PDA

View Full Version : احداث 2006


amoni
24-12-2006, 03:12 PM
اخر احداث 2006 في الفضاء
منقول مع تعديلات مني

دي الحاجه الوحيده الي لقيتها بالعربي قريبه للترجمة الاصلية

ارجوا ان تكون مفيدة ليكم ِ

amoni
24-12-2006, 03:14 PM
شهد العام 2006 اطلاق اغرب قمر صناعي وعو عبارة عن بدلة رائد فضاء روسية قديمة " اطلق عليها اسم " Suitsat " ، الاطلاق تم من على متن محطة الفضاء الدولية .

هذا القمر الغريب كان نتاج لفكرة روسية طورها فريق من العاملين في مشروع المحطة الفضائية تتمثل في تحويل الطقم الفضائي الى قمر صناعي مفيد.

وهذا القمر هو اول محاولة لاختبار هذه الفكرة.وعندما يدور القمر " سوت سات" حول الارض فانه سيبث اشارات عن عمله الى الارض.

وامكن التقاط اشارات القمر على الارض في أي موقع يحلق فوقه القمر فكل ما تحتاجه هو هوائي وجهاز استقبال الاشارات الراديوية على موجة ترددها 145.990 ميغاهرتز إف إم .

وامكن للاجهزة المماثلة لتلك التي تستخدمها الشرطة لمسح نطاق الترددات، او التي يمتلكها هواة الرايو واللاسلكي، التقاط اشاراته.

وبث القمر لمدة 30 ثانية وتوقف بعدها 30 ثانية اخرى، ليعاود البث برسالة تبدأ بعبارة " هنا سوت سات ـ 1 آر إس 0 آر إس "، تليها عبارات بخمس لغات. كما توجد في الرسالة كلمات خاصة بالانجليزية والفرنسية والروسية واليابانية والالمانية والاسبانية موجهة للطلاب كي يحلونها، مقابل جائزة يحصلون عليها.

وهدفت التجربة الى اختبار متانة الطقم الفضائي لدى تعرضه الى اقسى ظروف الفضاء، اذ سيتم ايقاف عمل نظم التحكم بدرجة حرارة "سوت سات التي تعمل عادة عند ارتداء الرائد له، وذلك للحفاظ على الطاقة. ولذلك ستتعرض أكمام الايادي في الطقم والارجل فيه الى اشعة الشمس القوية مباشرة.

ان الاختبار قد المعلومات الضافية عن مدى تسخين الطقم الفضائي، وطول فترة عمل البطاريات، وامكانات الاتصالات في ظروف تدهور بنية القمروبالتالي سيدفع باتجاه تطوير أطقم فضائية أفضل.

--------------------------------------------------------------------------------

amoni
24-12-2006, 03:17 PM
شهد العام 2006 وضعت عالمة الفضاء ألامريكية " مـارجـريـت تـورنـبل " من مؤسسة كارنيجي في واشنطن قائمة بالنجوم التي يحتمل أن يوجد على سطحها شكل من أشكال الحياة العاقلة.

ومعروف أن العلماء ظلوا منذ زمن بعيد يسترقون السمع لالتقاط إشارات صوتية من المجموعات الشمسية الأخرى، على أمل العثور على حضارات أخرى غير الحضارة الإنسانية.

وقد تفحصت مارجريت تورنبل من مؤسسة كارنيجي في واشنطن عدة معايير مثل عمر النجوم وكمية الحديد الموجودة في محيطها وجاء على رأس النجوم التي حددتها تورنبل نجم "سي في إن" وهو نجم يشبه الشمس ويعود تاريخ وجوده إلى 26 سنة ضوئية.

وكانت تورنبل قد حددت في السابق حوالي 17 ألف مجموعة شمسية تعتقد أن بالإمكان أن توجد حياة عاقلة ما على سطحها.

واختارت من هذه القائمة خمسة نجوم تعتقد أنها الأقرب لتزكية أطروحتها حول وجود أشكال للحياة الذكية لكائنات فضائية، إن وجدت ، ويرصد العلماء عن طريق التلسكوب احتمال وجود موجات صوتية قادمة من النجوم البعيدة، إلا أن شساعة الموضوع جعلتهم يفكرون في تضييق مجال البحث.

وهناك عدد كبير من النجوم في الفضاء يمكن رصدها، لكن لا يمكننا التدقيق فيها جميعا بالقدر الذي نريد. لقد تمكنا من إعطاء الأولوية في أبحاثنا حتى نكون بصدد متابعة النجوم الأكثر تشابها بالنجوم التي تحيط بنا. علينا أن نحدد تلك التي ينبغي أن نوجه أجهزة التلسكوب نحوها".

وترتبط معظم المعايير التي اعتمدت عليها تورنبل على عمر النجوم. حيث وقع اختيارها حصرا على النجوم التي يزيد عمرها عن 3 مليار سنة، وهي المدة الكافية لتشكل الكواكب وتشكل حياة مركبة على سطحها.

كما تعين على النجوم المرشحة أن يحتوي الواحد منها على ما لا يقل عن 50% من مادة الحديد الموجودة في الشمس. فكل نجم يحتوي محيطه على كمية ضئيلة من الحديد هناك احتمال بألا يكون قد وجد به خلال فترة النشوء الأولى ما يكفي من المعادن الثقيلة اللازمة لتشكل الكواكب.






شهد العام 2006 تاكد علماء الفلك صحة وجود قمرين جديدن حول بلوتو " تاسع كواكب النظام الشمسي " وهذين القمرين تم اكتشافهما في مايو من العام 2005 بواسطة تلسكوب الفضاء هابل.

الصورة السابقة هي احدث الصور لكوكب بلوتو واقمارة " تشارون - S-2005 P 1 - S-2005 P 2 " و المسافة بين هذين القمرين وبلوتو تصل إلى ضعف المسافة بين بلوتو والقمره تشارون.

وبهذا الاكتشاف يكون بلوتو هو أول كوكب موجود في حزام كويبر يمتلك أكثر من قمر واحد. وحزام كويبر هو المنطقة التي تبدأ من محيط كوكب نيبتون وتمتد إلى نحو 50 سنة ضوئية خارج المجموعة الشمسية.

مـــلاحــظــة هـــامــة جــــدا :-

بلوتو حتى تاريخ الاعلان عن وجود القمرين المذكورين سابقا كان يعد لدى البعض على انه " كوكب " ولكن هذا الامر تغير لاحقا عقب اسقاط الاتحاد الفلكي الدولي لقب كوكب عنه وسوف نذكر ذلك لاحقا .



شهد العام 2006 نشر علماء الفلك تقريرا ذكروا فيه ان كمية من آشعة إكس في مجرتنا ليس متولداً من غاز ساخن بل إنه يشع من نجوم قديمة لم تاخذ بعد في الاعتبار وقد يكون هناك تقديراً مليون مليون نجم لا نعلم عنها شيئاً في مجرة درب اللبانة - كقول الفلكيين.

هذا الاكتشاف اذا ثبتت صحته سيكون له أثر عميق على فهمنا لتاريخ مجرتنا ، من تكون النجوم ، ومعدلات النجوم المستسعِرة (التي يتعاظم ضياؤها فجأة ثم تخبو في بضع شهور أو سنين) إلى النشوء النجمي

لقد قاس الباحثون "خلفية آشعة إكس" - كما يسمونها - على مدى سنوات فهي عميمة أكثر من التشويش الضوئي للمجرة والذي يعطي مجرتنا اسمها. افترض العلميون أن بعضاً من آشعة إكس كان يأتي من أنجم غير مرئية ، ولكن النظرية الرائدة تقول إن منشأ معظمه دخان (غاز) ساخن وهو ما يمكن أن يفسر الطبيعة العمومية للوميض.

إن فيلماً للمصادر المعروفة لآشعة إكس - ومعظمها أنجم نيترونية وثقوباً سود - أُميط عنه اللثام الشهر الماضي ؛ وتكشف الدراسة الجديدة عن المصدار الخبيئة من نفس المجهود البحثي.
إن البحث الذي انبنى على بيانات عقد من الزمان من مستكشف ناسا روسي إكس رِاي تايمينج ينبئ بأن المجرة "تعج بأنجم آشعة إكس وهي الأنجم غير الساطع أغلبها والتي قل من تقدير عددها العلميون على مدى السنين".

عمل في الدراسة علميون في الأكاديمية الروسية للعلوم ، ومن مركز جَدارد Goddard التابع لناسا ، وهي الدراسة التي ستنشر تفاصيلها لاحقاً.

إن الوميض يأتي تحديداً من مصدرين رئيسيين - كما يقول العلميون ؛ أحدهما هو ترتيبة من المثانى النجمية تُسمى المتغيرة الجائحة ؛ وهذه التشكيلات تتضمن نجماً انتظامياً وقشرة نجمية محترقة تُسمى قزماً أبيضاً ؛ ويجذب القزم المادة من رفيقه فيسخن الدخان (الغاز) فيصدر آشعة إكس.

أما المصدر الثاني فهي هالات نجمية نشطة ؛ وهي تتضمن أيضاً ترتيبات ثنائية يدور فيها نجم فوق الغلاف الجوي أو الهالة للآخر مسبباً إضاءة مماثلة لتلك التي تصدر من شمسنا.

غير أن هذه الأنجم غير المرئية لم يتم عدها جميعاً في الدراسة الجديدة. إذ يشرح علمي مشروع روسّي جان سوانك Jean Swank قائلاً: "عندما تكون قريبة بما يكفي نستطيع النظر إليها لنرى ماهيتها وعند إذٍ تستطيع أن ترى كم يوجد منها في حجم معين من المجرة". هذه البيانات تُحسب عند إذٍ لتقدير كم من الأنجم غير المعروفة والتي يصعب رؤيتها تتوارى في مجرة درب اللبانة - كما قال سوانك.

وتنبئ الاعتبارات الجديدة أن هناك نحو مليوناً من المتغيرات الجائحة ، ونحو مليون مليوناً من الهالات النشطة ويقول سوانك إنه للتأكد ستتطلب الأعداد مرصد تشاندرا Chandra لآشعة إكس لمسح المنطقة الوسطى من المجرة وهو الأمر الذي تزيد حساسيته بعشر مرات عما تحدد للقيام به حتى الآن.يقدر الفلكيون أن درب اللبانة تحتوي على مئة بليون نجم.

amoni
24-12-2006, 03:19 PM
شهد العام 2006 رصد علماء فلك تدفقا من الاشعاع انطلق من مجرة تقع على بعد 470 مليون سنة ضوئية عن الارض، مما اعطاهم فرصة لم يسبق لها مثيل لرؤية " السوبرنوفا "، من بداية حدوثها حتى نهايتها.و" السوبرنوفا " ظاهرة توهج شديد لانفجار كوني يحدث عند انهيار نجمة عملاقة الكتلة على نفسها.

وقد حدثت هذه الظاهرة في 18 فبراير عندما رصد قمر " سويفت " الصناعي التابع لوكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) دفقا من الاشعاع الذي يعرف باسم دفق أشعة جاما الطويلة المدى، وهي تنطلق من مجرة في برج الحمل، وخلال بضع دقائق هب علماء الفلك عبر الكرة الأرضية، لتوجيه تلسكوباتهم نحوها.

وكان الانفجار قريبا جدا، بحيث استطاع العلماء تركيز دراستهم عليه فورا، خصوصا ان بقايا الوهج لم تتبدد الا بعد مرور بضعة ايام، الامر الذي ادى الى تأكيد نهاية الاسبوع الماضي رصدهم الظاهرة حسبما ذكرت صحيفة الشرق الاوسط.

وتعتبر الانفجارات التي ترسل اشعة غاما، الأشد لمعانا والأقوى من بين كل الانفجارات الكونية، الا ان انفجار 18 فبراير كان استثنائياً لأنه كان أضعف في بريقه، الا انه كان أقرب للشمس مقارنة بكل الانفجارات التي رصدت حتى الآن، والتي تحدث في مجرات تبعد مليارات السنين الضوئية. وامتدت فترة تدفق أشعة غاما 30 دقيقة، وهي اطول من تدفق قياسي مماثل بمائة مرة



شهد العام 2006 اعلان وكالة الفضاء والطيران الامريكية " ناسا " عن اكتشاف بقعة حمراء جديدة على سطح كوكب المشتري ، وقد تم التقاط صورة للبقعة الجديدة في 27 فبراير بواسطة احد الفلكيين والذي استخدم تلسكوب 11 انش للرصد.

في البدء اطلق عليها " اوفال با " ومن ثم تم اطلاق اسم " Red Jr " وهذه البقعة الجديدة يبلغ حجمها نصف حجم البقعة العملاقة الشهيرة ، ولها نفس اللون الاحمر .

وحسب وكالة ناسا فان البقعة " اوفال با " قد رصدت في العام 2000 مع ثلاث بقع اخرى مشابهه وذلك باستخدام التلسكوب هابل. وذكر تقرير ناسا ان لون هذه البقعه كان ابيض في نوفمبر من العام 2005 ومن ثم تحولت ببطء الى اللون البني في ديسمبر العام 2005 وتحولت الى اللون الاحمر منذ عدة اسابيع قليلة فقط.

جدير بالذكر ان البقعة الحمراء العملاقة المميزة للكوكب هي عبارة عن إعصار ضخم يدور بعكس دوران عقارب الساعة وقطره يفوق قطر الكرة الأرضية عدة مرات وهي مستمرة منذ أكثر من ثلاثمائة سنة .

amoni
24-12-2006, 03:20 PM
شهد العام 2006 وتحديدا يوم الاربعاء 29 مارس كسوفا شمسيا كليا وكانت افضل نقطة لرصد الكسوف الكلي هي منطقة " واو الناموس " جنوب الجماهرية الليبية حيث استمر الكسوف الكلي مدة 4 دقاق و سبع ثوان.

طبعا تم استقبال الكسوف بطرق مختلفة فهناك من استقبله بالتصفيق أو الرقص أو الدعاء أو رفع التلسكوبات الى السماء حدقت حشود من غرب افريقيا الى وسط اسيا في السماء حيث القى كسوف كلي للشمس بظلاله على جزء كبير من الكوكب يوم الاربعاء.

وامتد المسار الكامل للكسوف من شرق البرازيل عبر المحيط الاطلسي الى شمال افريقيا ثم الى البحر المتوسط ووسط اسيا وغرب الصين ومنغوليا وسرت برودة في الجو وخفت نور الشمس في حصن قديم للعبيد في كيب كوست غربي العاصمة الغانية اكرا فيما حجب القمر قرص الشمس لمدة ثلاث دقائق تقريبا.

وضج المشاهدون بالدعاء والشكر لله وصفقوا من شدة الدهشة وأخذوا يتناقلون النظارات الواقية فيما بينهم. وأطلق السائقون العنان لالات التنبيه بسياراتهم وخرجت حشود الى الشوارع والشرفات واسطح المنازل في الكثير من الدول في الشرق. وحذرت الحكومات الناس من المخاطرة بايذاء نظرهم بمشاهدة الكسوف بالعين المجردة.

وتجمعت حشود في جزيرة كاستيلوريزو اليونانية وهي البقعة الوحيدة في أوروبا التي أمكن فيها مشاهدة الكسوف الكلي. وسكتت أصوات الطيور في الجزيرة التي كان سكانها في العصور القديمة يعبدون اله الشمس أبولو.

والكسوف الجزئي للشمس شائع الى حد كبير ولكن الكسوف الكلي اندر حدوثا ويحجب خلاله القمر الشمس تماما.وفي شمال الهند كان الكسوف جزئيا فحسب ولكن رد الفعل كان اكبر من أي مكان آخر.

وغاص مئات الالاف من الهندوس في الانهار والبحيرات المقدسة للتخلص من الاثم وابعاد ما يعتقدون انه اثار سيئة للظاهرة.وفي كيب كوست نظم أكاديميون من أفريقيا والولايات المتحدة مؤتمرا بالتزامن مع الحدث.

amoni
24-12-2006, 03:22 PM
شهد العام 2006 عثور علماء الفلك على " ثقــبيــن اســوديــن " ويعتقد انهما في طريقهما الى الاندماج ويصبحان ثقبا اسود واحد.

الاندماج او الاصطدام مابين هذين الثقبين ينتج ثقب هائل الحجم باستطاعته ان يبتلع ملايين النجوم ، وهذه الفكرة اي فكرة اندماج الثقوب السوداء هي احدى الافكار الاخذة في النمو في اوساط الفلكية الان والسبب يعود كون ان العلماء قد وجودوا تراكيب حيثية سابقة ترجح الى امكانية الاندماح فيما بين الثقوب السوداء .

هذين الثقبين عثر عليها في المجرة العنقودية المعروفة باسم " Abell 400 " ، والسؤال المطروح الان هل هذين الثقبين هما رفيقان موجودين منذ القديم ؟ فالعلماء يعتقدون ان هذين الثقبين يشكلان ثنائي ، ويعتقد ان احد الثقبين سوف يبتلع الثقب الاخر.

وكما هو معلوم فان الثقوب السوداء لا يمكن رصدها ، بالتلسكوبات الضوئية ، ولكن يمكن التعرف على وجود الثقب الاسود بوجود جسم اخر بقربة يفقد كتلة بسبب جذب القب الاسود له .

ذلك أن الثقوب السوداء تشد الغاز من النجم الآخر فينجذب إليها مشكلا قرص يدوم حول الثقب الأسود بسرعة كبيرة فترتفع درجة حرارته ويطلق طاقة إشعاعية

amoni
24-12-2006, 03:23 PM
شهد العام 2006 تشغيل تلسكوب جديد في مرصد في "هارفرد" في الولايات المتحدة مصمم خصيصا لغرض واحد وهو البحث عن إشارات مصدرها حضارات لكائنات خارج كوكب الأرض. وسيقوم التلسكوب بمسح على مدار أيام السنة يشمل الجزء المنظور من مجرة "درب التبانة" في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وتشرف على التلسكوب الجديد هيئة "سيتي"، وهي منظمة علمية هدفها البحث عن إشارات تدل على حياة ذكية مصدرها خارج الأرض. ويعتقد بعض الباحثين أنه في حال وجود حضارات لكائنات فضائية فمن المرجح أن تستخدم الضوء كوسيلة للتواصل مثل استخدامنا للبث بموجات الراديو.

ويعتبر التلسكوب الجديد، وله مرآة أساسية قطرها متر وثمانون سنتيمترا، أول تلسكوب بصري في العالم يوضع في خدمة أبحاث "سيتي". وتم تركيب التلسكوب في "مركز سميثسونيان هارفرد للفيزياء الفلكية" في "مرصد أوك ريدج."

وقد دأب العلماء على استخدام التلسكوبات التي تعتمد موجات الراديو بحثا عن أي إشارات واردة من مخلوقات ذكية في الفضاء منذ فترة الستينيات. لكن علماء يعتقدون أن الحضارات الفضائية، إن وجدت، ربما تستخدم الضوء المرئي للاتصال.

فالضوء المرئي يمكن أن يشكل أشعة ضوئية، ويمكن أن يكون مكثفا بصورة لا تصدق، كما تتيح الموجات الضوئية ذات التردد المرتفع حمل قدر هائل من المعلومات.

ويقول العلماء إنه لو افترضنا أن تلك الكائنات تستخدم تقنية العصر الحاضر الموجودة على الأرض، والمتمثلة بشعاع ضوئي ساطع ومكثف مثل شعاع الليزر، فإن مثل تلك الأشعة الضوئية يمكن لفترة قصيرة جدا، أن تكون بدرجة سطوع تعادل عشرة آلاف ضعف سطوع النجم الذي توجد قربه تلك الحضارة التي أرسلت الشعاع. ومثل ذلك الشعاع الضوئي يمكن مشاهدته من مسافات هائلة البعد.

وسيقوم جهاز المعالجة الخاص بالتلسكوب بمعالجة قدر من المعلومات تعادل محتويات كافة الكتب المطبوعة على الأرض حاليا في كل ثانية واحدة.

والتلسكوب مزود بكاميرا خاصة تحتوي مجموعة من المستشعرات التي يمكن أن تكتشف ومضة من الضوء لا تستغرق أكثر من واحد على مليار من الثانية الواحدة.

amoni
24-12-2006, 03:25 PM
شهد العام 2006 حدثا فلكيا مميزا وهو مـوت الـمـذنـب Schwassmann الذي كان بدأ بالتفتت منذ عشر سنوات

وكانت المتابعة الدائمة لهذا المذنب في ذلك الوقت اظهرت انقسامات عديدة ومفاجاه وتغير في سطوع اجزء المذنب وظهرت مذنبات صغيره وتم التقاط العديد من الصورة اضافاة الى صور فيدو نشرت حول هذا المذنب المتجزأ.

اضافة الى ذلك كانت اجزاء المذنب المتفتت الكبيرة مشاهدة بالعين المجردة ، ولاحظ علماء الفلك أول انشطار لهذا المذنب، الذي يدور حول الشمس مرة كل 5.4 عام، في العام 1995 عندما انقسم إلى أربع قطع.

ويقول علماء إن المذنبات عبارة عن " كرات ثلجية قذرة"، تتألف من قطع كبيرة من الثلج والصخور، نجمت عن تكون النظام الشمسي قبل 4.5 مليار عام.

وتدور المذنبات في مدارات غير منتظمة حول الشمس بحيث تصل إلى أبعد نقطة على حافة النظام الشمسي قبل أن تعود ثانية إليه.

وتتكون نواة المذنب من خليط من الغبار والثلج، وعندما تقترب من الشمس يتحول الثلج إلى غاز، فتتمدد النواة، وقد تنفجر في بعض الأحيان.

amoni
24-12-2006, 03:29 PM
شهد العام 2006 نشر أضخم خارطة ثلاثية الأبعاد للكون جرى بناؤها على الإطلاق وهي شريحة إسفينية الشبه من الكون تمتد عُشراً من السماء الشمالية ، شاملة 600 ألف مجرة حمراء تنير إنارة فريدة ، وتمتد 5.6 بليون سنة ضوئية في عمق الفضاء ، وهو ما يكافئ 40% من الطريق إلى الوراء في الزمن للانفجار الكبير.

أعضاء الفريق هم أعضاء في مؤسسة سْلُون للمسح الرقمي للسماء وقد سبق لهم أن أنتجوا خرائط أصغر ثلاثية الأبعاد مستخدمين مِقراب (تليسكوب) المؤسسة في نيو ميكسِكو لجمع أطياف المجرات كل على حدة وحساب أبعادها بقياس أطوالها الموجية بجهد جهيد.

إن الباعث الاساسي لإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد واسعة النطاق هو أن نفهم كيف تتوزع المادة في الكون - كما يقول نيخيل ؛ "إن المجرات الأسطع هي كالمنارات ، فحيثما يكون الضوء تكون المادة".

إن التفاوت في توزع المجرات التي تؤلّف بُنى مرئية واسعة النطاق تنحدر مباشرة من التفاوتات في درجة حرارة خلفية الكون الموجية الدقيقة ، عاكسة تذبذبات في الكون الكثيف المبكر والتي قيست بدقة عظيمة عن طريق تجارب بالونية والقمر الاصطناعي WMAP.

وكانت النتيجة هي "مسطرة" طبيعية تشكَّلت بالتفاوتات المنتظمة (تُسمى أحياناً تذبذبات المادة العادية) والتي تتكرر على فترات تبلغ نحو 450 مليون سنة ضوئية.

إن توزع المجرات يكشف عن أشياء عديدة ، غير أن أحد أهمها هو قياس الطاقة المعتمة الغامضة التي تُحسب بنحو ثلاثة أرباع كثافة الكون. (تُحسب المادة المعتمة تقريبياً بعشرين بالمئة أخرى ، في حين أن أقل من 5% هي مادة طبيعية من النوع الذي يشكل المجرات المرئية).

الخارطة الجديدة تري أن البُنى واسعة النطاق موزعة بالفعل بالطريقة التي تتنبأ بها الأفكار الحالية عن الاتساع المتسارع للكون ؛ فتوزع المادة المعتمة المفترض للخرائط والذي رغم أنه مرئي هو متأثر بالجاذبية تماماً مثل المادة العادية ، وينطبق أيضاً على الفهم الحالي.

إن ما جعل الخارطة ثلاثية الأبعاد الجديدة الكبيرة ممكنا هو المِقراب واسع المدى ، والذي يغطي حقل رؤية قدره ثلاث درجات (القمر كاملاً هو حوالي نصف درجة) ، إضافة إلى اختيار نوع معين من "المنارات" المجرية أو العلامات المسافية: المجرات الحمراء المنيرة.

عمل فلكيوا مؤسسة سلون للمسح الرقمي للسماء مع زملائهم في فريق استرالي حقلي للوصول لمتوسط لوني وموجي لعينة من 10 آلاف مجرة حمراء منيرة رابطين لون المجرة بمسافتها ؛ ثم طبقوا تلك المقاييس على 600 ألف من تلك المجرات لرسم خارطتهم.



شهد العام 2006 عثور فريق دولي من الباحثين في القطب الجنوبي على آثار سقوط مذنب عملاق احدث حفرة تفوق بمرتين حجم سويسرا قد يكون سبب الانفجار الكوني الذي ادى الى انقراض بين 70 و90% من الاصناف الحيوانية البرية والبحرية منذ 250 مليون سنة.

وقالت جامعة اوهايو ان هذا الانفجار قد يكون الكارثة التي تسببت بانقراض اكبر عدد من الكائنات الحية في التاريخ او ما يعرف باسم "انقراض العصر الجيولوجي الأخير" الذي لم تكن اسبابه معروفة حتى الآن.

فقد اكتشف العلماء آثار سقوط المذنب الذي احدث حفرة تفوق بمرتين مساحة سويسرا وادى عند تفتته الى تقسيم تدريجي لغوندوانا القارة العملاقة التي كانت تضم معظم الاراضي الحالية للنصف الجنوبي من الكرة الارضية ومنها افريقيا واميركا الجنوبية واستراليا.

ويقول العلماء ان عمق الحفرة المخفية الان تحت جليد القطب الجنوبي يبلغ 61 كلم وقطرها 348 كيلومترا.واوضحت الجامعة في بيان ان "وسائل قياس للجاذبية سمحت باكتشاف وجود الحفرة التي حدثت قبل حوالى 250 مليون سنة على ما يبدو وهي الفترة التي شهدت +انقراض العصر الجيولوجي الاخير+ عندما اختفت تقريبا كل حياة حيوانية على وجه الارض".

واكد العلماء ان "حجم وموقع الحفرة في منطقة ويلكس لاند شرق القطب الجنوبي يوحيان ايضا بان الارتطام تسبب على ما يبدو في تمزيق غوندوانا وادى إلى تصدع في القشرة الارضية دفع باستراليا باتجاه الشمال".

واضافوا ان هذا الانقراض فتح الطريق لهيمنة الديناصورات في العالم الحيواني قبل ان تختفي بدورها منذ 65 مليون سنة نتيجة ارتطام مذنب عملاق ادى الى نشوء حفرة شيكسولوب في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

ويعتقد الباحثون ان قطر هذا المذنب كان 59 كلم. اما قطر المذنب الذي تحطم في القطب الجنوبي كان اكبر بأربع الى خمس مرات وبلغ 348 كلم.


وقبل مئة مليون سنة انفصلت استراليا عن غوندوانا وبدأت الانحراف نحو الشمال مدفوعة بتمدد صدع في شرق المحيط الهندي. واجتاز هذا الصدع حفرة ويلكس لاند التي ساهمت بالتأكيد في تشكيله كما اعتبر رالف فون فريسي

amoni
24-12-2006, 03:30 PM
شهد العام 2006 حدثا فلكيا هاما جدا وهو اعادة صياغة تعريف لما هو كوكب ، حيث قام الاتحاد الدولي الفلكي باعطاء تعريف جديد لما هو كوكب حيث تم حذف ما كان يعرف على انه " تاسع " كواكب النظام الشمسي وهو بلوتو من قائمة الكواكب .

الخلافات بين الفلكيين حول هذا الموضوع بلغت ذروتها في يوليو العام 2005 عندما تم الاعلان عن اكتشاف الجسم السماوي " ub313 2003 وهو تقريبا في حجم " بلوتو

amoni
24-12-2006, 03:32 PM
شهد العام 2006 نشر وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " عن تسجيل فيديو التقط في شهر مايو يظهر اصطدام نيزك بسطح القمر.

وبذلك يصبح لدينا فوهه جديدة على سطح القمر عرضها يبلغ 14 متر ، ويصبح عمها الان شهر و 11 يوم.ففي 2 مايو الماضي اصطدم " نيزك " ببحر الغيوم او ما يعرف باسم " بحر امبريوم " على سطح القمر ونتج عن الاصطدام طاقة قدرت بنحو اربعه اطنان من مادة ت.ان.ت المتفجرة وولدت الانفجار كرة ضوئية كما تشاهد في الصورة السابقة, التي استخدم في التقاطها تلسكوب 10 انش ، ولم يمكن ان يشاهد ذلك الانفجار بالعين البشرية.

وكما نعلم جميعا بان اصطدام النيازك بسطح القمر هو امر عادي جدا وتم رصدها من قبل ، ولكن التسجيل السابق هو الافضل على الاطلاق في متابعه مراحل اصطدام النيزك بسطح القمر.
http://science.nasa.gov/headlines/y2006/images/lunarsporadic/movie760.gif

amoni
24-12-2006, 03:36 PM
شهد العام 2006 اطلالق صاروخ روسي وكان على متنه حمولة غير عادية ابدا ، وهذه الحمولة هي عبارة عن قمر صناعي قابل للنفخ ، وتم تسميته بـ " جينسيس " .

بعد وصوله الى مدارة على ارتفاع 5 الاف كيلومتر فوق سطح الارض ، انتفخ " جينسيس " الى حجمة الكامل والذي يبلغ 9 متر عرض. وامكن رؤيته في السماء من خلال التلسكوبات .

القمر " جينيسيس " قامت بتطويرة شركة Bigelow Aerospace وهي شركة خاصة ، وتخطط هذه الشركة عقب نجاح مهمة " جينسيس " من انشاء محطة فضائية في مدار حول الارض.

وتقوم فكرة المحطة على نفس فكرة جينسيس ، حيث سيتم تصميمها بحيث " تنتفخ " في مدارها .جينسيس هو واحد من ثلاثة نماذج قياس اولية ، وسوف يدور حول الارض لمدة خمس سنوات وسوف يتم خلالها دراسة ادائة ومتانته.

جدير بالذكر ان هذا النوع من الاقمار ليس الاول حيث ان وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " اطلقت القمر " ايكو " في السيتينيات .

amoni
24-12-2006, 03:40 PM
شهد العام 2006 نهاية المسبار التابع لوكالة الفضاء الاوروبية "ســمـارت ون" بجعله يصطدم ويتحطم على سطح القمر.

وقام المسبار بتوليد خرائط مفصلة لتركيبة القمر الكيماوية لمساعدة العلماء في مراجعة وتصحيح نظرياتهم حول أصله ونشأته وقد تحطم المسبار في سهل بركاني على سطح القمر يسمى "بحيرة الرفعة".

ويتوقع أن يزور القمر أسطول من المركبات الفضائية من مسابر وأقمار اصطناعية تدور حوله في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وستتوج هذه الرحلات الاستكشافية القمرية بعودة الانسان للهبوط على سطح القمر لأول مرة منذ رحلات أبولو، بحلول عام 2020. وقد أصبح أول مهمة فضائية أوروبية تستخدم محركا بالإيونات بدلا من استخدام محرك يعمل بالاحتراق الكيماوي للوصول إلى وجهته.

amoni
24-12-2006, 03:41 PM
شهد العام 2006 اكتشاف علماء في مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية كوكبا ضخما لكنه خفيف الوزن بشكل غير عادي يدور حول نجم مما قد يرغمهم على اعادة بحث النظريات بشأن كيف تتشكل الكواكب.

وذكر الفلكيون ان الكوكب الذي اطلق عليه (هات-بي-1) أضخم بحوالي الثلث من كوكب المشتري أكبر كواكب النظام الشمسي لكنه في نصف وزنه تقريبا و ان كثافتة تبلغ حوالي ربع كثافة الماء. ما يعني انه أخف من كرة عملاقة من الفلين.

ويدور كوكب (هات-بي-1) حول نجمه المصدر مرة كل أربعة أيام ونصف اليوم في مدار يقدر بحوالي واحد على سبعة من المسافة بين كوكب عطارد والشمس وفقا لما قاله بيكوس وفلكيون اخرون من مركز سميثونيان.

ويبعد نجمه المصدر -وهو واحد من نظام ثنائي النجوم- حوالي 450 سنة ضوئية عن الارض. واكتشف علماء الكوكب لان الضوء الساطع من نجمه المصدر يعتم حين يمر الكوكب أمامه.

وينظر العلماء الى الاكتشاف الجديد على انه يوحي بأن شيئا ما قد يكون مفقودا في نظريه تشكل الكواكب وهناك اتجاه لابتكار فئة جديدة لتصنيف الكواكب.

وقال علماء ان الحجم الكبير قد يكون نتيجة للحرارة القادمة من داخل الكوكب رغم انهم لم يقرروا بعد كيف يمكن أن يحدث ذلك واكتشف الباحثون حوالي 200 كوكب خارج النظام الشمسي ككل.

وقالت مجموعة أخرى من علماء مركز سميثونيان انهم ابتكروا طريقة لتقرير ما اذا كانت الكواكب البعيدة يمكن ان يكون عليها حياة بمقارنة الغازات الرئيسية في الغلاف الجوي للكوكب مع التركيبة التاريخية للغلاف الجوي للارض.

وقالوا ان الغلاف الجوي الذي يشكل غاز الميثان جزءا كبيرا منه ربما يوفر بيئة ملائمة للبكتريا اللاهوائية وهي تلك التي تعيش في الاماكن الخالية من الاوكسجين كما حدث على الارض قبل 3.5 مليار سنة. ووجود الاوكسجين ربما يعني أن اشكالا اكثر تطورا للحياة قد تكون موجودة.

amoni
24-12-2006, 03:42 PM
شهد العام 2006 فوز الأمريكيان جون سى ماذر، وجورج اف سموت اليوم جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2006 .

وذكرت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم فى ستوكهولم انه تم منح العالمين الجائزة " لاكتشافهما تكوين الجسم الأسود ، وتناحى اشعاع خلفية الموجة الكونية الصغرى.

يعمل ماذر البالغ من العمر 60 عاما بمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " فى جرين بيلت بماريلاند ، بينما يعمل سموت البالغ من العمر61 عاما بمعمل لورانس بيركلى الوطنى فى بيركلى بكاليفورنيا.

وذكرت الأكاديمية لدى أهدائهما الجائزة ان الملاحظات دقيقة التفاصيل التى اجراها الفائزان من القمر الصناعى " كوب " لعبت دورا هاما فى تطوير علم الكونيات الحديث ، وعلم مقاييس الدقة .

amoni
24-12-2006, 03:44 PM
شهد العام 2006 وصول المسبار " مارس ريكونسيس اوربتير " الى مدارة حول كوكب المريخ وهـدف الـمـهـمة : دراسة تاريخ وجود المياه على الكوكب الاحمر وللبحث عن مواقع صالحة لهبوط سفن فضاء مأهولة في المستقبل

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها وكالة الفضاء الدولية "ناسا" بإرسال مهمات فضائية نحو المريخ، حيث قامت في السابق بإرسال 4 مركبات فضائية للالتصاق بمدار المريخ، غير أن اثنتين منهم فشلت في المهمة.

ففي 1993، فقدت "ناسا" الاتصال مع مركبة "Mars Observer" قبل دخولها في مدار الكوكب، وفي 1999 فقدت الاتصال مع مركبة "Mars Climate Orbiter" التي فشلت في الوصول إلى الكوكب.


شهد العام 2006 عوده كبسولة المسبار "ستار دست" الى الارض واذلي هبط في قاعدة عسكرية أمريكية في صحراء أوتا (غرب) حاملة معها جزيئات غبار من النجوم والمذنبات بعد رحلة اجتازت خلالها نحو 5 مليارات كلم في الفضاء، حسبما أظهرت صور لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وحطت الكبسولة التي تزن 46 كلج ولا يتعدى حجم محتوياتها ملعقة صغيرة، بهدوء أمس عند الساعة 10.12 بتوقيت جرينيتش بعدما اجتازت 4.63 مليارات كيلومتر، أي ما يعادل 10 آلاف مرة المسافة بين الأرض والقمر.

وهي أول مهمة آلية تهدف إلى الحصول، خارج نطاق القمر، على جزيئيات تعود إلى ما قبل ولادة النظام الشمسي، أي منذ 4.5 مليارات سنة، وذلك بعدما تمكن رواد الفضاء خلال مهمة "أبولو 17" عام 1972 بجلب بعض الحجارة من القمر.

boraee
25-12-2006, 07:36 PM
مشكورة يا مريم
موضوع جميل.............................................. ..

The_Lonley_Wolf
02-01-2007, 07:20 AM
ياااااااااااه كل ده بيحصل فى الفضاء و احنا مش دريانين
العلم لمبة نيون مش حمرة فعلا

Safnat_Fa3nash007
02-01-2007, 07:24 AM
نسيتي اشي يا مرمر !!!

سنة 2006 سنة الانابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــب got:)( got:)( got:)( ههههههههههههههههه

amoni
02-01-2007, 10:35 PM
اشكرك يا برعي علي التشجيع

اخ لونلي ولف لو عاووز اجبلك خبر كل يوم جديد عن الفضاء ها اجبلك
الفضاء كل يوم في تطور و كل يوم في مكان جديد علشان كدا الناس زهقت من المتابعة و لكن فية ناس لسا بتحب الموضوع

اخ صفنات طبعا كانت سنة الانابيب بس مش الفضاء

السنه الجاية بتاعة اكتشاف الزهرة انشاء الله

The_Lonley_Wolf
03-01-2007, 02:40 AM
اشكرك يا برعي علي التشجيع

اخ لونلي ولف لو عاووز اجبلك خبر كل يوم جديد عن الفضاء ها اجبلك
الفضاء كل يوم في تطور و كل يوم في مكان جديد علشان كدا الناس زهقت من المتابعة و لكن فية ناس لسا بتحب الموضوع

اخ صفنات طبعا كانت سنة الانابيب بس مش الفضاء

السنه الجاية بتاعة اكتشاف الزهرة انشاء الله

فضاء ايه ياأخت مريم اللى جاية تقولى عليه ده
الفضاء اكذوبة أبتدعها الجان لتضليل المؤمنين عن عبادة الله و الصلاة على رسوله
الفضاء بدعة من بدع الشيطان
الفضاء مؤامرة من الغرب الكافر و الCIA و الموساد لالهاء المؤمنون عما تواجهه امه الاسلام من مؤامرات تستهدفها
اللللهههههه و أكبررررررررررررررررررر (hrt:

المهم هاتى اخبار انا بحب الفضاء جدا و مشترك فى كذا جروب على الياهو و ياحبذا لو تتوصى بأخبار اليوفو لانى بحبها جدا

شفتى بيقولوا من شهر كده اليوفو غزت السواحل الشمالية لأنجلترا و كمان الروس افرجوا عن الفلم بتاع الطبق اللى وقع فى روسيا فى الستينات و شفته على جوجل

على فكرة اليوفو مؤامرة من الغرب على امه محمد برضو cr::

موسي الأسود
03-01-2007, 07:17 AM
نسيتي اشي يا مرمر !!!

سنة 2006 سنة الانابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــب got:)( got:)( got:)( ههههههههههههههههه

انت لسه فاكر الافيه دا يا صفصف
أنابيــــــــــــــــــــــــــــب


كل سنة وانت طيبة يا مريم نورت المنتدي واثريتيه بمعلوماتك القيمة

Safnat_Fa3nash007
03-01-2007, 07:32 AM
انت لسه فاكر الافيه دا يا صفصف
أنابيــــــــــــــــــــــــــــب


كل سنة وانت طيبة يا مريم نورت المنتدي واثريتيه بمعلوماتك القيمة


قافيه حلوه لااااااااااااااااااا (sml9) (sml9) (sml9)