View Full Version : التعديلات الدستورية...
egyptchristian
25-01-2007, 12:41 AM
بمناسبة التعديلات الدستورية ...
أود أن نتناقش سوياً في أي تعديلات سواء في الدستورأو القانون أو النظام السائد يمكن من خلالها أن نرقى ببلدنا
1-يجب أن نأكد على مبدأ المواطنة وأن كل المصرين متساوين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين ( مسلم - مسيحي - ...- لاديني) أو الجنس (ذكر-أنثى) أو ...
2- يجب أن لاتتناقض مواد الدستور مع بعضها البعض. فلا يصح أن نتكلم في المادة الأولى عن المواطنة والجميع متساويين ثم نأتي في المادة الثانية ونميز فئة على أساس الدين. فكيف يتحقق العدل والبعض يقول أنصف أخاك ظالماً أو مظلوماً أو لايأخذ دم مؤمن بدم كافر مثلاً؟! وكيف تتحقق المساواة في بناء دور العبادة؟! إلى أخرة...
3- يجب أن توضع قوانين تضمن تنفيذ مبدأ المواطنة حتى لا يكون حبر على ورق مثل قوانين ضد التمييز (discrimination) أو جرائم الكراهية (hate crimes). بالأضافة لعمل مؤسسة في الدولة أومؤسسة حقوقية أو كلاهما لمراقبة تنفيذ المساواة.
4- يجب منع أي حزب يقوم على أساس أو مرجعية دينية.
5- يجب ألا تزيد مدة حكم رئيس الدولة عن فترتان.
6- يجب ان نقلص صلاحيات رئيس الدولة والحزب الحاكم حتى لا يقضي على باقي الأحزاب المعارضة أو يضع منافسية في السجن بتهمة أو بأخرى.
7- يجب أن نقلص صلاحيات الأمن. فلا يصح بأي حال من الأحوال أن يكون الأمن هو القاضي والجلاد فيعتقل الناس من منازلهم في نصف الليل ويعذبهم بدون أن تتحاح لهم حتى فرصة الدفاع عن النفس. قديماً كانت "الشرطة في خدمة الشعب" ثم غيروا اللافتة لتصبح "الشرطة والشعب في خدمة الدولة" والمنفذ حالياً "الشرطة والشعب في خدمة الحاكم" أو "الشرطة في خدمة الحاكم أوالمال أوالدين على حساب الشعب". من يحاسب الأمن ؟! وهل الذي يحاسب الأمن يتبع أيضاً وزير الداخلية؟! وأين الأمان الذي هو أبسط حق لأي مواطن في أي دولة؟!
8- كيف نحمي وننقذ المواطن الفقير الذي يكدح ليل ونهار ولا يحصل على أبسط حقوقة من معيشة كريمة ورعاية طبية؟!!! وكيف نرفع حد الفقر؟
9- كيف نقضي على الفساد و الأستبداد؟!
10- كيف نحمي أصحاب الفكر ولا نُجرّم كل من يختلف معنا في الرأي؟!
أمضاء
مواطن مصري يحب بلدة جداً ويتمنى لها كل الخير.
boulos
25-01-2007, 08:17 AM
عزيزى ان اقتراحاتك موضوعية وعقلانية وهى الطريق الأمثل لتعديل دستورى يليق بدولة ذات حضارة. اننا فى أشد الحاجة الى تعزيز قيم المواطنة و المساواة أمام القانون ولا يوجد من هو فوق القانون.
egyptchristian
26-01-2007, 08:38 PM
عزيزى ان اقتراحاتك موضوعية وعقلانية وهى الطريق الأمثل لتعديل دستورى يليق بدولة ذات حضارة. اننا فى أشد الحاجة الى تعزيز قيم المواطنة و المساواة أمام القانون ولا يوجد من هو فوق القانون.
أشكرك أخي الحبيب boulos على مدخلتك القيمة ...
أتفق معك أخي الفاضل في أننا في أشد الحاجة لتعزيز قيم المواطنة حتى لا تنشأ في مصر حروب أهلية تقضي على الأخضر واليابس ولا أقصد هنا حروب بين الأقباط والمسلمين بل يمكن ان تحدث بين السنة والشيعة كالعراق أو البهائيين ويمكن أن يستولى الأخوان على الحكم ويقتلوا كل من يختلف معهم في الرأي على أساس أنهم يمثلوا الله ويملكون الحقيقة المطلقة ومن يختلف معهم فهو عدو الله يجب قتلة!!!
Ibrahim Al Copti
27-01-2007, 01:07 AM
تعديل طفيف
5- يجب ألا تزيد مدة حكم رئيس الدولة عن فترتان.
وأن يتم تحديد الفترة بأربع سنوات فقط لا ستة
إضافة ... بندين
* أن يسمح للمواطنين بلا استثناء بحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم إذا لزم الامر ضد الطغيان
* أن يسمح بنوع من التمييز الإيجابي للأقليات مثل المرأة والأقباط والأقليات الدينية كلها
ومعنى هذا أن يكون هناك حد أدني لا يقل لا عن 5-15 % من التواجد السياسي لهذه الفئات (كل على حسب تعداده السكاني) في جميع المجالس المحلية ومجلس الشعب والجيش والشرطة والقضاء وتعيينات الوزراء والمحافظين
+ سلام المسيح +
egyptchristian
28-01-2007, 10:07 PM
تعديل طفيف
وأن يتم تحديد الفترة بأربع سنوات فقط لا ستة
أتفق معك مليون المية. أشكرك على أضافتك الرائعة.
إضافة ... بندين
* أن يسمح للمواطنين بلا استثناء بحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم إذا لزم الامر ضد الطغيان
أسمح لي أستاذي الغالي أن أختلف معك في هذا البند لان العنف يجلب مزيد من العنف. فيجب منع السلاح حتى لاتتحول البلد لغابة يأكل فيها القوي الضعيف. الأفضل أن تصبح مصر بلد متحضرة تشجع على أحترام الأخرمهما أختلف معنا في الرأي حتى يسود فيها الأمان.
* أن يسمح بنوع من التمييز الإيجابي للأقليات مثل المرأة والأقباط والأقليات الدينية كلها
ومعنى هذا أن يكون هناك حد أدني لا يقل لا عن 5-15 % من التواجد السياسي لهذه الفئات (كل على حسب تعداده السكاني) في جميع المجالس المحلية ومجلس الشعب والجيش والشرطة والقضاء وتعيينات الوزراء والمحافظين
موضوع التمييز الإيجابي أختلفت حوله وجهات النظر.
فالبعض ينادي بالتمييز الإيجابي على الأقل لفترة محدودة حتى يتعود الناخب على أنتخاب الكفائات سواء من المرأة أوالأقباط أوالأقليات الدينية المختلفة.
والبعض يرفض أي تمييز إيجابي بما في ذلك العمال والفلاحين ويطالبون بوضع اليات أخرى تضمن عدم ظلم الأقليات وفي نفس الوقت أختيار الأفضل.
الحقيقة معلوماتي في هذا الموضوع غير كافية حتى أكون رأي. أتمنى أن يطرح هذا الموضوع للمناقشة لأهمية. أشكرك أخي الحبيب ابراهيم على إثراء الموضوع بهذه المشاركة القيمة.
الذهبيالفم
29-01-2007, 02:23 PM
اعتقد أن اي تعديل للدستور بَعيد عن المادة الثانية ، يبقي تعديل لحساب البعض علي حَساب البعض الأخر .
egyptchristian
30-01-2007, 11:10 PM
اعتقد أن اي تعديل للدستور بَعيد عن المادة الثانية ، يبقي تعديل لحساب البعض علي حَساب البعض الأخر .
كلامك مظبوبط 100 في 100 بلا شك.
في الحقيقة هذه المادة غير دستورية لانها:-
1- تتناقض مع جوهر أي دستور لأي بلد لان جوهر الدستور هو أن الجميع متساوين في الحقوق والواجبات بدون أي تفرقة على أساس دين أو جنس.
2- يجب أن تكون مواد الدستور عامة تنطبق على كل المواطنون بلا تمييز فئة على أخرى وهو غير متحقق في هذه المادة.
3- كلمة الشرعية الأسلامية هى كلمة فضفاضة لا تحمل معنى محدد تخضع للتقويلات والفتاوة مما يؤدي إلى الفوضة.
4- يرفض هذه المادة الكثيرون ليس فقط الأقباط بل حتى من المسلمون.
5- لو أصر البعض على هذه المادة. فلماذا لا تضاف أيضاً لمواد الدستور الشريعة المسيحية أصحاب البلد الأصليين؟ والشريعة اليهودية؟ و....
حتى لو تم هذا لاتكون هذه المادة عادلة. فأين حقوق الفئات الأخرى مثل اللادينيين؟! أليسوا مصريين ؟!!!
وأسباب أخرى كثيرة لا يتسع الوقت لذكرها الان سنتركها للمناقشة
egyptchristian
03-02-2007, 05:52 PM
من الجيد أن نجد أختلاف في الرأي. لان الأختلاف في الرأي يغني الموضوع ويثري الحوار. أرجو من الأخ الفاضل ematax أن يوضح لماذا يرفض الأقتراحات المطروحة و أن يطرح أقتراحات بديلة للمناقشة.
الذهبيالفم
05-02-2007, 12:58 PM
من الجيد أن نجد أختلاف في الرأي. لان الأختلاف في الرأي يغني الموضوع ويثري الحوار. أرجو من الأخ الفاضل ematax أن يوضح لماذا يرفض الأقتراحات المطروحة و أن يطرح أقتراحات بديلة للمناقشة.
الإقتراحات الموضوعة منك يا أخي الحبيب egyptchristian
جميلة وياريت يتم تطبيقها ، لأن تعديل الدستور بدون إلغاء المادة الثانية ، يعتبر جريمة في حق أقباط مصر .
egyptchristian
21-02-2007, 04:21 PM
الإقتراحات الموضوعة منك يا أخي الحبيب egyptchristian
جميلة وياريت يتم تطبيقها ، لأن تعديل الدستور بدون إلغاء المادة الثانية ، يعتبر جريمة في حق أقباط مصر .
أشكرك أخي الغالي على مدخلتك الجميلة وسامحني على تأخري في الرد بسبب المشغولية.
أتفق معك تماماً يا ذهبي الفم في موضوع المادة الثانية للدستور. ومع ذلك كنت أحب أن أعرف المنطق الذي يستند إليه أصحاب الرأي الأخر. لكن يبدو أن الذين يؤيدون عدم تغير هذه المادة يعرفون في قرارة أنفسهم أنها مادة ظالمة وتناقض مفهوم المواطنة ولا تستند على أي منطق عادل.
Zagal
21-02-2007, 07:29 PM
كلامك مظبوبط 100 في 100 بلا شك.
في الحقيقة هذه المادة غير دستورية لانها:-
1- تتناقض مع جوهر أي دستور لأي بلد لان جوهر الدستور هو أن الجميع متساوين في الحقوق والواجبات بدون أي تفرقة على أساس دين أو جنس.
2- يجب أن تكون مواد الدستور عامة تنطبق على كل المواطنون بلا تمييز فئة على أخرى وهو غير متحقق في هذه المادة.
3- كلمة الشرعية الأسلامية هى كلمة فضفاضة لا تحمل معنى محدد تخضع للتقويلات والفتاوة مما يؤدي إلى الفوضة.
4- يرفض هذه المادة الكثيرون ليس فقط الأقباط بل حتى من المسلمون.
5- لو أصر البعض على هذه المادة. فلماذا لا تضاف أيضاً لمواد الدستور الشريعة المسيحية أصحاب البلد الأصليين؟ والشريعة اليهودية؟ و....
حتى لو تم هذا لاتكون هذه المادة عادلة. فأين حقوق الفئات الأخرى مثل اللادينيين؟! أليسوا مصريين ؟!!!
وأسباب أخرى كثيرة لا يتسع الوقت لذكرها الان سنتركها للمناقشة
(flowers)
و كثير من كلمات القران تتعارض مع نصوص الدستور منها :
" رحماء فيما بينكم "
هل ممكن نعمل مذكره بنصوص القران التى تتعارض مع الدستور والمواطنه ؟؟(MM:}
... (do:) (دستور ياسيادنا)(do:)
egyptchristian
22-02-2007, 04:47 PM
(flowers)
و كثير من كلمات القران تتعارض مع نصوص الدستور منها :
" رحماء فيما بينكم "
هل ممكن نعمل مذكره بنصوص القران التى تتعارض مع الدستور والمواطنه ؟؟(MM:}
... (do:) (دستور ياسيادنا)(do:)
فكرة رائعة يا أخي الحبيب Zagal. أضم صوتي اليك. فعلاً لو جمعنا نصوص القران والأحادديث التي تتعارض مع الدستور والمواطنه وحقوق الأنسان سنوضح بطريقة إيجابية على الأقل خطأ المقولة التي تقول أن الشريعة الأسلامية لا تتعارض مع حقوق الأنسان. وممكن كمان نعمل حصر للقضايا التي أستند فيها القضاة على المادة الثانية في أنتهاك حقوق بعض المصريين كما حدث في قضية البهائيين المصريين وكما يحدث في القضايا التي يقتل فيها الأقباط على أيدي المسلمين فلا ينفذ حكم الأعدام في القاتل على أساس "لا يأخذ دم مسلم بدم غير مسلم ...و أنصف أخاك ظالماً (الأول) أو مظلوماً" وهو أنتهاك واضح وصريح للعدل. وبكدة يبقى أثبتنا عملياً أن هذه المادة تتعارض مع العدل والمساوة. ولي سؤال أخير ... هل يمكن في ظل هذه المادة أن يتولى رئاسة الدولة قبطي او أمراة ؟!!!
Zagal
22-02-2007, 11:04 PM
اولا - نحب ان نعرف من هو الكافر :
- الكفر هو عدم الايمان بالقران انه كلام الله .... وايضا
- الكفر هو اى راى يخالف الفقهاء فى الاسلام لدرجةان المسلم يمكنه ان يكفر مسلم اخر (المسلم السنى يكفر المسلم الشيعى ) ..... وايضا
- لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ
لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئاً
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ ... وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ.
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء
فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ
هل هذا يتفق مع مساواة المواطنين فى الحقوق والواجبات ..
اليس هذا يتعارض مع بداء المواطنه المكفول لكل المصريين باختلاف عقائدهم ...)noP)
ومن المفارقات المضحكه وجود هذه الكلمات فى القران (MM:}
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ..
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ...
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ..
فكيف تكون الشريعه الاسلاميه وحدها هى مصدر التشريع(flowers)
ملحوظه : هذه الاجزاء من الخمسة سور الاولى فقط للقران(dig:{
egyptchristian
24-02-2007, 07:11 PM
رائع كعادتك دائماً يا Zagal
كل دة من الخمسة سور الاولى فقط للقران ...أمال باقي القران والأحاديث والفتاوي.
أعجبتني جداً الطريقة المنظمة التي عرضت بها مدخلتك الأخيرة.
فملخص الأيات الأولى المذكورة هو أن القران يأمر أتباعة بالاتي:
1- عدم أتخاذ أولياء من دون المؤمنين به (وهو ما يحدث حالياً)
2- أجبارغير المؤمنين به على الإيمان. فان لم يرغبوا... أما أن يقتلوا أو يشتروا حياتهم بالجزية. (وهو ما حدث عند الغزو العربي لمصر. أو كما يسموه "الفتح". بغض النظر عن التسميات المختلفة ... فدائماً الغازي والمعتدي يسمي نفسة فاتح والمرتشي يسمي الرشوة هدية.) وهو أيضا ما يحدث حالياً بطريقة أو بأخرى كخطف البنات المسيحيات وأجبارهم على الأسلام بمساعدة الأمن وقتل المسيحيين كما حدث في الكشح وغيرها.
3- لا مساواة بين الرجل والمراة
وكما تفضلت في مدخلتك كل هذه الأشياء ضد المساواة والمواطنة وحقوق الأنسان. ولهذا يجب أن تعدل المادة الثانية وتحذف الفقرة التي تتكلم عن دين الدولة والشريعة الأسلامية.
أما عن تناقض الأيات الأخيرة التي ذكرتها عن الأولى، فهذا راجع كما تعلم لموضوع الناسخ والمنسوخ. والأخ عبد المسيح مرجع في هذا الموضوع. وكما يقول بعضهم أن الأسلام حمال أوجه. لذلك فحالياً ينقسم المسلمين إلى قسمان:
1- قسم معتدل ولا يميل للعنف -وهم أقلية للأسف- يحبوا أن يعتقدوا أن الأيات التي تدعوا لقتل غير المؤمنين هى أيات لا تصلح الا لعصور الجاهلية وقد وقف العمل بها. ودائماً يرددوا أيات لاتدعوا إلى العنف كالتي ذكرتها في أخر مدخلتك. ويقولوا أيضاً ... من شأ فليؤمن ومن شأ فليكفر. ويقولوا أيضاً الحديث الذي يقول على لسان نبي الأسلام... من آذى ذمياً فقد آذاني.
2- قسم الاوصليين الذين يؤمنون أن الذي يقتل غير المؤمنين فهو يقدم خدمة لله وسيذهب إلى الجنة ليتنعم مع... . المهم، فمنهم من يعتدي على الكنائس ويقتل المسيحيين كما يحدث من آن إلى أخر بمصر. ومنهم من يفجر نفسه ويقتل الجميع بما في ذلك النساء والأطفال والمسلمين كما يحدث في العراق بين السنة والشيعة. وكثيرون منهم يتبع أسلوب التقية مثل الأخوان المسلمين -رغم أن أحياناً يقعوا بلسانهم- فيتظاهرون أنهم حملان ويستخدموا الأيات التي لاتدعوا العنف وهم ذئاب خاطفة ينتظروا الفرصة حتى يستولوا على الحكم ويظهروا وجهم الحقيقي. وحالياً فقد تمكن الأخوان المسلمين من الكثير من الجوامع يستخدموها ليبثوا سمومهم وتعاليمهم في الشباب والبسطاء من عمة الشعب. وتمكنوا من الكثير من الجامعات بدئاً من جامعة الأزهر -التي أستعرضوا فيها قوتهم مؤخراً- ومروراً بالمعاهد والمدارس الأزهرية وحتى الحضانات التي أنشئوها وجعلوا مصروفاتها رمزية حتى يبثوا سمومهم للآطفال لان التعليم في الصغر يثبت في عقول ونفوس الأطفال كالنقش على الحجر. و وصلت بهم الجرئة انه في أحتفال في أحد هذه الحضانات أستبدلوا النشيد الوطني بنشيد الأخوان المسلمين. كما تمكن الأخوان المسلمين من الكثير من النقابات والاحزاب حتى مجلسي الشعب والشورى ولهم بعض النفوذ حتى داخل بعض الوزارات.
فإن لم تنتبه الدولة وتحذف من الدستور والقانون كل ما يدعوا إلى التفرقة و الظلم وعدم المساواة وتسمح بأنشاء الأحزاب الليبرلية التي تدعوا للمواطنة والمساواة. فسينقض الأخوان المسلمين على الحكم ويقتلوا كل من يختلف معهم في الرأي -حتى المسلمين- على أساس أنهم يملكون الحقيقة المطلقة وما عداهم كفار محلل دمائهم.
egyptchristian
27-02-2007, 03:09 PM
8- كيف نحمي وننقذ المواطن الفقير الذي يكدح ليل ونهار ولا يحصل على أبسط حقوقة من معيشة كريمة ورعاية طبية؟!!! وكيف نرفع حد الفقر؟
9- كيف نقضي على الفساد و الأستبداد والتطرف الديني؟!
10- كيف نحمي أصحاب الفكر ولا نُجرّم كل من يختلف معنا في الرأي؟!
أمضاء
مواطن مصري يحب بلدة جداً ويتمنى لها كل الخير.
أخوتي الأحباء... كما تلاحظون أن أخر ثلاث نقط في مدخلتي الأولى ليست أقتراحات محددة أنما هي أسئلة لفتح الحوار ومناقشتها بغرض الوصول إلى حلول قابلة للتنفيذ. أتمنى أن أسمع بعض الأقتراحات في هذه النقط.
ملاحظة: تم تعديل بسيط في النقطة رقم 9 (التعديل بلون مختلف)
المصريون الأحرار
27-02-2007, 06:52 PM
في الشهر الأخير تقدم رئيس مصر مبارك بحزمة تعديلات إلى البرلمان المصري
وأكد مرات عديدة هو وزمرة الكتاب والمهيصين والمهرجين من حزبه وأجهزة إعلامه أنها تهدف أساساً إلى إرساء مبادئ المواطنة في مصر وإلى إقامة الدولة المدنية الحديثة
هذه التصريحات الميئسة للمصريين يعتبرها العالم كله مصادرة لحق المصريين في إلغاء المادة الثانية لأنها تنسف أسس المواطنة من جذورها وهذا قمة الدكتاتورية الدينية وأساس راسخ لتكريس واستمرار الدولة الدينية وخصوصا إذا أخدنا بالاعتبار امتناع الدولة عن تفعيل قرارات حل جماعة الإخوان وامتناعها عن حل مجلس الشعب المعيب بوجود 88 عضوا منحلا انتخبوا على أساس ديني بحت وتجنيدها كل أجهزة الدولة لتوسيع الزبيبات على الوجوه وزيادة القباقيب وتقصير الجلاليب
عندما استخدم الأقباط والليبراليين حقهم القانوني كمواطنين في الدفاع عن الدولة المدنية الدستورية وتوضيح أن المادة الملوثة للدستور تنسف أسس الدولة المدنية من أساسها وأنه لا مجال بالقرن الحادي والعشرين لدولة دينية قامت القيامة واستخدم أمن الإسلام الحامي للدولة الدينية المهدعاكفية ترسانته القذرة فسلط ال**** واخرج قصص الجاسوس الأزهري المتنصر لإرهاب الأقباط وأيضاً قام بالحكم على المدون عبد الكريم نبيل بأربعة سنوات بتهمة العيب بالذات المباركية والردة عن الإسلام
في نفس الوقت نجد أن الحكم الوهابي السعودي وهو الخامس في قائمة أسوأ دكتاتوري العالم قد تحالف مع شقيقة صاحب المركز التاسع عشر المصري المهدعاكفي المباركي في تقديم رشوة إلى إدارة شركة البالتوك الأمريكية وهى شركة محادثات على الانترنت لغلق كافة الغرف التي تناقش حقيقة الشريعة الإسلامية والتي توضح الموقف العدائي للإسلام ضد العالم ومدى انخداع المسلمين مع إبقاء كل الغرف الإسلامية التي تسب السيد المسيح وتتهمه بالزنا مع مريم المجدلية وتتهم العذراء بالزنا أيضاً -
ومن المفارقات المضحكة المبكية التي تحدث فقط بمصر أن مشيخة الأزهر بتمويل وهابي سعودي أمدت ألف من مشايخ الأزهر بكومبيوترات حديثة وطالبتهم بالدخول لمواقع البالتوك التي تناقش حقيقة الإسلام السياسي ومؤامرات المتطرفين للسيطرة على العالم بالإرهاب وكانت النتيجة أن الشيوخ لم يستطيعوا المواجهة وتفرغوا للدخول إلى مواقع السكس وهناك تقرير من جوجل يدعم هذه الحقائق
نفس الشيء فعلته إدارات أمن الإسلام مع كل من تناول الشريعة الإسلامية بنقد أو توضيح
وفاء سلطان الطبيبة اللامعة السورية تم منع تداول محادثاتها أو استضافتها على أي قناة تليفزيونية عربية ومسلمة بعد مواجهتها الشهيرة ببرنامج الاتجاه المعاكس مع الشيخ الأزهري الذي كان سيقتلها بالتأكيد إن كانت تحاوره وجها لوجه بالأستوديو
هالة سرحان المذيعة اللامعة انتهى الأمر بها للهروب إلى دبي بعد استدعاء النائب العام الوهابي لها بمصر عقابا لها على مناقشة رضاع الكبير وهو الدعارة الشرعية التي اعترف بها الشيخ عبد الودود أستاذ الحديث بجامعة الأزهر وقال أنها مورست شرعا على يد أم المؤمنين عائشة التي يأخذ المسلمين نصف دينهم عنها ولا غبار على ممارستها بأي وقت لأن الإسلام صالح لكل زمان ومكانالسياسي اللامع فرج فوده قتل ذبحا كالنعاج لأنه أورد حقائق عصر الصحابة الذي يطالبنا الإخوان بالرجوع إليه واظهر بالدليل والبرهان أنه عصر فساد وسرقات وقتل ومجون ويكفيني إيراد سرقات ابن عباس وهو ابن عمة الرسول والذي يأخذ عنه المسلمين صحيح الدين حتى الآن حيث سرق ستة ملايين دينار هي ما كان ببيت مال المسلمين وهرب بها إلى أخواله آل النجار وثار على ابن عم الرسول الخليفة على بن أبي طالب
ناهيك عن فساد عمر بن الخطاب ونازيته في العهدة العمرية وفساد عثمان بن عفان ومقتله بيد ابن الخليفة أبى بكر وبتحريض عائشة التي قالت بتكفيره لأنه حرق المصاحف وألف المصحف العثماني
هل إغلاق البال توك أو تحجيمه في وجه من يوضح حقيقة الشريعة الإسلامية وموقفها المخزي من غير المسلم سيمنع أحداً من الكلام أو يحجمه؟؟
هل سيسكتوا قناة الحياة وأبونا زكريا وبراهينهم المستقاة من أمهات الكتب الإسلامية والمراجع والقرآن والسنة؟؟
هل من اخترع البال توك لا يستطيع أن يخترع آلاف البرامج الأخرى ويناقش الإسلام بحرية حيث وضعه أصحاب الإسلام السياسي بالدستور وفرضوه على غير المسلم كقانون وهو بالتالي له الحق في نقده وتعريته كقانون وكشف مساوئه العديدة لاتقاء شروره والدفاع عن حياته المهددة بالاستحلال والقتل في ظل الإسلام ؟؟؟
ما زال العقل المسلم يلعب بالوقت الضائع ويتخيل انه عندما يدفع مليون أو اتنين من الدولارات رشوة لشركة البال توك سوف يخرس الألسنة التي عجز عن مناقشتها بالحجة والبرهان
المادة الثانية من الدستور ستسقط إن آجلا أو عاجلا والدولة المدنية ستقوم لأن البديل هو حرب أهلية وخراب دائم
من المعيب عقليا ومنطقيا أن يحضر لنا مشايخ مصر ورئيس جمهوريتها ومهدي عاكفها وفتحي سرورها ومفيد شهابها باذنجانا وكوسة ويوهموننا أنها طبق ملوخية بالأرانب - هذا بالضبط ما يحاول مبارك بيعه للمصريين
بدون إلغاء المادة الثانية من الدستور تماما وتحديد مدتين لرئاسة الجمهورية والنص صراحة على دولة مدنية علمانية ستظل الدولة المصرية دولة دينية ولن يأكل المصريين باذنجانا قرديحي على أنه ملوخية بالأرانب
ومن يضحك أخيراً يضحك كثيراً
(non agree) (non agree) (non agree) (non agree) (non agree) (non agree) (non agree) (non agree)
egyptchristian
02-03-2007, 02:26 PM
أشكرك على مداخلتك القيمة أخي المصريون الأحرار.
لقد أثرت عدة نقاط هامة أحب أن أسمع رأي الأعضاء فيها. ساذكر بعضها:
1- المادة الثانية تنسف المواطنة وهذا قمة الدكتاتورية الدينية وأساس راسخ لتكريس واستمرار الدولة الدينية.
2- امتناع الدولة عن تفعيل قرارات حل جماعة الإخوان وامتناعها عن حل مجلس الشعب المعيب بوجود 88 عضوا منحلا انتخبوا على أساس ديني بحت.
3- أستخدام طرق ملتوية وعنيفة لأسكات أي صوت ينادي بحقوق الأنسان ويكشف الحقائق مثل:
أ- أستخدام المال لإسكات الغرف المسيحية على البالتوك
ب- الحكم على المدون عبد الكريم نبيل بأربعة سنوات.
ج- منع تداول محادثات د. وفاء سلطان أو استضافتها على أي قناة تليفزيونية عربية اومسلمة
د- محاولة القضاء على المذيعة هالة سرحان
هـ - ذبح السياسي اللامع فرج فوده
و- وكثيرون أخرون كنجيب محفوظ والقمني
4- تحديد مدتين لرئاسة الجمهورية والنص صراحة على دولة مدنية علمانية.
كلام حلو وجميل جدا اين هو ؟ الدستور يعنى فتحى سرور يعنى اسلامى يعنى وهابى ي
عنى اخونجى يعنى مفيش دستور يعنى مفيش حريه (hhhhhhhh) (dig:{
يعنى النقطه ديه جايه من الصعيدى(sml2)
{{yawka]] ربنا يرحمنا برحمة{{yawka]]
egyptchristian
04-03-2007, 12:03 AM
هل تودون تعديل الدستور بواسطة الفتاوى؟؟!!
هذا التوقيت بالتحديد يرجع لظروف التعديلات السياسية والواقع السياسي الراهن
معظم أحكام القضاء تستند للمادة الثانية من الدستور
مسلمون يقولون: إن المادة الثانية بالفعل تحدث إنشقاق في المجتمع
المادة الثانية موضوعة بصيغة تحيزية ويجب توسيع المصادر بضم الشريعة المسيحية أيضا
------------
مايكل منير: المادة الثانية هي مادة فاصلة بين عنصري الأمة
لن يكون هناك تطور حقيقي دون حذف أو تعديل المادتين 2 و77
حتى الآن لا يوجد اتفاق بين علماء الشريعة الاسلامية انفسهم على ماهية الشريعة الإسلامية
المادة الثانية تتضارب مع معظم مواد الدستور مثل 11, 40، 46 وأخرى
هذه المادة تفتح الباب أمام الإخوان لمقاضاة السلطة وتكوين حزب إسلامي
إلغاء هذه المادة هو مطلب من مسلمين وأقباط لما بها من تفرقة على أساس الدين
إسمرارية جمال أسعد في محاباة السلطة إلى متى تستمر مغالطاته؟؟
شاهد الحلقة:
الجزء الأول (http://www.copts-united.com/cudownload.php?file=C_U/CoptsUnited_2007/TV_Video_Clips/DreamII/00-2007/02/MichaelMounir_El_Hakika/MichaelMounir_El_Hakika_part1.wmv)
الجزء الثاني (http://www.copts-united.com/cudownload.php?file=C_U/CoptsUnited_2007/TV_Video_Clips/DreamII/00-2007/02/MichaelMounir_El_Hakika/MichaelMounir_El_Hakika_part2.wmv)
منقول (http://www.copts-united.com/arch_arb/2007/03/02.htm)
المصريون الأحرار
04-03-2007, 07:57 AM
http://www.copts-united.com/C_U/CoptsUnited_2007/Announcements/doustor_3.jpg
http://www.copts-united.com/cpupetition/
+++++++++++++++++++++++++++++
شجاعة في الوقت الضائع
خلال حوارها في برنامج "على الهواء" الذي تقدمه شبكة الأوربت قالت سيدة مصر الأولى -سابقا- جيهان السادات بشجاعة تحسد عليها أن زوجها الرئيس الراحل أنور السادات، أخطأ بتعديل المادة (77) من الدستور والخاصة بمدة الرئاسة، ودعت "من يهمه الأمر" إلى تعديل المادتين الثانية والسابعة والسبعين، وأضافت: السادات كان بشراً يخطئ ويصيب، "وجل من لا يخطئ" على حسب قولها.
كما أكدت جيهان السادات عن تخوفها من وصول الإخوان للحكم، لأنهم سيجرون المجتمع للإنشغال بقضايا فرعية. وقالت: إن موقف الإخوان السلبي من الرئيس السادات، رغم سماحه لهم بحرية الحركة، يرجع إلى أنهم لا يرضيهم حكم أحد غيرهم. وإعتبرت أن موقفهم واحد من الرؤساء عبد الناصر والسادات ومبارك، لأنهم يرون أنفسهم فقط على صواب، وكل ما دونهم باطل.
الأمر الغريب أن جيهان السادات كشفت عن عزم الرئيس السادات ترك الحكم بعد عودة سيناء كاملة وإتمام فترتين في الرئاسة، وأوضحت أنه كان يعتزم ترشيح الرئيس مبارك ليحل محله، وإن كنت شخصيا أشكك في هذه المعلومة وأعتقد أنها بمثابة عملية تجميل لصورة الرئيس السابق والذي قرر أن يعدل المادة رقم 77 حتى يستمر على قمة السلطة لفترات عديدة لكن القدر لم يمهله لتحقيق مراده.
شجاعة جيهان السادات جاءت متأخرة كثيرا وكنت أعتقد أنه كان من الأولى أن تقنع السيدة الأولى زوجها قبل وفاته بهذه الآراء الجريئة حتى يكون لها جدوى بدلا من أن توضحها لنا الآن في الوقت الضائع.
http://www.copts-united.com/elma/elma.php?subaction=showfull&id=1172951768&archive=&start_from=&ucat=45&
(sml5) (sml5) (sml5) (sml5) (sml5) (sml5) (sml5)
egyptchristian
04-03-2007, 11:41 PM
أسمح لي أخي المصريون الأحرار أن أعلق على نقطتان مما ذكرت
2- امتناع الدولة عن تفعيل قرارات حل جماعة الإخوان وامتناعها عن حل مجلس الشعب المعيب بوجود 88 عضوا منحلا انتخبوا على أساس ديني بحت.
هذا يجعلنا نتسائل ... هل توجد معاهدات بين الأخوان والحكومة؟! .... أم أن الحكومة تخاف الأخوان؟!
3- أستخدام طرق ملتوية وعنيفة لأسكات أي صوت ينادي بحقوق الأنسان ويكشف الحقائق مثل:
أ- أستخدام المال لإسكات الغرف المسيحية على البالتوك
ب- الحكم على المدون عبد الكريم نبيل بأربعة سنوات.
ج- منع تداول محادثات د. وفاء سلطان أو استضافتها على أي قناة تليفزيونية عربية اومسلمة
د- محاولة القضاء على المذيعة هالة سرحان
هـ - ذبح السياسي اللامع فرج فوده
و- وكثيرون أخرون كنجيب محفوظ والقمني
بعض المسلمين يتصرفون هذه التصرفات ظناً منهم أنهم بهذه الطريقة يدافعون عن الله! حتى أن البعض منهم يقتلون من لا يؤمن بالإسلام ...و المسلم المرتد ...و حتى المسلم المختلف معهم في الرأي كفرج فودة ويعتبرون أن كل هولاء كفار وهم وحدهم الذين يملكون الحقيقة المطلقة!
هل خالق الكون كله -والأرض التي هي مجرد كوكب صغيرفي مجرة واحدة من ملايين المجرات- يحتاج أن يدافع عنه الإنسان ؟!!!
أرجو منك أيها الإنسان أن تتخيل حججمك بالنسبة للشمس أو الكون ... سأقرب الفكرة بهذه الصورة:
http://m1.freeshare.us/128fs4454587.jpg
ألا يستطيع الخالق أن يقتل كل من "يكفر به" بمجرد مشيئته ؟!!! ألم يكن الخالق قادر على عدم خلق هذا "الكافر" من الأصل ؟!!!
وبما أن الخالق لم يقتل هذا "الكافر"
إذاً الخالق لا يشاء موت الخاطئ بل بأن يرجع الخاطئ عن طريقه فيحيا
إذاً عندما يحلل المسلم لنفسه دم "الكافر" -من وجه نظرهم- فهو يخالف مشيئة الخالق ويعدل على تصرفاته!!!
وعجبي!!!
boulos
06-03-2007, 08:07 AM
١٠٠ شخصية عامة توجه نداءً لـ «مبارك وسرور والشريف» لتعديل المادة الثانية
طالب نحو ١٠٠ شخصية مصرية الرئيس مبارك ورئيسي مجلسي الشعب والشوري بتعديل المادة الثانية من الدستور والخاصة باعتبار الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.
وأكدوا في نداء بعث به مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أمس إلي مبارك وسرور والشريف ووقع عليه عدد من المفكرين والكتاب والصحفيين وأساتذة بالجامعات وسياسيين وأدباء وفنانين وحقوقيين أن المادة الثانية وضعت لاستخدامها في تحقيق أهداف سياسية عارضة من بينها تحالفات الحكم في مواجهة المعارضة حينذاك.
ودعا النداء إلي ضرورة أن يؤخذ تعديل هذه المادة بعين الاعتبار بحيث يصاغ فيها أن الإسلام ديانة غالبية المواطنين وأن القيم والمبادئ الكلية للأديان والعقائد مصدر من المصادر الرئيسية للتشريع بما لا يتناقض مع التزامات مصر طبقا للمواثيق الدولية أو يخل بحقوق المواطنة أو بمبدأ المساواة أمام القانون.
وقال: إن النص علي دين محدد للدولة ينطوي علي إخلال بالموقف الحيادي المفترض للدولة تجاه مواطنيها الذين ينتمون إلي أديان وعقائد متعددة لا يذكرها الدستور المصري علي أي نحو، مما أدي إلي صدور أحكام قضائية تنكر علي مواطنين مصريين حقهم في تبني ما يؤمنون به، ولا تترك لهم سبيلا لاستخراج الهوية الشخصية وأوراق الثبوت القانونية سوي بتغيير معتقداتهم، موضحا أن التعديل الذي طرأ علي المادة الثانية في عام ١٩٨٠ والذي بمقتضاه صارت مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع لايورد مصادر أخري للتشريع مما يجعله المصدر الوحيد.
وأشار النداء إلي أن التشريعات في كل دولة تمزج بين استلهام المخزون الحضاري الخاص بها، وتلبية احتياجات تطور المجتمعات في الزمان والمكان ولايجادل أحد بالطبع في أن الحضارة الإسلامية تشكل رافدا أساسيا في التكوين الثقافي للمصريين إلا أنها ليست الرافد الوحيد.
لأن ذلك يترتب عليه طمس أو تجاهل مساهمات الحضارات الأخري كالفرعونية والقبطية وغيرهما في تكوين وجدان وثقافة المصريين.
وشدد النداء علي أنه لا يمكن اختزال الحضارة الإسلامية فقط في الأحكام القانونية التي أنتجتها هذه الحضارة في حقبة محددة، ولا في تيار فكري واحد من التيارات العديدة التي ازدهرت فيها وبالتالي فإنه كان من الضروري أن يعكس النص الدستوري هذه الحقيقة التاريخية ويقر بتعدد وتنوع منابع التراث الحضاري للمصريين وتعددية أديانهم وعقائدهم بما يجنب اتهام المشرع الدستوري بأنه يستهدف فرض أحكام دين معين علي من لا يؤمنون به.
واعتبر أن النص الدستوري بصيغته الحالية تجاهل وجود عقائد وأديان أخري في المجتمع المصري لها أحكامها الخاصة، الأمر الذي يشكل تقليلا من شأن الأديان والعقائد الأخري، وممن يؤمنون بها من المواطنين وهو أمر له انعكاساته في الحياة الاجتماعية والسياسية اليومية وفي أحكام المحاكم وفي تعميق الشعور بالتهميش والظلم لدي اتباع الديانات والعقائد الأخري.
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=50282&r=t
المصريون الأحرار
06-03-2007, 02:50 PM
قداسة البابا يوافق على الغاء المادة الثانية
قداسة البابا شنودة الثالث بطريركنا العظيم وهبه الله حكمة عظيمة وذكاء حاد وخارق ويعطيه الرب دائمآ نعمه ومعونة الهية ويتكلم بالهام من الروح القدس كلمات الفهم والمشورة التي هي في صالح الرعاية والرعية ودائمآ وكما تعودنا من قداسته انه لايتحدث في موضوع الا ونجد انه يحسب الامور حسابآ دقيقآ ناظرآ الي المستقبل القريب والبعيد وفي كل هذه الامور نجد ان قداسة البابا شنودة كان علي حق فيما قاله وما نطق أوصرح به ( رغم انه احيانآ كثيرة يجد الانسان القبطي البسيط نفسه متحيرآ من احد الكلمات او التصريحات لقداستة ) ذكرت تلك المقدمة بمناسبة ان قداسة البابا تكلم في اجابة عن سؤال خبيث لاحد الصحفين المسلمين بخصوص الجدل الدائر حول ( المطلب الملح لجميع الاقباط بلا استثناء ) لتعديل المادة الثانية من الدستور الخاصة بالشريعة الاسلامية وكعادة البابا انه فهم مقاصد هؤلاء الخبثاء وهدفهم الازلي والابدي لاصطياد كلمة اوتصريح لقداسته حتي تكون لهم حجة قوية ( لاعمال القتل والذبح والحرق والتدمير والارهاب بحق الاقباط ) ؟؟؟!!!
ولان قداسة البابا يعرف حقيقة الاسلام والمسلمين ويفهم طبعهم وسلوكهم وفلسفتهم في الحياة ومنهجهم وهذه المعرفة ناتجة عن دراسة قداستة لتاريخ الغزو الاسلامي البربري لمصر وللجرائم التي ارتكبها جميع من حكموا مصر من العرب والمسلمين بعد احتلالها وايضآ لما رأه قداسته طوال جلوسه علي كرسي مارمرقص وايضآ لدراسة قداسته للاسلام ولقداسته ( مكتبة مليئة بالكتب الاسلامية والتي تشرح الاسلام ) فأن قداسة البابا ومن هذا المنطق يعي جيدآ ان كلمة او تصريح منه ( حتي لو كان جميع العقلاء والمنصفين ودعاة الحق والعدل في العالم يوافقون عليها ) ولكن المسلمين في مصر لايوافقوان عليها ( كفيلة بجر الاقباط الي مذابح وجرائم وارهاب من هؤلاء المسلمين ) واذا كان المسلمين يذبحون الاقباط ويعتدون عليهم وعلي الكنائس وعلي ممتلكاتهم وعلي بناتهم ( دون اي مبرر فما بالكم لو وجدوا مبررآ لذلك ) ؟؟؟ ومن هنا فأن بعض الاقباط يهاجمون قداسة البابا بلافهم او انصاف ويتحاملون عليه في كثير من من الاحيان ويحاولون تصوير قداسته بأنه يفرط ف حقوق الاقباط !!!
ونجد ان قداستة يتحمل الاساءات والهجوم الظالم عليه من المسلمين المتعصبين وحتي من بعض ابناءه من الاقباط وهو صامت يخدم شعبه القبطي باماته وبر وتقوي وقداسته ( تاركآ كرامته الشخصية تهان من كل حقير ) وهو يسير في طريق النور خادمآ الكنيسة والشعب بكل امانة يضمد جراح الرعية اما جراحه فهي علي الدوام غير مضمده تؤلمه علي الدوام واشد ما يؤلم ان يجد جحودآ ونكرانآ حتي من بعض الذين يفترض انهم ابناء الكنيسة وابناءه ( وفي حقيقتهم هم ابناء نغول ) لا يستحقون ابوته !!! اردت ان اوضح هذا الامر بالتفصيل لان قداسة البابا حينما يصرح بأي تصريح فأن اعداء الكنيسة يحاولون الوقيعة بينه وبين شعبه ومن الناحية الاخري فان بعض الاقباط غير الفاهمين للامور فهمآ دقيقآ يهاجمونه تمامآ كما حدث في تصريح قداسته بشأن موضوع الغاء المادة الثانية من الدستور والشريعة الاسلامية فان بعض اعداء الكنيسة ومنعدمي الضمير من المسلمين حاولو ( لي الحقائق وتقويل قداسته مالم يقل ومالم يقصد ) ؟؟؟
نذكر ذلك لان الدكتور احمد كمال ابو المجد نائب رئيس مجلس حقوق الانسان وهو ينتمي فكريآ الي تيار الاسلام الارهابي ومواقفه كلها ضد حقوق الاقباط ( واتعجب كيف يكون هذا الشخص عضوآ في مجلس حقوق الانسان واي مجلس هذا الذي لايحرك ساكنا لانتهاكات حقوق الاقباط ) !!!!!!!!! لقد ادعي كاذبآ ان قداسة البابآ طلب عدم المساس بالمادة الثانية من الدستور وهذا ادعاء كاذب جملة وتفصيلا ؟؟؟ وشاركه كثيرآ من المسلمين في هذا الادعاء مثل الدكتور مفيد شهاب وقبلهم مصطفي الفقي وللحقيقة نقول ان تصريح قداسة البابا واضح وضوح الشمس وهو موجود في جريدة الاهرام الصادرة في 22/2/2007 وصرح قداسة البابا عن هذا الموضوع اي نص المادة الثانية قائلآ ( اترك هذا النص لرجال الدولة وللاخوة المسلمين والمهم الا يضار الاقباط بأي تشريع ) ....... وهذا معناه ان علي رجال الدولة والمسلمين ان يغيروا هذا النص لان هذا النص وتشريعاته تضر الاقباط وقداسته نفسه يرفض تطبيق هذا النص علي الاقباط والدليل انه رفض احكام القضاء الخاصة بالاقباط المبنيه علي هذا النص كما انه يمكن ربط حديث قداسة البابا وحديث المتحدث الرسمي بأسم الكنيسة القبطية نيافه الانبا مرقص ( حينما قال بأننا انتظرنا من المسئولين في الدولة ومن الاخوة المسلمين ان يبادروا الي تعديل هذا النص ولم يحدث مما جعلنا نطلب تعديله ) ....
هذا حقيقة الامر ونؤكد مرة اخري للجميع ان قداسة البابا لم يوافق ولن يصرح بأنه موافق علي هذه المادة التي اضرت الاقباط وعاني منها الاقباط اشد المعاناه وهي مادة عنصرية لا تساوي بين المسلم والقبطي والشريعة الاسلامية ضد ابسط حقوق الانسان وبالتالي لن يوافق عليها قبطي واحد وانها فرضت علي الاقباط تمامآ كما فرض الاسلام علي الاقباط عندما اضل المسلمون مصر وسيظل الاقباط يطالبون بتعديل هذه المادة واذا لم يتحرك ( رجال الدولة والمسلمون كما طلب قداسة البابا منهم لتعديل هذه المادة ) فان الاقباط سوف يلجأون الي المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان والمحاكم الدولية ولن يلومهم احد علي ذلك ولن يعيروا اي اهتمام لاي اتهام بالعمالة او الاستقواء بالخارج او جعل الخارج يتدخل في شئون مصر لان المسئولية في ذلك تقع علي عاتق المسلمين لتعنتهم وقهرهم للاقباط وعدم اعطائهم حقوقهم طواعيه وعلي المسئولين ان يسمعوا الي صوت الحكمة والعقل الصادر من قداسة البابا في هذا الشأن لان الاقباط فاض بهم الكيل ولن يتصور احد ان قداسة البابا او احد من رجال الدين الامناء سوف يدافع عن الظلم او انتهاك حقوق الاقباط لان الواقع الذي نعيشه يقول غير ذلك وهو ان قداسة البابا وكل رجال الدين المسيحي الامناء هم الذين يدافعون عن حقوق الاقباط ويدافعون عن حقوق المظلومين حتي لو كانوا من غير المسيحين فهل هناك عاقل يتصور ان قداسة البابا الذي يدافع عن حقوق الفلسطينين وغيرهم من المظلمين يمكن ان يفرط في حقوق شعبه القبطي الاجابه معروفه لكل الاقباط ويجب علي المسئولين المسلمين وكافه مسلمي مصر ان يعرفوا ان اخر انسان في الدنيا يمكن ان يفرط في حقوق الاقباط هو قداسة البابا شنودة الثالث ... الرب يحفظ لنا قداسته ويثبته علي كرسيه ويخضع اعداءه تحت قدميه ويحفظ شعبه القبطي من مؤمرات الناس الاشرار ...
http://www.copticnews.ca/a_mar2007/103_fr_iota.htm
المصريون الأحرار
07-03-2007, 09:27 AM
الشريعة المسيحية
((الوصايا الإلهية)) التي بالإنجيل المقدس هي في الواقع تعتبر الشريعة.. التي يلتزم بها دائما كل المسيحيين وغير مطلوب من الإنسان الإلتزام بها ((قسرا))... أيضا لا تفرض من خلالها ((عقوبات))... لمن لا يسلك نهجها... بل هي في وداعتها التي جاءت بها.. وأهدافها النبيلة التي تنشدها... تزود الكل بنعم... وبركات... لا علاقة لها بالأرضيات... لأنها ((وصايا إلهية))... تنير البصيرة... وتهذب النفوس... وتضيء العينين عن بعد... لأنها تحث على محبة الرب... فمحبة الرب زكية... أحلى من الشهد والعسل... في حفظها ثواب عظيم... وهي تنجي من الهفوات... والخطايا المستترة... ومن الغرباء... ((الشياطين))... تحفظ نفوس عبيد الله... ولأنها جاءت باللطف... عاشت في القلوب... فالمسيحية لا تحمل بجانبها سيفا... بل حبا... لذلك ستظل دائما وأبدا هي ((المحبة... والنور))، قادمة من عند ايلوهيم... وهي تمثل عمق محبة الله للبشرية جميعا... وهي قلادة يعلقها كل المسيحيون على أعناقهم... حبا... وفخرا... بالله وحده... له كل المجد دائما أبديا
(sml11) (flowers) (sml11) (flowers) (sml11) (flowers)
boulos
08-03-2007, 08:26 AM
الأزهر يحذر من المساس بمادة الشريعة الإسلامية في الدستور المصريجمال مبارك يحسم اليوم خلافات في الحزب الحاكم حول صياغة مواد دستور
القاهرة: عبد الستار إبراهيم ومحمد خليل ومشيرة أبو غالي
يحسم المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الحاكم الذي يرأسه جمال مبارك نجل الرئيس المصري، خلافات بين قيادات في الحزب على عدد من الصياغات الجديدة التي اقترحتها لجنة برلمانية مختصة لـ34 مادة من مواد الدستور التي طلب الرئيس مبارك تعديلها قبل شهرين. وظهرت خلافات بين أطراف في الحزب حول صياغة مواد خاصة بالصلاحيات التي اقترحها الرئيس مبارك لمجلس الشورى (المجلس الثاني في البرلمان)، وحق رئيس الجمهورية في إصدار الموازنة العامة للدولة، المقدمة من الحكومة، في حالة رفضها من البرلمان لأكثر من مرتين، إضافة إلى المادة الخاصة بالإشراف القضائي على الانتخابات.
وبينما شدد شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي على عدم المساس بالمادة الثانية من الدستور التى تنص على أن «مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع» طالب نحو 200 من المثقفين والسياسيين والحقوقيين المصريين الرئيس مبارك التدخل لتعديل هذه المادة.
وأثارت التعديلات خلافات أخرى بين نواب الحزب الحاكم ونواب المعارضة، وبين نواب من المعارضة وبعضهم البعض، وسط تهديد من جماعة الإخوان بمقاطعة جلسات مجلس الشعب (المجلس الأول في البرلمان) التي ستنعقد نهاية الأسبوع المقبل. ومن المنتظر أن يقر البرلمان قبل نهاية هذا الشهر التعديلات الدستورية، ويطرحها للاستفتاء الشعبي بداية الشهر المقبل. وتسلم مجلس الشورى من مجلس الشعب الصياغات الجديدة التي أقرتها لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بـ«الشعب» من حيث المبدأ، ليبت فيها ويحيلها للجنة مرة أخرى لإقرارها بشكل نهائي وعرضها على جلسة عامة للمناقشة. وفي اجتماع بمجلس الشورى أمس قال رئيس المجلس صفوت الشريف إن هناك بعض المواد خاصة، المتعلقة باختصاصات مجلس الشورى لا بد أن تشهد حوارا أوسع في مناقشات المجلس يوم الأحد المقبل.
وقال النائب المستقل كمال أحمد، عضو لجنة الصياغة الخاصة بالتعديلات الدستورية، والذي سجل اعتراضه على صياغة المادتين 88 الخاصة بنظام الإشراف القضائي على الانتخابات النيابية و179 الخاصة بقانون الإرهاب، إن صياغة هاتين المادتين تعصفان بنزاهة الانتخابات وبالحريات العامة. وأضاف: «لا يوجد أي ضغط شعبي يذكر من أجل الحصول على مكاسب في التعديلات الدستورية لا من المجتمع الأهلي ولا من الأحزاب ولا من النقابات».
وأعلن الدكتور حمدي حسن، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، أن نواب الإخوان يبحثون مقاطعة جلسات البرلمان لأنها تعديلات لا تؤدي إلى تحقيق الإصلاح السياسي، وقال: «الحزب الوطني (الديمقراطي الحاكم) يشرع لنفسه. هذا انقلاب على شرعية الدولة، ويهدف إلى إقصاء الإخوان عن ممارسة أي نشاط سياسي وإبعادهم عن الترشح في الانتخابات النيابية والرئاسية».
من جانب آخر أكد شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، رئيس مجمع البحوث الإسلامية (هيئة كبار العلماء) رفض علماء المجمع لأي مساس بالمادة الثانية من الدستور التي تنص على أن «مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع». وأشار إلى أنه من حق أي دولة أن تستمد تشريعاتها من أحكام الدين بدرجة تزيد أو تقل حسبما ترى. والمادة الثانية من الدستور غير مطروحة للتعديل من ضمن المقترحات بتعديل 34 مادة من الدستور تقدم بها الرئيس مبارك للبرلمان قبل شهرين، لكن جانباً من المثقفين ناشدوا الرئيس مبارك تعديل المادة الثانية.
وأكد الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الإبقاء على المادة الثانية في الدستور «إرساء لمبادئ العدل ومساواة لحقوق المواطنة، لأن الإسلام دين عالمي جاء ليستوعب كافة الأجناس والألوان ولم يفرق بين إنسان وإنسان بسبب اللون أو المعتقد».
وقال الدكتور عبد الصبور شاهين عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية إن النص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر التشريع في الدستور «تقريرلمبدأ وليس قرارا بتطبيق الشريعة الإسلامية».
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10327&article=409646
المسكوت عنه فى التعديلات الدستورية !!
نظم منتدى المشاركة الوطنية لقاءً في إطار الحوار حول التعديلات الدستورية المزمع إجرائها ضم الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس تحرير مجلة السياسية الدولية ووكيل المؤسسين لحزب الجبهة الديمقراطية تحت التأسيس والدكتور سمير فياض نائب رئيس حزب التجمع والأستاذ نبيل عبد الفتاح نائب مدير مركز الأهرام للدراسات الإستراتجية والأستاذ منير فخري عبد النور سكرتير عام حزب الوفد. قدم المشاركون رؤيتهم المختلفة حول التعديلات وعبروا عن تخوفهم من سيطرة الحزب الوطني وحدهم على التعديلات وعدم الاستعانة بأفكار أحزاب المعارضة.
واستمر الدكتور الغزالي قائلاً: بدأ الرئيس حسنى مبارك عصره بالانفتاح لكن لم يحدث تغير جذريا في النظام الذي ورثه، ومرت الفترتان الأولى والثانية من حكمه بالقصور الذاتي، وانعكس الركود السياسي على الحياة العامة، ووصل التدهور في الخدمات العامة الصحة والإسكان والبيئة خلال سنوات الحكم التالية إلى درجة صعبة لم تشهدها مصر منذ عصر محمد علي.
استطرد الدكتور الغزالي: إن تغيير النظام السياسي إلى نظام ديمقراطي هو المطلب الملح وليس إجراء تعديلات دستورية هامشية لا سيما أن النظام القديم أصبح عاجزاً على الاستمرار بنفس صورته، أما التعلل بأن مصر غير جاهزة هو "كلام فارغ" وقد مرت بمصر بتجربة ليبرالية من 1922 إلى 1952.
تطرق الدكتور الغزالي إلى التعديل الدستوري قائلاً:
لم يطرأ أية تعديلات جذرية على أهم مادتين بالدستور فالمادة (77) التي تحدد مدد الرئاسة لن يحدث أي تعديل لها، أما المادة (76) الخاصة بتنظيم انتخابات الرئاسة جسدت التعديلات الأولى بها "فضيحة" ولا تتسق مع الواقع السياسي حيث لا يملك أي حزب سياسي بخلاف الوطني تحقيق الشروط المطلوبة. وفى هذا السياق شرط مرور خمس سنوات على تكوين الحزب ليسمح بقبول ترشيح أحد أعضاء الهيئة العليا للحزب غير موجود في العالم كله، وقد فاز حزب كاديما في إسرائيل بالانتخابات رغم تأسيسه قبلها ببضعة أشهر. يطرح الحزب الوطني تعديل المادة (88) الخاصة بالإشراف القضائي والتي يترتب عليها وجود قاضى لكل صندوق، وإذا تم إلغائها سيترتب عليها فقدان ثقة المواطن في الانتخابات. من الناحية العملية لا يوجد إشراف قضائي في معظم دول العالم لكن توجد لجان مستقلة لإدارة الانتخابات والإشراف عليها بحكم الدستور لكن الوضع مختلف في مصر إذ توجد مخاوف حول تشكيل اللجنة والسلطات الممنوحة لها وقدرتها على مواجهة أجهزة الدولة في حال حدوث تزوير لذلك يعتبر الإشراف القضائي محل ثقة الناخب أما الحجج التي تساق بان عدد القضاة غير كاف يمكن الرد عليها بإجرائها الانتخابات على عدة أيام.
got:)( (sml20) got:)( (sml20) got:)( (sml20) got:)( (sml20) got:)( (sml20) got:)( (sml20) got:)( (sml20)
أبو المجد: التعديلات الدستورية تشبه عملية زراعة كبد وكلى وقلب في جسد مريض سيموت حتما (http://www.copts-united.com/newsnet/newsnet.php?subaction=showfull&id=1173727656&archive=&start_from=&ucat=125&)
(bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:)) (bay:))
نقل كلى وكبد وقلب الى واحد " ميت " واللة حرام - واكرام الميت دفنة كما يقولون والحقيقة حتى دفنة مختلفين علية لكن حظة كدة ونصيبة انة فى المحروسة
- الامل الوحيد يطلع لة اهل يدفنوة وان كنت اشك كثيرا فى ذلك
(kill: (kill: (kill: (kill: (kill: (kill: (kill: (kill:
boulos
14-03-2007, 04:04 AM
جدل بين الأقباط والوطني في حدائق القبة حول المادة الثانية
كتب عمر حسانين ١٤/٣/٢٠٠٧
التهبت الندوة التي عقدها الحزب الوطني في حدائق القبة لشرح التعديلات الدستورية، حيث أعلن عدد من الأقباط الذين يمثلون قوة في الدائرة، اعتراضهم علي عدم تعديل المادة الثانية من الدستور، التي تقر أن الشريعة الإسلامية مصدر التشريع،
ونجح أحمد العماوي وزير القوي العاملة السابق ومحمد الحسيني نائب الدائرة في إقناعهم بضمان جميع الحقوق للديانات الأخري في مصر وتمتعها بكل الحقوق من خلال المادتين «١» و«٥» التي حظرت قيام الأحزاب السياسية علي أساس ديني، وضمان مبدأ المساواة بين كل المصريين،
وساقت المنصة التي ضمت علي عمر رئيس المجلس الشعبي بالحدائق وعمر الأصمعي أمين مساعد الحزب الوطني، المبررات الرسمية لتعديلات المادتين «٨٨» و«٧٧» وسط جدل كبير من الحاضرين المطالبين بضرورة الإشراف القضائي علي الانتخابات لضمان نزاهتها.
المصرى اليوم
boulos
14-03-2007, 06:26 AM
الفقيه الدستوري يحيي الجمل لمصراوي: ما يحدث حاليا في الدستور مجرد عبث
ما هو تعليقك على رغبة الحزب الحاكم إجراء تعديلاً على دستور 71 ؟
لا بد من التفرقة بين ماهية دستور 1971 والظروف التي وضع فيها وما نحن عليه الآن، فدستور 71 وضع في ظروف تختلف كلياً في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي نعيشها، بالإضافة لوجود أكثر نص جيد، منها أن: "سيادة القانون هي أساس الحكم في الدولة، والدولة تخضع للقانون " وغيرها من النصوص ولذلك فدائما أقول انه لابد من الاستعانة بتراثنا الدستوري بداية من دستور 23 ودستوري 54 و71 لأن الدستور ما هو إلا عقد اجتماعي بثوب كامل لا يصلح فيه الترقيع.
من خلال ذلك كيف تقيم التعديلات التي يدرسها مجلسي الشعب والشورى ؟
ما يحدث حاليا من قص ولزق للقانون هو عبث بالدستور وفُجر سياسي فالديمقراطية ليست هبه من أحد لكي يمنحوها عبر التعديلات الدستورية ففي فرنسا والهند يتم تكوين الأحزاب بمجرد الإخطار، ومن ناحية أخري فلجنة تكوين الأحزاب التي تضم في عضويتها وزير الداخلية لم تجز حزبا جادا، فكل ما رأيناه هي مجموعة من الأحزاب التي تشد بعضها بعضا ولا تقوى على الوقوف أمام عتاولة الحزب الحاكم وبالتالي هي ليست أحزابا بالمعني الحقيقي لها.
وبغض النظر عن ضعف الأحزاب فإن حرية تكوين الأحزاب هي نواة الديمقراطية الحقيقية، لكن في بلدنا ليس منطقيا أن يحتكر حزب واحد السلطة، ولذلك فما يحدث حاليا داخل قبة البرلمان لا يمتد للدستور بصلة.
ما رأيك في نغمة الحكومة بشأن التعديلات الدستورية من أنها ترسخ لدور الأحزاب في الحياة السياسية ؟
عن أي أحزاب نتحدث، فالحزب الحاكم لا يرسخ إلا ديمقراطية القول، أما ديمقراطية الفعل فهي ملغية من القاموس السياسي المصري.
فالأحزاب التي توافق عليها لجنة شؤون الأحزاب، هي التي لا يشعر بها المواطن سواء العادي أو المثقف لأنها غير مؤثرة في المشهد السياسي، لذلك أنا أري أن أي إصلاح دستوري حقيقي يجب أن يضيف فقرة إلي المادة الخامسة من الدستور والتي تتحدث عن أن النظام السياسي يقوم علي التعددية الحزبية وتضاف فقرة "وأن يكون قيام الأحزاب بمجرد الإخطار ويمتنع قيام الأحزاب العسكرية والأحزاب التي تدعو لقيام دولة دينية".
وماذا عن المادة 76 التي طالها التغيير مرتين في أقل من عامين ؟
المادة 76 من الدستور والخاص بطريقة انتخاب رئيس الجمهورية شابها كثير من العورات، فهي أطول مادة في دساتير العالم حيث تتضمن أحكامًا دستوريةً ونصوصًا قانونيةً ولوائح بشكل تفصيلي لا يوجد إلا في مصر فقط، بالإضافة لإعاقتها مبدأ المواطنة الذي نتشدق به لما تضعه من عقباتٍ أمام المواطن الذي يريد ترشيح نفسه لمنصب الرئاسة، مؤكدًا أنه مع وضع ضوابط للترشيح، إلا أنَّ العوائقَ الموجودة بالمادة تُفرغها من مضمونها القانوني، لأنها بهذه الشكل تحرم كل المصريين من حق الترشيح للرئاسة، وذلك لحصرها الترشيح العملي بين 5 أو 6 أشخاص ترشحهم أحزابهم؛ ومصيرهم يكاد يكون معروفًا.
التعديلات الدستورية مهزلة.. والنظام يهمش الشعب
الخلل في صياغة المواد سيؤدي إلي انتشار الفساد
الوفد موقفه واضح من التعديلات.. والمادة 179 تعيدنا إلي دولة البوليس
http://www.alwafd.org/v2/News/NewsDetail.php?id=12904&type=reports
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=50962&r=t
>مبارك هو الذى أضاف الفقرة الثالثة من المادة الثانية من الدستور فى أبريل من عام 1982 أى بعد أشهر قليلة من إستيلائة على الحكم و التى تقضى بأن :
"مبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع".
و السبب الذى دفع مبارك لإضافة هذة الفقرة مبكرا و على هذا النحو هو تنفيذه لإتفاق سرى مع شركائة فى جريمة قتل السادات و الإستيلاء على السلطة و هم حكام السعودية و الجماعة الإسلامية و تحويل مصر إلى دولة إسلامية شبيهة بالهمجية الوهابية الموجودة بالسعودية.
مبارك الإنتهازى كان يلاعب الكل و لم يكن هدفة تحويل مصر إلى جمهورية إسلامية بأى حال إلا إنة أضاف هذة الفقرة و أفرج عن الإسلاميين الذين إعتقلهم السادات بإيعاذ من النائب مبارك نفسة و أيضا أعطى للإخوان حرية حركة كبيرة إرضاءا فقط لأسيادة حكام السعودية
و للمناورة و كسب الوقت لحين تحويل مصر إلى عزبة و جمهورية عائلية وراثية و هى تشبة الأن إلى حد كبير الهمجية الوهابية السعودية. إن من أكبر الأضرار التى جلبها مبارك على مصر إرضاءا للحكام السعوديين و تنفيذا لإتفاقة الجنائى معهم هو فتحة لأبواب مصر على مصرعيها للفكر و النفوذ و التطرف الوهابى.
السعودية إتخذت من مصر بلد الأزهر و مركز الثقافة العربية و الإسلامية نقطة للإنطلاق و نشر الوهابية فى كل العالم الإسلامى.
(non agree) (dig:{ (non agree) (dig:{ (non agree) (dig:{ (non agree) (dig:{ (non agree) (dig:{
أقباط فرنسا يطالبون بتعديل المادة الثانية من الدستور المصري
الجالية القبطية والجمعيات والمراكز الثقافية القبطية بفرنسا
11 برمهات 1723 للشهداء - 20 مارس 2007 ميلادية
حملة للمشاركة الوطنية في التعديلات الدستورية المقترحة من رئيس الجمهورية على مجلس الشعب
وفي الحوار القائم حالياً بخصوص إلغاء المادة الثانية من الدستورالتى تنص على أن " الإسلام دين الدولة...ومبادئ الشريعة الإسلامية؛ المصدر الرئيسي للتشريع"
أن هذا النص الذي تمَ تعديله عام 1980 بطلب من الرئيس الراحل أنور السادات؛ يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وقعت عليها الدولة المصرية.. كما أنه ينتقص من الحقوق السياسية والمدنية الواردة في هذه الوثيقة الدولية ويتعارض علي وجه الخصوص مع المادة 18 الخاصة بحرية الديانات والمادة 27 الخاصة بحقوق الأقليات الدينية.
هذا فضلا عن أنه يشكل أيضا انتهاكا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة لأنه يميز بين المواطنين علي أساس الدين. وإذا كانت مصر تري أن الشريعة الإسلامية والمادة الثانية من الدستور تتوافق مع أحكام ونصوص المواثيق الدولية؛ إلا أن اللجنة الدولية لحقوق الإنسان تأسف" لإنعدام الوضوح الذي يغلف مسألة القيمة القانونية المعطاة لهذا النص.
إن المادة 2 من الدستور المصري تناقض أيضاً المادة 40 من الدستور والتي تنص على أن " جميع المواطنين سواء أمام القانون؛ فهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم علي أساس الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أوالعقيدة.
بادر بالتحرك لإستعادة حقك كمواطن لتحيا بكرامتك وبادر بالمطالبة بإلغاء نص المادة الثانية من الدستور حفاظاً على وحدة الوطن ومبادئ وأسس المواطنة وتمشياً مع مطلب لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة .
المشاركون والمنظمون: الجالية القبطية والجمعيات والمراكز الثقافية القبطية بفرنسا
صور صفحات التوقيعات:
http://www.copticnews.ca/a_mar2007/220_france_const.htm
hapbirth:) (sml5) hapbirth:) (sml5) hapbirth:) (sml5) hapbirth:) (sml5) hapbirth:) (sml5)
الذهبيالفم
27-03-2007, 01:47 PM
تعديلات الدستور كلها لصالح الحاكم نفسه ولذاته ولصالح قضية التوريث .
ولا اي نتائج للمواطن .