تسجيل الدخول

View Full Version : النقاب: فرض أم عار... هل يحسم المسلمون الجدل؟


reyad
17-11-2006, 10:17 AM
بقلم : كارين طربيه

http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42262000/jpg/_42262866_niqab203.jpg

لا شك أن دعوة الوزير البريطاني جاك سترو المسلمات المنقبات في بريطانيا للتخلي عن ‏نقابهن لم تكن سوى فتيلا لجدل تبارت أقلام عدة في تصنيفه ضمن خانات ثقافية أو ‏حضارية أو اجتماعية أو دينية.‏

لا يزال النقاش مفتوحا، إلا أنه لا يكتنف كما يبدو للبعض مجرد صراع بين الغرب ‏والإسلام، بل هو في صلب الخلافات الفقهية بين المسلمين أنفسهم.‏

‏ وإذا كان الغرب يلامس موضوع النقاب اليوم تحت شعار الانفتاح والاندماج، فإن ‏الخلافات الفقهية بين المسلمين بشأن هذا الموضوع قديمة جدا وقد تكون حدّتها شاهدا على مدى جدلية ‏هذا اللباس ومشروعيته ووظيفته الدينية.‏

قراءات متناقضة
فالخلافات الفقهية الكبيرة حول النقاب غالبا ما تتحوّل إلى تناقض لا يترك مجالا للحيادية ‏ويكون أحيانا أقرب إلى التصادم.‏

في هذا الإطار، يعتبر عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر الداعية يوسف ‏البدري أن النقاب مشروع "والذين يطعنون فيه آثمون ومخطئون" مشيرا إلى أن "كشف ‏الوجه في الإسلام لا يجوز للمرأة إلا عند أمن الفتنة وفي حالات خمس هي الصلاة، ‏والحج، والعلاج، والشهادة أمام القضاء والتعليم".‏

في المقابل، يصف المفكّر الإسلامي جمال البنّا النقاب بأنه "وصمة عار، ويجب على ‏المرأة المسلمة أن تتخلّص منه، معتبرا أنه تقليد سخيف ذكوري مخالف لأصول الإسلام".

وما يزيد من احتدام الخلاف هو تسلّح كل رأي بنصوص وتفسيرات يعتبرها أساسا لصحة ‏موقفه.‏

كشف ‏الوجه في الإسلام لا يجوز للمرأة إلا عند أمن الفتنة وفي حالات خمس هي الصلاة، ‏والحج، والعلاج، والشهادة أمام القضاء والتعليم
الداعية يوسف البدري

ويقرّ البدري أن النقاب جاء في النصوص الدينية "بأسلوب فيه مجال كبير للكلام"، إلا أنه ‏يشدّد على أن "السنّة العملية، الفعلية أكدت هذه الأشياء من النص"، مستشهدا بالآية التي وردت فيها إشارة : "يدنين عليهن من جلابيبهن".‏

ويضيف البدري: "الإدناء لغة وهو التنقيب من الرأس إلى القدم"، مشيرا إلى أن ذلك ليس ‏خاصا بنساء النبي فقط.‏

غير أنه ومقابل قطعية موقف البدري، يبرز تشكيك من قبَل البنّا الذي ينفي وجود نص ‏صريح يقتضي التنقيب. وهو بالتالي يرى أنه من غير الممكن ربط مصير المرأة بنص ‏يقول إنه "مشكوك فيه من ابن عبّاس الذي فسّر "تدنين عليهن من جلاليبهن" بمعنى أن ‏المرأة تغطي وجهها ولا تُبدي إلا عينا واحدة".‏

وهو يدفع بحجة أخرى معتبرا أن كافة النصوص الواردة في القرآن والتي تتحدّث عن ‏‏"غض النظر" إنما تفترض أن الوجوه كانت مكشوفة، "وإلا فما كان هناك حكمة في غض ‏النظر عن الأشباح السوداء"، على حدّ قول البنّا.‏

ظاهرة جيّدة
وبالرغم من الحيرة التي قد يولّدها هذا الانقسام لدى المراقبين، فهو يُعتبر من وجهة نظر ‏علم الاجتماع "أمرا حسنا"، بحسب ما تقول عالمة الاجتماع منى فياض.‏

وتقول فياض في هذا الإطار: "تصوّري أن يكون هناك خط واحد يحدّد الصح والخطأ، أي ‏استبداد قد نعيش به حينذاك".‏

وقد يُعتبر النقاب ظاهرة تعبّر برأي فياض عن إفراز إجتماعي لأزمة أو ‏حقبة معيّنة، كما أنه قد يشكّل أيضا خيارا شخصيا تتحمل مسؤوليته من تختار ارتداءه ‏شرط أن تكون قد قامت بخيارها بشكل واع وبكامل إرادتها.‏

في هذا السياق تقول أمل وهي منقّبة منذ سن صغيرة إنها ارتدت النقاب بداية لتاثرها ‏بشقيقتها ولأنها كانت تعيش في دولة محافظة، إلا أنها بعد أن سافرت إلى لندن وتعمّقت ‏في قراءاتها الدينية "زادت اقتناعا بالنقاب ليس من منطلق أن كشف الوجه حرام ولكن من ‏باب أنه سنّة وأفضلية".‏

أما براءة التي تعيش في اليمن، فهي ترتدي النقاب لتجنّب المضايقات في السوق والشارع ‏و"لأنها تعيش في مجتمع ذكوري وارتداء النقاب يسهّل حياتها العملية واليومية بشكل ‏كبير".‏

غير أن أمل كما براءة ترفضان الحكم على غير المنقبات باعتبارهن خاطئات.‏

وتشدد براءة أن "النقاب لا يزيد أو ينقّص من قيمة المرأة. فالأخلاق والقيم والعلم ‏والأسلوب في الحياة هي الامور التي تعطي المراة قيمة".‏

النصوص الواردة في القرآن والتي تتحدّث عن ‏‏"غض النظر" إنما تفترض أن الوجوه كانت مكشوفة، وإلا فما كان هناك حكمة في غض ‏النظر عن الأشباح السوداء
جمال البنّا

يخطو الجدل خطوة جديدة بعد ان تحوّل إلى معركة قضائية وليس فقط فقهية تُطالب فيها ‏المحاكم بالفصل بين أستاذة الفقه، العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ‏في جامعة الأزهر سعاد صالح والداعية يوسف البدري الذي يتهمها بإهانة واحتقار 14 ‏قرنا من الزمن الهجري عبر أن قالت إنها "تشعر بالاشمئزاز من النساء المنقّبات".‏

يدلّ هذا التطوّر على أن دائرة النقاش تتسّع بينما يتمسّك ويدافع كل عن رأيه عن موقفه ‏ناقدا ومنتقدا الرأي الآخر، مما يطرح سؤالا هو ايضا قديم-جديد: هل يُحسم الجدل ‏وكيف؟

بالنسبة لجمال البنّا، "التطوّر هو الذي يحسم الجدل"، أما البدري فلا يرى حسما "حتى يوم ‏القيامة".‏

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_6105000/6105072.stm

الذهبيالفم
17-11-2006, 06:14 PM
النقاب مشكلة المشاكل لكل العصور .

وهو سبب كبير من الجرائم .

Pharo Of Egypt
11-10-2009, 06:52 PM
يخرب بيت كده
الأسلام الوهابى أتبهدل على الفضائيات المصرية
مشايخ الأسلام وقعوا فى بعض

نحن فى القرن الحادى و العشرين و مازال هؤلاء المتخلفون مختلفون و يقتلوا بعض على الملأ حول موضوع تافه جداً و هو النقاب
قمة التخلف والجهل

بدد مشورتهم يا الله الذى بدد مشورة أخيتوفل

أنظروا و أستمعوا أستمتعوا

http://light-dark.net/images/9-10-2009-3.jpg
عمرو اديب و مناظرة نارية بين مجموعة من مشاهير شيوخ الفضائيات حول النقاب (http://light-dark.net/9-10-2009-4.html)

http://light-dark.net/images/11-10-2009-1.jpg
مناظرة نارية بين سعاد صالح و الدكتور فؤاد شاكر حول النقاب (http://light-dark.net/11-10-2009-1.html)

http://light-dark.net/images/11-10-2009-2.jpg
الدلدول شيخ الازعر الغير شريف و لقاء قناة دريم حول النقاب يدافع عن نفسه ضد كــــــلاب الفضائيات المسعورة (http://light-dark.net/11-10-2009-2.html)

teto_2211_6
21-10-2009, 05:01 AM
تقريرعن معاناة المراة السعوية فى عدم ممارسة الرياضة
وتقرير عن الفريق القومى النسائى السعودى المنقب الوجه
http://www.youtube.com/watch?v=X7CFyrDMGcU&feature=fvsr

ABDELMESSIH67
21-10-2009, 05:17 AM
الوهابيين و أعوانهم من الاخوان المسلمين يحاولون حاليا تعميم النقاب كما فعلوا مع الحجاب و لانه لا سند له في الاحاديث أو في الاسلام يحاولون أظهاره بأنه تفضل أو زيادة الخير خيرين .

هذا الكلام غير صحيح اطلاقا و حرام لان نبي الاسلام نهى عن لبس القفازات و تغطية الوجه
في الحج و في الحرم و هو أقدس مكان عند المسلمين فمابالنا بالشوارع و أماكن العمل .

لاادهى من هذا أن هناك حديث صحيح لنبي الاسلام ينهى عن ضرب الوجه لانه على صورة الله
في التالي :

من مسند أحمد – المجلد الثاني

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=3&CID=58&SW=|%20فليتق%20الوجه%20|#SR1


10314 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، أَخْبَرَنَا الْمُثَنَّى، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَّقِ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ‏.‏

و أليكم التعليق الاسلامي عن الحديث .

الحديث ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته وفي لفظ آخر: على صورة الرحمن وهذا لا يلزم منه التشبيه والتمثيل، بل المعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا متكلما إذا شاء، وهذا هو وصف الله عز وجل، فإنه سميع، بصير، متكلم، ذو وجه جل وعلا،

و نفس الحديث موجود بصيغة أخرى في صحيح مسلم – كتاب البر و الصلة و الآداب – باب النهي عن ضرب الوجه

http://al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=1&CID=137&SW=فليتق-الوجه#SR1

6821 - - حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ، حَدَّثَنِي اَبِي، حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ، حَاتِمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ اَبِي اَيُّوبَ، عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَفِي حَدِيثِ ابْنِ حَاتِمٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ اِذَا قَاتَلَ اَحَدُكُمْ اَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ فَاِنَّ اللَّهَ خَلَقَ ادَمَ عَلَى صُورَتِهِ ‏"‏

فأذا كان خلق آدم و بالتالي أبناؤه و منهم النساء على صورته فكيف يطلب من المراة تغطية وجهها و هو على صورة الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لا يطلب نفس الشئ من الرجال .

الاخوان و الوهابيين يخفون الاحاديث التي تخالف وجهة نظرهم و يفرضون و يستغلون احاديث
بعينها لسلفنة مصر ووهبنتها وفقا لمخطط سعودي بدأ منذ السبعينيات .

عبد المسيح