PDA

View Full Version : تحذير من مضاد حيوي خطير


موسي الأسود
21-05-2006, 11:01 AM
مضاد حيوي يؤدي لأعراض جانبية خطيرة بالكبد

http://arabic.cnn.com/2006/scitech/5/20/antibiotic.liver/1063526702311970800.jpg_-1_-1.jpg

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- طلبت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية أن يحمل ملصق مضاد حيوي تزايدت حالات الإصابة بفشل في الكبد، من بينها ثلاث وفيات، بين بعض مستخدميه، تحذيراً يشدد على آثاره الجانبية.

وأشارت الدائرة، في مذكرة داخلية، إلى تلقيها تقارير عن 12 حالة إصابة بفشل حاد في الكبد، بالإضافة إلى 23 إصابة أخرى، بين مستخدمي المضاد الحيوي "كيتيك" Ketek المتداول رسمياً تحت مسمى Telithromycin، نقلاً عن الأسوشتيد برس.

ويوصي بعض المسؤولين في قسم "تقييم مخاطر العقاقير" بالدائرة بتحديد استخدامات "كيتيك" أو ربما سحبه من الأسواق، حال ارتفاع معدلات الإصابة بالفشل الكبدي بين مستخدميه، مقارنة بمستخدمي المضادات الحيوية الأخرى.

وقالت الناطقة باسم الوكالة، سوزان برو، إنه من المبكر مناقشة الخطوات التي ستتبناها دائرة الدواء والغذاء بشأن المضاد الحيوي، الذي يحمل ملصقاً تحذيرياً حول أعراضه الجانبية التي تؤثر على عمل الكبد.

ومن جانبها أكدت الشركة المصنعة "كيتيك"، Sanofi-Aventis SA على فعالية وأمان العقار، حال استخدامه حسب الإرشادات، فيما تواصل، في ذات الوقت، مناقشة أعراضه الجانبية مع دائرة الدواء والغذاء.

وجاء في بيان أصدرته الجمعة "هذه التقييمات المعقدة تتطلب تحليلات حذرة ودقيقة للغاية قبيل الوصول لنتائج مؤكدة."

ويحقق الكونغرس الأمريكي في الإجراءات التي اتبعتها دائرة الدواء والغذاء لضمان أمان المضاد الحيوي، بما في ذلك المشاكل التي صاحبت الاختبارات المعملية للعقار الذي أجيز استخدامه في أبريل/ نيسان عام 2004.

وتشير المذكرة الداخلية لدائرة الدواء والغذاء إلى أن الشوائب التي صاحبت الاختبارات المعملية حدت من قدرات الوكالة في تحديد مدى أمان العقار والأعراض الجانبية التي قد يتسبب بها.

smile
21-05-2006, 01:33 PM
شكرا يا دكتور موسى ( الاسود )

rary
06-06-2006, 11:56 PM
ميرسي علي المقال