تسجيل الدخول

View Full Version : بين أبو مصعب الزرقاوي ومتى المسكين


PeterAbailard
09-06-2006, 01:23 AM
في نفس الفترة أعلنت وافة شخصيتين الخلاف بينهما أشد ما يكون من النظرة الأولى هما أبو مصعب الزرقاوي والأب متى المسكين. لم أتمالك نفسي من عقد مقارنة بين الشخصيتين رغم الخلاف الواضح بينهما، ولكن نظرة أخرى للشخصيتين تضع تشابهاً كبيرا بينهما وتوضح الإختلاف أكثر.
فكلاهما عاش يعلن إيمانه بعقيدة محددة.
عاش مداقعا عنها ومات مدافعا عنها.
تركا أثرا لا يمكن نسيانه على المحيطين بهما وعلى المجتمع ككل.
كلاهما متطرفا في طريقة إتباعه لعقيدته.
كلاهما نجحا في تكوين مجموعة كبيرة من الأتباع.
أتبعهما أعلنوا إلتزمهم بنفس المنهج والطريق للنهاية.

لكن هذا التوافق في الشخصيتين هو نقسه الخلاف العميق بينهما.
فالزرقاوي عاش ومات مدافعا عن معتقده باستخدام كل وسائل العنف المتاحة له بغض النظر عن عدد الضحايا، بينما متى المسكين عاش ومات مدافعا بقلمه معلما ومرشدا.
الزرقاوي ترك أثار جروح لا يمحيها التاريخ على عائلات كل من تسبب في قتلهم ذبحا وتفجيرا، بينما متى المسكين ترك كتابات ستنير الطريق لألاف بعده.
تطرف الزرقاوي وإتباعه أضيق تفسير للإسلام جعل منه قاتلا سافكا لدماء كل من يختلف معه، بينما تطرف متى المسكين في إتباعه للمسيحية جعل منه راهبا منعزلا عن العالم متفرغا للكتابة والعبادة.
كون الزرقاوي خلية كبيرة من القتلة التي لا هم لها إلا حمل نفس المنهج في قتل وإبادة الأخر بينما ترك متى المسكين تلاميذ لاهم لهم إلا تعليم الأخر.
أتباع الزرقاوي للأسف ملتزمون بنهجه في القتل والتخريب، وتلاميذ متى المسكين ملتزمين بنهجه في الزهد والتقشف.

السؤال ما الذي جعل الخلاف بينهما كبيرا لهذه الدرجة؟ أعتقد أن جواب السؤال يكمن في التشابه الأول وهو أن كلاهما أعلنا التمسك بعقيدة محددة. فالعقيدة التي إتبعها كلا منهما هي التي شكلت شخصيته وهي التي حكمت علاقته بالعالم.
وأعتقد لكي نفهم طريقة تفكيرهما ينبغي التركيز على ما كان يتبعه كل منهما وليس فقط ما فعله أو تركه.

jesus_4_us
09-06-2006, 02:19 AM
الاستاذ العزيز بيتر ابيلارد

اشكرك جداً على هذا الموضوع الشيق
يبدو لى انك قرأت أفكارى فى هذا الموضوع
عندما قرأت خبر نياحة الأب متى المسكين وشاهدت مقتل الزرقاوى
دارت فى داخلى تساؤلات كثيرة
وعقدت مقارنات فى كيفية عودة الروح لخالقها وكيف ستقدم كل نفس حسابها

وتذكرت مثل الغنى والغبى فى الانجيل المقدس

لذلك اطلب منك استاذى الفاضل ان تجرى حوارا بحسك الصحفى المتميز

بين الغنى ( الأب متى المسكين )
والغبى ( الزرقاوى )

من العالم الآخر


وسوف أُشارك معك هذا الحوار

فلتبدأ

ليكون هذا موعظة لمن يتبع عقيدة الشيطان ومن يتبع عقيدة خالق الأكوان

فى انتظار حوارك الشيق

كشكش بيه
09-06-2006, 08:25 AM
ومازال هناك اختلافات شديدة بين الشخصيتين فالاب متى كان يعمل فى النور فى حين كان الزرقاوى يخطط فى الخفاء ولابد ان نتذكر كيف كان الاب متى المسكين يحتفى به اينما وجد فى حين كان الزرقاوى يتنقل فى الخفاء كاللصوص وقطاع الطرق ... وفى الوقت الذى كان الاب متى المسكين مدافعا عن رسالته السامية فكان فى الجهة الاخرى الزرقاوى مهاجما للامنين والعزل كذئب متربص يحصد ارواحهم ... وكانت اداة الاب متى المسكين هى عقله وكلمته ولكن اداة الزرقاوى كانت الاسلحة بكافة انواعها مثل الرشاشات والسيارات المفخخة والسيوف والسكاكين

Christian
09-06-2006, 10:17 AM
هذا هو الفارق الجوهرى بين المسيحية و الاسلام .
الهنا يأمرنا بالمحبة أن نكون ودعاء و مساكين .
و الههم يأمرهم بالانتقام و الحروب.
المشكلة الكبرى أو المصيبة الكبرى أن المسلمين لا يرون فى هذا شئ خاطئ .
1400 سنة من الحياة وسط هذه التعاليم علمتهم أن هذا هو الحق المبين
الحق فى أن تقتل غير المسلمين أو حتى مختلفى الايمان من المسلمين
متى يفيق هؤلاء ؟
ربنا ينور بصيرتهم و يرحمهم و يرحمنا

copticdome
09-06-2006, 12:51 PM
http://www.stmacariusmonastery.org/


كلمة قداسة البابا شنودة الثالث بمناسبة زيارته لدير القديس الأنبا مقار في يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر سنة 1996, يسبقها كلمة الترحيب التي ألقاها قدس الأب متى المسكين أب رهبان الدير

[ Video ]

://stmacarius.web.aplus.net/media/Pope.asf

+

--------------------------------------------------------------------------------

شاهد مقتطفات من فيلم تسجيلي بمناسبة مرور 35 عاما علي حضور رهبان وادي الريان إلي دير القديس أنبا مقار في 9 مايو 1969، (الفيلم صور عام 1978)

://www.stmacariusmonastery.org/media/clips_1978.wmv
-

-------------------------------------------------------------------------------

copticdome
09-06-2006, 01:04 PM
http://www.stmacariusmonastery.org/


كلمة قداسة البابا شنودة الثالث بمناسبة زيارته لدير القديس الأنبا مقار في يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر سنة 1996, يسبقها كلمة الترحيب التي ألقاها قدس الأب متى المسكين أب رهبان الدير

[ Video ]

://stmacarius.web.aplus.net/media/Pope.asf

+

--------------------------------------------------------------------------------

شاهد مقتطفات من فيلم تسجيلي بمناسبة مرور 35 عاما علي حضور رهبان وادي الريان إلي دير القديس أنبا مقار في 9 مايو 1969، (الفيلم صور عام 1978)

://www.stmacariusmonastery.org/media/clips_1978.wmv
-

-------------------------------------------------------------------------------


نياحة ركبة منحنية


الأب متى المسكين أب من طراز نادر في زمن قلت فيه الركب المنحنبة. عاش برجولة وتجرد كراهب، حمل الصليب من داخل الكنيسة وخارجها بلا تذمر، ليصل به الروح القدس من خلال هذا الصليب إلى أعماق عالية في المسيح يسوع. كتبه تنبض بالنعمة، سيرته تنبض بالتجرد، تلاميذه يشهدون لمعلمهم. إبحث له عن صورة فلا تجد إلا ما أُخذ قصراً، إذ كان لا يريد إلا أن يظهر المسيح والمسيح فقط. حتى وقت نياحته، طلب ألا يعرف أحد، وخرج جثمانه من المستشفى في الساعة الثانية صباحاً ليصلي عليه الآباء قداساً ليدفن الساعة الخامسة صباحاً. فلا قيمة لجسده في نظره، إذ لم يرد له شيئاً في حياته ليريد له مجداً في مماته.

الأب متى المسكين عاش حياة تجرد يشهد بذلك جبل وادي الريان في الفيوم، حيث حفر السبع رهبان قلاليهم بأيديهم ليعيشوا حياة تجرد غير مسبوقة في العهد الحاضر.

كتبه تنضح بنعمة لا على مستوى الجدل العقلي وعلى مستوى العاطفة، ولكن على مستوى شرح عميق من الروح القدس للإنجيل والكنيسة والحياة النسكية، فصار مدرسة لمن يريد أن يتعلم معنى الروحانية في الكنيسة الأرثوذكسية.

نأى عن الدفاع عن نفسه ضد كل مهاجميه الذين استغلوا كل طريقة ليزيدوا صليبه ثقلاً. فلم نسمع له دفاعا،ً حتى أنه كان يوصي من يدافعون عنه أن يصمتوا حتى يتكلم المسيح.

قال عنه واحد من شيوخ الأساقفة أنه أب من آباء القرن الرابع، جاء لينبش الآبار ويجدد للكنيسة مياه النعمة.

تلاميذه كثيرين منهم الأب بيشوي كامل وغيره ممن تتلمذوا على شخصه ومن تتلمذوا على كتبه وعظاته التي صارت نبعاً صافياً للجميع، حتى أن الآباء الروم كتبوا له بعد خروج كتاب "حياة الصلاة": "لأول مرة يتتلمذ الروم على كتاب قبطي..." وهكذا يستجيب الكل بلا عائق عقائدي لحركة الروح حيث اللبن العقلي عديم الغش

هل من السهل أن تعبر الكلمات عن حياة لرجل من هذا الطراز؟؟ لا يمكن...!!

والآن دفنت حبة الحنطة وماتت، لتأتي بثمر وثمرها يدوم...


{{yawka]] {{yawka]] {{yawka]] {{yawka]]

copticdome
09-06-2006, 01:52 PM
http://www.fathermatta.com/arabic/images/up120000.jpg


http://www.fathermatta.com/arabic/about.php


http://www.fathermatta.com/arabic/images/fr_mta_blkgls.jpg




ولد عام 1919 بمدينة بنها بالقليبوبية , باسم يوسف اسكندر .

تخرج فى كلية الصيدلة جامعة القاهرة عام 1944.

فى عام 1948 , باع كل ممتلكاته ( فيلات , سيارات , صيدليات ....الخ ) , و توجه الى الرهبنه بدير الانبا صموئيل العامر بجبل القلمون .

فى عام 1950 ترك الدير و توجة الى وادى الريان للتوحد , و انضم اليه 7 رهبان اخرين فى عام 1960, و فى عام 1964 ذاد العدد الى 12 راهب .

ثم ارسلوا لتعمير دير الانبا مقار ببرية شيهيت بتكليف من البابا كيرلس السادس و بدعوة من الانبا ميخائيل مطران اسيوط و رئيس الدير .

تنيح ابونا الحبيب متى المسكين اليوم الخميس الثامن من يونيو عام الفان و ستة الواحدة فجرا , و انتقل الى حضن الرب يسوع الذى احبة و ربح حياتة فيه . بركة صلواته و طلباته تكن معنا امين


http://www.fathermatta.com/arabic/images/frmta04.jpg

copticdome
09-06-2006, 02:55 PM
http://www.fathermatta.com/arabic/images/up120000.jpg


http://www.fathermatta.com/arabic/about.php


http://www.fathermatta.com/arabic/images/fr_mta_blkgls.jpg




ولد عام 1919 بمدينة بنها بالقليبوبية , باسم يوسف اسكندر .

تخرج فى كلية الصيدلة جامعة القاهرة عام 1944.

فى عام 1948 , باع كل ممتلكاته ( فيلات , سيارات , صيدليات ....الخ ) , و توجه الى الرهبنه بدير الانبا صموئيل العامر بجبل القلمون .

فى عام 1950 ترك الدير و توجة الى وادى الريان للتوحد , و انضم اليه 7 رهبان اخرين فى عام 1960, و فى عام 1964 ذاد العدد الى 12 راهب .

ثم ارسلوا لتعمير دير الانبا مقار ببرية شيهيت بتكليف من البابا كيرلس السادس و بدعوة من الانبا ميخائيل مطران اسيوط و رئيس الدير .

تنيح ابونا الحبيب متى المسكين اليوم الخميس الثامن من يونيو عام الفان و ستة الواحدة فجرا , و انتقل الى حضن الرب يسوع الذى احبة و ربح حياتة فيه . بركة صلواته و طلباته تكن معنا امين


http://www.fathermatta.com/arabic/images/frmta04.jpg


الأب متي المسكين ثروة الله للكنيسة


يقع دير القديس أنبا مقار عند الكيلو 92 طريق مصر اسكندرية الصحراوي وتبلغ مساحة الدير 2700 فدان مزروع منها 1500 فدان ويضم الدير 120 راهبا من علماء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويرأس الدير رسميا الأب متي المسكين (84عاما)

والأب متي المسكين هو أكثر رهبان الكنيسة القبطية جدلا في الشارع القبطي بسبب حرصه علي خلق منهج خاص برهبان دير الانبا مقار وحرصه علي تطبيق النظام في الدير وفضلا عن غلق أبواب الدير أمام المسيحيين أنفسهم بمن فيهم أساقفة وآباء الكنيسة حيث أصبح نظام الدير بناء علي تعليمات الأب متي المسكين لا يسمح بالزيارة سواء في فترات الصيام أو خلاف ذلك

ورغم أن الأب (متي المسكين) أصبح من رموز الفكر المسيحي علي مستوي العالم إلا أن كتاباته تحظي ببعض الهجوم من قيادات الكنيسة القبطية الارثوذكسية وهناك اكثر من محاضرة القيت في معهد الرعاية بالكاتدرائية للكشف عن بعض التفسيرات الخاطئة التي لا ترتاح لها الكنيسة القبطية، ورغم هذا النقد العلني لكتابات الأب (متي المسكين) إلا أن الكثيرين لايزالون يعتبرون (الأب متي) "ثروة الله للكنيسة

وعلاقة الأب (متي المسكين) بالبابا شنودة علاقة متأرجحة عادة ما يصاحبها فترات هدوء ثم فترات عاصفة تتحول فيها الرياح الي أعاصير وكانت آخر زيارة لقداسة البابا شنودة الثالث الي دير الانبا مقار في صيف 1996 حيث ذهب البابا لقضاء (أربعاء البصخة) مع رهبان الدير وهناك استقبله الرهبان بالترحاب كذلك زار البابا الأب متي المسكين عندما كان يقضي فترة علاج في مركز الحياة منذ خمس سنوات، ومن جانبه أوفد الأب متي المسكين بعض رهبان الدير لتقديم واجب العزاء في وفاة عادل روفائيل ابن شقيق البابا شنودة.

في أعقاب قرار السادات بالتحفظ علي البابا شنودة في دير الانبا بيشوي وهو ما حاول بعض الخبثاء تفسيره بأن الأب متي المسكين لعب دورا في هذا التحفظ إلا أن الحقيقة أن الأب متي المسكين حاول أن يخفف من غضب السادات ضد البابا وكذلك رفض فكرة السادات بتنصيبه بابا للكنيسة بالمخالفة لتقاليد العقيدة كذلك رفض أن يكون عضوا في اللجنة التي شكلها السادات لإدارة شئون الكنيسة.

وينتقد الأب متي الذين يدعون الإيمان بالاشتراكية وهم في الحقيقة تخلفوا وأخفقوا في اللحاق بتطورها، مشيرا إلي أن هؤلاء قد صاروا عالة علي المجتمع مهما كانوا ذوي اسماء ووظائف، ويحذر الأب متي من خطورة إعطاء حرية مطلقة لفئات جشعة في المجتمع الرأسمالي وأخري فئات عاجزة محتاجة للقمة العيش، لأن الحرية المطلقة ستصبح سلاحاً في يد القادر الرأسمالي؟!

يطالب الأب متي المسكين بضرورة إزالة الفوارق الطبقية وإعادة توزيع الثروات توزيعا عادلا، ويحذر من الرأسمالية المطلقة التي جعلت الأغنياء يشترون الحرية من الفقراء.

ويشيد بالنظام الاشتراكي.. الذي يقيد حرية بضعة آلاف من الرأسماليين ليحرر ملايين من الغلابة والفقراء مشيرا إلي أن النظام الاشتراكي اذا كان يضغط علي أقلية مستقلة وجشعة فانما يضع ذلك لمصلحة أغلبية مقهورة ومظلومة ومعدمة!

ورغم ايمان الأب متي المسكين بالفكر الاشتراكي إيماناً يصل إلي درجة الايمان بمبادئ الإنجيل إلا أن معظم أصدقائه من خارج الوسط الكنسي من الأثرياء ورجال الأعمال ما يفسره تلاميذ الأب متي المسكين أن أباهم الروحي يستغل علاقته بالأثرياء ليحصل منهم علي الدعم المادي اللازم لمساعدة الفقراء والمحتاجين ليؤمن لهم مستقبلهم ومؤخرا فتح الأب متي المسكين حسابا في أحد البنوك وطالب الأغنياء بأن يتوجهوا بدعم هذا الحساب الذي يصرف من عائده علي الفقراء والمحتاجين كذلك توجه بطلب الي صديقه الدكتور عبدالرحيم شحاته محافظ القاهرة للحصول علي قطعة أرض تخصص لبناء مساكن لمحدودي الدخل من المسلمين والاقباط.

ولا شك ان هذا التوجه في رسالة الأب المسكين جاء في السنوات الاخيرة بعد أن انصرف طوال عمره في التأليف فقط، واذا كان غضب الشارع المسيحي ضد الأب متي المسكين بسبب غلق أبواب الدير أمام الأقباط طوال العام دون سلطة من قيادة الكنيسة علي فتح أبواب الدير للزيارة أمام الجميع بدون استثناء فان غلق أبواب الدير قابله فتح حساب في البنك لمساعدة الفقراء والمحتاجين والذين ليس لهم أحد يسأله عنهم!

وقريبا سيري مشروع مساكن محدودي الدخل النور وسيصبح من حق (الغلابة) إيجاد سكن مناسب لكل انسان مهما كان دينه أو عقيدته أو لونه.

ومؤخرا أعلن عن زيارة رئيس أساقفة (كانتبري) في انجلترا لمصر والذهاب لمقابلة الأب متي المسكين في مقره بديد الأنبا أبن مقار) وهي الزيارة التي يعتبرها رهبان الدير زيارة تاريخية يجري الاستعداد لها منذ أشهر طويلة ومن المتوقع ان تحظي الزيارة باهتمام اعلامي عالمي وأن يتم تسليط الأضواء علي الدير باعتباره أهم مزار عالمي في الشرق الأوسط وكذلك توقيع بروتوكول للتعاون بين دير القديس أنبا مقار في وادي النطرون والكنيسة الأسقفية في إنجلترا.

يضم دير القديس أنبا مقار مطبعة حديثة وثلاث كنائس هي كنيسة القديس أنبا مقار والتي تضم جسد ورفات القديس يوحنا المعمدان أو النبي يحيي وكذلك تضم رفات الثلاثة مقارات الأول الانبا مقار الصدي المدعو "بالكبير" وانبا مقار الاسكندراني وأنبا مقار الاسقف وهناك أيضا كنيسة التسعة والأربعين شهيدا والكنيسة الثالثة وهي كنيسة الشهيد (أبا سخريون) وكذلك تضم مكتبة الدير العديد من المخطوطات النادرة.

ويعتبر دير القديس أنبا مقار من أهم المزارات السياحية في معالم السياحة الدينية في مصر حيث يحرص آلاف السياح الاجانب من كافة جنسيات العالم علي زيارة الدير الذي أصبح جزءا من الخريطة السياحية لمصر حيث تحرص معظم الأفواج السياحية علي زيارة دير القديس (الأنبا مقار) ومطلوب من الدكتور وزير السياحة ان يقوم بزيارة للدير ليتأكد من أهمية الدير في تحقيق عامل الجذب السياحي بحيث يتم وضعه علي الأجندة السياحية وان يسهم في تذليل العقبات التي تقف أمام رغبة السياح في زيارة معالم الدير باعتباره من أهم الآثار القبطية في مصر منذ القرن الثامن الميلادي بشرط ألا تكون زيارة الأفواج السياحية علي حساب تقاليد الدير وأن يعتبر رهبان الدير أنفسهم مسئولين عن ابراز معالم الدير أمام العالم الخارجي.

http://www.al-araby.com/articles/887/031207-11-887-spc02.htm

copticdome
09-06-2006, 03:07 PM
http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/020.jpg

copticdome
09-06-2006, 03:09 PM
http://www.stmacariusmonastery.org/graphics/pb-1.jpg

copticdome
09-06-2006, 03:18 PM
الأب متـي المسكين والثقافة القبطية‏(1)‏


حاول الأب متي المسكين‏,‏ غرس الاتجاه الروحي والبعيد عن التعصب في نفوسنا وعقولنا ووجداننا‏,‏ وما أحوجنا في هذه الأيام التي نعيشها‏,‏ إلي تلك الروح التي أخلص لها مفكرنا الأب متي المسكين‏.‏
إنه يمثل نموذجا للجمع بين النظر والعمل‏,‏ فحياته هي فكره‏,‏ وفكره هو حياته‏.‏ وما أحوجنا في هذا الوقت إلي أن تكون أفعالنا معبرة عن فكرنا‏,‏ وذلك بعد أن كثر بيننا أناس يقولون ما لا يفعلون‏,‏ كهؤلاء لذين يهاجمون الحضارة الغربية وإنجازاتها‏,‏ ويكونون في نفس الوقت أكثر الناس استفادة من روائعها‏.‏

وكتابات الأب متي المسكين الرائعة والتي كنت ومازلت حريصا علي قراءتها ومنذ سنوات بعيدة بعد زياراتي المتعددة لدير الأنبا مقار‏,‏ إذ كانت تكشف كما قلت عن موسوعة علمية وفكرية‏,‏ فإنها تعد معبرة عن كراهية من جانبه للفتنة الطائفية‏.‏ فالرجل طول حياته يكتب آلاف الصفحات المعبرة عن جوهر الأديان بصفة عامة‏,‏ والدين المسيحي بصفة خاصة‏.‏ الصفحات التي تعبر عن حقيقة نفسه المضيئة‏,‏ النفس التي تسعي إلي تحويل الفكر إلي سلوك وواقع‏.‏
استمع إليه أيها القارئ العزيز وهو يقول في مقدمة كتابه الكبير‏:‏ حياة الصلاة الأرثوذكسية مخاطبا المسيحيين‏:‏ إن العالم اليوم متعطش لشهادة إيمان حي بشخص يسوع المسيح‏,‏ لا ليسمعها ولكن ليعيشها‏.‏ فالكتب التي تتكلم عن المسيح ما أكثرها‏,‏ والمعلمون الذين يتكلمون عن المسيح ما أكثرهم أيضا‏,‏ ولكن الذين يعيشون مع المسيح ويتكلمون مع المسيح قليلون جدا‏.‏ والكنيسة لا يمكن أن تعيش علي حقائق إيمان تدرس‏,‏ فالإيمان بالمسيح ليس نظرية بل قوة قادرة علي تغيير الحياة‏,‏ وكل إنسان في المسيح يسوع لابد أن تكون له هذه القوة‏,‏ أي يكون قادرا علي تغيير حياته وتجديدها بقوة المسيح‏(‏ ص‏10‏ من كتابه‏).‏

هذه كلمات من إنسان يدافع عن دينه ولا يتردد في نقد سلوك أبناء دينه والذين يفصلون بين العقيدة والعمل‏.‏ إنه لا يتردد طوال صفحات كتابه عن حياة الصلاة الأرثوذكسية والذي تقترب صفحاته من سبعمائة صفحة‏,‏ وأيضا في كتبه الأخري وما أكثرها‏,‏ لا يتردد في التأكيد علي أن العبادات تكون حقيقتها في الباطن وليس في الظاهر أساسا‏.‏ يؤكد علي القول بأن هدف الفرد الإنساني يجب أن يدور حول الغيرية وحب الآخرين وبحيث يكون مبتعدا تماما عن الأنانية والسلوك الذي يضر بالآخرين‏.‏ إنه يقول‏:‏ لقد أصبحت لهفة العالم اليوم إلي شهادة إيمان حية صادرة من نفس لها صلة حقيقية بالله‏,‏ شديدة للغاية لأنها تفوق في وزنها وأثرها ألف كتاب عن العقيدة والإيمان والصلاة‏.‏
إنه يدعونا إلي التواضع وإنكار الذات‏,‏ وكم نحن الآن وأكثر من أي وقت مضي‏.‏ في أمس الحاجة إلي غرس هذه القيم في نفوسنا بعد أن انتشرت بيننا ظاهرة تضخم الأنا‏,‏ وظاهرة الغرور بدون أدني مبرر‏.‏ يقول الأب متي المسكين‏:‏ حذار أن تكون فكرة عن نفسك أنك شئ مهم‏,‏ وأنه لولاك لتوقفت الأمور وتعطلت الأعمال‏,‏ فتبدو ذاتك في عينيك أنها عظيمة وكبيرة‏.‏ كما يقول في عبارة رائعة‏:‏ من الأفضل للإنسان أن يعيش ميتا في نظر الناس والعالم ويخلص‏,‏ من أن يتبوأ أعظم المراكز والخدمات ويخسر حريته وحياته لأبدية‏,‏ كما أنه أفضل للإنسان أن يقال عنه إنه جاهل أو ضعيف‏,‏ ويكون سائرا في طريق الحق والحياة‏.‏ من أن يكون شغله الشاغل مديح الأفواه علي المنابر كقوي عظيم وتكون حياته الداخلية خربة وخالية والظلمة تلاحقه‏.‏

والواقع أن الأب متي المسكين قد بذل جهدا‏,‏ وجهدا كبيرا في التنبيه إلي أهمية القيم الروحية في بلورة سلوك الإنسان‏,‏ فالإنسان لا يكون كائنا اجتماعيا إلا إذا كانت المحبة هي عقيدته الكبري ـ كما يقول‏.‏ وهو يثق بالله ثقة مطلقة‏.‏ إن هذا يعد واضحا غاية الوضوح في كل الكتب التي قام بتأليفها‏,‏ ومنها علي سبيل المثال ما يكتبه في الفصل السادس من كتابه حياة الصلاة عن ضبط الفكر‏,‏ وهو يعد أروع فصول كتابه‏.‏ إنه يقول‏:‏ من نعم الله علي الإنسان سعة الخيال وامتداده حتي إلي ما فوق حدود العالم المادي‏,‏ فالفكر البشري يستطيع أن يحيط بكل ما علي الارض ويمتد ليتصور ما في السماء‏.‏ وقد وهبنا الله هذا الخيال الحي لنتصور به حوادث الماضي لنحيا فيها ونشترك في بركاتها ونحتاط لاخطائها‏,‏ فالخيال هو الرباط الذي يربط حقائق الماضي بوقائع الحاضر بأماني المستقبل‏.‏
إن الأب متي المسكين كان ولا يزال حريصا علي أن يقدم لنا مجتمعا أفضل‏,‏ مجتمعا حضاريا تتمثل حضارته في الداخل أساسا‏,‏ داخل الإنسان‏,‏ وليس من خلال الانبهار بالعوامل الخارجية الزائفة‏,‏ أي بقشور الحضارة‏.‏ فإذا صلح الإنسان بداخله‏,‏ فإن الأمة سوف تأخذ طريقها نحو التقدم إلي الأمام والازدهار حاضرا ومستقبلا‏.‏ فالإنسان فيما يقول يكون في غاية السعادة والسلام بسبب عناية الله به عناية شاملة من جهة رغباته الجسدية ورعايته في الداخل والخارج وحمايته له حماية ملموسة في كل المواقف‏,‏ وليطمئن الإنسان تماما أنه محفوظ بيد الله وملحوظ بعنايته‏,‏ وتزداد ثقة الإنسان ويتقوي إيمانه بالله علي أساس الدليل المادي الواضح والبرهان الملموس‏.‏

والواقع أن القارئ لآلاف الصفحات التي كتبها الأب متي المسكين‏,‏ يجد نفسه في دهشة أمام هذه الثقافة الموسوعية والتي يعبر عنها حديثه عن مئات الموضوعات التي يكتب فيها‏.‏ إن القارئ يشعر بالإعجاب تجاه الرجل خاصة أنه يكتب بروح أدبية وأسلوب مشرق غاية في الوضوح‏,‏ أسلوب يعبر من خلاله عن قلقه تجاه ما يعترض الإنسان في كل زمان وكل مكان من قلق ومعوقات‏.‏ إنه لا يكون مكتفيا بالحديث عن مشكلات الإنسان‏,‏ بل سرعان ما يقدم لنا الحلول وأوجه العلاج‏.‏ إنه يكتب عن الأمل وعن التفاؤل وعن التربية الروحية وكيف يكون فيها الخلاص من متاعب الإنسان‏.‏ إن هذا يعد واضحا في حديثه عن الفتور الروحي وعوامل تقوية إرادة الروح‏.‏ يتحدث عن الضمير وأهميته في حياتنا‏.‏
وإذا كنا من جانبنا قد نختلف مع الأب متي المسكين حول رأي أو أكثر من الآراء‏,‏ التي قال بها‏,‏ إلا أننا نقول إن الرجل قد دخل تاريخ ثقافتنا المعاصرة من أوسع الأبواب وأرحبها‏,‏ ولا يمكن أن نتصور تاريخا لتلك الثقافة‏,‏ إلا إذا وضعنا في اعتبارنا مجهودات المفكر والعالم والذي يعمل في صمت وبدون كلل أو ملل‏.‏ لقد استحق التحية من الجميع‏,‏ استحق الثناء والإعجاب والتقدير من كل فرد من أفراد الإنسانية في كل زمان وكل مكان‏.‏

نقول ونكرر بأن الحديث عن الرؤية القبطية في الثقافة المصرية والعربية‏,‏ يعد موضوعا بالغ الأهمية خاصة في عصرنا الحالي‏,‏ العصر الذي امتزجت فيه ثورة العقل بهدوء النفس والروح‏,‏ العصر الذي يدعونا إلي النظر الي الثقافة من منظور الإنسانية العالمية‏,‏ وليس من منظور التفرقة بين أصحاب دين‏,‏ وأصحاب دين آخر‏.‏ لقد أصبح الكل في واحد‏,‏ وبحيث يسعي الجميع إلي إرساء دعائم الفكر الحر المستنير‏,‏ الفكر الإنساني والذي يتخطي حدود الزمان وحدود المكان أيضا‏,‏ بحثا عن الخالد والأزلي‏,‏ وبحيث يقول كل واحد في كل دين‏:‏ هذه آثارنا تدل علينا‏,‏ فانظروا بعدنا إلي الآثار والعبرة ليست في الخلاف‏,‏ بل في المحبة والوئام والاتفاق‏,‏ لأن الفكر نسيج يشارك في خيوطه أصحاب كل دين من الأديان‏.‏

copticdome
09-06-2006, 03:43 PM
mms://stmacarius.web.aplus.net/media/Pope.as


mms://stmacarius.web.aplus.net/media/Pope.asf

honeyweill
09-06-2006, 09:02 PM
اولا: الزرقاوي كارهابي فهو استغل الحرب الامريكيه في العراق وذهب لكي يقوم بعمل مقاومه من وجهه تظره وهو بدا يضرب في المدنين ويفجر وطبعا من اخذ الضرب كان الشيعه والشيعيه علي علم بذالك علشان كده الشيعه بداوا الضرب بعد اول تفجير ارهابي علي ضريحي الامامان المهدي والعسكري وبالطبع بدا الضرب والدبح للسنه كعقاب وردا من جيش الزرقاوي الارهابي من الارهابين في العراق الضرب ايضا علي كل من يخالفهم الراي
وان صور العربات الامريكيه كلها ملفقه واكتر من مره ظهرت تفجير العبوه قبل العربه او تعبر العربه من بعد التفجير او يكون التصوير خلف اتجاه التفجير بخط مستقيم وعندما تعبر السياره علي نفس الخط المستقيم يظهران الاثنان متطابقان وكان الساره في التي انفجرت والحقيقه انها شرائط وهميه تاكد للشعب الاسلامي المضحوك عليه ان هذه مقاومه ولها شرعيه المقاومه بينما المقاومه الشيعيه لم تبدا اصلا ولن تبدا وان السنه كانت هناك مقاومه شعبيه غيرررررررر منظمه كمقاومات المصرين للاحتلال الانجليزي مثلا كانت منظمه ومدروسه ولكن جماعه الازرقاوي وهي هدفها سحل المدنين بالتفجير واشعال العنف بصوره مستمره وتساعد في ذلك الجزيره تبث الشرائط وهي تاكد حقييه عدم التاكد من مصداقيه الشريط
.........................................
عذائي الي كل المنتدي علي ابونا متي المسكين .... ربنا ينيح روحه ويسكنه ملكوت السماوات
فهو لايوجد بين انسان يدعو الي الرحمه والهدايه وبين عنيف ارهابي
فكل منهم مختلف ولايوجد وجه مقارنه ومع العلم انا لم اكن اعلم شيئا عن ابونا متي المسكين الا بهذا الخبر ولكن بشكل تلقائي لايجوز ان نضعه في مقرنه هذا الازرقاوي المجحوم في الهاويه والجحيم الابدي
.......................................
وشكرا

Ibrahim Al Copti
10-06-2006, 05:33 AM
أخي العزيز بيتر:
وكانك تقرأ أفكاري
في نفس الفترة أعلنت وافة شخصيتين الخلاف بينهما أشد ما يكون من النظرة الأولى هما أبو مصعب الزرقاوي والأب متى المسكين. لم أتمالك نفسي من عقد مقارنة بين الشخصيتين رغم الخلاف الواضح بينهما، ولكن نظرة أخرى للشخصيتين تضع تشابهاً كبيرا بينهما وتوضح الإختلاف أكثر
نفس ما فكرت فيه عندما قرأت خبر نياحة أبي متى المسكين ... وبكيت
ليس لأنني بلا رجاء ، بل لأننا سنفتقد قلمه
لأننا سنفتقد صوتا صارخا في البرية ... أن أعدوا طريق الرب
لأنني لم تتح لي الفرصة لأراه وجها لوجه ، فكانت لقاءاتنا عبر صفحات الكتب فقط فعشقت فيه نور الروح وجمال المسيح ...
بكيت كما لم أبك منذ فترة طويلة... حتى عندما بلغني خبر وفاة أثنين من أقربائي
فقد كان قريبا لي بالروح أكثر من أقرباء الجسد

لقد بكيت كما بكى مسيحي على لعازر ، ولكن ليس بلا رجاء في أن أفكاره سوف تظل حية في القلوب ... وعلى أمل في حياة أخرى بلا حزن أو ألم أو فراق أو موت

widoo
11-06-2006, 09:44 AM
###
ـــــــــــــــــــــــــــ
سبق لك كتابة نفس المشاركة فى موضوع أخر
رجاء محبة عدم تكرار مشاركاتك
شكرا لك

PeterAbailard
11-06-2006, 10:19 AM
أخي العزيز بيتر:
وكانك تقرأ أفكاري
[/SIZE][/COLOR]

العزيز إبراهيم شكرا.

أنا شخصيا منبهر بكم المداخلات في الموضوع ده وما استفادته أنا شخصيا منها.
بالنسبة لي فقد كان تفكيري محدودا جدا، وربما يكون ساذج إلى حد كبير. فقد كانت تشغل بالي مقارنة ليست بين الشخصيتين بقدر ما الذي أوصلهما لما وصلا له.

ما الذي دفع بصيدلي ناجح أن يترك كل شيء ويصبح واحد من أهم الأقلام القبطية في الفترة الأخيرة، وما الذي دفع الأخر لكي يصبح واحد من أكثر المكروهين في العالم.

وطبعا أعتقد أنك تعرف فيما كنت أفكر "خبرني من إلهك أقل لك من أنت"

فالموضوع الذي كان ولايزال يشغل ذهني هو كيف يصنع المسيح من شخص مثل يوسف إسكندر الصيدلي الناجح راهب ثم متوحد ثم مفكر وكاتب.
وكيف يصنع "الله" من شاب أردني ربما لم يكن يعنيه في بداية حياته سوى أن يصبح شيئا ما، إلى قاتل ليس لغيره فقط بل لأتباعه أيضا.
نفس القصة تتكررت كثيرا طوال التاريخ فنفس هذا الإله صنع من شاول الطرسوسي القاتل العنيف، بولس الرسول.
ونفس "ذلك" الإله صنع سيفه المسلول، أو السفاح أو غيرهما.
ألم أقل لك خبرني عن إلهك أخبرك من أنت.
الزميلة Jesus 4 Us
لا أعتقد أني أهل لإجراء مثل هذا الحوار.
يكفي أن يتم تفكيري بمجرد عقد المقارنة :)

ويمكنك إعتبار الموضوع كله تخاريف صيف عشان محدش يزعل مني
شكرا

Ibrahim Al Copti
12-06-2006, 04:17 PM
من أقوال الأب متى المسكين
من مقالة سماء جديدة وأرض جديدة
http://www.fathermatta.com/arabic/preach_of_month.php

لكم ان تتخيلوا الربح الذي صار لنا من تجسد المسيح فعندما مات أنهى على الموت وهذه حقيقة معاشة "من آمن بي وان مات فسيحيا ومن كان حيا وأمن بي فلن يموت إلى الأبد" فهو لم يموت ولن يموت لأنه قال لهم لأني أنا حي فأنكم ستحيون ، عند التناول يقول أبونا "يعطي للحياة الأبدية" ، أنت لن تموت موت أدم ولكن الجسد سيتغير لكي يصير على شبة جسد تواضعنا وعلى شبه جسد مجده.

موت المسيح تكميل للتجسد وتكميل لخميس العهد لكي يعطي البشرية الجديدة ما يضمن خلودها وعدم سقوطها ويعطيها النعمة التي بلا ندامة

(هناك اعتقاد خاطئ أن المسيح يغضب مننا ولكن مع المسيح لا حزن ولا كآبة ولا تنهد فهو لا يحزن منا إطلاقاً) لم يعد يملك علينا لا حزن ولا كآبة ولا تنهد ولا خطية ولا ناموس خطية ولا موت فالذي يجعلنا نحزن حتى نصل إلى الموت هو ناموس الخطية العامل في الأعضاء وهو الذي يحكم على الإنسان تلقائياً حكم بالموت ولكن الناموس مات ولكن ما يعمل فيك هي اللعنة التي صدرت من الله على الإنسان عندما قال له موتاً تموت

ولكن هذه انتهت أنهى المسيح عليها بموته وعوض الموت أعطانا حياة أبدية وأعطانا نعمة بلا ندامة تملك فينا ونملك فيها بلا فراق.

Ibrahim Al Copti
12-06-2006, 04:20 PM
من أقوال أبي مصعب الزرقاوي

http://www.montada.com/showthread.php?t=277528
بيان للأمة
الحمد لله معزالإسلام بنصره وُمذل الشرك بقهره ومصرف الأمور بأمره ومستدرج الكافرين بمكره
الذي قدَّر الأيام دولاً بعدله والصلاة والسلام على من أعلى منار الإسلام بسيفه أما بعد:
أمة الإسلام
أبشري فقد بدأت تباشير الفجر وهبت رياح النصر فلقد أكرمنا الله في الفلوجة بنصر مؤزر
في يوم من أيام الله و كان الفضل لله وحده
أمة الإسلام
هل بقي عذر للقاعد ؟ وكيف ينام المسلم الحر ملأ جفنيه
وهو يرى الإسلام يذبح ويرى نزيف الكرامة
وصور العار وأخبار الامتهان الشيطاني لأهل الإسلام رجالاً ونساءً في سجن أبي غريب فأين الغيرة وأين الحمية وأين الغضب لدين الله وأين الغيرة على حرمات المسلمين وأين الثأر لأعراض المسلمين والمسلمات في سجون الصليبين .
أما أنتم علماء الإسلام فإلى الله نشكوكم أوما ترون أن الله قد أقام الحجة عليكم بشباب الإسلام الذين أذلُّوا أعتى قوة في التاريخ فكسروا أنفها وحطموا كبريائها
أوما آن لكم أن تتعلموا منهم معاني التوكل وتستلهموا من فعالهم دروس التضحية والفداء إلى متى تظلون كالنساء لا تحسنون إلا لغة اللطم ولا تعرفون إلا طريق العويل والبكاء
فهذا يناشد أحرار العالم وذاك يتوسل إلى كوفي عنان وثالث يستجدي عمرو موسى ورابع يطالب بمظاهرات سلمية وكأنهم لم يسمعوا إلى قوله تعالى (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ))
أوما شبعتم من جهاد المؤتمرات و المعارك الخطابية أوما آن لكم أن تسلكوا طريق الجهاد وتحملوا السيف الذي بُعث به سيد الأنبياء
ونرجوا منكم أن لا تتورطوا كعادتكم في إنكار ما سنفعله إرضاءً للأمريكان
فقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو سيد الرحماء بضرب أعناق بعض أسرى بدر وقتلهم صبرا
ولنا فيه أسوةٌ و قدوة حسنة
أما أنت *** الروم بوش أبشر بما يسؤك وانتظر بعون الله أياماً عصيبة وستندم أنت وجنودك على اليوم الذي وطئت فيه أرض العراق
واجترأت فيه على حمى المسلمين


ورسالة أخرى الى العميل الخائن برويز مشرف فنقول له نحن في أشد الشوق انتظاراََ لإستقبال جنودك
فوالله لنطلبهم قبل الأمريكان وسنثأر لدماء أخواننا في وانا وغيرها
وأما أنتن أمهات وزوجات جنود الأمريكان فنقول لكنَّ أ نَّ عرضنا على الإدارة الأمريكيه مفاداة هذا الأسير ببعض الأسرى في سجن أبي غريب فامتنعت
فنقول لكنَّ إن كرامة المسلمين والمسلمات في سجن أبي غريب وغيرها دونها الدماء والنفوس
ولن يصلكم منا الا النعوش إثر النعوش والتوابيت تلوا التوابيت ذبحاً على هذه الطريقة.........

((فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ))

Ibrahim Al Copti
12-06-2006, 04:21 PM
هل نستطيع أن نميز الفارق بين من يمتلئ بالحياة من المسيح فيبشر بها (الحياة) ، ومن يمتلئ بالموت والدماء بمحمد فيدعو له (الموت)
الأثنان تطرفا في الدين ، فاعتزل الأول العالم رغبة في البقاء في حضرة المسيح واهب الحياة ، و الثاني جمع عصابة من المجاهدين وظل يفجر و يذبح و يقتل ، مليئا بروح الموت المحمدي

أنه الفرق بين المسيح ربا ومحمد قاتلا
بين ثقافة الحياة وثقافة الموت

Christian
12-06-2006, 09:11 PM
الفارق واضح بين تعاليم الله الحى و الشيطان المضل

"أفلا يعقلون" ؟ (sml15)

أبو مصعب الزرقاوي
21-06-2006, 06:37 AM
الله يلعنكم يا كفار ولعنة الله على اللي بدلوكم

makakola
21-06-2006, 06:40 AM
الله يلعنكم يا كفار ولعنة الله على اللي بدلوكم
(hrt: (hrt: (hrt:
أوع بس الأمريكان يشوفوك، خليك مستخبى فى الجحر

أبو مصعب الزرقاوي
21-06-2006, 07:05 AM
بس أنا بدي أفهم ليش إنتوا أضعف من إنكوا تسيبو اللي بأكتبه صرت حدفلي خمسين ألف مشاركة يا *** الروم

Safnat_Fa3nash007
21-06-2006, 07:11 AM
بس أنا بدي أفهم ليش إنتوا أضعف من إنكوا تسيبو اللي بأكتبه صرت حدفلي خمسين ألف مشاركة يا *** الروم

لانك اضعف من ان تحاور وتجادل بمنطق دون الشتم او التهرب او تقص وتلصق او التحايل بدخول عده اسماء ............. إلخ .

وبعدين 50000 مشاركه يطلعوا كام بالشاقل يا عزيزي ؟؟؟!!! (DOK:)

-------------------
ابو مصعب الحمراوي مات



عقبال عند العايزين والعايزات , والمعنزين والمعنزات هههههههههههههههههههه
(sml3)

لو بتحبوا ممكن تلحقوا
كل ما عليك هو ان تقتل فتقتل وتاخذ 72 حريه )tik:} وترى حبيب قلبك ابو مص عب الحمراوي ههههههههههههههههه

knowjesus_knowlove
21-06-2006, 02:53 PM
الله يلعنكم يا كفار ولعنة الله على اللي بدلوكم


المفروض إنك تلعن إخوانك المؤمنين والمؤمنات الذين رفضوا بل وذهبوا يشتكوننى للمشرفين لأننى طلبت منهم توصيل البتاع لك فى جنة محمدك
(sml22)

http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=14681