تسجيل الدخول

View Full Version : مقالان عن أزمة محاضرة البابا بنديكتوس السادس عشر


syrian man
18-09-2006, 04:05 PM
ردود أفعال المسلمين على خطاب البابا بنيدكس السادس عشر

كامل النجار
kannajar@hotmail.com
الحوار المتمدن - العدد: 1677 - 2006 / 9 / 18


لم يكن الإسلام في يوم من الأيام يتحمل النقد أو المعارضة، ولم يفهم المسلمون منذ أول يوم في بداية الدعوة، أن النقد قد يكون هادفاً وبنّاءً وقد يساعد على تطور وتقدم الفكر الإسلامي. ومنذ القرن الرابع عشر حينما أعلن فقهاء بغداد قفل باب الاجتهاد، أصبح على المسلم إما أن يقول ما يمجد الإسلام، حتى إن كان زوراً، أو يصمت، لأن أي زلة لسان سوف تؤدي به إلى أوخم العواقب. ومنذ ذلك الحين أصبح المسلمون أمةً من الببغاوات تردد ما تسمعه دون أن يكلف المسلم نفسه عناء قراءة ما يريد أن يهاجم، فالسمع يكفي. وقد كفى السمع أغلبهم عندما سمعوا أن البابا بنيدكس السادس عشر قد هاجم الإسلام، فانبرت الأقلام للهجوم عليه وتفتحت الحناجر لوصفه بالجهل، نفس الصفة التي يصفون بها المسلم الذي ينتقد الإسلام. وأنا على يقين أن ليس منهم من قرأ أوسمع خطاب البابا الذي ألقاه في جامعة ريجنسبرج بألمانيا يوم 12 سبتمبر 2006 أمام الآلاف من طلبة وأساتذة الجامعات. وقد كان عنوان خطابه "الإيمان والعقل..ذكريات وتأملات"، فقد كان البابا أستاذاً بنفس الجامعة قبل أن ينتقل إلى الفاتكان بروما. فماذا قال البابا؟
قال البابا إنه: ( قرأ المقدمة التي كتبها البروفسور ثيودور خوري عن المناظرة التي جرت عام 1391م بالقرب من أنقرة بين الإمبراطور البيزنطي عمانويل الثاني ورجل مسلم متعلم من الفرس. وكان موضوع المناظرة هو هو المقارنة بين الإسلام والمسيحية والحقيقة في كليهما. ودارت المناقشة حول الإيمان في الإنجيل وفي القرآن، وركّز على مفهوم الله في الديانتين وعلى القوانين التي احتوتها كتب التوراة والإنجيل والقرآن. في الحلقة السابعة من المناظرة تطرق الإمبراطور إلى مفهوم الجهاد، ولا بد أن الإمبراطور كان يعلم عن الآية 256 من سورة البقرة التي تقول " لا إكراه في الدين". ولا بد أن الإمبراطور كان يعلم الآيات والقوانين التي أتت مؤخراً في الإسلام بخصوص الجهاد. وقد سأل الإمبراطور مناظره وقال له: أرني الجديد الذي أتى به مخمد وسوف تجد فيه كل الأشياء الشريرة وغير الإنسانية مثل تعاليمه بنشر الإسلام بحد السيف. وزاد الإمبراطور فقال: العنف لا يتلاءم مع طبيعة الله ولا مع روح الإنسان. إن الله لا يسره منظر الدماء. والأفعال غير المنطقية تتناقض وطبيعة الله. والإيمان ينبع من الروح وليس من الجسد. فمن أراد إقناع شخص ما بعقيدة ما فعليه أن يستعمل المنطق ويبتعد عن العنف.)
واستمر البابا فقال:( إن الرسالة المهمة التي نخلص بها من هذه المناظرة هي: أن العمل بما هو غير منطقي يتعارض مع طبيعة الله. والرسالة التي استخلصها البروفسور خوري هي أن الإمبراطور البيزنطي الذي كان قد تشبع بالأفكار الإغريقية قد اعتمد على الفلسفة المسيحية التي تشبعت بدورها بالتعاليم الهيلينية، ولذلك قال الإمبراطور ما قاله. ولكن بالنسبة إلى المسلمين فإن الله هو الأعلى Transcendent ولا تحده حدود منطقنا وعقولنا. وذكر البروفسور خوري أن ابن حزم كان قد قال: إن الله لا تحده حتى حدود كلمته ولا شيء يجبره على إظهار الحقيقة لنا لدرجة أنه لو كانت مشيئته أن نعبد الأصنام لعبدناها.)
واستمر البابا فقال: (إن أول شيء قاله القديس يوحنا في الإنجيل هو: في البدء كانت الكلمة Logos والكلمة "لوقوس" تعني العقل كما تعني الكلمة نفسها. ولذا كل تصرف بغير العقل مضاد لطبيعة الله.)
واستمر فقال: ( في القرون الوسطى ظهرت في المسيحية أنواع من الدعوات والأفكار أدت إلى انفصال روح المسيحية عن روح الفلسفة الإغريقية. ففي المضاد للأفكار النيرة التي عُرف بها القديس أوجستين St Augustine والقديس توما الأكويني، ظهرت أفكار دنص اسكوتس Duns Scotus التطوعية التي تقول إننا فقط تعرف عن الله ما تطوع بإخبارنا به، وما بعد ذلك هي مملكة الله التي يمكنه أن يفعل فيها عكس ما كان قد فعل خارجها.وهذا يؤدي إلى شيء شبيه بما قاله ابن حزم، ويمكن أن يؤدي إلى إله كاذب لا يلتزم الحقيقة. والله لا يمكن أن يكون أكثر قداسة وتأليهاً عندما نرفعه بعيداً عنا في إطار النظرة التطوعية، ولكن الرب الحقيقي هو الذي أبدى نفسه في هيئة الكلمة "لوقوس" وعمد وما زال يعمد إلى حبنا.)
ثم تحدث البابا عن المسيحية وكيف أنها فقدت صفتها الهيلينية الإغريقية في أوربا على مراحل حتى اختضنت الفلسفة البحتة والعلوم الطبيعية. وقال إنه يجب إرجاع المسيحية إلى بساطتها التي تبدت في المسيح أي اللوقس.
يتبع

syrian man
18-09-2006, 04:06 PM
وهذا، اختصاراً، هو خطاب البابا. فهل قرأه المسلمون قبل أن يحملوا سيوفهم الدونكشوتيه ويركبوا صهوة خيولهم ليحاربوا طواحين الهواء؟ وهم حتماً لم يطلعوا على خطاب البابا واعتمدوا على السمع من غيرهم. فالخطاب ليس فيه أي نقد للإسلام كدين إنما انتقد فكرة الجهاد المقدس والعنف لنشر الدعوة، وعدم الاعتماد على العقل عندما يتطرق المسلمون إلى الخطاب الديني. والبابا لم يقل شيئاً من عنده ضد الإسلام وإنما روى ما حدث في الماضي من مناظرات، وهي موجودة في كتب التاريخ. فهل نحرق كتب التاريخ حتى لا يطلع البابا عليها وينقل منها؟ ولماذا لم يحتج المسلمون على الكتب التاريخية التي حملت هذ المقولات؟ بالطبع هم لم يقرأوا هذه الكتب ولم يسمعوا بما فيها إلا بعد أن ذكره البابا.
فما الذي انصب عليه غضب المسلمين في هذا الخطاب؟ ففي الرياض، أعربت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن أسفها الشديد لما ورد على لسان بابا الفاتيكان، وتجاهله بشكل متعمد مبادئ الإسلام السمحة وتعاليمه الإنسانية التي تحث على المحبة والسلام لا العنف والبغضاء.
فهلا تكرمت الأمانة العامة وقالت لنا ما هي هذه التعاليم السمحة التي تحث على المحبة والسلام. هل هي تعاليم الولاء والبراء التي ظل الفقهاء يرددونها على مدى أربعة عشر قرناً، والتي تقول من تشبه بالكفار فهو منهم؟ أم هي الأسوة الحسنة في إبراهيم "قد كان لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده" (الممتحنة، 4). فأسوة المسلمين الحسنة هي العداوة والبغضاء لمن لا يؤمن بما يؤمنون به.
أما الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر، فقد عبر عن ( بالغ استيائه لما نسب لبابا الفاتيكان. وقال طنطاوي في بيان أصدره أمس إن الازهر يؤكد أن هذه التصريحات تنم عن جهل واضح بالاسلام وتنسب إليه ما ليس فيه ولا تسهم على نحو بناء في تعزيز الحوار بين أديان العالم وحضاراته وثقافاته) (الشرق الأوسط، 16 سبتمبر 2006). وأعتقد أنه من الجهل أن ننسب الجهل إلى رجل كان أستاذ الثيولوجي بجامعات إلمانيا لعدة سنوات. فما ذا نسب البابا إلى الإسلام حتى يرميه شيخ الأزهر بالجهل.؟ هل كونه قال إن الإسلام كان قد انتشر بحد السيف يجعله جاهلاً؟ فدعونا نسمع ما قاله المسلمون أنفسهم عن انتشار الإسلام بخد السيف. فعندما رجع النبي من ا لطائف إلى مكة وضحك عليه القرشيون لعدم تمكنه من إقناع أهل الطائف بدينه، قال لهم: (واما انتم يا معشر الملإ من قريش؛ فوالله لا ياتي عليكم غير كبير من الدهر حتى تدخلوا فيما تنكرون وانتم كارهون. ( تاريخ الطبري، ج2، ص555). فهاهو النبي تفسه يقول إنهم سيدخلون في الإسلام مكرهين، وقد حدث يوم فتح مكة فأسلم كل من كان بمكة في يوم واحد. أنه منطق عظيم ذلك الذي فشل في إقناعهم هلى مدى عشرين عاماً ثم أسلم كلهم في يوم واحد. ويقول الشيخ بن باز عن أهل الكتاب والجزية: (أما من سواهم {أهل الكتاب} فلا بد من الإسلام أو السيف) (فتاوى بن باز، ج3، ص 156). ويقول ابن القيم الجوزية في زاد المعاد: ((ثم بعثَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خيلاً قِبَلَ نجد، فجاءت بثُمَامَةَ بنِ أُثال الحنيفى سيِّد بنى حنيفة، فربطه رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى ساريةٍ من سوارى المسجد، ومَرَّ به، فقال: ( مَا عِنْدَكَ يَا ثُمَامَةُ ) ؟ فقال: يا مُحَمَّدُ؛ إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذَا دَمٍ، وإن تَنْعِمْ تَنْعِمْ عَلَى شَاكِرٍ، وإنْ كُنْتَ تُرِيدُ المال، فَسَلْ تُعطَ منه ما شئتَ، فتركه، ثم مرَّ به مرة أخرى، فقال له مِثْلَ ذلكَ، فردَّ عليه كما رَدَّ عليه أولاً، ثم مرَّ مرةً ثالثة، فقال: ( أطْلِقُوا ثُمَامَة )، فأطلقُوه، فذهب إلى نخلٍ قريبٍ من المسجد، فاغتسل، ثم جاءه، فأسلم)). (زاد المعاد، ج3، ص 138). فهل هذا هو انتشار الإسلام بالمنطق والإقناع؟ هل اختطاف الناس وربطهم إلى سارية المسجد حتى يسلموا هو انتشار بغير السيف؟ وعندما كان النبي على مشارف مكة وذهب أبو سفيان ليجدد عهد قريش معه، فقبضوا عليه، وقال له النبي: (ويحَكَ يا أبا سفيان، أَلَمْ يَأْنِ لَكَ أَنْ تَعْلَمَ أَنِّى رَسُولُ الله)؟ قال: بأبى أنتَ وأُمى، ما أحلمكَ وأكرمَكَ وأوصلَكَ، أما هذه، فإن فى النفس حتى الآن منها شيئاً، فقال له العباس: ويحكَ أسلم، واشهد أنْ لا إلهَ إلا الله، وأنَّ محمداً رسول الله قبل أن تُضَرَبَ عُنقُك، فأسلم وشَهِدَ شهادةَ الحق) (زاد المعاد، ج3، ص 212). ويقول ابن القيم كذلك: ( قال رسول الله (ص) بُعِثْتُ بالسَّيفِ بَينَ يدِي الساعةِ حتى يُعْبَدَ اللَّهُ وحدَه لا شريكَ له، وجُعِلَ رِزقي تحتَ ظِلَ رمُحي، وجُعِلَ الذِّلَةُ والصَّغَار على مَنْ خالف أمري، ومن تشبَّه بِقَومٍ، فهو منهم) (زاد المعاد، ج1، ص 7). فهل أتى البابا بشيء جديد لم يذكره المسلمون أنفسهم؟
يتبع ...

syrian man
18-09-2006, 04:07 PM
وفي البرلمان المصري أعلن 115 نائبا بالبرلمان المصري رفضهم لتصريحات البابا. أليس هم نفس النواب الذين طالبوا في البرلمان بعدم الاعتراف بالبهائية؟ أما في بيروت ( فقد رد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني على كلام البابا. ورأى ان ادعاء نشر الدين بالسيف يصدر عن جهل، او يقصد تشويه حقيقة الدين الاسلامي.) فإذاً نستطيع أن نقول إن الطبري وابن القيم الجوزية وبن باز كانوا من الجهلاء لأنهم قالوا إن الإسلام انتشر بحد السيف.
وكرر نفس المفتي قباني أمس بياناً قال فيه: (إن ما صدر عن البابا بنديكت السادس عشر في محاضرته اخيراً ان تعاليم الإسلام لا تخضع لإعمال العقل، وان الفكر الإسلامي يرفض العمل بما ينسجم مع العقل، كما أن قوله ان الإسلام قد انتشر بحد السيف، كله غير صحيح بنصوص القرآن والسنةَ )
فدعونا نقرأ ما قاله ابن قيم الجوزية عن احترام العقل في الإسلام، قال: ( فإذا تعارض النقل وهذه العقول أخذ بالنقل الصحيح، ورمي بهذه العقول تحت الأقدام، وحطت حيث حطها الله وأصحابها ) (مختصر الصواعق المرسلة ص82-83 اختصار الموصلي). ويقول عبد الرحمن الوكيل: ( والداعون إلى تمجيد العقل، إنما هم في الحقيقة يدعون إلى تمجيد صنم سموه عقلاً، وما كان العقل وحده كافياً في الهداية والإرشاد، وإلا لما أرسل الله الرسل ) (مقدمة كتاب: موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول 1/21، نقلاً عن المشابهة بين المعتزلة الأوائل والمعتزلة الجدد، إعداد فؤاد بن عبد العزيز الشلهوب).
وتصرفات المسلمين في جميع أنحاء العالم توحي بدوس العقول تحت الأقدام. فقد رأينا قبل عدة شهور عندما نشرت الصجيفة الدنماركية الرسوم الكاريكاتيرية عن النبي، أعطى المسلمون عقولهم إجازة طويلة المدى وجابوا الطرقات يحرقون ويدمرون الكنائس في بلادهم انتقاماً من الدنمارك، وكأنما حرق كنيسة في بغداد سوف يضير الدنمارك. والآن يتكرر نفس الشيء في غزة ونابلس وغيرها من بلاد المسلمبن، فقد سادت مدينة نابلس شمال الضفة الغربية اعمال شغب وتظاهره كبيرة رداً على تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر التي اثارت مشاعرجميع المسلمين في كافة ارجاء العالم ، حيث قام مسلحون بعد الظهر بإقتحام كنيسة كاثوليكية في حي الرافدية بعد ان اضرموا النار ببوابتها، في الوقت الذي أكدت فيه ذكرت مصادر امنية فلسطينية ان زجاجتي مولوتوف القيتا صباح اليوم السبت على كنيستين في نابلس من دون ان يتسبب الامر بضحايا او اضرار، فيما فتح مسلحون النار على كنيسة ثالثة خالية من المصلين. وهذا هو الحادث الثاني الذي يستهدف كنائس في الأراضي الفلسطينية، بعد أن شهدت غزة يوم أمس إلقاء قنبلة يدوية وثلاث عبوات ناسفة على جدار اقدم كنيسة للروم الارثوذكس في غزة دون ان يسجل سقوط ضحايا، اثر تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر حول الاسلام. (هنادي إبراهيم، إيلاف 16 سبتمبر 2006).
لماذا لا يحترم المسلمون عقولهم ودينهم ويردون على البابا في المحافل الدولية ووسائل الإعلام المختلفة رداً مدعماً بالمصادر يُثبت خطأ البابا، إن كان مخطئاً، بدل هذه المظاهرات الغوغائية التي تُثبت ما قاله البابا عن العنف في الإسلام وعدم احترام العقل.
والغريب أن الدكتور حامد الرفاعي رئيس المنتدى الإسلامي العالمي للحوار لمّح بإعادة النظر في اتفاقية الحوار مع الفاتيكان في حال عدم الاعتذار باعتبار التصريحات المتطرفة تهدم وتنسف الجهود الايجابية التي بذلت منذ ربع قرن ونيف في سبيل تأصيل وبناء ثقافة الحوار والتعايش بين المجتمعات من خلال الحوار ما بين المنتدى الإسلامي العالمي للحوار وبين المجلس البابوي للحوار بين الأديان الفاتيكان.(الشرق الأوسط 17 سبتمبر 2006). فهل هناك حقاً حوارٌ بين الأديان والقرآن لا يعترف بأي دين غير الإسلام "ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" (آل عمران، 85). "إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين" (البقرة 161). وهل يستطيع رئيس المنتدى الإسلامي أن يشرح لنا النتائج الإجابية التي تمخض عنها حوارهم مع الفتيكان على مدى ربع قرن من الزمان؟ ثم أن الدولة السعودية التي ظلت تحاور الفاتيكان على مدي أربعين عاماً لا تسمح حتى الآن ببناء كنيسة في المملكة ولا تسمح لغير المسلمين بدخول مكة أو المدينة. فما فائدة الحوار مع أديان لا يعترف المسلمون بها أصلاً؟
وقد قال بعض الكتاب إن البابا قد أخطأ لأنه رئيس الكنيسة الكاثوليكية وليس فقط أستاذاً في الثيولوجي. ولكني لا أعتقد أنه أخطأ فيما قال لأننا يجب أن نحكم على الأديان بممارسات وفهم أتباعها لها. فإذا كان فهم الغالبية العظمى من المسلمين لدينهم يجيز لهم الإرهاب والقتل والدمار وذبح الآخر المختلف دون أي شجب من فقهائهم، فلا فائدة تُرجى من ترديد آيات مثل "لا إكراه في الدين" لأن المسلمين يقولون إن مثل هذه الآيات منسوخ. ويجب على البابا بصفته رئيس الكنيسة الكاثوليكية قول الحق مما كانت العواقب

syrian man
18-09-2006, 04:10 PM
هل هذا هو الإسلام فعلا؟

عادل حزين

الأسئلة المؤجلة مثل الدين المؤجل، كلاهما يستحق الدفع يوما. لا بد أن نتسائل اليوم عما إذا كانت ممارسات بعض المسلمين هى فعلا لا تمثل الإسلام، وإن كان ذلك صحيحا فماذا تمثل؟ هل فعلة إبن لادن وأتباعه بتحويل طائرات بركابها إلى قنابل تصدم أبنية مدنية وتقتل من تقتل هى من الإسلام؟ وهل أفعال الزرقاوى ومن يتبعه ومن خلفه تمثل الإسلام؟ إن كانت هذه الأفعال لا تمثل الإسلام، فلماذا الفرحة العارمة عند وقوع تلك الحوادث من قبل الكثرة الغالبة من المسلمين؟ ولماذا دائما يأتى إستنكار تلك الأفعال ممن يسمون معتدلين بألفاظ باهتة، ويسبق تلك الإدانات إن وجدت ويتبعها إستدراكات من عينة "ولكن"، وأعذار من عينة "المشاعر المتأججة" والحكاية والرواية؟!

هل من الإسلام أنه عندما يقوم رسام دانماركى بتخطيط رسم يجرح مشاعر المسلمين، أن كثرة منهم يقومون بحرق الكنائس التى تقع فى بلاد الإسلام العربية؟ هل من المقبول فى الإسلام أن تقتل راهبة فى مقديشيو لأن بابا روما ذكر رأيا صادما لمشاعر المسلمين؟ ولنفترض أنه فعل ما هو أسوأ من ذلك، فما ذنب تلك الراهبة؟ تخيلوا ياحضرات المحترمين – المحترمين فقط- أن راهبة إيطالية! تعمل فى مستشفى! وتلك المستشفى تقع فى مقديشيو فى الصومال! تقتل! برصاصة فى ظهرها!
بصراحة أنا لا أشفق على تلك الراهبة المسكينة. لقد إختارت بملء إرادتها ان تذهب إلى مقيشيو وهى تعلم ما هى مقديشيو وما هى الصومال، وهى راهبة بمعنى أنها غير متزوجة ولا لديها أولاد وإنما كانت تخدم لوجه الله، الإله الحقيقى أكيد وليس ذلك الذى سيدفع لقاتلها حوريات ثمن تجرأه وقتلها برصاصة فى ظهرها.
وأيضا لا أشفق على المسيحيين الفلسطينيين الذين حرقت كنائسهم فى غزة وفى الضفة الغربية! المسلمون يعتقدون أن المسيحيين العرب هم رهائن لديهم! إن حاربت امريكا العراق حرقوا كنائس الأقباط والمسيحيين العراقيين! إن أهينوا من أى مسيحى فى العالم سواء بالإسم أو بالفعل حرقوا عدة كنائس وقتلوا بضعة رهبان ووراهبات وثلة من المسيحيين العرب! ورغم ذلك فإشفاقى الأساسى ليس على الضحايا! أنا أشفق على من فى قلبه كل ذلك الغل والحقد والكراهية! كيف يمكن ان يستمتع بشر كهؤلاء - إن كانوا فعلا بشر – بأى شىء فى الحياة؟

هناك قصة من التاريخ الإسلامى لعلها تفسر بعض تلك الحوادث العجيبة. تقول القصة التاريخية أن الخليفة عمر بن الخطاب عندما قتل بيد مجوسى، خرج إبنه – أظنه عبد الله – فتقابل مع إثنين أو ثلاثة من الفرس الذين أسلموا وحسن إسلامهم فقتلهم! وتقول القصة أن الخليفة عثمان لم يقم الحد على القاتل لأن يبدو قد عذر له إندفاعه وإن أدى لقتل أبرياء. وتذكر القصة أيضا أن الإمام على كرم الله وجهه قد إعترض على تلك المحاباة وتوعد القاتل إن إستخلف ليقمن عليه الحد. أما باقى القصة فتروى أنه يوم قتل عثمان فر عبد الله بن عمر إلى معاوية وإنضم إليه فى قتال الإمام!

لغاية الأسف، اليوم هناك كثيرون ممن يتقصون خطوات عبد الله بن عمر وعثمان بن عفان وأقلية الأقلية ممن يتنسمون عدالة الإمام. فالعذر كل العذر الرسام الدانماركى و لبابا روما، فهذه أعمالكم ومن الثمار تعرف الشجرة!

عادل حزين
نيويورك

Adel.hazeen@gmail.com

naim220
18-09-2006, 05:13 PM
فى الحقيقه احب اذكر بعض الحقائق التى لايجوز اغفالها ان المسلمين والمسيحيون يعيشون فى مصر فى جو اسرى للغايه وان الاخطاء التى تقع من هذا الطرف او ذاك اخطاء فرديه يضخمها جهلاء من الطرفين هم العوام او من المغرضين الذين لهم اغراض سياسيه او غيرها وانا اتكلم من وجهه نظر محايده تحب مصر والحق قبل كل شىء ونظرا امايعيشه المسلمون والمسيحيون فى مصر من حب متبادل كافراد بينهم علاقات حسن جوار وزماله عمل وحياه مشتركه فى كل جوانب الحياه فانى اثمن بحق ماقام به قداسه الانبا شنوده من نقد لتصريحات الحبر الاعظم التى من خلال قراءتى عن الاسلام والتاريخ الذى انا شغوف به والذى لايحكمه الا الحقيقه والحقيقه فقط ان الحبر الاعظم تكلم كاحاد الناس وليس كحبر لعظم فالدين الاسلامى وان غضب منى البعض لم ينتشر بحد السيف فمجموع ماقتل فى الغزوات التى قام بها نبى الاسلام لايتجاوز الثلاثمائه وعشر اشخاص والدليل على عدم الانشار بالسيف هو بقاء من بقى على دينه ولم تسجل حاله اضطهاد بسبب الدين فى ظل الحكم الاسلامى فقد قال محمد نبى الاسلامى من اذى ذمى فانا خصيمه وابى عمر ابن الخطاب ان يصلى فى الكنيسه حتى لا يقول المسلمون فيما بعد هنا صلى عمر كما ان الاسلام اجاز الزواج من النصرانيه دليلا على روح التسامح والمحبه وختاما هذه رساله محبه الى الجميع حتى لايقع العوام من الطرفين فى فخ عاطفه جوفاء او تحت تاثير مغرضين الله وحدة يعلم نواياهم وليعيش الجميع فى سلام

net_man
18-09-2006, 07:48 PM
فى الحقيقه احب اذكر بعض الحقائق التى لايجوز اغفالها ان المسلمين والمسيحيون يعيشون فى مصر فى جو اسرى للغايه وان الاخطاء التى تقع من هذا الطرف او ذاك اخطاء فرديه يضخمها جهلاء من الطرفين هم العوام او من المغرضين الذين لهم اغراض سياسيه او غيرها وانا اتكلم من وجهه نظر محايده تحب مصر والحق قبل كل شىء ونظرا امايعيشه المسلمون والمسيحيون فى مصر من حب متبادل كافراد بينهم علاقات حسن جوار وزماله عمل وحياه مشتركه فى كل جوانب الحياه

كلام 100% وميت فل واهلا بك ...


فالدين الاسلامى وان غضب منى البعض لم ينتشر بحد السيف فمجموع ماقتل فى الغزوات التى قام بها نبى الاسلام لايتجاوز الثلاثمائه وعشر اشخاص والدليل على عدم الانشار بالسيف هو بقاء من بقى على دينه

اخ يبدوا انك لم تكن تحب التاريخ ... يا صديقى الفاضل ... تذكر هناك شىء اسمه ( الجزية ) ..
وبخصوص المقوله التى تقول ان الاسلام انتشر بحد السيف لا يقصد منها من قتل فى المعارك بل ( الاجبار على اعتناق الديانه الاسلامية ) ..

ولم تسجل حاله اضطهاد بسبب الدين فى ظل الحكم الاسلامى فقد قال محمد نبى الاسلامى من اذى ذمى فانا خصيمه وابى عمر ابن الخطاب ان يصلى فى الكنيسه حتى لا يقول المسلمون فيما بعد هنا صلى عمر كما ان الاسلام اجاز الزواج من النصرانيه دليلا على روح التسامح والمحبه وختاما هذه رساله محبه الى الجميع حتى لايقع العوام من الطرفين فى فخ عاطفه جوفاء او تحت تاثير مغرضين الله وحدة يعلم نواياهم وليعيش الجميع فى سلام

شوف يا عزيزى الفاضل ... بصدق ومن قلبى انا لا اقول ان الاسلام وحده من جار على المحكومين تحت نيره ولكن لكل حاكم طريقة معينه فى ادارة شئون رعاياه وكل احتلال لمكان ما لابد وان يضغط على سكان البلاد الاصلية بصورة ما لكى يدعم ويثبت ارجله فى المكان الذى احتله ..
مثلا : انت تقول على الحروب العربية الاسلامية ( فتحا ) وانا اسميها ( غزوا ) هذا شىء طبيعى لانى اختلف معك فى الرؤية ولكن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ..
اهلا ومرحبا بك .. زميل وصديق كريم .

وبالمناسبة الحديث الذى سقته فى سياق حديثك ( ضعيف ) .

واهلا بك مرة اخرى

Zagal
18-09-2006, 11:32 PM
(flowers)


مقاله رائعه تدل على جهل المسلم الشديد بالتاريخ ..

waterman
19-09-2006, 01:57 AM
دائما ما يربط المسلم المواضيع بالأعداد
يعني دول موتوا كام وإحنا موتنا كام !!!!
ولكن يتجاهل سبب القتل في كلتا الحتاتين
سبب القتال في الحروب الصليبية هي حماية الحجاج والمصلين الذين يحجون إلى بيت المقدس وكانت تسلب أموالهم من قبل المسلمين، حتى أن المسلمين كانوا مزمعين على هدم كنيسة القيامة التي كانوا يسمونها كنيسة القمامة
اما الحروب الإسلامية كانت لا لحماية أحد بل لإرهابهم، وإخضاعهم للدولة الإسلامية الوليدة ونشر الإيمان والإعتقاد بالسيف، أسلم تسلم مالك و"عرضك"، حيص كانت الأعراض مستباحة للمسلم وبأمر من ربه ورسوله

عباس77
19-09-2006, 08:08 AM
يقدر البابا يذكر اليهود بكلمة؟ الم يعفهم سلفه من دم المسيح؟
و كان فين بسلامته عندما حوصرت كنيسة المهد في الأراضي المقدسة؟

churchill2
19-09-2006, 08:24 AM
يقدر البابا يذكر اليهود بكلمة؟ الم يعفهم سلفه من دم المسيح؟

اعفاهم لأن السيد المسيح اعفاهم قبلة "يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" (لوقا 23 : 34)
و كان فين بسلامته عندما حوصرت كنيسة المهد في الأراضي المقدسة؟
"بسلامتة" دي تقولها للست والدتك مش لرجل دين محترم مثل البابا بندكت
وبالنسبة لكنيسة المهد فنحن جميعا نعرف ان اولاد الشيطان دخلوها واخذوا رهبانها رهائن واعتدوا علي المقدسات المسيحية بداخلها
بالظبط كما يعتدون الأن علي الكنائس في طولكرم ونابلس

adelaa
19-09-2006, 09:28 AM
لايجوز الهجوم
لاتفيد كلمات العداء فى كلمات بنديكنوس السادس عشر
البابا شنودة
لايسمح بالعداء للاسلام
وبخاصة فى موطن الحب -مصر
المسلم أخ المسيحى
ويصعب التفرقة

samchrist250
19-09-2006, 10:01 AM
ياريت يكون فى ارسال المزيد من الرسائل الى الموقع الالكترونى الخاص بى الخاصة بهذا الموضوع
شكرا

elasmar99
19-09-2006, 11:34 AM
كردينال استرالي يزيد الجدل بشأن الاسلام والعنف
سيدني (رويترز) - أشاد رئيس الكنيسة الكاثوليكية في استراليا برد الفعل الاسترالي الهاديء على تصريحات البابا بنديكت السادس عشر عن الاسلام لكنه قال ان العنف في مناطق أخرى من العالم "يبرر أحد المخاوف الرئيسية للبابا."
....... ..... .... ...
ودعا المتحدث باسم الجالية المسلمة في استراليا الكردينال بيل الى عقد مناظرة مع الشيخ تاج الدين حامد الهلالي وهو امام أحد أكبر مساجد سيدني.

وقال كيسر تراد المتحدث باسم الجالية الاسلامية للتلفزيون الاسترالي "الاسلام ليس لديه ما يخفيه.. وليس لديه ما يشينه واذا ما كان الكردينال قادرا على هذا التحدي فنحن نرحب به في هذه المناظرة العلنية."

جالك الموت يا تارك الصلاة, لماذا لا يعقد الشيخ تاج الدين حامد الهلالي امام أحد أكبر مساجد سيدني هذه المناظرة العلنية مع ابونا زكريا بدلا من الكردينال بيل الذي لا يقرأ ولا يكتب لغة القرأن العربية الفصييييييحة؟

naim220
19-09-2006, 11:35 AM
يؤسفنى التهكم فى الرد من الاخ الكريم وانا اطالب الاخ الكريم الذى يتكلم عن الاسلام وانه اجبر اهل البلاد التى دخلها ان كنت زعلت من كلمة فتحها وفى مقال سابق استشهد احد الاخوه بان الاسلام اجبر اهل البلاد على اعتناق الاسلام مستشهدا بفتح مكه وايمان من امن ونسى انه لم يؤمن كل اهل مكه فلماذا لم يتم اجبار هؤلاء على الاسلام هذه واحده وانا اريد منك ان تذكر لى هل بلدنا مصر تم اجبار اجدادنا فيها على الدخول فى الدين الاسلام وبماذا تفسر وجود الملايين من ال***** فى البلاد العربيه والاسلاميه يااخى انا رجل اريد الحقيقه والحقيقه فقط وتتهكم وتقول انا لااعرف فى التاريخ وانا اذكر لك وقائع ثابته وانا تعبر بكلمة الاحتلال عن الفتوحات الاسلاميه وللعلم انا انسان محايد جدا ولايهمنى سوى الحقيقه التى ظللت سنوات ابحث عنها مع مراعات الادب فى الكلام عن نبى من انبياء الله وانا من خلال قرائتى للقران كتاب المسلمين اجده يتكلم عن نبينا عيسى المسيح وامه اطيب الكلام بل ان مريم وال عمران من بين من فضلهم الله على العالمين ليس فى مصلحة احد الا المغرضين ان يكون هناك تطاول على انبياء الله

syrian man
19-09-2006, 12:43 PM
توضيح بسيط

الى الأخ waterman و الأخ عباس 77

الأخ waterman
كنيسة القيامة في القدس تم هدمها و ليس كما تفضلت بأن المسلمون عزموا على هدمها !!!!!!!!!!!!! لقد هدمت فعلا , راجع مشاركة الأخ العزيز البابلي بعنوان (الحروب الصليبية و كنيسة القيامة)

اما اأخ عباس
كنيسة المهد لم تحاصر الا بسبب المسلمين الذين اشركوا الكنيسة في الصراع و ذلك عندما اقتحموها و تحصنوا بها رغم أنها مكان للعبادة و ليست قلعة أو حصنا !!! لكن يبدو أن المسلمين ظنوا أن كنائس المسيحيين تشبه مساجدهم التي كانت في فترة دولة الخلافة أوكارا لصنع المؤامرات و التحالفات و الثورات الدينية و السياسية و تجمع المتمردين و المقاتلين !و في العصر الحديث أصبحت مخزنا لتخبأت الأسلحة و ملجأنا للارهابيين قاطعي الرؤوس !!
و الغريب أن كتب الفقه الاسلامي تشير كلها الى أن الكنيسة هي مكان نجس يتم فيه الاشراك بالله !!فكيف يحتمي هؤلاء المجاهدين بمكان يتم فيه الشرك بالله !!لكن الارهابيين الفسطينيين حاربوا الشرك الموجود في الكنيسة فقد استعملوا المذبح ليأكلوا عليه و استعملوا أوراق الكتب الدينية لقضاء حاجاتهم !! و قد ظهرت حقيقتهم بعد خروجهم من الكنيسة و رأى العالم بأم عينيه (باستثناء العالم الاسلامي الذي لم يسمح بعرض التقارير المخزية عن أفعال من احتموا بالكنيسة) ما فعله الارهابيون الفلسطينيون داخل كنيسة المهد .

syrian man
19-09-2006, 01:00 PM
فى الحقيقه احب اذكر بعض الحقائق التى لايجوز اغفالها ان المسلمين والمسيحيون يعيشون فى مصر فى جو اسرى للغايه وان الاخطاء التى تقع من هذا الطرف او ذاك اخطاء فرديه يضخمها جهلاء من الطرفين هم العوام او من المغرضين الذين لهم اغراض سياسيه او غيرها وانا اتكلم من وجهه نظر محايده تحب مصر والحق قبل كل شىء ونظرا امايعيشه المسلمون والمسيحيون فى مصر من حب متبادل كافراد بينهم علاقات حسن جوار وزماله عمل وحياه مشتركه فى كل جوانب الحياه فانى اثمن بحق ماقام به قداسه الانبا شنوده من نقد لتصريحات الحبر الاعظم التى من خلال قراءتى عن الاسلام والتاريخ الذى انا شغوف به والذى لايحكمه الا الحقيقه والحقيقه فقط ان الحبر الاعظم تكلم كاحاد الناس وليس كحبر لعظم فالدين الاسلامى وان غضب منى البعض لم ينتشر بحد السيف فمجموع ماقتل فى الغزوات التى قام بها نبى الاسلام لايتجاوز الثلاثمائه وعشر اشخاص والدليل على عدم الانشار بالسيف هو بقاء من بقى على دينه ولم تسجل حاله اضطهاد بسبب الدين فى ظل الحكم الاسلامى فقد قال محمد نبى الاسلامى من اذى ذمى فانا خصيمه وابى عمر ابن الخطاب ان يصلى فى الكنيسه حتى لا يقول المسلمون فيما بعد هنا صلى عمر كما ان الاسلام اجاز الزواج من النصرانيه دليلا على روح التسامح والمحبه وختاما هذه رساله محبه الى الجميع حتى لايقع العوام من الطرفين فى فخ عاطفه جوفاء او تحت تاثير مغرضين الله وحدة يعلم نواياهم وليعيش الجميع فى سلام

يقول الأخ naim
فمجموع ماقتل فى الغزوات التى قام بها نبى الاسلام لايتجاوز الثلاثمائه وعشر اشخاص
(hrt: (hrt: (hrt:
اذا كان محمد قد قتل حوالي 900 شخص من بني قريظة وحدهم (ذبح منهم كل ذكر قد أنبت أي ظهر له شعر عند عانته ) فمن أين أتى الأخ نعيم أو ربما نايم أو نائم بالعدد 310 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ؟ ؟

والدليل على عدم الانشار بالسيف هو بقاء من بقى على دينه

لأنهم دفعوا الجزية فبقوا على دينهم و الا فالسيف كان سيحصد رقابهم (dig:{

ولم تسجل حاله اضطهاد بسبب الدين فى ظل الحكم الاسلامى
هههههههههههه لك شو هالزبون الخسلة هاد ؟؟؟؟؟
يا سيد naim اذهب و اشتري كتاب أحكام أهل الذمة لابن القيم الجوزية و تعرف بنفسك على الشروط التي فرضت على المسيحيين اليهود في ظل حكم الاسلام و هي أبشع أنواع الاحتقار والاضطهاد , اذهب واقرأ الكتاب ثم تعال و ناقش

فقد قال محمد نبى الاسلامى من اذى ذمى فانا خصيمه
حديث ضعيف ,هات المصدر التي رجعت اليه ليثبت الجميع لك أن الحديث ضعيف

وابى عمر ابن الخطاب ان يصلى فى الكنيسه حتى لا يقول المسلمون فيما بعد هنا صلى عمر
صحيح ,لكن عمر نفسه كان راضيا على مصادرة كنائس المسيحيين في بلاد الشام و خاصة في دمشق و منها كنيسة ماريوحنا التي تمالاستيلاء على نصفها (ثم استولى عليها بالكامل الوليد بن عبد الملك ) .

كما ان الاسلام اجاز الزواج من النصرانيه دليلا على روح التسامح والمحبه
(hrt:
لقد أثبت الأخ naim أنه من جماعة البروباغندا الاسلامية وبدرجة ممتاز !!! يا سلام على التسامح عندما يتزوج مسلم من نصرانية !!لكن هل يحق للمسيحي أن يتزوج من مسلمة ؟؟؟؟ طبعا لا الا اذا غير دينه و اعتنق الاسلام !!فيا سلام على التسامح و يا سلام على دعاة البوباغندا الاسلامية أمثال السيد naim عندما يلوي عنق الحقيقة .(BAY:)

Johnny_FOX
19-09-2006, 02:17 PM
ارجو من الاخ العزيز سيريان مان ان يستضيف هذا المقال هنا

فيما يلى مقال اعجبنى و لم اشأ ان افتح له موضوع منفصل حيث ان العنوان العام هنا يكفى

و لا تعليق من جانبى
جونى

http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2006/9/178017.htm
رِسالَةٌ في ذَمِّ بَنِي ديكْتُوس
Gmt 14:15:00 2006 الثلائاء 19 سبتمبر
د سلمان مصالحة



--------------------------------------------------------------------------------


لا ندري ما الّذي حلّ بالبابا هذا، أثناء إلقاء كلمته الأخيرة في أحد "الكتاتيب" الجرمانيّة، وكيف سوّلت له نفسه بأن يسم الدّين الحنيف بأنّه فرض بحدّ السّيف. ولا ندري أيضًا من أين استقى هذا البابا معلوماته المغرضة هذه ليشيعها على الملأ. يبدو أنّ البابا لم يقرأ بعد ولم يطّلع على ما ورد من أخبار وروايات صحيحة يتدارسها أتباعه كابرًا عن كابرٍ. هل نذكّر البابا السّادس عشر هذا الّذي ينتسب إلى فخذ من بني ديكتوس بما رُوي عن آبائه الأوائل؟ هل نوصيه أنّه يتوجّب عليه أوّلاً وقبل كلّ شيء أن يقرأ ويستزيد علمًا من تراثه هو قبل أن يطلق الكلام على عواهنه.

***
لنذكّره إذن، ببعض ما يقول أسلافه من الأمور الّتي لا تخفى على أحد من ذوي البصر والبصيرة: "قال الرّسول: بُعثت بين يدي الساعة بالسّيْف حَتّى يُعبد الله...، وجعلَ رزقي تحت رُمْحي، وجعلَ الذلّة والصغار على من خالفَ أَمْري"، (عن: ابن حنبليطيس). ولكي لا يفهم أحدٌ من القرّاء شيئًا آخر غير موجود في النّصّ، فإنّ الشّرح يقطع عليه طريق الالتباس، فيفيدنا الشّارح: "المراد بقوله: بعثني بالسّيْف أي بعثني بالقتال في سبيل الله، كما قال: أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم. ولأن القتال في حقّ غيره من الأنبياء لم يكن مأموراً به، وخصّ رسول الله بذلك. وصفته في التوارة: نَبيُّ الملحمة عيناهُ حمراوان من شدّة القتال وفي صفة أمّته: أناجيلهم في صدورهم وسيوفهم على عواتقهم...وفي حديث سوفيانوس قال: بعث رسول الله بأربعة سيوف: سيفٌ لقتال المشركين باشرَ به القتالَ بنفسه وسيفٌ لقتال أهل الردّة، ... وسيفٌ لقتال أهل الكتاب والمجوس ... وسيف لقتال المارقين"، (عن: السرخسي: شرح السيروس الكبيروم). ولذلك قال الرسول في الصحيحوس: "نُصرتُ بالرّعب مسيرة شهر... وأُحلّت لي المغانم ولم تحلّ لأحـد قبلي".

***
كذلك بوسعنا أن نذكّر البابا الجاهل من بني ديكتوس ما قاله بطرك المسيحيّة ابن ثيميّوس في مجموع الفتاوى على سبيل المثال: "ليست (المساجد) بيوت الله، وإنما بيوت الله (الكنائس)، بل هي - أي المساجد- بيوت يُكفر فيها بالله، وإن كان قد يذكر فيها؛ فالبيوت بمنزلة أهلها وأهلها كفار، فهي بيوت عبادة الكفّار". ولهذا السّبب أيضًا، فإنّ من أصول المسيحيّة أنّه "يجب اعتقاد كفر كلّ من لم يدخل في (النصرانيّة) من اليهود و(المسلمين) وغيرهم، وتسميته كافرًا. وأنه عدو الله ورسوله والمؤمنين، وأنه من أهل النار .... وثبت في سفر نصرانوس أن الرّسول قال: "والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة: يهودي ولا (مسلم) ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار". ولهذا: فمن لم يُكفِّر اليهود و(المسلمين) فهو كافر". (عن: مرسوم ابن بازوس). ليس هذا فحسب، بل إنّ العقيدة النصرانيّة، عقيدة جامعة شاملة كاملة: "رأس الأمر (المسيحيّة) وعمودها الصلاة وذروة سنامها (الحروب المقدّسة) في سبيل الرّبّ" (عن: الأربعونوم النووياتوم).

***
كذلك، ولكي لا يلتبس الأمر على أحد من النّاس، فقد أصرّ الشّرّاح على أنّ العنف النّصراني قد تأسس على العنف التّوراتي، وقد ذكر ذلك ابن الجوزيّانوس صراحةً، حيث قال، إنّ العنف النّصراني ذاته قد تأسّس على ذات الأسس الّتي تأسّس عليها العنف التّوراتي. ولذلك فإنّ ابن الجوزيّانوس يهزأ من المسلمين لعدم نزوعهم إلى العنف، فيقول: "والمسلم يعيبُ من يُقاتل الكفّار بالسّيف". ولذلك لا يجد ابن الجوزيّانوس حرجًا في التّصريح بالعنف النّصراني علنًا ودون مواربة، فيقول: "وليس متقلّد السّيف بعد داود من الأنبياء سوى عيسى، وهو الّذي خرّت الأمم تحته، وقُرنت شرائعه بالهيبة: إمّا القُبول، وإمّا الجزية، وإمّا السّيف". (ابن الجوزيّانوس، مختصر هداية المحتارين في الرّدّ على اليهود والمسلمين). وللتّدليل على ذلك، نذكّر بابا بني دكتوس أيضًا برسالة القائد الصّليبي، أبوعبيدوس عامروم بن الجرّاحوم الّتي أرسلها إلى المسلمين من أهل بيت المقدس يدعوهم فيها إلى اعتناق النّصرانيّة قبل احتلالها: "من أبي عبيدوس عامروم بن الجرّاحوم إلى "مشايخ" أهل بيت المقدس وسكانها: سلام على من اتّبع "الرّبّ". أما بعد، فإنّي آمركم "أن تعتنقوا النّصرانيّة، وأن تقرّوا بأنّ يسوع ابن الله"... فإذا شهدتم بذلك فقد حرمت علينا دماؤكم وأموالكم...وإن أبيتم ذلك سرتُ إليكم بقوم هم أشدّ حُبًّا للموت منكم لشرب الألبان وأكل لحم الضّبّ، ثم لا أرجعُ عنكم...حتى أقتل مقاتلتكم وأسبي ذرّيتكم، فاختاروا واحدة من اثنتين"، (عن: ابن أعثميس، كتابوم فتوحوم).

***
إذن، قبل أن يُطلق الّذين ينتمون إلى بني ديكتوس كلامهم ودعاواهم المغرضة دون بحث وتمحيص، حريّ بهم أوّلاً أن يجنحوا إلى قراءة تاريخ الكنيسة، تراثها العنيف وحروبها، مثلما أوردنا هنا غيضًا من فيض منه. فنحنُ على كلّ حال، بخلاف بني ديكتوس وبخلاف من والاهم، أوصينا في المأثور أوّلاً وقبل كلّ شيء: أن نقرأ.
إذن، فلنقرأ التّراث معًا قبل أن نتكلّم، أليس كذلك؟

***
تنويه لا بدّ منه:
التّحريفات والتّصحيفات (الّتي تظهر باللّون الأحمر) في الأسماء وفي النّصوص المقتبسة تمّت لغاية إغناء النّقاش في القضيّة الحاليّة الّتي شاع الحديث عنها. وما من شكّ في أنّ هذه التّحريفات والتّصحيفات واضحة للعيان ولا تخفى على القارئ النّبيه، ذي البصيرة، العارف ببواطن الأمور، بالمصادر وبالنّصوص التّراثيّة. ولهذا اقتضى التّنويه.

ارسانيوس سعد ناروز
21-09-2006, 05:54 AM
كل واحد من المسلمين يقول البابا قال كلام غلاط في حق الاسلام صدقوني لولم يأمرنا الدين المسيحي بالعف والتسامح لكنت اول من غلط في حق المسلمين لانهم جبابرة في كل شيئ علي المسيحين يبنوا في جوامع ومصليات مش علشان الصلاه علشان الفتنة قلة الادب فقط لاغير يشتموا الناس علملين انهم ملائكة وهم وحوش وغي ذي رجال وخاصة رجال الدين
كلمة ارهاب عليكم قليلة جدا

ارسانيوس سعد ناروز
21-09-2006, 06:05 AM
مش عارف انا اللي بيقول المسلم اخو المسيحي في كل شيئ بيكدب علي مين هو المسلم زي المسيحي في هذه الدولة المسيحي بيقدر يبني كنيسة لا
بيقدر يأخذ حقه دخول الكلية اللي عايزه او التخصص لا
بيقدر يحصل علي شغل بالسهل لا
لما هو لا يبقي منين العدل فين هو العدل في هذه الدولة علشان اقول المسيحي ذي المسلم