PDA

View Full Version : بيع بنك القاهرة...... ماذا بعده ؟


الذهبيالفم
20-07-2007, 08:11 AM
بعد ان تم بيع بنك الأسكندرية ، لأحدي البنوك الإيطالية سان استيفنوا ، تم بيع بنك القاهرة أيضاً ، ولكن ماذا بعد بيع بنك القاهرة ؟

وهل بيع هذه البنوك له فائدة علينا نحن كأقباط ، أم اننا مثل غيرنا نشعر بتحسن الخدمة وارتفاع أسعارها فقط .


اقتصاديون يخشون بيع قناة السويس بعد بنك القاهرة
20/7/2007 - 9:41:27 ص (القاهرة)


أدى قرار اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب، بالموافقة على بيع بنك القاهرة، لردود فعل غاضبة.. حيث أكد اقتصاديون ومصرفيون وسياسيون، أن قرار البيع سوف يفتح المجال لسيطرة الأجانب علي مقدرات الاقتصاد المصري.

أكد المهندس يحيي حسن عبدالهادي المنسق العام للحركة الشعبية لمقاومة بيع مصر أن موافقة اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب علي قرار بيع بنك القاهرة كان متوقعا. وأشار الي أننا نعيش في دولة ليس فيها مؤسسات.

وقال: هناك نواب محترمون لهم مواقفهم الوطنية من المعارضة والمستقلين والتاريخ سوف يثبت لهم هذه المواقف وسوف يسجل مواقف حزب الأغلبية التي جاءت لتوافق علي بيع »بنك القاهرة« ولو طرحت الحكومة علي المجلس بيع البنك الأهلي غدا فإن هذه المجموعة سوف توافق علي البيع وقال إن نفس الوجوه لو طرح عليها بيع قناة السويس أيضا لوافقت علي الفور.

وأكد رفضه لبرنامج بيع الأصول المصرية بصفة عامة وانتقد التوازن الذي أعلنت عنه الحكومة في البيع ورفض أن تقوم بإعلان برنامج البيع بصفة عامة مجموعة أفراد يجتمعون في غرف مغلقة ولم يفوضهم الشعب المصري صاحب الأصول وأشار الي أنه يعترض علي فكرة بيع بنك القاهرة في الأصل وأن هذا الأمر أكبر من أن تحدد مصيره أفراد في لجنة السياسات لم يفوضهم الشعب المالك الأساسي للأصول.

وأكد أحمد عبدالسلام زكي رئيس مجلس إدارة شركة ضمان مخاطر الائتمان المصرفي السابق أن الموافقين علي بيع بنك القاهرة باللجنة الاقتصادية لا يوجد لديهم وعي بخطورة الموافقة علي قرار بيع البنك وسيطرة الأجانب علي القطاع المصرفي الذي يؤدي الي تدمير الاقتصاد القومي.

وأشار الي أن بيع البنوك للأجانب يفتح المجال لسيطرة اليهود علي البنوك المصرية خاصة أنهم ملوك المال في العالم وإذا تمكنوا من هذا سيعملون علي تخريب الاقتصاد.

وأضاف أنه لابد من فتح باب الاكتتاب العام في بنك القاهرة وتحديد نسب معينة لكل مستثمر مع وجود إدارة متميزة حتي إذا كانت أجنبية، ولا نترك المجال للأجانب للتحكم في الاقتصاد المصري.

أكد المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق أن قرار اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب متوقع في ظل النظام الشمولي القائم لأن الحزب الحاكم الذي لديه الأغلبية المطلقة داخل المجلس، يرتبط مع الحكومة ارتباطا عضويا وليس ثمة استقلال لمعظم هؤلاء الأعضاء عن السلطة التنفيذية لأنها هي التي تأتي بهم إلي المجلس نتيجة الخلل في العملية الانتخابية ومهمة معظمهم الأساسية من التأييد والتهليل لهذه السلطة التنفيذية مقابل مزايا العضوية وتسهيل »التشهيلات« الخاصة بالخدمات لأهالي الدائرة والعضو.

وأضاف أن هذا البيع لبنك القاهرة ناتج لعدم وجود دراسة موضوعية عن الاستراتيجيات الاقتصادية للبلاد، وتعرضه لنهب معظم ودائعه لصالح رجال الأعمال ذوي الصلة الوطيدة بالمنحرفين بالنظام بدون مراعاة توفير الضمانات البنكية التي تكفل استرداد ما تم نزفه من الودائع بالإضافة الي ان عملية إدماج بنك القاهرة في مصر كانت ستفضح الأمر وتغرق بنك مصر بهذه الديون المعدومة.

وأكد الدكتور عبدالمطلب عبدالمجيد أستاذ الاقتصاد وعميد مركز البحوث والمعلومات بأكاديمية السادات، ن قرار المجلس متوقع، خاصة في ظل غياب المعلومات والشفافية وأن ما حدث هو عملية حشد للموافقة بعيدا عن النواحي الاقتصادية لعملية البيع.

وأضاف أن بنك القاهرة تعرض لثلاثة قرارات مختلفة تماما الأولي هو عملية الادماج القسري والتي تسببت في مشاكل كثيرة للبنكين ثم عملية الاستحواذ وأخير البيع، وكان من الأفضل قبل اتخاذ كل هذه القرارات أن يتم إعادة هيكلة بنك القاهرة قبل التفكير في الاندماج أو الاستحواذ أو البيع. كما أنه يفضل البيع للمصريين، وبنسب محددة حتي لا يسيطر الأجانب أو اليهود علي القطاع المصرفي الذي يمثل عمود الاقتصاد المصري.

وأضاف أن البيع للأجانب في كل دول العالم له حدود وقيود مما يتطلب وجود قيود واضحة علي الأجانب ليس في القطاع المصرفي وانما في جميع القطاعات، خاصة أن هدفهم هو الربح دون مراعاة لخطط التنمية أو المجتمع.


http://www.mooga.com/MoogaNews/news_details.asp?id=114939

الذهبيالفم
20-07-2007, 09:36 AM
الحكومة تبدأ إجراءات خصخصة مترو الأنفاق!!
19/7/2007 - 9:59:36 ص (القاهرة)


استمرارًا لسياسات تخلِّي الحكومة عن دورها في مجال دعم الخدمات ومن بينها النقل والمواصلات وبرغم أنف الرأي العام المصري الذي أعلن رفضه لسياسات الخصخصة الجائرة مع ما شابها من فساد قررت الحكومة المصرية إنشاء شركة لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق في العاصمة القاهرة وفصله عن الهيئة القومية لسكك حديد مصر في خطوة على طريق خصخصة مرفق مترو الأنفاق.

وقال وزير النقل المصري محمد لطفي منصور إنَّ هناك "ضرورة" لانفصال جهاز تشغيل المترو حتى يدار بشكل يعوض خسائره السنوية المقدرة بنحو ثلاثمائة مليون جنيه وهو ما يناقض الهدف من إنشاء مترو الأنفاق؛ حيث يعتبر المترو أحد المشروعات الخدمية غير الربحية ضمن الخدمات التي من المفترض أنْ تقدمها الحكومة للمواطنين ضمن خطة الدعم السنوي.

وقالت مصادر في وزارة النقل بأنَّه سوف يتم خلال الأشهر القليلة القادمة جرد أصول مترو الأنفاق، وتحويلها إلى الشركة الجديدة.

ومن المعروف أنَّ مصر يوجد بها حاليًا خطَّان لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى بدأ تشغليهما في عامي 1987م و1996م على التوالي؛ الأول يربط ما بين حلوان في جنوب القاهرة والمرج الجديدة في شمال شرق العاصمة المصرية، بينما يربط الثاني بين شبرا الخيمة في القليوبية حتى المنيب جنوب الجيزة؛ الضلع الثالث لمحافظات القاهرة الكبرى.

وكانت مصر وفرنسا قد وقعتا قبل نحو ثلاثة أشهر عقودًا لإنشاء المرحلة الأولى من الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة الذي سيمتد من حي إمبابة غرب الجيزة مرورًا بميدان العتبة بقلب العاصمة وصولاً إلى مطار القاهرة.

وقد شاب عمليات الخصخصة التي بدأت منذ إجراءات الإصلاح الهيكلي التي تبنتها الحكومة المصرية منذ العام 1993م بناءً على تعليمات من صندوق النقد الدولي شبهات فساد ونكوص من الحكومة على إجراءات الإصلاح وترشيد الخصخصة؛ حيث جرى بيع اثنَيْن من البنوك القومية الأربعة- الإسكندرية والقاهرة- بالرغم من التعهدات الحكومية السابقة بعدم الإقدام على هذه الخطوة، مع بيع شركة عمر أفندي بقيمة 580 مليون جنيه، بما يقل عن القيمة الفعلية للشركة وأصولها بمئات الملايين من الجنيهات؛ حيث أشارت تقديرات إلى أنَّ قيمة الشركة بالأرض والمباني تزيد عن المليار جنيه.



http://www.mooga.com/MoogaNews/news_details.asp?id=114888

الذهبيالفم
02-08-2007, 09:15 AM
وقفة احتجاجية ضد بيع بنك القاهرة .

ماذا بعد البيع وكيف تكون صورة مصر بعد هذا البيع .


http://news.filbalad.com/News.asp?NewsID=20208