PDA

View Full Version : اهم مصطلحات الكمبيوتر (حتخليك معلم وحتعرف تتكلم)


smile
12-06-2006, 01:21 PM
الكمبيوتر عامل زى البحر وكل ما نتعلم حاجة نحس انة احنا لسة محتاجين نتعلم كمان وطبعا الخطوة الاولى فى الفهم انة احنا نعرف المصطلحات بتاعت الكمبيوتر شان كدة انا جبتلكم اهم المصطلحات ولو حد عندة مصطلح جديد يكتبة ولية كل شكر مش حطول عليكم واسبكم مع المصطلحات

__________________________
1-مفهوم ال (activeX):-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا المفهوم هو المسؤل عن أظهار الأشياء التى توجد فيها (animation) و ال
(data) ، و علا وة على ذلك أكواد الكمبيوتر المتعلقة بال documents التى تكتبها ، بالأضافة الى أنك أذا أردت أن تعمل share مع شخص آخر لتناقل هذه ال documents ؛ فأنك تحتاج الى ال activeX .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
2-مفهوم ال (AGP= accelerated graphics port):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ويقصد به أنه مستوى معين لكارت الشاشة . فهو الذى يزيد من سرعة نقل أمر ما من ال (system unit) الى الشاشة. ويوجد أربع مستويات أخرى أسرع من نوع ال AGP .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
3-مفهوم ال (application):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
و هى تساوى كلمة (program). أى أنه أذا ظهرت لك كلمة application فهو يريد أن يقول لك program . وال application هو مجموعة من الأوامر التى تمكن الكمبيوتر من عمل بعض المهام، مثل: (word processing) أو (data management). وعلى فكرة العبارة (application) ممكن أن نطلق عليها أنها مجموعة من البرامج أو (a suite).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
4-مفهوم ال (ASCII file):-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو الملف الذى يحتوى على الحروف التى يستخدمها أى برنامج و أى كمبيوتر. فعلى سبيل المثال: عندما تصطب أى برنامج فأنك تجد فى فولدر ال system الموجود فى الويندوز الملفات الخاصة بهذا البرنامج ، أو أى برنامج آخر و هذا لا نقاش فيه.. المهم هذا الملف أذا فتحته بال notepad فأنك ستجد فيه بعض الحروف المتفرقة عن بعضها ، فأذا أردت أن تقرئها فأنك لن تستطيع . لذلك هذا الملف أذا لم يكن موجوداً فلن يعمل البرنامج ، وذلك لأن الكمبيوتر لن يتعرف عليه. وهذا سبب من أسباب عدم تصطيب بعض البرامج فى نسخة الويندوز. أحياناً ما يسمى المفهوم السابق بـِ: (text file) أو (ASCII text file) . وينطق (آسكى).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
5-مفهوم ال (BIOS =basic input-output system):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
أنا لاحظت أن الكثير من الناس وحتى مهند سين الكمبيوتر ينطقونها خطأ ، وهذا هو الجهل بعينه. والنطق الصحيح هو (buy-ose) أو (بايوس) . وليس (بايوز) أو (بِــيُوس). وال bios طبعاً من غير كلام تكون (built-in) فى الجهاز . وهى التى تعطى للكمبيوتر الأوامر التى ينفذها على ال hardware و ال software . و لتوضيح معناها أكثر لكم: وهو أن نسخة الويندوز لو ضربت ؛ طبعاً أنت ستغير النسخة و أنت بتغيرها لو ال bios لم تكن موجودة فى جهازك فلن يعمل الجهاز أساساً لأن وظيفتها هى عمل شىء اسمه (test) و هو تعريف ال hardware ، و ذلك أنك لما بتفتح الجهاز تظهر لك شاشة سوداء ، ففى هذه الشاشة يظهر عليها كلام أذا دققت النظر أكثر فيه فسترى مساحة ال hard disk و ال cd rom . يوجد دليل آخر مهم لذلك و هو أنه: أذا قُطِعَ كابل ال cd rom عندك ومع ذلك سيعمل الجهاز ، ومجرد أنه سيعطيك رسالة قائلاً فيها أن ال cd rom لايمكنه التعرف عليه أو غير موجود ، وهذا الأمر يصدر اليك طبعاً من الراس الكبيرة: ألا وهو ال BIOS .
يوجد شىء آخر مهم: وهو أن فى ال (control panel) يوجد شىء يسمى (plug and play) . بعض الناس يستخدمونه فى تعريف الكروت (الشاشة والصوت و الفاكس) ويوجد طبعاً تعريفات أخرى ، وطبعاً من هو المسؤل أو الذى يعطى الأمر للهارد بتقبل أو تعريف الكروت من ال plug and play ، طبعاً من الراس الكبيرة . ويوجد شىء آخر مهم وهو أن ال (BIOS) ما هو ألا برنامج: والبرنامج دائماً ما يكون له (update) أو (version) أحدث منه، وهذا فعلاً ينطبق على ال bios .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
6-مفهوم ال (bit):-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهى الوحدة الأساسية للمعلومات فى الكمبيوتر و اللغة التى يقرأها الكمبيوتر وهى رقمين (الواحد و الصفر) . و (1) تعنى (on) ، أما (0) تعنى (off) . وال bit يساوى ثمانية حروف. ويرمز لها بالحرف (b) ويجب أن يكون حرف صغير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
7-مفهوم ال ( bps = bit per second):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
وهى وحدة لقياس سرعة نقل المعلومات. وهى تستخدم لقياس سرعة ال modems .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
8-مفهوم ال (byte):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهى تساوى ثمانية bit . ويرمز لها بالحرف (B) ويجب أن يكون حرف كبير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
9-مفهوم ال (boot):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتعنى تشغيل الكمبيوتر، وتقوم بتحميل الويندوز. ولن يعمل الجهاز بدون ال bios .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
10-مفهوم ال (bus):-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهى الطريق السريع الذى ينقل المعلومات ألكترونياً من مكان الى مكان آخر. بالنسبة للنوع (ISA bus) فهو يمكنه نقل (16 bits) من ال data فى وقت واحد. أما بالنسبة للنوع (PCI bus) وهو الأحدث حيث يمكنه نقل (32 bits) أو (64 bits) فى وقت واحد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
11-مفهوم ال (cache):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو مكان تخزين مؤقت للمعلومات على ال memory أو الديسك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
12-مفهوم ال (clipboard):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
هذا المفهوم بالذات متأكد أنكم لا تعرفوا ولم تسمعوا عنه شيئاً. و يقصد به بأنه مكان تخزين مؤقت لأى شىء ، واستخدامه هو أنك عندما تقوم بعمل (COPY or CUT) فهذه المعلومات تذهب أولاً الى ال (clipboard) ، ثم يذهب ال (paste) أليه ويطلب منه المعلومات المحفوظة عنده ويأخذها ال paste ثم يضعها فى المكان الذى أردت أنت أن تضعه فيه. يوجد شىء آخر مهم أريد أن أذكركم به وهو أنك عندما تقوم بعمل (drag) أو سحب لبرنامج ما الى folder معين ، فمن الطبيعى أن يدخل البرنامج فى ال folder كما لو كنت أخذته cut . حسناً.. و لكن اذا لم يدخل البرنامج فى ال folder .. فمن المتوقع طبعاً أنك ستقول أنه يوجد عيب أو عطل فى ال (clipboard)، وبهذا تكون قد قمت بتفسير عطل من الممكن أن لا يعرفه مهندس الكمبيوتر نفسه ، وأنك أنت الآن المهندس بالفعل..شىء جميل صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
14-مفهوم ال (COM port = communication port):-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وهو باختصار المكان الذى يوضع فيه ال (serial) الخاص بال
(devices). و أنا أعنى ب devices : ال (mouse) ال (modem) ال
(printer).

موسي الأسود
12-06-2006, 03:15 PM
واكمالا لمصطلحاتك اخي اسمايل أضيف
15- RandomAccessMemory(RAM)
تعد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الذاكرة "العاملة" التي يستخدمها الكمبيوتر. فعندما يتم تحميل نظام التشغيل من القرص عند بدء تشغيل الكمبيوتر يتم نسخ النظام إلى هذه الذاكرة. وقد كان أول كمبيوتر شخصي قامت شركة آي بي إم (IBM) بإنتاجه يستخدم ذاكرة وصول عشوائي سعتها 640 كيلو بايت بحد أقصى (أي أكثر من نصف ميجا بايت)، في حين أن أي كمبيوترحديث يمكنه أن يستخدم حجم كبير من ذاكرة الوصول العشوائي. وتشتمل الكمبيوترات الحديثة على ذاكرة وصول عشوائي سعتها أكثر من 64 ميجا بايت. وكقاعدة عامة، إن الكمبيوتر الذي يستخدم نظام مايكروسوفت ويندوز للتشغيل يعمل بشكل أسرع إذا قمت بتركيب ذاكرة وصول عشوائي ذات سعة أكبر.لا يتم الاحتفاظ بالبيانات والبرامج المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي (أي أن البيانات تمسح من الذاكرة عندما تقوم بإغلاق الكمبيوتر ).
16- Read Only Memory (ROM)
إن ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory (ROM) ـ كما يتضح من الاسم ـ هي نوع خاص من شرائح الذاكرة تستخدم لتخزين البرامج التي يمكن قراءتها فقط ولا يمكن تعديلها. ومن أمثلة ذلك، شريحة ROM-BIOS، التي تحتوي على برامج للقراءة فقط. وتشتمل أيضا بطاقات الشبكة وبطاقات الفيديو على شرائح ROM.
17- Read Only Memory Basic – Input Output System (ROM-BIOS)
إن شريحة ذاكرة القرءاة فقط - نظام الإدخال والإخراج الأساسي ROM-BIOS - عبارة عن شريحة توجد في لوحة النظام الخاصة بالكمبيوتر وتحتوي على برامج تقوم بمهام متعددة. فعندما تقوم ببدء تشغيل الحاسوب، تقوم برامج ROM-BIOS بعملية فحص ذاتي للتأكد من أن الحاسوب يعمل بشكل جيد. وتقوم هذه البرامج بعد ذلك بتحميل نظام التشغيل الذي تستخدمه من القرص إلى ذاكرة الوصول العشوائي.
18- BIOS القابلة للتحديث Flash BIOS
تشتمل أغلب الكمبيوترات الحديثة على شريحة BIOS Flash قابلة للتحديث بدلاً من ROM-BIOS. وتتضمن هذه الشريحة نفس نوع البرامج الموجودة في جهاز الكمبيوتر ولكنها تتميز بإمكانية تحديث البرامج الموجودة على الشريحة. ويتم هذا التحديث بتشغيل برنامج صغير توفره الشركة المصنعة للكمبيوتر .
19- Graphical User Interface (GUI)
تعد واجهة التطبيق الرسومية جزءًا إضافيًا من نظام تشغيل يقوم بعرض الإطارات والقوائم المنسدلة ويتيح لك أيضًا التعامل مع الكمبيوتر من خلال استخدام الفأرة. ومن أمثلة نظم التشغيل التي تستخدم هذه الواجهة ويندوز 3.1 و95 و98 و2000 وNT وOS2 و XP الخاص بشركة آي بي إم (IBM).
20- مصطلح PSDN
ن PSDN أو Public Switched Data Network هو الاسم المتعارف عليه لشبكة الهواتف المستخدمة حاليًا
21- ISDN
هو اختصار لـ "Integrated Service Digital Network". لقد ظهر ISDN في عام 1984 وهو يسمح بمعدلات أسرع في نقل البيانات من تلك التي تتم باستخدام أجهزة المودم. فباستخدام ISDN، يمكنك نقل 64 أو 128 كيلو بت من البيانات في الثانية.
22- مصطلح Baud rate
يشير معدل السرعة ("الباود" "Baud") إلى سرعة المودم في إرسال البيانات واستقبالها. ويبلغ معدل الباود في أغلب أجهزة المودم الحديثة 56 كيلو بت في الثانية كحد أقصى.
23- محركات البحث Internet Search Engines
لكي تبحث عبر الإنترنت، فإنك ستستخدم ما يعرف بمحركات البحث الخاصة بالإنترنت. ويمكنك الوصول إليها بسهولة عبر برنامج التصفح الخاص بالإنترنت الذي تستخدمه (أي مايكروسوفت إنترنت إكسبلورار أو نتسكيب نافيجيتور/كوميونيكيتور Microsoft Internet Explorer or Netscape Navigatator/Communicator). وستقوم بالبحث بكتابة كلمة أو عبارة وستحصل على المستندات المرتبطة بما كتبته.
امثلها منها
Alta Vista: http://www.altavista.comExcite: http://www.excite.comHotBot: http://www.hotbot.comInfoseek/GO: http://www.go.com/Lycos: http://www.lycos.comMetaCrawler: http://www.metacrawler.comMSN Internet Search: http://search.msn.comWeb Crawler: http://www.webcrawler.comYahoo:
http://www.yahoo.com
24- Backup
النسخ الاحتياطي لبيانات الكمبيوتر
25- جهاز UPS
إن UPS (Un-interruptible Power Supply) عبارة عن جهاز يمكنك توصيله بالكمبيوتر الذي تعمل عليه لحمايته من مخاطر انقطاع التيار (أو من تعثر أي شخص في كابل الطاقة وإخراجه من موضعه). فهو يحتوي على بطاريات تجعل الكمبيوتر يعمل لفترة كافية لكي تحفظ العمل الذي تقوم به وتستخدم أمر إيقاف التشغيل وإغلاق الكمبيوتر بشكل صحيح. وهذا مهم بشكل خاص للكمبيوترات الموجودة على أية شبكة والتي توفر بيانات للكثير من المستخدمين.

KARAM
12-06-2006, 04:54 PM
شكراً أستاد smile علي هده المعلومات وأنا لي سؤال بخصوص هده المصطلحات :

ما هو ملف ال ( dll )

وهل يمكن فتح هدا الملف ؟ أو هل توجد برامج يمكن عن طريقها فتح هدا الملف ؛ وأيضاً ملف (ASCII file) ؛ الدي قد يشابه في خصائصه ملف ال ( dll ) ؟

لأني فتحت هدا الملف ورأيت أن به حروف غير مفهومة ؛ وعندما مسحته من احد الملفات التي تعمل بتشغيل الأسطوانات ( الاتورن ) فلم يعمل الملف وكان ملف بوربوينت .

وشكراً

smile
12-06-2006, 06:14 PM
شوف الصفحة دى فيها كل المعلومات عن الامتداد ده

http://filext.com/detaillist.php?extdetail=dll&Search=Search

ولو محتاج اى معلومات تانيه او بالعربى ممكن اشرحه لك

KARAM
13-06-2006, 09:59 AM
شوف الصفحة دى فيها كل المعلومات عن الامتداد ده

http://filext.com/detaillist.php?extdetail=dll&Search=Search

ولو محتاج اى معلومات تانيه او بالعربى ممكن اشرحه لك


ألف شكر أستاد smile لكن هده الصفحة إنجليزي ؛ بالإضافة للمصطلحات العلمية إللي ممكن تكون موجودة ؛ لو أمكن شرحه بالعربي .

سؤال أخر : هل ملف ال ( dll ) هو نفسه كود البرنامج ؟

وشكراً

smile
13-06-2006, 10:33 AM
تعريف DLL: إن DLL هو اختصار للعبارة الإنجليزية (Dynamic Link Library) مكتبة الربط الديناميكية أو الحيوية ، وملف DLL هو عبارة عن واحدة أو أكثر من قطع الكود التى تخزن فى ملف بامتداد (.dll) وهو يعمل فى توحد مع الملف التنفيذي (.exe) لتوفير وظائف معينة للتطبيق.

وبالتالي ملف DLL هو ملف مترجم يتم استدعاؤه من البرامج التنفيذية ،لكنه هو ذاته ليس برنامجاً مستقلاً ولا يمكن تنفيذه بمفرده.

البرامج التى تستدعي DLL تدعى : البرامج المستدعية لأنها تستدعى دوال أو إجراءات من dll .

أنواع DLLs : يمكن تصنيف DLLs إلى نوعين هما :

1-CODE DLLs : عند احتواء ملف DLL على كود فقط .

2-RESOURCE DLLs : عند احتواء ملف DLL على مصادر مثل ملفات الصور ،ملفات الصوت ،السلاسل.

كما يمكن أن يحتوى ملف DLL واحد على كل من الكود والموارد معاً.