. هوايته المفضله تشويه صورة رسل السماء وخلط أوراق التاريخ وإعادة كتابة أحداثه باملاءات من الوحي الذي نزل عليه بمقر إقامته بالعاصمة البريطانية لندن في هبوط إضطراري![/SIZE

copticdome
12-05-2006, 06:43 AM
أكبر مهندس أنفاق علي مستوي أوروبا


جريدة الجمهورية فى الاثنين5 من ربيع الأول 1427هـ - 3 من أبريل 2006 م تكرم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المهندس المصري النابغة هاني حلمي عازر "58 عاما" أكبر مهندس أنفاق علي مستوي أوروبا. في احتفال كبير يقام 26 مايو القادم. بمناسبة افتتاح أكبر محطة أنفاق أرضية ببرلين. قام بتنفيذها علي رأس فريق مكون من 450 مهندساً من جميع أنحاء العالم.
المحطة تربط برلين بجميع أنحاء أوروبا عن طريق شبكة أنفاق في زمن قياسي مما يعد طفرة في تكنولوجيا الهندسة المعمارية

وقالت جريدة الأهرام القاهرية فى 2/4/2006م السنة 130 العدد 43582 تكرم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المهندس المصري هاني عازر ـ أكبر مهندس أنفاق علي مستوي أوروبا ـ في احتفال يقام في مدينة برلين في السادس والعشرين من مايو المقبل‏,‏ وذلك بمناسبة افتتاح أكبر محطة أنفاق أرضية في العاصمة برلين‏,‏ قام بتنفيذها عازر علي رأس فريق فني كبير من المهندسين والمعماريين من جميع أنحاء العالم‏.‏
وتربط المحطة العاصمة برلين بمدن لبزج وهامبورج والجنوب الألماني‏,‏ بالإضافة إلي ربط ألمانيا بالدول الأوروبية المحيطة عن طريق الأنفاق الأرضية بشبكة أنفاق تربط برلين بموسكو وبولندا والدنمارك وباريس‏.‏
وقال المهندس المصري‏(58‏ عاما‏)‏ ـ في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط تعليقا علي هذا المشروع الضخم ـ إنه مشروع سيربط أوروبا بعضها ببعض في وقت وزمن قياسي‏,‏ وإن تكلفته قد بلغت‏4‏ مليارات يورو‏,‏ وإنه عمل ليلا ونهارا كمسئول عن هذا المشروع الضخم‏,‏ الذي يعمل فيه أكثر من‏450‏ مهندسا‏,‏ بالإضافة إلي الفنيين تحت قيادته‏.‏


http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron3.htm&DID=8849

الصفحة الأولى
2006 مايو 12 الجمعة


الرئيس يهنئ هاني عازر مهندس الأنفاق المصري بألمانيا



هنأ الرئيس مبارك المهندس المصري هاني عازر أكبر مهندس أنفاق في ألمانيا والذي سوف تكرمه المستشارة الألمانية نهاية هذا الشهر في احتفال كبير‏.‏ وأكد المهندس هاني عازر ـ في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط‏:‏ أن لقائي بالرئيس مبارك والسيدة قرينته حرك داخلي كثيرا من المشاعر تجاه مصر‏,‏ وتمنيت لو كنت أستطيع أن أضع كل إمكاناتي ومجهوداتي لخدمة بلدي‏,‏ مضيفا أن الرئيس مبارك قال لي‏:'‏ ان مصر فخورة بكم‏'.‏ وقال المهندس هاني عازر‏:‏ إنني أهدي هذا التكريم الذي سوف تكرمه لي المستشارة الألمانية للرئيس مبارك ولمصر‏..‏ وكان الرئيس مبارك قد التقي بالمهندس المصري هاني عازر في أثناء تفقد سيادته معرض كنوز مصر الغارقة الذي افتتحه والرئيس الألماني هورست كوللر‏.‏

copticdome
12-05-2006, 08:03 AM
تستعد برلين لافتتاح أكبر وأجمل محطة قطارات فى القارة الأوروبية



http://www.elbeaelaan.com/ttrain_elbeaelaan_2572005.jpg


عند اختيار "برليني العام" حل هاني عازر في المرتبة 13. وهذه مرتبة رائعة في مدينة يبلغ عدد سكانها 3.4 مليون نسمة. هاني عازر مدير أعظم مشروع للبنية الأساسية في العاصمة الألمانية. فهو مسؤول عن بناء المحطة الرئيسية الجديدة. وعن بناء نفق تيرغارتن. وعن بناء المحطات الفرعية الجديدة في ساحة بوتسدام وشارع "بابه شتراسه" وساحة "غيزوندبرونّن". مع العلم بأن مشروع بناء المحطة الرئيسية الجديدة وحده يعدّ من الأعمال الجبارة: في 28 مايو/أيار 2006 سيتنفس المهندس المصري البالغ من العمر 56 عاماً، الصعداء. ففي ذلك اليوم ستفتتح أكبر محطة متصالبة في أوروبا، البوابة الجديدة إلى برلين. وكان هاني عازر طيلة الوقت يتابع العمل في ورشته العملاقة بروح المرح والاطمئنان الأمر الذي ينال الإعجاب والتقدير ليس لدى البرلينيين وحدهم. فقد قال مرة: "من حيث المبدأ لا يختلف الأمر عما يتعين على المرء القيام به عند تعديل بناء المطبخ في منزله. يجب التخطيط مسبقاً أين ستكون المآخذ الكهربائية لكي لا يواجه المشاكل فيما بعد". وهذا، طبعاً، تبسيط مبالغ فيه. فالمهندس هاني عازر ليس بارد الأعصاب وحسب وإنما أيضاً رجل ذو خبرة واسعة ومتمرس في حل المشاكل والأزمات –فهو يقود فريقه المؤلف من 400 رجل بثقة أكيدة نحو الهدف. ويشكل بناء المحطة الجديدة في برلين نقطة الذروة في مسار حياته المهنية. إلا أن عازر وفريقه تجاوزوا المرحلة الصعبة من بناء المحطة بنجاح كبير: فقد قاموا في صيف 2005 بطي الأعمدة الحاملة الأربعة البارزة على جانبي المحطة لتصبح مشاجب للتعليق تمتد فوق القاعة الزجاجية التي يبلغ طولها نحو 320 متراً: نحو 1200 طن يبلغ وزن نصفي الجسر وحدهما اللذين، تحملهما حبال مجدولة من الفولاذ قطرها 30 سنتيمتراً، تم ضمهما إلى بعض هيدروليكياً فوق مفاصل متينة. في النهاية بقيت فجوة عرضها سنتيمتران تم إغلاقها باللحام لاحقاً. ساعة سعيدة لفن العمارة –لفن الهندسة المعمارية الألمانية المصرية. عازر، ابن مهندس في الخطوط الحديدية يعيش في القاهرة، جاء إلى ألمانيا في عام 1973 بعد حصوله على الشهادة الثانوية. درس في بوخوم الهندسة المدنية وبنى عام 1979 نفقه الأول ووضع إلى جانب ذلك مخططات لبناء بيت خاص به وبزوجته الألمانية وولديه. إلا أن عازر يقضي منذ عام 1994 معظم وقته في برلين حيث قاد في بادئ الأمر بناء نفق القطار تحت منطقة تيرغارتن. وهو لا يعرف ماذا سيفعل بعد انتهاء مشروعه الكبير المحطة. ولكن وقد تمنحه برلين بكل بساطة صفة المواطن الفخري.

http://www.shobiklobik.com/forum/topic.asp?TOPIC_ID=38160

(sml7) (sml7) (sml7) (sml7) (sml7)

copticdome
12-05-2006, 08:19 AM
المهندس المصرى القبطى هانى عازر


http://www.berlin.de/foto/data/lehrter_bahnhof/orig_lehrter_bahnhof-013.jpg



Berlin Hauptbahnhof



http://www.berlin.de/foto/data/lehrter_bahnhof/lehrter_bahnhof-001.jpg


http://www.berlin.de/foto/data/lehrter_bahnhof/lehrter_bahnhof-005.jpg

http://www.berlin.de/foto/data/lehrter_bahnhof/lehrter_bahnhof-008.jpg


http://www.berlin.de/foto/_bin/index.php/Sehensw%FCrdigkeiten/lehrter_bahnhof

copticdome
13-05-2006, 11:34 AM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16857/1302.html



http://www.elakhbar.org.eg/issues/16857/images/smsm2.jpg





الثلاثاء:

قال لي الفتي النابه: ألم تخبرني منذ سنوات طوال عن العقيد جورج، والفريق فؤاد عزيز غالي، واللواء شفيق متري سدراك؟
تطلعت إليه معجبا ومتأثرا، انه يحفظ الرتب والأسماء، بل ويمكنه أن يسرد ما يتعلق بهم أفضل مني، فقد تسربت تفاصيل عديدة من ذاكرتي مع تقدم العمر إلي العدم، اما هو فما تزال ذاكرته فتية، لم يكتف بما أخبرته، بل مضي ليطالع معارك الاستنزاف وأكتوبر.
عندما لاحظ طول صمتي، قال: لماذا لا تذكر الناس بهؤلاء وغيرهم في الظرف العصيب الذي يمر فيه الوطن الآن؟
الثلاثة الذين حدثت الفتي عنهم من كبار قادة القوات المسلحة، أصفهم الآن بالأقباط لكن زمن العبور لم يكن ذلك يعني شيئا، العميد فؤاد غالي قائد الفرقة الثامنة عشرة، احد أهم التشكيلات المقاتلة، انها الفرقة التي حررت القنطرة شرق، عرفته شخصيا، رأيت الصلة بينه وبين جنوده، قبطي، مسلم، لم نكن نفكر هكذا، فؤاد عزيز، حسن أبوسعدة، عبدالمنعم خليل، لم تكن الديانة مطروحة علي الاطلاق، شفيق متري سدراك استشهد في معارك الثغرة، اما العقيد جورج فعلاقتي به تشبه الأساطير.
في مكان ما، ليلة ما، لا أذكر المكان الآن في الصحراء قرب السويس، ليلة زمن حرب الاستنزاف تكاثفت نجومها. نزلت من السيارة بصحبة زميلي مكرم جاد الكريم ومرافق من القوات المسلحة، مشينا مسافة، إلي ان وصلنا مرتفعا من الأرض، تتوسطه فتحة نزلنا منها إلي ممر قصير لنجد أنفسنا في غرفة عمليات حديثة جدا، مركز قيادة أحد ألوية الدفاع الجوي، في هذا المكان التقيت بالعقيد جورج، مصري عتيد، عميق، يفيض جدعنة وعلما وشجاعة، رافقنا في طريق العودة، بقيت في ذاكرتي شخصيته بدون ملامحه، حتي عندما رأيت صورته في صفحة وفيات الأهرام منذ سنوات، احيل إلي التقاعد برتبة الفريق، وطوال سنوات خدمته كنت أسمع أخباره، وأصغي إلي عبارات الاعجاب به، كان شقيقي احد رجال الدفاع الجوي ومنه كنت اطمئن علي العقيد جورج، ظل بالنسبة لي هو العقيد جورج، هو الذي عرفته تلك الليلة، مازلت استعيد عباراته ومشيته، ولا اذكر ملامحه، لذلك تحول عندي العقيد جورج إلي معني، أصبح رمزا لأبناء هذا الوطن الذي لا يعرف التفرقة الدينية في أزمنة عافيته، عندما رأيت نعيه وقفت وبسطت يدي اقرأ عليه الفاتحة، لقد غادر دنيانا، انتقل من حال إلي حال. وبقي عندي وعند من عرفوه رمزا وقدوة.
هأنذا ايها الفتي الطيب، يا من تفيض وطنية وقلقا علي مصر، هأنذا ألبي وأحكي عن العقيد جورج، عن زمن لم تفرق فيه رصاصات العدو بين مسلم ومسيحي، هأنا أذكر، لعل الذكري تبلغ أولئك الذين واجه بعضهم بعضا في الإسكندرية!


(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)


اللواء باقى زكى يوسف البطل المصرى الذى هدم خط بارليف



مع احتفالات مصر باعياد السادس من اكتوبر والذي ياتى فى زمن يتم فيه استبعاد الاقباط من المراكز القيادية فى الجيش والشرطة والقيادات المدنية واصبح الاقباط وبكل ما تعنيه الكلمة مواطنون من الدرجة الثانية فى بلدهم وبلد اجدادهم
نود ان نعرض عليكم صورة مضيئة من صور اقباط مصر فى عصرنا الحديث
ننقل لكم المقالة التالية عن جريدة المصرى التى تصدر باستراليا


http://www.elmassry.com/

هذا الرجل الوطنى والشجاع هو أحد ضباط الجيش المصرى الذى استطاع تدمير وتحطيم اكبر ساتر ترابى ألا وهو خط بارليف " عبارة عن جبل من الرمال والاتربة " ويمتد بطول قناة السويس فى نحو 160 كيلومتر من بورسعيد شمالا" وحتى السويس جنوبا" ويتركز على الضفة الشرقية للقناة، وهذا الجبل الترابى كان من اكبر العقبات التى واجهت القوات الحربية المصرية فى عملية العبور إلى سيناء خصوصا" أن خط بارليف قد أنشىء بزاوية قدرها 80° درجة لكى يستحيل معها عبور السيارات والمدرعات وناقلات الجنود إضافة إلى كهربة هذا الجبل الضخم.. ولكن بالعزم والمثابرة مع الذكاء وسرعة التصرف استطاع الضابط باقى زكى من تحقيق حلم الانتصار والعبور عن طريق تحطيم وتدمير وانهيار هذا الخط البارليفى المنيع.. فقد أخترع مدفع مائى يعمل بواسطة المياة المضغوطة ويستطيع أن يحطم ويزيل أى عائق امامه أو أى ساتر رملى أو ترابى فى زمن قياسى قصير وبأقل تكلفة ممكنة مع ندرة الخسائر البشرية ، وللعلم فأن الضابط "باقى زكى يوسف" هو أحد أبناء الكنيسة المصرية القبطية ويمتاز بالتدين والاستقامة فى حياتة.. وقصة أختراعه لهذا المدفع المائى جاءت عندما انتدب للعمل فى مشروع السد العالى فى شهر مايو عام 1969 فقد عين رئيسا" لفرع المركبات برتبة مقدم فى الفرقة 19 مشاة الميكانيكية وفى هذه الفترة شاهد عن قرب عملية تجريف عدة جبال من الأتربة والرمال فى داخل مشروع السد العالى بمحافظة اسوان وقد استخدم فى عملية التجريف مياة مضغوطة بقوة وبالتالى استطاعت إزالة هذه الجبال ثم إعادة شفطها فى مواسير من خلال مضخات لاستغلال هذا الخليط فى بناء جسم السد العالى . وتبلورت هذه الفكرة فى ذهن المقدم باقى وعرضها على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى أمر بتجربتها وفى حالة نجاحها تنفذ فى الحال وقد أجريت تجربة عملية عليها فى جزيرة البلاح بالاسماعيلية على ساتر ترابى نتج عن أعمال التطهير فى مجرى قناة السويس الملاحى والذى يشبه إلى حد كبير خط بارليف أو الساتر الترابى وجاءت وفاة عبد الناصر التى حالت دون تنفيذ تلك الفكرة ، وعندما تم الاستعداد للعبور عام 1973 قام الضابط باقى مع بعض زملائه بتصنيع طلمبات الضغط العالى التى سوف توضع على عائمات تحملها فى مياه القناة ومنها تنطلق بواسطة المدافع المائية وتصوب نحو الساتر الترابى (خط بارليف). وقد نوقشت من قبل عدة أفكار لإزالة هذا الجبل الترابى هل يمكن إزالته بواسطة قصف مدفعى أو بواسطة صواريخ او تفجير أجزاء منه بواسطة الديناميت وبعد مناقشات طويلة ومباحثات استقر رأى الاغلبية من قيادات الجيش على تنفيذ اختراع الضابط باقى زكى يوسف.. وفى ساعة الصفر يوم 6 اكتوبر أنطلق القائد باقى زكى يوسف مع جنوده وقاموا بفتح73 ثغرة فى خط بارليف فى زمن قياسى لا يتعدى ال3 ساعات ، وساعد هذا فى دخول الدرعات المحملة بالجنود والدبابات وكان هذا ضمن الموجات الأولى لاقتحام سيناء وعبور الجيش المصرى الى الضفة الشرقية لخط القناة وهذا العمل الكبير ساعد وساهم فى تحقيق النصر السريع والمفاجىء وقد قدرت كميات الرمال والاتربة التى انهارت وأزيلت من خط بارليف بنحو 2000 مترمكعب وهذا العمل يحتاج إلى نحو 500 رجل يعملون مدة 10 ساعات متواصلة ، وقد نتج عن هذه الرمال والاتربة والمياة المجروفة نزولها إلى قاع القناة.

وبعد أن تم تحقيق الانتصار قررت الدولة والحكومة المصرية ترقية الضابط باقى زكى يوسف إلى رتبة اللواء وإعطائه نوط الجمهورية من الدرجة الأولى تقديرا" لأمتيازه وبطولته فى 6 أكتوبر عام 1973.

إعداد : فيكتور سليمان

copticdome
15-05-2006, 07:36 AM
امجاد الاقباط


المهندس سعيد بن كاتب الفرغانى
و مسجد أحمد بن طولون

http://acs2.aucegypt.edu/hekman/islamic/ibn_tulun2.jpg




1- هو مهندس قبطى ظهر إسمه فى عهد الدولة الطولونية. أول ما نسمعه عنه أنه تولى عمارة مقياس النيل فى جزيرة الروضة سنة 864 م بأمر من الخليفة العباسى (المتوكل).
2- لما تولى أحمد بن طولون حكم مصر عهد إليه بأهم منشآته و هى قناطر أحمد بن طولون، و بئر أحمد بن طولون عند بركة حبش لتوصيل الماء إلى مدينة القطائع (عاصمة مصر فى عصر الدولة الطولونية) و ذلك بين عامى 872/873 م.
3- يشهد المقريزى عنه بالآتى: "و الذى تولى لأحمد بن طولون بناء هذه العين رجل ****** حسن الهندسة، حاذق بها، و إنه دخل إلى أحمد بن طولون فى عشية من العشايا فقال له إذا فرغت من مما تحتاج إليه فأعملنى لنركب إليها فنراها. فقال يركب الأمير إليها فى غد فقد فرغت - فتقدم ال****** فرأى موضعاً يحتاج إلى قصرية جير و أربع طوبات، فبادر إلى عمل ذلك. و أقبل أحمد بن طولون يتأمل العين فاستحسن جميع ما شاهده فيها. ثم أقبل إلى الموضع الذى فيه قصرية الجير، فوقف بالقصد عليها، فلرطوبة الجير غاصت يد الفرس فيها فكبا بأحمد. و لسوء ظنه قدر أن ذلك لمكروه أراده به ال******. فأمر بشق عنه ما عليه من ثياب و ضربه خمسمائة سوط و أمر به إلى المطبق (السجن)، و كان المسكين يتوقع الجائزة بدل ذلك دنانير، فاتفق له السوء". (المقريزى ج 4 ص 338)
4- حينما فكر أحمد بن طولون فى بناء جامع يكون أعظم ما بنى من مساجد فى مصر و يقيمه على 300 عمود من الرخام. يقول المقريزى "فلما أراد بناء الجامع قدر له ثلاثمائة عمود فقيل له ما تجدها، أو تنفذ إلى الكنائس فى الأرياف و الضياع (الأديرة) فتحمل ذلك، فأنكر ذلك و تعذب بالفكر فى قلبه".
5- سمع أحمد بت طولون أنه لا يجوز بناء جامع بمواد مسروقة، فقال " ما سمعت من يوم وجودى من أن جامعاً بنى دون أن تؤخذ أعمدته من كنائس ال*****. أو حيث أنه لا يمكننى إلا مخالفة هذا الأمر (السرقة) فسوف أخالفه وأستغفر ربى عن هذا الذنب إن لم يكن بناء الجامع كافياً للغفران".
6- لما سمع سعيد بن كاتب الفرغانى بقرار هدم الكنائس للحصول على 300 عمود كتب إلى أحمد بن طولون قائلاً "أنا أبنيه لك كما تحب و تختار بلا عمد إلا عمودى القبلة". فأحضره و قد طال شعره حتى نزل على وجهه، فقال له " وحيك ما تقول فى بناء الجامع. فقال سعيد "أنا أصوره لك حتى يراه عياناً بلا عمد إلا عمودى القبلة". و صنع له ماكيت من الجلد فأعجب به جداً أحمد بن طولون، و أمر بمائة ألف دينار لسعيد بن كاتب الفرغانى لينفق منها على الجامع. و قد إستغرق بناءه سنتين.
7- يشهد جامع أحمد بن طولون بعبقرية نادرة للمهندس سعيد بن كاتب الفرغانى و إستخدم نظرية الحوائط الحاملة الذى لم يكن معروفاً قبل ذلك، و ترى العقود المدببة قبل أن يعرفها الانجليز بقرنين على الأقل. و قد أمر له أحمد بن طولون بمكافآة 10 آلاف دينار و أجرى عليه الرزق الواسع.
8- أخذ أحمد بن طولون المهندس سعيد بن كاتب الفرغانى إلى أعلى الجامع و عرض عليه الإسلام، فأبى القبطى الغيور. فما كان من أحمد بن طولون إلا أن ألقاه من فوق القصر و مات شهيداً.


المراجع :
(وطنية الكنيسة القبطية و تاريخها - الراهب القمص أنطونيوس الأنطونى)
_________________

copticdome
17-05-2006, 10:33 AM
الانبا ساويرس ابن المقفع
أسقف الاشمونين

آليت على نفسي أن أزيل هذه الإهانة، فوراء الشارع الذي أسكنه شارع يحمل اسم «قرة بن شريك»، وهو أحد الولاة على مصر، وقد عينه الوليد بن عبد الملك، وكانت عنده تعليمات واضحة بأن يجمع الضرائب من المصريين ثلاث سنوات مقدماً، لأن الوليد قرر أن يبني المسجد الأقصى، وبناه في سنة 91 هجرية، وبنى أيضاً مسجد الصخرة أو مسجد عمر بفلوس المصريين.

أما كيف جمع هذه الفلوس فمن الجزية التي فرضها على أقباط مصر، وقد استخدم الكرباج والطرد والسجن والتجويع، وكان الذي لا يدفع الجزية من الأقباط يكويه بالنار، وتظل علامات الكي دليلاً على أنه قبطي وعلى أنه رافض، أو رفض بعض الوقت أن يدفع الجزية، ثم دفعها صاغراً، وقد هرب الفلاحون من الأرض، تركوها حتى بارت، وتركوا حيواناتهم أيضاً، وأعادهم «قرة بن شريك» في السلاسل إلى أرضهم يعملون حتى الموت، ولا بد من دفع الضريبة أو الجزية، ومن هذه الأموال التي أكره المصريين على دفعها بنى المسجد الأقصى ومسجد عمر أيضاً.

وقد ظهر في الأسبوع الماضي كتاب ضخم اسمه «تاريخ مصر» أو على الأصح تاريخ أقباط مصر من تأليف «ساويرس ابن المقفع»، وفي هذا الكتاب تعرض المؤلف إلى مذابح «قرة بن شريك» وكيف أن هذا الوالي السفاح تفنن في تعذيب الفلاح المصري، وكيف خطف اللقمة من فمه والرداء من عليه وتركه في العراء، إلا إذا دفع المبلغ الخرافي، أما كيف يأتي بالمال فهذا شأنه، بأن يبيع أرضه وعرضه وأولاده وحيواناته، المهم أن يدفع، وأهم من ذلك يكنز «قرة بن شريك» هذه الأموال ويبعث بها للخليفة لعله يرضى، وقد رضي عنه الخليفة، وحاول المصريون أكثر من مرة اغتيال «قرة بن شريك»، وفشلوا في القضاء عليه، ولما أوفد المصريون من يتظلم، ووقف المندوب لا يطلب رد القضاء وإنما اللطف فيه، ولم يكمل عبارة واحدة حتى طار رأسه عبرة لكل من تحدثه نفسه أن يعترض.

ولا بد من إزالة اسم هذا السفاح من شوارع مصر مهما كانت صعوبة تغيير العقود والسجلات المدنية لكل العقارات والمحلات التجارية

بقلم: أنيس منصور


http://www.aawsat.com/01common/teamimages/444-anees.gif
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=362965&issue=10028

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
17-05-2006, 11:10 AM
http://arab.moheet.com/asp/show_g.asp?pg=13&lc=74&lol=1744740


عبد العزيز جمال الدين ينجز كتاباً حول تاريخ البطاركة بمصر


صدر حديثاُ كتاب بعنوان "تاريخ مصر من القرن الأول الميلادي حتي القرن نهاية القرن العشرين من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس بن المقفع" الكتاب من تأليف عبد العزيز جمال الدين يرصد فيها المؤلف لتاريخ البطاركة من خلال ما كتبه ساويرس بن المقفع بالإضافة إلى رصد الوقائع التاريخية المعاصرة لحياتهم وذلك من المخطوطات القبطية و اليونانية ، حيث يتناول الكتاب تاريخ مصر منذ الاحتلال الروماني فى القرن الأول الميلادي وحتي حكم الخديوي عباس وحتي المعز لدين الله الفاطمي وهو الجزء الذي أعده ساويرس فى مخطوطاته ولكن لم يستكمله بينما قام المؤرخ الكبير عبد العزيز جمال الدين بأستكماله ليعرض تاريخ البطاركة حتى القرن العشرين.
ويعرض ساويرس فى مخطوطاته للأحداث السياسية التي شهدتها مصر فى عصر الولاة والذي يبدأ منذ دخول العرب إلى مصر لينتهي بـاسيس الدولة الطولونية على يد أحمد بن طولون.
وترجع أهمية هذا الكتاب فى نظر الكثيرين إلى أنه من الكتب القلائل التي تعرضت لعلاقة البطاركة المصريين بولاة مصر وأمرائها وخلفائها وكذلك علاقة البطاركة بالنوبة والحبشة وشمال أفريقيا والشام .
كما أن هذا الكتاب قدم معلومات تفصيلية عن مركز المصريين الأقباط في ظل السلطة الاسلامية من الناحية الاجتماعية، ومدي تمتعهم بالحرية الدينية وقيامهم بشعائرهم، والاحتفال بأعيادهم، وبناء وتجديد كنائسهم، وعلاقة المصريين بالمسلمين في مصر وغيرها من البلدان، وهذا بالإضافة إلى موقفهم من الحكومات الاسلامية المتعاقبة علي مصر.
كما أفاض ساويرس في حديثه عن نشر الاسلام في مصر، وقدم أرقاما بعدد المصريين الاقباط الذين تحولوا إلي الدين الاسلامي، وكذلك الاقباط الذين شغلوا كثيرا من الوظائف الهامة في ظل السلطة الاسلامية وخاصة المالية والادارية، فضلا عن افاضته في الحديث عن ثورات المصريين ضد السلطات، وأهمها ثورة البشمور، حيث ذكر في مخطوطاته عن هذه الثورة أن الخليفة المأمون صحب معه إلي مصر البطرك ديونوسيوس بطرك انطاكية وانه استعان به وببطرك الاقباط الانبا يوساب لاخماد ثورة البشموريين وسير إليهم قائد الأفشين لمحاربتهم، ثم سار اليهم بنفسه وجحافله وقضي علي حركتهم.

copticdome
21-05-2006, 06:48 PM
http://www2.sis.gov.eg/Functions/S_Print.asp?ArtId=0201000000000000004889&lg=Ar


د . نظيف للتلفزيون المصرى



وأعرب نظيف عن اعتقاده بأن بعض الملفات مثل ملف الاقباط والصحفيين ينبغى أن ينقل إلى مؤسساته بدلا من أن يكون ملفا أمنيا ، وقال إن هذه الملفات تدرس فى إطار السياسة ، ولابد من التعامل مع الاسباب وتحليلها من كافة الجوانب الثقافية والتعليمية والسياسية.




{{yawka]] {{yawka]] {{yawka]] {{yawka]] {{yawka]]

copticdome
22-05-2006, 05:57 AM
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=7464


مواصفات‏ ‏المصري‏ ‏الجميل

بقلم :محمد‏ ‏عبد‏ ‏القدوس‏

من‏ ‏فضلك‏...‏لا‏ ‏تكن‏ ‏أعمي‏!‏
بدأت‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏ظاهرة‏ ‏صديقي‏ ‏المرحوم‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏مؤسس‏ ‏جريدة‏ ‏وطني‏.‏كان‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏ ‏مخلصا‏ ‏للكنيسة‏ ‏ومحبوبا‏ ‏من‏ ‏رموز‏ ‏التيار‏ ‏الإسلامي‏!! ‏طيب‏ ‏إزاي؟‏ ‏الإجابة‏ ‏أنه‏ ‏رغم‏ ‏انحيازه‏ ‏للأقباط‏ ‏وحقوقهم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏التعصب‏ ‏الأعمي‏...‏كان‏ ‏صديقي‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏سليم‏ ‏البصر‏ ‏والبصيرة‏ ‏يري‏ ‏الآراء‏ ‏والأفكار‏ ‏التي‏ ‏تخالف‏ ‏رأيه‏ ‏ولا‏ ‏يتعامي‏ ‏عنها‏ ‏أو‏ ‏يتعصب‏ ‏ضدها‏! ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏إنسانا‏ ‏منغلقا‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏ولا‏ ‏يري‏ ‏سوي‏ ‏أفكاره‏!‏
وهناك‏ ‏خطوة‏ ‏متقدمة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الطريق‏ ‏تلخصها‏ ‏تلك‏ ‏الحكمة‏ ‏التي‏ ‏تقول‏:‏رأيي‏ ‏صواب‏ ‏يحتمل‏ ‏الخطأ‏ ‏ورأي‏ ‏غيري‏ ‏خطأ‏ ‏يحتمل‏ ‏الصواب‏! ‏يعني‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقتنع‏ ‏بوجهة‏ ‏النظر‏ ‏المخالفة‏ ‏لآرائك‏ ‏وتقول‏ ‏أنا‏ ‏غلطان‏ ‏وهذا‏ ‏لعمري‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏إلا‏ ‏نادرا‏ ‏في‏ ‏عالمنا‏!! ‏فإذا‏ ‏فعلتها‏ ‏فأنت‏ ‏إنسان‏ ‏عظيم‏!‏
وفي‏ ‏عصرنا‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏من‏ ‏يعترف‏ ‏بخطئه‏!! ‏وكل‏ ‏منا‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏صح‏ ‏والآخر‏ ‏غلطان‏! ‏ومادام‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏فالمطلوب‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏أن‏ ‏تحترم‏ ‏وجهة‏ ‏النظر‏ ‏المخالفة‏.‏وإذا‏ ‏بادلت‏ ‏صاحبها‏ ‏المودة‏ ‏فإنك‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏تستحق‏ ‏تعظيم‏ ‏سلام‏ ‏لأن‏ ‏فيك‏ ‏مواصفات‏ ‏المصري‏ ‏الجميل‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏التعصب‏!‏وياسلام‏ ‏عليك‏ ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏صديقا‏ ‏لإنسان‏ ‏يخالفك‏ ‏معتقداتك‏ ‏ومواقفك‏,‏وكل‏ ‏واحد‏ ‏يحترم‏ ‏الآخر‏...‏ولو‏ ‏سادت‏ ‏تلك‏ ‏النظرة‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏لتغيرت‏ ‏الدنيا‏ ‏وعاد‏ ‏عصر‏ ‏الزمن‏ ‏الجميل‏!‏
والحد‏ ‏الأدني‏ ‏المقبول‏ ‏أن‏ ‏تتعايش‏ ‏في‏ ‏سلام‏ ‏ووئام‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏يختلف‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏أفكارك‏ ‏ومش‏ ‏ضروري‏ ‏تحبه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏قلبك‏ ‏لا‏ ‏يتسع‏ ‏لهذا‏ ‏الحب‏! ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏يثير‏ ‏الشقاق‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏أن‏ ‏يعتقد‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏وحده‏ ‏الذي‏ ‏يملك‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏! ‏وكل‏ ‏الآراء‏ ‏الأخري‏ ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏لها‏ ‏ويتصرف‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الأساس‏!! ‏فتراه‏ ‏يتعصب‏ ‏لأفكاره‏ ‏وينظر‏ ‏بعداء‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏! ‏ويقتصر‏ ‏أصحابه‏ ‏علي‏ ‏طائفته‏! ‏أراه‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏أعمي‏ ‏ويحتاج‏ ‏إلي‏ ‏نظارة‏!! ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏سليم‏ ‏النظر‏ ‏فلا‏ ‏بصيرة‏ ‏له‏! ‏وراسب‏ ‏بجدارة‏ ‏في‏ ‏مواصفات‏ ‏المصري‏ ‏الجميل‏.‏

copticdome
22-05-2006, 06:00 AM
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=7439


الأقباط‏ ‏في‏ ‏المناصب‏ ‏القيادية‏ ‏في‏ ‏مصر

بقلم :نجيب‏ ‏المنقبادي-صاحب‏ ‏جريدة‏ ‏مصر‏ ‏اليومية


بدأ‏ ‏دور‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏المناصب‏ ‏لقيادية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏يبرز‏ ‏بوضوح‏ ‏منذ‏ ‏تعيين‏ ‏الفريق‏ ‏فؤاد‏ ‏عزيز‏ ‏غالي‏ ‏قائدا‏ ‏للجيش‏ ‏الثاني‏ ‏في‏ ‏حرب‏ ‏أكتوبر‏ ‏سنة‏ 1973 ‏ثم‏ ‏محافظا‏ ‏لجنوب‏ ‏سيناء‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏أنور‏ ‏السادات‏ ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏أن‏ ‏تعين‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏رزق‏ ‏أغا‏ ‏حاكما‏ ‏محافظا‏ ‏للشرقية‏ ‏ومكرم‏ ‏أغا‏ ‏حاكما‏ ‏لأطفيح‏ ‏من‏ ‏مديرية‏ ‏الجيزة‏,‏وميخائيل‏ ‏أغا‏ ‏حاكما‏ ‏للفشن‏ ‏في‏ ‏مديرية‏ ‏بني‏ ‏سويف‏,‏وبطرس‏ ‏أغا‏ ‏حاكما‏ ‏لإقليم‏ ‏برديس‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏ ‏مرجع‏ ‏كتاب‏ ‏ملاك‏ ‏لوقا‏ ‏ــ‏ ‏الأقباط‏ ‏النشأة‏ ‏والصراع‏ ‏صــ‏ 588‏ــ‏ ‏ويتوالي‏ ‏تعيين‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المناصب‏ ‏المهمة‏ ‏والرئيسية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏نذكر‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث
‏* ‏نوبار‏ ‏باشا‏ ‏وهو‏ ‏أرمني‏ ‏مسيحي‏ ‏تولي‏ ‏رئاسة‏ ‏الوزارة‏ ‏ناظر‏ ‏النظار‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الخديو‏ ‏اسماعيل‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 1878 ‏إلي‏ ‏سنة‏ 1879‏ــ‏ ‏كما‏ ‏تولي‏ ‏رئاسة‏ ‏الوزارة‏ ‏للمرة‏ ‏الثانية‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏يناير‏ ‏سنة‏ 1884 ‏إلي‏ ‏يونية‏ ‏سنة‏1888 ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏ ‏وكان‏ ‏اختياره‏ ‏لرئاسة‏ ‏الوزارة‏ ‏لحنكته‏ ‏السياسية‏ ‏ولصداقته‏ ‏لرجال‏ ‏الحكم‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏العثمانية‏ ‏صاحبة‏ ‏السيادة‏ ‏علي‏ ‏مصرحينذاك‏.‏
‏* ‏بطرس‏ ‏باشا‏ ‏غالي‏ ‏تعين‏ ‏ناظر‏ ‏النظار‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 1908 ‏حتي‏ ‏وفاته‏ ‏سنة‏ .1910‏
وقبلها‏ ‏كان‏ ‏وزيرا‏ ‏الخارجية‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 1895 ‏إلي‏ ‏سنة‏ 1908 ‏في‏ ‏وزارة‏ ‏مصطفي‏ ‏فهمي‏ ‏باشا‏ ‏والتي‏ ‏تعتبر‏ ‏أطول‏ ‏وزارة‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏لمصر‏ ‏ــ‏ ‏وكان‏ ‏بطرس‏ ‏باشا‏ ‏غالي‏ ‏حكيما‏ ‏متزنا‏ ‏في‏ ‏سياسته‏ ‏وتصرفاته‏ ‏وكان‏ ‏يحل‏ ‏المشاكل‏ ‏بين‏ ‏الإنجليز‏ ‏المحتلين‏ ‏لمصر‏ ‏وبين‏ ‏الخديو‏ ‏عباس‏ ‏حلمي‏.‏
‏* ‏يوسف‏ ‏وهبة‏ ‏باشا‏ ‏تعين‏ ‏رئيسا‏ ‏للوزراء‏ ‏من‏ 1919/11/21 ‏إلي‏ 1920/5/21 ‏ولم‏ ‏يمكث‏ ‏في‏ ‏رئاسة‏ ‏الوزارة‏ ‏سوي‏ ‏هذه‏ ‏المدة‏ ‏القصيرة‏ ‏بسبب‏ ‏معارضة‏ ‏القوي‏ ‏الشعبية‏ ‏والوطنية‏ ‏لتولي‏ ‏أي‏ ‏مصري‏ ‏للوزارة‏ ‏حينذاك‏.‏وتعرض‏ ‏للاغتيال‏ ‏بواسطة‏ ‏عريان‏ ‏يوسف‏ ‏سعد‏,‏
‏* ‏صليب‏ ‏سامر‏ ‏بك‏ ‏تعين‏ ‏وزيرا‏ ‏للحربية‏ ‏والبحرية‏ ‏في‏ ‏وزارة‏ ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏يحيي‏ ‏باشا‏ ‏من‏ 27 ‏سبتمبر‏ ‏سنة‏ 1933 ‏إلي‏ 6 ‏نوفمبر‏ ‏سنة‏ 1934 ‏وكان‏ ‏بذلك‏ ‏أول‏ ‏قبطي‏ ‏يتولي‏ ‏هذه‏ ‏الوزارة‏ ‏المهمة‏ ‏وبتوصية‏ ‏من‏ ‏الملك‏ ‏فؤاد‏ ‏شخصيا‏ ‏ــ‏ ‏الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أنه‏ ‏منذ‏ ‏فتح‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏سنة‏ 642‏م‏ ‏حرم‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏الالتحاق‏ ‏بالجيش‏ ‏وفرضت‏ ‏عليهم‏ ‏الجزية‏ ‏ــ‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الوالي‏ ‏سعيد‏ ‏باشا‏ ‏سنة‏ 1854 ‏ــ‏ ‏سنة‏ 1863 ‏ألغيت‏ ‏الجزية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏مفروضة‏ ‏علي‏ ‏المسيحيين‏ ‏بمصر‏ ‏وسمح‏ ‏لهم‏ ‏الالتحاق‏ ‏بالجيش‏ ‏وحاليا‏ ‏ينفذ‏ ‏نظام‏ ‏التجنيد‏ ‏الإجباري‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏ ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يعين‏ ‏مسيحي‏ ‏أو‏ ‏قبطي‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏منصب‏ ‏وزير‏ ‏الحربية
‏* ‏ويصا‏ ‏واصف‏ ‏الببلاوي‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏الأصدقاء‏ ‏المقربين‏ ‏للزعيم‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏ومحمد‏ ‏فريد‏ ‏وكان‏ ‏عضوا‏ ‏في‏ ‏اللجنة‏ ‏الإداريةللحزب‏ ‏الوطني‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏وكيلا‏ ‏لمجلس‏ ‏النواب‏ ‏ثم‏ ‏انتخب‏ ‏رئيسا‏ ‏لمجلس‏ ‏النواب‏ ‏في‏ 1928/3/20 ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏النحاس‏ ‏باشا‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏رئيسا‏ ‏للوزراء‏..‏وأعيد‏ ‏انتخابه‏ ‏رئيسا‏ ‏لمجلس‏ ‏النواب‏ ‏في‏ 11 ‏يناير‏ ‏سنة‏ 1930 ‏وقد‏ ‏اشتهر‏ ‏ويصا‏ ‏واصف‏ ‏بأنه‏ ‏محطم‏ ‏السلاسل‏ ‏يوم‏ 1930/6/23 ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏إسماعيل‏ ‏صدقي‏ ‏باشا‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏حينذاك‏ ‏لمنع‏ ‏اجتماع‏ ‏مجلس‏ ‏النواب‏ ‏ذي‏ ‏الأغلبية‏ ‏الوفدية‏ ‏المعارضة‏ ‏لسياسة‏ ‏وزارة‏ ‏صدقي‏ ‏باشا‏ ‏حينذاك‏.‏
‏* ‏فكري‏ ‏مكرم‏ ‏عبيد‏ ‏ولد‏ ‏في‏ 16 ‏فبراير‏ 1916 ‏بمحافظة‏ ‏قنا‏ ‏ورحل‏ ‏في‏ 16 ‏فبراير‏ 2006 ‏بعد‏ ‏تسعين‏ ‏عاما‏ ‏عاشها‏ ‏في‏ ‏حياه‏ ‏كلها‏ ‏عطاء‏ ‏لوطنه‏ ‏الذي‏ ‏عشقه‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏ ‏حيث‏ ‏انخرط‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏منذ‏ ‏صباه‏ ‏وحتي‏ ‏الساعات‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏تخرج‏ ‏في‏ ‏كلية‏ ‏الحقوق‏ ‏عام‏ 1937 ‏وكان‏ ‏شقيقه‏ ‏مكرم‏ ‏باشا‏ ‏في‏ ‏أوج‏ ‏مجده‏ ‏السياسي‏ ‏فعمل‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏مكتبه‏ ‏بالمحاماه‏ ‏وشاركه‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏.‏وتمسك‏ ‏بنفس‏ ‏مبادئه‏ ‏وأفكاره‏ ‏الليبرالية‏ ‏والعلمانية‏ ‏رغم‏ ‏اختلاف‏ ‏السياسات‏ ‏والتوجهات‏,‏فكان‏ ‏شخصية‏ ‏متميزة‏ ‏يتعامل‏ ‏بوصفه‏ ‏مصري‏ ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏قبطيته‏ ‏عنصرا‏ ‏مؤثرا‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏الأنشطة‏ ‏السياسية‏ ‏وعندما‏ ‏شكل‏ ‏النحاس‏ ‏باشا‏ ‏وزارته‏ ‏عينه‏ ‏وزيرا‏ ‏للمالية‏ ‏والتموين‏ ‏معا‏.‏
كان‏ ‏صديقه‏ ‏الأول‏ ‏الرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏أنور‏ ‏السادات‏ ,‏لذلك‏ ‏أصبح‏ ‏الأمين‏ ‏العام‏ ‏للحزب‏ ‏الجديد‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏وكذلك‏ ‏تم‏ ‏تعيينه‏ ‏نائبا‏ ‏لرئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏لشئون‏ ‏مجلسي‏ ‏الشعب‏ ‏والشوري‏,‏وكذلك‏ ‏أسهم‏ ‏بفاعلية‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏مزج‏ ‏قوي‏ ‏الأمة‏ ‏المصريةوإنشاء‏ ‏الجماعة‏ ‏الوطنية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏وطيد‏.‏
‏* ‏وزاراء‏ ‏أقباط‏ ‏في‏ ‏وزارات‏ ‏مهمة
‏*‏وزارة‏ ‏الخارجية‏ ‏واصف‏ ‏غالي‏ ‏ــ‏ ‏بطرس‏ ‏بطرس‏ ‏غالي‏ ‏ــ‏ ‏نخلة‏ ‏المطيعي‏ ‏ــ‏ ‏صليب‏ ‏سامي‏ ‏كامل‏ ‏إبراهيم‏ ‏ــ‏ ‏مرقص‏ ‏حنا‏.‏
‏* ‏وزارة‏ ‏المالية‏ ‏مكرم‏ ‏عبيد‏ ‏ــ‏ ‏كامل‏ ‏صدقي‏ ‏ــ‏ ‏مرقص‏ ‏حنا
‏* ‏وزارة‏ ‏الزراعة‏ ‏كامل‏ ‏إ‏ ‏براهيم‏ ‏ــ‏ ‏صادق‏ ‏وهبه‏.‏
‏* ‏وزارة‏ ‏المواصلات‏ ‏واصف‏ ‏سميكة‏ ‏ــ‏ ‏صادق‏ ‏وهبة‏ ‏ــ‏ ‏توفيق‏ ‏دوس‏.‏
هذه‏ ‏نبذة‏ ‏مختصرة‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الشخصيات‏ ‏المهمة‏ ‏القبطية‏ ‏والتي‏ ‏شرفت‏ ‏تلك‏ ‏المناصب‏ ‏برئاستها‏ ‏والعمل‏ ‏بها‏ ‏ليصبح‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏جميع‏ ‏أبناء‏ ‏الوطن‏ ‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏ ‏تقلد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المناصب‏ ‏الحساسة‏ ‏لخدمة‏ ‏الوطن‏.‏

copticdome
24-05-2006, 07:28 AM
(الكاتب الرائع المسلم فرج فودة اللى قال فى جرنال الاخبار بتاريخ 22\11\1992 وقال مصر مش دولة اسلامية مصر بلاد المسيحيين و المسلمين ) واتقتل الكاتب العظيم ده من مجموعة ارهابين حيوانات وهمج و جهلة و متخلفين

copticdome
24-05-2006, 11:26 AM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16876/0502.html

مصر القديمة

الثقافة القبطية في العصر الإسلامي

بقلم :جمال بدوي


نجوم الثقافة

وقد يدهش البعض اذا علموا ان الثقافة القبطية استعادت مكانتها في العصر الإسلامي بعد طول أفول. وفي القرن السابع الهجري 'الثالث عشر ميلادي' انتعشت الآداب القبطية وظهر ذلك في جميع أفرع العلم ومنها النحو واللغة، وكان من أشهر النحاة الأقباط 'أثناسيوس'، أسقف مدينة قوص قبل العصر الأيوبي، ويوحنا السمنودي والوجيه القليوبي، وأبن الزهيري، وأبوالبركات وكل منهم كتب في النحو كتابا سماه 'المقدمة'، وقد اقترنت هذه الفترة التاريخية 'من القرن الرابع الهجري' بظهور طائفة من الكتاب والأدباء والمؤرخين الأقباط: سعيد بن البطريق، يحيي بن سعيد الأنطاكي، ساويرس بن المقفع، أبوصالح الأرمني، أبن الراهب، والمكين في القرنين السابع والثامن، وكتب هؤلاء جميعا في تاريخ مصر علي نمط التواريخ العربية، بمعني أنهم رتبوها علي حسب السنين، واعتمدوا فيها علي مصادر إسلامية، كما كتبوا كتبا هاما في تاريخ الأديرة.
أما الآداب المسيحية التي كتبت باللغة العربية، فقد تألقت في هذه الفترة من الكتب الدينية، وتراجم لحياة القديسين، وكانت عبارة عن رسائل في مدحهم بقصد التأسي بهم، والاقتداء بأفعالهم الطيبة، واشتملت هذه الكتب علي حسنات الأدب الشعبي ومساوئه معا، لأنها غالبا ما تكتب لطبقات من الشعب محدودة الثقافة.
عن الآداب القبطية في العصر الإسلامي يقول أستاذنا الدكتور عبداللطيف حمزة لقد نشطت هذه الآداب، أول ما نشطت في العصر الفاطمي، حيث أظهر الفواطم تسامحا دينيا في معاملة القبط، فقام هؤلاء من جانبهم باحياء الآداب القبطية القديمة ونقلوها من اللسانين اليوناني والقبطي، وجاءت ترجماتهم سيئة لما احتوت عليه من أخطاء كثيرة، مع ذلك حافظ الأقباط والمسلمون معهم علي هذه اللغة بأخطائها، مكتفين بإلقاء التبعة في ذلك علي مؤلفيها الأول، فلما جاء الحكم الأيوبي: مضت هذه النهضة في طريقها، بل زاد تقدمها حتي وصلت إلي أوج كمالها، وذلك في داخل الأديرة، وتمتع الأقباط بحياة كلها هدوء وسلام في تلك الأماكن المقدسة.

***

وفي هذا العصر الأيوبي سوف نتوقف طويلا أمام ثلاثة من نجوم الثقافة القبطية لعبوا دورا بارزا في وضع التشريعات القبطية، وهم الإخوة الثلاثة 'أولاد العسال' وأشهرهم الصفي أبوالفضائل مؤلف كتاب 'قوانين الملوك' أنضج ثمار الإنتاج العلمي والفقهي المسيحي في العصور الإسلامية.

copticdome
24-05-2006, 12:37 PM
http://www.coptichistory.org/new_page_236.htm

تقرير الدكتور جمال العطيفى

تقرير اللجنة التى شكلها مجلس الشعب
لإظهار الحقائق والملابسات فى الحوادث الطائفية التى وقعت بالخانكة
المضبطة الرسمية لمجلس الشعب – 28 نوفمبر 1972
السيد / رئيس مجلس الشعب
تحية طيبة وبعد .. أتشرف بأن أقدم لسيادتكم مع هذا التقرير اللجنة بإستظهار الحقائق فى الحوادث الطائفية التى وقعت بالخانكة رجاء عرضه على المجلس وقد أختارتنى اللجنة مقرراً لها فيه أمام المجلس .
وتفضلوا بقبول وافر التحية وعميق الإحترام .
26/11/1972 رئيس اللجنة
دكتور جمال العطيفى
رئيس المجلس – ليتفضل السيد المقرر
المقرر ( دكتور جمال العطيفى )


قرار تشكيل اللجنة
أصدر مجلس الشعب بجلسته المعقودة يوم الإثنينمن شوال 1392 الموافق من نوفمبر 1972 قرار بناء على طلب السيد رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة خاصة بإستظهار الحقائق . حول الأحداث الطائفية التى وقعت أخيراص فى مركز الخانكة وإعداد تقرير للمجلس عن حقيقة ما حدث . وقد شكلت هذه اللجنة برياسة الدكتور جمال العطيفى وكيل المجلس وعضوية السادة أعضاء المجلس محمد فؤاد أبو هميلة وألبرت برسوم سلامة وكمال الشاذلى والدكتور رشدى سعيد وعبد المنصف حسن زين والمهندس محب إستينو .
حدود مهمة اللجنة



4- فى يوم الخميس 16 نوفمبر 1972 إجتمعت اللجنة بقداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط فى دار البطريركية , وفى هذا الإجتماع إستمعت اللجنة إلى ملاحظات البابا شنودة , كما إجتمعت اللجنة بفضيلة الإمام الأكبر محمد الفحام شيخ الجامع الأزهر وشهد هذا الإجتماع أمين عام مجمع البحوث الإسلامية فضيلة الدكتور عبد الرحمن بيصار ومدير البعوث بالأزهر الدكتور عبد المنعم النمر ومدير مكتب شيخ الأزهر وفضيلة الشيخ صلاح ابو إسماعيل



وقد إستطاعت اللجنة من خلال المناقشات التى أجرتها والدراسات التى قامت بها أن تستظهر جملة أسباب مباشرة تولد إحتكاكا مستمراً ممكن أن يكون تربة صالحة لزرع الفرقة والكراهية لتفتيت الوحدة الوطنية , ونجملها تحت عناوين ثلاثة : الترخيص بإقامة كنائس – الدعوة والتبشير – الرقابة على نشر الكتب الدينية 0
الترخيص بإقامة كنائس


hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

copticdome
25-05-2006, 08:54 AM
http://www.07770500.com/News_details.asp?id=4350


واشار السفيرالعرابى أن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ستقوم يوم 28 مايو الحالى بتكريم المهندس المصرى هانى عازر بمنحه وسام هام خاصة بعد ان استطاع ابتكار نظام غير مسبوق فى هندسة الانشاءات وبناء محطة مترو العاصمة التى ستقوم المستشارة بأفتتاحها فى نفس يوم التكريم .

واضاف ان هانى ليس المثال المصرى الوحيد فى المانيا فهناك شباب تفخر بهم مصر دوما ومنهم المهندس ابراهيم سمك الذى استطاع ابتكار نظام متكامل للطاقة الشمسية للبرلمان الالمانى وبعض الابنية الهامة الاخرى وهانى وابراهيم حديث كامل وسائل الاعلام الالمانية وهو ما يجعل المصريين جميعا فخورين بأبنائهم.


(sml10) (sml10) (sml10) (sml10)

copticdome
25-05-2006, 10:23 AM
http://www.07770500.com/News_details.asp?id=4350


واشار السفيرالعرابى أن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ستقوم يوم 28 مايو الحالى بتكريم المهندس المصرى هانى عازر بمنحه وسام هام خاصة بعد ان استطاع ابتكار نظام غير مسبوق فى هندسة الانشاءات وبناء محطة مترو العاصمة التى ستقوم المستشارة بأفتتاحها فى نفس يوم التكريم .

واضاف ان هانى ليس المثال المصرى الوحيد فى المانيا فهناك شباب تفخر بهم مصر دوما ومنهم المهندس ابراهيم سمك الذى استطاع ابتكار نظام متكامل للطاقة الشمسية للبرلمان الالمانى وبعض الابنية الهامة الاخرى وهانى وابراهيم حديث كامل وسائل الاعلام الالمانية وهو ما يجعل المصريين جميعا فخورين بأبنائهم.


(sml10) (sml10) (sml10) (sml10)



Foreman Hany Azer

Berlin's New Central Station

http://www.spiegel.de/img/0,1020,622457,00.jpg

http://www.spiegel.de/img/0,1020,630692,00.jpg

http://www.spiegel.de/img/0,1020,630747,00.jpg


(sml5) (sml5) (sml5) (sml5)

copticdome
25-05-2006, 10:56 AM
إبراهيم سمك فرعون مصرى نقل الشمس الى المانيا


http://www.photon-magazine.com/personalities/per_02-06_samark.jpg


كانت الشمس فى السماء أهم ما استرعى انتباه وتأمل المصري القديم بقرصها الأحمر المتوهج .تخيلها بحرا خضما تعبره الشمس فى رحلتها اليومية من الشروق إلى الغروب علي ظهر قارب وربطوا بينها وبين رحلة الإنسان فى الحياة من الولادة حتى الصبا للشباب حتى الكهولة فالموت . فالشمس تشرق فى الصباح " خبر " ويكتمل نموها فى الضحى " رع " ثم تذبل رويدا حتى تختفي خلف الجبل فى الغروب " اتوم " وينتشر الظلام حتى يشرق فجر صباح جديد ومن تأمل المصري القديم لرحلة الشمس الأبدية بزغت فلسفة البعث والحياة بعد الموت فى اللاهوت الفرعوني . كان المصري يناجى الشمس فى صلواته كل شروق المجد لك حين تشرقين من اليم الذي يحيط بالسماء لتنشرى الضوء على مصر بشروقك الحمد لك . "
وعندما وصل اخناتون فى تأملاته الى أن للكون ألها واحدا اتخذ من قرص الشمس رمزا لهذا الإله الواحد " أتن " وصور أشعتها على هيئة ايدى أدمية تحمل مفتاح الحياة وفى رحلة تأمل الأنبياء ابراهيم عليه السلام للبحث عن الحقيقة تصور الشمس إلها " فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربى هذا اكبر فلما افلت قال يقوم أنى بريء مما تشركون أنى وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين "
وفى القران الكريم جاءت الشمس فى مواضيع كثيرة كأية من آيات الله سبحانه وقسم رب العزة جل وعلا بالشمس فى سورة الشمس " والشمس وضحاها " وبالضحى " والضحى والليل إذا سجى " فى صورة الضحى .
وللشمس فى التراث الشعبي حكايات وحكايات وأساطير عايشها ابن مدينة الاقصر التاريخية الأقصر المهندس والباحث المصرى ابراهيم رزق سمك وظلت فى وجدانه وأثرت ثقافته فهو ابن هذه الأرض وثقافته جزء من هذا التراث التليد .
لقد شكلت الشمس وجدانه الهندسي وركب زورقها فى السماء فلفتت أنظاره منذ كان شابا صغيرا يدرس فى مدرسة الأقصر الثانوية واستمرت تأملاته هو يدرس الهندسة فى جامعة أسيوط وراعه حجم الطاقة الشمسية المهدرة دون الاستفادة منها .
كان يجلس فى السهراية من رفاقه فى شارع الاسايطة بالأقصر ويفكر فى كيفية الاستفادة من هذه الطاقة التي منحها الله للبشر دون مقابل وقرر التخصص فى هذا المجال بالذات لأنه شعر إن الطاقة الشمسية ستمثل الكثير من ندرة مصادر الطاقة فى المستقبل .
لقد بدا عمله بعد تخرجه من جامعة أسيوط فى العديد من المراكز التي تهتهم باستغلال الطاقة الشمسية لصقل خبراته .
ثم هاجر إلى ألمانيا منذ أكثر من ثلاثون عاما فهي البلاد التي تعانى من ضعف موارد الطاقة وقانونها يحرم استخدم كثير من المواد المستخدمة فى توليد الطاقة لتعارضها مع قوانين البيئة الألمانية ووجد فى ألمانيا مجال خصب للابتكار والإبداع فهي لا تنظر إلا إلى النتائج وما تحقق من انجازات ولا تهتم باللون ولا الجنسية ولا الديانة المهم ما يستطيع الإنسان تحقيقه .
وهكذا راهن على النجاح فى الغربة بابتكاراته التي تعتمد على عشقه للطاقة الشمسية
كانت أول ابتكاراته اللمبة الذكية التي حققت نجاحا كبيرا وأضاءت شوارع 150 بلدية ألمانية وهى لمبة تخزن الطاقة الشمسية نهارا وتستهلكها ليلا كما أنها مزودة بخاصية تخفيف الإضاءة مباشرة إذا اقترب منها جسم متحرك حتى لو على بعد 40 متر .
وقد حصلت اللمبة الذكية على شهادة من معهد البحوث الالمانى تؤكد قدرتها الذكية وفاعليتها ومن ثم تم الاعتماد عليها تماما فى جميع أنحاء ألمانيا وحتى فى الطريق بين المدن .
ولاقتناع المواطن الالمانى بقدرتها تمت اضاءة العديد من الأماكن بها لمدة ثلاثة أسابيع على سبيل التجربة فى مقابل تحمل التكلفة إذا فشلت فى أداء مهمتها وقد نجحت التجربة فى إظهار إمكانياتها . وبعد نجاح ابتكار المهندس الاقصرى ابراهيم سمك انشأ شركته التي تعمل فى مجال الإضاءة الشمسية وتوالت النجاحات حتى قامت شركته بتغذية مبنى البرلمان الالمانى " الرايشتاج الشهير بكهربة الطاقة الشمسية وتم تغذية أسقفه بالكامل بشرائح معدنية لامتصاص الطاقة الشمسية مما أعطى للمبنى شكلا جماليا رائعا .
كما قامت شركته بتطوير مبنى المستشارية الألمانية بتغذيته أيضا بالطاقة الشمسية بعد تغطية واجهته بالوحدات الزجاجية المزروع بها خلايا الشمسية لتكون جزءا من ديكورات المبنى عليه اللمسة الجمالية الاخاذه " .
كان سمك يشق طريقة فى ألمانيا وسط منافسة شرسة من 25 شركة من اكبر الشركات الأوربية العاملة فى حقل الطاقة الشمسية ولكن شركته استطاعت ان تثبت جدارتها .
فقامت شركته زيادة على ذلك بتزويد وتغذية أشهر جامعة ألمانية بمينشجلا باداخ بكهرباء الطاقة الشمسية وأيضا مصيف سبليت المشهور بيوغسلافيا ومبنى شركة سيارات مرسيدس بنز الذي تم تغذيته بالإضاءة والكهرباء بعد تغطيته بالكامل بخلايا شمسية لمساحة تزيد على 500 متى ويفضل المستشار الالمانى جير هارد شرودر التقاط صوره التذكارية فى القبة الزجاجية لبهو مكتبه بدار المستشارية الألمانية التي تمدها بكهرباء الطاقة الشمسية وقام بتصميمها وتنفيذها المهندس الاقصرى ابراهيم سمك .
وفى مصر تولت شرمته عديد من المشروعات مثل إضاءة قرية أولاد الشيخ بوادي النطرون بالطاقة الشمسية المتجددة إلى جانب مركز معادن شبرا التابع لوزارة الصناعة وسمك لم ينفصل عن وطنه الكبير مصر ومواطنه الصغير فى الأقصر ويفتخر دائما بمصرته وفى الحلقة الخاصة عن مشوار حياته التي سجلها له التليفزيون الالمانى كان عنوانها المصري الذي جلب الشمس معه إلى ألمانيا .
ويعتبر المهندس إبراهيم سمك من كبار رجال الصناعة فى ألمانيا ورئيس اتحاد الصناعات الأوربية للطاقة الشمسية التي فاز بها بعد منافسة شرسة مع ممثلي 45 شركة كتخصصه في هذا المجال حيث حصل على المنصب لمدة ثلاث سنوات بإجماع معظم المشاركين في التقويم في الانتخابات التي تمت في مدينة جلاسجو البريطانية بمناسبة انعقاد المؤتمر السادس للطاقة الذي نظمه الاتحاد الاوربى .
وبعد من مصر بلد الشمس الساطعة والطاقة التي لا تتوافر فى غيرها ندعو ابن الأقصر المصري الذي حمل إلى مدن الضباب أن يمنح مصر التي ربته وتعيش فى وجدانه كما يقول بعضا من خبراته وتجاربه ليساهم معنا فى بناء مصر المستقبل وتنمية مصادر الطاقة بها .


(sml5) (sml5) (sml5) (sml5) (sml5)

copticdome
26-05-2006, 09:42 AM
Foreman Hany Azer

Berlin's New Central Station

http://www.spiegel.de/img/0,1020,622457,00.jpg

http://www.spiegel.de/img/0,1020,630692,00.jpg

http://www.spiegel.de/img/0,1020,630747,00.jpg


(sml5) (sml5) (sml5) (sml5)


http://www.07770500.com/News_details.asp?id=4852



السفير المصرى فى برلين يقيم حفل تكريم للمهندس المصرى هانى عازر



برلين/أ ش أ/ يقيم السفير المصرى محمد العرابى حفل تكريم بمقر السفارة المصرية ببرلين للمهندس المصرى هانى عازر الذى صمم اكبر محطة انفاق فى اوروبا.

من المقرر ان تفتتح محطة الانفاق المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الجمعه مع المهندس المصرى فى حفل كبير يشارك فيه بالحضور كافة وزراء الحكومة الالمانيه ورؤساء الاحزاب الالمانيه واعضاء البرلمان الالمانى وعدد كبير من المسؤليين الالمان بالاضافة الى السفراء المعتمديين لدى المانيا الاتحاديه.

وسوف تضاء محطة الانفاق بنوع خاص من الاضاءه ستحول سماء برلين نهارا ايذانا بافتتاح المحطه وقد بلغت تكاليف تلك الاضاءة وحدها 2 مليون يورو مثلما صرح هانى عازر المهندس المصرى فى تصريحات خاصه لوكالة انباء الشرق الاوسط واضاف المهندس المصرى بان تلك اللحظه التى سوف اكرم فيها فى حفل الافتتاح هى ثمرة اثنى عشر عاما من الجهد والتعب والسباق الزمنى.

واضاف بانه يهدى هذا النجاح للوطن الام مصر الذى تعلم فى مدارسها وجامعتها وتربى على صلابه وصمود وارادة هذا الشعب

واكد المهندس المصرى بان هذه المحطة العملاقة التى تعد اضخم محطة انفاق فى اوربا والذى اطلق عليها الالمان القصر الزجاجى ليست هى فقط من صنع وتصميم وتنفيذ عقليه مصريه بل ان هناك مهندسا مصريا عمل ايضا فى تصميم نظام الاضاءه فى محطة الانفاق بالطاقة الشمسيه وهو المهندس ابراهيم سمك فلنا ان نفخر باننا مصريون ولمصر ان تفخر بان ابناءها يرفعون اسمها عاليا فى الخارج.

يحلم المهندس المصرى هانى عازر بتنفيذ مشروع مماثل على ارض مصر يربط العاصمة بشبكة انفاق مع المدن الهامه كالاسكندرية ومرسى مطروح والاسماعلية والساحل الشمالى والسويس مؤكدا ان هذا المشروع اذا صمم على الاراضى المصرية سيحد من التكدس المرورى على الطرق السريعه وحوادث الطرق وسيسهل الانتقال بين المدن المختلفه ويفتح مجالا للايدى العامله فى مصر ويتيح فرص عمل للشباب وانه يتمنى ان يضع كل امكانياته ومجهوداته بين يد مصر .

جدير بالذكر ان المهندس المصرى قد اختير من بين مائتى الف مهندس يعملون فى هيئه الانفاق والسكك الحديدية الالمانيه ليكون المهندس المسئول عن تصميم وتنفيذ مشروع نفق برلين والذى يربط العاصمة الالمانيه باوربا كبولندا وهولندا وباريس وموسكووالذى بلغت تكلفته 4 مليار يورو.


(sml5) (sml5) (sml5)

copticdome
26-05-2006, 07:29 PM
Berlin's new station


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41687000/jpg/_41687258_1traingetty416.jpg


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41687000/jpg/_41687246_1aerialafp416.jpg

http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41687000/jpg/_41687252_1railwayafp416.jpg


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41687000/jpg/_41687256_1rehearsalafp416.jpg

Berlin landmark opens before World Cup


http://images.scotsman.com/2006/05/26/2006-05-26T200645Z_01_NOOTR_RTRIDSP_2_OUKWD-UK-GERMANY-STATION.jpg


German Chancellor Angela Merkel makes a speech during the opening ceremony of the new main railway station 'Berlin Hauptbahnhof' in Berlin May 26, 2006. Berlin's first ever central rail station opened on Friday to become Europe's largest with more than 1,100 daily trains and 300,000 passengers. REUTERS/Arnd Wiegmann


10(): 10(): 10(): 10():

http://www.shobiklobik.com/forum/topic.asp?TOPIC_ID=38160

(sml7) (sml7) (sml7)

copticdome
27-05-2006, 05:51 AM
شاهد فيديو :

المهندس المصرى القبطى هانى عازر


http://www.spiegel.de/img/0,1020,622457,00.jpg

http://rds.yahoo.com/S=96781308/K=Berliner+Hauptbahnhof/v=2/OID=06af355f9cb881d2/SID=e/l=VDP/;_ylt=A9iby0acEXhEmpwAcEX8w8QF;_ylu=X3oDMTA4NDgyNW N0BHNlYwNwcm9m/SIG=128ht7tft/EXP=1148805916/*-http%3A//wstreaming.zdf.de/zdf/300/051105_bahn_hjo.asx

http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhalt/30/0,4070,2393182-6-rv_modem,00.html

(sml11) (sml11) (sml11)

http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhalt/7/0,4070,2394567-6-rv_modem,00.html

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
29-05-2006, 05:05 AM
http://www.katibatibia.com/In%20the%20coming%20rev/Subjects26.htm

copticdome
30-05-2006, 12:29 PM
مهندسين قبطيين انشاؤا قلعة صلاح الدين الايوبى هما أبو منصور وأبو مشكور

http://www.geocities.com/copticdome/citadelsaladin.jpg

ولكن التصميم الهندسى كان من نصيب مهندسين من الأقباط فقالت أيريس خبيب المصرى فى كتابها عن الكنيسة القبطية الكتاب الثالث ص 159 :" وألقى نظرة النسر ( تقصد صلاح الدين ) حوله فرأى أن يبنى قلعة فوق الربوة العالية الغربية لجبل المقطم وأختار لتنفيذ رغبته مهندسين قبطيين هما أبو منصور وأبو مشكور ليبنياها له " وقالت فى الحاشية أسفل الصفحة فى 26 من يوليو 1962 أنفتح برنامج رائع للصوت والضوء حول القلعة التى لا تزال شامخة فوق ربوتها .. وهذه القلعة بنيت على الطراز البيزنطى .. راجع أيضاً كتاب مسيحية شرقية ( بالأنجليزية لعزيز سوريال عطية ص 95

وقد امر بقطع أحجار جديدة من الجبال البعيدة فى الوقت الذى توجد فيها أحجار مقطوعة جاهزة فى السهول الواقعة غرب النيل هى بقايا خرائب منفيس القديمة القريبة من مدينة القاهرة الجديدة فكان يحطم بجهلة هذه الحجارة فى ذلك المتسع العظيم ودكها فى الأرض وترك الحجارة الكبيرة التى لم يقدر على تحطيمها

وأتى بالحجارة الجديدة المقطوعة من الجبل مع بعض الحجارة القديمة بنى الجسر أقامة على النيل بين الجيزة والأهرام وكان هذا الجسر مركباً من اربعين قبو وقد أختفى بفعل الزمن ولكن سد المياة لم يزل باقياً حتى ألان .

وفى بولاق مصر وقلعة القاهرة الحالية التى بناها صلاح الدين ألأيوبى على أنقاض القلعة القديمة التى بناها أحمد بن طولون لم تزل قائمة حتى اليوم

وبنى ايضاً صلاح الدين شوناً ومخازن كبيرة للغلال قريباً من الفسطاط ولم تزل بقايا خرائبها حتى الآن موجودة عند مصر القديمة وما زال المصريين يطلقون عليها مخازن يوسف الصديق ( وهذه أقوال عامة المصريين من الخرافات أن يقولوا أنها مخازن يوسف ومن أقوالهم أن البئر الموجودة فى القلعة هى بئر يوسف قبل خروج الإسرائيلين من أرض مصر

وقد رمم قراقوش سور القاهرة لحمايتها وترك الفسطاط وخرائب بابليون خارج ذلك السور

ولما تم بناؤها أصبحت المقر الرسمى للحكومة وأطلق عليها قصر الجبل , فكان منظرها فيردع كل من يتسول له نفسه بأن يتمرد أو يعتدى وقد أستمرت القلعة المقر الرسمى لحكام البلاد على مدى 660 سنة - أى إلى سنة 1874 م حينما بتى إسماعيل باشا قصر عابدين وأتخذه مقراً وسار خلفاؤه على نهجه راجع مقال "القلعة" بقلم الدكتور عبد الرحمن زكى أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة نشر بجريدة ألأهرام فى 28 يناير سنة 1969 بمناسبة ذكرى مرور 1000 سنة على تأسيس القاهرة .

وقال المقريزى عن بناء السور كتاب السلوك فى معرفة دول الملوك تأليف سيدنا الشيخ الإمام علامة الأنام تقى الدين أحمد بن على بن عبد القادر بن محمد المعروف بالمقريزى الجزء الأول السنة 572 : " وفيها أمر للسلطان ببناء السور على القاهرة والقلعة ومصر ودوره تسعة وعشرون ألف فراع وثلاثمائة وذراعان بذراع العمل‏ . فتولى ذلك الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي وشرع في بناء القلعة وحفر حول السور خندقا عميقا وحفر واديه وضيق طريقه‏.‏ , وكان في مكان القلعة عدة مساجد منها مسجد سعد الدولة فدخلت في جملة القلعة وحفر فيها بئرا ينزل لليها بدرج منحوتة في الحجر إلى الماء‏, وفيها أمر السلطان ببناء المدرسة بجوار قبر الشافعي بالقرافة وأن تعمل خزانة الأشربة التي كانت للقصر مارستانا للمرضى فعمل ذلك‏.‏ " وفى سنة 473 قال : " وفيها ظهر العمل في سور القاهرة وطلع البناء وسلكت به الطرق المودية إلى الساحل بالمقس "

copticdome
30-05-2006, 01:00 PM
شاهد فيديو :

المهندس المصرى القبطى هانى عازر


http://www.spiegel.de/img/0,1020,622457,00.jpg

http://rds.yahoo.com/S=96781308/K=Berliner+Hauptbahnhof/v=2/OID=06af355f9cb881d2/SID=e/l=VDP/;_ylt=A9iby0acEXhEmpwAcEX8w8QF;_ylu=X3oDMTA4NDgyNW N0BHNlYwNwcm9m/SIG=128ht7tft/EXP=1148805916/*-http%3A//wstreaming.zdf.de/zdf/300/051105_bahn_hjo.asx

http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhalt/30/0,4070,2393182-6-rv_modem,00.html

(sml11) (sml11) (sml11)

http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhalt/7/0,4070,2394567-6-rv_modem,00.html

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11)


http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhalt/3/0,4070,3937091-6-rv_modem,00.html

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
31-05-2006, 12:40 PM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16882/0501.html


أولاد العسال: رواد التشريع القبطي


بقلم : جمال بدوي


'أولاد العسال' أبناء أسرة قبطية اشتغلت بالعلم والأدب والتشريع، وشغل علماؤها مناصب هامة في الدولتين الأيوبية والمملوكية، وكما كانوا مقربين من الدولة، كانوا مقربين من الكنيسة ويبدو أنهم ورثوا هذه الاهتمامات الثقافية من جدهم أبي بشر يوحنا المعروف باسم 'الكاتب المصري' وإن كان بعض المؤرخين المعاصرين لهم قد حاولوا نسبتهم إلي أصول شامية، ولكن القلقشندي في 'صبح الأعشي'، نفي هذا الوهم، كما روي المقريزي في الخطط، عن تاريخ الملك الصالح نجم الدين أيوب، أنه طلب أحد كتاب الديوان ذات يوم جمعة، فلم يجد لأنه يوم عطلة، فأمر بتعيين كاتب قبطي لمواجهة أي طارئ، فوقع الاختيار علي 'الأمجد' أبن العسال.
أما أشهر أولاد العسال فهم الإخوة الثلاثة: 'الصفي' أبوالفضاء * و'الأسعد' أبوالفرج هبة الله.. و'المؤتمن' أبوإسحق، ولكن لواء المجد انعقد لأولهم 'الصفي' نظرا للجهد الخارق الذي بذله في تنظيم وترتيب الشريعة المسيحية في كتابه الضخم 'المجموع الصفوي' الذي وضعه بتكليف من الكنيسة الأرثوذكسية المصرية. وأطلقت عليه الكنيسة الحبشية اسم 'قوانين الملوك'.
وترجع دوافع جمع هذه التشريعات، إلي الظروف التي كانت تمد بها الكنيسة علي عهد البطريرك الخامس والسبعين 'كيرلس بن اللقلق'، فرغم ما كان يتمتع به الرجل من علم وفضل، إلا أنه أدخل علي تقاليد البطريركية أمورا أغضبت الأساقفة، مما دفعهم إلي عقد مجمع مقدسي حضره أربعة عشر أسقفا يمثلون الوجهين البحري والقبلي لمعالجة هذه الارتباكات المؤسفة، وانعقد المجمع الأول في كنيسة حارة باب زويلة بالقاهرة وانعقد المجمع الثاني بالقلعة وحضره الصاحب الوزير معين الدين حسن بن شيخ الشيوخ، وفي هذين المجمعين وضعت نصوص القوانين والتشريعات، وكان 'الصفي' بن العسال كاتم السر، فكلفه المجمع المقدسي بكتابة مسودة قوانين المجمع الأول بخطه، كما كلف الأنبا 'يوساب' أسقف مدينة فوة بكتابة قوانين المجمع الثاني بخطه، وجمع ابن العسال كل ما أسفر عنه المجمعان من قوانين كنستة في مجموعه المذكور، وتوجد بعض مخطوطات منه في معهد الدراسات القبطية.. والمتحف القبطي، وصدر مطبوعا في سنة 1908 بجهد وتعليق العلامة جرجس فيلوتاوس، ثم نشره مرقص جرجس سنة 1927، وفي سنة 1965 قام الدكتور عبدالسميع محمد أحمد أستاذ اللغات الشرقية بجامعة القاهرة، بدراسة منهجية عن الكتاب مقارنة بترجمته الحبشية، وبذل فيه جهدا علميا ألقي فيه الضوء علي هذه الصفحة من تراثنا القبطي.
مصادر التشريع المسيحي
ولان كتاب 'قوانين الملوك' يضم المجموعة الشرعية شبه الرسمية للفقه المسيحي القبطي، وخلاصة ما توصل إليه آياء الكنيسة الأوائل، والمقتبسات من التشريعات المحلية والأعراف والتقاليد والعادات، ولان الكتاب وضع تحت سمع الكنيسة وبصرها: فقد كتبت إلي عموم الكنائس بالالتزام بأحكامه، ثم امتد صداه إلي الحبشة التي تنتسب إلي الكنيسة المصرية الأم وتستمد منها سلطانها الروحي، فتمت ترجمة الكتاب إلي اللغة الجعزية. ولقي عند الأحباش نفس المكانة التي يحظي بها في مصر.
ولما كانت أبواب الكتاب الأصلي متداخلة، فقد قام الدكتور عبدالسميع بإعادة تقسيمه علي نهج آخر تبعا للمصادر ذات التأثير القوي فيه. فبدأ بالمصادر المسيحية، ولما كان العهد القديم أسبق من حيث السياق التاريخي والتشريعي، فكان من الطبيعي أن يكون نقطة البداية، وباعتباره الناموس الذي أكمله المسيح عليه السلام، وفي كل باب من أبواب التشريع زي 'أبن العسال' يقتبس من شريعة الرسول موسي عليه السلام، مايراه صالحا لوضح القانون الكنسي، ولكنه يعطي الأولوية لما هو موجود في شريعة العهد الجديد 'الأناجيل' والأمثلة كثيرة: فقد وجد نظام الكهنة له أصول وسوابق في شريعة العهد القديم، ولكنه تطور بعد ظهور المسيحية، ولذا لا يستقي نظام الكهنة من أسفار التوراة، وإنما يستقيه من أباء الكنيسة الذين طورو هذا النظام، ووضعوا له تقاليد ورسوما خاصة.


وقد استفاد ابن العسال أكبر استفادة من هذه التشريعات ونقل نصوصها بألفاظها، بالإضافة إلي ما استوحاه من تشريعات من مصادر أخري عديدة.. ومن مجموع هذه المصادر وضع العالم القبطي 'الصفي' ابن العسال كتابه 'المجموع الصفوي' أو 'قوانين الملوك' كما وصفته الكنيسة الحبشية. ولمن أراد التوسع في الاطلاع علي هذا النشاط الفقهي المسيحي، يمكن أنه يجده في كتابي 'من عيون التراث' الذي صدر في سلسلة مكتبة الأسرة عام .1998



(sml5) (sml5) (sml5) (sml5)

copticdome
31-05-2006, 12:46 PM
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhersaa/issues/3736/0300.html


مجلس حقوق الإنسان:
خطة طويلة المدي لمواجهة الفتنة الطائفية


بدأ المجلس القومي لحقوق الإنسان في تفعيل العمل في خطة جديدة وضعها لمواجهة أحداث الفتن الطائفية. تعتمد الخطة علي محورين الأول علي المدي القصير بالتعامل مع أسباب الاحتقان الطائفي التي قد تحدث ومعالجتها فورا مع العمل في المدي الطويل علي نشر ثقافة التسامح في المجتمع وعدم الكراهية واحترام الأديان من خلال رجال الدين والإعلام ومنظمات المجتمع المدني.
وقال السفير مخلص قطب الأمين العام للمجلس أن اللجنة التشريعية بالمجلس انتهت تقريبا من مشروع قانون إنشاء دور العبارة الموحد والذي سيقدم خلال الفترة القادمة لاقراره من مجلس الشعب موضحا أن مشاكل بناء دور العبارة عند المسيحيين كانت من أهم أسباب أحداث الاحتقانات الطائفية علي مدار السنوات الماضية، وأوضح أن المجلس سيعد قريبا دورات تدريبية يشارك فيها شيوخ وقساوسة لتدريبهم علي نشر قيم وثقافة التسامح ونبذ العنف والكراهية بين أتباع الديانات السماوية.
وأكد قطب رفض المجلس لأي محاولات خارجية لتدويل قضايا الأقباط أو الأقليات الدينية في مصر مؤكدا أنها قضية محلية تخص المصريين المقيمين داخل أراضيها موضحا أن المجلس سيسعي لتحويل هموم الأقباط إلي قضية حقوق إنسان يتم مناقشتها في المجلس فقط حتي يزيل الحرج من مناقشتها عن جميع الجهات.
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد كمال أبو المجد نائب رئيس المجلس أن لجنة المواطنة بالمجلس تبحث إنشاء مرصد لمتابعة قضايا الفتنة الطائفية بالتعاون مع المنظمة العربية لمناهضة التمييز من أجل بحث أسباب الفتنة ومراقبة مناطق الاحتقان الطائفي المتوقعة كما سيتم دعوة الجهات المعنية في الدول إلي تبادل المعلومات والتشاور وقت الأزمات القادمة حتي يسهل علي المجلس مواجهتها بشكل فوري.
وأضاف أبو المجد أن اللجنة ستعقد عدة جلسات استماع ستدعو لها المثقفين والمفكرين ورجال الدين الإسلاميين والمسيحيين لمناقشة أبعاد الأزمة ودور المجلس في حلها مشيرا إلي أنها ستستمر حتي نهاية أغسطس القادم.



(sml5) hapbirth:) (sml5)

copticdome
31-05-2006, 01:01 PM
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhersaa/issues/3736/0603.html


المسلمون والأقباط فوق جبل الطير بالمنيا..
2 مليون مصري يحتفلون بمولد السيدة العذراء
في الليلة الكبيرة.. المحجبات يتبركن بالدير ويقدمن النذور


الليلة الكبيرة


وجبل الطير الذي احتضن الاحتفالات بمولد العذراء تزين بالأنوار وتحولت الاحتفاليات لمشاهد من أوبريت الليلة الكبيرة حيث تجمع آلاف الأطفال حول المراجيح والمهرجين وبائعي الطرابيش ونشان البمب والمدفع جنب إلي جنبا مع المحال التجارية التي تبيع الملابس والمأكولات والشرائط الدينية كما كان هناك العديد من بائعي التسالي 'لب وحمص وفول سوداني'. فضلا عن المقاهي التي تقدم الشاي والحلبة والشيشة ما يلفت الانتباه في المحال التجارية الموجودة أن 80 % منها ملك للمسلمين وهو ما أكده نصحي لبيب شيخ البلد بجبل الطير منذ 1985 وأكد أنه لم ير من أي مسلم جاء لحضور الاحتفال بمولد العذراء أو زيارة الدير أيه مشكلة بل كانوا يهنئوننا بالمولد ويحتفلون به معنا.
واتفق كل المتواجدين في الاحتفال وخاصة الشباب علي رفض ما حدث في الاسكندرية.
* عاطف ميخائيل طالب بطب أسنان المنيا قال: إن ما حدث في الاسكندرية من الممكن أن يقع في أي دولة أخري ففي الهند مثلا حين تحدث مشاجرة بين هندوسي ومسلم لا يتحول الأمر إلي فتنه طائفية كما نسميها نحن. وأضاف: أن كلمة فتنة هي كلمة أطلقها بعض المتعصبين وساعد في تداولها بعض وسائل الإعلام، فأين كانت هذه الفتنة حين تكاتف المسلمون والمسيحيون ضد الانجليز في ثورة 1919 وضد الصهاينة في حرب 1973 فكلنا إذن مصريون.
ويشير يوساب حنا طالب بصيدلة المنيا إلي موقف حدث معه في احتفال سابق بالمولد، حيث كانت أخته الصغري تلعب بالمرجيحة ولكنها تاهت أثناء لعبها وفوجئ بأن صاحب المرجيحة هو من عثر عليها وكان مسلما وأعطي البنت شيكولاتة وحلوي مثلما فعل مع ابنه محمود.
وداخل أرض المولد تقابلنا مع شاب يدعي مصطفي رزق الله كان يبيع ايقونات تجسد صورة السيدة العذراء ولوحات لأهم الشخصيات الدينية المسيحية مثل البابا شنودة إضافة إلي بعض الشرائط الدينية.
* يقول مصطفي: ليس للتجارة علاقة بالدين فالمسلمون في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم كانوا يقومون بالبيع والشراء مع غيرهم من المسيحيين واليهود فليس هناك أي مانع أن ابيع بوسترات وشرائط مسيحية فحتي الآن مكسبي الصافي من هذه التجارة ولمدة خمسة أيام خمسة آلاف جنيه.
* ابعتيهم يا عدرا.. ويارب اللي ما يشتري مني ما تستجيب لصلواته.. نداء ردده بعض البائعين في مولد العذراء أملا في إقبال الزائرين عليهم، والمثير أن هذا النداء الجديد قد لاقي استحسانا كبيرا من الناس.


مسلمون في الدير


بداخل دير العذراء التقيت عددا من المسلمين والإقباط الذين جاءوا لزيارة المغارة التي مكثت فيها السيدة مريم لمدة ثلاثة أيام ومن أجل قيام الأقباط بأداء الصلوات وأخذ البركات من الكهنة وتعميد الأطفال.
يؤكد جمال حسين موظف بإحدي اللوكاندات من مركز بني مزار بمحافظة المنيا أنه اعتاد القدوم كل عام بصحبة أم علاء 'زوجته' وأولاده لشراء بعض المقتنيات من المولد وللترفيه عن الأطفال من خلال الملاهي والمراجيح الموجودة إضافة إلي زيارة الدير التي مكثت فيه السيدة مريم ومشاركة 'إخوته' المسيحيين فرحتهم في الاحتفال.
أما السيدة سامية والتي تبلغ من العمر 60 عاما فقد جاءت من الفيوم لتوفي نذرا عليها للعذراء فقامت بإلقاء خاتم دهب داخل مغارة العذراء مريم كما جاء عدد كبير من الأقباط من محافظات سوهاج وأسيوط والفيوم وبني سويف والأقصر أملا في ظهور العذراء.
ويشير ميخائيل مرقص إلي أن أصدقاءه أخبروه أنهم شاهدوا السيدة العذراء في دير المحرق بأسيوط وساعتها شفي أحدهم وكان يدعي عادل وكان يشكو من وجود حصوة علي الكلي غير أنه بعد عودته من الدير قام بعمل إشعة علي الكلي ففوجيء هو والطبيب بعدم وجود الحصوة، ميخائيل مريض بالسرطان وجاء إلي سمالوط متمنيا ظهور العذراء وأملا في الشفاء.


مؤتمر موسع

وفي لقاء لآخر ساعة مع اللواء فؤاد سعد الدين محافظ المنيا أعرب فيه عن سعادته بالفكرة التي طرحت من قبل مسلمين وأقباط بشأن عقد مؤتمر موسع يشارك فيه عدد من رجال الدين المسلمين والمسيحيين للحديث عن التسامح الديني لدرء ما يسمي بالفتنة الطائفية وذلك أثناء تواجد 2 مليون مسلم وقبطي في الاحتفال بمولد السيدة العذراء.. ونفي المحافظ ما يردده البعض حول احتمال حدوث فتنة طائفية بين المسلمين والأقباط أثناء الاحتفال بالمولد، مؤكدا أنه طوال السنوات الماضية لم يشهد جبل الطير منذ بدء الاحتفالات به حدوث أي حوادث طائفية علاوة علي أن الأقباط الزائرين يتواجدون لأخذ البركات وأداء الصلوات كما أن المسلمين يقومون بتهنئة إخوانهم الأقباط ومباشرة أعمالهم التجارية في حب وتسامح .

(sml5) hapbirth:) (sml5) hapbirth:) (sml25) (sml25) (sml25)

copticdome
03-06-2006, 06:33 AM
ندوة حول تعايش المسلمين والمسيحيين في مصر

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/6/2/1_622443_1_34.jpg


أكدت ندوة عقدها مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط التابع لوكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية أن الواقع المصري الراهن لا يمثل واقعا للتعايش بل هو يضربه في الصميم.

وشددت الندوة التي عقدت تحت عنوان "التعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر: حاله ومآله" على أن ترك الأمور على حالها من دون علاج شاف، والاكتفاء بـ"المسكنات" أو اللجوء إلى أي "مخزون تاريخي" محمل بالتسامح والتفاهم، أو معالجة المسألة على مستوى النخب، لم يعد يمثل حلا كافيا.

وحذرت الندوة التي شارك فيها لفيف من كبار المفكرين والباحثين والخبراء ونشطاء المجتمع المدني وممثلي بعض الأحزاب السياسية, من أن الحلول القادمة من النخب بوسعها أن تقضي على أي مؤثرات سلبية على التعايش، خاصة مع وصول المشكلة إلى الجماهير العريضة، التي كانت في السابق تضرب مثلا ناصعا في احترام العيش المشترك.

واقترحت عددا من المبادئ لتفعيل آليات التعايش منها الفصل بين "الجماعة السياسية" و"الجماعة الدينية"، و"العلمانية الجزئية" والفصل بين النص والممارسة، والاعتراف المتبادل بالتجاوزات التي تقوم بها الطرفان، والتركيز على الحاضر دون الماضي.

وشددت على ضرورة حل أي مشكلة تحدث للتعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر على أرضية وطنية وبأجندة مصرية ويشارك فيها مصريون، رافضة أي نزعة للاستقواء بالخارج، مشيرة في هذا الصدد إلى تجربة مسيحيي العراق بعد احتلاله والتي أظهرت أن الخارج لا يمكنه أن يضحي بمصالحه من أجل أحد.

وقال الدكتور عمار علي حسن مدير مركز أبحاث الشرق الأوسط ومعد الورقة التي جرى على خلفيتها النقاش، إنه من الأهمية بمكان الفصل بين النصوص الدينية والممارسة العملية, حيث تشير النصوص الإسلامية والمسيحية إلى تعايش إيماني مشترك بينما الصورة على أرض الواقع ليست بهذا المستوى.

وأضاف عمار علي حسن في تصريح للجزيرة نت أن حل معضلة التعايش يأتي من خلال اعتماد منهج الفصل بين الدين والسياسة، وحل المشكلة الطائفية على أرضية وطنية بحيث لا تستخدم قضية الطائفية كمخلب قط وثغرة تنفذ منها مشاريع الفرقة والانقسام.

وبدوره رصد المفكر المسيحي رفيق حبيب وجود خطورة حقيقية على المجتمع بسبب تجاوز التعصب الديني حد الخطر المسموح به. وأكد أن المطلوب هو تحريك فكرة التعايش من معان مجردة لتصبح فعلا جماهيريا بين المسلمين والأقباط.

وشدد على أن تعميق الفجوة بين المسلمين والأقباط يساعد النظام على البقاء والاستقواء, وأن النظام لا يريد أن يتعاطى إيجابيا مع الفتنة الطائفية إلا من منظور أمني ومعالجات قشرية متبعا سياسة فرق تسد.

وأوضح حبيب أن التدخل الخارجي وإن كان مطلوبا من أجل الحراك السياسي والإصلاح فهو غير مطلوب لإقرار نمط من التعايش بين المسلمين والأقباط.

واقترحت الندوة عددا من الوسائل لتعزيز التعايش بين المصريين جميعا منها تضمين المناهج التعليمية ما يحض على التعايش ويحرص عليه، وتنقيتها مما قد يقود إلى كراهية طرف لآخر، والعمل على إيجاد مشروع قومي يستوعب جميع المصريين دون تفرقة وتوجه طاقاتهم إلى عمل وطني مفيد.

وطالبت مؤسسات المجتمع المدني المصري بأن تؤدي دورها في قضية التعايش من خلال قيام جمعيات خيرية دينية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين، يمكنها أن تزيد من أواصر التعايش بين عنصري الأمة.
___________
مراسل الجزيرة نت


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A01EE928-CD7E-4AD3-9E99-D02D552C59C5.htm

copticdome
03-06-2006, 09:29 AM
Dr. Ibrahim Samak


http://www.photon-magazine.com/personalities/per_02-06_samark.jpg


Projektleiter Hany Azer

http://www.spiegel.de/img/0,1020,622457,00.jpg


علماء المهجر


منذ بضعة أيام قرأت خبراً على قناة النيل المصرية يقول " المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تكرم المهندس المصرى هانى عازر وتمنحه أرفع جائزة فى الهندسة المعمارية لتصميمه أكبر محطة أنفاق فى أوربا " أنتهى الخبر ثم شاهدت الفضائية المصرية التى أوردت نفس الخبر لكن بصورة أخرى حيث تقول " ميركل تفتتح محطة أنفاق برلين التى صممها المهندس المصرى هانى عازر " أنتهى الخبر. واضح جداً أختزال الأخبار وكيفية أفتخار الإعلاميين بالفضائية المصرية واضعى الأخبار بالتجاهل والتقزيم إن أمكن وتقديرهم لجهود أخوتهم المصريين المهاجرين الذين يبدعون دائماً فى الخارج بهذا الأسلوب الحضارى!
ذكرنى هذا الخبر بالندوة التى عُقدت مؤخراً بالدوحة عن هجرة العقول العربية وحاول الباحثين فيها الوصول إلى السبل الكفيلة بعودة آلاف العلماء والباحثين العرب إلى بلادهم للأنتفاع " بعقولهم " فى خطط التنمية وغيرها من الشعارات الحماسية التى تعلن دائماً للأستهلاك المحلى لكنها دائماً شعارات تسقط سقوطاً مجلجلاً على أرض الواقع العربى المتصحر عقلاً وجسماً.
سواء فى مصر أو فى عالمنا العربى الذى نصر بأفتخار تسميته العالم العربى تنتشر ظاهرة المهاترات والمجاملات والمشاعر العنصرية التى تتحكم فى أسس التعليم بكافة مراحله حتى الجامعة وأصبحت ظاهرة طبيعية فى شخصية المصرى متعلماً كان أو جاهلاً ومن بين الأمثلة التى توضح لنا الحالة المرضية هذه نجدها فى خبر إستقالة الدكتور سالم أحمد سالم أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة المنيا لأن ضميره الإنسانى عايش جريمة واقعية وأستقال أحتجاجاً على " الممارسات المعادية لحقوق المواطنة والظلم الذى مُورس ضد باحثة مصرية بسبب ديانتها المسيحية "، والمثال الأخر هو ما فعلته الدولة والمثقفون المصريون مع الحائز على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل الذى كان يخطط للنهوض بالتعليم المصرى وإنشاء الجامعة التكنولوجية وغيرها من مشروعات، تلك المعاملة السيئة خاصةً من أجهزة الدولة حتى جعلوه يطفش بمشروعاته التى كان يريد تقديمها لشعبه شعب مصر ومن قبله الكثير من العلماء المخلصين الذين أرادوا فعل نفس الشئ لكنهم اصطدموا بالمعوقات " الطبيعية " فى أجهزة دولتنا المصرية ولا ننسى ما حدث مع العالم الكبير الدكتور فاروق الباز وغيرهم من العلماء الذين يساهمون فى صنع الحضارة الإنسانية فى بلاد المهجر ولو حدث خطأ وقرر أحدهم قرار لا رجعة فيه ترك بلاد الفرنجة والعودة إلى الوطن لكانت نهايته الحتمية إما الموت قصير العمر أو الرضى بقليله والجلوس على كرسى فى أحد مكاتبنا الحكومية وإذا جاء أحدهم بالصدفة ليسأله عن أبتكاراته العلمية سيجيب عليه ببراءة مصرية " فوت علينا بكره " !
ينسى العربى أنه ينتمى إلى ثقافة خاصة جداً وأنظمة سياسية خاصة جداً وشعوب خاصة جداً، يعنى كل شئ فى بلادنا " العربية " له خصوصية كبيرة جداً، لذلك من السهل لحكماء هذا الزمان من مثقفين وسياسيين وبسطاء الشعب أن يرفضوا أى تدخل " أجنبى " فى عملية التطوير والإصلاح الذى تقوم به القوى الوطنية، فهؤلاء العلماء أصبحوا أجانب فى نظر الجميع وترحب بهم الدولة المصرية وتقيم لهم الحفلات والموائد العامرة بما لذ وطاب وبعد أن تنتهى الهيصة كل واحد يذهب إلى بيته أو إلى بلده، يعنى لسان حال المصرى بيقول لعلماء المهجر " أحنا مبسوطين كده " والإصلاح لا بد أن ينبع من الداخل ولا نرضى أن يفرض علينا أحد تعليم أو إصلاح أو ديمقراطية، لأننا بلاد الإصلاح والديمقراطية وحضارة السبعة آلاف سنة بل وحضارة الإنسان الحديث الذى أستطاع أن " يعبأ الشمس فى زجاجات " ! !
هذه الأمثلة تعبر عن واقع ليس فقط عن طبيعة الأنظمة العربية الدكتاتورية وإنما تعبر عن دكتاتورية الشخصية العربية عموماً وطبيعتها الإستعلائية التى تطلب الحرية لنفسها وترفضها لمن يختلف معها فى الرأى أو العقيدة، تلك الثقافة وذلك التراث الدكتاتورى يكشف عرى أنظمة التربية والتعليم العربية التى ألحقت التخلف الفكرى عن واقع الإنسان الحقيقى.
لذلك الحاجة تلح أن تستيقظ الأفراد والشعوب المندهشة التى تعيش حالة إندهاش مستمر من الثورات العلمية وإندهاش وسخط من الفساد الغربى وإندهاش من ديمقراطية الشياطين، هذا الأندهاش المستمر الذى يصاحبه التفكر المستمر بلا هدف طبقاً لخصوصية العقل العربى أقصد الفكر العربى لأن العقل واحد فى الشرق أو الغرب لكن الفكر أو الثقافة هى التى تحدد هويته، أتمنى أن يتوقف المرء هنيهة عن إندهاشه المستمر حتى لا يأتى اليوم الذى ينظر العالم إلى جهلنا ويقول ساخراً : أصحاب العقول فى راحة!!


http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaElaph/2006/6/153115.htm

{{yawka]] {{yawka]] {{yawka]]

copticdome
04-06-2006, 03:17 PM
فقد احتفلت أوروبا كلها بالمهندس المصري هاني عازر - مصمم ومنشئ أكبر نفق عرفته أوروبا والذي يربط بينها وبين روسيا عبر سبع محطات ضخمة بلغت تكلفتها أربعة مليارات يورو.
مهندس مصري درس في مدارس مصر الحكومية وتعلم في جامعاتها ووجد فرصته في بلاد الشمال فأبدع وأنجز في صمت وتواضع وقوة.
قبل مائة عام غني سيد درويش:
مصر يا بلد العجائب
شعبك أصيل والخصم عايب
قبل مائة عام كان الخصم هو المحتل أما اليوم فقد تعددت الخصوم وارتدت ملابسنا، وتحدثت بلغتنا، واعتدت علي الأنفس، والأموال بالقوة المسلحة.
ورغم ذلك كله تظل مصر نابضة وحية ومقاومة مما جعل نابليون يصرخ:
هناك سر ما في هذا البلد.



http://www.al-ahaly.com/articles/06-05-31/1280-msc05.htm

copticdome
04-06-2006, 03:27 PM
فقد احتفلت أوروبا كلها بالمهندس المصري هاني عازر - مصمم ومنشئ أكبر نفق عرفته أوروبا والذي يربط بينها وبين روسيا عبر سبع محطات ضخمة بلغت تكلفتها أربعة مليارات يورو.
مهندس مصري درس في مدارس مصر الحكومية وتعلم في جامعاتها ووجد فرصته في بلاد الشمال فأبدع وأنجز في صمت وتواضع وقوة.
قبل مائة عام غني سيد درويش:
مصر يا بلد العجائب
شعبك أصيل والخصم عايب
قبل مائة عام كان الخصم هو المحتل أما اليوم فقد تعددت الخصوم وارتدت ملابسنا، وتحدثت بلغتنا، واعتدت علي الأنفس، والأموال بالقوة المسلحة.
ورغم ذلك كله تظل مصر نابضة وحية ومقاومة مما جعل نابليون يصرخ:
هناك سر ما في هذا البلد.



http://www.al-ahaly.com/articles/06-05-31/1280-msc05.htm


سؤال وجيه


مبادرة ألمانيا بتكريم المهندس المصري هاني عازر لقيامه بتصميم أكبر محطة مترو أنفاق في أوروبا يجعلنا نتساءل: ما الذي يجعل المصريين ينجحون في الخارج ولا نجد مثل هذا النجاح في مصر؟!
رجب محمود محمد
القصر - قنا

http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/with/detail07.asp

تفتتح مع المونديال.. وبها تكنولوجيا توجه فاقدي البصر وتحول ضجيج القطارات إلى همس

والحكم على المحطة نفسها متروك للنقاد المعماريين، لكن المشروع كبير ومضيء ويمثل احدث التقنيات. وقال هاني عازر، كبير المهندسين المشرفين على انشاء الموقع، وهو مصري الاصلي، ان المحطة الجديدة تضم 101 اختراعا تكنولوجيا وعشرات براءات الاختراع. فهناك مثلا خلايا ضوئية في السقف الزجاجي، وبعض الخطوط المرتفعة قليلا على الارصفة لتوجيه فاقدي البصر، وصفات سمعية لتحويل ضجيج القطارات الى همس. وسترتبط المحطة الجديدة بنفق جديد ضخم تحت حديقة تيرغارتن، الذي سيربط برلين بمحطات في كل من الشمال والجنوب. وهناك الآن على سبيل المزاح، لوحة اعلانات بمواعيد القطارات تشير الى رحلات مباشرة للقاهرة واستوكهولم.

وتجدر الاشارة الى ان السفر بالقطارات جيد بالنسبة للرحلات القصيرة والمتوسطة، لاسيما مع انتشار رحلات الطيران المنخفضة السعر، وان كان مدهورن يؤكد ان السكك الحديدية الالمانية، التي تضم 5800 محطة، تتعامل مع ما يتراوح بين 4 و5 ملايين مسافر يوميا. وقال متجاهلا خلافاته مع فون غيركان «ليس هناك ادنى شك، في انها من الأعمال الهندسية العظيمة، وهي رائعة. ستصبح واحدة من أجمل محطات القطارات في اوروبا».

* خدمة «نيويورك تايمز»

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=352319&issue=9964

copticdome
05-06-2006, 10:22 AM
Berlins neuer Hauptbahnhof



http://www.stern.de/lifestyle/reise/deutschland/:Berlins-Hauptbahnhof-Lichtkathedrale-W%FCste/561432.html



http://www.faz.net/m/{35CC1C48-DD6A-43D0-BC6B-47F774019706}picture.gif


Projektleiter Hany Azer

(sml5) (sml5) (sml5)

copticdome
06-06-2006, 09:59 AM
وكان آخر ما تم افتتاحه في برلين محطة قطارات تعتبر واحدة من أكبر المحطات في أوروبا، حيث لها طاقة استيعابية لاستقبال 300 ألف مسافر وأكثر من 1100 قطار يوميا.






http://www.bbc.co.uk/arabic/specials/images/623_worldcup_prep/06320_germany4.jpg


(sml19) (sml19) (sml19) (sml20) (sml20)

copticdome
06-06-2006, 10:20 AM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16887/1302.html


http://www.elakhbar.org.eg/issues/16887/images/yaom.jpg

برلين :
الخامسة والنصف، عصر الخميس
جاءني هاني عازر وعندما اخبرته بوجود الدكتورة رضوي عاشور الاديبة والاستاذة الجامعية البارزة، أصر علي لقائها ومصافحتها ثم اتجهنا إلي مكتبه، ومكتبه مبني مؤقت من طابقين يدير منه العمل، يقع علي ضفة نهر السبراي، يقول هاني عنه 'أنا حولت المجري بتاعه سبعين مترا ورديته تاني من غير حركة القطارات ما تقف'.
بمجرد اجتياز عتبة الباب لاحظت وجود ماكينة صغيرة لتنظيف وتلميع الاحذية كتلك التي نراها في الفنادق، قال انه كان حريصا علي نظافة المكان رغم ان الموقع كان يشبه ميدان حرب، المكتب رغم بساطته مرتب، نظيف كأنه مستشفي، اجهزة كمبيوتر، نموذج كامل دقيقة للمحطة تكلف اعداده مليون يورو، نموذج للقنطرة الحديدية الضخمة التي تزن الفا ومائتي طن التي صممها وشيدها رأسية، ثم قام بتنفيذ عملية هندسية تعد الأولي من نوعها في العالم، إذ بدأ امالة البرج الذي يتقاطع مع مسار القطارات، أقل خطأ كان سيؤدي الي انهياره وتدمير المحطة بالكامل، كانت تلك العملية ادق وأخطر ما تم خلال ست سنوات استغرقها البناء، اطلعني علي طريقة امالة البرج الذي أصبح الآن قنطرة، صمم نموذجا صغيرا للعملية تم استنساخ الاف النسخ منه لعرضها علي الأطفال.
تفاصيل فنية عديدة رواها لي هاني عازر، لن تتسع لها هذه اليوميات، لذلك ارجئها الي حوار مفصل سينشر في أخبار الأدب الأسبوع المقبل، حوار قال فيه ما لم تعرفه الصحافة الألمانية حتي الآن.
بعد ان اطلعني علي مراحل البناء، علي حفل الافتتاح الذي وقف فيه عدة مرات لكي يرد علي تصفيق الجمهور عند ذكر اسمه من كبار المسئولين الذين وصفوه بالبطل المصري، حاكم برلين قال بانفعال، انه ليس لديه المال الذي يكفي لمكافأة هاني حلمي عازر، لكنه سيمنحه ما لا يستطيع احد ان يشتريه بالمال، وانه سيعلن هذا في تقليد غير مسبوق، إذ تقرر منحه وسام الدولة في اكتوبر القادم تقديرا لما قدمه الي المانيا وإلي الشعب الألماني وإلي الانسانية.
رأيت هاني في تسجيل الحفلة يقف وعلي وجهه علامات التأثر، وذلك الخجل المصري نتاج الحضارة العريقة التي تفصح عن اجمل ما فيها عندما تتاح لها الظروف الصحية، لكم بدا هاني عازر متواضعا، حييا، وعظيما في نفس الوقت، وجهه الاسمر النحيل، واضح الملامح، كأنه نحت مصري صميم.
حصل هاني عازر علي وسام الجمهورية 'الألمانية طبعا' وهذا وسام رفيع لا يمنح إلا لعدد محدود من الذين قدموا خدمات استثنائية لالمانيا، واذا تقرر منح الوسام لشخص والعدد مكتمل فعليه ان ينتظر حتي يرحل احد من يحملونه عن الدنيا، هاني عازر لم ينتظر، لقد تقلده بالفعل، فهل يتقلد وساما من وطنه الأول مصر، مصر التي اقترنت بفضله بأهم واشهر واحدث محطة قطارات في العالم، كل من يمر بها، كل من يقصدها، الآن وفي المستقبل يتذكر ويتحدث عن المصري الذي بناها.
صحبني الي المحطة، الكل يرحب به، قلت مداعبا 'تبدو كأنك صاحب المحل' قال بخجل، انها مثل ابنة لي، انا لسه بأراعيها، المحطة مفتوحة من اسبوع، وبأتابع أولا بأول أي مشاكل في التشغيل.
مع الاشادة بالعبقري المصري في الصحف الالمانية، تتردد تساؤلات عن المشروع المقبل لهاني عازر، ماذا سيبني؟ الكل يسعي للاستئثار به الآن، وعندما رشح لبناء مطار برلين الدولي، قيل ان المطار صغير علي حلمي، اذن.. ماذا سيبني؟
اما أنا فبقدر فخري وتأثري بصحبته، كنت اتساءل: كم مهندسا عبقريا مثل هاني حلمي عازر في مصر، لكنهم لا يجدون الفرصة في ظل المناخ السائد، ليس جديدا ان اسأل عن سر نبوغ المصريين في الخارج، لكنني لن أكف عن السؤال: إلي متي؟ لكن أتمني ظهوره في مصر والاحتفال به، فالرجل يقطر مصرية، حميمة، وعبقرية.

(sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
07-06-2006, 04:46 PM
بعد أن استقبله الرئيس مبارك

السفير المصري في برلين يقيم حفل تكريم للمهندس المصري هاني عازر


أقام السفير المصري محمد العرابى حفل تكريم بمقر السفارة المصرية ببرلين للمهندس المصري هانى عازر الذي صمم أكبر محطة أنفاق في أوروبا. والذي افتتحته المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ا مع المهندس المصري في حفل كبير شارك فيه بالحضور كافة وزراء الحكومة الألمانية ورؤساء الأحزاب الألمانية وأعضاء البرلمان الألماني وعدد كبير من المسؤولين الألمان بالإضافة إلى السفراء المعتمدين لدى ألمانيا الاتحادية. المهندس المصري صرح بأن هذه اللحظة هي ثمرة اثني عشر عاما من الجهد والتعب والسباق الزمني وأضاف بأنه يهدى هذا النجاح للوطن الام مصر الذي تعلم في مدارسها وجامعتها وتربى على صلابة وصمود وإرادة هذا الشعب وأكد المهندس المصري بأن هذه المحطة العملاقة التي تعد اضخم محطة أنفاق في أوربا والذي أطلق عليها الألمان القصر الزجاجي ليست هي فقط من صنع وتصميم وتنفيذ عقليه مصريه بل أن هناك مهندسا مصريا عمل أيضا في تصميم نظام الإضاءة في محطة الأنفاق بالطاقة الشمسية وهو المهندس إبراهيم سمك فلنا أن نفخر بأننا مصريون ولمصر أن تفخر بان أبناءها يرفعون اسمها عاليا في الخارج جدير بالذكر أن المهندس المصري قد اختير من بين مائتي ألف مهندس يعملون في هيئه الأنفاق والسكك الحديدية الألمانية ليكون المهندس المسئول عن تصميم وتنفيذ مشروع نفق برلين والذي يربط العاصمة الألمانية بأوربا كبولندا وهولندا وباريس وموسكو والذي بلغت تكلفته 4 مليار يورو

el3alamel3araby@akhbarsarra.com


http://www.akhbarsarra.com/news.php?Id=1201

copticdome
09-06-2006, 07:05 AM
الأقباط بمصر لهم مواقف وطنية تاريخية



حيث يرى د.وسيم السيسى ان الأقباط بمصر لهم مواقف وطنية تاريخية ويكفى ان من قام بعزل خورشيد باشا الوالي العثماني الفاسد وتنصيب محمد على بدلا منه ،كان كلا من المعلم جرجس الجوهري وعمر مكرم ووساطة البابا كيرلس الرابع بين مصر وأثيوبيا وحل الخلافات التي كانت بينهم ووصلت للحرب والصراع المسلح ،ووقفة البابا كيرلس الخامس مع ثورة عرابي والدفاع عن مصر فى موقعة التل الكبير حيث هزمت الجيوش المصرية ولكن انتصرت الوحدة الوطنية ،وما قاله اللورد كرومر يعكس ذلك حيث قال :أقباط مصر أعداء لنا وعلى اثر ذلك قام بطرد كل الأقباط من الوظائف الهامة واستبدلهم بمسيحيين سوريين ،وتجلت تلك الوحدة أيام ثورة 19 حيث ذهب القمص سرجيوس وخطب فى الجامع الأزهر وهتف المصريون يحيا الانجليز فقد وحدوا صفوفنا وقام بزيارة59 مسجد،وتبع ذلك مواقف وطنية من سعد زغلول الذى عبر عنه مكرم عبيد عندما رأى قائمة الوزراء وتزايد أعداد الأقباط بها فرد عليه سعد عندما قمت بالاختيار لم اختار مسلم ومسيحي وإنما اخترت مصريين وعلق عليها الملك فؤاد وقال انا ارى قائمة المجلس المللى وليس مجلس وزراء ،وعندما زار غاندي مصر قال لسعد نحن نحتاج ان نتعلم من وحدتكم الوطنية ،ولذلك فان قرار قداسة البابا وطني ونحن ولائنا للوطن قبل الدين حيث للدين رب يحميه اما الوطن فليس لديه احد غيرنا ،ولعل موقف السادات الغاضب من البابا كان بخصوص تلك القضية عندما طلب منه ان يسمح للأقباط بزيارة القدس لتطبيع العلاقات مع إسرائيل وكان عدد الحجاج المسيحيين يصل ل80 الف سنويا ولكن الراى العام فى مصر كان رافض للتطبيع خاصة ان كل النقابات رفضت التطبيع ويكفى ان جريدة الاهالى كانت تقوم بنشر أسماء مرافقي الرئيس السادات فى رحلته لإسرائيل وتعلق بان هؤلاء زاروا إسرائيل ،ولذلك يجب ان نتمسك بقرار البابا لأنه موقف وطني

ويؤكد سمير مرقص ان رغبة الأقباط فى الذهاب الى القدس يخلق نوعا من الحساسية مع الإخوة المسلمين مع تصاعد موجة الإسلام السياسي فى المجتمع المصري ومن الحكمة عدم الذهاب الى القدس لأننا فى مجتمع يرصد تحركات الأقباط ويفسرها بشكل سياسي ويصف الأقباط بشكل منافي مع الأخذ فى الاعتبار ان مفهوم الحج يمكن استبداله لاهوتيا بالأماكن المقدسة فى مصر ويكفى أننا نلتقي كل مرة فى القداس الالهى مع السيد المسيح وبالتالي لدينا أقداس كثيرة ويمكن على الأقل ان يكون بديل مؤقت حتى يتغير المناخ الحالي ومصر تشرفت بزيارة السيد المسيح والعائلة المقدسة وتجول فى مختلف الإنحاء المصرية

ويرى د.مكارى ارمانيوس ان البابا بصفته الرئيس الاعلى للكنيسة الأرثوذكسية من حقه منع الأقباط من الزيارة والحج الى القدس لا يعتبر فريضة منزلة حتى نتلهف عليها ولكنها اماكن مقدسة للتبرك منها ،ولدينا أماكن عديدة زارتها العائلة المقدسة ولا تقل اهمية عن القدس والقرار تضامن مع شعب اغتصبت أرضه وفى النهاية فهو فى صالح الأقباط فى مصر والخارج

ولكن أراء الشعب القبطي جاءت مغايرة للأقوال السابقة حيث علق شخص رفض ذكر اسمه ان المعركة بين إسرائيل وفلسطين لأ ناقة لنا فيها ولا جمل وقرار الباب فيه ظلم كبير على من يريد زيارة القبر المقدس ولا يحق لاى إنسان ان يمنعنا من ذلك وخاصة ان المقابل الحرمان الكنسي

وذكر شخص أخر ان ما يقرره البابا غير معقول ان نتضامن مع الفلسطينيين بعدم ذهابنا الى القدس ،فلا يعنينا ما يحدث بالقدس ونتدخل فى صراع دولي لم يحسم ويكفى أننا فى معاهدة سلام مع إسرائيل

(sml21) (sml21) (sml21)

copticdome
09-06-2006, 04:32 PM
http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/logo.gif


http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/pb-1.jpg

copticdome
09-06-2006, 04:34 PM
http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/021.jpg
http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/020.jpg

copticdome
10-06-2006, 06:31 AM
Abouna Matta El Meskeen

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/a/ad/Abouna_Matta_El_Meskeen.jpg/416px-Abouna_Matta_El_Meskeen.jpg



Abouna Matta El Meskeen: Spiritual Father of the Monks in St. Macarius' Monastery

Abouna Matta El Meskeen (1919 – June 8, 2006) was a Coptic Orthodox monk and also the Spiritual Father of 120 monks in the Monastery of St. Macarius the Great in the Wilderness of Scetis, Egypt. He is also a renowned Orthodox theologian, and author of voluminous texts on Biblical exegesis, Ecclesiastical rites, spiritual and theological matters, and much more.

Abouna Matta is celebrated by many Copts as a reformer and a prominent figure in recent Coptic history. Alongside two others (Bishop Samuel and Bishop [Now Pope] Shenouda), Abouna Matta was a candidate for the Patriarchal throne in 1971, following the repose of Pope Kyrillos VI.[/SIZE][/LEFT]

Early life


Abouna Matta El Meskeen was born in Benha, elKaliobia, Egypt, in 1919. In 1944, he graduated in Pharmacy from the University of Cairo. After leading a successful life and establishing a wealthy lifestyle for himself--Eskander at the time was the owner of two pharmacies, two villas, and two cars--he renounced his material possessions in 1948, and entered the Monastery of St. Samuel the Confessor in Qualmun (roughly near Maghagha, Upper Egypt).


Monastic life

After living for a few years in the Monastery of St. Samuel the Confessor in Qualmun, Abouna Matta decided to move out into Wadi El Rayan in the late 1950s. There, he lived as a recluse in the spirit of the ancient Desert Fathers for twelve years. By 1960, seven other monks joined him. The community expanded to twelve by 1964. These twelve monks were sent to Wadi El Natroun in 1969.(This article is far from complete. Thank you for your patience.)

http://en.wikipedia.org/wiki/Abouna_Matta_El_Meskeen

hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

copticdome
10-06-2006, 07:03 AM
انتقال قدس أبينا الروحي القمص متى المسكين

http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/088.jpg


الجسد الطاهر المُسَجَّى في المثوى الأخير في المغارة المنحوتة في الجبل بالقرب من الدير والتي إختارها الأب الراحل قبل نياحته بأربعة سنوات كوصية قبل نياحته.

http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/089.JPG

(sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
10-06-2006, 07:22 AM
نافذة على ما يجري في الكنائس الأرثوذكسية

في أقطار المسكونة

http://www.stmacariusmonastery.org/st_mark/sm060613.htm


+ انتقال مؤرخ كنسي وعالم لاهوتي شهير سبق أن انضم للكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا.


http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/pelican.gif

انتقال مؤرخ كنسي وعالم لاهوتي شهير سبق أن انضم للكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا:

رقد في الرب الدكتور ياروسلاف بيليكان Dr. Jaroslav Pelican المؤرخ والعالِم اللاهوتي، بعد ظهر السبت 13 مايو 2006م عن 82 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.




وقد خدم دكتور بيليكان لعقود كثيرة كمؤرخ، وعالم لاهوتي، وبروفيسور في جامعة ييل Yale، ومؤلِّف، وكراعٍ في الكنيسة اللوثرية سابقاً. ثم انضم إلى الكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا هو وزوجته، وأُجريت طقوس قبوله في كنيسة رؤساء الكهنة الثلاثة في معهد القديس فلاديمير اللاهوتي في نيويورك عام 1998م.

ويعترف علماء كثيرون بأنه أكثر علماء التاريخ الكنسي شهرة في عصرنا الحاضر. وقد أَرسل إلى كنيسته السابقة (اللوثرية)، حين عزم على الانضمام للكنيسة الأرثوذكسية، خطاباً رسمياً تُلي في الكنيسة هناك، عن عزمه الخروج من المذهب اللوثري وانضمامه إلى الكنيسة الأرثوذكسية. وكان من بين ما قاله: ”إن دراستي لتاريخ الكنيسة قد أوصلتني في النهاية إلى الكنيسة الأرثوذكسية“.

ومن أنشطته المهنية والشخصية والتي لا يُحصَى عددها، أنه خدم كعضو في مجلس الأمناء لمعهد فلاديمير اللاهوتي، كما رأس قسم التاريخ والأرشيف للكنيسة الأرثوذكسية لعدة سنوات.

(سبق أن كتبنا في مجلة مرقس عن قصة انضمام الدكتور ياروسلاف بيليكان للكنيسة الأرثوذكسية في عدد نوفمبر 2003، صفحة 42-44، ويمكن لمَن يريد الاستزادة الرجوع إلى هذا العدد).

http://www.stmacariusmonastery.org/st_mark/sm060613.htm

copticdome
10-06-2006, 08:38 AM
البابا متاؤس الأول البابا السابع والثمانون الشهير بمتى المسكين


في القرن الرابع عشر لم تكن الكنيسة تخرج من محنة إلا لتجوز أخرى، وكأنّ أبواب الجحيم قد فتحها الشيطان ونسي عدو الخير الوعد الإلهي الصادق "أبواب الجحيم لن تقوى عليها". نشأته في نهاية القرن الرابع عشر ترأس الكنيسة عملاق ممن بلغوا الذروة في الكمال والقداسة، إذ شابَه القديس أثناسيوس بولعه بممارسة الشعائر الدينية في صغره. وشابه الأنبا شنودة رئيس المتوحدين في أنه كان يرعى الغنم ويوزع طعامه على الرعاة لينصرف للصلاة وكانت الوحوش ترهبه عند رؤياه أو حتى تسمع صوته بل وكان بعضها يستأنس به في البرية. وشابه الأنبا أنطونيوس في ظهور الشياطين له دون أن يرهبها، ومتقشفًا مثل الأنبا بولا أول السواح. كان أشبه بملاكٍ يلبس صورة إنسان، عاش بين الناس أكثر من نصف قرن وكان كما من ظهورات الملائكة. رهبنته ترهب البابا متاؤس الأول - الشهير بالمسكين - في دير بالصعيد وهو في الرابعة عشر من عمره وظل راعيًا للغنم يصوم معظم الوقت ولا يأكل سوى أقل القليل في الصيف والشتاء، وقد كان أسقف المنطقة يرقبه دون أن يعرف، ولما بلغ الثامنة عشر كرسه قسًا راهبًا. وهو غير القديس متاؤوس (متى) المسكين الذي من دير "الفاخورى" بأصفون المطاعنة شمال غرب مدينة إسنا بصعيد مصر، المشهور بصداقته للوحوش. هروبه إلى دير الأنبا أنطونيوس هرب من الكرامة إلى دير أنبا أنطونيوس دون أن يعلن أنه كان كاهنًا وخدم كشماس ولكن الله كشفه أمام اخوته. تارة إذ كان يقرأ الإنجيل المقدس خرجت يد من الهيكل وقدمت له البخور ثلاث مرات واختفت، ففهم الأخوة مكانته الكهنوتية ومستقبل أيامه. هروبه إلى بيت المقدس ثم عودته إلى الدير هرب مرة ثالثة إلى القدس وانشغل بتشييد المباني نهارًا والعبادة ليلاً. ولما ذاعت فضائله عاد إلى أحضان أب الرهبان ثانية ووصل إلى رئاسة الدير، وأثناء تضييق الخناق على الأقباط كان من نصيبه ومن نصيب الشيخ مرقس الأنطوني القبض عليهما والنقل إلى القاهرة وسط الإهانات والضرب. ولما لم يسمح لهما الحراس بالماء أسعفتهما السماء بمطرٍ غزيرٍ وسط الصيف! وحالما وصلا إلى مقر سجنهما صدر الأمر بإطلاق سراحهما فعاد القديسان إلى الدير، وانتقل أبونا المسكين إلى دير المحرق ليعمل أعمال القديسين من غسل وطهي وكنس وخدمة المرضى والشيوخ والزوار. إنقاذ ضبعة صغيرة حدث في إحدى المرات أن كان أبونا المسكين في خلوته في الصحراء وإذا بضبعه تقترب منه وتقوده إلى حيث لا يدرى وإذا بها تصل به إلى مغارة فيدخلها معها وينظر فإذا بالضبعة الصغيرة ابنة الكبيرة ساقطة في بئر جاف فينزل وينقذها وسط مظاهر فرح الضبعة الأم. سيامته بطريركًا كان الأراخنة والأساقفة يتباحثون في من يعتلى السدة المرقسية، وحالما سمع أن اسمه ذُكِر هرب واختفي في قاع مركب فأنطق الله طفلاً يرشد الباحثين عنه. ولما قبضوا عليه قطع لسانه لكي يظهر ناقصًا ولكن الكرامة الإلهية أكملت ضعفه في الحال وعاد لسانه سليمًا فلم يجد مفرًا من القبول بعد استشارة شيوخ الدير، وهكذا انتقل من رعاية الغنم إلى رعاية القطيع البشري في مراعي ملكوت السموات وسط الضيق، وتمت مراسم السيامة في المرقسية بالإسكندرية في 25 يوليو سنة 1378م. تواضعه لم تغيره رتبة البطريركية عن تواضعه ونسكه وسهره وصلواته وخدماته للكل خصوصًا الرهبان والراهبات إذ كان حنانه قويًا عليهم كأبٍ. وقد وضع جرسًا في منارة القلاية البطريركية بحارة زويلة لينبه به المؤمنين إلى الصلاة ولا يزال هذا الطقس موجودًا إلى الآن في الأديرة خصوصًا في تسبحة نصف الليل. مع محبته لشعبه وتواضعه كان يعاون العمال في أدنى الأعمال، لكنه كان مهوبًا للغاية. حين يقف أمام الهيكل يسطع وجهه بنورٍ سماويٍ وتلمع عيناه جدًا، متطلعًا إلى السيد المسيح الذي كثيرًا ما كان يظهر له. ليس غريبًا أن نجد أن المخازن تمتلئ وسط الضيقة والمجاعة وتتحول البطريركية إلى مصدر لإطعام الجميع في مصر دون تفريق، والعجيب أن الذي "أكل خبزي رفع عليَّ عقبه" فكان الذي يشبعون من خير القبط يتحولون ليخربوا الكنائس. امتاز هذا البطريرك بالشفافية العجيبة ورؤية الأحداث قبل وقوعها. فقد حذر الرهبان من المجاعة كما حذر كثيرين من سوء أفعالهم.
وسقط شماس ميتًا عندما كذب وأخفي وثيقة ملكية حديقة ليتامى. كان صاحب المشورة الصالحة للحكام ولكل من يلجأ إليه. وقد حدث ذات مرة أن أحد البنائين في كنيسة حارة زويلة وقع من أعلى الكنيسة ووقع عليه الحجر الذي يحمله فمات، ولما علم البابا رفعه إلى حيث أيقونة القديسة العذراء مريم شفيعته وصلى ورش عليه الماء فكان كل جزء ينزل عليه الماء يتحرك وقام الميت. حاول ال**** كالعادة - رغم تدخل الوالي - أن يحرقوا كنيسة العذراء المعروفة بالمعلقة وكان البابا بالدير، ورموا جمرة متقدة وعندما همَّ الرهبان بإطفائها ساعدتهم السماء إذ أمطرت بغزارة. وحاول المعاندون مرة أخرى حرق دير شهران فسارع البابا إلى الدير وواجههم بذاته وحده صارخًا: "من منكم له سلطان فليقتلني أولاً" فهرب الجميع.

يتبع :

copticdome
10-06-2006, 08:40 AM
يتبع :

اهتمامه بأولاده كان ساهرًا على رعيته، يزورهم ويقضى حاجات المعوزين منهم ويوصى رجال الحكم علي أولاده فنالوا بفضله إكرامًا وتكريمًا، ومن كان منهم في ضيقة أمام رئيسه كانت تتحول إلى نعمة بفضل صلواته. إذ أنكر أحد الرهبان الإيمان وكان عنيفًا يفتري على الرهبان لدى الحكام سأله البعض أن يدعو عليه، أما هو فقال لهم أنه يدعو له ليرده الله إلى الإيمان ويمنحه إكليل الاستشهاد، وقد تحقق له ذلك. وهبه الله أيضًًا نعمة إخراج الشياطين لأن من كان طعامه الصلاة والصوم قوته ترهبه الشياطين. علاقته بالسلطان برقوق كان الشعب يأتي إليه للاستشارة في كل أمورهم الخاصة من أجل حكمته السماوية، حتى السلطان برقوق لم يقبل السلطنة إلا بعد استشاراته، الذي بدوره طلب صلوات الأب مرقس الأنطوني. لما خلع المملوكان الأميران منضاش ويلبغا السلطان برقوق ونفوه إلى سوريا حاولوا أن يعيثوا فسادًا في مصر عامة ومع الأقباط خاصة ولم يسلم من أيديهم. قام الأول بتعذيب البابا الذي احتمل بشجاعة أخجلت الأمير. أما الثاني فكان عنيفًا في اضطهاده فتحدث معه البابا بشجاعة. فقام بحبسه وأمر بضرب عنقه بالسيف. وإذ قدم البابا رقبته قائلاً: "اضرب سريعًا" ذهل الأمير وأطلقه. وقد سُجن يُلبغا ومات سجينًا بالإسكندرية. لم تنقض فترة وانقلب المتآمرون على أنفسهم وعاد برقوق إلى مصر وسط تهليل الجميع وعلى رأسهم البابا القبطي وكهنته. وعندما أراد السلطان برقوق توطيد العلاقة مع أثيوبيا لم يجد سوى البابا القبطي وسيلة لإحلال السلام، فلم يكتب البابا إلى الملك الذي كان على العرش، وكان يدعى "ويدم أصغر" وكان شريرًا، بل كتب لأخيه داود، وعندما تحير حاملو الرسالة نصحهم بعدم التسرع بالحكم عليه، فلما وصلوا إلى أثيوبيا وجدوا أن الملك المغتصب كان قد عُزِل وحل محله من كتب إليه البابا الخطاب. ففرح بالرسالة وسألهم: "أين هديتا البابا: الصليب والمنديل؟" وإذ تعجبوا كيف عرف ذلك قال لهم أنه رأي البابا داخلاً عليه وقد أعطاه صليبًا ومنديلاً هدية، وقد كانت رسالة البابا إليه بالحقيقة كما رأى في رؤياه. مات برقوق وتولى ابنه الناصر فرج فسلك مسلك أبيه، لكن الأمير سودون اغتصب منه الحكم، وكان عاتيًا، وقد تآمر من رفاق الشر على القضاء على الأقباط. فاعتكف البابا في كنيسة الشهيد أبى سيفين لمدة سبعة أيام بأصوامٍ وصلواتٍ حتى ظهرت له القديسة مريم وطمأنته، فخرج وجهه يسطع كملاكٍ، وإذ طلبه سودون صارحه بكل ما كان ينوي عليه ضد الأقباط ثم أطلقه. تكرر الضغط على القبط فوجَّه إلى الأمير العاتي الملاك ميخائيل فأرداه قتيلا. وعندما حاول أمير المماليك جمال الدين الفتك بالبابا شخصيًا وأرسل في طلبه صرف البابا الرسل مكرمين طالبًا أن يمهلوه إلى اليوم التالي، وعندما عادوا إليه في اليوم التالي كان قد لبى نداء السماء وفاضت روحه الطاهرة. لكن الله سمح بغضب السلطان عبد العزيز بن برقوق على الأمير فأخذ ماله وأمر الجنود بضربه حتى مات. حسب وصية البطريرك، الذي كان قد أعلن لتلاميذه موعد انتقاله دفن في دير الخندق (الأنبا رويس حاليًا)، وكانت نياحته في 31 ديسمبر من سنة 1408م. من العجيب أنه في ليلة وفاة البابا سُمِع من رفات القديسين في دير الأنبا مقار صوت قائل "قوموا افتحوا الباب لأن متاؤس قد حضر"، ولما عرف الرهبان الخبر علموا بالروح أنه انتقل إلى الأمجاد. هذا وقد رؤي البابا يبخر بين الموتى بعد رقاده، وكأنه يجول مفتقدًا أولاده بعد رقاده، وبالحقيقة فان خدام الله يخدمونه في كل وقت حتى وبعد انتقالهم، فإنهم أرواح خادمة.

القس روفائيل فريد واصف: كشف الأسرار في تاريخ البطاركة الأحبار (ج 2)
كامل صالح نخلة: سلسلة تاريخ بطاركة كرسي الإسكندرية.

http://www.st-mina.com/main/Coptic-Stories/saint/1642.asp

copticdome
10-06-2006, 08:54 AM
البابا متاؤس الكبير

البابا متاؤس الأول البطريرك السابع والثمانون

والتشابه بين البابا متاؤس الملقب بمتى المسكين

والاب القمص متى المسكين رئيس دير ابو مقار



+ كان راهباً بدير المحرق ويدعى الراهب متى وأختير للبطريركية سنة 1378 م ولُقب بالمسكين.
+ كان أول بطريرك فى حكم المماليك الشراكسة وقد عانى الأقباط اضطهاداً مريراً فى أول رياسته إذ هجمت بعض طوائف الأفرنج على مدينة الإسكندرية فنهبوا أموالها وسبوا حريمها فكان لهذا الحدث أثراً فى اضطهاد المماليك للأقباط.
+نظراً لامتلائه بالروح القدس والحكمة كان الحكام يرسلون له القضايا الصعبة حتى يحكم فيها.
+ كان البابا متاؤس ذا علاقة بالسلطان برقوق حتى أنه أشار إلى البابا أن يكتب رسالة إلى ملك الحبشة لتجديد عهد السلام معهم.

+ حاول الأمير جمال الدين أن يجد سبباً يقتل عليه البابا ، فأرسل رسلاً خفية إلى أرض الحجاز واليمن ليقدموا شكاوى يدعون فيها أن البابا متاؤس يحث ملك الحبشة على تخريب مكة وما فيها. ولما علم البابا بالروح بأمر الشكاوى استعان ـ كعادته ـ بشفاعة السيدة العذراء كى تأخذ نفسه بغير سفك دم حتى لا ينال شعبه شدة و لا صعوبة ... ولذلك عندما حضر رسل
الملك يوم الأحد 31 ديسمبر سنة 1408م إلى دار البطريركية كان البابا قد سلم روحه
الطاهرة، ودفن فى دير الخندق ( الأنبا رويس ).

صلاته تكون معنا آمين.

copticdome
10-06-2006, 04:12 PM
http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/674/images/cover.jpg


مستشار المانيا السيدة ميركل أثناء استقبالها لهاني عازر

http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/674/images/k.jpg

http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/674/0501.html

هاني حلمي عازر عبقري من مصر في ألمانيا

صمم ونفذ أحدث وأضخم محطة سكة حديد في العالم

copticdome
12-06-2006, 10:57 AM
الحرة تقدم: أقباط مصر ....... مواطنون مصريون أم لا ؟؟!

تجبر المناهج التعليمية التلميذ والطالب المسيحي على حفظ نصوص قرآنية تتعارض مع عقيدته وإيمانه بينما لا تقدم لزميله المسلم أي معرفة على الأقل فيما يخص اللغة القبطية التي كانت لغة البلاد لعدة قرون قبل قدوم العرب وإنتشار اللغة العربية .
يتحدث الإعلام دوماً عن هموم المسلمين ومشاكلهم بخصوص الفتاوى المتضاربة ، فضلاً عن الخطاب الديني الذي يتبناه أئمة المساجد والذي يركز على إثارة مشاعر القبط ويركز على رفض الآخر.
طارق حجي: نسبة تمثيل القبطي في المناصب الهامة مثل: الجيش ، البوليس ، أو القيادات بأنواعها سواء السياسية أو التعليمية ضعيف جداً .
يتساءل القبطي منذ عدة عقود : بعد أن اكتسى المجتمع بالكسوة الدينية مخدراً نفسياً لا حالاً مشاكله على إثر شيوع التيار الإخواني هل أنا مواطن من الدرجة الثانية؟

الراسل :

1) من المدهش وجود مثل هؤلاء الافاضل فى مصر الاستاذ طارق حجى الاستاذ هانى عنان الاستاذة سحر الموجى وباقى المتكلمين المسلمين ...لم أتخيل ان هناك من المسلمين من ينصف الاقباط بل هذا التحضر والذكاء...فشكرا لقناة الحرة التى استضافت هؤلاء العظماء...واتعجب كل العجب لماذا تستضيف الفضائيات الاخرى امثال قبيح اتعس وذليل بباوى وغيرهم مما يدعون انهم اقباط رغم وجود اساتذة بهذا العمق والحكمة؟
2) اعتب على الاستاذ عبد المنعم سعيد لقوله "مايراه الاقباط" وكأن التميييز ضد الاقباط لا يراه الا الاقباط؟ وهذا هو جوهر الموضوع فمادام التمييز ضد الاقباط لا يراه المسلمين ايضا فلن ينصلح حال البلد ولا حال الاقباط.
3)من اخطر ما اثير هو كلام الاستاذ طارق حجى حول العرض والمرض فالمرض هو تزايد التعصب بين الجماهير وهذا هو مربط الفرس.


شاهد الجزء الاول :


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Alhurra/06-Jun2006/Alhurra_Coptic_Problem_10Jun06_Part1.rm


الحرة تقدم: أقباط مصر ....... مواطنون أولا الجزء الثانى

شاهد الجزء الثانى :

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Alhurra/06-Jun2006/Alhurra_Coptic_Problem_10Jun06_Part2.rm


طارق حجي: عوملت الأقليات القبطية في العصور الوسطى معاملة طيبة بالمقارنة بالأقليات الأخرى في بلدان أخرى في نفس العصر. فإذا حكم على فترة تاريخية بمعيار فترة زمنية مختلفة فإن ذلك الحكم التاريخي يكون خاطئاً ومشوباً بالعيب الكبير.
بعد النكسة خرج تعبير "الإسلام هو الحل" بعد أن ساد الاعتقاد بأن الخوض في الليبرالية والاشتراكية لم ينقذا البلاد وأن السبيل إلى الخروج من الأزمة هو تنفيذ حكم الله.
بن لادن صناعة أمريكية بناءاً على النظرية المطلقة لأمريكا "عدو عدوي هو صديقي".
عبد المنعم سعيد: الأقباط هم أهل مصر الحقيقيون الذين كانوا يقطنون وادي النيل وأقاموا على ضفافه الحضارة الفرعونية التي تدينت بالدين المسيحي ثم تفاعلت بعد ذلك مع حضارات أخرى.
لغة الأقباط هي اللغة القبطية والتي استمرت حتى القرن السابع الميلادي إلى أن دخل الإسلام مصر وبعدها بثلاثة قرون أصبحت اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد.
هجرة المسيحيين للخارج لأسباب اقتصادية واجتماعية كانت سبباً في زيادة الوعي بالمشكلة القبطية في السبعينيات والثمانينيات.

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Alhurra/06-Jun2006/

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
12-06-2006, 01:43 PM
جمال البنا يطرح أفكاراً غريبة لحل مشاكل الأقباط


جريدة النبأ - في ندوة نظمها مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط حول التعايش بين المسلمين والمسيحيين طالب جمال البنا - المفكر الإسلامي المعروف - بتمثيل نسبي للأقباط في البرلمان واقترح أن يبدأ بثلاثين مقعداً من مجلس الشعب مبرراً ذلك بأن الوضع الحالي لا يسمح بنجاح مرشحين مسيحيين في دوائر معظمها من المسلمين بسبب انتشار المسيحيين في كل الأراضي المصرية من الإسكندرية إلى أسوان.
وطالب أيضاً بالسماح للمسيحيين ببناء الكنائس وبدون أي قيود أو معوقات حتى لو وصل الأمر إلى بناء كنيسة في كل شارع مصري أو كل حارة من الحواري المصرية.
وربط البنا بين حالة الاحتقان بين المسلمين والمسيحيين وحالات عادية من التنصير والأسلمة وطالب بضرورة السماح لكل من يريد تغيير دينه أن يفعل ذلك وطرح رؤية غريبة لحل مشاكل الزوجات اللاتي يقوم أزواجهن بتغيير دينهم وهي منح الزوجة المتضررة تعويضاً مالياً مماثلاً للتعويض الذي تحصل عليه الزوجة التي يطلقها زوجها بدون ذنب - على حد قوله.
وانتقد البنا الكنيسة الأرثوذكسية بشدة واتهمها بالسلبية لأنها لا تمارس أنشطة اجتماعية مثلما تفعل الكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية ووصف سلبيتها بأنها تشبه سلبية الأزهر الذي لا يقوم بأي نشاط اجتماعي مثل إقامة الندوات والدورات الرامية لتعميق مفهوم المواطنة.
وقال إن هناك مسيحيين لا يتسمون بالاعتدال مشيراً إلى أن بعضهم يكفر أي مسيحي يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم وطالبهم بعدم عمل ذلك حفاظاً على التعايش بين المسلم والمسيحي في وطن واحد وركز البنا على مفهوم المواطنة ليكون إطاراً للتعايش مؤكداً أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطى حق المواطنة في دولة المدينة للمسلمين والمسيحيين واليهود على حد سواء.
وأوضح أن التعصب من جانب الطرفين يرجع السبب الأساسي فيه إلى ظهور جماعات إسلامية متشددة ومتطرفة دفعت الكنيسة للدخول في اللعبة وتقديم مطالب سياسية وطالب الكنيسة بالتركيز على العمل الروحاني فقط من منطلق قول المسيح: "مملكتي ليست من هذا العالم".
من جانبه اتهم د. رفيق حبيب الكاتب المسيحي المعروف النظام بتعمد عدم التدخل لسد الفجوة بين المسلمين والأقباط لأنها تساعده على البقاء واتهم الحكومة باتباع سياسة "فرق تسد" كما كان يفعل الاستعمار من قبل وأضاف بأن هناك توجهاً ورغبة من كلا الطرفين في التصعيد والانتقام وتصفية الحسابات وشعور كل طرف بأنه مجني عليه.
جريدة النبأ صـ9 عدد 874


تعليق المهندس عدلي ابادير يوسف :

ألف شكر للسيد جمال البنا وهو مثلاً يحتذى به للضمير الشريف الحي والمواطن الأمين على صالح ومستقبل البلد التي خربها مبارك بإدخال الوهابية بعد أن أغرقوه بالرشاوي السعودية بالدولارات البترولية والله يرحم مصر من الصحف الصفراء اللي زي النبأ وهم معاول هدم وهابية تعمل لصالح أمن الدولة اللي الأقباط يساهمون بـ30% من مصاريف الدولة ولكنه الجحود والخيانة الوهابية البدوية التي تسيطر على هذه العقول الكارهة الحاقدة، وسجل جريدة النبأ مع الأقباط حالك السواد.



(sml10) (sml10) (sml10) (sml10) (sml10)

copticdome
13-06-2006, 06:03 AM
حوار الأقباط متحدون مع الصحفي والإعلامي نبيل شرف الدين حول قضايا الساعة في مصر

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Nabil_SharefEldeen/Medhatt_Nabil.jpg




مصر تمر بلحظة مخاض صعبة وهناك الآن تاريخ يُصنع في مصر، توجد حركات قد تبدو ضعيفة تحفر خطوة جديدة في تاريخ صناعة مستقبل جيد لهذا البلد
النظام المصري يعيش لحظة غروب لأن الشعب لا يستسيغ نظام الحاكم نصف الإله
التيار الإسلامي متنامي بسبب وجود حالة فراغ في بديل السلطة واضطهاد الأقباط حقيقة دامغة .
الإعلام الحكومي شئ مخجل وأخبار السيد الرئيس تتصدر الإعلام، زغلول النجار ومحمد عمارة من مروجي الهوس الديني في الإعلام والصحافة.
شاهدوا هذا الحوار الخاص والجريء حول العديد من القضايا التي تخصكم
الأقباط متحدون يرحبون بالسيد الكاتب نبيل شرف الدين في ذلك الحوار الشيق استمتعوا معنا


شاهد الفيديو :

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Nabil_SharefEldeen/Medhat_Nabil_Sharaf.wmv

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
13-06-2006, 10:50 AM
http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/674/images/cover.jpg


مستشار المانيا السيدة ميركل أثناء استقبالها لهاني عازر

http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/674/images/k.jpg

http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/674/0501.html

هاني حلمي عازر عبقري من مصر في ألمانيا

صمم ونفذ أحدث وأضخم محطة سكة حديد في العالم


Berlin Hauptbahnhof

The station Berlin Hauptbahnhof (German for Berlin main station, Berlin Hauptbahnhof — Lehrter Bahnhof) is a central railway station in Berlin for regional, national and international railway connections.


http://commons.wikimedia.org/wiki/Berlin_Hauptbahnhof

opening of new station 26 May 2006

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fc/Opening_Berlin_Central_Station.JPG/800px-Opening_Berlin_Central_Station.JPG

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/3d/Lehrter_Bahnhof_01.jpg/450px-Lehrter_Bahnhof_01.jpg

http://www.flanieren.de/photo_blog/dateien/berlin_hbf/berlin_hauptbahnhof_gross_03.jpg

http://www.flanieren.de/photo_blog/dateien/berlin_hbf/berlin_hauptbahnhof_gross_05.jpg

http://www.flanieren.de/photo_blog/dateien/berlin_hbf/berlin_hauptbahnhof_gross_08.jpg

http://www.flanieren.de/photo_blog/dateien/berlin_hbf/berlin_hauptbahnhof_gross_01.jpg

copticdome
13-06-2006, 06:37 PM
http://www.alwafd.org/upload/m14-6-2006.jpg1150231893.jpg

أعلن أعضاء مجلس الشعب امس رفضهم المساس بالأديان تحت دعاوي حرية التعبير والابداع. شدد النواب علي طلبهم بمنع بيع او عرض او توزيع كتاب وفيلم »شفرة دافنشي« لما يحمله من اساءة للدينين الاسلامي والمسيحي. أكد الاعضاء ان اي اهانة للمسيحيين هي إهانة للمسلمين لأن الدين الاسلامي يحترم كل الاديان ويعترف بها. قال النائب الوفدي محمد مصطفي شردي ان الوفد يضم صوته الي اصوات جميع النواب في مواجهة هذه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها السيد المسيح
خاصة انها تأتي بعد الرسوم المسيئة للرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم. حذر شردي من الهجمة الدنيئة التي تتعرض لها الاديان السماوية، وأعلن رفض هذه الهجمة.
اشار شردي الي وجود اسطوانة ليزر مسجل عليها الفيلم ويتم توزيعها في مصر سرا محذرا من احتمال وقوع مشاكل داخلية اذا شاهد الناس مثل هذا الفيلم.
وقالت الدكتورة جورجيت صبحي ان كتاب شفرة دافنشي اهانة لكرامة المسيحيين، كما يتضمن اساءة لمشاعر المواطنة.
وأكدت ابتسام حبيب ان المسيحيين والمسلمين يرفضون مثل هذا الفن.
وقال حسين ابراهيم »اخوان«: نحن نرفض المساس بالمسيح، وليس في هذا مجاملة للمسيحيين ولكنه جزء من عقيدة المسلمين التي ترفض المساس أو الاساءة للاديان حتي لو كان تحت شعار حرية التعبير التي يحترمها الاسلام.
وقال اسكندر غطاس: كتاب وفيلم »شفرة دافنشي« يتعارضان مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي حذر من تشويه الأديان، وقال فاروق حسني وزير الثقافة ان الرقابة علي المصنفات الفنية لن توافق علي عرض فيلم شفرة دافنشي الذي يسيء للسيد المسيح، واضاف ان الفيلم دخل الي مصر علي اسطوانات D.V.D اشار فاروق حسني الي ان الكتب المطبوعة في الخارج لا تدخل مصر عن طريق وزارة الثقافة، الا اننا نتابع الكتاب ونعمل علي مصادرته في مصر.
وحذر الدكتور احمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب من الكتابات التي تصنع الفتنة بين الشعوب والثقافات، وقال ان هذه الفتن لا تقل عن الارهاب الدولي او التهديدات النووية التي يعطيها العالم اهتمامه الآن.

http://www.alwafd.org/front/detail.php?id=13005

(sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
16-06-2006, 05:45 AM
نبيل شرف الدين في حوار مع المهندس كميل حليم

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Nabil_SharefEldeen/Camieel_Nabil_Sharaf.jpg


السيد كميل حليم هو لاعب قبطي مهاجر على الساحة السياسية يحلم بالعودة لوطنه شريطة الإصلاح.
كميل حليم: الشعب المصري يسعى للتغيير ويطلب الحرية أي حكم الشعب لنفسه لأن العالم الآن ينسلخ من الأنظمة الدكتاتورية.
الحركة القبطية بدأت على يد شوقي كراس الذي أفنى حياته لأجلها، واكتملت على يد عدلي أبادير الذي أخرج صراخ الأقباط للعالم، وهو يعد أيقونة القضية القبطية لأنه حول الملف القبطي المحلي لملف عالمي، والإخوان المسلمين حركة غير قانونية لأنها حركة متطرفة، متأخرة، عنيفة وضد المرأة.
تابعوا معنا حوار هام حول مطالب الأقباط من مصر..

شاهد الفيديو :

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Nabil_SharefEldeen/Camieel_Nabil_Sharaf.wmv

(sml7) (sml7) (sml7) (sml7)

copticdome
16-06-2006, 06:35 PM
حوار نبيل شرف الدين مع المهندس عدلي ابادير حول انعقاد المؤتمر الرابع للأقباط بنيويورك وقضايا الأقباط


عدلي أبادير: تدخل الدبلوماسية المصرية لإثناء الأمم المتحدة عن إقامة مؤتمر الأقباط في أروقته الذي هو فخر لنا ويدل على ضعف الحكومة المصرية التي لا تحتمل مؤتمر آخر قد يهدد مصداقيتها العالمية.
نحن لا نتلقى أي دعم مادي من أي جهة على الإطلاق والله هو الذي يقدم لي الدعم في قضيتي.
هناك صدى عالٍ للأقباط متحدون داخل مصر وخارجها ، فنحن الصوت الصارخ في البرية للأقباط وانضمام بعض المؤسسات القبطية في انجلترا وانضمام الهيئة القبطية برئاسة منير داود والناشط القبطي كميل حليم وكندا تحت لواءنا دليل على ذلك .


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/ABY_interviews06/06-Jun2006/Nabil_ABY.jpg


شاهد الفيديو :


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/ABY_interviews06/06-Jun2006/Nabil_ABY_12Jun2006.wmv


hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

copticdome
17-06-2006, 03:15 PM
http://www.aljazeera.net/Channel/archive/archive?ArchiveId=90360#L4


البابا شنودة الثالث .. وضع الأقباط في مصر

مقدم الحلقة: حسين عبد الغني
ضيف الحلقة: البابا شنودة الثالث رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
تاريخ الحلقة: 16/12/1999

هل ارتبطت رئاسة البابا للكنيسة بالتوتر في علاقتها بالدولة المصرية؟


حسين عبد الغني: لماذا توصف علاقة الكنيسة المصرية منذ توليكم في العام 71 بأنها تحتوي على قدر من التوتر مع الدولة المصرية؟ لماذا توترت في فترة طويلة علاقتكم مثلاً مع الرئيس السابق أنور السادات، لماذا رُبط بين توليكم هذا الكرسي المقدس وبين وجود توتر مع الدولة المصرية؟

البابا شنودة الثالث: أنا أريد إني أدخل في تعبير كلمة الدولة المصرية، أنا لم يحدث توتر بيني وبين الدولة المصرية، وإنما التوتر كان من جهة المتطرفين واعتداءاتهم، وهؤلاء لا نسميهم بالدولة المصرية، أما التزامن فأرجو أن يكون تزامناً مزدوجاً، وليس مجرد تزامن فردي، بمعنى إيه؟ بمعنى إن الرئيس السادات في مايو 71 عمل ما يسمى بحركة التصحيح، وغيَّر الرؤساء القائمين الذين كانوا يقومون بالحكم، وفي نفس الوقت أطلق سراح المسجونين السياسيين لكي يسندوه، لأنه لم يكن له في ذلك الوقت ما يسنده شعبياً، مصر ما كانش فيها غير الاتحاد الاشتراكي، حزب سياسي واحد، والاتحاد الاشتراكي لزمن طويل كان تحت إدارة علي صبري، وعلي صبري قُبض عليه ورُمِيَ في السجن، وأصبح الاتحاد الاشتراكي ليس تحت أنور السادات، فكان لابد من هيئة تسنده، فأطلق المسجونين السياسيين..

حسين عبد الغني [مقاطعاً]: تقصد حضرتك "الإخوان المسلمين" أو "الجماعات الإسلامية"؟

البابا شنودة الثالث [مستأنفاً]: أقصد الجماعات الإسلامية، وطبعاً الإخوان المسلمين كانوا جزء، "التكفير والهجرة" كانوا موجودين، والجماعات الإسلامية.. موجودة إلى آخره، وقال على الناس اللي أخرجهم من الحكم دول أنا هأفرمهم.. وطلع مؤيدوه من الناس اللي خرجوا من السجون يقولوا له: افرم.. افرم يا سادات.. دول ناس خونة جبانات.

طبعاً هؤلاء الذين خرجوا من السجون وعندهم طاقة غضبية ضخمة، من إن اللي بقى له 20.. 15 سنة مسجون، و 12 سنة مسجون، كيف يمكن التنفيس عن هذه الطاقة الغضبية، ما كانش ممكن إنه ينفسوا عن طاقتهم الغضبية ضد الدولة، لأن الدولة هي اللي أخرجتهم من السجن، فتنفسوا ضد الأقباط، وهكذا حدث تهديم بعض كنائس الأقباط وحرقها، والمسألة.. وأنا جيت بعد كده بخمس ست أشهر في نوفمبر 71، يبقى التزامن ليس فقط مع مجيئي إلى قيادة الكنيسة، وإنما التزامن أيضاً مع الجو الإرهابي الذي حدث نتيجة إطلاق سراح مسجونين قضوا في السجن مدة طويلة، فيما بعد هؤلاء المسجونون قتلوا شخصية إسلامية محترمة كبيرة هي الشيخ الدهبي، وكان عميد كلية أصول الدين، وهو رجل مسلم لا يشك أحد في إسلامه، لكن عمليات التكفير كانت تحكم عليه بالكفر، واضطربت البلاد في هذا الوقت لدرجة بعض الناس سابوا البلد ومشيوا، ومن ضمن الألفاظ الفكاهية التي قيلت.. قيل إن في مصر دلوقتي بقى فيه نوعان من التفكير ومن الهيئات، هيئة التكفير والهجرة، وهيئة التفكير في الهجرة.

لا ننسى أيضاً ما حدث من حوادث الشغب في 18، 19 يناير سنة 77، اللي الريس كان بيقول عليها "انتفاضة حرامية"، فالجو كان مضطرباً سياسياً من نواح متعددة، فلا نربطه فقط بمجيئي إلى رئاسة الكنيسة.

حسين عبد الغني: لكن من ناحية الرئيس السادات -قداسة البابا- كان دايماً يقول أنكم كنتم أولاً تتحدثون بإلحاح حوالين هذه الهجمات على الأقباط، كنتم تثيرون الأقباط، كان أقباط المهجر في كل مرة يسافر إلى الولايات المتحدة كانت تقابله نوع من أنواع المقابلات العدائية.

البابا شنودة الثالث: لأ، شوف حضرتك إيه؟ السادات كان بيقول دول أولادي، وما كان ممكناً أن يكونوا أولاده بالحقيقة، كان تعبير سياسي مش مضبوط، ليه بقى؟ هؤلاء الأشخاص ما كانوا يقبلون رئيساً لهم إلا الشخص الذي من نفس الروح، ومن نفس الأفكار، ومن نفس الهيئة مهما كان، إذن كان هناك صراع بين السادات، وبين الجماعات المتطرفة أو الجماعات الإسلامية، سمها ما شئت، كان خلاف أيضاً بينه وبين الأحزاب، وكان خلاف بينه وبين نقابة المحامين، ولما أخد الإجراءات الصعبة في 5 سبتمبر لم تكن ضد البابا شنودة وحده، وإنما كانت ضد القيادات الدينية الإسلامية بوجه أكتر، يعني حوالي 1700 واحد قُبض عليهم، ومنهم عمر التلمساني، وكانت ضد نقابة المحامين، وكانت ضد شخصيات كبيرة جداً من زعماء البلد، ومن المفكرين، ومن الوزراء السابقين.. إلى آخره.

كيف يمكن تسوية مشكلات الأقباط في مصر؟

حسين عبد الغني: طيب، قداسة البابا في هذا الإطار، يعني قضية الترميم وبناء الكنائس، قضية الوظائف، قضية التمثيل السياسي، ما هي الآلية التي تراها لحل هذه المشكلة؟ وهل تعتقد أن فكرة الاستقواء بالخارج التي يلجأ إليها أحياناً بعض الأقباط في المهجر –وليس كل الأقباط في المهجر- هل يمكن أن تكون آلية ضغط على الدولة تسمح بحل هذه المشكلات؟

البابا شنودة الثالث: أنا لا أقبل أمرين، لا أقبل الالتجاء إلى الخارج، ولا أقبل الضغط على الدولة، كلاهما مرفوض عندي، لكن ممكن أن تحل الأمور من داخل الدولة، يعني إحنا جربنا اللجان المشتركة في مسألة الأوقاف فاتحلت مشكلة الأوقاف أو غالبيتها، وبنفس الروح هيحل الباقي، بوجود لجان مشتركة من الطرفين يتفاهموا في الأمور، ويحلوها، فلو إن وجدت مثل هذه اللجان المشتركة تؤدي نتيجة كويسة يعني.
حسين عبد الغني: يعني قداستكم مثلاً تقترحوا أن تكون هناك مثلاً لجنة لدراسة وضع.. الوقف مثلاً؟

البابا شنودة الثالث: لأ، لجنة مثلاً مشتركة بيننا وبين الداخلية لحل الأمور، هو ما فيش لجنة الوقت، في اتصال يعني ضابط اتصال، لجنة تنظر كيف يمكن للدولة أن توجد تمثيلاً للأقباط في كل الهيئات، تدرس، أنا طبعاً لم أثر شيئاً من هذه الأمور على اعتبار إني شفت إن الدولة منهمكة في مسألة المتطرفين، والقضاء على هذا التطرف، ربما لو أُعطيت حقوق الأقباط في ذلك الحين يقولوا اشمعنى دول ودول، فكنت بأصمت على هذه النواحي، لكن برضه هذا لا يمنع من إيجاد حل.
حسين عبد الغني: قداسة البابا، ما هو موقفكم من قضية تشكيل حزب ديني في مصر؟

البابا شنودة الثالث: لا أوافق على الحزب الديني.

حسين عبد الغني: سواء كان للأقباط أو المسلمين؟

البابا شنودة الثالث: لا أوافق عليه.
حسين عبد الغني: لماذا؟

البابا شنودة الثالث: لأنه معناها إن الدين هيحكم السياسة، رجل الدين خليه في الدين، ورجل السياسة في السياسة، كما قال السيد المسيح: "أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله".
حسين عبد الغني: قداسة البابا شنودة، شكراً جزيلاً على هذا اللقاء مع قناة (الجزيرة)، أما أنتم مشاهدينا الأعزاء فنشكركم على حسن استماعكم، وإلى لقاء آخر في برنامج (لقاء اليوم).

copticdome
18-06-2006, 03:08 PM
القمص متياس نصر في ندوة عن الدور الوطني القبطي عبر التاريخ

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Watin_Video/Nadwa_fr_Metyas_Nasr/Fr_Metyas_Nasr.jpg


القمص متياس نصر يفتح ملف الأمور المسكوت عنها : الدور الوطنى القبطى فى التاريخ المصرى وكيف كان للأقباط الفضل الأول فى استكمال حضارة الفراعنة.
وطنية الأقباط شاهد عليها حرصهم وشغفهم الدائم لتأصيل مفهوم المواطنة بدلاً من مفهوم الطائفية الذى يعتبر المسلم الماليزى أقرب من المصري القبطى
ويصا واصف يلقب بمحطم القيود ، والبابا ديمترويس يرفض تبشير الأمريكان ، ويقول لهم عبارته المشهورة....فماذا قال لهم ؟
تابعوا معنا تاريخ مصر الشيق من فم القمص متياس نصر .

شاهد الفيديو :

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Watin_Video/Nadwa_fr_Metyas_Nasr/Nadwa_fr_Metyas_Nasr_Part_1.wmv


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Watin_Video/Nadwa_fr_Metyas_Nasr/Nadwa_fr_Metyas_Nasr_Part_2.wmv


{{yawka]] {{yawka]] {{yawka]] {{yawka]]
http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Watin_Video/Nadwa_fr_Metyas_Nasr/

copticdome
19-06-2006, 05:53 AM
http://www.rosaonline.net/alphadb/images/logo1.jpg

رحيل الأب متى المسكين
كتبت : إيمان مطر



توفى فى الساعة الواحدة من صباح أمس الأول الخميس عن عمر يناهز السابعة والثمانين الأب «متى» المسكين الأب الروحى لدير القديس «الأنبا مقار» بوادى النطرون وذلك بعد قضائه شهرا تقريبا فى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة الإسكندرية لعلاجه فى البداية من آلام فى الكلى وقد اكتشف الأطباء إصابته بالتهاب ميكروبى فى الرئة اليسرى مما أدى لتوصيله بأجهزة التنفس الصناعى حتى يستطيع التغلب على أزمات ضيق التنفس التى صاحبته خلال الأسبوع الأخير من حياته وأدت إلى وفاته. ولقد صلى تلاميذه عليه فى الساعة الرابعة فجر يوم الخميس بعد صلاتهم المعتادة وتم دفنه فى مغارة بالجبل داخل أسوار الدير كان قد أوصى بدفنه فيها قبل أربع سنوات وظل الأب متى المسكين مواظبا على أداء واجباته اليومية فى الدير حتى انتقاله إلى المستشفى حسبما يؤكد تلميذه الأب «باسليوس» وكان قد أتم تأليف كتابه «مع العذراء مريم» ولم يمهله القدر لطبعه.

لم يكن الأب متى المسكين مجرد شخصية قبطية عادية بل كان مفكرا مصريا بارزا اهتم بشئون الوطن فى أحلك الفترات وقام بدوره فى تهدئة الأجواء أثناء الأزمات حيث اتسمت حياته بالتقشف الشديد والزهد فى أى متاع دنيوى واتبع أسلوب التثقيف والتنوير والمصالحة وتخفيف الاحتقان طوال حياته. ولد الأب متى عام 1919 وتخرج فى كلية الصيدلة عام 1944 واشتغل فى المهنة حتى عام 1948 حيث كان يمتلك صيدلية فى دمنهور وبدأ طريق الرهبنة منذ ذلك العام فى دير الأنبا صموئيل بالصعيد ثم أجبر على الانتقال لدير السريان بوادى النطرون عام 1950 وهناك تم ترسيمه كاهنا وفى عام 1954 اختاره الأنبا يوساب الثانى بابا الإسكندرية وكيلا له بمدينة الإسكندرية حيث مكث هناك عامين ثم قدم استقالته ليعود إلى دير السريان عام 1955 وفى أوائل عام 1956 عاد إلى ديره القديم «الأنبا صموئيل» طلبا لمزيد من الخلوة وظل هناك ثلاث سنوات رشح خلالها للمرة الأولى ليكون بطريركا ثم عاد إلى دير السريان عام 1959 استجابة لطلب البابا القبطى الجديد الأنبا «كيرلس السادس» ثم اختار العزلة مع مجموعة تلاميذه فى صحراء وادى الريان فى كهوف بالجبل لمدة عشر سنوات حيث كانت من أكثر الفترات فى حياته ثراء فى تأليف الكتب وفى عام 1969 دعاه البابا كيرلس السادس مع جماعته الرهبانية «12 راهبا» للانتقال إلى دير الأنبا مقار بوادى النطرون والذى استقر فيه حتى وفاته. تميز الأب متى المسكين بفكره المستنير وبمؤلفاته التى بلغت أكثر من 180 كتابا بخلاف ما تم نشره فى صورة مقالات فى مجلات وصحف دورية «أكثر من 300 مقالة» وتم ترجمة بعض هذه الكتب والمقالات إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية واليونانية والإسبانية والبولندية وتعتبر شروحاته لبعض أسفار العهد الجديد من أكبر مؤلفاته حيث صدرت فى 16 مجلدا يتراوح حجمها ما بين 500 إلى 800 صفحة أما أكثر الكتب التى أثارت ضجة فكان كتابه «الكنيسة والدولة» والذى دعا فيه إلى عدم التعصب ونبذ فكرة الاضطهاد وكان مثار خلاف بينه وبين البابا شنودة الثالث وليس كما أذاع البابا شنودة بأنها خلافات فقهية.‏

وكان الرئيس السادات قد عرض منصب بابا الأقباط الأرثوذكس على الأب متى المسكين عام 1981 أثناء خلافه مع البابا شنودة، ولكن الأب متى رفض ليس فقط لأنه قرار مخالف قانونا لوجود البابا على قيد الحياة ولكن لرفضه المناصب بصفة عامة ولقد امتازت العلاقة بينه وبين الرئيس السادات بالكثير من الود قبل أحداث الفتنة الطائفية حيث منح السادات دير الأنبا مقار مساحة 300 فدان بوادى النطرون وأثناء سفر السادات بالطائرة من القاهرة إلى الإسكندرية لاحظ وجود بقعة خضراء وسط الصحراء وعلم أنها الأرض التى منحها للأب متى المسكين، فطلب إنشاء مدينة تحمل اسمه على مقربة من ذلك الدير وهى مدينة السادات ولقد استفادت الشركة التى قامت بتنفيذ أعمال الإنشاء بالمدينة من تجربة الدير فى مجال الزراعة بصفة خاصة

http://www.rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=1309

copticdome
20-06-2006, 10:26 AM
النجاح في إعدادية القاهرة مونيكا الأولي.. درجاتها نهائية

الأوائل: المذاكرة من أول يوم أهم عوامل التفوق

18/6/2006


http://www.emigration.gov.eg/AllNews/DisplayNews.aspx?CatId=14&NewsId=56036


اعتمد الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة نتيجة امتحان الشهادة الإعدادية.. بلغت النسبة العامة للنجاح 77.3% حيث حضر الامتحان 129251 تلميذا وتلميذة ونجح ..99885 جاءت 7 تلميذات بين العشرة الأوائل علي مستوي المحافظة.. واحتل 6 تلاميذ وتلميذات من مدارس خاصة مراكز متقدمة بين العشرة.. احتلت مونيكا ماهر أمين من مدرسة مصر الجديدة النموذجية المركز الأول وحصلت علي 280 درجة من 280



(sml5) (sml5) (sml5) (sml5) hapbirth:)
{{yawka]] {{yawka]] (sml2) (sml2) (sml2)

copticdome
22-06-2006, 04:06 PM
التراث القبطى ...

وتـد يضرب بجذوره فى

عمق حضارتنا المصرية


اسم الكاتب: فيولا فهمي


بعد التحية ...... كان يجب التنويه عن مصدر تلك الابحاث .......وهو المؤتمر السابع لجمعية محبى التراث القبطى المقام بجريدة الاهرام على مدار ثلاثة ايام والذى قام بافتتاحه الدكتور / زاهي حواس....وقد تم تكريم الدكتور هنرى امين عوض وقام باعداد المؤتمر
المهندس / ماجد وديع الراهب
و المهندس / شريف حنا
واستاذ دكتور / حجاجى ابراهيم


http://www.copts-united.com/wr/go1.php?subaction=showfull&id=1150826134&ucat=36&archive=
(sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
23-06-2006, 06:58 PM
Father Matta El-Miskeen


http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/090.jpg

http://weekly.ahram.org.eg/2006/799/matta.jpg

الأب متى المسكين

http://www.islamonline.net/arabic/famous/religious/2006/06/images/pic01a.jpg

http://www.islamonline.net/arabic/famous/religious/2006/06/01.shtml


متى المسكين.. اللاهوت قبل السياسة



الأب متى المسكين

"من الصمت الاختياري إلى الصمت الأبدي"... هكذا طويت صفحة مهمة في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بعد أن دفن الأب "متى المسكين" في مغارة بصحراء دير أبو مقار، داخل مقبرة حفرها بنفسه، ولم يتبق سوى القصة والدلالة.

القصة بدأت مع شاب تتفجر بداخله فتوة الشباب إلا أنه قرر بيع ما يملك للبحث عما يطفئ قلقه الروحي، فاتجه إلى الرهبنة، وصار رمزا وحالة استثنائية من العطاء الفكري والسلوكي تجعل من الرجل علامة من العلامات البارزة في تاريخ الكنيسة المصرية.



http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/087.jpg


http://www.orthodoxwiki.org/images/6/6d/416px-Abouna_Matta_El_Meskeen.jpg
hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

copticdome
24-06-2006, 07:41 AM
التراث القبطى ...

وتـد يضرب بجذوره فى

عمق حضارتنا المصرية


اسم الكاتب: فيولا فهمي


بعد التحية ...... كان يجب التنويه عن مصدر تلك الابحاث .......وهو المؤتمر السابع لجمعية محبى التراث القبطى المقام بجريدة الاهرام على مدار ثلاثة ايام والذى قام بافتتاحه الدكتور / زاهي حواس....وقد تم تكريم الدكتور هنرى امين عوض وقام باعداد المؤتمر
المهندس / ماجد وديع الراهب
و المهندس / شريف حنا
واستاذ دكتور / حجاجى ابراهيم


http://www.copts-united.com/wr/go1.php?subaction=showfull&id=1150826134&ucat=36&archive=
(sml11) (sml11) (sml11)

http://svu.edu.eg/arabic/arbranches/arsohag/arts/magester%20resala.htm


الاسم: محمد السيد السيد غيطاس

موضوع الرسالة:

(التصوير الجدارى القبطى فى مصر الإسلامية حتى نهاية العصر المملوكى)




الاسم: حجاجى إبراهيم محمد

موضوع الرسالة:

(الحصون الدفاعية فى الأديرة المصرية / عمارة قبطية)



http://svu.edu.eg/arabic/arbranches/arsohag/arts/magester%20resala.htm

copticdome
25-06-2006, 08:41 AM
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8138


سامي‏ ‏البحيري‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏لـوطني‏:‏

مواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الحكومة‏ ‏والتركيز‏ ‏علي‏ ‏الداخل‏ ‏لتحقيق‏ ‏المواطنة‏ ‏الكاملة

أجري‏ ‏الحوار‏:‏سامح‏ ‏سامي



‏* ‏كيف‏ ‏تري‏ ‏الشأن‏ ‏القبطي‏,‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏حل‏ ‏لمشاكل‏ ‏الأقباط‏ ‏داخل‏ ‏مصر؟

‏** ‏لقد‏ ‏ولدت‏ ‏ونشأت‏ ‏في‏ ‏حي‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏,‏ولقد‏ ‏لمست‏ ‏بنفسي‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تزيد‏ ‏وتنقص‏ ‏حسب‏ ‏الأوضاع‏ ‏السياسية‏,‏وهناك‏ ‏جانبان‏ ‏لتلك‏ ‏التفرقة‏:‏
أولا‏:‏الجانب‏ ‏الشعبي‏ ‏وهو‏ ‏الأهم‏,‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏المصريين‏ ‏المسلمين‏ ‏يقولون‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏إخوتنا‏ ‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏الإعلامي‏,‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التفرقة‏ ‏موجودة‏,‏ومن‏ ‏أبرزها‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏قول‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏مصر‏:‏يا‏ ‏أخي‏ ‏تعرف‏ ‏عزيز‏ ‏أفندي‏ ‏ده‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏إنه‏ ‏مسيحي‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏كويس‏ ‏قوي‏!!,‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏مهينة‏ ‏لعزيز‏ ‏أفندي‏ ‏ولكل‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏وحل‏ ‏التفرقة‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الشعبي‏ ‏هو‏ ‏التعليم‏ ‏وتدريس‏ ‏التاريخ‏ ‏المسيحي‏ ‏والقبطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏مثلما‏ ‏يدرس‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامي‏,‏بل‏ ‏وأطالب‏ ‏بتدريس‏ ‏تاريخ‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏,‏وأيضا‏ ‏إذا‏ ‏أعطت‏ ‏الحكومة‏ ‏فرصة‏ ‏متساوية‏ ‏للمسيحيين‏ ‏في‏ ‏التعيين‏ ‏للمناصب‏ ‏الرئيسية‏ ‏فسوف‏ ‏يقنع‏ ‏هذا‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏هم‏ ‏حقا‏ ‏جزء‏ ‏أساسي‏ ‏من‏ ‏نسيج‏ ‏هذه‏ ‏الأمة‏ ‏وأن‏ ‏كلمة‏ ‏قبطي‏ ‏تعني‏ ‏مصريا‏.‏
ثانيا‏:‏التفرقة‏ ‏الرسمية‏ ‏الحكومية‏:‏فهناك‏ ‏وظائف‏ ‏معينة‏ ‏غير‏ ‏متاحة‏ ‏للمسيحيين‏ ‏بحجة‏ ‏أنها‏ ‏وظائف‏ ‏حساسة‏,‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏الإهانة‏ ‏وكأن‏ ‏المسيحيين‏ ‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏نسيج‏ ‏هذه‏ ‏الأمة‏ ‏الواحدة‏ ‏والتي‏ ‏نعتز‏ ‏بوحدتها‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏.‏وأقترح‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏تخصيص‏ ‏نسبة‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ 10% ‏من‏ ‏كل‏ ‏المناصب‏ ‏للمسيحيين‏ ‏الأكفاء‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ (‏عند‏ ‏تخصيص‏ ‏نسب‏ ‏معينة‏ ‏للسود‏ ‏والإسبان‏),‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏لمرحلة‏ ‏انتقالية‏ ‏لمدة‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏,‏بعدها‏ ‏يتم‏ ‏إلغاء‏ ‏الديانة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأوراق‏ ‏الرسمية‏ ‏ويتم‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المواطن‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏مواطن‏ ‏مصري‏,‏وتكون‏ ‏الكفاءة‏ ‏هي‏ ‏المعيار‏ ‏الوحيد‏ ‏للاختيار‏.‏
بالطبع‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏لمشاكل‏ ‏الأقباط‏ ‏وهناك‏ ‏ثلاثة‏ ‏أضلاع‏ ‏لمثلث‏ ‏الحل‏,‏أول‏ ‏أضلاع‏ ‏المثلث‏:‏هم‏ ‏الأقباط‏ ‏أنفسهم‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يضيع‏ ‏حق‏ ‏وراءه‏ ‏مطالب‏,‏وأيضا‏ ‏لن‏ ‏يعطيهم‏ ‏أحد‏ ‏أي‏ ‏حق‏ ‏علي‏ ‏طبق‏ ‏فضة‏ ‏ويجب‏ ‏عليهم‏ ‏الاتحاد‏ ‏بصحيح‏ ‏ويكونون‏ (‏أقباطا‏ ‏متحدين‏) ‏حقا‏ ‏لا‏ ‏كلاما‏ ‏ويتركون‏ ‏خلافاتهم‏ ‏الشخصية‏ ‏التي‏ ‏تضر‏ ‏قضيتهم‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تنفعها‏,‏ودائما‏ ‏أقول‏:‏قد‏ ‏يكون‏ ‏لديك‏ ‏قضية‏ ‏عادلة‏,‏ولكن‏ ‏محاميا‏ ‏خيبانا‏ ‏كفيل‏ ‏بخسارة‏ ‏القضية‏.‏وثاني‏ ‏أضلاع‏ ‏المثلث‏:‏هو‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏المسلم‏ ‏يجب‏ ‏فتح‏ ‏حوارات‏ ‏صريحة‏,‏لأنه‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏المصريون‏ ‏عموما‏ ‏طيبين‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏نشاهده‏ ‏حاليا‏ ‏من‏ ‏حوادث‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏هي‏ ‏حوادث‏ ‏مازالت‏ ‏محدودة‏ ‏ويمكن‏ ‏بسهولة‏ ‏تفاديها‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏بفتح‏ ‏قنوات‏ ‏حوار‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏وبصراحة‏ ‏مطلقة‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏صراحة‏ ‏جارحة‏.‏وثالث‏ ‏أضلاع‏ ‏المثلث‏:‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏يجب‏ ‏مواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏معها‏ ‏بكل‏ ‏الوسائل‏ ‏وأنا‏ ‏أفضل‏ ‏استخدام‏ ‏أسلوب‏ ‏يوسف‏ ‏سيدهم‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏وطني‏ ‏بالتركيز‏ ‏علي‏ ‏الداخل‏.‏

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
25-06-2006, 08:56 AM
مهندس‏ ‏فرنسي‏ ‏يحاول‏ ‏كشف‏
‏لغز‏ ‏الهرم‏ ‏الأكبر

http://mathstat.carleton.ca/~rhfischl/great_pyramid/pyramid.jpg



بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏القسم‏ ‏الاقتصادي‏ ‏بسفارة‏ ‏فرنسا‏ ‏قام‏ ‏جان‏ ‏بيير‏ ‏هودان‏ ‏المهندس‏ ‏المعماري‏ ‏الفرنسي‏ ‏بإلقاء‏ ‏محاضرة‏ ‏عن‏ ‏أسرار‏ ‏الهرم‏ ‏الأكبر‏ ‏أكد‏ ‏خلالها‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حظي‏ ‏به‏ ‏الهرم‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏اهتمام‏ ‏بالغ‏ ‏جاء‏ ‏بسبب‏ ‏أنه‏ ‏الوحيد‏ ‏من‏ ‏عجائب‏ ‏الدنيا‏ ‏الذي‏ ‏مازال‏ ‏موجودا‏ ‏حتي‏ ‏عصرنا‏ ‏هذا‏,‏وقد‏ ‏ساعد‏ ‏ذلك‏ ‏الغموض‏ ‏الذي‏ ‏يحيط‏ ‏بتاريخ‏ ‏الملك‏ ‏خوفو‏ ‏وعدم‏ ‏وجود‏ ‏الكنز‏ ‏الذي‏ ‏أوجد‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ ‏بـ‏ ‏لغز‏ ‏الهرم‏ ‏الأكبر‏.‏
وقال‏ ‏جان‏ ‏بيير‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الهرم‏ ‏قمة‏ ‏للتطور‏ ‏البطئ‏ ‏لاكتشافات‏ ‏فنية‏,‏والذي‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏أمحتب‏ ‏وبناء‏ ‏الهرم‏ ‏المدرج‏ ‏في‏ ‏سقارة‏ ‏أي‏ ‏بفارق‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏قرن‏ ‏من‏ ‏الزمان‏,‏وقد‏ ‏ساعدت‏ ‏المهارة‏ ‏المكتسبة‏ ‏عند‏ ‏بناء‏ ‏الأهرامات‏ ‏السابقة‏ ‏مهندسيخوفو‏ ‏علي‏ ‏الجرأة‏ ‏في‏ ‏إحداث‏ ‏ثورة‏ ‏في‏ ‏البناء‏ ‏وهي‏ ‏تنفيذ‏ ‏أول‏ ‏مشروع‏ ‏حضاري‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏.‏وعملية‏ ‏بناء‏ ‏الهرم‏ ‏استخدمت‏ ‏مجموعة‏ ‏أساليب‏ ‏متتابعة‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏بناء‏ ‏حجرة‏ ‏الملك‏ ‏استلزمت‏ ‏إدخال‏ ‏أسلوب‏ ‏رفع‏ ‏الكمرات‏ ‏التي‏ ‏يصل‏ ‏وزنها‏ ‏حتي‏ 63 ‏طنا‏ ‏علي‏ ‏العمارة‏ ‏الداخلية‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ ‏بالبهو‏ ‏الكبير‏,‏ويعود‏ ‏بالتأكيد‏ ‏النجاح‏ ‏الكبير‏ ‏للمشروع‏ ‏إلي‏ ‏مهارة‏ ‏المصريين‏ ‏الفائقة‏ ‏وكذا‏ ‏إلي‏ ‏معلوماتهم‏ ‏المذهلة‏ ‏في‏ ‏الهندسة‏ ‏والحساب‏ ‏والفلك‏ ‏والجيولوجيا‏.‏وأضاف‏ ‏جان‏ ‏بيير‏:‏أننا‏ ‏بعد‏ ‏مرور‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏والدراسة‏ ‏والتحليل‏ ‏وقضاء‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏ساعة‏ ‏في‏ ‏التصور‏ ‏والمحاكاة‏ ‏معتمدين‏ ‏علي‏ ‏برنامج‏ ‏ثلاثي‏ ‏الأبعاد‏ ‏قوي‏ ‏وضروري‏ ‏وهو‏ CAO ‏يمكننا‏ ‏القول‏ ‏إننا‏ ‏بصدد‏ ‏كشف‏ ‏لغز‏ ‏الهرم‏ ‏الأكبر‏.‏


http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8190

copticdome
26-06-2006, 06:31 AM
كلمة الأستاذ حسين ديبان لمؤتمر الأقباط الرابع بنيويورك

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/NewYork_2006/HousanDiban.jpg


حسين ديبان: يحتد بشدة على تلك النصوص الإستئصالية والأفكار الإقصائية والادعاءات الاستعلائية التي تُحّرم إلى أقصى درجة ولاية غير المسلم على المسلم والتي كانت سبباً في لب المشكلة الفلسطينية، والمشكلة القبطية في مصر، حيث أنها تشجع على استمرار العداء للآخر وتتهم المسيحيين بالضلالة، وقد اتبعها أناس في العالم الإسلامي صودرت عقولهم وقدموا أرواحهم رخيصة في سبيل العدم.
حسين ديبان: يؤكد على ضرورة التخلي عن تهم الخيانة والعمالة والاستقواء بالأجنبي مع أهمية وجود دستور يحترم الإنسان بوصفه مقدساً وحيداً لا يستطيع أحد المساس به.

شاهد الفيديو :


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/NewYork_2006/Housan_Diban.wmv

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
27-06-2006, 07:13 AM
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=FRON2.HTM&DID=8895


مبـارك يفتتح المتحف القبطي في مصر القديمة
‏26‏ قاعة تضم ‏1300‏ قطعة أثرية تحكي التاريخ القبطي
‏..‏ وأعمال الترميم والتجديد تكلفت ‏30‏ مليون جنيه


http://www.ahram.org.eg/archive/2006/6/27/43667_29m.jpg

الرئيس يستمع الى شرح وزير الثقافة


http://www.ahram.org.eg/archive/2006/6/27/43667_28m.jpg

افتتح الرئيس حسني مبارك صباح أمس المتحف القبطي بمنطقة مجمع الاديان بمصر القديمة بالقاهرة وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتجديد للمتحف وملحقاته والتي تكلفت‏30‏ مليون جنيه‏.‏

حضر مراسم الافتتاح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والسيد فاروق حسني وزير الثقافة والدكتور عثمان محمد عثمان وزير التخطيط وانس الفقي وزير الاعلام والدكتور ماجد جورج وزيرالدولة لشئون البيئة وزهير جرانة وزير السياحة والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية وعبدالعظيم وزير محافظ القاهرة والدكتور زاهي حواس امين عام المجلس الاعلي للآثار‏.‏

كان الرئيس مبارك قد وصل الي المتحف القبطي في الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس‏,‏ حيث كان في استقباله رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة وأمين عام المجلس الاعلي للآثار‏.‏

وفور وصوله قام الرئيس مبارك بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمتحف وقص الشريط‏,‏ واستمع إلي شرح من وزير الثقافة عن مراحل ترميم وتجديد المتحف‏.‏

وقال وزير الثقافة إن المتحف أعيدت صياغته بالكامل‏,‏ ويعد حاليا واحدا من المتاحف الرئيسية في مصر‏,‏ كما يصنف علي كونه أهم المتاحف علي مستوي العالم‏,‏ ويضم مقتنيات تاريخية عريقة توضح العصر القبطي‏.‏

واضاف فاروق حسني ان المتحف انشأه مرقص باشا سميكة عام‏1910‏ ليجمع فيه المادة الاثرية من الكنائس والاديرة القديمة بجميع انحاء مصر‏,‏ وساعد علي دراسة تاريخ مصر منذ بدايات ظهور المسيحية وحتي الان والكشف عن تاريخ مصر منذ بدايات ظهور المسيحية وحتي الان والكشف عن تاريخ هذا العصر في منطقة وادي النيل‏.‏

وقال فاروق حسني ان المتحف يضم آثارا متنوعة مكتشفة من حفائر متنوعة في ارجاء مصر‏.‏

واستفسر الرئيس مبارك عن أعمال ترميم مسجد عمرو بن العاص‏..‏ وقال وزيرالثقافة انه تم الانتهاء من مشروع الترميم والمسجد مشيرا الي أن المنطقة تعد حيوية وتضم عددا من الكنائس والاديرة الي جانب هذا المسجد‏.‏

وأوضح الوزير انه تم تزويد المتحف بأجهزة الكترونية لمكافحة أية عمليات للعبث به‏.‏


ثم شهد الرئيس مبارك بعد ذلك فيلما تسجيليا لمدة‏15‏ دقيقة يصور عملية تطوير وترميم المتحف القبطي وأسلوب عرض مقتنيات المتحف من القطع الاثرية المتنوعة والتي تصل الي‏1300‏ قطعة من خلال‏26‏ قاعة‏.‏

وقام الرئيس مبارك بعد ذلك بجولة تفقد خلالها قاعات العرض المختلفة‏..‏ حيث اشار الدكتور زاهي حواس امين عام المجلس الاعلي للآثار إلي ان المتحف يضم‏26‏ قاعة‏.‏

وقال ان هذه هي المرة الاولي التي تتم فيها عملية الترميم بواسطة مجموعة من اكفأ المرممين المصريين‏.‏ واشار حواس إلي انه تم خلال مشروع ترميم المتحف اضافة قاعة عرض مستقلة في المتحف لعرض تاريخ كنائس منطقة مصر القديمة وانشاء مدرسة متحفية للاطفال وقاعة عرض اثرية للمعارض غير الدائمة‏.‏


النسيج القبطي


واشار الدكتور حواس الي ان المجلس بدأ في عملية التطوير والتحديث للمتحف منذ عام‏2003‏ حيث اختار خبراء مصريين لوضع تصور للتطوير المتحفي معماريا وخدميا للوصول الي المواصفات العالمية للمتحف‏,‏ واعداد سيناريو عرض جديد يوضح القطع الاثرية المعروضة بالمتحف‏.‏

واستمع الرئيس مبارك الي شرح من الاثري فيليب حليم مدير عام المتحف عن محتويات القاعتين العاشرة والحادية عشرة والتي تضم عددا من القطع الاثرية من الاحجار والنسيج الذي يتميز به المتحف القبطي دون سائر المتاحف الاخري‏.‏

كما استمع الرئيس مبارك الي شرح من موسي نجيب امين قسم المنسوجات بالمتحف حيث اوضح لسيادته ان النسيج القبطي يتميز منذ اقدم العصور بشهرته العالمية وسمي بالقباطي نسبة الي اقباط مصر‏.‏

ثم توجه الرئيس مبارك الي قاعة المخطوطات التي تضم اقدم المخطوطات القبطية بالعالم‏,‏ واستمع الي شرح من السيد عزت حبيب مدير عام الترميم بالمتحف القبطي الذي اوضح اهمية تلك المخطوطات وفي مقدمتها مخطوطات نجع حمادي التي ترجع للقرن الرابع الميلادي وتتضمن‏13‏ إنجيلا بالاضافة الي مجموعة اخري من المخطوطات التي عثر عليها ببعض الاديرة والمواقع الاثرية في مصر‏.‏

copticdome
27-06-2006, 08:00 AM
Father Matta El-Miskeen


http://www.fathermatta.com/gallery/f_m007.jpg


hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

copticdome
27-06-2006, 06:39 PM
مؤتمرات الأقباط العالمية


اسم الكاتب: مدحت قلادة



قام نشطاء الأقباط بعمل عدد من المؤتمرات منذ سنتين على سبيل المثال لا الحصر
مؤتمر زيورخ سبتمبر 2004
مؤتمر واشنطن نوفمبر 2005
مؤتمر مونتريال مارس 2006
مؤتمر نيوجيرسى ( يونية 2006 )
و يتساءل كثيرون ذات توجهات سياسية أو دينية وأيدلوجيــات مختلفة ( أقباط أو مسلمين ) لماذا تقام هذه المؤتمرات القبطية وما جدوى هذه المؤتمرات وما هدفها .
هل هي تجمعات لعمل رحلات ترفيهية على حساب المؤتمر ؟
آم استمرارا للبكاء ولطم الخدود ؟
هل هذه المؤتمرات طائفية أم وطنية ؟
من الممول الحقيقي لهذه المؤتمرات ؟
ما موقف النخبة الليبرالية (المسلمين والأقباط ) من هذه المؤتمرات ؟
- أولا لماذا مؤتمرا ت الأقباط الدولية في الفترة الأخيرة .
أقيمت المؤتمرات في الفترة الأخيرة بعد زيادة الاضطهاد والتنكيل بأقباط مصر بل وصل حال الأقباط إلى حد انتهاك شرفهم وعرضهم بتواطؤ كامل من كل أجهزة الدولة بمباركة رئيس الجمهورية شخصيا وبتعليمات منه لان كل دول الشرق الأوسط تحكم ديكتاتوريا بطريقة أل ( One Man Show ) ، فقام أقباط المهجر الوطنيين مع اخوة من المسلمين الوطنيين والليبراليين بعقد سلسلة من المؤتمرات العالمية التي شرحت وأظهرت للعالم اجمع إلى أي مدى تنتهك آدمية الإنسان المصري عامة والقبطي خاصة وكيف إننا ذاهبون إلى تصفية عرقية لأقباط مصر ( 12 مليون مواطن بالداخل ) .
..................
- جدوى هذه المؤتمرات .
تنقسم جدوى المؤتمرات على صعيدين داخلي وخارجي
على الصعيد الداخلي
تثبت لأقباط الداخل امتداد الجسد الواحد وان أهلهم في الخارج يحاربون لرفع الظلم عنهم .
تثبت عزيمتهم في الدفاع عن حقوقهم المسلوبة والمسروقة عيانا بيانا .
تقوم بعمل تواصل بين الداخل والخارج من خلال تواجد نشطاء الداخل مع نشطاء الخارج وعرض ماسي اضطهاد الأقباط التي تزايدت بصورة فاحشة خلال ال25 سنة الأخيرة لحكم مبارك .
على الصعيد الخارجي
تقوم المؤتمرات بنشر إعلامي لكل ماسي وألام واضطهاد الأقباط عالميا .
تقوم بفضح السلطة السياسة في مصر وخاصة انهم ( لا يخشون الفحشاء بل يخشون الفضيحة ) .
كسب تعاطف منظمات حقوق الإنسان والحريات الدينية عالميا ..................................
- هل هذه المؤتمرات للطم الخدود ؟
من واقع إنني مشارك ومنظم وعامل في هذه ( المؤتمرات ) أؤكد أنها ليست كذلك بل هي لشرح الواقع المرير والمعاناة النفسية والجسدية والاجتماعية والسياسية والدينية لأقباط مصر ( بالصوت والصورة والمستندات ) من حاكم مستبد ظالم باع مصر وشعبها الأصيل مقابل بلايين من الدولارات السعودية ، باعهم واصبح أسير وأدمن الرشوة والدولارات الوهابية ، وبهذا نستطيع عمل خطة استراتيجية في المستقبل لكيفية رفع هذا الظلم عن أهلنا وتصدير الثورة القبطية البيضاء كما ذكر الدكتور شاكر النابلسى في مقاله ( ثورة الأقباط البيضاء بايلاف يوم 27/4/2006 ).
.....................
- هل هذا العمل طائفي أم وطني ؟
مما لاشك فيه أن هذا عمل وطني 100 % للأسباب التالية
انضمام اخوة مسلمين لنا في العمل (انضمام كتاب ومفكرين مسلمين مستنيرين لهذه المؤتمرات ) .
العمل مع منظمات المجتمع المدني الجادة في مصر
ضم قضايا أخرى لقضية الأقباط مثل ( القرآنيين والنوبيين و الشيعة في مصر ).
انضمام أسماء لامعة في الثقافة والفكر في العالم العربي مثل ( الأستاذ العفيف الأخضر من تونس والدكتور شاكر النابلسى من الأردن والدكتورة وفاء سلطان سورية الجنسية والدكتور احمد ابو مطر فلسطينى الجنسية والشيخ السيد ضياء الموسوى من البحريين والأستاذ وليد فارس من لبنان والدكتور احمد صبحي منصور من مصر ) وغيرهم كثيرين .
.....................................
- ومن الممول الحقيقي لهذه المؤتمرات ؟
الممول الحقيقي لهذه المؤتمرات هم أشخاص وطنيين من الدرجة الأولى ألهب الله قلوبهم لحمل هذه الأمانة تجاه أهلهم ووطنهم كلً حسب إمكانياته المادية والإدارية والقيادية لحمل عبء العمل الوطني و القبطي ليكتبوا تاريخهم بحروف من نور وسط تاريخ مظلم من الاضطهاد والإذلال والتنكيل الوهابي بأهلهم لرفع الظلم والإجحاف عنهم وعن بلدهم باذلين من اجل هذا العمل العظيم والشريف كل غالى وثمين وشعارهم ( ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط ) .
واجبنا نحن المصريين الشرفاء في الداخل والخارج ( أقباط ومسلمين ) العمل معا ليل نهار لفضح هذا النظام العفن المستبد و العمل على الخلاص منه والعمل على عودة مصر لجذورها الفرعونية المصرية ليست الوهابية ولا الصحراوية وتعود مصر للمصريين ويصبح الشعار الدين لله والوطن للجميع والخلاص من الغربان المسلمين ( الإخوان ) والسلفيين التكفيريين ، وينقشع هذا الليل البغيض الطويل ويعود النور والنقاء والحب لمصر .

http://www.copts-united.com/wr/go1.php?subaction=showfull&id=1151436191&archive=&start_from=&ucat=2&

copticdome
29-06-2006, 10:48 AM
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16907/images/smsm1.jpg


نجاح السياحة في تحقيق العائد المرجو من ورائها مرهون بتنوع المنتج السياحي وتوافر امكانيات عرضه وتسويقه.. وفي هذا الاطار وكلما تزايد المعروض من هذا المنتج لإرضاء رغبات واحتياجات الزبائن من السياح فإن معني هذا ازدياد فرصة اجتذاب المزيد من الدخل وإذا كانت القاعدة السياحية تقول إن اتساع دائرة مناطق الجذب السياحي في أي دولة يعد من العوامل التي تساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة إليها اضافة الي ارتفاع معدلات الانفاق فإن نفس الشيء ينطبق ايضا علي اهمية تنوع المنتج السياحي لاعطاء السائح المزيد من فرص الاختيار بين ما يتفق ويتوافق مع توجهاته واهتماماته.

***

ومن فضل الله علي مصر أنه جعل منها مركزا مميزا تتجمع فيه كل نوعيات المنتج السياحي.. منها ما يستند إلي الثراء في الطبيعة أو الحضارات والديانات والثقافات الانسانية المختلفة.
في مجال الطبيعة فقد أنعم الله عليها بطقس معتدل طوال العام وبشواطيء ممتدة لالاف الكيلو مترات علي بحرين من أهم البحار السياحية في العالم هما البحر المتوسط والاحمر. وفي جانب التراث الانساني فإن مصر تعد المنبع الرئيسي للحضارة الانسانية التي توزعت آثارها علي كل أقاليمها لتمثل عهودا وعصورا حضارية مختلفة ومتنوعة تشمل الفرعونية والرومانية والاسلامية والقبطية وإذا كانت الآثار الدينية لم تأخذ حظها في جذب ماهو متوقع من الحركة السياحية التي تتركز اهتماماتها حاليا علي سياحة قضاء الاجازات بنسبة 80 % فإنه بعمليات الترويج والتسويق وعرض هذا المنتج يمكن أن تجتذب اهتمام السائح الباحث دوما عن الجديد لمشاهدته وهو ما يعني مزيدا من الانفاق الذي يضاف الي الدخل السياحي.

***

وفي السنوات الاخيرة زاد اهتمام الدولة من خلال وزارة الثقافة بعمليات ترميم الاثار الاسلامية الفريدة والنفيسة والتي تمتليء بها قاهرة المعز، كان لآثار العصر الفاطمي النصيب الاكبر من هذه الاثار التي تضم مساجد وقصورا لا يوجد لها مثيل في أي بلد اسلامي آخر.. ونجحت هذه الجهود في إبراز هذه الاثار في أبهي صورها بما سمح بوضعها ضمن البرامج السياحية كمزارات الي جانب المزارات الفرعونية التقليدية كاهرامات الجيرة وسقارة، وغيرها وغيرها. ولعل ما يؤكد ما يمكن أن تمثله الثروة الاثرية الاسلامية من إضافة كبيرة لحركة السياحة هذا الاهتمام الذي تحظي به قلعة صلاح الدين من من جانب السياح الذين يجقبل أعدادا كبيرة منهم علي زيارتها. إن تنظيم حملات دعائية وإعلامية عن مواقع الآثار الاسلامية وتجهيزها للزيارات السياحية خطوة ضرورية في سياسة تنويع المنتج السياحي المصري بما يساهم ليس في زيادة عدد السياح فحسب وإنما في زيادة الانفاق السياحي وبالتالي الدخل السياحي المحقق.

***

في مجال المزارات الدينية علي أرض مصر افتتح الرئيس مبارك يوم الاثنين الماضي صرحا جديدا في منطقة مجمع الاديان بحي مصر القديمة في القاهرة وهو من الاحياء الفريدة التي تجمعت فيها حضارات اسلامية ومسيحية ويهودية بما يؤكد عظمة مصر وسماحتها علي مدي تاريخها الطويل. تم إعداد هذا المتحف القبطي الفريد ليكون مركزا لعرض الآثار القبطية ومزارا سياحيا يحكي من خلال كنوزه الاثرية تاريخ الديانة المسيحية القبطية. وإذا أضفنا الي ذلك ماهو معروف تاريخيا ودينيا عن رحلة المسيح عيسي وامه مريم الي مصر والتي تم تجسيدها في عمل فني رفيع المستوي قامت به جمعية احياء التراث فإنه يمكن ان يكون لدينا عنصر متكامل لجذب السياح من كل الجنسيات. لابد أن نعترف أننا وحتي الآن لم نتمكن من استثمار ما نملك من كنوز في مجال السياحة الدينية سواء كانت اسلامية أو قبطية. كم أرجو أن يتعاظم التعاون بين قطاعي الثقافة والسياحة لاستثمار هذه الثروة الهائلة.



http://www.elakhbar.org.eg/issues/16907/1301.html

copticdome
30-06-2006, 05:29 AM
Coptic treasures get the home they deserve



http://weekly.ahram.org.eg/2006/801/eg1.jpg



On Monday President Hosni Mubarak formally opened the museum during a ceremony attended by Prime Minister Ahmed Nazif and scores of Egyptian ministers and senior government officials. The president was guided through the museum's 26 galleries, containing 13,000 items, by Hosni and Supreme Council of Antiquities' Secretary-General Zahi Hawass. They also watched a 15-minute documentary film on the restoration of the museum.

"The restoration of the Coptic Museum was an ambitious project," says Hosni. "It is one of Cairo's oldest museums and its restoration is an illustration of the government's commitment to preserving the nation's Coptic, as well as its Pharaonic and Islamic, heritage."

Over three years, and with a budget of LE38 million, the museum has been comprehensively refurbished. The main body of the museum, which blends Roman and Fatimid forms, was built by Morqos Semeika Pasha in 1910. But by 1992 it had fallen into a state of disrepair, and after the earthquake of that year was closed for safety reasons, leaving only the new wing, added in 1947, open. In 2003 that too closed as the massive overhaul of the museum began.


http://weekly.ahram.org.eg/2006/801/eg1.htm

(sml5) hapbirth:) (sml5) (sml5) hapbirth:) (sml5) hapbirth:)

copticdome
01-07-2006, 07:00 AM
http://www.middle-east-online.com/?id=39285


المتحف القبطي يشهد على دور الاقباط في بناء مصر


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_39285_coptic.jpg

اقباط مصر ساهموا في بناء حضارة مصر على مدى العصور


مزامير داوود وايقونات تصور هروب العائلة المقدسة الى مصر هي اهم معروضات المتحف العريق.

ميدل ايست اونلاين
القاهرة – من ربى كبارة

مزامير داوود، ايقونات، مخطوطات نادرة، قطع نسيج قديمة، عناصر معمارية تمتد من القرن الثاني الميلادي الى القرن الثامن عشر هي ابرز معروضات المتحف القبطي، احد اهم المتاحف المصرية، والذي افتتح ابوابه مجددا في القاهرة الاسبوع الجاري بعد عملية تأهيل تكلفت 30 مليون جنيه.

"اصبح هذا المتحف حاليا من المتاحف الرئيسية في مصر" كما اكد وزير الثقافة فاروق حسني في الحفل الذي حضره الرئيس المصري حسني مبارك بمناسبة افتتاح المتحف بعد عملية ترميم استغرقت ثلاث سنوات.

وشدد حسني على اهمية "المقتنيات التاريخية العريقة التي يحتويها كونها توضح العصر القبطي".

ويقول فيليب حليم فلتس مدير عام المتحف "ساعدتني مقتنيات المتحف في دراسة تاريخ مصر منذ بدايات ظهور المسيحية وفي الكشف عن تاريخ هذا العصر في منطقة وادي النيل".

ويشدد فلتس على اهمية عملية التأهيل الاخيرة ويقول "تم ربط الجناحين مما يسمح للزائر بمتابعة التطور التاريخي بدون انقطاع".

ويضيف "تم ترميم القطع النادرة ووضعت في واجهات زجاجية تفتح الكترونيا حفاظا عليها".

المتحف المبنى على الطراز الشرقي بسقوفه ومشربياته الخشبية ونوافذه من الزجاج الملون يضم حاليا نحو 14 الف قطعة نادرة موزعة على 16 قاعة فسيحة.

ابرز المعروضات نسخة اصلية كاملة من مزامير داوود مكتوبة باللغة القبطية تعود للقرن الرابع الميلادي عثر عليها في احدى قرى محافظة بني سويف داخل مقبرة طفلة وتعتبر من "اهم مكتشفات القرن العشرين" وفق فلتس.

يتراوح تاريخ الايقونات من القرن الثالث ميلادي الى القرن الثامن عشر وتمثل غالبيتها مريم العذراء والمسيح وقديسين اضافة الى مناظر من العهدين القديم والجديد.

اهم هذه الايقونات تلك التي تصور هروب العائلة المقدسة الى مصر.

ويتوسط احدى قاعات المتحف باب خشبي محفور اخذ من الكنيسة المعلقة ويحكي دخول السيد المسيح الى اورشليم.

اما قطع النسيج وبقايا الالبسة فتعتبر من اهم نتاج الفن القبطي وتم العثور على غالبيتها في المقابر. معظم هذه القطع مصنوع من خيوط الصوف والياف الكتان مع زخارف مصنوعة من خيوط حرير مستورد.

ويؤكد فلتس انها "ليست مجرد قطع بالوان زاهية وانما مصدر معلومات عن الطبقات الاجتماعية والحياة اليومية".

معظم العناصر المعمارية من تيجان اعمدة وافاريز استقدمت من دير الانبا ابوللو في منطقة باويط قرب اسيوط على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 300 كلم الى الجنوب من القاهرة ومن دير الانبا ارميا في سقارة، جنوب القاهرة.

تضم قاعة المخطوطات اقدم المخطوطات القبطية وابرزها مخطوطات نجع حمادي المتضمنة 13 انجيلا تعود للقرن الرابع الميلادي.

وتظهر محفورات المعرض تداخل الحضارات من العصر الفرعوني الى اليوناني فالروماني فالقبطي فالاسلامي فترى احيانا الصليب خارجا من داخل راس الالهة افروديت كما يوجد شاهد قبر عليه نقش صليب على شكل العلامة الفرعونية "عنخ" رمز الحياة.

اسس المتحف مرقص سميكة باشا بعدد محدود من القطع الاثرية التي عرضها في قاعتين من قاعات الكنيسة المعلقة ابرز كنائس مصر القديمة السبع. ومع تزايد عدد القطع انشأ مرقص عام 1910 الجناح القديم على ارض محاذية لهذه الكنيسة.

تابع مرقص جمع القطع النادرة من الكنائس القديمة والاديرة الاثرية وقصور الاغنياء المسيحيين وشيد مطلع الثلاثينات جناحا ثانيا افتتحه عام 1947 الملك فاروق.

ويقع المتحف القبطي في منطقة اطلقت عليها السلطات المصرية مؤخرا تسمية "مجمع الاديان" وهو يضم المتحف القبطي وسبع كنائس ابرزها الكنيسة المعلقة ومعبد بن عزرا اليهودي وجميعها داخل سور مدينة "بابليون" اليونانية-الرومانية القديمة.

كما يضم المجمع مسجد عمرو بن العاص في منطقة الفسطاط الملاصقة لسور بابيلون. والفسطاط هي اول مدينة اسسها العرب بقيادة عمرو بن العاص في مصر عام 641 م على الضفة الشرقية لنهر النيل.

وتنشط عملية ترميم الاثار وانشاء المتاحف في مصر حاليا حيث يجرى ترميم وتأهيل مسجد عمرو بن العاص الذي بدأ على مقربة منه انشاء "متحف الحضارة" المتوقع انتهاء العمل فيه خلال ثلاثة اعوام ليروي قصة الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ مرورا بالحقب التاريخية المتوالية حتى عصر محمد علي.

كما بدأ انشاء المتحف المصري الكبير على مقربة من هضبة الاهرامات والذي يشكل وفق وزير الثقافة "اكبر متحف للحضارة المصرية القديمة في العالم" وينتهي العمل فيه بعد خمسة اعوام مع تكلفة تصل الى 350 مليون جنيه.


http://www.middle-east-online.com/?id=39285

{{yawka]] {{yawka]] {{yawka]] {{yawka]]

copticdome
02-07-2006, 06:05 AM
صفحات‏ ‏خالدة‏ ‏من‏ ‏المواقف‏ ‏الوطنية‏ ‏لباباوات‏ ‏الكنيسة‏ ‏المصرية


البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ساند‏ ‏الثورات

تهدف‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏لتوجيه‏ ‏الأضواء‏ ‏إلي‏ ‏المواقف‏ ‏الوطنية‏ ‏لبطاركة‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الاستعمار‏ ‏وأعوانه‏ ‏ونتناول‏ ‏هنا‏ ‏شخصية‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ (‏البابا‏ 112) ‏من‏ ‏بابوات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ (1874-1927) ‏ومواقفه‏ ‏الوطنية‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏زادت‏ ‏عن‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏وهو‏ ‏يعتلي‏ ‏كرسي‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏.‏
‏* ‏نبذة‏ ‏موجزة‏ ‏عن‏ ‏حياته‏:‏
ولد‏ ‏هذا‏ ‏البابا‏ ‏العظيم‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏قري‏ ‏مديرية‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏عام‏ 1821 ‏وكان‏ ‏اسمه‏ ‏حنا‏,‏ورحل‏ ‏مع‏ ‏والديه‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏ ‏كفر‏ ‏الصعيدي‏ ‏بمديرية‏ ‏الشرقية‏,‏تعلم‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏القرية‏ ‏وأجاد‏ ‏اللغتين‏ ‏العربية‏ ‏والقبطية‏ ‏واشتهر‏ ‏بإجادته‏ ‏للخط‏ ‏حتي‏ ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏حنا‏ ‏الناسخ‏.‏وفي‏ ‏سن‏ ‏العشرين‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏سلك‏ ‏الرهبنة‏ ‏بدير‏ ‏البراموس‏ ‏بوادي‏ ‏النطرون‏ ‏ثم‏ ‏عين‏ ‏رئيسا‏ ‏للدير‏.‏وفي‏ ‏عام‏ 1874 ‏اختير‏ ‏ليكون‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏باسم‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏,‏مضي‏ ‏في‏ ‏كرسي‏ ‏مارمرقس‏ ‏نحو‏ 53 ‏سنة‏.‏فشملت‏ ‏فترة‏ ‏رئاسته‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الربع‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏والربع‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏.‏
‏* ‏شخصية‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏عيون‏ ‏كتاب‏ ‏وأدباء‏ ‏مصر‏:‏
اشتهر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏بقوة‏ ‏الشخصية‏ ‏والوقار‏ ‏واتسم‏ ‏بالورع‏ ‏والتقوي‏ ‏والزهد‏ ‏وقد‏ ‏وصفه‏ ‏عباس‏ ‏محمود‏ ‏العقاد‏ ‏بقوله‏:‏لم‏ ‏يضارعه‏ ‏من‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏نزاهته‏ ‏ونسكه‏ ‏وشدته‏ ‏علي‏ ‏المخالفين‏ ‏لشعائر‏ ‏العبادة‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏زهده‏ ‏لم‏ ‏يقبل‏ ‏الهوادة‏ ‏في‏ ‏مراسم‏ ‏منصبه‏ ‏الكبير‏,‏وكتب‏ ‏عنه‏ ‏صلاح‏ ‏عيسي‏ ‏في‏ ‏مقاله‏:‏حكايات‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏شهادة‏ ‏حق‏ ‏تذكر‏ ‏له‏ ‏كمواطن‏ ‏مصري‏ ‏إذ‏ ‏قال‏:‏كان‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏رجلا‏ ‏طاهرا‏ ‏نقيا‏ ‏شفافا‏ ‏وفي‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏قويا‏ ‏كأقوي‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏الرجال‏ ‏عنيدا‏ ‏صلب‏ ‏الشكيمة‏ ‏يملك‏ ‏قدرا‏ ‏بالغا‏ ‏من‏ ‏التحدي‏ ‏دفعه‏ ‏لأن‏ ‏يصر‏ ‏علي‏ ‏موقفه‏ ‏ويعارض‏ ‏الحاكم‏ ‏الظالم‏ ‏كما‏ ‏يعارض‏ ‏المستعمر‏ ‏الأجنبي‏ ‏وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏نفي‏ ‏الحبر‏ ‏الجليل‏....,‏وكتب‏ ‏عنه‏ ‏الكاتب‏ ‏الإنجليزي‏ ‏يوبل‏ ‏فقال‏:‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏إنسانا‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏قرنا‏ ‏كاملا‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏اليقظة‏ ‏الروحية‏...‏واهلته‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يتمتع‏ ‏بها‏ ‏لأن‏ ‏يكون‏ ‏موضعا‏ ‏للإجلال‏ ‏والاحترام‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏جميعا‏ ‏والمتتبع‏ ‏لسيرته‏ ‏يري‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أعجب‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏قادوا‏ ‏دفة‏ ‏الكنيسة‏.‏فقد‏ ‏تسلم‏ ‏مقاليد‏ ‏الرعاية‏ ‏وعمره‏ ‏خمسون‏ ‏عاما‏ ‏ومنحه‏ ‏رب‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏يرعاها‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏ثلاث‏ ‏وخمسين‏ ‏سنة‏ ‏وتسعة‏ ‏شهور‏ ‏والعجيب‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الطويلة‏ ‏لم‏ ‏يضعف‏ ‏غير‏ ‏جسمه‏ ‏أما‏ ‏روحه‏ ‏فظلت‏ ‏شفافة‏ ‏كما‏ ‏ظل‏ ‏عقله‏ ‏متنبها‏.‏
وحين‏ ‏تسلم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏دفة‏ ‏الكنيسة‏ ‏أواخر‏ ‏عام‏ 1874 ‏كانت‏ ‏مصر‏ ‏تعاني‏ ‏آنذاك‏ ‏صراعا‏ ‏نفسيا‏ ‏عميقا‏ ‏في‏ ‏أعقاب‏ ‏نفي‏ ‏الخديو‏ ‏إسماعيل‏ ‏وتولي‏ ‏ابنه‏ ‏توفيق‏ ‏مقاليد‏ ‏الحكم‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ووقتها‏ ‏تدخلت‏ ‏إنجلترا‏ ‏وفرنسا‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏مصر‏ ‏بإدعائهما‏ ‏حق‏ ‏الاشراف‏ ‏علي‏ ‏الميزانية‏ ‏المصرية‏.‏وعينت‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الدولتين‏ ‏مندوبا‏ ‏لها‏ ‏ليكون‏ ‏مسئولا‏ ‏عما‏ ‏اسمياه‏ ‏صندوق‏ ‏الدين‏.‏
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8368

copticdome
02-07-2006, 06:07 AM
‏* ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏يساند‏ ‏الثورة‏:‏

وفي‏ ‏عام‏ 1881 ‏وقفت‏ ‏الأمة‏ ‏المصرية‏ ‏عام‏ 1881 ‏تساند‏ ‏أحمد‏ ‏عرابي‏ ‏في‏ ‏ثورته‏ ‏ضد‏ ‏الطغيان‏ ‏وفساد‏ ‏الحكم‏ ‏واتحد‏ ‏الشعب‏ ‏وكان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏وشيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏اجتماع‏ ‏الجمعية‏ ‏العمومية‏ ‏لمجلس‏ ‏الشوري‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏الموافق‏ 22 ‏يوليو‏ 1882 ‏ووقعوا‏ ‏علي‏ ‏قرارها‏ ‏معارضين‏ ‏عزل‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏ ‏لأحمد‏ ‏عرابي‏ ‏زعيم‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏القرار‏:‏رأينا‏ ‏وجوب‏ ‏توفيق‏ ‏أوامر‏ ‏الخديو‏ ‏وما‏ ‏يصور‏ ‏عن‏ ‏نظارة‏ ‏الموجودين‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏...‏لأن‏ ‏الأمر‏ ‏يقتضي‏ ‏وجوب‏ ‏بقاء‏ ‏عرابي‏ ‏في‏ ‏نظارة‏ ‏الجهادية‏ ‏والبحرية‏ ‏مداوما‏ ‏علي‏ ‏قيادة‏ ‏الجند‏... ‏وسارع‏ ‏الشعب‏ ‏إلي‏ ‏تزويد‏ ‏قوات‏ ‏جيش‏ ‏عرابي‏ ‏بما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏معدات‏ ‏ومؤن‏ ‏وانهالت‏ ‏التبرعات‏ ‏لمواصلة‏ ‏جهاده‏,‏ويتضح‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏تأييد‏ ‏الأقباط‏ ‏المطلق‏ ‏مع‏ ‏بطريركهم‏ ‏للثورة‏ ‏العرابية‏ ‏والوقوف‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏عرابي‏ ‏في‏ ‏كفاحه‏ ‏ضد‏ ‏نفوذ‏ ‏وطغيان‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏.‏
وكتب‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏النديم‏ ‏خطيب‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏في‏ ‏صحيفة‏ ‏الأستاذ‏ ‏مشيرا‏ ‏بوحدة‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏ ‏فقال‏:‏المسلمون‏ ‏والأقباط‏ ‏هم‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ ‏الذين‏ ‏ينتسبون‏ ‏إليها‏ ‏وتنسب‏ ‏إليهم‏...‏قلبتهم‏ ‏الأيام‏ ‏علي‏ ‏حجر‏ ‏المنقلبات‏ ‏الدولية‏.‏وقامت‏ ‏الدنيا‏ ‏وقعدت‏ ‏وهم‏ ‏أخوان‏ ‏الوطنية‏ ‏يعضد‏ ‏بعضهم‏ ‏بعضا‏ ‏ويشد‏ ‏أذره‏ ‏في‏ ‏مهماته‏... ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏ثنايا‏ ‏سطور‏ ‏هذه‏ ‏الخطبة‏ ‏يلمس‏ ‏القارئ‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏وروح‏ ‏الأخاء‏ ‏والمودة‏ ‏التي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏نسيج‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏الواحد‏ ‏في‏ ‏ترابط‏ ‏كامل‏ ‏يجمع‏ ‏الجسد‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏نبت‏ ‏وعاش‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏.‏وسوف‏ ‏تستمر‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏ما‏ ‏استمرت‏ ‏الدماء‏ ‏تجري‏ ‏في‏ ‏عروقهم‏ ‏وما‏ ‏استمروا‏ ‏ينهلون‏ ‏في‏ ‏ماء‏ ‏النيل‏.‏
ولم‏ ‏يساند‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏عارض‏ ‏مساعي‏ ‏اللورد‏ ‏كرومر‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وضع‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحت‏ ‏الحماية‏ ‏البريطانية‏,‏كما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏الجاولي‏ ‏حماية‏ ‏روسيا‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏.‏وكان‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏الموقف‏ ‏الرافض‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏وعدم‏ ‏تجاوبه‏ ‏مع‏ ‏اللورد‏ ‏كرومر‏ ‏في‏ ‏سياسته‏ ‏أن‏ ‏دبر‏ ‏له‏ ‏أمر‏ ‏إبعاده‏ ‏وصدر‏ ‏أمر‏ ‏نفيه‏.‏
وقد‏ ‏كتب‏ ‏ليدر‏ ‏أحد‏ ‏مؤرخي‏ ‏الإنجليز‏ ‏عن‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏قائلا‏:‏من‏ ‏الواضح‏ ‏إن‏ ‏البطريرك‏ ‏الذي‏ ‏استبعد‏ ‏بأمر‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏قد‏ ‏أثبت‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أنه‏ ‏سيد‏ ‏الموقف‏.‏واضطرت‏ ‏المحكمة‏ ‏العالمية‏ ‏التي‏ ‏استند‏ ‏إليها‏ ‏حاكم‏ ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏تنحني‏ ‏أمام‏ ‏التأثير‏ ‏الكهنوتي‏ ‏المرهف‏... ‏ثم‏ ‏استطرد‏ ‏قائلا‏:‏لقد‏ ‏عاد‏ ‏البطريرك‏ ‏من‏ ‏منفاه‏ ‏كعملاق‏ ‏تجدد‏ ‏نشاطه‏ ‏وكعملاق‏ ‏أيضا‏ ‏استخدم‏ ‏نفوذه‏...‏هكذا‏ ‏وقف‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏إطماع‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الواقف‏ ‏محتفظا‏ ‏بوطنيته‏ ‏وقومية‏ ‏كنيسته‏,‏قدوة‏ ‏للمواطن‏ ‏الشريف‏ ‏في‏ ‏سلوكه‏ ‏ومدعما‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏.‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏الزعيم‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏خطابه‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏مارس‏ ‏عام‏ 1907‏م‏ ‏مشيدا‏ ‏بالشعب‏ ‏المصري‏ ‏المترابط‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏شعب‏ ‏واحد‏ ‏مرتبط‏ ‏بالوطنية‏ ‏والعادات‏ ‏والأخلاق‏ ‏وأسباب‏ ‏المعاش‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏التفريق‏ ‏بينهما‏ ‏مدي‏ ‏الأبد‏...‏
‏* ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏يؤازر‏ ‏ثورة‏ 1919:‏
وقد‏ ‏آزر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ثورة‏ 1919‏م‏ ‏وبارك‏ ‏تآلف‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تحقيق‏ ‏مطالب‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏الاستقلال‏ ‏والحرية‏...‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الوطني‏ ‏للبابا‏ ‏كتب‏ ‏عباس‏ ‏محمود‏ ‏العقاد‏ ‏عنه‏ ‏قائلا‏:‏إنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏ناسكا‏ ‏متعبدا‏ ‏مؤمنا‏ ‏برسالته‏ ‏الدينية‏ ‏أشد‏ ‏الإيمان‏ ‏بوطنه‏ ‏وكان‏ ‏مع‏ ‏رعايته‏ ‏لفرائض‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏ينسي‏ ‏فرائض‏ ‏الكرامة‏ ‏الدنيوية‏ ‏في‏ ‏معاملته‏ ‏لأصحاب‏ ‏السلطان‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الملوك‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏الملوك‏... ‏ويستمر‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏عن‏ ‏البابا‏ ‏موضحا‏ ‏صلابة‏ ‏شخصيته‏ ‏فيقول‏:‏خطر‏ ‏لعميد‏ ‏الاحتلال‏ ‏البريطاني‏ ‏اللورد‏ ‏كتشز‏ ‏أن‏ ‏يلقاه‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏موعد‏ ‏فذهب‏ ‏إلي‏ ‏الدار‏ ‏البطريركية‏ ‏وأمر‏ ‏أن‏ ‏يبلغوا‏ ‏صاحب‏ ‏الغبطة‏ ‏أن‏ ‏فخامته‏ ‏موجود‏ ‏بالدار‏ ‏البطريركية‏ ‏وأسرع‏ ‏تلميذ‏ ‏البابا‏ ‏وهو‏ ‏يلهث‏ ‏ويكاد‏ ‏يصيح‏ ‏بصوت‏ ‏مرتفع‏ ‏يا‏ ‏أبانا‏...‏اللورد‏ ‏يا‏ ‏أبانا‏ ‏فسأله‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏أناة‏:‏من‏ ‏اللورد‏ ‏هذا؟‏ ‏وعلم‏ ‏من‏ ‏تلميذه‏ ‏جلية‏ ‏الخبر‏ ‏فلم‏ ‏يزد‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏قال‏:‏أذهب‏ ‏ياولد‏ ‏وقل‏ ‏لفخامته‏ ‏إن‏ ‏البابا‏ ‏لا‏ ‏يقابل‏ ‏أحد‏ ‏بغير‏ ‏ميعاد‏....‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ذو‏ ‏الشخصية‏ ‏الصلبة‏ ‏الحازمة‏ ‏الذي‏ ‏نظر‏ ‏إليه‏ ‏زعماء‏ ‏ثورة‏ 1919‏م‏ ‏بالامتنان‏ ‏لمباركته‏ ‏ثورتهم‏.‏سيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عارض‏ ‏زعيم‏ ‏الإنجليز‏ ‏في‏ ‏تصريح‏ 28 ‏فبراير‏ 1922‏م‏ ‏حمياتهم‏ ‏للأقليات‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏رافضا‏ ‏اعتبار‏ ‏الأقباط‏ ‏أقلية‏ ‏ورد‏ ‏عليهم‏ ‏البابا‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏المصريين‏ ‏نسيج‏ ‏واحد‏ ‏وحمايتهم‏ ‏موكوله‏ ‏لله‏ ‏وحده‏.... ‏

http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8368

copticdome
02-07-2006, 07:09 AM
Asaad Kelada

http://www.dga.org/news/v28_2/images/features_july03/asaadkelada-full.jpg


About Asaad Kelada - Director

One of television’s most prolific directors, Asaad has directed over 300 episodes for all the major networks, and was series director for The Facts of Life, Who’s the Boss?, WKRP in Cincinnati, The Last Resort, Frannie’s Turn, Married People, George, In the House, and Sister, Sister. He also directed the pilots for several new network series, including those for Family Ties, The Last Resort, Report to Murphy, Bureau, Married People and George.

In the theater he has directed major productions for acclaimed professional companies around the country, including the Old Globe Theatre in San Diego, Cassius Carter Theatre in San Diego, South Coast Repertory, Seattle Repertory Theatre, Philadelphia Playhouse-in-the-Park, Delaware Festival of the Arts, Mark Taper Forum Lab, The Met and the Tiffany Theaters in Los Angeles.

Born in Cairo, Egypt, Asaad came to the United States in 1961 to pursue graduate studies at Yale University School of Drama. He graduated from Yale in 1964 with a Master of Fine Arts degree in directing. For four years he was a member of the Drama Faculty at Antioch College in Yellow Springs, Ohio, where he directed the Antioch Shakespeare Festival and the Antioch Area Theatre, and was Artistic Director of the Trotwood Circle Theater, Trotwood, Ohio. Then for three years he headed the Directing Department of the U.S. International University at San Diego.

He is a member of the teaching faculty at the American Academy of Dramatic Arts West, and the California Institute of the Arts.



http://www.dga.org/news/v28_2/images/features_july03/asaadkelada-full.html

copticdome
02-07-2006, 07:44 AM
أقباط المهجر فخر لمصر


سعد الدين إبراهيم يقول :


انه أنبهر بالتواجد القبطي في الحفلة الناجحة في لوس أنجلوس التي أقيمت لتكريمه ، والذي بذل أ. محفوظ دوس ود. سعد ميخائيل سعد جهدا كبيرا في إخراجها بشكل مشرف ولائق . نوه لى د. سعد الدين إبراهيم إلى القوة الضخمة الايجابية الكامنة في أقباط المهجر إذا أحسن تنظيم وتوظيف هذه الكتل البشرية وهذه النجاحات الهائلة في المهجر . وقال لهم في المحاضرة أن أفضل شئ لخدمة مصر وخدمة قضاياكم أن تكونوا مواطنيين ناجحين ومتفاعلين مع مجتماعتكم الجديدة في المهجر مهنيا وسياسيا وتدعموا النجاح المهنى بالانخراط فى النشاط السياسى فى دول المهجر . وبحكم معرفتي الوثيقة بالمهجر فقد ابدي أستعداده أن يشاركني في ندوات مماثلة في أوروبا وكندا وهو ما نعد له بالفعل .

والذي أحب أن يعرفه القارئ العزيز أن الأقباط في المهجر ينمون بسرعة نحو التفاعل الناجح مع مجتماعتهم الجديدة مهنيا وسياسيا ،إنني أتلقي معلومات بانتظام عن نجاحات مبهرة لأقباط المهجر في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة ، والحقيقة أن الجيل الثاني في المهجر يثلج صدري بنجاحاته المميزة وبكونه جزءا من نسيج المجتمعات الجديدة في نفس الوقت .

إن أهتمامي بالعمل السياسي يجعلني أرصد نمو أقباط المهجر في هذا الأتجاه . إن الطريق إلى تكوين لوبي سياسي فاعل في المهجر يبدأ بتفاعل وإنخراط ونجاحات الأفراد في مجتمعاتهم الجديدة ، والواقع يعطينا دلالات مبشرة ومطمئنة نحو إتجاه العمل في الطريق الصحيح . ففي أمريكا مثلا لدينا في الخارجية الأمريكية سفيرة أمريكية من أصل قبطي فى الامارات ولدينا نائب قنصل أمريكا في اليمن وأيضا لدينا مسئول هيئة المعونة الأمريكية بواشنطن وعدد من الكوادر الهامة الذين يعملون في الخارجية الأمريكية ، بالاضافة الى الموظفين الاقباط فى السفارات الامريكية حول العالم، وهناك أقباط الآن ضمن مشروع إصلاح الشرق الأوسط في الخارجية الأمريكية ولدينا عدد من الكوادر القبطية يعملون في الكونجرس الأمريكي من الشباب الواعد ، وفي الإدارة الأمريكية نفسها أشار بوش على أن واحدة من أهم موظفى إدارته والتي تشرف على تعيين الموظفين لإداراته هي مصرية قبطية وكانت في طاقم إدارته في تكساس وأحضرها معه إلى واشنطن، وهناك قبطي رئيس لواحدة من أكبر جمعيات حقوق الإنسان في العالم "هيومن رايت واتش بنيويورك" وعدد آخر من الأقباط يعملون في جمعيات حقوق إنسان مختلفة في أمريكا ، وفي الإدارات المختلفة في الأمم المتحدة ، بالطبع هناك مناصب مهمة يشغلها اخواننا المسلمين المصريين فى امريكا فهذا المجتمع لا يعنيه الدين وانما كفاءة من يشغل المنصب.

في عام 2003 تمت ثلاثة مقابلات مختلفة بين جورج بوش وبين ثلاثة شخصيات قبطية أعضاء في الحزب الجمهوري ، وقد حدثني كل منهم عن مقابلته مع بوش والتي دار الحديث خلالها عن مصر ، وفي إحدي هذه المقابلات قال محدثي أن بوش أوقف طابور المتبرعين لمدة دقائق وبعد ان تركت الطابور نادانى بصوت مرتفع امام كل الحاضرين قائلا " دكتور أنا مهتم جدا بالموضوع الذي ذكرته" ، وكان هذا الصديق قد جمع 50 ألف دولار من زملاءه الامريكيين في المستشفي ببوسطن لتقديمها لحملة تبرعات جورج بوش الانتخابية .

في عام 2004 حضر نائب الرئيس ديك تشيني وإبنته ليز تشيني حفلة لجمع تبرعات لجمعية خيرية قبطية . في مدخل كنيسة مارمرقس بواشنطن صورة جورج بوش عليها إهداء وتوقيع الرئيس الأمريكي "إهداء إلى كنيسة مار مرقس القبطية بواشنطن " والتوقيع جورج دبليو بوش . بل إن أهم شخصية تدافع عن القيم الايجابية الامريكية والحضارة الغربية في كافة وسائل الإعلام العربي على مدى سنوات هي شخصية قبطية من المهجر أيضا . وعلى قدر معرفتى لا يوجد عربي حاليا يحمل لقب سير بريطاني سوي شخصية قبطية .

إن الأقباط يسعون بجدارة لتبوأ المناصب التي حرمهم منها النظام السياسي المصري ،

حتى في مجال السينما فلدينا واحد من أهم المخرجيين الأمريكيين قبطي أيضا وهو أسعد قلادة ، وقد أخرج أهم المسلسلات الأمريكية العالمية مثل .

Sabrina , Who Is The Boss, Etc.

طبعا ناهيك عن الآلاف من الأطباء الأقباط في المهجر الكثير منهم أساتذة في تخصصاتهم ، حتى أنه من الصعب أن تخلو مدينة أمريكية أو كندية أو بريطانية أو إسترالية من طبيب أو أكثر قبطي .بالإضافة الى المئات من رجال الاعمال الاقباط الناجحين فى المهجر منهم رجال اعمال كبار مثل فايز شلبى صاروفيم فى امريكا والمصنف امريكيا ضمن اغنى اغنياء العالم وكذلك عدلى ابادير وتوفيق بباوى فى سويسرا

ما يهمني هنا هو أن أنوه إنه لا يوجد فرق بين أقباط الداخل وأقباط الخارج فكلاهما جزءا من نسيج قبطي واحد وكنيسة قبطية واحدة تحمل تراثا عميقا وإرثا ثقيلا من الالآم ومستقبل مشبع بالآمال، وكلاهما يفتخر بانتمائهما إلى وطن عريق في القدم والمجد وهو مصر .

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=19135

hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

وطنى مخلص
02-07-2006, 09:38 AM
http://x4.putfile.com/2/4808292548.gif
http://www.lib.umich.edu/pap/exhibits/writing/images/coptic.jpg
http://www.ossama-alsaadawi.com/Alsaadawi%20-%20Ima/013%20Text-Pictures/Coptic-abc.jpg
http://mallawi-demet.org/Arabic/about.JPG

منقول ... مقتبس - مجلة "الحياة القبطية الارثوذكسية" الصادرة فى قبرص - العدد38 - صفحة 26
تحقيق: تيريز كمال
حالة نادرة فى القرن الواحد و العشرين
أسرة لا تتحدث الا اللغة القبطية ...!
اللغة القبطية لغة صامدة قوية عانت كثيرا من التدهور و عدم الاعتناء حتى كادت أن تصبح لغة ميتى .
القبطية ليست المسيحيحة كما يعتقد غير الاقباط فى منطقتنا فالقبطية هى قومية قدماء المصريين منذ

فجر التاريخ و هى لغة قدماء المصريين منذ فجر التاريخ . كما انها ليست لغة صلاة و ترديد ترانيم و

الحان محفوظة بل هى لغة حية ثرية غنية بتعبيرات شاعرية دفيئة و من المعروف و المسلم به أن

حافظة اللغة القبطية هى الكنيسة القبطية التى تردد بها الحانها و طقوسها و البعض يحرص على حفظ

هذه القطع من اللغة القبطية و لكن أن تكون اللغة القبطية هى لغة الحياة الاجتماعية اليومية لأسرة

قبطية حقيقية فى القرن الواحد و العشرين فهذا شيئ صعب التحقيق فى دولة لغتها الرسمية هى لغة

العرب
إن اسر كهذه هى أسر قبطية من طراز نادر لأنها حرصت أن تعلم ابناءها لغة بلدهم الحقيقية لتأصل

فيهم الوطنية الحقة و الانتماء الحقيقى و تعمق جذورهم فى ارض آباءهم و اجدادهم . و هذا ما يامل

اى مجتمع ان ينشئ أجياله الجديدة كاجيال تعشق بلادها و تراثها الحقيقى الاصيل و تعتز به
إنها اسرة مصرية حقيقية اصيلة و لا شك .. تعتز بمصريتها الحقة ... و تعشق اللغة القبطية أعظم

لغة فى التاريخ انها لغة اعظم حضارة فى التاريخ ذلك ليس لانها لغة المسيحيين و لكن لانها لغة

اجدادنا العظام فكما تعتز الدولة بالآثار المعمارية و الفنية لآباءنا العظام و تنشر صورها فى كل مكان فى

العالم جذبا للسائحين لماذا لا تحافظ هذه الدولة على كيان لغة تنطق بأصالة بلادنا و دفء معانيها

الجميلة؟؟؟
هى اسرة سكندرية تعيش فى مدينة الاسكندرية الجميلة و تتكون من أب و ام قبطيين اصيلين لهم

أحدى عشر ابن و ابنة
الابناء هم : نيافة الانبا ديمتريوس أسقف ملوى ؛ نيافة القس بيجول باسيلى " راعى الكنيسة القبطية

بفرانكفورت" ؛ نيافة القس كيرلس باسيلى " من رعاة الكنيسة القبطية بهولندا" الدكتور فايز باسيلى و

المهندس فيكتور باسيلى و المهندس ماهر باسيلى "بالاسكندرية" و أُمنا يوستينا و تاسونى أنجيل

"زوجة المتنيح القديس بيشوى كامل" و غبنتان متزوجتان احداهن فى مصر و الاخرى بكندا
هذه الاسرة رغم عددها الكبير الا ان ابناؤها متميزون فى تنشاتهم فقد نشاوا على التربية القبطية

الاصيلة و الاعتزاز بقيم الحضارة القبطية لذلك فإن اللغة القبطية هى لغة التحدث الرسمى العادى بينهم

داخل منازلهم اينما ذهبوا
فى البداية يقول نيافة الانبا ديمتريوس : إهتم الوالد و الوالدة بالكلام باللغة القبطية فقط داخل المنزل

فنطقنا باللغة القبطية كلغة ام منذ تعلمنا الكلام فى سن صغيرة جدا و لم نكن نعرف غيرها وسيلة

للتخاطب و قد تلقينا قواعد اللغة القبطية من والدينا حتى نمينا على حبها لا يفصلنا عنها شيئ
* ما الذى دفع الاب و الام الى محبة اللغة القبطية لدرجة ان لا يتكلمون بغيرها داخل المنزل مما انشأ

ابناؤهم على التكلم بها دون غيرها و هل هذا التصرف متوارث لديكم فى العائلة من الاجيال القديمة لتلك

العائلة؟؟؟؟؟
+ ابينا باسيلى مقار بك جاء من عائلة مقار و هى عائلة عريقة فى الكهنوت القبطى و الثقافة القبطية

فجدنا الاكبر الذى يسميه الناس مقار اختصارا اسمه الحقيقى مقاروفيوس و كان يعيش فى القرن

الخامس الميلادى كان قديسا حقيقيا و هو الذى بنى دير العذراء بالجنادلة و كان الرجل وراء الدعوة

لعدم السماح بإندثار اللغة القبطية على السنة الاقباط امام لغة العرب لمجرد ان اللغة العربية هى

الطريق للوظائف و الكتابة لذا فقد بدأ بنفسه و أصل فى ابناؤه و احفاده حب هذه الحضارة و هذه اللغة
لذا فقد كان والد والدتى مهتما جدا باللغة القبطية أيضا و انا اذكر أنه كان يقص علينا طيف فى الكنيسة

التى كان يصلى بها فيقول انه بمجرد دخوله الكنيسة فى احدى المرات وجدها مليئة بأشخاص يلبسون

ملابس حمراء و يتحدثون معه بلغة لا يفهمها ثم تقدم اليه شخص ما و أخبره بأنه لا يستطيع أن يكون

قبطيا ما لم يفهم لغة الشهداء ففهم أنها اللغة القبطية و من ذلك اليوم بدا يتعلم اللغة القبطية بجد و

اجتهاد و اخذ إنجيلا باللغة القبطية كبداية للتعلم و أنشا ابناؤه و بناته بعد ذلك على النطق باللغة

القبطية كلغة ام
* فى رأى نيافتكم ..... ما هى اهمية أن تتحدث اسرة قبطية اللغة القبطية بدلا من أى لغة اخرى

منتشرة أكثر؟
+ ببساطة يا إبنتى لأنها لغة الجذور و جذورنا نحن الاقباط هى اعظم حضارة فى تاريخ البشرية و بدون

هذه الجذور سنفقد أصولنا و يضيع تمايزنا عن بقية البشر و لكن هذا لا يعنى ابدا ان نحدد انفسنا فى

اللغة القبطية فقط لا غير .
* ما هى علاقة اللغة القبطية بمصريتنا و وطنيتنا عموما؟؟
+ العلاقة وطيدة يا ابنتى و تمتد لآلاف السنين فاللغة القبطية هى نفسها نفس اللغة التى كان يتحدثها

أجدادنا المصريين القدماء الذين اسسوا هذه الامبراطورية العظمى حيث كانوا يسمون تلك اللغة "كتاب

الحياة" و قد أطلق عليها العلماء أنها لغة هيروغليفية لانها كانت تكتب بالصور و ليس بالحروف فى تلك

المرحلة قبل اختراع الحروف و لكن بعد اختراع الحروف بدا الاقباط يكتبون كلامهم بالحروف و ليس

بالصور و هذا هو سر ارتباط اللغة القبطية باللغة اليونانية حيث يشتركان فى شكل حروفهما و فى بعض

المصطلحات التى اخذتنها اليونانية عن القبطية و كذلك فى نطق الكلمات فاللغتان تنطقان بنفس التنغيم
*لو بدا الاقباط يتحدثون لغتهم الأم و يعودا الى جذورهم فهل تعتقد نيافتكم ان هذا سيشكل بناء سور

عالى بينهم و بين أخوتهم و شركاءهم فى الوطن؟
+ لو فهمنا يا ابنتى الحبيبة أن اللغة القبطية هى لغة مصر و هى تراث مصر و تحققنا جميعا من ذلك

الحق الذى لا ريب فيه فلن يحدث آن ذاك اى انفصال او شك او كراهية فالمؤرخ المسلم المقريزى ذكر

فى تأريخه " إن المصريين هم فقط هؤلاء القوم الذين يتحدثون باللغة القبطية " و أظن ان معنى كلامه ان

فى القرون الوسطى كان الحديث فى الشارع باللغة القبطية حتى من قبل عرب مصر حتى منع عبد

الملك ابن مروان الحديث باللغة القبطية بتاتا و منع الكتابة بها بعد ان إتخذ قراره بتعريب دولة الخلافة

الاسلامية
*هل قواعد اللغة القبطية مناسبة للعصر الحديث ؟
+هى مثل اى لغة فى الدنيا فهى غنية جدا بمصطلحاتها الشاعرية الدقيقة و لكن طبعا هناك مصطلحات

جديدة هى نتاج حضارة حديثة و لا نظير لتلك المصطلحات فى اللغة القبطية و لكن هناك قواعد لتصريف

الكلمات فى اللغة القبطية نستطيع بها ان نشتق مصلحات جديدة لنعبر بها عن كل مستحدثات العصر
* ما هى المشاكل التى تواجهها عند تعليم الاجيال الجديدة اللغة القبطية
+ لا توجد اى مشاكل و لكن كلما كنت تتعلمها فى سن اصغر كلما كان تعلمها اسهل بدرجة لا تتصوريها

كما ان من يتعلموها و هم فى سن صغيرة جدا يحبونها بدرجة كبيرة جدا و يرتبطون بها عاطفيا و لا

ينسونها ابدا

بقية الموضوع المقتبس باسفل من فضلك تابعه..............>

وطنى مخلص
02-07-2006, 09:40 AM
*عندما تكونون معا خارج المنزل و يجرى بينكم حديث عائلى و يكون باللغة القبطية ما هى ردود الافعال

التى تشاهدونها على الناس لو تنبهوا لكم ؟
+الناس ينظرون الينا بإندهاش شديد جدا بينما الانسان المثقف لا يعير ذلك اى اهتمام و لكن الكثير من

البسطاء يعجبون جدا
و عن تأثر الاصدقاء و الاقارب بهذه اللغة قال نيافته: البعض يتأثر و لكنهم قليلون الذين يكونون جادين

حقا فى تعلم هذه اللغة و للاسف الكثر من الاقباط ليس لديهم الحمية العرقية التى تجعلهو يعون اهمية

الكلام بتلك اللغة و حفظ هذا التراث
* بعد زواجك و زواج اخوتك هلى الازواج الذين انضموا اليكم وجدوا صعوبة فى التعامل معكم من تلك

الناحية
+لم يحدث اى نوع من انواع الصعوبات او عدم التكيف لأنهم جميعا كلهم كانوا يعرفون اللغة القبطية

جيدا و يجيدونها و مؤمنون بإستمرارها و اهمية احياءها فأإبناء اخوتى بل و الاحفاد جميعا يتكلمون

بتلك اللغة و يحرصون على التمسك بها
*اللغة القبطية كانت لغتك الام فى المنزل و لكن طبعا بعد ان تركت المنزل و توجهت للدير لتبدا حياتك

كراهب أكيد كان اثر خلفيتك القبطية واضحا عليك ... كيف كان ذلك ؟ و ما الخطوات التى اتخذتها بعد

الرهبنة تجاه اللغة القبطية ؟؟
+بعدما اصبحت راهبا قابلت نيافة الانبا مكسيموس أسقف القليوبية و هو شغوف باللغة القبطية

العظيمة و تكلمنا كثيرا عن تحمسنا لهذه اللغة و هو اعطانى اول كتاب عن تاريخ اللغة القبطية مكتوبا

باللغة القبطية و لكن بعدما تحملت مسئوليتى كأسقف لإيبارشية ملوى أردت ان احول الحلم الى حقيقة

فقمت بطباعة كتب عديدة لمساعدة الصغار و الكبار لتعليم اللغة القبطية بسهولة ثم عقدت اجتماعات

منتظمة لتعليم الشعب و قدمنا احتفالات و مهرجانات و مسرحيات و كل الانشطة الكنسية باللغة

القبطية فقط
* هل لدى نيافتكم اى اقتراحات لتدعيم الجهد فى احياء اللغة القبطية فى مصر ؟
+اتمنى أن يرى كل مصرى أن اللغة القبطية هى لغة مـــصـــر مثلما نعتز بالآثار الفرعونية علينا

ان نتكلم لغة هؤلاء الفراعنة . اتمنى ان يعرف الاطفال فى المدارس و لو نبذة صغيرة عن جذورهم

اللغوية لكى ينمون على احترام التراث القبطى العظيم
================================================== =========
*الاب فيجول باسيلى راعى الكنيسة القبطية بفرانكفورت هل هناك علاقة بين الهوية و اللغة؟
++اللغة هى هوية الشخص التعبيرية و هى ايضا العمود الفقرى للشخصية فأذكر اننى قابلت دكتورا

ألمانيا فى برلين و سالنى هل انت مصرى ؟ فقلت نعم فسألنى و اين لغتك؟ و قلت له لغتى القبطية هل

تريد ان تتعلمها و هنا ابدى اسفه لأن مصر لغتها الرسمية هى لغة وافدة عليها و ان مصر تنبذ لغتها

الحقيقية و قال مثلا انه فى المانيا يعلمون فى المدارس كل التلاميذ الاجانب لغتهم الام حتى يمكنون

الاجانب من الحفاظ على تراثهم الحضارى
*الى اى مدى تتغلغل اللغة القبطية فى حياتنا ؟
++اللغة القبطية فعلا ما زالت متواجدة فى حياتنا ففى مصر نستخدم فى الدارجة الكثير من الالفاظ

القبطية دون ان يعلم ناطقيها بانهم يتحدثون الفاظا قبطية مثل كلمة"فلافل" و كلمة"عفلايت" ز كلمة "بخ" و

كلمة "ترابيزة" و غيرها الكثير و لكن يجب ان تكون مجيدا للغة القبطية حتى تدرك ان هذه الكلمات

قبطية و ليست عربية
*هل اللغة القبطية لها تأثير على اسرتك الصغيرة؟
++ عندما تزوجت كان شرطى فى الانسانة التى ابغى الارتباط بها بالرباط المقدس هى ان تكون انسانة

قبطية تجيد اللغة القبطية و مستعدة ان تشاركنى حماسى للغة القبطية و مستعدة ان تعلم ابناءها تلك

اللغة و فعلا منذ اليوم الاول للزوج صممنا انا و زوجتى ان تكون اللغة الام لأبناءنا هى اللغة القبطية

و هو ما قد حدث بالرغم من انهم يعيشون فى المانيا و مولودين فيها الا انهم يتحدثون القبطية بطلاقة

مذهلة
* تاسونى "هيتاسو" زوجة الاب القمص بيجول باسيلى .... ما علاقتك باللغة القبطية؟
+++ علاقتى بها ليست وليدة اللحظة فهى لغتى الام فانا ايضا من مدينة الاسكندرية كزوجى و من عائلة

تتحدث اللغة القبطية بطلاقة و تعشقها و تأبى ان تتحدث بغيرها و اكبر دليل على ذلك إسمهى " هيتاسو"

فقد اسمانى اهلى بهذا الاسم و معناه قلب الشفقة باللغة القبطية
* كيف استطعتى كام تاصيل حب و تنمية اللغة القبطية فى ابناءك؟؟
+++ منذ ولادتهم اتفقت انا و والدهم على هذا و كان بدياة الطريق هو اسماءهم فالابن الاكبر "رانو"

و هى كلمة قبطية معناه انسان جيد و الابن التالي له هو " نوفر" و هى كلمة قبطية معناها انسان جميل

و الابنة التالية له هى " فيرت" و هى كلمة قبطية معناها ورد . و كان لهذا افضل الاثر على شخصياتهم و

هم يعرفون لغات كثيرة و لكنهم يفضلون دائما على لغاتهم الكثيرة لغتهم الام اللغة القبطية
* تاسونى "هيتاسو" ما هى نصيحتك للاسرة القبطية
+++كل اسرة يجب ان تعد جيلا جيدا و هذا الجيل لا يأتى الا عندما نغرس فى اطفالنا الاعتزاز بميراث

الاجداد و نعلمهم عن كنائسنا و تاريخنا و اجدادنا و حضارتنا و نحى هذه اللغة الموسيقية الشاعرية

الجميلة فى اطفالنا و الام دائما عليها العبئ الاكبر لانها لها التأثر الاكبر .
__________________

copticdome
11-07-2006, 08:25 AM
http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/ABY_interviews06/07-July2006/ABY_Nadia_Ghaly_Interview/SAT14.ram


حديث المهندس عدلي ابادير مع نادية غالي


المؤتمر القادم سيكون في مركز ابن خلدون سبتمبر القادم وبعدها سنخرج إلى واشنطن، فنحن مستمرون في فضحهم عالمياً في منظمات حقوق الإنسان وكل البرلمانات العالمية وعلى كل المستويات السياسية والإعلامية .
تابعوا معنا


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/ABY_interviews06/07-July2006/ABY_Nadia_Ghaly_Interview/SAT14.ram

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

copticdome
12-07-2006, 10:48 AM
فيلم عالمي عن رحلة إقامة العائلة المقدسة في مصر

مطلوب تنمية 21 موقعا تاريخيا احتضنت المسيح.. والمستثمرون الأجانب في الانتظار

http://www.elakhbar.org.eg/issues/16918/0402.html


http://www.elakhbar.org.eg/issues/16918/images/q555.jpg


تحقيق : محمد البهنساوي




'لورد'.. قرية صغيرة بفرنسا.. تقع علي بعد 800 كيلومتر من العاصمة الفرنسية باريس.. وهذه القرية الصغيرة تعد أهم المناطق السياحية بفرنسا.. بعد باريس.. وتجذب سنويا ما لا يقل عن 6 ملايين سائح وتحقق دخلا سياحيا يفوق 4 مليارات دولار سنويا.. والسبب في كل ذلك ما روته طفلة تدعي برناديت منذ أكثر من 150 عاما وتحديدا عام 1858 ان العذراء مريم ظهرت لها في هذه القرية.
وفي مصر.. 21 بلدة ومدينة.. تحمل قصصا وروايات عديدة.. لرحلة العائلة المقدسة بمصر.. عندما حضرت السيدة العذراء حاملة ابنها المسيح عليه السلام طفلا.. هربا من اضطهاد الملك هيرودس.. في رحلة ذكرت بعض الكتب المقدسة انها استمرت من 3 إلي 4 سنوات.. قبل عودتهم ثانية لفلسطين.
وفي مصر.. دير المحرق بأسيوط الذي يلقب ببيت لحم الثاني والذي أقام به السيد المسيح طبقا لانجيل متي 6 شهور كاملة.. وبها أيضا مدينة سخا التي يوجد بها حجر يحمل آثار قدم السيد المسيح وينابيع ظهرت بقدومه. وماجور عجنت فيه العذراء لخبز رحلتها.. وفي مصر أيضا أقدم كنيسة.. وآثار مسيحية لا حصر لها.
ورغم الفارق الرهيب.. بين واقعة 'لورد' التي تعتمد علي رواية طفلة.. وبين حقائق وآثار.. والتاريخ المسيحي بمصر.. لكن نجد المحصلة غريبة وعجيبة.. فها هي مليارات القرية الفرنسية.. وصفر كبير لكل ما تزخر به مصر.. أما السبب فلأن فرنسا استغلت الرواية في الدعاية للقرية الصغيرة.. وبنت 30 ألف غرفة فندقية، بالاضافة إلي اضفاء هالة دينية علي رواية الطفلة الصغيرة أما في مصر.. 'فلا حس ولا خبر'.. ومئات الملايين من المسيحيين في العالم لا يدرون شيئا عن كنوز مصر المسيحية.
'الأخبار' تفتح ملف رحلة العائلة المقدسة في هذا التحقيق ومعرفة أسباب اختفاء هذا المنتج الثقافي السياحي المميز..
المهندس سمير متري جيد.. عضو جمعية إحياء التراث الوطني يقول: السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة.. لأنها ترتبط بالثقافة الدينية وعقائد الشعوب الايمانية.. ومصر تزخر بالجذور القديمة والثابتة للديانات السماوية الثلاث.. ومواقع اقامة العائلة المقدسة.. لازالت موجودة بمصر.. مما يعني ان الاسلام حفظ تلك المواقع.. ودليل علي أن مصر بلد التسامح والتعايش الديني السلمي.. وهناك اهتمام عالمي بمعرفة رحلة العائلة المقدسة بمصر يجب استغلاله.. ويقول المهندس متري الاهتمام العالمي مستمر.. وهناك طلبات من دول عديدة لمعرفة المعلومات عن هذه الرحلة فقد تم انتاج فيلم وثائقي انتاج مصري أمريكي مشترك يشرح هذه الرحلة ويروج لها.. ويتم تداوله حاليا بمختلف أنحاء العالم.. ويكفي أن نعرف ان المصور الاسترالي كي دونمان صاحب التعاون والأعمال الفنية المشتركة مع الفنان ميل جيبسون مخرج فيلم آلام المسيح.. ينوي هذا المصور تأليف كتاب عن مواقع اقامة العائلة المقدسة بأرض مصر وتحويله إلي فيلم عالمي بانتاج ضخم.. وهناك الأمير هنري زوج ملكة الدنمارك الذي زار بعض مواقع اقامة العائلة المقدسة وأعلن انبهاره بها ورغبته أن يتم نقل معلومات عن هذه الأماكن إلي الأوروبيين.

اعتراف

ولكن أين جهود وزارة السياحة لاستغلال هذا المنتج الثقافي في الدعاية والترويج لمصر؟ وبما بعرض ثقافتنا وحضارتنا وتسامحنا علي العالم.. أحمد الخادم رئيس هيئة تنشيط السياحة يعترف ان مصر لم تستغل بعد هذا المنتج الثقافي المتميز والذي لا يتكرر في أي دولة أخري.. ويقول الخادم ان مصر زاخرة بالمزارات القبطية الفريدة والتاريخية.. ولابد من إنشاء جمعية خاصة بالآثار القبطية تتبع هيئة الآثار علي أن يتم تناول الموضوع من جانبنا بأسلوب مختلف.. أولا يجب تعاون وزارتي السياحة والثقافة لتوعية شركات السياحة بهذا المنتج لتقوم هي بالترويج له.. وهناك شركات أوروبية متخصصة في هذا النوع من السياحة الدينية.. وتضاعف جهود النشاط بها.. وعندما سألناه عن دور الهيئة في ترويج هذا المنتج قال الخادم: انه لابد أولا من تأهيل وتطوير تلك المناطق وايجاد الطاقة الفندقية حتي يتم ترويجها كمنتج مستقل.


ويؤكد المهندس سمير متري ان مشروع إحياء واستثمار العائلة المقدسة سيلقي استجابة كبيرة من المستثمرين الأوروبيين والأمريكان لزيادة ارتباطهم بالروحانيات.. مما ينبيء بتدفق الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.. وفوائده تتمثل في احياء الحرف المختلفة المرتبطة بالحدث والتي تضمن تشغيل العديد من الأيدي العاملة.. بالاضافة لتطوير وتنمية المجتمعات المحيطة والتي هي في معظم هذه الأماكن من العشوائيات.
عبدالله كامل رئيس قطاع الآثار القبطية والاسلامية.. بوزارة الثقافة.. أكد ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتطوير الآثار القبطية المسجلة.. أما مسار العائلة المقدسة فنحن نهتم بما هو مسجل منها كأثر.. ولكن تطويره كمسار أو الأماكن التي تواجد بها المسيح فهي غير واردة.. ولكنها من الممكن أن تكون ضمن خطط وزارة السياحة لتنشيط هذا النوع من السياحة.




http://www.elakhbar.org.eg/issues/16918/0402.html

heart heart heart heart heart

copticdome
16-07-2006, 03:11 PM
حديث قداسة البابا شنودة للاهرام 15/7


البابا شنودة‏:‏
لا خوف علي مستقبل الكنيسة‏..‏ ولا أحد يهدد شرعيتها


الأهرام شارك في الاحتفال بعودته من الخارج
البابا شنودة‏:‏ الكنيسة المصرية الأرثوذكسية راسخة ولا خوف علي مستقبلها
مبارك أعطي الشعب حرية كبيرة جدا لكن الكثيرين أساءوا استخدامها

*‏ ماذا كنت تريد ان تحقق للأقباط ولم يتحقق؟‏.‏

‏**‏ لا أستطيع ان أحدد شيئا فلو كان هناك شئ أريده ان يتحقق بنعمة ربنا كنت سأوفق في تحقيقه‏,‏ ولو كان في عمري يوم واحد‏,‏ ومن الأشياء التي أسعدني تحقيقها الاختلاط بالشعب‏,‏ فقديما كانوا يقولون‏(‏ البطريرك يزار ولايزور‏)‏ أنا عندما جئت حرصت علي الخروج والزيارات للمؤسسات الصحفية والمستشفيات والمرضي والكنائس والأنشطة المتعددة‏.‏


الفتنة الطائفية


‏*‏ علي ضوء تاريخكم ودوركم الوطني كيف يمكن القضاء علي التوتر الطائفي وظاهرة الفتنة الطائفية ماهي روشتة العلاج أو الاجراءات الواجب اتخاذها حتي لانعاني منها مجددا‏.‏؟‏

**‏ أنا علاقتي مع قادة الدين الاسلامي علاقة طيبة جدا الي أبعد الحدود‏,‏ أما الشعب فللأسف توجد مؤثرات تؤثر عليه رغم ان افراد الشعب من مسلمين وأقباط توجد بينهم روابط عميقة جدا وطيبة‏,‏ والعلاج هو الحرص علي تداخل العلاقات وتواصلها بين المسلمين والاقباط في كل الشرائح‏(‏ فالبعد جفوة‏)‏ ومن رأيي يجب الحرص علي الخلطة والاختلاط باستمرار‏,‏ فكلما التقينا فسنجد أنه لا توجد فوارق بيننا وبين بعضنا وان مشاعرنا طيبة نحو بعضنا بعضا‏,‏ فيجب تدبير مناسبات‏,‏ للتلاقي أو التلالقي في غير مناسبات المهم ان الاختلاط يجب أن يكون دائما‏,‏ أيضا يجب ضبط الخطاب الديني بحيث لا يسبب حزازات أو خلافات‏.‏



الكنيسة والسياسة

‏*‏ دور قداستكم والكنيسة والعلاقة بالسياسة‏,‏ هناك وجهتا نظر بخصوصه‏,‏ فهناك من يري أنك وحدك والكنيسة كنت القادر علي حماية الأقباط من موجة التطرف‏,‏ وهناك من يري أنك أقحمت الكنيسة في السياسة‏,‏ هل تشعر في المستقبل أن الأفضل للكنيسة أن تبقي بعيدا عن السياسة وتكتفي بدورها الديني أم تستمر في لعب دورها السياسي؟‏

**‏ مسألة السياسة مسألة تستخدم بأكثر من معني‏,‏ فهناك فرق بين إبداء الرأي في الأمور السياسية وبين الاشتغال بالأمور السياسية والتفرغ لها‏,‏ فهل أنا إذا سألني أحد عن رأيي في المشكلة الفلسطينية أقول له آسف لن أتحدث فهذه سياسة‏,‏ أنا لا أستطيع أخد موقف سلبي من هذا الموضوع‏.‏ أو يسألني عن رأيي فيما يجري في لبنان أو العراق التي يتساقط فيه الناس يوما بعد يوم قتلي أقول له ليس لي دخل‏..‏ لا إبداء الرأي في السياسة شيء والتفرغ للاشتغال بالسياسة شيء آخر‏,‏ نحن ليس لدينا وقت ولا رغبة في التفرغ للسياسة اطلاقا ولكن لا نستطيع أن نمنع أنفسنا من ابداء الرأي في بعض الموضوعات وأنتم أنفسكم كصحفيين دائما تسألوننا عن رأينا فهل أعتذر لكم؟

copticdome
16-07-2006, 07:43 PM
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8590


طبيب ومهندس مصريان في بريطانيا يحصلان على براءة اختراع مضخة تساعد على سرعة شفاء عضلة القلب

لندن – اقلاديوس ابراهيم:


مواصفات ومزايا الاختراع الجديد:
كان لابد من اختراع مضخة تتلافى عيوب المضخات السابقة فجاءت فكرة اختراع المضخة الجديدة التي تساعد على ضخ الدم لكل اجزاء الجسم، بالاضافة الى صغر حجمها، وعدم الحاجة الى جراحة لتركيبها وتثبيتها، كما ان الهدف منها هو تخفيف العبء على عضلة القلب بدون جراحة قلبية وذلك بمساعدة الشريان الاورطي على ضخ الدم المؤكسج الى بقية أعضاء الجسم.
وعن حجم المضخة يقول الدكتور ميشيل "ستحتل المضخة ثلث قطر الاورطى، أي حوالي 1.5 سم تقريباً حيث ان قطر الاورطي تتراوح ما بين 3 – 4 سم ، وهي تختلف في حجمها من مريض لاخر، فالمضخة التي يحتاجها الطفل الصغير اصغر في الحجم عن تلك التي يحتاجها الرجل الكبير بسبب كبر حجم الاورطى وكمية الدم التي يضخها، وهذا الامر بالطبع ستراعيه الشركات المصنعة للمضخة بحيث تنتج مضخات مناسبة حسب حاجة المريض".
أما عن طريقة تركيب المضخة فيتم ذلك بدفعها على بالون عبر شريان الاورطى دون الحاجة الى جراحة لفتح البطن، ثم تثبيتها في مكانها بالجزء السفلي من مدخل الاورطى بحيث تقوم بشفط الدم المؤكسج من البطين الايسر وضخه عبر الشرايين المتفرعة من الاورطى الى بقية اجزاء الجسم. والامر يتطلب التحكم في كميات الدم المطلوب ضخه من خلالها. فالمضخة الجديدة ستقوم بضخ ثلث كمية الدم التي يضخها القلب البالغة حوالي 5 لتر في الدقيقة، اي انها ستضخ ما بين لتر ونصف أو أقل من لترين من الدم في الدقيقة، وبذلك يكون صميم عمل المضخة الجديدة المساعدة في ضخ الدم المؤكسج لتخفيف العبء على عضلة القلب حتى يتم شفاءها وعودتها لممارسة وظيفتها. ويتضح من ذلك ان عمل المضخة الجديدة لا يلغي عمل الاورطي، كما انه يمكن ايقافها عند شفاء عضلة القلب وقيامها بضخ الدم بكفاءة لحين الحاجة اليها مرة اخرى مع استمرار بقائها في مكانها المثبته فيه داخل القلب.
كما ان المضخة الجديدة لا تستخدم في حالات هبوط القلب الحادة فقط ، بل يمكن أن تستخدم في الحالات غير المتدهورة أيضاً التي تظهر فيها بوادر هبوط في القلب كمحاولة لتعضيد وظيفة عضلة القلب. ويمكن استخدامها ايضا في حالات هبوط القلب التي لا ينفع معها تعاطي العقاقير بسبب مضاعفاتها والاثار الجانبية لها، خاصة حالات مرضى الكلى.
ويلاحظ في الوقت الحالي ان المريض الذي تجرى له عملية جراحية في القلب يحتاج الى فترة نقاهة تتراوح ما بين شهرين الى ثلاثة شهور حتى تلتئم عظام الصدر وتبرأ انسجة العضلات وتعود لوضعها الطبيعي قبل العودة الى عمله وممارسة نشاطه اليومي، بينما سيتيح الاختراع الجديد للمريض امكانية مغادرة المستشفى بعد اسبوع فقط من تثبيت المضخة وبدء عملها، عندها يمكن ان يعود المريض لممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.
مادة صنع المضخة:
من الطبيعي ان يكون للمادة المعدنية التي تصنع منها المضخة تأثير على جسم المريض، فالجسم ممكن ان يلفظ المضخة المعدنية ولا يقبلها، كما انه يمكن ان تحدث جلطات بسبب المادة المعدنية المصنوع منها المضخة، فكيف اذاً يمكن تفادي هذه المشاكل؟
يقول الدكتور مهندس اشرف خير " نقوم بدراسة مستفيضة حول المادة التي سيتم استخدامها لصنع المضخة بحيث يمكن الوصول الى معرفة نوع مادة المعدن التي يقبلها الجسم بدون حدوث تجلطات، ويقوم حالياً فريق من الباحثين والمتخصصين في علم الـ Materiology لدراسة هذا الموضوع بجدية بالتنسيق مع فريق الاطباء". ويضيف الدكتور أشرف قائلاً "نحن على اتصال دائم بمجموعة كبيرة من المهندسين حول العالم، كل في مجال تخصصه، للوصول الى افضل تصميم هندسي للمضخة من ناحية الحجم وطريقة التشغيل والامداد بالقوى الكهربائية اللازمة وغيرها".
أما عن تأثير العوامل الخارجية كالحرارة والرطوبة والاشعاعات على اداء عمل المضخة، فيقول الدكتور ميشيل حنين "من الناحية الطبية تؤثر درجات الحرارة والرطوبة على الشكل الخارجي فقط للانسان، فالذين يعيشون في المناطق الباردة يختلفون في لون البشرة والبنيان الجسمي عن الذين يعيشون في المناطق الحارة، بينما لا تختلف درجة حرارة الجسم ولا درجة حرارة الدم بين شخص واخر في اي مكان في العالم. أما من الناحية الهندسية ففريق البحث يعمل على الوصول لتصميم هندسي لا تتأثر فيه المضخة بمرور حاملها تحت اجهزة الاشعة "X-Ray" سواء في المطارات او في المستشفيات".
ولم يبق سوى السؤال عن رأي خبراء الطب واساتذة القلب في الاختراع الجديد، ومتى سيتم الانتهاء منه وطرحه في الاسواق؟ وعن هذه الاستفسارات يجيب الدكتور ميشيل حنين بقوله "دور اساتذة القلب والخبراء هو دور ايجابي ومشجع، لكنهم في الوقت نفسه ينتظرون لحين رؤية الاختراع الجديد وتجربته. أما الاختراع نفسه فقد حصلنا على براءته من الجهات البريطانية المختصة، وجاري العمل فيه، وربما نحتاج الى فترة زمنية ما بين سنة او سنتين بحيث يتم تجربته اولا على بعض الحيوانات المريضة بهبوط في القلب، ثم الانتقال لتجربته على المرضى من البشر، وعند التحقق من النتائج الايجابية له سيتم انتاجه في صورته النهائية وطرحه في الاسواق الطبية".

http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8590

Humdy
18-07-2006, 06:58 AM
إيه المشكله ان مسلمين يمدحو الأقباط؟

copticdome
21-07-2006, 04:32 PM
http://www.stmark-kw.org/ar/url/98/057.jpg

copticdome
22-07-2006, 12:35 PM
Projektleiter Hany Azer die Konstruktion der Halle erläutern


http://www.morgenpost.de/images/2005/05/20/berlin/100616_scaleUp.jpg


http://www.morgenpost.de/images/2005/11/15/berlin/109484_normal.jpg


Rundgang mit Bahnchef Hartmut Mehdorn (l.) und Hany Azer




http://www.morgenpost.de/content/2005/11/15/berlin/792253.html

abu_aleal_dagga
23-07-2006, 12:50 PM
مشكور اكتير

copticdome
24-07-2006, 08:45 AM
حضارة‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏



تأليف‏ ‏الدكتور‏ ‏مراد‏ ‏كامل /
إعداد‏ ‏الدكتور‏ ‏ميخائيل‏ ‏مكسي



‏مؤلف‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏أستاذ‏ ‏اللغات‏ ‏السامية‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏سابقا‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المصرية‏ ‏المعاصرة‏ ‏ومن‏ ‏المؤسسين‏ ‏وأساتذة‏ ‏معهد‏ ‏الدراسة‏ ‏القبطية‏,‏كما‏ ‏قام‏ ‏بالتدريس‏ ‏في‏ ‏أثيوبيا‏.‏وله‏ ‏مؤلفات‏ ‏ومقالات‏ ‏كثيرة‏,‏بعدة‏ ‏لغات‏.‏
‏ ‏الكتاب‏ ‏يضم‏ ‏خمسة‏ ‏فصول‏,‏تشمل‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏واللغوية‏ ‏والفكرية‏ ‏والفنية‏ ‏والاجتماعية‏-‏في‏ ‏مصر‏-‏في‏ ‏الفترة‏ ‏قبل‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏,‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏641‏م‏.‏
يبدأ‏ ‏الكتاب‏ ‏بمدخل‏ ‏عن‏ ‏الحالة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏عليها‏ ‏مصر‏ ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏دقلديانوس‏ ‏حتي‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏,‏وما‏ ‏عانه‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏خلال‏ ‏فترات‏ ‏الحكم‏ ‏الروماني‏ ‏والبيزنطي‏ ‏المسيحي‏ ‏والأحوال‏ ‏الاقتصادية‏ ‏المتردية‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏سياسة‏ ‏الدولة‏ ‏البيزنطية‏ ‏المستعمرة‏ ‏تهدف‏ ‏إلي‏ ‏إهدار‏ ‏ثروة‏ ‏البلاد‏ ‏والعنف‏ ‏في‏ ‏جمع‏ ‏الضرائب‏.‏وزاد‏ ‏بذلك‏ ‏سخط‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏وثوراته‏.‏
ثم‏ ‏يعود‏ ‏الكاتب‏-‏في‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏-‏للحديث‏ ‏بالتفصيل‏ ‏عن‏ ‏صراع‏ ‏الأقباط‏ ‏مع‏ ‏الأباطرة‏ ‏الوثنيين‏, ‏وأشهر‏ ‏الاضطهادات‏ ‏ونتائجها‏ ‏علي‏ ‏الشعب‏ ‏والكنيسة‏ ‏والاقتصاد‏ ‏والمجتمع‏ ‏والإنتاج‏ ‏الزراعي‏ ‏والصناعي‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏تناول‏ ‏الصراع‏ ‏مع‏ ‏الأباطرة‏ ‏البيزنطيين‏ ‏المسيحيين‏ ‏المناصرين‏ ‏للهراطقة‏ ‏والذي‏ ‏استمر‏ ‏طوال‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏حتي‏ ‏الغزو‏ ‏العربي‏.‏
ويستعرض‏ ‏الفصل‏ ‏الثانيالحياة‏ ‏اللغويةويبدأ‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلي‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصلت‏-‏في‏ ‏صورتها‏ ‏الأخيرة‏-‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏ولهجاتها‏ ‏وكيفية‏ ‏كتابتها‏ ‏بأحرف‏ ‏يونانية‏ ‏ومصرية‏ ‏وأثر‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏خارج‏ ‏مصركلمات‏ ‏قبطية‏ ‏في‏ ‏اللغات‏ ‏الأوربيةوكذلك‏ ‏أثرها‏ ‏علي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏والدارجة‏ ‏التي‏ ‏تضم‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏القبطية‏:‏للطعام‏ ‏والشراب‏ ‏والأدوات‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏وكذلك‏ ‏أسماء‏ ‏المدن‏ ‏ووضع‏ ‏أداة‏ ‏الاستفهام‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏السؤال‏ ‏وغيرها‏:‏
ويحمل‏ ‏الفصل‏ ‏الثالث‏ ‏اسمالحياة‏ ‏الفكرية‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏ويتحدث‏ ‏عن‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والمدرسة‏ ‏المرقسية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏وعلماء‏ ‏المدرستين‏ ‏وأهم‏ ‏أفكارهم‏ ‏وأثر‏ ‏المدرسة‏ ‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏علماء‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏,‏رغم‏ ‏ما‏ ‏تعرضت‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏فقد‏ ‏ظلت‏ ‏تؤدي‏ ‏رسالتها‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ 6 ‏م‏ ‏ثم‏ ‏يشرح‏ ‏المؤلف‏ ‏بالتفصيل‏ ‏فعالم‏ ‏الإنتاج‏ ‏العلمي‏ ‏والأدبي‏ ‏القبطي‏ ‏والثقافة‏ ‏الشعبية‏ ‏المستمدة‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏نقلت‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏وعن‏ ‏نبوغ‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏كالطب‏ ‏والصيدلة‏ ‏والكيمياء‏ ‏والرياضيات‏ ‏والشئون‏ ‏المالية‏ ‏والهندسة‏ ‏والبناء‏ ‏والعمارة‏ ‏والصناعات‏ ‏الحرفية‏ ‏الصغري‏.‏
وقد‏ ‏عثر‏ ‏الكاتب‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏البرديات‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏والتي‏ ‏تثبت‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏أجادوا‏ ‏صناعة‏ ‏سبعة‏ ‏أصناف‏ ‏من‏ ‏الورق‏ ‏للكتابة‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏التشريع‏ ‏الكنسي‏ ‏فيشير‏ ‏الكاتب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بطاركة‏ ‏مصر‏ ‏كانوا‏ ‏أساس‏ ‏التشريع‏ ‏طوال‏ ‏فترات‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏المسيحية‏ ‏وكانوا‏ ‏يعتبرون‏ ‏حجة‏ ‏أساسية‏ ‏ومرجع‏ ‏في‏ ‏شرح‏ ‏قانون‏ ‏الكنيسة‏ ‏للعالم‏ ‏المسيحي‏,‏وفي‏ ‏علوم‏ ‏الفلك‏ ‏لتحديد‏ ‏المناسبات‏ ‏الدينية‏ ‏مؤكدا‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏البطاركة‏ ‏الأقباط‏ ‏كانوا‏ ‏بالفعل‏ ‏هم‏ ‏الزعماء‏ ‏الدينيين‏ ‏والشعبيين‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏وقادوا‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏ولم‏ ‏يعبأوا‏ ‏بالعذابات‏ ‏أو‏ ‏الاضطهادات‏.‏
وفما‏ ‏يتعلق‏ ‏بحركة‏ ‏الإنتاج‏ ‏الأدبي‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏فقد‏ ‏شمل‏ ‏أقوال‏ ‏الآباء‏ ‏التي‏ ‏نقلها‏ ‏علماء‏ ‏الغرب‏ ‏مع‏ ‏قوانين‏ ‏الرهبنة‏ ‏واشتمل‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏الأدب‏ ‏القبطي‏ ‏سواء‏ ‏بالنسبة‏ ‏للقصص‏ ‏القبطية‏ ‏أو‏ ‏الموضوعات‏ ‏الدينية‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ ‏والوطنية‏ ‏معا‏ ‏والتي‏ ‏تعبر‏ ‏بصورة‏ ‏مباشرة‏ ‏عن‏ ‏الشعور‏ ‏القومي‏ ‏لدي‏ ‏الشعوب‏ ‏الذي‏ ‏ظل‏ ‏مكبوتا‏ ‏تحت‏ ‏نيران‏ ‏الاستعمار‏ ‏مستشهدا‏ ‏بنصوص‏ ‏من‏ ‏الأدب‏ ‏القبطي‏ ‏الدنيوي‏ ‏الذي‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الوطنية‏ ‏والحرية‏.‏
كما‏ ‏تظهر‏ ‏روح‏ ‏الإصلاح‏ ‏الاجتماعي‏ ‏في‏ ‏كتابات‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏ ‏التي‏ ‏حارب‏ ‏بها‏ ‏البدع‏ ‏والخرافات‏ ‏المختلفة‏ ‏كالدجل‏ ‏والسحر‏ ‏وفوضي‏ ‏الموالد‏..‏الخ‏.‏
وقد‏ ‏ذكر‏ ‏الكاتب‏ ‏أمثلة‏ ‏متنوعة‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏القبطي‏ ‏الديني‏,‏والقصصي‏ ‏الرائع‏ ‏حيث‏ ‏يقسم‏ ‏الكاتبالأدب‏ ‏القبطيإلي‏ ‏نوع‏ ‏قديم‏ ‏تأثر‏ ‏بالثقافة‏ ‏اليونانية‏ ‏وأدب‏ ‏قبطي‏ ‏صميم‏ ‏وذكر‏ ‏أمثلة‏ ‏له‏ ‏وأهم‏ ‏المخطوطات‏ ‏المحفوظة‏ ‏في‏ ‏متاحف‏ ‏الغرب‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏الكنوز‏ ‏القبطية‏ ‏الخالدة‏.‏
أما‏ ‏الفصل‏ ‏الرابع‏ ‏فهو‏ ‏بعنوانالحياة‏ ‏الفنية‏ ‏القبطيةويبدأ‏ ‏بالحديث‏ ‏عن‏ ‏الملامح‏ ‏العامة‏ ‏للفن‏ ‏القبطي‏,‏ثم‏ ‏يفصل‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏العمارة‏ ‏القبطية‏ ‏وصفاتها‏ ‏وأهم‏ ‏المواد‏ ‏الخاصة‏ ‏بها‏ ‏وعن‏ ‏الرسم‏ ‏والنقش‏ ‏علي‏ ‏الحجر‏ ‏والخشب‏,‏وكذلك‏ ‏عن‏ ‏المنسوجات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تصدر‏ ‏للعالم‏ ‏الخارجي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏الزمنية‏ ‏وعن‏ ‏صناعة‏ ‏الأصباغ‏ ‏وعن‏ ‏مواد‏ ‏الغزل‏ ‏والنسيج‏ ‏وأماكنها‏ ‏وعن‏ ‏الفنون‏ ‏الخاصة‏ ‏بزينة‏ ‏المرأة‏,‏وصناعة‏ ‏المعادن‏ ‏وعن‏ ‏إعداد‏ ‏الكتب‏ ‏والمجلدات‏ ‏المختلفة‏ ‏ونماذجها‏ ‏الموجودة‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏,‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الفنون‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏أيدي‏ ‏صناع‏ ‏مدنيين‏ ‏وأتقنها‏ ‏الرهبان‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏.‏
‏+ ‏ثم‏ ‏يتحدث‏ ‏المؤلف‏ ‏عن‏ ‏فنون‏ ‏الموسيقي‏ ‏والألحان‏ ‏وآلاتها‏ ‏ومراحل‏ ‏تطورها‏ ‏المختلفة‏ ‏بدءآ‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏الفرعوني‏ ‏وكتابة‏ ‏النوتة‏ ‏الموسيقية‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏البهنسا‏ ‏والتي‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏.‏
وفي‏ ‏الفصل‏ ‏الخامس‏ ‏والأخير‏ ‏يتحدث‏ ‏الكاتب‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏في‏ ‏خمس‏ ‏نقاط‏ ‏ذكرها‏ ‏بالشرح‏ ‏والتحليل‏ ‏وتشمل‏ ‏وضع‏ ‏ومركز‏ ‏المرأة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏وعن‏ ‏سمات‏ ‏الأسرة‏ ‏القبطية‏ ‏وأيضا‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏التي‏ ‏لاتزال‏ ‏سائدة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏وعن‏ ‏الرهبنة‏ ‏وأطوارها‏ ‏وآثارها‏ ‏التربوية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏وانتشارها‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏والتقويم‏ ‏القبطي‏ ‏وفوائدها‏ ‏الزراعية‏ ‏والدينية‏.‏
ويختم‏ ‏الكاتب‏ ‏بحثه‏ ‏بذكر‏ ‏أسماء‏ ‏الأباطرة‏ ‏وحكام‏ ‏مصر‏,‏والبطاركة‏ ‏الأقباط‏ ‏خلال‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏وحتي‏ ‏فترة‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏.‏
والواقع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏هو‏ ‏بحث‏ ‏شامل‏ ‏يسجل‏ ‏بأمانة‏ ‏وبأسلوب‏ ‏علمي‏ ‏وتاريخي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بأصول‏ ‏بالحضارة‏ ‏القبطية‏ ‏بالتالي‏ ‏فهو‏ ‏يعد‏ ‏بحق‏ ‏أول‏ ‏الكتاب‏ ‏الأقباط‏ ‏الذين‏ ‏دعوا‏ ‏إلي‏ ‏الاهتمام‏ ‏بحضارة‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏كما‏ ‏يعتبر‏ ‏مرجعا‏ ‏أساسيا‏ ‏للباحثين‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏.‏


http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8695

abu_aleal_dagga
24-07-2006, 12:11 PM
الله يخليناا الحضارة
مرسي اكتير علي هالموضوع

تحياتي

copticdome
24-07-2006, 12:48 PM
http://www.copticoasis.com/COStart/Radio/Arabic/default.asp




واحة الاقباط - راديو الأقباط


http://www.kefaya.org/znet/041230feesh.htm


........هل انتهت مشكلات الأقباط ؟!


وأخيرا : يشكل وجود الأقباط بعد كل هذه القرون من الاضطهاد المنظم معجزة ، وقد سألني باحث كندي باستعجاب كيف تفسر بقاء المسيحية في مصر رغم اختفاءها في كل الشمال الأفريقي وهي قد تعرضت لنفس ظروف الاضطهاد وربما أصعب وظلت صامدة فى مصر فكيف تفسر ذلك ؟ وكان ردي أنها معجزة .معجزة أن يبقى الاقباط فى هذه البلاد بعد قرون طويلة من الاضطهادات من بشر يبررون السلب والنهب باسم الله، ويفجرون انفسهم كالقنابل من اجل الحور، ويتلذذون بلون الدم كوسيلة لارضاء والتقرب من الههم ، حتى نزعوا عن منطقة الشرق الاوسط باكملها صورتها الانسانية -----متى تتخلص الانسانية من هذا الكابوس؟؟؟.


http://www.mafhoum.com/press7/219S28.htm


(sml10) (sml10) (sml10)

copticdome
24-07-2006, 02:59 PM
الاقباط فى مصر والمهجر

المؤلف: رجب البنا

عدد الصفحات 382 ص ؛ 21 سم


نبذة عن الكتاب: هذا الكتاب دراسة لوضع الاقباط فى مصر بإعتبارهم مصريين لهم كل الحقوق و عليهم كل الواجبات و هو محاولة للإقتراب من قداسة البابا شنودة كإنسان للتعرف على فكرة و ما يشغله بصفته ليس كرجل دين فقط بل كأحد المفكرين المصريين المعاصرين حيث جمع بين التبتل و العبادة و بين أداء دوره فى رعاية أبنائه الاقباط .. والكتاب عموماً محاولة للرد على كل من يثير الفتنة أو الاحقاد الطائفية

سنة الاصدار: 2001



الاقباط والرقم الصعب

المؤلف: عمرو عبد السميع
عدد الصفحات 362 ص ؛


نبذة عن الكتاب: مجموعة حوارات اجراها المؤلف مع رموز الفكر و الثقافة و الدين من الاخوة الاقباط و تلك الحوارات تعكس اهمية و ثقل المسألة القبطية فى المعادلة السياسية والاجتماعية و الثقافية فى البلد و لقد وجد المؤلف ان استكشاف العقل القبطى هو مهمة وطنية سعياً وراء المعرفة التى تخلق الالتقاء على اساس صحيح بدلاً من التشدق بالابتذالات المتكررة عن النسيج و العنصريين و الجماعة القبطية و غيرها من تلك الشعارات الزائفة

سنة الاصدار: 2001



http://www.maktabetelosra.org/book_browse.cfm?RecordID=1124

مـؤمن
25-07-2006, 01:23 PM
قال صلى الله عليه وسلم: "أنزلوا الناس منازلهم"، لذلك لا غرابة أن يمدح المسلمون
الصالحين من غير المسلمين.

copticdome
25-07-2006, 03:56 PM
قال صلى الله عليه وسلم: "أنزلوا الناس منازلهم"، لذلك لا غرابة أن يمدح المسلمون
الصالحين من غير المسلمين.




أتفق معك أن الفتح العثماني لمصر كان احتلالاً، ولكن كان ذلك موجوداً في كل العالم.
القوي يحتل الضعيف، فلم تكن ثمة انتخابات أو ديمقراطية كالتي نشهدها اليوم، فلا يصح الحكم بمعايير الحاضر على أحداث الماضي البعيد. كما أن مصر صارت بعد ذلك ذات حكم ذاتي.
ومن أفضال المسيحيين على المسلمين أن مهندساً مسيحياً مجرياً هو الذي صنع مدفع المحمدية، الذي استخدمه محمد الفاتح لاحتلال القسطنطينية، وكان له أثر كبير في ذلك الفتح.


(sml3) (sml3) (sml3) (sml3) (sml3)

copticdome
29-07-2006, 02:44 PM
سلطان‏ ‏القبط

المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري






‏*‏بداياته‏ ‏وصعود‏ ‏نجمه‏:‏
ولد‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏لأبوين‏ ‏فقيرين‏ ‏ببلدة‏ ‏قليوب‏,‏حيث‏ ‏اشتغل‏ ‏أبوه‏ ‏يوسف‏ ‏الجوهري‏ ‏بالحياكة‏.‏وتلقي‏ ‏إبراهيم‏ ‏تعليمه‏ ‏بالكتاب‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏عمل‏ ‏النعمة‏ ‏فيه‏ ‏منذ‏ ‏حداثته‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يقضي‏ ‏وقته‏ ‏في‏ ‏نسخ‏ ‏الكتب‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بتجليدها‏ ‏علي‏ ‏نفقته‏ ‏الخاصة‏ ‏وإهدائها‏ ‏للكنيسة‏.‏وكان‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏من‏ ‏المقربين‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏مرقس‏ ‏السابع‏ ‏وخليفته‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏,‏ويقال‏ ‏إنه‏ ‏عمل‏ ‏كمساعد‏ ‏أو‏ ‏سكرتير‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏.‏ثم‏ ‏عمل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏كاتبا‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏أحد‏ ‏أمراء‏ ‏المماليك‏,‏ثم‏ ‏كاتبا‏ ‏خاصا‏ ‏للمعلم‏ ‏رزق‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏وزير‏ ‏للمالية‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏,‏حيث‏ ‏كان‏ ‏كاتبا‏ ‏لعلي‏ ‏بك‏ ‏الكبير‏ ‏حاكم‏ ‏مصر‏ ‏وكبير‏ ‏مستشاريه‏.‏
‏*‏دوره‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏:‏
كانت‏ ‏للمعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏إسهامات‏ ‏عديدة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والشعب‏ ‏القبطي‏,‏فقد‏ ‏استخدم‏ ‏نفوذه‏ ‏الحكومي‏ ‏وعلاقاته‏ ‏الطيبة‏ ‏مع‏ ‏الطبقة‏ ‏الحاكمة‏ ‏لمصلحة‏ ‏الكنيسة‏,‏فشرع‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏وترميم‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏بأنحاء‏ ‏مصر‏ ‏بل‏ ‏والقدس‏ ‏أيضا‏.‏والحق‏ ‏أن‏ ‏حياته‏ ‏كانت‏ ‏بمجملها‏ ‏تجسيدا‏ ‏حيا‏ ‏للتوجيه‏ ‏الإلهيلا‏ ‏تكنزوا‏ ‏لكم‏ ‏كنوزا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.....‏بل‏ ‏اكنزوا‏ ‏لكم‏ ‏كنوزا‏ ‏في‏ ‏السماء‏(‏متي‏6:19-20)‏وعملا‏ ‏بهذا‏ ‏أوقف‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأراضي‏ ‏والأملاك‏ ‏علي‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏حتي‏ ‏بلغت‏ ‏حجج‏ ‏تلك‏ ‏الأوقاف‏238‏حجة‏ ‏مدونة‏ ‏في‏ ‏كشف‏ ‏قديم‏ ‏محفوظ‏ ‏بالبطريركية‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الشأن‏ ‏قال‏ ‏الجبرتي‏:....‏عمرت‏ ‏في‏ ‏أيامه‏ ‏الكنائس‏ ‏وديور‏ ‏النصاري‏ ‏وأوقف‏ ‏عليها‏ ‏الأوقاف‏ ‏الجليلة‏ ‏والأطيان‏,‏ورتب‏ ‏لها‏ ‏المرتبات‏ ‏العظيمة‏ ‏والأرزاق‏ ‏الدارة‏ ‏والغلال‏....‏
ومن‏ ‏الكنائس‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏للمعلمإبراهيم‏ ‏الجوهريفضل‏ ‏عظم‏ ‏في‏ ‏بنائها‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بحي‏ ‏الأزبكية‏ ‏بالقاهرة‏,‏ولما‏ ‏كان‏ ‏بناء‏ ‏أو‏ ‏ترميم‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الزمان‏ ‏يتم‏ ‏بصعوبة‏ ‏باللغة‏,‏فقد‏ ‏استغل‏ ‏مرور‏ ‏أميرة‏ ‏عثمانية‏ ‏بمصر‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏لأداء‏ ‏مناسك‏ ‏الحج‏,‏فأكرم‏ ‏ضيافتها‏ ‏بصفته‏ ‏رئيس‏ ‏كتاب‏ ‏مصر‏,‏وقدم‏ ‏لها‏ ‏الهدايا‏ ‏النفيسة‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏أعظم‏ ‏الأثر‏ ‏في‏ ‏نفسها‏,‏وعند‏ ‏مرورها‏ ‏بمصر‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏ ‏الآستانة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انتهت‏ ‏من‏ ‏مناسك‏ ‏الحج‏ ‏سألته‏ ‏عما‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقدمه‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏خدمات‏ ‏لدي‏ ‏السلطان‏ ‏العثماني‏ ‏لترد‏ ‏له‏ ‏كرم‏ ‏ضيافته‏ ‏وعظيم‏ ‏خدماته‏ ‏لها‏,‏ولعلها‏ ‏كانت‏ ‏تقصد‏ ‏ترقية‏ ‏أو‏ ‏تزكية‏ ‏لدي‏ ‏السلطان‏.‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏حياة‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏تطبيقا‏ ‏حرفيا‏ ‏لقول‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏(2:15)‏لا‏ ‏تحبوا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏العالم‏,‏فقد‏ ‏طلب‏ ‏منها‏ ‏فرمانا‏ ‏سلطانيا‏ ‏لبناء‏ ‏كنيسة‏ ‏بحي‏ ‏الأزبكية‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقطنه‏,‏فتعجبت‏ ‏الأميرة‏ ‏جدا‏ ‏ولكنها‏ ‏أجابت‏ ‏طلبه‏,‏فما‏ ‏لبثت‏ ‏أن‏ ‏وطأت‏ ‏قدماها‏ ‏أرض‏ ‏بلادها‏ ‏إلا‏ ‏وكان‏ ‏الفرمان‏ ‏السلطاني‏ ‏ببناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏,‏ففرح‏ ‏المعلمإبراهيمفرحا‏ ‏عظيما‏.‏غير‏ ‏أن‏ ‏القدر‏ ‏ضن‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏الكنيسة‏ ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏تشييدها‏ ‏فمات‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏هذا‏ ‏فأكمل‏ ‏المهمة‏ ‏أخوه‏ ‏المعلمجرجس‏ ‏الجوهريوصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالأزبكية‏ ‏مقرا‏ ‏لبطريركية‏ ‏الأقباط‏ ‏بمصر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تم‏ ‏بناء‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏الجديدة‏ ‏بالعباسية‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏.‏ولا‏ ‏تزال‏ ‏القداسات‏ ‏تقام‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالأزبكية‏ ‏حتي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏,‏ويشهد‏ ‏كل‏ ‏ركن‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏عظمة‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المعلمينإبراهيموجرجس‏ ‏الجوهريوتفانيهما‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الكنيسة‏.‏وقد‏ ‏اهتم‏ ‏المعلمإبراهيم‏ ‏الجوهريبتزويد‏ ‏الكنائس‏ ‏بالأيقونات‏ ‏التي‏ ‏أنفق‏ ‏علي‏ ‏عملها‏ ‏من‏ ‏ماله‏ ‏الخاص‏ ‏ومازالت‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏الأيقونات‏ ‏موجودة‏ ‏بكنيسة‏ ‏مارمينا‏ ‏الأثرية‏ ‏بفم‏ ‏الخليج‏ ‏بالقاهرة‏.‏
‏*‏كدر‏ ‏الزمان‏:‏
وإن‏ ‏كان‏ ‏المعلمإبراهيم‏ ‏الجوهريقد‏ ‏عاش‏ ‏حياة‏ ‏المجد‏ ‏والنفوذ‏ ‏والسلطة‏,‏إلا‏ ‏أن‏ ‏حياته‏ ‏لم‏ ‏تخل‏ ‏من‏ ‏غدر‏ ‏الزمان‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏ابن‏ ‏يدعييوسفوابنة‏ ‏تدعيدميانة‏.‏وكان‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏قد‏ ‏أعدليوسفمنزلا‏ ‏فاخرا‏ ‏للزوجية‏ ‏وجهزه‏ ‏بأثمن‏ ‏المفروشات‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يد‏ ‏الموت‏ ‏لم‏ ‏تلبث‏ ‏أن‏ ‏اختطفتيوسفعام‏1984‏وهو‏ ‏في‏ ‏ريعان‏ ‏الشباب‏,‏فانفطر‏ ‏قلب‏ ‏المعلمإبراهيمحزنا‏ ‏علي‏ ‏فلذة‏ ‏كبده‏ ‏وأغلق‏ ‏منزل‏ ‏ابنه‏ ‏وأمر‏ ‏بكسر‏ ‏السلم‏ ‏المؤدي‏ ‏إليه‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يستعمل‏ ‏هذا‏ ‏المنزل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏.‏أمادميانةفلم‏ ‏تتزوج‏ ‏وتوفيت‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رقد‏ ‏أبوها‏ ‏في‏ ‏الرب‏ ‏بزمن‏ ‏يسير‏.‏
أوقات‏ ‏عصيبة‏ ‏وعودة‏ ‏إلي‏ ‏السلطة‏:‏
في‏ ‏عام‏1786,‏أرسل‏ ‏السلطان‏ ‏العثماني‏ ‏جيشا‏ ‏بقيادةحسن‏ ‏باشا‏ ‏قبطان‏ ‏لاحتلال‏ ‏مصر‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏امتنع‏ ‏حاكماهاإبراهيم‏ ‏بكومراد‏ ‏بكعن‏ ‏أداء‏ ‏الجزية‏ ‏للباب‏ ‏العالي‏ ‏العثماني‏.‏وما‏ ‏أن‏ ‏قدم‏ ‏قبطان‏ ‏البلاد‏ ‏حتي‏ ‏عينإسماعيل‏ ‏بكحاكما‏ ‏لها‏,‏ففرإبراهيم‏ ‏بك‏ ‏ومراد‏ ‏بكوالمعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهريوعدد‏ ‏من‏ ‏أمراء‏ ‏المماليك‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏وجهه‏ ‏إلي‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏.‏وعاث‏ ‏الجنود‏ ‏العثمانيون‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏فسادا‏,‏فنهبوا‏ ‏الممتلكات‏ ‏وروعوا‏ ‏السكان‏.‏ثم‏ ‏أصدرقبطان‏ ‏باشاأمرا‏ ‏إلي‏ ‏قاضي‏ ‏قضاة‏ ‏مصر‏ ‏بالكشف‏ ‏علي‏ ‏الأراضي‏ ‏والممتلكات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏للمعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏بغرض‏ ‏الاستيلاء‏ ‏عليها‏.‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏بالمستبعد‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏اضطهد‏ ‏الأقباط‏ ‏وأثقل‏ ‏كواهلهم‏ ‏بالضرائب‏ ‏المجحفة‏ ‏بل‏ ‏ومنعهم‏ ‏من‏ ‏ركوب‏ ‏الدواب‏ ‏وأجبرهم‏ ‏علي‏ ‏شد‏ ‏الزنار‏ ‏علي‏ ‏أوساطهم‏,‏حتي‏ ‏أنيعقوب‏ ‏نخلة‏ ‏روفيلةعلق‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏كتابهتاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطيةبقولهوكأنقبطانلم‏ ‏يأت‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏إلا‏ ‏لينتقم‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏.‏
وبرحيل‏ ‏المعلمإبراهيم‏ ‏الجوهريإلي‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏ومع‏ ‏تردي‏ ‏الحالة‏ ‏الزمنية‏ ‏في‏ ‏البلاد‏,‏لم‏ ‏تجد‏ ‏زوجته‏ ‏مفرا‏ ‏من‏ ‏الاختباء‏ ‏في‏ ‏منزل‏ ‏أحد‏ ‏أصدقائه‏ ‏وهوحسن‏ ‏أغاخوفا‏ ‏علي‏ ‏حياتها‏.‏إلا‏ ‏أن‏ ‏بعضهم‏ ‏وشي‏ ‏بمكانها‏ ‏إليحسن‏ ‏باشا‏ ‏قبطان‏,‏فأرسل‏ ‏في‏ ‏طلبها‏ ‏وأمرها‏ ‏بأن‏ ‏تدله‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏ممتلكات‏ ‏زوجها‏ ‏الثمنية‏ ‏ففعلت‏ ‏فاستولي‏ ‏عليها‏ ‏كلها‏.‏
.‏‏

*‏المراجع‏:‏
‏*‏عجائب‏ ‏الآثار‏ ‏في‏ ‏التراجم‏ ‏والأخبار‏-‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏الجبرتي‏.‏
‏*‏تاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏-‏يعقوب‏ ‏نخلة‏ ‏روفيلة‏.‏
‏*‏وطنية‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتاريخها‏ ‏المعاصر‏-‏القمص‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الأنطوني‏.‏
‏*‏دائرة‏ ‏المعارف‏ ‏القبطية‏-‏د‏.‏عزيز‏ ‏سوريال‏ ‏عطية‏.‏


http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8830

copticdome
01-08-2006, 12:30 PM
التحنيط و عبقرية الشعب المصرى القبطى


قال ديودورس الصقلى : (...جمال وشكل الوجه كما كان من قبل ,حتى شعر الحواجب ورموش العين.بهذه الوسيلة أحتفظ المصريون بأجساد الموتى من أسلافهم فى بيوت فخمة بحالة جيدة,ويمكن رؤية الوجه الحقيقى وملامح من ماتوا منذ وقت طويل مع الأحتفاظ بجميع قسمات الوجه ومناسيبه بدرجة مذهلة,حتى يخيل الينا أنهم مازالوا أحياء بيننا).أه



ويعتبر التحنيط من الأسرار الغامضة لقدماء المصريين .لماذا بذلوا هذه المجهودات الكثيفة التى أستمرت لآلاف السنين لحفظ الاجساد 0

ولكن ماهى الخطوات التى تتبع فى عملية التحنيط ؟

1-يخرجون أجزاء المخ من التجويف الأنفى بواسطة خطاف من الحديد ويعتقد هيرودوت أنهم يستخدمون آدوية مذيبة للمخ وحقن راتنجات سائله فى المكان الخالى الذى أستخرج منه المخ.

2- يتم عمل فتحة فى الخاصرة بسيكين حادة مصنوعة من حجر آثيوبى ويتم أستخرج الآمعاء وكذلك الرئة من خلال فتحة فى عضله الحجاب الحاجز.

3-يتم تنظيف تجويف البطن بغسله بنبيذ البلح وتوابل وتوابل مسحوقة وملء التجويف بمسحوق الصمغ أو توابل آخرى.ماعد البخور النقى .ثم تخاط فتحة المستقيم0

4-تنزع الأحشاء الداخلية (ماعدا الكلى والقلب الذى يسمح بالحياة

المستقبلية للميت )وتوضع فى قوارير مقدسة تمثل الآولاد الأربعة لحورس الذين توجد تماثيلهم على أغطيةالقوارير

.(ديمونيف-أوبميف -أمسيتى- حابى ) (وبعد ذلك يغمر الجسد لمدة سبعين يوما ولايسمح بمدة أطول للتحنيط .وبعدها يغسل الجسد 0

5-تبداء عملية التجميل للجسد . فيصبغ الأنف والأصابع بالحناء وتمتلىء التجاويف بالرمل ونشارة الخشب أو الحجارة ليعاد تشكيل هيئة الجسد وتحفظ الأحشاء ملفوفة بالكتان وتوضععيون صناعية فى التجاويف وتدهن المومياء براتنج سائل.

6- يلف كل ذلك بأربطة من قماش الكتان الناعم المدهون بالصمغ الذى يستخدمه دائما المصريون بدلا من الغراء .وبعد هذه اللفات الفنية توضع تعاويذ من أحجار قليلة القيمة بين طيات الأربطة النهائية0

7- بعد ذلك بعبدون الرجل الميت الى أقربائه ويعمل تابوت مجوف من الخشب على هيئة الرجل حيث يوضع الجثمان ويعلق عليه ويحفظ سليما فى حجرة الدفن واقفا على الحائط0


*************************************



http://www.meca-me.org/articledetails.php?id=120

copticdome
04-08-2006, 02:56 PM
كيف تمكن قدماء المصريين من بناء الاهرامات وبالذات الهرم الأكبر؟؟


http://www.dayofgod.net/images/5m.jpg

http://egyptologist.org/discus/messages/8/5699.jpg

http://www.uwm.edu/Course/egypt/Pyr/42khufu.jpg


تقديم تفسير لطريقة بناء الهرم الأكبر فيقول بعد إطلاعه على كتب القدماء عن هذا الموضوع من عرب وإغريق أن هذه الصخور قد صبت في أماكنها كما تصب الخرسانة ألان , وبذلك فليس هناك من حاجة لقطع هذه الصخور بهذه الدقة ثم نقلها من مكان إلى أخر , بل إن قدماء المصريين كانوا يعرفون خلطة عندما تستعمل يتكون صخر أشد صلابة من خرسا نتنا وقريب الشبه بالصخر الطبيعي بحيث يعيش ألاف السنين متحملا مرور الزمن وعوامل الطبيعة , وهذه الخلطة كما يقول الكاتب هي عبارة من مواد متوفرة في الطبيعة مع قليل من المواد الكيماوية البسيطة فهي بلا شك أفضل من الخرسانة بمئات المرات فهي أصلب بكثير وتجف بسرعة أكبر من الخرسانة بكثير وقد تكون أرخص, ويقول الكاتب أن العلماء في أمريكا يحاولون ألان الوصول إلى سر هذه التركيبة ! ثم يشير الكاتب إلى أن سر هذه الخلطة العجيبة مع أسرار أخري عرفها المصريون القدماء مثل علوم البيولوجي واستنساخ البشر والحيوان والتي كانت متقدمة عندهم كثيرا


وكذلك هناك معلومات قيمة أخري عن فروع العلم المتعددة عند قدماء المصريين , مثل سر التحنيط وأصل الإنسان ونشأة الكون وغير ذلك, وكل هذه الكنوز العلمية موجودة في حجرة سرية في الهرم الأكبر ما زال العلماء يحاولون حتى يومنا هذا معرفة مكانها والوصول إليها ولكن مع الأسف بدون طائل حتى ألان , ويقول الكاتب أن العلماء وعند بحثهم عن هذه الحجرة السرية استعملوا أجهزة متطورة جدا تستعمل أشعة يمكنها اختراق الهرم لمعرفة أين توجد هذه الحجرة ولكن الأجهزة أعطتهم في كل مرة بيانات ونتائج متضاربة ومشوشة وغير منطقية مما دفعهم إلى تفسير سبب ذلك بالقول بأن كمية المياة الموجودة ضمن تركيبة الصخور في الهرم الأكبر ( والتي تقدر بمليون لتر من المياه في مجمل صخور الهرم كلها) هي كميات لا يمكن أن تكون موجودة في صخور طبيعية , مما يدفع إلى القول أن هذه الصخور هي صخور صناعية وليست طبيعية وكذلك فان هناك علماء آخرون وعند تحليلهم لهذه الصخور وبعد دراستهم لتركيبة البلورات فيها توصلوا أيضا إلى قناعة بأن هذه الصخور لا يمكن أن تكون طبيعية !



أكد فريق من علماء هندسة العمارة وعلم المصريات‏,‏ أن الفراعنة تمكنوا من إلغاء الجاذبية الأرضية عند رفع الأحجار التي استخدمت في بناء الأهرامات وتحريكها لمسافات طويلة‏,‏ وذلك عن طريق توجيه ذبذبات صوتية خاصة وشحنات كهروستاتيكية لتسهيل عملية رفعها‏.‏

وصرح الدكتور سيد كريم أستاذ هندسة العمارة بجامعة القاهرة وخبير علم المصريات ـ للأهرام ـ بأن هذا التفسير لطريقة بناء الأهرامات جاء من خلال برديتين‏:‏ الأولي في مقبرة أحد مهندسي الدولة الوسطي بالكرنك‏,‏ والثانية في متحف اللوفر بباريس‏.‏

وقال‏:‏ إن الفراعنة استطاعوا السيطرة علي كثير من القوي الكونية‏,‏ واستغلوا طاقتها في تحقيق أغراضهم العلمية‏,‏ واستعانوا بالبندول في وضع الأحجار بحيث تتفق مع اتجاه عروقها في الجبال لتكون أكثر مقاومة لعوامل التعرية‏.‏

وأضاف أن الإعجاز الفرعوني يتمثل في كيفية ضبط الزوايا وربطها بهندسة الكون وحركة النجوم‏,‏ والاتجاهات الجغرافية والمغناطيسية للأرض‏.‏ وهذه النظرية تثبت خطأ النظريات السابقة حول الطريقة التي بنيت بها الأهرامات



http://www.awrag.com/3j/1.htm

copticdome
05-08-2006, 06:50 PM
60% من الآثار القبطية في خطر



القاهرة: سامح سامي
كشفت الندوة التي أعدتها جمعية الحفاظ على التراث القبطي والتي عقدت بالسفارة الإيطالية بالقاهرة تحت رعاية مدام لويزا ود. حجاجي إبراهيم وأدارها م. ماجد الراهب كشفت عن أن الآثار القبطية كانت تبلغ نحو 700 أثر تشغل أرجاء مصر حيث كانت أكثر مسافة بين الكنيسة أو الأثر القبطي والآخر لا تزيد عن 20 كيلو متر على مسافة 1500 كم.. وأن الآثار القبطية المسجلة نحو 300 أثر 60% منها في حاجة إلى ترميم وأن بعض الحائزين للأيقونات لا يبلغون عنها خشية قانون الآثار ويحتفظون بها للتبرك..

وناشد أعضاء الجمعية د. زاهي حواس بالتضامن معهم لسرعة إنقاذ التراث القبطي والذي هو أحد أركان تراث الوطن المتواصل في العهود والحضارات المختلفة


http://www.copts-united.com/gnews/fgn.php?subaction=showfull&id=1154804625&archive=&start_from=&ucat=11&

copticdome
07-08-2006, 07:08 AM
أميركا تستقبل معرضين جديدين للآثار المصرية يضمان مخطوطات نادرة للمزامير والإنجيل


القاهرة: «الشرق الأوسط»
بعد الرواج الذي حققته معارضها في الولايات المتحدة قررت مصر إقامة معرضين أثريين جديدين هناك خلال الفترة من 21 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وحتى 4 مارس (آذار) 2007 لعرض مجموعة من مقتنيات دير سانت كاترين بسيناء.
سيقام أحد المعرضين في متحف «بول غيتى» بمدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا ويضم 53 قطعة من مقتنيات دير سانت كاترين منها 6 مخطوطات إضافة إلى 4 قطع لبعض الأدوات المستخدمة في طقوس الصلاة الكنائسية، منها شمعدان فضة وصليب برونز ومبخرة بجانب 43 أيقونة ترجع إلى القرن السادس والثالث عشر الميلاديين.
وسيقام المعرض الثاني في واشنطن بقاعتي سميث سونيان، وقاعة آرثر للفن ويضم 9 مخطوطات إحداها من المتحف القبطي و8 مخطوطات من مقتنيات دير سانت كاترين.
ومن بين مقتنيات هذا المعرض مخطوط عربي للقراءات الإنجيلية من القرن التاسع الميلادي، ومخطوط الإنجيل يرجع للقرن العاشر الميلادي ومخطوط المزامير باللغة اليونانية من القرنين الثامن والتاسع الميلاديين.
وتشمل المعروضات خمسة مخطوطات لن يتم إرسالها إلى المعرض بصورتها الكاملة وانما سوف يتم إرسال عدد من الصفحات فقط من كل مخطوط، منها مخطوط يوناني للمزامير يرجع للقرنين الثامن والتاسع الميلاديين، ومخطوط يوناني للأناجيل الأربعة يرجع للقرن العاشر الميلادي وآخر لاتيني للمزامير يرجع للقرن العاشر الميلادي ومخطوط سلوفاني يرجع للقرن الحادي عشر الميلادي ومخطوط سينائي يرجع للقرن الرابع الميلادي ومكون من ورقتين فقط. بإقامة المعرضين الجديدين تصبح الولايات المتحدة أكثر الدول الأجنبية استقبالا للآثار المصرية. فبعد معرض «البحث عن الخلود» الذي يطوف عدة مدن أميركية منذ أربع سنوات تزور حاليا آثار «توت عنخ آمون» بعض المدن ضمن المعرض الذي بدأ قبل عامين بالإضافة إلى معرض «حتشبسوت..ملكة من مصر » ليصبح بالولايات المتحدة الأميركية وحدها أربعة معارض أثرية لمصر في وقت واحد.
وقد حقق المجلس الأعلى للآثار خلال السنوات الثلاث الماضية أكبر دخل في تاريخه من حصيلة المعارض الأثرية الخارجية حيث بلغت العائدات 186 مليون دولار من خلال إقامة 18 معرضا في عدة دول في مقدمتها أميركا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والنمسا والصين وسويسرا.
وقال الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن هذه المعارض ستعود على مصر بالعائد المادي اللازم لتنفيذ مشروعات الترميم وإقامة متاحف أثرية جديدة لحفظ وحماية تراث مصر الحضاري والثقافي وتسهم
في تعظيم التواجد المصري في المحافل الثقافية العالمية.
واضاف: إن الحصيلة المادية للمعارض تأتى نتيجة للمفاوضات التي تتم بين مصر والدولة الراغبة في إقامة واستضافة المعارض بحيث تتم تعظيم حصيلة مصر من المعارض مع تحقيقها أرباحا ومكاسب مادية للدول المستضيفة.
وفي الوقت الذي لن تحصل فيه مصر على أية عائدات مادية من جراء المعرضين الجديدين باستثناء المنح الدراسية فإنها ستحصل على عائد من معرض «حتشبسوت» بما يقدر بنحو 50 ألف دولار ويتم التأمين عليه بمبلغ يصل إلى
24 مليون دولار.
ومن المقرر أن تحصل مصر على عائد قدره 20 مليون دولار جراء تنظيمها لمعرض آثار «توت عنخ آمون» ضمن جولة له في المدن الأميركية تنتهي أواخر العام المقبل، فيما يصل التأمين على معروضاته إلى 650 مليون دولار.
وتعد أعلى قيمة تأمين للمعارض الأثرية، بينما يحقق معرض «البحث عن الخلود» عائدا قدره 13 مليون دولار بتأمين يصل إلى 410 ملايين دولار شاملا الحوادث والسرقة والعمليات الإرهابية.


http://www.copts-united.com/gnews/fgn.php?subaction=showfull&id=1154794383&archive=&start_from=&ucat=11&

copticdome
07-08-2006, 11:12 AM
موسوعة عن ( المومياء ) وكيفية تحنيطها بالإضافة الى تعريفات مهمة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/a/ac/Rammumy.jpg


http://www.onewayg.com/vb/showthread.php?t=899

copticdome
07-08-2006, 12:44 PM
موسوعة عن ( المومياء ) وكيفية تحنيطها بالإضافة الى تعريفات مهمة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/a/ac/Rammumy.jpg


http://www.onewayg.com/vb/showthread.php?t=899



المومياء Mummyعبارة عن جسد أو جثة محفوظة والتي - بحمايتها من التحلل إما بطرق طبيعية أو إصطناعية - حافظت على شكلها العام. وتتم عملية الحفظ إما بالتجفيف التام ، التبريد الشديد ، غياب الأكسجين أو إستخدام الكيماويات. وتطلق لفظة مومياء علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية. والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم .وكانت أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19.

أشهر الموميائات هي تلك التي حنطت بشكل متعمد بغرض حفظها لفترات طويلة، وخاصة تلك المومياوات التي تعود لفراعنة المصريين القدماء. آمن المصريون القدماء بأن الجسد هو منزل الكا ، احد العناصر الخمسة التي تشكل الروح ، الأمر الذي جعل من حفظ الجسد ضروريا من أجل الحياة الأخرى التي كان المصريون يؤمنون أن الإنسان ينتقل إليها عند وفاته.

ترتبط المومياوات بالأساطيروالمحنطات المصرية. لكن إكتشفت مومياوات عديدة محفوظة تم العثور عليها في كل أنحاء العالم و بكل القارات حيث إتبع التحنيط mummification.

الأصل اللغوي لكلمة مومياء


يعتقد ان كلمة مومياء أصلها كلمة فارسية ومعناها البيوتيمين bitumen وذلك لسواد أجسام قدماء المصريين المحنطة ، وهذا يرتبط بالرأي الذي يربط بين كلمة مومياء الفارسية التي تعني الإسفلت أو الزفت ، ويقصد بها تلك الطبقة من المادة السوداء اللزجة التي تتكون على الأجسام الميتة.

ورأي آخر يرى ان الأصل هو الكلمة القبطية "مم" التي تعني شمع ، والذي كان يستخدم في عمليات التحنيط.

المومياوات المصرية

ليس المومياوات المصرية مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط . ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح . وهذه طريقة تحايلية علي الموت . وكان ينتزع في التحنسط المخ من فتحة الأنف ويفرغ الأحشاء من البطن والصدر وكان الجسم المفرع ينقع في الملح ويجفف . وكان الجلد الجاف يعالج بخليط من الزيوت والراتنجات (أصماغ). ووجد أن مومياء كانت تلف بعشرات الأمتار من قماش الكتان لتصنع منها ملابس الميت في حياته الأخري الأبدية . وكان يتلي عليها التعاويذ وتمارس عليها الطقوس قبل الدفن وكان يدفت نعه الطعام والشراب وكل ما سيحتاجه ليعيش حياة هنية بعد الموت . وكانت تدفن المومياوات في لحود برمال الصحراء المترامية والجافة لإمتصاص السوائل من الجسم وتجفيفه لحفظ الجلد والأظافر والشعر بعيدا عن ضفتي النيل حيث الزراعة. وكان الموسرون يدفنون في المقابر المشيدة . وكان قدماء المصريين يلفون الميت بقماش الكتان المغموس في الراتنجات منذ3400سنة ق.م. .

المومياوات في أمريكا الجنوبية

كان التحنيط يمارس أيضا في جنوب أمريكا قبل قدماء المصريين بآلاف السنين . فلقد تم العثور علي رأس الصبي شينكورو علي ساحل صحراء أتاكاما اشمال شيلي وجنوبي بيرو وكان التحنيط تقوم به جماعة شينكورو التي كانت تمارس صيد السمك التي لم يكن لها سمات حضارية سوي التحنيط . فمنذ6000سنة ق.م. كان التحنيط بإعادة بناء جسم الميت بعد إنتزاع اللحم من جسم الميت والأحشاء الداخلية والجلد والمخ . وكانت العظام تجفف بالرماد الساخن . ثم يعاد تشكيله بربطه بأغصان لتثبيته وحشوه بالأعشاب وكان يغطي بالجلد ويرقع بجلد طائر البيلكان أو سبع البحر. ويغطي الجلد بطبقة ثخينة من عجينة الرماد ويوضع قناع من الطين علي الوجه ويدهن بأملاح المنجنيز السوداء أو بالمغرة الحمراء ليصبح نسخة مشابهة للميت . وكان يعاد طلاء القناع . ومعظم مومياوات شينيكورو من الأطفال والأجنة . لهذا كانت النسوة أول من قمن بالتحنيط للإحتفاظ بأبنائهن . ولقد ةظل التحنيط بواسطة الشينكورو في حضارات بيرو قبل مجيء الأسبان ولاسيما في غابات أريزونا المطيرة والمناطق الصحراوية . وكانت الأجسام المحنطة كانت في وضع القرفصاء حيث كانت الركبة مشدودة تحت الذقن واليدان موضوعة قرب الوجه وكان الفكان فاغرين. وكانت المومياء تغطي بالقماش . وهناك مومياوات الجليد ترجع لعصر الإنكا حيث تحتفظ الجبال فوق قممها الجليدية بالقرابين البشرية التي تصبح مومياوات محفوظة بالتجميد . فلقد عثر مؤخرا في الجليد فوق جبال الإنديز علي 100 مومياء مجمدة و محاطة بالذهب والفضة والعطايا لتصحبها للآلهة .وعندما إستعمر الأسبان المنطقة نهبوا الذهب والفضة وجردوا المومياوات من ملابسها في منطقة جواش منذ عام 1532ومنعوا المواطنين من حفظ أرواحهم

لغة المومياوات


كان شعب قبيلة إيبالوا يعتقدون ان الشخص عندما يموت تظل روحه لتتداخل مع الأحياء . وتدور حول هذه الأرواح الأساطير ولعناتها . وهذا أيضا ما يردد حول مومياوات قدماء المصريين حيث يعتقد أنها لابد وأن تترك في مقابرها لتعيش في سلام ومن يقضها في مضاجعها تلاحقه لعنات أرواحها .

قناع توت عنخ آمون الذهبي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/Tutanchamun_Maske.jpg

copticdome
08-08-2006, 06:52 AM
الأقباط والإصلاحات الدستورية القادمة


http://www.copts-united.com/wr/go1.php?subaction=showfull&id=1154977908&archive=&start_from=&ucat=1&


1 . الأقباط والمادة الثانية من الدستور :



2 . واقترح نيافة الأنبا غريغوريوس أيضاً إضافة فقرتين للمادة السابعة من مواد الدستور المؤقت تتعلق بالأسرة وحمايتها فكتب ما يلي إلي اللجنة التحضيرية للدستور الدائم في 22 يونيو 1971 :


3 . وقد قدم أيضاً الأنبا غريغوريوس اقتراحاً بتعديل المادة 34 من مواد الدستور المؤقت لها أهميتها في الدستور الدائم في المادة 46 والتي سنذكرها بعد سرد هذا الاقتراح :


4 . تمثيل الأقباط في المجالس النيابية :



5 . وقد تطرق أيضاً نيافة الأنبا غريغوريوس لمسألة هامة خاصة بالمجالس المحلية على مختلف مستوياتها في اقتراح أرسله يوم 17 يونيه سنة 1971 إلي لجنة الإدارة المحلية والقوانين الأساسية للدولة :


بعد هذا العرض التاريخي لما قدمته الكنيسة من مقترحات إيجابية قبل صياغة الدستور الدائم لمصر سنة 1971 حتى لا تتقهقر مصر نحو التخلف العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصناعي ومحاولة منها لسد الطريق على هدم الوحدة الداخلية لشعب مصر إلا أن السادات رفض كل المقترحات وأصر على مواصلة خططه الهدامة ضارباً بكل المقترحات عرض الحائط التي قدمها الأقباط والعاقلين من المسلمين الشرفاء . وها نحن اليوم نحصد نتائج غطرسته وتمسكه برأيه الأوحد وفرض النصوص الدستورية ذات الصياغة الدينية البالية على مصر وشعبها . والتاريخ يعيد نفسه لأن مؤتمرات الأقباط متحدون وقراراتها هي مستمدة من ما أقترحه الأنبا غريغوريوس ذلك الوقت . فهل تستجيب الدولة لهذه المقترحات بعد هذه السنين ولقرارات مؤتمرات الأقباط متحدون حتى نخرج مصرنا من هذا الخندق الخانق للشعب المصري ومستقبله . من له عقل فليفهم ويفعل قبل أن نصل إلي نقطة اللا عودة .


(وثائق للتاريخ : الكنيسة القبطية وقضايا الوطن والدولة والشرق الأوسط ، الجزء الرابع ، يوليو 1992 )


اسم الكاتب: دكتور وحيد حسب الله


http://www.copts-united.com/wr/go1.php?subaction=showfull&id=1154977908&archive=&start_from=&ucat=1&

copticdome
08-08-2006, 12:12 PM
معجزة :صورة حقيقية الروح القدس على شكل حمامة فوق البابا شنوده الثالث



http://www.0zz0.com/2006/04/11/523938316.jpg

copticdome
09-08-2006, 08:51 AM
حديث قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_part3_1.jpg



ذلك الرجل الذي لطالما أعلن مواقفه تارة بالصمت وتارة بالحديث وثالثة بالدموع
الحرب في لبنان هل هي مقدمة للاحتكاك بسوريا وإيران ،هل هي جس نبض لمعرفة ردود الفعل العربية إزاء تلك الاحتكاكات؟
هل كان من الواجب على حزب الله حساب ردود الفعل الإسرائيلية حيال اختطاف الجنديين الإسرائيليين قبل اختطافهما؟
لماذا يمنع قداسة البابا شعبه من زيارة القدس؟وهل حقاً لا يريد البابا أن يتسبب الشعب القبطي في شق الصف العربي؟
تابعوا معنا حديث قداسة البابا شنوده على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء لنتعرف سويا على إجابات تلك الأسئلة..


الجزء الاول


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_6Aug_2006_part1.wmv


الجزء الثانى


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_6Aug_2006_part2.wmv

الجزء الثالث


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_6Aug_2006_part3.wmv.filepart

سلام ونعمة لكم جميعا



hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

copticdome
10-08-2006, 09:18 AM
حديث قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_part3_1.jpg



ذلك الرجل الذي لطالما أعلن مواقفه تارة بالصمت وتارة بالحديث وثالثة بالدموع
الحرب في لبنان هل هي مقدمة للاحتكاك بسوريا وإيران ،هل هي جس نبض لمعرفة ردود الفعل العربية إزاء تلك الاحتكاكات؟
هل كان من الواجب على حزب الله حساب ردود الفعل الإسرائيلية حيال اختطاف الجنديين الإسرائيليين قبل اختطافهما؟
لماذا يمنع قداسة البابا شعبه من زيارة القدس؟وهل حقاً لا يريد البابا أن يتسبب الشعب القبطي في شق الصف العربي؟
تابعوا معنا حديث قداسة البابا شنوده على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء لنتعرف سويا على إجابات تلك الأسئلة..


الجزء الاول


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_6Aug_2006_part1.wmv


الجزء الثانى


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_6Aug_2006_part2.wmv

الجزء الثالث


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Dream2/08-Aug2006/Dream2_Pope_Shenouda_6Aug_2006_part3.wmv.filepart

سلام ونعمة لكم جميعا



hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)




البابا شنودة يحذر من ثورة الأقباط إذا ساندت الدولة مكسيموس



«إذا ساندت الدولة مكسيموس.. فسوف يثور الأقباط». كانت هذه الجملة أول التحذيرات التي أطلقها البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقصية في حواره مع برنامج «العاشرة مساء» أمس الأول علي قناة دريم، وأكد البابا أنه تعامل مع مكسيموس برحمة وبتهاون أكثر بكثير من مواقفه مع الذين اختلف معهم من قبل لأنه لا يستشعر خطراً من وجوده، وقال: «إن هذا سبب عدم خروج الأقباط في مظاهرات ضد مكسيموس حتي الآن، بالرغم من أنهم يتظاهرون من وقت لآخر لأسباب عديدة، لكنهم سيغضبون ويثورون إذا شعروا أن الدولة تسانده».
ونفي البابا شنودة مطالبته بتمثيل نسبي للأقباط في المجالس النيابية، لكنه في الوقت نفسه أكد استغرابه من كون الأقباط لا ينجحون في انتخابات مجلس الشعب ولا في انتخابات مجلس الشوري، ولا في انتخابات المحليات، ولا في انتخابات النقابات، وقال: «٤٤٤ عضواً في مجلس الشعب ليس بينهم واحد قبطي إلا الوزير القبطي.. وربنا يعرف إزاي نجح»، في إشارة إلي يوسف بطرس غالي.
وانتقد البابا شنودة «مجدي إسكندر» محافظ قنا بسبب عدم اتصاله به أثناء مرضه، بالرغم من أن كل المحافظين اتصلوا به للاطمئنان علي صحته، ووصفه بأنه «محافظ ع البعد عني»، مؤكداً أن الدولة حريصة علي اختيار الأقباط البعيدين عنه. وعندما قالت له مني الشاذلي، مقدمة البرنامج: إن الأقباط ناجحون في الاقتصاد والتجارة، رد مازحاً: «انتو هتحسدوهم؟».
البابا حافظ علي حسه الساخر طيلة الحوار، فقال رداً علي مزاعم بوجود طموحات لإنشاء دولة قبطية في أسيوط إنه ليس من مصلحة الأقباط أن يتركوا مصر كلها ومقدساتهم المنتشرة في كل مكان فيها ليحصروا أنفسهم في أسيوط، وقال: «يعني اللي جاي من المنيا يتجمرك واللي جاي من سوهاج يتجمرك.. ونلم الأساقفة كلهم وكل واحد منهم يبقي مسؤول عن كام حارة ونسميهم الآباء الحواريين!».
البابا شنودة أكد أن صمته في مواقف الفتنة ليس بقصد الضغط علي الدولة، لكنه يضغط علي السماء كي تتدخل


http://www.freecopts.net/arabic/arabic/content/view/458/9/



http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=26119

copticdome
10-08-2006, 06:23 PM
عطية قديس يوثق معالم الأقصر وآثارها بألفي صورة نادرة



الشرق الأوسط-الأقصر: حجاج سلامة
نحو ألفي صورة لمعالم وآثار مدينة الأقصر وغيرها من الأماكن الأثرية في مصر يحملها أرشيف عطية قديس، ووراء كل صورة قصص وحكايات يرويها فنان مبدع ينتمي للجيل الأول للمصورين الفوتوغرافيين في مصر والجيل الثاني للمصورين في العالم.
ولد عطية قديس بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر وعاش على أرضها، وبدأ خطواته الأولى في عالم التصوير سنة 1907، وقتها لم يكن هناك مصورون مصريون فكلهم كانوا من فرنسا وإيطاليا وإنجلترا وكانت معظم صورهم توثيقية للآثار القديمة وكانوا اول من أنشأ معامل تصوير في الأماكن الأثرية وأماكن الاكتشافات.
من بين هؤلاء برز المصور انتونيو بياتو .. المصور الذي جعل من عطية قديس مساعدا له.. وكان عمر قديس وقتها 16 سنة. وفى سنة 1907 كان بياتو في طريقه لمغادرة مصر فباع متعلقاته وآلاته للشاب عطية قديس الذي بدأ عمله بمرافقة السائحين والتقاط الصور لهم وتقديمها كهدايا.
وقام عطية بمغامرة لم يسبقه إليها أي مصور محلي في ذلك الوقت فقد التقط صورا لأغلب المدن والمزارات الأثرية والسياحية، بدءا منطقة أهرام الجيزة وحتى النوبة. وفي سنة 1916 كانت صور عطية قديس تزين العديد من كتب الإرشاد والآثار والمراجع التاريخية. وعند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون سنة 1922 أصبحت الأقصر مقصدا سياحيا يعج بالزوار الأجانب وخاصة الإنجليز، ولم يفوت عطية قديس الفرصة والتقط صورا رائعة، كما لم يفوت الفرصة لالتقاط صور الزيارات الرسمية ومنها زيارة ملكة بلجيكا والملك فؤاد والملك فاروق. اعتزل قديس التصوير في أوائل الستينات، وآلت صوره واستوديوهاته لأبنائه الذين لم يحترف احد منهم التصوير. وعندما توفي سنة 1972 ترك وراءه ثروة من الصور النادرة التي توثق حياة الناس من خلال ثلاثة آلاف نيغاتيف بها قرابة 2000 صورة. هذه الأفلام وجدت أخيرا طريقها للترميم وإعادة طبعها وذلك بحسب قول المحاسب إيهاب عبد الله قديس، حفيد عطية قديس والقنصل الفخري لإنجلترا في الأقصر، الذي قال إن ألف صورة من صور عطية قديس التي تعد بمثابة «سجل نادر من الصور البانورامية للأقصر قبل مائة عام سوف تعرض في جناح دائم بمركز التراث الذي تجري إقامته في مدينة الأقصر بتكلفة 18 مليون جنيه، بجانب الإعداد لإقامة عدة معارض متنقلة لصور عطية قديس في عدد من المدن الفرنسية والإنجليزية تحت عنوان «الأقصر من مائة عام».
وباتت صور عطية قديس تملأ ميادين مدينة الأقصر أخيرا بعد قرار لرئيس المدينة الدكتور سمير فرج القيام بحملة تحمل العنوان نفسه وتهدف لتعريف زوار المدينة من سياح العالم بالصورة التي كانت عليها الأقصر ومعالمها الأثرية والسياحية قبل مائة عام.
وكان قرار الدكتور سمير فرج مثار شكر وثناء من قبل الآثاريين وعلماء المصريات وعشاق الأقصر من سياح العالم. أما حفيد عطية قديس، إيهاب عبد الله قديس، فعلق على القرار بقوله:
«أشعر أن جدي أخذ حقه الآن فقط حيث عاش طوال حياته يحمل كاميرا خشبية فوق ظهره، وتفانى في عمله من دون أن يقدره أحد. الآن يمكن لجدي أن يدخل التاريخ».


http://www.copts-united.com/gnews/fgn.php?subaction=showfull&id=1155236145&archive=&start_from=&ucat=11&

fedo
13-08-2006, 07:16 AM
مجهود رائع تشكر عليه اخ copticdome




hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

fedo
14-08-2006, 08:49 AM
مؤتمر الأقباط العالمي انتصار للمظلومين


بقلم : عبدالخالق حسين


http://www.rezgar.com/search/pic/26.jpg



وقد برزت إنسانية وحكمة وعقلانية منظمي المؤتمر، بعدم عزل أنفسهم في الشرنقة الدينية أو الطائفية عن بقية الأقليات المضطهدة في العالم العربي، رغم معاناتهم المريرة بسبب التمييز العنصري والديني لا لذنب إلا لأنهم مسيحيون أقباط، ورغم كثرة المظالم التي نزلت على أبناء ملتهم من الحكومات المصرية المتعاقبة والمتأسلمين، وهم أبناء مصر الأصلاء النجباء وأصحاب حضارة وثقافة حية وديانة من أهل الكتاب، إلا إنهم وجهوا الدعوة لجميع المظلومين وانفتحوا على العالم دون أي انغلاق على الذات، وخصصوا منبر المؤتمر لجميع دعاة الحق من المضطهدين لطرح مظلومياتهم على رؤوس الأشهاد وبمنتهى الحرية في عاصمة الدولة العظمى التي صارت قبلة وملجئاً للأحرار وتعهدت بنشر الديمقراطية في العالم.

ليس هذا فحسب، بل رأت اللجنة المنظمة للمؤتمر وقيادة الأقباط، وكدليل على إدراكهم العميق لمفاهيم العصر في زمن العولمة حيث تحولت الكرة الأرضية إلى قرية عالمية بحيث صارت المشكلة الوطنية مشكلة عالمية ولا يمكن الفصل بينهما، وإدراكاً منهم بأن مشكلة الأقباط هي جزء من مشكلة أكبر في الشرق الأوسط، ألا وهي غياب الديمقراطية في دول المنطقة وأن حل القضية القبطية مرتبط أساساً بحل المسألة الديمقراطية، ليس في مصر فحسب بل وفي منطقة الشرق الأوسط بصورة عامة، ولهذا كان رائعاً وجميلاً من منظمي المؤتمر أن خصصوا يوماً كاملاً للبحث في قضية الديمقراطية وحقوق المرأة في دول المنطقة بصورة عامة، والعراق بخاصة، إذ كان لي شرف تقديم ورقة عن التجربة العراقية في الديمقراطية بشكل موجز وسوف تنشر بشكل أوسع قريباً، لأن العراق الذي اختاره التاريخ مهداً للحضارة البشرية، كذلك اختاره التاريخ في عصر العولمة ليكون ساحة للمعارك الطاحنة بين الديمقراطية الوليدة الصاعدة والدكتاتورية المهزومة وحليفها الإرهاب. فمن العراق هب إعصار التغيير الذي لا بد وأن يشمل جميع دول المنطقة ليقتلع الأنظمة الفاسدة من جذورها وإلى الأبد. إذ أننا نشهد مرحلة جديدة من مراحل التحولات التاريخية والقفزات الكبرى في الحضارة الإنسانية.

لقد عانى الأقباط كثيراً من تعسف السلطات المصرية والمتأسلمين طيلة نصف قرن بصمت مطبق وصبر أيوب "وقد قام مركز بن خلدون برصد الاعتداءات على الأقباط من حادث الخانكة 8/9/72 إلى أحداث الإسكندرية 21/10/2005 في أكثر من 120 اعتداء، منها مذابح مروعة مثل الزاوية الحمراء "قتل حوالي مائتي قبطي " ،ديروت " قتل 20 قبطيا" ، " 40 قبطى رفضوا دفع الجزية فى المنيا فقتلوا"، الكشح "قتل 21 قبطيا"، كنيسة أبو قرقاص "قتل 13 قبطي" ... الخ من الاعتداءات الآثمة. لقد دفع الاقباط المسالمون حوالى 4000 قتيل وجريح خلال العقود الثلاثة الماضية بدون سبب سوى لكونهم مسيحيين، هذا بالاضافة الى تخريب ونهب ممتلكات بعشرات الملايين وممارسة التهجير القسرى لخلخلة الصعيد من الكثافة القبطية، بالاضافة إلى تطفيش مئات الالوف للهجرة للغرب حيث الحريات والفرص المتكافئة. (مجدي خليل، إيلاف، 5/11/2005).

جمع المؤتمر خلال أربعة أيام من أعماله، شريحة واسعة من المثقفين الليبراليين العرب من مختلف الأديان والمذاهب والأعراق والقوميات، بينهم الشيخ الأزهري والمسيحي واليهودي، السني والشيعي، والنوبي...الخ، تجمعهم قضية الإنسان العادلة وهي محاربة الفكر الظلامي والإرهاب وجميع أشكال التمييز العنصري والديني والطائفي والسعي إلى إشاعة ثقافة الديمقراطية وروح التسامح وأن يكون الدين لله والوطن للجميع. ولا يتحقق هذا الهدف الحضاري الإنساني النبيل إلا إذا تم فصل الدين عن الدولة. فالدين يحدد العلاقة بين الله والإنسان وليس من حق أي فرد التدخل بهذا الشأن، بين الخالق والمخلوق إذ (لا إكراه في الدين). فالعلمانية الديمقراطية وحدها الكفيلة بحل أزمة الأقليات في دول المنطقة ودستور يتبنى المواطنة الصحيحة بأن يكون أبناء الشعب الواحد مواطنين لا رعايا، متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص والشخص المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن دينه وعرقه ولونه.


http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=51491

godhelpcopts
20-08-2006, 06:39 AM
رحلة العائلة المقدسة إلى مصر في أيقونات فريدة وبديعة على جدران الكنائس والأديرة والبيوت




أيقونات الفن القبطي حلقة وصل بين الفنين الفرعوني والعربي الإسلامي
النور الإلكترونية - القاهرة ـ مصطفى بدر
يعتبر الفن القبطي حلقة الوصل بين الفنون الفرعونية والعربية، وهو فن أصيل ذو جذور راسخة، له مكانته الرفيعة، وقد أثر هذا الفن- عبر العصور- على الفن المصري كله، فالآثار القبطية القديمة لها أهمية كبرى كرابط بين الفن المصري في حقبته الفرعونية والفترات الرومانية ـ اليونانية من جهة والعصر الإسلامي العربي من جهة أخرى.
الآثار القبطية تعكس مرحلة مبكرة من الحضارة المسيحية. والفن القبطي لا يعكس الاتجاهات الفنية المتعلقة بالأديرة والكنائس فقط، بل يعكس الإيقاع الحقيقي للحياة اليومية المصرية.
ذلك أن كلمة قبط أي (جيبت) تعني مصر (EGYPT) (المستعملة في اللغات الأوروبية اليوم)، قبل أن تكون دالة على مسيحيي مصر.
هذا ما بدأ به كتاب: (الأيقونات القبطية)، الذي كتب مادته نبيل سليم عطا الله، وأخرجه فنيا الدكتور إدوار لامبليت والدكتور أنطون خاطر، وقد صدر عن دار ليذرت أن لاندروك للنشر.
على غلاف الكتاب صورة تمثل دخول العائلة المقدسة إلى مصر، وهي الصورة الموجودة في الكنيسة المعلقة في مصر القديمة، ويستهل الكتاب بصورة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
ويعكس الفن القبطي جلاء البيئة الطبيعية، حيث السماء الصافية والجو المعتدل والصحارى المنبسطة، وبساطة الموقع الجغرافي لوادي النيل، وليس هذا خاصا بنمط تفصيلي لأحد الفنانين، بل باتجاهات فنية مصرية معاصرة، شائعة وأصيلة في آن معا، فقد أصبح من السهل التعرف الى هذا النمط المتفرد بتصميمه، واتساق منمنماته في المخطوطات القبطية التي رسمها الناسخون والخطاطون بأسلوبهم الفني المتفرد.


ويعرض الكتاب لتصميمات وتصانيف أخرى للأيقونات طبقا لأسماء الفنانين، فهناك ثلاث أيقونات رسمها انستازي، موجودة في ثلاثة أماكن مختلفة، واحدة في دير الجوهدا باسنا، تمثل العذراء مريم محاطة بالملائكة والحواريين الاثني عشر، وثانية في كنيسة العذراء في حارة زويلة في القاهرة، والثالثة في دير سانت بيديا بنجع حمادي في صعيد مصر.


البروفسير بول فان مورسل قام بتصنيف الأيقونات المعبرة عن صلب المسيح تحت عنوان (اليونان)، وكل أيقونة تختلف في رسمها عن الأخرى، فتوجد في وادي النطرون في دير السوريان صورة من القرن الثالث عشر لصلب المسيح تمثل الأرواح في جهنم تنتظر خلاص المسيح.
والملاحظ أن الأيقونات التي تصور صلب المسيح تخلو من المعاناة على الصليب ومن المناظر المرعبة ولا تعبر عن ألم المسيح أو آلام الشهداء، ويوجد الكثير من هذه الأيقونات في الكنيسة المعلقة.
ثم صورة تكفين المسيح وهي موجودة في كنيسة العذراء مريم بقرية سخا (محافظة كفر الشيخ)، وصورة أخرى في كنيسة أبو سيفين في مصر القديمة وثالثة بدير سانت أنتوني بمحافظة البحر الأحمر.
أما ايقونات البعث فتوجد في كنيسة سانت ميناس في فم الخليج (القاهرة) وهي تعكس الحس الايماني والاخلاقي للفنانين الأقباط، ومنها صورة مؤثرة بغلق القبر على السيد المسيح وحوله الملائكة.


http://www.copts-united.com/gnews/fgn.php?subaction=showfull&id=1156013659&archive=&start_from=&ucat=11&

godhelpcopts
20-08-2006, 06:40 AM
http://www.copts-united.com/gnews/fgn.php?subaction=showfull&id=1156013659&archive=&start_from=&ucat=11&



رحلة العائلة المقدسة إلى مصر في أيقونات فريدة وبديعة على جدران الكنائس والأديرة والبيوت



الراسل الفنان التشكيلى/عادل نصيف @ 19 08 2006 11:22 pm

رائع ان نجد من يهتم بالثقافه القبطى والفن القبطى , الذى هو الرافد الوحيد الباقى لاثبات هويتنا القبطيه . كم اتمنى ان يكون الفن القبطى متواجد فى اى حوارات عن هموم الاقباط - واذ نفرح لوجد الاهتمام والكتابه عن الفن القبطى بموضوعييه - وما يبشر بجديه هذا الكتاب هو البحث والاستشهاد بعالم الاثار الهولندى البروفسير بول فان مورسل . وقد كنت اعرفه كصديق فى امستردام عام1990 حينما كنت اقوم برسم أيقونات كنيستنا القبطيه - واتمنى من الاستاذ الفاضل نبيل سليم عطا الله، مؤلف هذا الكتاب ان يهتم بتقديم دراسه كامله عن الفن القبطى المعاصر جذوره- مفهومه - كيفيه ممارسته- علاقته بالكنيسه – هل لدينا فن قبطى معاصر يحقق الهوية القبطيه ويعرف العالم بنا كامتداد طبيعى للفن الفرعونى ؟ هل ماينتشر الان من اعمال هواه ترقى لمستوى الفن ام مجرد حرفه بدون أحساس؟



http://www.copts-united.com/gnews/fgn.php?subaction=showfull&id=1156013659&archive=&start_from=&ucat=11&

godhelpcopts
21-08-2006, 08:27 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_40518_zzs.jpg


ابحاث علمية تؤكد ان الختان يحمي من الايدز

ختان الذكور يتحول إلى ممارسة عالمية مدعومة رسمياً لمواجهة الإيدز بعد مفاجآت حققها في مواجهة المرض.

ميدل ايست اونلاين
جنيف - من غير المستبعد أن يشهد العام 2007 ثورة حقيقية في مجال الإقبال العالمي على عمليات ختان الذكور، التي يتمسك مسلمو العالم بها، علاوة على الطوائف اليهودية.

فالأبحاث الجارية للتحقق من فعالية الختان في الوقاية النسبية من آفة الإيدز قد تجعل الإقبال على هذه الطقوس يتجاوز نطاق التعاليم الدينية ليصبح توجهاً حكومياً وتقليداً صحيا ترصد له الموازنات الضخمة.

إذ كانت المعاهد الوطنية الصحية للولايات المتحدة قد أعلنت في حزيران/ يونيو 2006، عقب عملية استعراض مؤقتة عن ضرورة مواصلة التجربتين الجاريتين في أوغندا وكينيا والراميتين إلى بحث العلاقة القائمة بين ختان الذكور وخطر الإصابة بعدوى فيروس الإيدز.

ومن المقرّر أن تنتهي هاتان التجربتان في تموز/يوليو 2007 وأيلول/سبتمبر 2007 على التوالي.

وستكون المعطيات التي ستخلصان إليها مهمة لتأكيد النتائج التي أبلغت عنها، في تموز/يوليو 2005، مؤسسة "أورانج فارم" في جنوب أفريقيا، وهي مؤسسة تموّلها الوكالة الوطنية الفرنسية لبحوث الإيدز، علماً بأنّ تلك النتائج أظهرت انخفاضاً بنسبة 60 في المائة أو أكثر لدى الرجال المختنين فيما يخص التعرّض لخطر الإصابة بعدوى فيروس الإيدز.

واستعرض مجلس رصد المعطيات والمأمونية، في حزيران/ يونيو 2006، المعطيات المؤقتة التي خلصت إليها التجربتان الجاريتان في أوغندا وكينيا، وأوصى بضرورة مواصلة الدراستين لأنّ المعطيات المتوافرة آنذاك لم تكن كافية لإصدار استنتاجات مؤكّدة، كما اقترح ذلك المجلس إجراء تحليل مؤقت إضافي للمعطيات التي ستخلص إليها الدراستان خلال العام المقبل.


http://www.middle-east-online.com/?id=40518

الذهبيالفم
24-08-2006, 02:28 PM
http://www.awrag.com/3j/napol_pyramids.jpg

الذهبيالفم
24-08-2006, 02:31 PM
[http://www.awrag.com/3j/sphinx.jpg

godhelpcopts
25-08-2006, 10:03 AM
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=amod4.htm&DID=8954



أعمدة
43726 ‏السنة 131-العدد 2006 اغسطس 25 ‏غرة شعبان 1427 هـ الجمعة



مواقف
بقلم : أنيس منصور



http://www.asharqalawsat.com/01common/teamimages/444-anees.gif


3‏ مسامير‏+‏ صليب‏=‏ تسامح السيد المسيح ‏!‏


http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=amod4.htm&DID=8954

godhelpcopts
26-08-2006, 03:29 PM
كيف تمكن قدماء المصريين من بناء الاهرامات وبالذات الهرم الأكبر؟؟


http://www.dayofgod.net/images/5m.jpg

http://egyptologist.org/discus/messages/8/5699.jpg

http://www.uwm.edu/Course/egypt/Pyr/42khufu.jpg


تقديم تفسير لطريقة بناء الهرم الأكبر فيقول بعد إطلاعه على كتب القدماء عن هذا الموضوع من عرب وإغريق أن هذه الصخور قد صبت في أماكنها كما تصب الخرسانة ألان , وبذلك فليس هناك من حاجة لقطع هذه الصخور بهذه الدقة ثم نقلها من مكان إلى أخر , بل إن قدماء المصريين كانوا يعرفون خلطة عندما تستعمل يتكون صخر أشد صلابة من خرسا نتنا وقريب الشبه بالصخر الطبيعي بحيث يعيش ألاف السنين متحملا مرور الزمن وعوامل الطبيعة , وهذه الخلطة كما يقول الكاتب هي عبارة من مواد متوفرة في الطبيعة مع قليل من المواد الكيماوية البسيطة فهي بلا شك أفضل من الخرسانة بمئات المرات فهي أصلب بكثير وتجف بسرعة أكبر من الخرسانة بكثير وقد تكون أرخص, ويقول الكاتب أن العلماء في أمريكا يحاولون ألان الوصول إلى سر هذه التركيبة ! ثم يشير الكاتب إلى أن سر هذه الخلطة العجيبة مع أسرار أخري عرفها المصريون القدماء مثل علوم البيولوجي واستنساخ البشر والحيوان والتي كانت متقدمة عندهم كثيرا


وكذلك هناك معلومات قيمة أخري عن فروع العلم المتعددة عند قدماء المصريين , مثل سر التحنيط وأصل الإنسان ونشأة الكون وغير ذلك, وكل هذه الكنوز العلمية موجودة في حجرة سرية في الهرم الأكبر ما زال العلماء يحاولون حتى يومنا هذا معرفة مكانها والوصول إليها ولكن مع الأسف بدون طائل حتى ألان , ويقول الكاتب أن العلماء وعند بحثهم عن هذه الحجرة السرية استعملوا أجهزة متطورة جدا تستعمل أشعة يمكنها اختراق الهرم لمعرفة أين توجد هذه الحجرة ولكن الأجهزة أعطتهم في كل مرة بيانات ونتائج متضاربة ومشوشة وغير منطقية مما دفعهم إلى تفسير سبب ذلك بالقول بأن كمية المياة الموجودة ضمن تركيبة الصخور في الهرم الأكبر ( والتي تقدر بمليون لتر من المياه في مجمل صخور الهرم كلها) هي كميات لا يمكن أن تكون موجودة في صخور طبيعية , مما يدفع إلى القول أن هذه الصخور هي صخور صناعية وليست طبيعية وكذلك فان هناك علماء آخرون وعند تحليلهم لهذه الصخور وبعد دراستهم لتركيبة البلورات فيها توصلوا أيضا إلى قناعة بأن هذه الصخور لا يمكن أن تكون طبيعية !



أكد فريق من علماء هندسة العمارة وعلم المصريات‏,‏ أن الفراعنة تمكنوا من إلغاء الجاذبية الأرضية عند رفع الأحجار التي استخدمت في بناء الأهرامات وتحريكها لمسافات طويلة‏,‏ وذلك عن طريق توجيه ذبذبات صوتية خاصة وشحنات كهروستاتيكية لتسهيل عملية رفعها‏.‏

وصرح الدكتور سيد كريم أستاذ هندسة العمارة بجامعة القاهرة وخبير علم المصريات ـ للأهرام ـ بأن هذا التفسير لطريقة بناء الأهرامات جاء من خلال برديتين‏:‏ الأولي في مقبرة أحد مهندسي الدولة الوسطي بالكرنك‏,‏ والثانية في متحف اللوفر بباريس‏.‏

وقال‏:‏ إن الفراعنة استطاعوا السيطرة علي كثير من القوي الكونية‏,‏ واستغلوا طاقتها في تحقيق أغراضهم العلمية‏,‏ واستعانوا بالبندول في وضع الأحجار بحيث تتفق مع اتجاه عروقها في الجبال لتكون أكثر مقاومة لعوامل التعرية‏.‏

وأضاف أن الإعجاز الفرعوني يتمثل في كيفية ضبط الزوايا وربطها بهندسة الكون وحركة النجوم‏,‏ والاتجاهات الجغرافية والمغناطيسية للأرض‏.‏ وهذه النظرية تثبت خطأ النظريات السابقة حول الطريقة التي بنيت بها الأهرامات



http://www.awrag.com/3j/1.htm



(sml2) (sml2) (sml2) (sml2) (sml2) (sml2) (sml2) (sml2) (sml2)

godhelpcopts
31-08-2006, 08:11 AM
تدويل قضية أقباط مصر


http://www.rezgar.com/search/pic/292.jpg

سليمان يوسف... كاتب سوري آشوري..مهتم بحقوق الأقليات.
shosin@scs-net.org


http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=57924


يشكل (الأقباط المسيحيون) في مصر أكبر الأقليات المسيحية في الشرق الأوسط ( يقدر عددهم بأكثر 10ملايين).كان لهم دوراً متميزاً في (الحركة الوطنية المصرية) التي قاومت الاحتلال البريطاني تحت شعار(الدين لله والوطن للجميع)
بعد انجاز (الاستقلال الوطني) ساهم الأقباط بشكل كبير وفاعل في بناء الدولة المصرية الحديثة وازدهارها، حيث كان لهم حضورهم (السياسي والثقافي والاقتصادي) البارز في الحياة المصرية، وصلت نسبة تمثيلهم في البرلمان الى أكثر من 13% في العهد الملكي.لكن مرحلة انكماش الأقباط على الذات بدأت مع انقلاب (الحركة الناصرية) تموز 1952 بقيادة (جمال عبد الناصر) التي أسست منذ البداية للاستبداد السياسي وللنهج الطائفي ونشرت بذور الغلو والتطرف القومي والديني وكرست سلطة العسكر، ليس في مصر وحدها فحسب وإنما في معظم دول منطقة الشرق الأوسط، وأصدرت قوانين التأميم باسم الاشتراكية التي أنهكت الاقتصاد المصري و صادرت بموجبها المنشئات الاقتصادية الهامة التي كانت تعود ملكية الكثير منها للأقباط المسيحيين.وقد زاد وضع الأقباط سوءاً في عهد الرئيس (أنور السادات) الذي اضطر تحت ضغط الأحداث للاعتراف بأن مصر تعاني من (أزمة طائفية) متفجرة في خطابه بتاريخ 28-9- 1977في اعقاب الاشتباكات المسلحة بين المسلمين والأقباط وحرق كنيسة قبطية في إحدى قرى الفيوم.وعندما بدأت المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان تشجب وتدين أعمال العنف والتعديات ضد الأقباط وارتفاع أصوات الأقباط في الداخل والخارج احتجاجاً على ما يتعرضون له من مظالم، توترت العلاقة بين الحكومة والكنيسة القبطية واتخذ السادات قراراً تعسفياً بحق البابا (شنودة) في أيلول 1981 بخلعه ونفيه إلى دير في الصحراء المصرية ووضعه تحت الإقامة الجبرية لأكثر من ثلاث سنوات.


لا شك، أن حل (القضية القبطية) يرتبط باحترام حقوق الإنسان وإحقاق الديمقراطية والحريات العامة والفردية، واقامة نظام سياسي يستند الى دستور وطني يحقق (فصل الدين عن السياسة) ويعيد للمجتمع المصري توازنه السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي،

دستور يعيد بناء (الدولة المصرية) وينقلها من دولة العقيدة والايديولوجيا الى دولة مدنية قائمة على مبدأ ( المواطنة) تنتفي فيها كل اشكال التمييز أو التفضيل بين المواطنين.إذ ، بات من الواضح، أن لقضية الأقباط في مصر بعد سياسي وآخر ديني وثالث انساني.
مسلسل أعمال العنف والاعتداءات المسلحة التي تقوم بها جماعات اسلامية متطرفة ضد الأقباط العزل.فبحسب مركز (ابن خلدون):وقع أكثر من 4000 قتيل وجريح قبطي بدون سبب سوى لكونهم مسيحيين، منذ حادثة الخانكة 8-9- 1972 عدا الأضرار بالممتلكات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.يبدو أن الهدف الاستراتيجي من تضييق الخناق على الأقباط المصريين هو فرض (العروبة والإسلام) عليهم، أو دفعهم الى الهجرة وترك وطنهم، تطبيقاً لسياسة طمس وتذويب شعب مصر الأصيل(الأقباط)، كما هو الحال في تعاطي (العرب المسلمين) مع بقية الشعوب الأصيلة في المنطقة كالآشوريين(سريان/كلدان) والآراميين والفينيقيين في كل من لبنان وسوريا (بلاد الشام) وبلاد الرافدين، حتى تبدو هذه المناطق (مراكز الحضارات القديمة في الشرق) كما لو أنها كانت أرض قاحلة خالية قبل غزو العرب المسلمين لها.
تبقى (المشكلة القبطية) مرشحة للتفاقم والانفجار وتنذر بإشعال حرب طائفية بين الأقباط المسيحيين والعرب المسلمين(زيادة الضغط يولد الانفجار).إذ، من المتوقع أن تدفع هذه الأوضاع المأساوية الأقباط باتجاه تأسيس احزاب وحركات قبطية داخل مصر تتولى الرد على التعديات التي يتعرضون لها، طالما تخلت الدولة عنهم.وقد بدأت تتنشط المنظمات والمؤسسات القبطية في المهجر من أجل تحريك (الراي العام العالمي) باتجاه معانات اقباط مصر ، ولأجل هذا الغرض عقدت مؤتمرات قبطية دولية ( في زيوريخ عام 2004 وفي واشنطن 2005) وتعد هذه المؤتمرات أولى الخطوات باتجاه (تدويل) القضية القبطية في مصر.جدير بالذكر أن أول مؤتمر قومي/ديني للأقباط كان باسيوط عام 1911 وفيه صاغوا لأول مرة جملة من المطالب السياسية منها: زيادة التمثيل القبطي في المجالس المنتخبة والمساواة في إسناد الوظائف الإدارية وتخصيص الموارد المالية، الخ.

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=57924

hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

godhelpcopts
31-08-2006, 08:31 AM
يا اقباط العالم اتحدوا



1-أدوارد يعقوب، رجل أعمال، الهيئة القبطية الكندية- أونتاريو

2-أرنست جبران، رجل أعمال، الهيئة القبطية- تكساس*

3-أرميا لوندى ،الهيئة القبطية الأمريكية- نيوجيرسى

4-أمانى عطا الله، ناشطة قبطية- مونتريال

5-إيهاب زكى ،الأتحاد القبطى الدولى-نيوجيرسى

6-إيهاب ينى، ناشط قبطى- مونتريال

7-الفونس قلادة، رجل أعمال ، الأتحاد القبطى الدولى- ساوث كارولينا

8-باسم موسى، صيدلى، الهيئة القبطية الكندية-اونتاريو

9-ثروت منصور، الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

10-جلال أسكندر،مهندس، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

11-جورج الراهب، رجل أعمال وناشط قبطى-لوس انجلوس

12-جمال شاروبيم ، كيميائى، ناشط قبطى- شيكاغو

13-جورج ابراهيم، مهندس، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

14-حلمى جرجس ، طبيب، رئيس الهيئة القبطية البريطانية-برمنجهام

15-رائف مرقس، طبيب أسنان، الأتحاد القبطى الدولى-بنسلفانيا*

16-رامى بدوى، صيدلى، الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

17-زكريا عطية، ناشط قبطى- مونتريال

18-سامى عطوان، رئيس تحرير صحيفة صوت المهاجر- نيوجيرسى

19- سعد أسكندر، الهيئة القبطية الأمريكية- كاليفورنيا

20-سليم نجيب، قاضى سابق، رئيس الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

21-سليمان يوسف، منظمة مسيحى الشرق الأوسط- نيوجيرسى

22- صبرى جوهرة، أستاذ بكلية الطب وناشط قبطى- أوهايو*

23-صموئيل تاضروس، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

24-عادل جندى، مهندس وكاتب وناشط حقوق مدنية-باريس

25-عادل داود، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

26-عاطف عبد الملاك، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

27-عاطف صابونجى، رجل أعمال وناشط قبطى- مونتريال

28-عادل منقورة،رجل أعمال، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

29-عدلى عوض، الهيئة القبطية الأمريكية- نيوجيرسى

30-عصام موريس، صيدلى، الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

31-عماد يوسف، صيدلى ،الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو*

32-عماد يوسف، طبيب ، المنظمة الكندية المصرية لحقوق الأنسان- مونتريال

33-عماد سمير عوض،مهندس وكاتب وناشط- نيوجيرسى

34-عمانوئيل دميان، رجل أعمال، المنظمة الكندية المصرية لحقوق الأنسان- مونتريال

35-فايز خلة، رجل أعمال، الهيئة القبطية الأمريكية- نيوجيرسى

36-فايق بطرس،المنظمة الكندية المصرية لحقوق الأنسان- مونتريال*

37-فارس بولس،صيدلى وناشط قبطى- مونتريال

38-فاروق ملك، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

39-فرج حنا، مهندس استشارى، ناشط قبطى- كلورادو

40-فكرى مكس،رئيس تحرير جريدة المصرى، ناشط قبطى- سيدنى*

41-فيليب جرجس،رئيس هيئة المعونة القبطية- مونتريال

42- فيكتور عبد الشهيد، رجل أعمال، الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

43-فيكتور مايكل، طبيب اسنان وناشط، لوس انجلوس

44- فؤاد سمعان، رجل أعمال، الهيئة القبطية الأمريكية- نيوجيرسى

45-كارولين دوس، محامية وناشطة- نيوجيرسى

46-كريستين ابراهيم،امنيستى أنترناشيونال ، المنظمة الكندية المصرية لحقوق الأنسان- مونتريال*

47-كريستين صليب، مهندسة كومبيوتر وناشطة- بوسطن

48-ليلى شفيق فريد، طبيبة وكاتبة- بريطانيا

49-ماهر رزق الله، صيدلى ، الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

50-محفوظ دوس، رجل أعمال- لوس انجلوس

51-مجدى خليل، كاتب ومحلل سياسى، داعية للحقوق المدنية- واشنطن

52-مشرقى جندى، المنظمة الكندية المصرية لحقوق الأنسان- مونتريال*

53-ممدوح فرج،صيدلى، الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

54-ملاك غبريال،رئيس هيئة أقباط كاليفورنيا-لوس انجلوس*

55-منير بشاى، رئيس جمعية أقباط كاليفورنيا المسيحية- لوس انجلوس*

56-ميلاد اسكندر، رئيس الهيئة القبطية الأمريكية-كاليفورنيا

57-ميلاد حنا، محاسب، الهيئة القبطية الأمريكية- كاليفورنيا

58-نبيل عبد الملك، رئيس المنظمة الكندية المصرية لحقوق الأنسان- مونتريال

59-نبيل بسادة، ناشط قبطى- لوس انجلوس

60-نبيل كيرلس،مهندس ، الهيئة القبطية الكندية- مونتريال

61-نبيه عبد الملك، دكتور مهندس، اوتاوا كوبتس- اوتاوا

62-هانى رزق الله، صيدلى،الهيئة القبطية الكندية- اونتاريو

63-وليم الميرى،صحفى واستاذ صحافة-نيوجيرسى*

64-وجدى حفظ الله، الهيئة القبطية الأمريكية-سياتل

65-يسرى زكى، الاتحاد القبطى الدولى- نيوجيرسى

66- يعقوب كرياكوس، أعلامى، الهيئة القبطية الأمريكية-نيوجيرسى

----------



مواقع صديقة

الاسم وصف سريع
الهيئة القبطية الأمريكية

أول موقع على الانترنت يهتم بالقضية القبطية
منظمة مسيحي الشرق الأوسط

منظمة لها غرفة على البال تالك وتهتم بأقليات الشرق الأوسط المضطهدة
الأقباط الأحرار

موقع يهتم بالقضية القبطية يشمل مدونات ومجلة بالعربية والانجليزية
الأقباط متحدون
موقع يشمل على تسجيلات مرئية والعديد من المقالات والأخبار المتجددة




(sml7) (sml7) (sml7) (sml7) (sml7)

godhelpcopts
31-08-2006, 09:17 AM
مواقع صديقة

الاسم وصف سريع
الهيئة القبطية الأمريكية

أول موقع على الانترنت يهتم بالقضية القبطية

منظمة مسيحي الشرق الأوسط
منظمة لها غرفة على البال تالك وتهتم بأقليات الشرق الأوسط المضطهدة
http://www.meca-me.org

الأقباط الأحرار
موقع يهتم بالقضية القبطية يشمل مدونات ومجلة بالعربية والانجليزية
http://www.freecopts.net/

الأقباط متحدون
موقع يشمل على تسجيلات مرئية والعديد من المقالات والأخبار المتجددة
http://www.copts-united.com/

(sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11) (sml11)

godhelpcopts
05-09-2006, 02:54 PM
هذه وصيتى اتركها لبلدى وأهلى فى مصر بمسلميها وأقباطها قبل وفاتي


http://www.metransparent.com/images/adly_abadir_thumb.jpg




أبادير يعلن وصيته قبل وفاته لشعب مصر مسلمين وأقباط
أبادير: أكتب رسالتي لبلدي قبل فوات الأوان ليعرفوا الخطر الداهم عليها وكيف اندثرت حضارة 7000 سنة على أيدي الإخوان المسلمين الذين يعدوا الخراب الكامل لمصر، وشهدوا شهادة سيئة للإسلام.
على الدول العربية والإسلامية البدء من الآن بمواجهة الأخطاء بالحقائق في محاولة جادة للإصلاح والتقويم، وتمكين الكفاءات المصرية العالية من تحقيق أحلامهم في بناء الدولة، فبناء الحضارات لا يأتي بالدولارات.
سيكتب التاريخ يوماً اندثار جحافل جيوش الإخوان المسلمين إثر ما فعلوه من بناء لـ 84 مؤسسة إرهابية في العالم لتطبيق الوهابية بعد خلع قناع التقية عنها.
إذا كانت السعودية هي صاحبة مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن المنكر ذاته يستحي خجلاً مما يدور داخل منازل وقصور الأمراء السعوديين.

المهندس عدلى ابادير يوسف ينعي العالم أجمع والأمة العربية في فقيدها الراحل الباقي العملاق خوفو القرن الـ21 نجيب محفوظ.
ويستنفر بشدة حادث الاعتداء الوحشي الذي تعرض له عام 94 في قاهرة المعز باعتباره قيمة أدبية عالية لا تفهم في الدول المتخلفة.
أبادير: الصحافة العالمية استطاعت بدقة أن تصف من هو ذلك العملاق الذي ظهر في عصر الأقزام، بينما لا يسعني الوقت في ذلك البرنامج لوصفه

تابعوا معنا واحدة من أهم رسائل م عدلي.

شاهد فيديو :

http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/ABY_interviews06/09-Sep2006/ABY_04Sept2006_part1.wmv


http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/ABY_interviews06/09-Sep2006/ABY_04_Sept_2006_part2.wmv

godhelpcopts
15-09-2006, 05:09 AM
معجزة :صورة حقيقية الروح القدس على شكل حمامة فوق البابا شنوده الثالث



http://www.0zz0.com/2006/04/11/523938316.jpg


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2006/9/thumbnails/T_9738de32-e783-4b34-9461-d3dca6db890a.jpg

مازلنا ننتظر الوحدة الجامعة الرسولية

hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

godhelpcopts
24-09-2006, 02:45 PM
اليوتا‏ ‏فن‏ ‏قبطي‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏
‏جوهر‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية

http://www.wataninet.com/images/articles/9804.jpg


كان‏ ‏للفنان‏ ‏القبطي‏ ‏معتقداته‏ ‏ورؤيته‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏اكتسبها‏ ‏من‏ ‏المسيحية‏ ‏فجنح‏ ‏إلي‏ ‏أسلوب‏ ‏الرمزية‏ ‏والتورية‏ ‏التي‏ ‏حملته‏ ‏علي‏ ‏البحث‏ ‏في‏ ‏القيم‏ ‏الروحية‏ ‏علي‏ ‏طريقته‏ ‏الخاصة‏ ‏متجنبا‏ ‏كل‏ ‏عوامل‏ ‏البذخ‏ ‏الفني‏ ‏فاقتبس‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العناصر‏ ‏التي‏ ‏اشتقها‏ ‏من‏ ‏الحضارات‏ ‏التي‏ ‏عاصرها‏ ‏واحتك‏ ‏بها‏ ‏مضيفا‏ ‏إليها‏ ‏فكرا‏ ‏جديدا‏ ‏يتفق‏ ‏وعقيدته‏ ‏ومثاليته‏ ‏وخلع‏ ‏عن‏ ‏فنونه‏ ‏التي‏ ‏اتسمت‏ ‏بالوظيفية‏ ‏مسحة‏ ‏فنية‏ ‏مميزة‏ ‏لطبيعته‏ ‏وكانت‏ ‏الفترة‏ ‏الواقعة‏ ‏بين‏ ‏القرنين‏ ‏الرابع‏ ‏والسابع‏ ‏هي‏ ‏الفترة‏ ‏الذهبية‏ ‏للفنون‏ ‏القبطية‏.‏
وفن‏ ‏اليوتا‏..‏هو‏ ‏أحد‏ ‏فروع‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏غير‏ ‏المعروف‏ ‏واليوتا‏ ‏هو‏ ‏حرف‏ ‏من‏ ‏حروف‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وأول‏ ‏حرف‏ ‏في‏ ‏اسم‏ ‏يسوع‏ ‏وصليب‏ ‏اليوتا‏ ‏هو‏ ‏الوحدة‏ ‏الأساسية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏.‏
استخدم‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏حرف‏ ‏اليوتا‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏أشكال‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏المجدولة‏ ‏والمضفرة‏ ‏والتي‏ ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏حروف‏ ‏اليوتا‏ ‏المتشابكة‏ ‏بأشكال‏ ‏متنوعة‏ ‏في‏ ‏اتجاهات‏ ‏ومسارات‏ ‏متعددة‏ ‏متشعبة‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الدقة‏ ‏لتعطي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أشكال‏ ‏صلبان‏ ‏مبهرة‏ ‏استخدمها‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏زخرفة‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏والبراويز‏ ‏واللوحات‏.‏
يتميز‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏بالدقة‏ ‏ولابد‏ ‏للفنان‏ ‏الذي‏ ‏يعمل‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يقظا‏ ‏وصبورا‏ ‏ومن‏ ‏الفضائل‏ ‏التي‏ ‏يكتسبها‏ ‏الراسم‏ ‏لهذا‏ ‏الفن‏ ‏الصبر‏ ‏والانشغال‏ ‏باسم‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏وصليبه‏ ‏حتي‏ ‏أي‏ ‏سهو‏ ‏بسيط‏ ‏قد‏ ‏يضطره‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏الرسم‏ ‏فاتجاهات‏ ‏اليوتا‏ ‏ومساراتها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تحدد‏ ‏الشكل‏...‏ونلاحظ‏ ‏أن‏ ‏اليوتات‏ ‏الطرفية‏ ‏ذات‏ ‏نهايات‏ ‏مثلثة‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏الثالوث‏ ‏المقدس‏.‏
وتوجد‏ ‏مدرستان‏ ‏لهذا‏ ‏الفن‏ ‏هما‏ ‏مدرسة‏ ‏اليوتا‏ ‏المربعة‏ ‏وهو‏ ‏الاتجاه‏ ‏الشائع‏ ‏والثانية‏ ‏مدرسة‏ ‏اليوتا‏ ‏المستطيلة‏,‏يستخدم‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏الدقيق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏تقنية‏ ‏منها‏ ‏استخدامه‏ ‏للخطوط‏ ‏المزدوجة‏ ‏أو‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحروف‏ ‏وبعضها‏ ‏الاتصال‏ ‏المشترك‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حرف‏ ‏بزخرفة‏ ‏مشتركة‏,‏ومن‏ ‏الشائع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏اليوتا‏ ‏استخدام‏ ‏النقط‏ ‏الملونة‏ ‏والزوائد‏ ‏المبالغة‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الحروف‏ ‏حتي‏ ‏تكون‏ ‏مساحات‏ ‏مفتوحة‏ ‏أو‏ ‏مغلقة‏ ‏ويستخدم‏ ‏فيه‏ ‏الفنان‏ ‏الاحتواء‏ ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحروف‏ ‏بمساحات‏ ‏مختلفة‏.‏
ولفن‏ ‏اليوتا‏ ‏قاعدة‏ ‏في‏ ‏التلوين‏ ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏أي‏ ‏فن‏ ‏ليس‏ ‏متروكا‏ ‏في‏ ‏تلوينه‏ ‏لرؤي‏ ‏الفنان‏ ‏لأنه‏ ‏فن‏ ‏يعبر‏ ‏بالدرجة‏ ‏الأولي‏ ‏عن‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية‏ ‏لذا‏ ‏فهناك‏ ‏أولويات‏ ‏في‏ ‏ترتيب‏ ‏كل‏ ‏لون‏ ‏فكل‏ ‏لون‏, ‏يحمل‏ ‏رمزا‏ ‏ورسالة‏ ‏وتتكون‏ ‏القاعدة‏ ‏اللونية‏ ‏لفن‏ ‏اليوتا‏...‏أولا‏ ‏باللون‏ ‏الأحمر‏ ‏وهو‏ ‏الجدلة‏ ‏الأساسية‏ ‏دائري‏ ‏حول‏ ‏الصليب‏ ‏لأن‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏فداء‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وثانيا‏ ‏اللون‏ ‏الأخضر‏ ‏ويكون‏ ‏في‏ ‏رؤوس‏ ‏الصليب‏ ‏لأن‏ ‏يسوع‏ ‏هو‏ ‏رئيس‏ ‏السلام‏ ‏كما‏ ‏يرمز‏ ‏اللون‏ ‏الأخضر‏ ‏للحياة‏ ‏والسلام‏ ‏وثالثا‏ ‏اللون‏ ‏الأصفر‏ ‏في‏ ‏الأشعة‏ ‏الخارجة‏ ‏من‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏مركز‏ ‏الصليب‏ ‏والهالة‏ ‏المحيطة‏ ‏بالصليب‏ ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏نور‏ ‏العالم‏ ‏ولأن‏ ‏الصليب‏ ‏هو‏ ‏المنارة‏ ‏التي‏ ‏أوقد‏ ‏عليها‏ ‏مخلصنا‏ ‏ورابعا‏ ‏اللون‏ ‏الأسود‏ ‏ويستخدم‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏الصليب‏ ‏وهو‏ ‏إشارة‏ ‏لأن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏حمل‏ ‏أحزاننا‏ ‏وخطايانا‏ ‏المظلمة‏ ‏واللون‏ ‏الأسود‏ ‏لا‏ ‏يستخدم‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏ ‏فقط‏ ‏تحديد‏ ‏الصليب‏ ‏وخامسا‏ ‏اللون‏ ‏الأبيض‏ ‏أي‏ ‏الأرضية‏ ‏وهي‏ ‏الأجزاء‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تلون‏ ‏الصليب‏ ‏الكبير‏ ‏الرئيسي‏ ‏وقلب‏ ‏اليوتات‏.‏
وللألوان‏ ‏ترتيب‏ ‏فيبدأ‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏ ‏بالتلوين‏ ‏من‏ ‏اللون‏ ‏الفاتح‏ ‏إلي‏ ‏اللون‏ ‏القاتم‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏خطأ‏ ‏يمكن‏ ‏علاجه‏ ‏فيبدأ‏ ‏بالون‏ ‏الأصفر‏ ‏ثم‏ ‏الأخضر‏ ‏ثم‏ ‏الأحمر‏.‏
ومن‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏بدير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏بملوي‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وتوجد‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏الأخري‏ ‏بالكنيسة‏ ‏الأقدم‏ ‏بنفس‏ ‏المنطقة‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏وبدير‏ ‏الديك‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏ملوي‏ ‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏أرضية‏ ‏الكنيسة‏ ‏الشرقية‏ ‏بمنطقة‏ ‏دير‏ ‏مارمينا‏ ‏الأثري‏ ‏بمريوط‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏لصلبان‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏وكذلك‏ ‏تم‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏بالساحل‏ ‏الغربي‏ ‏للإسكندرية‏ ‏وترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏.‏
ومن‏ ‏القلائل‏ ‏المهتمين‏ ‏بفن‏ ‏اليوتا‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏الثالث‏ ‏والبابا‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏حيث‏ ‏بلغ‏ ‏شغفه‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يرسم‏ ‏أحيانا‏ ‏لوحات‏ ‏ضخمة‏ ‏يفرشها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏ليرسمها‏ ‏باتضاع‏ ‏وجلد‏ ‏عظيم‏ ‏وكان‏ ‏يلقب‏ ‏قبل‏ ‏رسامته‏ ‏بطريركا‏ ‏بيوحنا‏ ‏الناسخ‏,‏ومن‏ ‏الحاليين‏ ‏المهتمين‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏والذي‏ ‏أعد‏ ‏كتابا‏ ‏خاصا‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏.‏
وفي‏ ‏النهاية‏ ‏تبقي‏ ‏لنا‏ ‏كلمة‏ ..‏فقد‏ ‏يعتقد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏يتسم‏ ‏بالمحدودية‏ ‏ولكنه‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏لم‏ ‏يقف‏ ‏عند‏ ‏حد‏ ‏الأشكال‏ ‏المعروفة‏ ‏فهي‏ ‏وحدة‏ ‏فنية‏ ‏مستقلة‏ ‏بذاتها‏ ‏مثل‏ ‏كلمة‏ ‏جميلة‏ ‏ذات‏ ‏معني‏ ‏أصيل‏ ‏يمكن‏ ‏إدراجها‏ ‏في‏ ‏جمل‏ ‏وعبارات‏ ‏لاحصر‏ ‏لها‏.‏

http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=9804

heart heart heart heart heart

godhelpcopts
05-10-2006, 11:12 AM
أبطال أقباط في حرب أكتوبر المجيدة

اللواء أركان حرب: شفيق متري سدراك


من مواليد عام 1931 بقرية المطيعة مركز أسيوط، تخرج في الكلية الحربية عام 1948 مقاتلاً بسلاح المشاة. وحصل على شهادة أركان حرب وهو برتبة رائد. عمل مدرساً لمادة التكتيك بالكلية الحربية، ثم كبيراً للمعلمين بها.

كان من أوائل خريجي أكاديمية ناصر العسكرية العليا، ويعتبر واحداً من علماء قواتنا المسلحة في العلوم العسكرية والتكتيك.

إشترك في معركة أبو عجيلة عام 1967 ، وهي من أشرف وأرقى معارك قواتنا في تلك الجولة. وكان قائداً لكتيبة مشاة، وحصل على ترقية استثنائية لقيادته البارزة وتكبيده العدو قدراً هائلاً من الخسائر في الأرواح والعتاد.

ومنذ عام 1967 وهو واحد من الصامدين فوق ضفة القنال- وتجاوز البطل الواقع المؤلم، وقاتل برجاله فوق أرض سيناء معارك متميزة خلال حرب الاستنزاف في الأعوام 68 ، 69 ، 1970- وكان لمعاركها في قلب مواقع العدو نتائج عسكرية قتالية على درجة كبيرة من الأهمية في مناطق بورسعيد والدفرسوار شرق وجنوب البلاح والفردان.

وفي 6 أكتوبر 1973 عبر المقاتل سدراك إلى سيناء، وكان يعلم أنه ذاهب ليتمركز فوق الأرض الأسيرة بعد تحريرها. زلكنه جاد بالروح يوم 9 أكتوبر 1973 وهو يقاتل برجاله داخل عمق بلغ مداه ما يقرب من 14 كيلومتر في سيناء- وكان يتقدم قواته بمسافة كيلومتر- وهي مسافة متميزة في لغة الميدان والحروب. ولكنها خاصية القائد المصري التي أظهرتها العسكرية المصرية في معركة العبور.

ولقد كان البطل المقاتل الشهيد لواء أركان حرب "شفيق متري سدراك" هو أول بطل كُرّم من رئيس الجمهورية الراحل (القائد الأعلى للقوات المسلحة) في الجلسة التاريخية الوطنية بمجلس الشعب صباح19 فبراير 1974م إكباراً وتكريماً لسيرته العسكرية وكفاءته القتالية واستشهاده البارز فدية للنصر وطليعة له.
(المصور 31 مايو 1974م)


http://www.katibatibia.com/Events/generalshafeekmetry.htm

godhelpcopts
05-10-2006, 11:15 AM
في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة


اللواء باقى زكى يوسف البطل المصرى الذى اقتحم خط بارليف


http://www.katibatibia.com/Events/Images/October/sandwall.jpg


هذا الرجل الوطنى والشجاع هو أحد ضباط الجيش المصرى الذى استطاع تدمير وتحطيم اكبر ساتر ترابى ألا وهو خط بارليف " عبارة عن جبل من الرمال والاتربة " ويمتد بطول قناة السويس فى نحو 160 كيلومتر من بورسعيد شمالا" وحتى السويس جنوبا" ويتركز على الضفة الشرقية للقناة، وهذا الجبل الترابى كان من اكبر العقبات التى واجهت القوات الحربية المصرية فى عملية العبور إلى سيناء خصوصا" أن خط بارليف قد أنشىء بزاوية قدرها 80° درجة لكى يستحيل معها عبور السيارات والمدرعات وناقلات الجنود إضافة إلى كهربة هذا الجبل الضخم.. ولكن بالعزم والمثابرة مع الذكاء وسرعة التصرف استطاع الضابط باقى زكى من تحقيق حلم الانتصار والعبور عن طريق تحطيم وتدمير وانهيار هذا الخط البارليفى المنيع.. فقد أخترع مدفع مائى يعمل بواسطة المياة المضغوطة ويستطيع أن يحطم ويزيل أى عائق امامه أو أى ساتر رملى أو ترابى فى زمن قياسى قصير وبأقل تكلفة ممكنة مع ندرة الخسائر البشرية ، وللعلم فأن الضابط "باقى زكى يوسف" هو أحد أبناء الكنيسة المصرية القبطية ويمتاز بالتدين والاستقامة فى حياتة.. وقصة أختراعه لهذا المدفع المائى جاءت عندما انتدب للعمل فى مشروع السد العالى فى شهر مايو عام 1969 فقد عين رئيسا" لفرع المركبات برتبة مقدم فى الفرقة 19 مشاة الميكانيكية وفى هذه الفترة شاهد عن قرب عملية تجريف عدة جبال من الأتربة والرمال فى داخل مشروع السد العالى بمحافظة اسوان وقد استخدم فى عملية التجريف مياة مضغوطة بقوة وبالتالى استطاعت إزالة هذه الجبال ثم إعادة شفطها فى مواسير من خلال مضخات لاستغلال هذا الخليط فى بناء جسم السد العالى . وتبلورت هذه الفكرة فى ذهن المقدم باقى وعرضها على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى أمر بتجربتها وفى حالة نجاحها تنفذ فى الحال وقد أجريت تجربة عملية عليها فى جزيرة البلاح بالاسماعيلية على ساتر ترابى نتج عن أعمال التطهير فى مجرى قناة السويس الملاحى والذى يشبه إلى حد كبير خط بارليف أو الساتر الترابى وجاءت وفاة عبد الناصر التى حالت دون تنفيذ تلك الفكرة ، وعندما تم الاستعداد للعبور عام 1973 قام الضابط باقى مع بعض زملائه بتصنيع طلمبات الضغط العالى التى سوف توضع على عائمات تحملها فى مياه القناة ومنها تنطلق بواسطة المدافع المائية وتصوب نحو الساتر الترابى (خط بارليف). وقد نوقشت من قبل عدة أفكار لإزالة هذا الجبل الترابى هل يمكن إزالته بواسطة قصف مدفعى أو بواسطة صواريخ او تفجير أجزاء منه بواسطة الديناميت وبعد مناقشات طويلة ومباحثات استقر رأى الاغلبية من قيادات الجيش على تنفيذ اختراع الضابط باقى زكى يوسف.. وفى ساعة الصفر يوم 6 اكتوبر أنطلق القائد باقى زكى يوسف مع جنوده وقاموا بفتح73 ثغرة فى خط بارليف فى زمن قياسى لا يتعدى ال3 ساعات ، وساعد هذا فى دخول الدرعات المحملة بالجنود والدبابات وكان هذا ضمن الموجات الأولى لاقتحام سيناء وعبور الجيش المصرى الى الضفة الشرقية لخط القناة وهذا العمل الكبير ساعد وساهم فى تحقيق النصر السريع والمفاجىء وقد قدرت كميات الرمال والاتربة التى انهارت وأزيلت من خط بارليف بنحو 2000 مترمكعب وهذا العمل يحتاج إلى نحو 500 رجل يعملون مدة 10 ساعات متواصلة ، وقد نتج عن هذه الرمال والاتربة والمياة المجروفة نزولها إلى قاع القناة

وبعد أن تم تحقيق الانتصار قررت الدولة والحكومة المصرية ترقية الضابط باقى زكى يوسف إلى رتبة اللواء وإعطائه نوط الجمهورية من الدرجة الأولى تقديرا" لأمتيازه وبطولته فى 6 أكتوبر عام 1973

http://www.katibatibia.com/Events/generalbakycrossingBar-lev.htm

godhelpcopts
05-10-2006, 11:18 AM
هذه هي بعض مساهمات الأقباط في تحقيق
نصر أكتوبر

http://www.katibatibia.com/Events/Images/October/pic04.jpg


مقال الكاتبة أعادنا إلى اجواء أكتوبر، فلا أحد يستطيع أن يعرف مدى المرارة التي شعرنا بها نحن المصريين عقب هزيمتنا النكراء أمام العدو في 67، والنكت السخيفة التي روجها البعض عن قواتنا المسلحة ، والتي كانت تبكينا وتخجلنا من أنفسنا ، وتشعل النيران بداخلنا ، وكان سؤالنا الدائم هو : متى سنحارب ، ونرد اعتبارنا ؟ وكان أطفالنا يهتفون في الشوارع: هنحارب إسرائيل الأرانب! ويهتف شبابنا : وسع وسع يا (ديان) وحوش الصاعقة في الميدان!

وبدأ إعادة بناء الجيش المصري الذي تهدم ، وألتحم الشعب المصري معاً في ملحمة وطنية نادرة ، وإليكم بعض مساهمات الاقباط في تحقيق هذا النصر الكبير، شهادة للحق، في عصر "أزمة الإعلام":

1- تقدم البطل اللواء مهندس أركان حرب: باقي زكي يوسف، إلى الرئيس عبد الناصر بفكرته العبقرية لإحداث ثغرات في السد الترابي بخط بارليف الرهيب ، بواسطة تجريف المياه ، وتم تجريب الفكرة 300 مرة، حتى ثبتت فاعليتها ونجاحها، فاعتمدتها الدولة في حرب اكتوبر، وكان لها الفضل الأول في تحقيق العبور بمثل هذه السرعة الفائقة ، والتي شلت وأربكت العدو. وكرمته الدولة بالعديد من الجوائز والنياشين.

2- قام الفريق: فؤاد عزيز بقيادة الفرقة 18 مشاة التي حققت معجزة عبور قناة السويس ، وتدمير حصون خط بارليف، وتحرير القنطرة شرق وبورسعيد، وظل محافظاً على الانتصارات التي حققها طوال أيام الحرب، وكان آنذاك برتبة عميد . ثم منح رتبة اللواء ، وعين قائداً للجيش الثاني الميداني ، ونظراً لانجازاته العسكرية فلقد حصل على رتبة (فريق) ، وتم تعيينه بعد انتهاء الحرب محافظا على جنوب سيناء وظل يشغل هذا المنصب طوال مدة خدمته. ومنحته الدولة العديد من النياشين ، وعند موته اشترك الرئيس مبارك في تشييع جنازته، تقديراً لدوره الكبير في تحقيق نصر أكتوبر المجيد.

بالإضافة إلى دور الابطال: اللواء / فريد عزت،
اللواء / ثابت اقلاديوس ،
اللواء / رياض تاضروس ،
البطل الشهيد العميد / رسمي مراد.

وكان هناك أحد نجوم نصر أكتوبر من أقباط الصف ، وهو الرقيب الشهيد : جرجس عياد..فهؤلاء الأقباط الوطنيون الابطال، وغيرهم كانت لهم بصماتهم المميزة في معركة الشرف والكرامة. واستشهد الآلاف منهم ، وامتزجت دماؤهم مع دماء إخوانهم المسلمين، في ساحة المعركة، دفاعاً عن مصرنا الحبيبة ، أم الدنيا .

لكن !! واحسرتاه ، على ما حدث لنا بعد الحرب بسنوات قليلة، إذ أفتى البعض بإعادة فرض الجزية علينا! ورفض تعيننا في مناصب عسكرية رفيعة، بزعم أننا "غير مسلمين"، ويمكن أن نتعاون مع العدو !!!

يقول ذلك عنا - نحن أبطال أكتوبر- الذين فدينا وطننا بأرواحنا، بينما كان البعض ينعمون بالعيش الرغد داخل السعودية التي أكرمتهم، فغدروا بها! كما سبق وغدروا بمواطنيهم الأقباط . لكن كل هذا لا يقلل من فرحتنا بنصر أكتوبر إلى الأمة شيئاً من كرامتها المسحوقة، وأثبت المصريون حقيقة إن تلاحم أي شعب من الشعوب ، كفيلاً بصنع المعجزات، لأننا لم نكن نحارب إسرائيل وحدها ، بل وأمريكا أيضاً التي أقامت جسراً جوياً لنجدة إسرائيل ، لكننا صمدنا وحررنا كافة أراضينا التي كانت محتلة.لأننا كنا روحا واحدا، وكلنا نأمل أن نستعيد هذه الروح حتى نقدر خوض حرب أكتوبر المقبلة!!!


http://www.katibatibia.com/Events/copticcontributionin1973war.htm