PDA

View Full Version : جمال البنا فى حوار لوطنى


boulos
03-10-2006, 01:04 PM
[B][SIZE="4"][COLOR="Blue"]المفكر‏ ‏الإسلامي‏ ‏جمال‏ ‏البنا‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏لــ‏ ‏وطني : ‏* ‏أصحاب‏ ‏كل‏ ‏دين‏ ‏يزعمون‏ ‏أن‏ ‏دينهم‏ ‏الأفضل‏ ‏وواجبهم‏ ‏أن‏ ‏يفرضوه‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏.‏
‏* ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏حروب‏ ‏مقدسة‏..‏والحل‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏أممية‏ ‏إيمانية
علي‏ ‏الرغم‏ ‏أن‏ ‏المفكر‏ ‏جمال‏ ‏البنا‏ ‏هو‏ ‏الأخ‏ ‏الأصغر‏ ‏للإمام‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏مؤسس‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يختلف‏ ‏عنه‏ ‏جذريا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالفكر‏ ‏الإسلامي‏ ,‏حيث‏ ‏يعتبر‏ ‏المفكر‏ ‏الكبير‏ ‏جمال‏ ‏البنا‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏المجددين‏ ‏في‏ ‏الفقه‏ ‏الإسلامي‏...‏ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏مكتبه‏ ‏وانبهرت‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏يقتنيها‏, ‏فمكتبته‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏كتب‏ ‏طبعت‏ ‏في‏ ‏مطبعة‏ ‏بولاق‏ ‏القديمة‏ ‏وكتب‏ ‏طبعت‏ ‏في‏ ‏تركيا‏ ‏وأخري‏ ‏في‏ ‏بطر‏ ‏سبرج‏ ‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏عشقه‏ ‏الأول‏ ‏والأخير‏ ‏هو‏ ‏القراءة‏.‏
تحدثنا‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏ ‏مثيرة‏ ‏للجدل‏ ‏حول‏ ‏الأصولية‏ ‏الدينية‏ ‏ولماذا‏ ‏بعض‏ ‏التفسيرات‏ ‏الدينية‏ ‏تكون‏ ‏سببا‏ ‏للحروب‏ ‏بين‏ ‏الشعوب‏ ‏والعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الدين‏ ‏والسلطة‏.‏
‏* ‏الدين‏ ‏جاء‏ ‏لإرساء‏ ‏الأخلاق‏ ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏ومازال‏ ‏أحد‏ ‏أسباب‏ ‏نشوب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الحروب‏..‏تفسيرك؟
‏أري‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏مكانة‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏خاصة‏ ‏المجتمع‏ ‏الشرقي‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏كارل‏ ‏ماركس‏ ‏يعتبر‏ ‏أن‏ ‏العامل‏ ‏الإنتاجي‏ ‏هو‏ ‏المؤثر‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ,‏ولايعطي‏ ‏الأديان‏ ‏أهمية‏ ‏ويمكن‏ ‏لكلامه‏ ‏أن‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الدول‏ ‏الأوربية‏ ‏لكنه‏ ‏لايصدق‏ ‏أبدا‏ ‏علي‏ ‏دول‏ ‏الشرق‏, ‏فالأديان‏ ‏هي‏ ‏مكون‏ ‏من‏ ‏مكونات‏ ‏المجتمع‏ ‏الشرقي‏ ‏وعندما‏,‏تحدث‏ ‏الصراعات‏ ‏والتوترات‏ ‏فليس‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏الأديان‏ ‏تتضمن‏ ‏هذا‏ ‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏تعتقد‏ ‏أنها‏ ‏تمتلك‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏ ‏فتحتكر‏ ‏الحديث‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏وتفسيره‏ ‏حسب‏ ‏أهوائها‏ ‏وأغراضها‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نشأت‏ ‏الصراعات‏ ‏بين‏ ‏الأديان‏ ‏واشتعلت‏ ‏حروب‏ ‏عديدة‏ ‏بين‏ ‏الشعوب‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏أصحاب‏ ‏كل‏ ‏دين‏ ‏يزعمون‏ ‏أن‏ ‏دينهم‏ ‏الأفضل‏ ‏وواجبهم‏ ‏أن‏ ‏يفرضوه‏ ‏علي‏ ‏الغير‏ ‏وهذا‏ ‏خطأ‏ ‏جسيم‏ ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏فالأفضل‏ ‏فعلا‏ ‏فالمفترض‏ ‏أن‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏الناس‏ ‏طواعية‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏إقامة‏ ‏حروب‏ ‏لفرضه‏ ‏عليهم‏ ‏ولكن‏ ‏البشر‏ ‏يسيطر‏ ‏عليهم‏ ‏أطماع‏ ‏وطموحات‏, ‏ولتحقيق‏ ‏هذه‏ ‏الأطماع‏ ‏والطموحات‏ ‏يستخدمون‏ ‏الأديان‏ ‏كمظلة‏ ‏لتحقيق‏ ‏ذلك‏ ‏ولذا‏ ‏فإنه‏ ‏لاتوجد‏ ‏حروب‏ ‏مقدسة
‏* ‏وهل‏ ‏الاجتهاد‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏يقضي‏ ‏علي‏ ‏التعصب؟
‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظري‏ ‏أن‏ ‏الفهم‏ ‏السليم‏ ‏للدين‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يقضي‏ ‏علي‏ ‏التعصب‏,‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏اجتهادا‏ ‏خاطئا‏ ‏يفرز‏ ‏جماعات‏ ‏متطرفة‏ ‏مثل‏ ‏الجماعات‏ ‏الإسلامية‏ ‏الشاردة‏ ‏التي‏ ‏تستخدم‏ ‏العنف‏ ‏لتطبيق‏ ‏اجتهادها‏.‏
‏*‏يعتقد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏الاجتهاد‏ ‏يضر‏ ‏الدين‏ ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح؟
‏الدين‏ ‏يشمل‏ ‏أمرين‏...‏أمر‏ ‏خاص‏ ‏بقلب‏ ‏الفرد‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏إطمأن‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏ولايجوز‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يتدخل‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏وقلبه‏ ‏وضميره‏ ‏فهو‏ ‏قضية‏ ‏اعتقاد‏ ‏شخصي‏ ‏والأمر‏ ‏الثاني‏ ‏خاص‏ ‏بعلاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏بالآخر‏ ‏فلا‏ ‏يجوز‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الأديان‏ ‏سببا‏ ‏للاعتداء‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏ ‏وهذا‏ ‏خطأ‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أساس‏ ‏ديني‏,‏فلا‏ ‏يعقل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الدين‏ ‏هداية‏ ‏وسلاما‏ ‏وخلقا‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يعتدي‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏أخيه‏ ‏الإنسان‏ ‏معتمدا‏ ‏علي‏ ‏تفسيرات‏ ‏دينية‏,‏وهذا‏ ‏الفهم‏ ‏لايناسب‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏تحتكر‏ ‏الدين‏ ‏وتعتبره‏ ‏وسيلة‏ ‏للسلطة‏ ‏مثل‏ ‏سلطة‏ ‏بعض‏ ‏الحكام‏ ‏الذين‏ ‏يريدون‏ ‏غزو‏ ‏جيرانهم‏.‏الدين‏ ‏دعوة‏ ‏محبة‏ ‏وهداية‏ ‏وكل‏ ‏دين‏ ‏له‏ ‏طابع‏ ‏ومثال‏ ‏فاليهودية‏ ‏أوجدت‏ ‏التوحيد‏ ‏بين‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏الذين‏ ‏لديهم‏ ‏تعدد‏ ‏آلهة‏ ,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏التوحيد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏توحيد‏ ‏الإله‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏توحيد‏ ‏الشعب‏ ‏أيضا‏ ‏والمسيحية‏ ‏نادت‏ ‏بالمحبة‏ ‏وعندما‏ ‏ظهر‏ ‏الإسلام‏ ‏كان‏ ‏طابعه‏ ‏العدل‏ ‏لأن‏ ‏له‏ ‏شريعة‏ ‏تناولت‏ ‏الجوانب‏ ‏الحياتية‏,‏هذه‏ ‏الفضائل‏ ‏يتكامل‏ ‏بها‏ ‏المجتمع‏,‏فتلك‏ ‏الفضائل‏ ‏لا‏ ‏تحارب‏ ‏بعضها‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏تعضد‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏.‏فالرحمة‏ ‏لا‏ ‏تتنافي‏ ‏مع‏ ‏العدل‏ ‏والسماحة‏.‏وإذا‏ ‏فهم‏ ‏المسلمون‏ ‏هذا‏ ‏فلن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏مشكلة‏ ‏ولكن‏ ‏يظهر‏ ‏أشخاص‏ ‏يقولون‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏آية‏ ‏تقول‏ ‏كذا‏,‏وأحد‏ ‏الرسل‏ ‏قال‏ ‏كذا‏ ...‏هنا‏ ‏نشأ‏ ‏الخلاف‏ ‏فما‏ ‏الداعي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نحكم‏ ‏علي‏ ‏الدين‏ ‏بجملة‏ ‏أو‏ ‏آية؟‏! ‏ففي‏ ‏الإسلام‏ ‏توجد‏ ‏آيات‏ ‏كثيرة‏ ‏مليئة‏ ‏بالحب‏ ‏والسماحة‏ ‏ولكن‏ ‏يأتي‏ ‏ناس‏ ‏يقولون‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏آية‏ ‏تسمي‏ ‏آية‏ ‏السيف‏ ‏نسخت‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الآيات‏, ‏وهذا‏ ‏كلام‏ ‏فارغ‏ ‏والذي‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏لايفهم‏ ‏شيئا‏...‏وهدفنا‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏الاجتهاد‏ ‏والتأويل‏ ‏الحسن‏,‏والمعيار‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏مدي‏ ‏نفع‏ ‏وخير‏ ‏الوطن‏ ‏من‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏الاجتهاد‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏نشر‏ ‏ثقافة‏ ‏التدين‏ ‏غير‏ ‏العنيف‏ ‏بين‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏المد‏ ‏الأصولي‏ ‏المتنامي‏ ‏في‏ ‏الأديان‏ ‏الإبراهيمية‏ ‏الثلاثة؟
‏نعم‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ,‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏صعب‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المجتمعات‏ ‏التي‏ ‏تسيطر‏ ‏عليها‏ ‏الأصوليات‏ ‏الدينية‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏الشرقية‏ ‏أو‏ ‏الغربية‏, ‏فالمجتمع‏ ‏الأمريكي‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظري‏ ‏تسيطر‏ ‏عليه‏ ‏المسيحية‏ ‏الصهيونية‏ ‏وهي‏ ‏أصولية‏ ‏متشددة‏,‏ونشر‏ ‏هذه‏ ‏الثقافة‏ ‏مهمة‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏المستنيرين‏.‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏يتحقق‏ ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قطع‏ ‏البابا‏ ‏بندكت‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏الطريق‏ ‏علي‏ ‏حوار‏ ‏الأديان؟‏.‏
‏* ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مدي‏ ‏وصلت‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏السلطة‏ ‏والدين‏ ‏علي‏ ‏المستويين‏ ‏المحلي‏ ‏والعالمي؟
‏لقد‏ ‏هيمن‏ ‏الدين‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏دول‏ ‏العالم‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏روح‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏تتوافق‏ ‏مع‏ ‏متطلبات‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏آلياتها‏..‏رأيي‏ ‏يتلخص‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏لايمكن‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏السلطة‏ ‏والدين‏ ‏لأن‏ ‏السلطة‏ ‏مفسدة‏ ‏القيم‏ ‏الدينية‏ ‏والسلطة‏ ‏لن‏ ‏تقدم‏ ‏للدين‏ ‏أي‏ ‏شئ‏ ‏سوي‏ ‏القهر‏ ‏وتطويعه‏ ‏لخدمة‏ ‏أغراضها‏.‏لاشك‏ ‏أن‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏السلطة‏ ‏والدين‏ ‏ينتج‏ ‏تحالفات‏ ‏بين‏ ‏الدولة‏ ‏والمؤسسة‏ ‏الدينية‏ ‏سواء‏ ‏إسلامية‏ ‏أو‏ ‏مسيحية‏, ‏وهذا‏ ‏بدوره‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏تأسيس‏ ‏العلمانية‏ ‏وعلي‏ ‏حرية‏ ‏العقيدة‏.‏

boulos
03-10-2006, 01:05 PM
تابع

* ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏عولمة‏ ‏الدين؟
‏لا‏ ...‏لايمكن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الهند‏ ‏سلطان‏ ‏إسمه‏ ‏السلطان‏ ‏أكبر‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏سلاطين‏ ‏الهند‏ ‏وكان‏ ‏لديه‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏والبلاط‏ ‏الخاص‏ ‏به‏ ‏علماء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏ ‏مسلمين‏ ‏ومسيحيين‏ ‏وزرادشت‏ ‏وأراد‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بعمل‏ ‏دين‏ ‏واحد‏ ‏لهؤلاء‏ ‏ونجح‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يخلق‏ ‏لغة‏ ‏جديدة‏ ‏هي‏ ‏لغة‏ ‏الأوردو‏ ‏التي‏ ‏تتحدث‏ ‏بها‏ ‏باكستان‏ ‏الآن‏ ‏مكونة‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏عربية‏ ‏وإنجليزية‏ ‏وهندية‏ ‏وفارسية‏ ‏لكنه‏ ‏فشل‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يخلق‏ ‏دينا‏ ‏جديد‏ ‏مكونا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأديان‏...‏والمستطاع‏ ‏إقامة‏ ‏أممية‏ ‏إيمانية‏ ‏تؤمن‏ ‏بالقيم‏ ‏الدينية‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏تقصد‏ ‏بالأديان‏ ‏هنا‏ ‏الأديان‏ ‏السماوية؟
‏لا‏...‏كل‏ ‏الأديان‏ ‏فلا‏ ‏توجد‏ ‏أديان‏ ‏سماوية‏ ‏وغير‏ ‏سماوية‏ ‏فالقرآن‏ ‏عندما‏ ‏قال‏ ‏لكم‏ ‏دينكم‏ ‏ولي‏ ‏دين‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏للمشركين‏ ‏عباد‏ ‏الأصنام‏ ‏فقد‏ ‏اعتبر‏ ‏الوثنية‏ ‏ديانة
‏*‏في‏ ‏حديثكم‏ ‏عن‏ ‏الجهاد‏ ‏أوضحت‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏حرية‏ ‏العقيدة‏ ‏فقط‏ ‏فما‏ ‏تعليلك‏ ‏للفتوحات‏ ‏الإسلامية‏ ‏
‏ليست‏ ‏فتوحات‏ ‏بالمعني‏ ‏الدقيق‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏ظاهرة‏ ‏اجتماعية‏ ‏سياسية‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏وجودها‏ ‏فعندما‏ ‏تظهر‏ ‏دعوة‏ ‏شابة‏ ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏المساواة‏ ‏والعدالة‏ ‏وبجانبها‏ ‏نظام‏ ‏طبقي‏ ‏استبدادي‏ ‏شائخ‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏احتكاك‏ ‏بينهما‏...‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏به‏ ‏صموئيل‏ ‏هنتجتون‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏صدام‏ ‏الحضارات‏ ‏وتكون‏ ‏النتيجة‏ ‏أن‏ ‏المجتمعات‏ ‏ذات‏ ‏النظم‏ ‏الطبقية‏ ‏تسقط‏ ‏ويظهر‏ ‏نظام‏ ‏يؤمن‏ ‏بالمساواة‏ ‏والحرية‏ ‏ومثال‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏طه‏ ‏حسين‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏قادة‏ ‏الفكر‏ ‏متناولا‏ ‏فيه‏ ‏قادة‏ ‏الفكر‏ ‏في‏ ‏اليونان‏ ‏فتحدث‏ ‏عن‏ ‏الشعراء‏ ‏أمثال‏ ‏هوميروس‏ ‏الفلاسفة‏ ‏وسقراط‏ ‏أفلاطون‏ ‏وأرسطو‏ ‏لكنه‏ ‏قفز‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندر‏ ‏الأكبر‏ ‏القائد‏ ‏العسكري‏.‏وأكد‏ ‏طه‏ ‏حسين‏ ‏أن‏ ‏الفلسفة‏ ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏الحضارة‏ ‏اليونانية‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏قوة‏ ‏تحملها‏,‏لذلك‏ ‏فقد‏ ‏حمل‏ ‏الإسكندر‏ ‏الأكبر‏ ‏الحضارة‏ ‏اليونانية‏ ‏للعالم‏...‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الإسكندر‏ ‏بهذه‏ ‏الحركة‏ ‏اعتبر‏ ‏من‏ ‏قادة‏ ‏الفكر‏ ‏فمن‏ ‏باب‏ ‏أولي‏ ‏الفتوح‏ ‏الإسلامية‏.‏
‏* ‏ما‏ ‏السؤال‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏متوقعا‏ ‏أن‏ ‏أطرحه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏ولم‏ ‏أفعل؟
‏كنت‏ ‏أود‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏أحوال‏ ‏الأقباط‏ ‏والمسلمين‏ ‏والمشاكل‏ ‏والتي‏ ‏تكدر‏ ‏صفو‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏... ‏
‏* ‏والسبب‏ ‏في‏ ‏ذلك؟‏ ‏خاصة‏ ‏وإن‏ ‏الكثير‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لايؤمن‏ ‏بالحرية‏.‏
في‏ ‏اعتقادي‏ ‏أن‏ ‏الطلب‏ ‏الحقيقي‏ ‏والملح‏ ‏للأقباط‏ ‏التواجد‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ,‏وعدم‏ ‏تمثيلهم‏ ‏هذا‏ ‏إنما‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏حقيقة‏ ‏هيكلية‏ ‏وهي‏ ‏أنهم‏ ‏منتشرون‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏رقعة‏ ‏الوطن‏ ‏المصري‏ ,‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏سيكونون‏ ‏أقلية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏دائرة‏ ‏فلن‏ ‏يحصلوا‏ ‏علي‏ ‏أصوات‏,‏وتلك‏ ‏هي‏ ‏المأساة‏ ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏التشكيل‏ ‏الذي‏ ‏يمثل‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏النواحي‏ ‏المدنية‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏بمحاولة‏ ‏التوصل‏ ‏مع‏ ‏الدولة‏ ‏لتمثيل‏ ‏الأقباط‏...‏وأنا‏ ‏أقترح‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏هذا‏ ‏التمثيل‏ ‏بعدد‏ 30
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=9925[/B][/COLOR][/SIZE]