PDA

View Full Version : عقبات حول بناء مسجد فى بريطانيا


boulos
24-09-2006, 05:00 AM
يثير مشروع لبناء مسجد ضخم في شرق لندن جدلا حول مصادر تمويله والتأثير الذي يمكن أن يصاحب مثل ذلك المشروع على المجتمع البريطاني.

ونشرت صحيفة الأوبزرفر الصادرة الأحد موضوعا عن عزم أحد الهيئات الإسلامية في بريطانيا بناء مسجد يتسع لـ40 ألف مصل، قدرت تكلفته بـ100 إلى 300 مليون جنيه استرليني (180 إلى 550 مليون دولار أمريكي).

وإذا ما أقر بناء "مركز أبي ميل الإسلامي" فإنه سيكون علامة معمارية بارزة في العاصمة البريطانية، لاسيما وانه يعتمد تصميما ثوريا ويتضمن بناء مولدات كهربية تعتمد على قوة الرياح وألواحا لخلايا توليد الطاقة باستخدام أشعة الشمس، حسب الصحيفة.

كما سيكون المسجد، الذي يمكن أن تزاد سعته لـ70 ألف مصل، أكبر مبنى يستخدم لممارسة شعائر دينية في بريطانيا. وللمسلمين مسجد في ضاحية موردن جنوبي لندن يتسع لحوالي 10 آلاف مصل. بينما تتسع الكاتدرائية الانجيلكانية في ليفربول، وهي أكبر كنائس بريطانيا، لحوالي 3 ألاف شخص وهو ما أثار حفيظة بعض الجهات.

ويقول باتريك سوخديو وهو مسؤول في "صندوق بارناباس" وهو جمعية تعنى بالدفاع عن المسيحية للأوبزرفر إن الجمعية طالبت بالتحقيق في مصادر تمويل المشروع.

واضاف سوخديو "المسجد هو مركز المجتمع والناس ينجذبون له، وقد ينتهي الأمر بوجود مجتمع اسلامي بالكامل (في منطقة المسجد) وهذا قد يخلق حيا منفصلا ومجتمعا موازيا."

ويشارك مراد قريشي، وهو مسلم يقيم في بريطانيا، سوخديو في بعض مخاوفه ويطالب بمعرفة مصدر التمويل .

يقول قريشي للصحيفة إن من المقلق بالنسبة له أن يكون التمويل سعوديا بالكامل بسبب ما أسماه بـ"التأثير الوهابي" كما يقول إن من المستحب أن تخصص نصف مساحة المشروع للسيدات.

وتقول مجموعة "جماعة التبليغ" التي تقدمت بطلب للحصول على ترخيص البناء إن مصادر تمويل المسجد متعددة وإن بعضها سيأتي من بريطانيا ومن خارجها أيضا.

وكان تقرير استخباري فرنسي قد وصف هذه المجموعة بأنها "مقر للأصولية" حسبما اوردت الأوبزرفر
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_5374000/5374996.stm