PDA

View Full Version : مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على تمديد العقوبات على ايران


boulos
01-10-2006, 06:16 AM
واشنطن (رويترز) - وافق الكونجرس الامريكي يوم السبت على تمديد العقوبات المفروضة على ايران التي كان من المقرر ان تنتهي هذا الاسبوع وتهدف الى وقف الدعم المالي الذي يمكن ان يساعد ايران في صنع أسلحة نووية.

ومع تعجل الكونجرس الى الانتهاء من العمل قبل بدء حملة انتخابات السابع من نوفمبر تشرين الثاني وافق مجلس الشيوخ على مشروع قرار يماثل مشروع قرار وافق عليه مجلس النواب يوم الخميس بابقاء العقوبات والحيلولة دون انتهائها.

وسيجدد مشروع القرار العقوبات الاقتصادية -المعروفة باسم قانون عقوبات ايران وليبيا- لمدة خمسة أعوام أُخرى لإثناء الشركات عن الاستثمار في قطاع الطاقة الايراني.

واستبعدت ليبيا التي حسنت العلاقات الان مع الولايات المتحدة من هذه العقوبات .

وتحاول الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاخرى جعل ايران تكبح برنامجها النووي الذي تشتبه هذه الدول في انه يهدف الى صنع اسلحة نووية. وتؤكد طهران انه يهدف الى تلبية احتياجاتها المدنية من الطاقة.

ويؤكد مشروع القرار ايضا العقوبات الاقتصادية الاجبارية على الشركات التي تزود ايران بأي سلع او خدمات او تكنولوجيا يمكن استخدامها في برامج للاسلحة النووية او الكيماوية او البيولوجية.

ويجيز ايضا مشروع القانون تقديم مساعدات لجماعات حقوق الانسان والجماعات المؤيدة للديمقراطية وللهيئات الاذاعية المستقلة التي تفي بمعاييره.
http://www.masrawy.com/News/2006/MidEast/Reuters/September/30/OEGTP-US-CONGRESS-IRAN-MM1209754.aspx