PDA

View Full Version : لنتفق على مبدأ ما ..


باسم حمودة
23-02-2008, 05:55 PM
السلام عليكم ..
انا مسلم علماني اؤمن بالفصل التام بين الحياة المدنية والحياة الدينية ، جبلت على احترام الاخر بعكس ما ارى الغالبية العظمى منا ومنكم .
قمت بزيارة منتداكم منذ عام او اقل غير اني لم اقم بتسجييل اي مشاركة خشية السباب والسخرية وعدم احترام المشاعر تجاه الاخر ، وهذا من خلال ما ارى اكثر بل كل المشاركات في المنتدى ، واتساءل :

اين احترامكم للاخر ، وهل هذا اسلوبكم في الحوار ؟
وما الفرق بينكم وبين المتطرفين سواء من المسلمين او المسيحيين او اليهود او غيرهم ؟ وهل تضامنكم مع البهائيين هو احترام للاخر والحق ام نكاية في المسلمين ، على العلم ان البهائيين يؤمنون بما قبلهم من مسيحية واسلام ؟ .

وما جدوى الحروب بينكم وبين المسلمين والسباب فيما بينكم ، اهذا ما تطالبون به ( الضغينة )ام ( المساواة والحقوق الانسانية )

كل منا يحاول بشتى الطرق ان يثبت ان دين الاخر محرف ، ونسينا ان الحقيقة نسبية ، وكما نقول بالعامية المصرية : مغسل وضمن الجنة ..

علينا ان نحارب التطرف من اي جانب لا ان نوقدها .. ولنعلم ان هناك طوائف من المسلمين تتضامن مع حقوقكم ، مثل القرآنيين ، فلا تخسروا الاخر ، اتمنى المشاركة من جميع الاعضاء الكرام وان نتوقف قليلا قبل الرد .

Bahnass
24-02-2008, 07:46 AM
السلام عليكم ..
انا مسلم علماني اؤمن بالفصل التام بين الحياة المدنية والحياة الدينية ، جبلت على احترام الاخر بعكس ما ارى الغالبية العظمى منا ومنكم .
قمت بزيارة منتداكم منذ عام او اقل غير اني لم اقم بتسجييل اي مشاركة خشية السباب والسخرية وعدم احترام المشاعر تجاه الاخر ، وهذا من خلال ما ارى اكثر بل كل المشاركات في المنتدى ، واتساءل :

أستاذى الفاضل
السخرية أحيانًا تكون إسلوب كتابة مشوق وموصل للمعنى ككتابات أحمد رجب
أما السباب فمرفوض ويمكن للعضو الذى تم سبه إبلاغ الإشراف لشطب المشاركة المخالفة
مع العلم أن معنى أن أسب واحد أن أنعته بما ليس فيه من صفات على سبيل الذم أما إن أقول عن الكاذب أنه كاذب حين أطالبه بالإثبات فهذا ليس سباً

اين احترامكم للاخر ، وهل هذا اسلوبكم في الحوار ؟
وما الفرق بينكم وبين المتطرفين سواء من المسلمين او المسيحيين او اليهود او غيرهم ؟ وهل تضامنكم مع البهائيين هو احترام للاخر والحق ام نكاية في المسلمين ، على العلم ان البهائيين يؤمنون بما قبلهم من مسيحية واسلام ؟ .

خطأ إسلامى شائع فلا البهائيين ولا المسلمين يؤمنون بالمسيحية (التى هى الإيمان بألوهية المسيح وغير ذلك يرفضه مجلس الكنائس العالمى) أما النصرانية التى يؤمن بها هؤلاء لم تعد موجودة إلا بين دفتى قرآنهم


وما جدوى الحروب بينكم وبين المسلمين والسباب فيما بينكم ، اهذا ما تطالبون به ( الضغينة )ام ( المساواة والحقوق الانسانية )

كل منا يحاول بشتى الطرق ان يثبت ان دين الاخر محرف ، ونسينا ان الحقيقة نسبية ، وكما نقول بالعامية المصرية : مغسل وضمن الجنة ..

كمسيحيين نحن مطالبون بحب من يعادينا لذا يسعى البعض لتعريف الآخر بخبايا دينهم حتى ينقذوهم من هلاك أبدى (كل واحد يستعمل الطريقة التى يقتنع بنجاحها)


علينا ان نحارب التطرف من اي جانب لا ان نوقدها .. ولنعلم ان هناك طوائف من المسلمين تتضامن مع حقوقكم ، مثل القرآنيين ، فلا تخسروا الاخر ، اتمنى المشاركة من جميع الاعضاء الكرام وان نتوقف قليلا قبل الرد.

القرآن نفسه يرفض حقوق الآخرين بل ويفترض وجود أعداء لله "عدو الله وعدوكم" فهل يخالفه القرآنيون؟

باسم حمودة
24-02-2008, 11:33 AM
السخرية أحيانًا تكون إسلوب كتابة مشوق وموصل للمعنى ككتابات أحمد رجب ..

السخرية من الحال ام من الاشخاص ؟
اما الكذاب هو من يتعمد الكذب ، وليس من يصدق الاكاذيب ..
وانا اتحدث عن سباب الرموز الدينية ، ولا اتحدث عن غيرهم ، مثل عبارة " بين فخذي خديجة " التي قرأتها في منتدى حوار الاديان ، فجميعهم موتى ..

والرابط :
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=3817

خطأ إسلامى شائع فلا البهائيين ولا المسلمين يؤمنون بالمسيحية (التى هى الإيمان بألوهية المسيح وغير ذلك يرفضه مجلس الكنائس العالمى) أما النصرانية التى يؤمن بها هؤلاء لم تعد موجودة إلا بين دفتى قرآنهم

يؤمنون بالمسيحية كديانة وليست عقيدة ، ونحن لسنا بصدد الحديث في العقيدة ، وعلى النقيض المسيحية جاءت لتعديل اليهودية .
ولماذا كنتم تهاجمون الحكومة المصرية اذ انها لم تعترف بحق البهائيين في ذكر ديانتهم في بطاقة الرقم القومي ، مادامت لا تؤمن بالمسيحية ، أنكاية في المسلمين ، ام لانكم تدافعون عن حق لهم ؟

كمسيحيين نحن مطالبون بحب من يعادينا لذا يسعى البعض لتعريف الآخر بخبايا دينهم حتى ينقذوهم من هلاك أبدى (كل واحد يستعمل الطريقة التى يقتنع بنجاحها)

اتمنى ذلك .. ولكن علينا ان نراجع الاسلوب ..


القرآن نفسه يرفض حقوق الآخرين بل ويفترض وجود أعداء لله "عدو الله وعدوكم" فهل يخالفه القرآنيون؟

عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {7} لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {8} إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {9}..
سورة الممتحنة من بين دفتي قرآننا

واخيرا .. دخولي المنتدى ليس لكي اباهيكم بديني ، ولا كي اجادل وانما لنتجمع على مبدأ ما .. فلا شك عندكم من ان المسيح هو اله السلام ..

جمانا
24-02-2008, 12:45 PM
سلام زميلي باسم...
موضوعك شيق و أتمنى أن يكون حوارك عقلانيا...
حقا إن العالم يحتاج الآن في ضل الحروب والكراهية التي أصبحت تكتسح جل البلدان العربية ...
المصيبة سيدي الفاضل ليست في كره المسيحيين للمسلمين..او العكس...
بل ما أدهشني سيدي الفاضل كره المتدينين لبعضهم...فترى أن الفرد من دينك ولا تستطيع الكلام معه حتى...
بل مجرد ذكرك لكلمة أنك ضد فكرة كذا أو كذا ولا تكون أفكارك على هواه...فيعلن بملئ فيهه أنك ستتبوأ مقعدك من النار....
أظن المبدأ الذي لابد أن يتحلى به الشخص هو احترامه لمعتقدات غيره...و هذا بحد ذاته معادلة من الصعب علينا تحقيقها...
حياك الله...

سيدي الفاضل باهاناس...
قلت:ولا المسلمين يؤمنون بالمسيحية ...
أنا (non agree)

باسم حمودة
24-02-2008, 12:53 PM
الاستاذة عاشقة الجنة ..
هل يعلم من بالمنتدى ان الحقيقة نسبية ؟
وان ما اؤمن به قد يكذبه غيري والعكس بالعكس ؟

والله ـ ايا كان ـ ما الذي يضره لو كفر من في الارض جميعا ، ولو شاء الله لجعلنا على دينٍ واحد ..

علينا ان نتعلم فن التعايش ، وثقافة الحوار ، وان نبتعد عن شذوذ الفكر من المسلمين وغيرهم ..

ashrafb
24-02-2008, 01:49 PM
السلام عليكم ..
انا مسلم علماني اؤمن بالفصل التام بين الحياة المدنية والحياة الدينية ، جبلت على احترام الاخر بعكس ما ارى الغالبية العظمى منا ومنكم .
قمت بزيارة منتداكم منذ عام او اقل غير اني لم اقم بتسجييل اي مشاركة خشية السباب والسخرية وعدم احترام المشاعر تجاه الاخر ، وهذا من خلال ما ارى اكثر بل كل المشاركات في المنتدى ، واتساءل :

اين احترامكم للاخر ، وهل هذا اسلوبكم في الحوار ؟
وما الفرق بينكم وبين المتطرفين سواء من المسلمين او المسيحيين او اليهود او غيرهم ؟ وهل تضامنكم مع البهائيين هو احترام للاخر والحق ام نكاية في المسلمين ، على العلم ان البهائيين يؤمنون بما قبلهم من مسيحية واسلام ؟ .

وما جدوى الحروب بينكم وبين المسلمين والسباب فيما بينكم ، اهذا ما تطالبون به ( الضغينة )ام ( المساواة والحقوق الانسانية )

كل منا يحاول بشتى الطرق ان يثبت ان دين الاخر محرف ، ونسينا ان الحقيقة نسبية ، وكما نقول بالعامية المصرية : مغسل وضمن الجنة ..

علينا ان نحارب التطرف من اي جانب لا ان نوقدها .. ولنعلم ان هناك طوائف من المسلمين تتضامن مع حقوقكم ، مثل القرآنيين ، فلا تخسروا الاخر ، اتمنى المشاركة من جميع الاعضاء الكرام وان نتوقف قليلا قبل الرد .

معلش يا استاذ باسم بس انا لما قرأت مدخلتك تذكرت اغنية في اعلان من اعلانات التليفزيون والاعلان كان عن الميلامين، فتقول الاغنية :
كنت فين من زمان ياطبق وصنية وفنجان

فالسؤال المطروح هو كنت فين لما اطل علينا الشيوخ من التلفزيون في السبعينيات والثمانيات ليقتلوا احترام المشاعر تجاه الاخر.
وكنت فين من الاحداث الاخيرة في العياط وما قبلها في الاسكندرية والكشح.

المنتدى هو ساحة رأي حر ومن فضلك لا تساوي الكلمة الحرة بالمتطرفين سواء من المسلمين او المسيحيين او اليهود او غيرهم فالكلمة في المنتدى يا استاذ باسم اضعف كثيرا من "احاديث" كثيرة

جمانا
24-02-2008, 01:50 PM
تحية احترام لأفكارك النابعة من العقل..
سيدي الفاضل كلامك يذكرني بأحد أساتذتي الفلاسفة(sml23)(sml23)
حقا الحقيقة نسبية..والتطرف يجب ان نعترف به جميعا..
والصدق هذه صفة لم أتمكن لمسها بعد..
بل يمكن أن يجرني ذكر هذه الكلمة إلى تعريفها حسب منطلقي..
الصدق:لم يعد له معنى في زمن الكذب،هذا ما يقول البعض،لكنهم لم يفهموا ما هو الصدق الحقيقي،الصدق ليس قول الحقيقة فقط ،فرغم أننا نقول الصدق إلا اننا هذه الصفة تبقى منعدمة،لأنه لم نبادر أبدا بمصارحة أنفسنا،و تعويدها على شئ إسمه الصراحة،إن الصدق يجب أن يمارس مع النفس اولا قبل نسعى إلى تطبيقه وتعريفه أو سن قواعده حتى،لذا فإن هذه الصفة موجودة وكثيرة جدا إلا انها لم تستخدم قط في مواقعها الحقيقية...
في حين ان كلمة التعايش التي هي سياسة لم يثبت العالم عليها فسرعان ما يكشر المتعايش عن أنيابه ...بمجرد أن يرى نفسه الوحيد المتعايش لن الطرف الثاني تخلى عن منطق التعايش..
سيدي الفاضل المحترم جداا..
أقر ان سياسة العايش هذه هي السبيل الوحيد لنكمل مسيرتنا الإنسانية في سلم وسلام..
كفانا إراقة للدماء...كفانا تطرفا ممن يدعون أنهم بررة ...
كفانا مقتا وكرها..
إننا نعيش حياة الغاب..
والمؤسف أنك إذا تمعنت في حياة الغاب لوجدت المجتمع الغابوي سادت فيه سياسة التعايش...في حين الإنسان يأبى التنازل ليصل إلى مرتبة الأمن والإستقرار...

باسم حمودة
24-02-2008, 02:00 PM
فالسؤال المطروح هو كنت فين لما اطل علينا الشيوخ من التلفزيون في السبعينيات والثمانيات ليقتلوا احترام المشاعر تجاه الاخر.
وكنت فين من الاحداث الاخيرة في العياط وما قبلها في الاسكندرية والكشح.

احاديث" كثيرة


ببساطة شديدة ما كنتش موجود قبل 1981 ، اما احداث العياط وما قبلها في الاسكندرية فانا ارفضها كلها ، ولعلني صديق مقرب لمحمد حجازي المتنصر قريبا وانا لازلت مدافعا عنه في حقه في التنصر . فهو يعرفني جيدا ..



فالكلمة في المنتدى يا استاذ باسم اضعف كثيرا من "احاديث" كثيرة

اتفق معك اذا كنت تقصد احداث كثيرة وليست احاديث كثيرة ..

باسم حمودة
24-02-2008, 02:04 PM
الاستاذة عاشقة الجنة ..
تحياتي اليكي ولحكمتك ..
فهكذا احب ان التقي .... ..........

ashrafb
24-02-2008, 05:46 PM
اتفق معك اذا كنت تقصد احداث كثيرة وليست احاديث كثيرة ..

لا اقصد احاديث زي ماهي مكتوبة ولو مش فاهم احاديث ايه ممكن تسأل واحط لك لينك لاي موقع تذكر فيه هذه الاحاديث.

لكن اسمح لي ان اقول لك اني مش فاهمك كويس من ناحية عاوز تبين انك نصير للحرية وتعطي ادلة ومن ناحية اخرى تحكم على حرية الكلمة (ولو تاخد بالك ان في الموقع مافيش ولا كلمة زي اقتلوا واعدوا وحاربوا ونشف الدم في عروقهم الخ) اقول تحكم على الكلمة الحرة بانها حرب وتطرف
وما جدوى الحروب بينكم وبين المسلمين والسباب فيما بينكم ، اهذا ما تطالبون به ( الضغينة )ام ( المساواة والحقوق الانسانية )


التطرف ياسيدي هو اللي حرمنا من بلدنا ومن احلامنا لان دين الاخر مبني على حاجته لاثبات انه الحق لدرجة قتل المعارض له.

وبالمناسبة انت اتولدت في مصر الوهابية يعنى ماعتقدش انك فهمت انا اقصد ايه مع احترامي لك كأستاذ للفلسفة او انك بتكلم كاستاذ فلسفة

قمت بزيارة منتداكم منذ عام او اقل غير اني لم اقم بتسجييل اي مشاركة خشية السباب والسخرية وعدم احترام المشاعر تجاه الاخر

من فضلك خد بالك اني لم اسخر بك ولم اجرح مشاعرك ولكن اقول لك كلمة حق ارجو ان تقبلها حتى لو كنت ارى انك لن تفهم قصدي فهذا ليس سخرية ولكن عن تجربة حقيقية عشتها حتى من قبل عام 1981

Zagal
24-02-2008, 09:38 PM
السلام عليكم ..
انا مسلم علماني اؤمن بالفصل التام بين الحياة المدنية والحياة الدينية ، جبلت على احترام الاخر بعكس ما ارى الغالبية العظمى منا ومنكم ..

صديقى باسم....
هل انت " مسلم " ام " علمانى "

اذاكنت " مسلم " فاعتقدانك لست متدينا ... او مسلم اسما ولكنك تجهل دينك وكتبك ...
ولهذا تستعمل ضميرك واخلاقك الطبيعيه المزروعه فى كل انسان "التى لم تتلوث بالثقافات الاخرى" فى تعاملاتك مع الاخرين .... والا )noP) ... هات مماتؤمن به يحثك على احترام الاخر وساتى لك بما يناقضه من نفس الكتاب الذى تؤمن انت به ...


المشكله هى انك تطلب احترام من الناس الذين لم تحترمهم انت ...(flowers)

وطنى مخلص
25-02-2008, 05:09 AM
ما الفرق بينكم وبين المتطرفين ... من المسلمين ....
الفرق بيننا و بين من تسميهم بالمتطرفين من المحمديين هو ببساطة اننا كل ما نفعله اننا نمارس حرية التعبير بوداعتنا المعهدودة
فلم نرفع السلاح يوما لا فى وجه السلطة الحاكمة التى تضطهدنا و لم نرفع السلاح يوما فى وجه المُنَظِرين و الكتاب و الخطباء المحمديين الذين يحرضون على قتلنا و ينالون من معتقداتنا
و لم نرفع السلاح يوما ضد الشرطة التى تطارنا و تتواطأ مع الارهابيين و تٌسلحهم اذا مارسوا ارهابهم ضدنا فقط
لم نحرق يوما جامعا بالمصلين الموجودين به بسبب سباب اماه لنا بالميكروفون او تحريضه على قتلنا او مثلا ردا على حرق كنيسة مثلا بالمصلين الموجودين داخلها
لم نشكل جيوشا نحارب بها جيش الدولة و لم نلغى سلطة النظام الحاكم حتى من الاماكن التى نُشكل فيها اغلبية سكانية بل كنا حتى فى مثل تلك الاماكن (كالكشح مثلا ) ضحايا لقوى الارهاب التى اتت من الاماكن ذات الاغلبية المحمدية للاعتداء علينا داخل مناطقنا بحماية الشرطة و تواطؤها
لم نقم ابدا باغتيالات ضد قيادات الدولة التى تضطهدنا او ضد قيادات الشرطة التى مارست الارهاب ضدنا و تواطات و خططت و سلّحت الارهابيين

فكل ما فعلناه اننا مارسنا حرية التعبير و متى مارسنا مارسناها فقط عندما سمحت لنا التكنولوجيا رغما عن المحمديين بذلك
بينما كان المحمديين يستاثرون تماما بالصحف و ميكروفونات الاذاعة و كاميرات التليفزيون منذ دخول بلداننا عصر وسائل الاعلام التقليدية منذ قرنين و يعبرون عما يجيش بصدورهم من تحريض ارهابى ضدنا و من استعلاء عنصرى ضدنا و من تسفيه لمعتقداتنا و تناولها بما يسيئ الينا
و أأكد لك انه لو لم تسمح لنا التكنولوجيات الغربية بالحق فى التعبير عن انفسنا او حق الرد ما كنتم ابدا سمحتم لنا بهذا الحق

فمنذ عشرات سنوات كان نجوم الاعلام الحكومى المصرى الارهابى امثال زغلول النجار و محمد عمارة و الشعراوى و جاد الحق و الغزالى و العوة و مصطفى محمود وابو المجد .... غيرهم يقومون بتقديم البرنامج
التليفزيون و الاذاعة و المقالات من خلال وسائل الاعلام الحكومية التى يمولها المسيحيين من ضرائبهم و معوناتهم ليكفروا المسيحيين و يحرضون عليهم بنما تصل لتك الوسائل الاعلامية عشرات الردود فلا يسمح بنشر حرف منها
اما الوضع الجديد منذ ان اعطتنا التكنولوجيا الحق فى الرد
ان هؤلاء و من ظهر من بعدهم يقولون ما يشاءون و لنا حق ان نعبر نحن ايضا عن ما نشاء فقد سقطت سيوف الرقابة و حصون السيادة على العقول و الالسنة شاء المحمديين او قبلوا و الافضل ان ياخذوا الامور ببساطة و اعتقد انهم مع الوقت سياخذون الامور ببساطة كما نأخذ نحن عدوانهم ضدنا ببساطة
انا مسلم علماني اؤمن بالفصل التام بين الحياة المدنية والحياة الدينية
عندما قرات الاسطر الاولى من رسالتك تلك التى وصفت نفسك بانك محمدى علمانى صدقتك تماما الى ان بدات تدافع عن مزاعم الارهابيين عن سماحتهم بعبارات سفسطائية لا قيمة لها و لا معنى لها مثل تلك

يؤمنون بالمسيحية كديانة وليست عقيدة

____________


وما جدوى الحروب بينكم وبين المسلمين
سيدى العلمانى المحمدى الفاضل
انت تعتبر انه اصبحت هناك حروبا بيننا و بين المحمديين لان التكنولوجيا منحتنا الحق فى الرد !!
بينما و منذ القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين و منتصف القرن العشرين عندما كانت الصحف و الاذاعات و محطات التليفزيون المحلية من حكومية و خاصة تضرب فينا و الضرب جميعه فى اتجاه واحد الا و هو اتجاه اجساد المسيحيين
كنت ترى ان هذا وضع مثالى رائع و لا جور فيه!!
الانتر نت دخل حياتنا فى مصر منذ عام 1998
فإذا كنت تبرر العداء الذى يكنه المحمديين لنا بما يرد به المسيحيين عبر شبكة الانتر نت من ردود يسوءكم ان يقولها مسيحيين فهل قبل دخول الانتر نت حياتنا فى مصر كانت العلاقات بين المسيحيين و المحمديين افضل ؟؟؟؟

العكس هو الصحيح كانت المذابح العرقية اكثر و حرق الكنائس اكثر و الهجوم على المقدسات المسيحية اكثر و التحريض على المسيحية اكثر و اكثر و طبعا لن ادخل فى تلك السفسطة الغبية حول الفرق بالاعتراف بالمسيحية كديانة و بين الاعتراف بالمسيحية كعقيدة و هذا اللغو الفارغ فالمسيحيين هم عباد الخشبة و حرّفوا كتابهم و هم قوم عضب اله المحمدية عليهم يجب قتلهم الا اذا دفعوا الجزية عن يد صاغرين و هذا من نشأتنا عليه وسائل الاعلام المصرية الحكومية

و انا أأكد لك و اقسم لك بانه لو لم يكن الانتر نت قد ظهر لما كنت شعرت أنت باى قدر من الاضطرار لاظهار أى قدر من التعاطف مع ضحايا الارهاب المحمدى و ما كنت شعرت ان هناك اى قدر من الاساءة ضد المسيحيين و كنت سترى بعيونك عمارة و النجار و جاد الحق و الشعراواى و الغزالى و العوة يقولون ما يشاءون فتقول انها حقا حرية التعبير !!! فمن حقهم ان يقولون ما يشاءون و نظرا لانه من غير المسموح لنا بالرد ففى هذه الحالة كنت ستقول ان حرية التعبير مكفولة للجميع و لكنهم ليس لديهم ردودا فاطبق الصمت عليهم
أأكد لك ايها السيد المحترم الموقر انه لو لم تمنحنا التكنولوجيا الحق فى الرد لكنت انت و كل هؤلاء فى قمة السعادة بأستمرار هذا الوضع المثالى بالنسبة لهؤلاء و الجائر بالنسبة لنا
و لكنها التكنولوجيا اللعينة التى اسقطت سيوف الرقابة و حصون السيادة و لا اعتقد ان احدا سيستطيع بعد ان يعيد بناء حصون السيادة او يعيد شحذ و جلى سيوف الرقابة ثانية

والسباب فيما بينكم ، اهذا ما تطالبون به ( الضغينة )ام ( المساواة والحقوق الانسانية )
اولا ما تصفه حضرتك بمصطلح " السباب" هى عبارات منقوله بالنص من كُتب الفقه المحمدى و طبعا لو كان فيها اى قدر من" السباب " ما كتبها و قالها أئمة المحمدية الاوائل فهم عندما قالوها لم يتهمهم احدا بالاساءة الى نبيهم اذا فهى ليست سباب أبدا

و لكن لنكن واضحين و صادقين بالتاكيد" يـــســــوء " المرء المحمدى ان يرى شخص غير محمدى يقول هذه العبارات _ المنقولة بالحرف من كتب الفقه المحمدى_
و هذه هى " الإساءة " و ليس " السباب "
*الإســـــاءة : هى ان تتكلم عن شخص ما بما يسوءه حتى لو كان كل ما تقوله هو حقيقة و لكنها حقيقة يشعر بالاستياء اذا عرفها الناس عنه
فمثلا لو ان موظف عام معين هو بالفعل شخص مرتشى و سبق إدانته و الحكم عليه فى قضية رشوة و دخل السجن و قضى عقوبته و خرج و بالتاكيد اذا وصفته هو ذاته بانه مجرم و مرتشى انت لا تسبه لانه سبق ادانته بتهمة الرشوة و بالتاكيد انت لو وصفته بانه " رد سجون" أنت لا تسبه لانه بالفعل رد سجون و متخرج من السجون و لكن تسيئ اليه لانه سيشعر بالاستياء اذا عرف الناس عنه هذه الحقائق إنك بمنتهى الامانة : تـٌــســِـيـــئ إليه
أى تتكلم عنه بما يجعله يشعر بالاستياء و الاهانة رغم انك لم تسبه

اعتقد ان جو الاساءت المتبادلة هذا ليس جوا جيدا و لكن هل يا ترى لو لم تمنحنا التكنولوجيا الحق فى ان نرد على الاساءات المستمرة ضدنا منذ دخول بلداننا عصر وسائل الاعلام التقليدية التى يسيطر عليها المحمديون و معهم وحدهم سيوف الرقابة و حصون السيادة هل كنت أنت او غيرك ستشعر بان هناك اى قدر من الاساءة ضدنا
ام انك كنت ستصف ما يقوله الغزالى و العوة و مصطفى محمود و جاد الحق و الشعراوى و ابو المجد و النجار و عمارة بانه ابحاث علمية معملية فى علم مقانة الاديان و حرية الالبحث العلمى مكفولة ؟؟؟
انها التكنولوجيا اللعينة التى جعلتنا قادرين على الدخول فى حقل علم مقانة الاديان ذاته و اعداد ابحاث علمية معملية فذة فى علم مقانة الاديان ايضا ؟؟؟؟

و الغريب ان احمد الطيب رئيس جامعة الازهر يفهم هذه الحقائق و قال بالحرف الواحد للدكتورة بثينة كامل قبل ان تترك التليفزيون المصرى تعليقا على ظاهرة المنتديات القبطية على شبكة الانتر نت :"ان النْصْارى يهدفون من وراء إساءاتهم للمحمدية (( يقصد بالاساءات طبعا الابحاث فى مجال مقارنة الاديان التى يقوم بها مسيحيين )) ان يقولون لنا فلتتوقفوا انتم ايها المحمديين عن عمليات مقارنة الاديان المستمرة منذ عقود فى مقابل ان نتوقف نحن عن ما يسوءكم (( يقصد بالاساءات طبعا الابحاث فى مجال مقارنة الاديان التى يقوم بها مسيحيين )) و لكننا ((اى المحمديين)) نقول لهم لا لا انتم واهمين أيها النْصْارى لن نتوقف ايها النْصْارى عن كشف زيف عقيدتكم لان ديننا هو دين دعوة و دين تبليغ و سنظل نمارس دعوة العالم اليه و تبليغ العالم بزيف عقائدكم الى ان تثوبون للحق و تقلبلون بالمحمدية دينا و بمحمد نبيا و شفيعا اما انتم ايها النْصْارى فانتم من ستتوقفون عن ممارساتكم تلك رغما عنكم و سنلاحقكم اينما كنتم سنلاحق من ياويكم و سنقتص منكم اينما كنتم لاننا نحن الحق و لنا كل الحق "

و فى النهاية اى انسان متحضر عليه ان يدرك انه اذا سمح لفكرة أن تلك اساءة و هذا اساءة ان تتمكن منه فهو فى ازمة حضارية مهمة فصحيح انه لا يحق لاحد ان يتناول احد آخر بما يسوءه حتى لو كان ما يسوءه هذا هو حقيقة ! و لكن كل الافكار الموجودة على وجه الكرة الارضية بالتاكيد سيكون هناك احدا ما على وجه الكرة الارضية يعتبرها اساءة له فهل نقضى على حرية الفكر و نُلغى العقول
وهل تضامنكم مع البهائيين هو احترام للاخر والحق ام نكاية في المسلمين ، على العلم ان البهائيين يؤمنون بما قبلهم من مسيحية واسلام ؟
ليس من حق المسيحى ان يمنح المحمدى رخصة ليكون محمدى و ليس من حق المسيحى ان يمنح البهائى رخصة ليكون بهائى و ليس من حق المسيحى ان يمنح البوذى رخصة ليكون بوذى و ليس من حق المسيحى ان يمنح الهندوكى رخصة ليكون هندوكى

و كذلك ليس من حق اى من هؤلاء ان يعتبر انه جهة اختصاص لمنح المسيحيين رخصا ليكونوا مسيحيين

إن كلامك عن تضامننا من البهائيين هو محض اكاذيب مصدرها الصحف الحكومية و المخابراتية المصرية
البهائيين اصلا ليسوا بحاجة لاحد يتضامن معهم
غير ان تلك الصحف ارادت فى خضم حربها التحريضية الارهابية ضد هؤلاء القوم الضعفاء أن تستخدم العداء المستحكم الذى يكنه المحمديين ضد كل ما هو مسيحى فى هذا الكون لكى يٌصِدروا جزء من هذا العداء للبهائيين ايضا على زعم ان المسيحيين يحبون البهائيين لذلك فيجب ان يكره المحمديين البهائيين بقدر ما يكرهون المسيحيين تماما
و مشكلة تلك القيادات المحمدية المتطرفة انها عملت منذ البداية فى حربها الشعواء ضد البهائيين الى محاولة استخدام المسيحيين كستار تستر به ارهابها ضد البهائيين حتى ان الارهابى مصطفى غلوّش و الارهابى مرتضى منصور قالا بالحرف الواحد انهما على استعداد ان يسمحا للبهائيين بان يكونوا بهائيين ((قمة الارهاب ان يعتبر شخص يعتنق ديانة ما ان من حقه منح من لايؤمنوا بديانته رخصة لكى يعيشوا على قيد الحياة )) اذا اعترف البابا شنودة الثالث بالديانة البهائية ؟؟؟؟

و طبعا هذه ما هى الا محاولة لستر ارهابهما بستار البابا شنودة و مسح ارهابهما الاجرامى فى ثوب المسيحية و المسيحيين

إذا كان شخص ما يعتقد انه بهائى فعلى الدولة ان تقره على هذا الاعتقاد و تدونه على مسئوليته هو فى الاوراق الرسمية كما يشاء هو

ايها السيد المحترم / رغم ان كلامك عن تأييد المسيحيين للبهائيين(و الذى اعتبرته جريمة رغم زعمك انك علمانى! ) _ لمجرد ان المسيحيين لا يرون ان من حقهم منح البهائيين رخصا ليكونوا بهائيين_هو عار تماما عن الصحة
فتساؤلك عن ما اذا كان التأييد المزعوم هذا هو نكاية فى المحمدية أم لا هو كلام يكشف الى اى حد من المستحيل ان يكون المحمدى علمانيا
فأى نكاية ضد المحمدية فى أننا نرفض ان نكون ستارا فى يد ارهابى يستر بها ذاته اثناء ممارسته الارهاب على قوم طيبين لم يؤذون احدا ؟؟؟

باسم حمودة
25-02-2008, 03:28 PM
بقلم / المهندس عدلي أبادير يوسف
لقد عاش الأقباط في سلام ووئام مع الإسلام المسالم، وتعايشنا مع إخواننا المسلمين في أمان وسلام وحب ووئام لغاية سنة 1952 ..........

احببت ان ابتديء الكلام بهذه المقولة ، واعرفكم بنفسي :

باسم حمودة ..
مصري ، ماجستير العلوم السياسية وموضوعه " الدولة الدينية والدولة المدنية "

باسم حمودة
25-02-2008, 04:17 PM
لا اقصد احاديث زي ماهي مكتوبة ولو مش فاهم احاديث ايه ممكن تسأل واحط لك لينك لاي موقع تذكر فيه هذه الاحاديث.


يعني احاديث نبوية مثلا ولا تقصد احداث مثل الكشح مثلا ؟؟



لكن اسمح لي ان اقول لك اني مش فاهمك كويس من ناحية عاوز تبين انك نصير للحرية وتعطي ادلة ومن ناحية اخرى تحكم على حرية الكلمة (ولو تاخد بالك ان في الموقع مافيش ولا كلمة زي اقتلوا واعدوا وحاربوا ونشف الدم في عروقهم الخ) اقول تحكم على الكلمة الحرة بانها حرب وتطرف



يا سيدي خليك ورا الكداب .. هتخسر ايه ؟
واعلم انكم لا تقولون اقتلوا ولا يحزنون ، زي المتطرفين المسلمين ، لكن لا يزال هناك المعتدل من المسلمين العاقل الرشيد ..

اقول تحكم على الكلمة الحرة بانها حرب وتطرف


اقول .. هل تؤمن بالحرية المطلقة ، ام هناك حدود دنيا لابد ان نتفق عليها ، النقد الموضوعي ( الاكاديمي ) مطلوب ، اما نقد الغوغائية فليس مطلوب

فقد اعجبتني في منتداكم الاستاذة ( الحمامة الحسنة ) فهي موضوعية ومثقفة ومحايدة ..


التطرف ياسيدي هو اللي حرمنا من بلدنا ومن احلامنا لان دين الاخر مبني على حاجته لاثبات انه الحق لدرجة قتل المعارض له.

وبالمناسبة انت اتولدت في مصر الوهابية يعنى ماعتقدش انك فهمت انا اقصد ايه مع احترامي لك كأستاذ للفلسفة او انك بتكلم كاستاذ فلسفة



نعم التطرف هو الذي اخرجكم من بلادكم ، واقرأ فلا زال من المسلمين من هو مستنير الكاتب الكبير علاء الاسواني في روايته الحديثة " شيكاجو " فقد تحدث عن اضطهاد الاقباط في مصر عن طريق الدكتور القبطي المصري المهاجر بامريكا " د. كرم دوس " .

لا.. انا اعرف ما تقصده ، وانا مثلك ضد الوهابية ولكن الوهابية ليست هي الاسلام رغم انهم يصرون على انهم هم الاسلام .

واسألك هل تعلم ما هو عدد طوائف المسلمين ؟
خذ عندك ..
جمهور والمعروف بالسنة ، وانقسموا الى :

السلفية / أهل الحديث
الوهابية
الأشاعرة
الماتريدية

الشيعة ومنهم :

1 ـ الإمامية الإثنا عشرية
الأصولية
الشيخية
الركنية
الكشفية

2 ـ السبعية الإسماعيلية

النزارية
إسماعيلية فارس (الحشاشين)
الأغاخانية
البهرة
القرامطة
الدرزية (الموحدون)

3 ـ العلوية

4 ـ الزيدية

الإباضية

الخوارج ومنهم :

الأزارقة
النجدات
البهيسية
العجاردة
الثعالبة
الصفرية

المعتزلة ومنهم :

1- الواصلية
2- الهذيلية
3- النظامية
4- الخابطية والحدثية
5- البشرية
6- المردارية
7- الثمامية
8- الهشامية

الصوفية ومنهم :

التجانية
القادرية
الشاذلية
السمانية
الإدريسية
البابية
البرهانية


والمصادر من موسوعة الويكيبيديا
على العلم ان هذه الفرق هي الموجودة حاليا ، وكل منهم يدعي انه الحق وان الاسلام هو مصدره ، فمثلا الخوارج هم اصحاب القتل ويمشي على نهجهم جماعات الجهاد ، والقاعدة وغيرهم ولا غريب انهم حينما قتلوا على بن ابي طالب الصحابي ، وابن عم محمد نبي المسلمين وزوج ابنته فاطمة قالوا له: " يا كافر اتحكم البشر في كتاب الله ؟ "
والاعجب ان على قال لشيعته : " صلوا وراء من قتلني فليس من قصد الحق فأخطأه كمن قصد الباطل فأصابه " .


من فضلك خد بالك اني لم اسخر بك ولم اجرح مشاعرك ولكن اقول لك كلمة حق ارجو ان تقبلها حتى لو كنت ارى انك لن تفهم قصدي فهذا ليس سخرية ولكن عن تجربة حقيقية عشتها حتى من قبل عام 1981

اعلم جيدا انك لم تسخر منى ، وشكرا على حسن تناولك للموضوع ..

جمانا
26-02-2008, 05:31 AM
سلام وقار واحترام أستاذي باسم حمودة...(flowers)
أستاذ تكلمت عن كونك علماني مسلم...(sml13)
العلمانية هي فصل الحياة عن الدين فهل تفصل بين حياتك والدين..أيأنك ممكن تدخل أماكن محرمة على المسلمين ..وتتكلم كلام مكروه للمسلمين...لأنك تفرق بين حياتك الشخصية والدين..مثلا أن تسبق العمل على الصلاة مثلا...أو ألا تصلي لأن الصلاة قد تشغلك عن عملك...أو ألا تصوم مثلا إذا كنت تعمل وتكد...
سيدي الفاضل العلمانية تحث في نظري على التشبت بالدنيا الفانية التي لن نأخد منها شيئا إلا ماملكت يداك وقلبك من أعمال خيرة وحب للآخر...
هذا نظري...و لكم أستاذي كامل الحق في الرد...
احتراماتي..

باسم حمودة
26-02-2008, 09:32 AM
صديقى باسم....
هل انت " مسلم " ام " علمانى "

اذاكنت " مسلم " فاعتقدانك لست متدينا



العلمانية لا تعني بالضرورة الالحاد ..


[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]
او مسلم اسما ولكنك تجهل دينك وكتبك ...
ولهذا تستعمل ضميرك واخلاقك الطبيعيه المزروعه فى كل انسان "التى لم تتلوث بالثقافات الاخرى" فى تعاملاتك مع الاخرين .... والا )noP) ... هات مماتؤمن به يحثك على احترام الاخر وساتى لك بما يناقضه من نفس الكتاب الذى تؤمن انت به ...



سأنتظر منك ما تعلمه وتعلمني ، فانا وانت بمنزلة موسى والخضر عليهما السلام ..

اما ما عندى فهو :

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {62} البقرة

لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ {272} البقرة


إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ {19} فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ {20} آل عمران


وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {75} آل عمران


إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {69} المائدة


وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ {107} الانعام


ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ {125} النحل


فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً {6} الكهف


وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً {29} الكهف


إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {17} الحج


لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ {3} الشعراء


إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ {41} الزمر


وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَولِيَاء اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ {6} الشورى







[B][SIZE="6"][COLOR="Magenta"]المشكله هى انك تطلب احترام من الناس الذين لم تحترمهم انت ...(flowers)

اعتقد ان انت بمعنى " انتم " اي مجتمعكم ..

باسم حمودة
26-02-2008, 09:52 AM
سلام وقار واحترام أستاذي باسم حمودة...(flowers)
أستاذ تكلمت عن كونك علماني مسلم...(sml13)
العلمانية هي فصل الحياة عن الدين فهل تفصل بين حياتك والدين..أيأنك ممكن تدخل أماكن محرمة على المسلمين ..وتتكلم كلام مكروه للمسلمين...لأنك تفرق بين حياتك الشخصية والدين..مثلا أن تسبق العمل على الصلاة مثلا...أو ألا تصلي لأن الصلاة قد تشغلك عن عملك...أو ألا تصوم مثلا إذا كنت تعمل وتكد...
سيدي الفاضل العلمانية تحث في نظري على التشبت بالدنيا الفانية التي لن نأخد منها شيئا إلا ماملكت يداك وقلبك من أعمال خيرة وحب للآخر...
هذا نظري...و لكم أستاذي كامل الحق في الرد...
احتراماتي..

الاستاذة عاشقة الجنة ، سلامٌ عليكي ، فلا يزال بيننا الاحترام ..

اسمحي لي ان اختلف قليلا معك ..
فالعلمانية هي ان افصل حياتي وديني عن حياة الاخرين ، كما اشرنا لقول كتاب المسلمين ( القرآن الكريم ) لعلك باخعٌ نفسك الا يكونوا مؤمنين 3 ـ العنكبوت

اي لعلك قاتل نفسك غيظا وحسرة لانهم ليسوا مؤمنين .. ما الذي يضيرني بفعل غيري ، لذا حددي ماهو المكان المحرم على المسلمين الا النوادي الليلية مثلا ، وما هو الكلام المحرم على المسلمين سوى النميمة والكذب مثلا ..

اما اسبقية العمل على الصلاة والصيام مع التعب الجسماني ، فهو ما يعرف بالرخص والقاعدة العامة " فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا اثم عليه " البقرة

اما متى تستوجب الرخصة من تسبيق العمل على الصلاة او الافطار في حالة التعب هو الشخص نفسه لانني وحدي الذي استطيع ان احدد موقفي ، فحين اقول انا تعبان ومش قادر اصوم ما ينفعش يجي حد تاني ويقول لا انت تقدر ..

ashrafb
26-02-2008, 02:39 PM
للاسف في مجتمعاتنا كثيرا ما نفسر مصطلح بطريقة خاطئة، يعنى زي ما بيحصل قدمنا دلوقت في تفسير العلمانية. ويبدو ان نقط الخلاف بيننا كمجتمع اسبابها التفسر الغير صحيح لمصطلح ما. فكما اعتقد ان الكثير لن يشتركوا معك في تفسير العلمانية على هذا النحو فانا اعتقد ايضا ان الكثير منا يرى تفسيرا اخرا للسماحة واحترام الاخر وباقي الشعارات اللي انت عارفها.

ايه اللي حشر الدين في العلمانية ولا هي موضه زي ما حشروا الدين في الاشتراكية بس علشان يقولوا انه دين كل العصور

باسم حمودة
26-02-2008, 04:13 PM
للاسف في مجتمعاتنا كثيرا ما نفسر مصطلح بطريقة خاطئة، يعنى زي ما بيحصل قدمنا دلوقت في تفسير العلمانية. ويبدو ان نقط الخلاف بيننا كمجتمع اسبابها التفسر الغير صحيح لمصطلح ما. فكما اعتقد ان الكثير لن يشتركوا معك في تفسير العلمانية على هذا النحو فانا اعتقد ايضا ان الكثير منا يرى تفسيرا اخرا للسماحة واحترام الاخر وباقي الشعارات اللي انت عارفها.



فعلا المشكلة مشكلة تعريفات ومفاهيم ..
علشان كده لازم نستخدم التكنولوجيا مثل النت للايضاح والتوعية اكثر منها للحشد والشحذ ..



ايه اللي حشر الدين في العلمانية ولا هي موضه زي ما حشروا الدين في الاشتراكية بس علشان يقولوا انه دين كل العصور

فعلا كل منا يحاول بشتى الطرق انه يثبت ان دينه صالح لكل العصور ، وفي الحقيقة ان لو كل واحد ريح نفسه وترك الامور جارية كما هي فلن تتعارض الاشياء مع الدين ،

لان اي دين في الحقيقة جاء كمضامين ، وليست فرمانات وقرارات ، لكنها للاسف عادة تعودنا عليها ..

اخي ashrafb اتفق معك تماما ..

باسم حمودة
26-02-2008, 04:22 PM
اعتذر للاخ موسى الاسود على استخدام اللون الاحمر ، فان الخطأ عن جهل منى بتعليمات الادارة ..

Ibrahim Al Copti
26-02-2008, 05:28 PM
الزميل حمودة
أنت تقول
اسمحي لي ان اختلف قليلا معك ..
فالعلمانية هي ان افصل حياتي وديني عن حياة الاخرين

هذا التعريف ليس دقيق يا زميل

العلمانية هي أن تفصل الدين عن نظام الحكم في أي مجتمع
أما حياتك الخاصة فهي ملك لك تفعل بها ما تشاء

فصل حياتك عن حياة الآخرين غير عملي بالمرة ... فأنت عضو في مجتمع
أما الاكتفاء الذاتي بدينك وعدم فرضه على الآخر فهو من أساسيات التعامل في المجتمع العلماني أو ما يسمونه Tolerance
هو نتاج العلمانية وليس هو العلمانية

واما عن العلمانية فلها مدراس متعددة لا وقت لشرحها الآن

الأسئلة الآن يا زميل هي
ما هي مصادرك الإسلامية لفصل الدين عن نظام الحكم في الإسلام (الدين الذي مازلت تحتفظ به) ؟
وما هو ردك كعلماني على التيار السلفي / الوهابي / الإخواني ؟
وما هو تعاطيك مع فكر الناسخ والمنسوخ في القرآن ؟
فتقريبا كل ما أتيت به من آيات نسختها آيات أخرى في عرف أهل السنة (على الأقل)
وهل هناك بذور للعلمانية أمكن زرعها فعلا في أي مجتمع إسلامي عبر التاريخ الطويل للإسلام ؟
وهل أنت من القرآنيين أم أنك تؤمن بالاحاديث المحمدية (السنة) أيضا ؟
سلام

El-Basha
27-02-2008, 12:45 AM
المشاركة الأصلية بواسطة المهندس عدلي أبادير يوسف
بقلم / المهندس عدلي أبادير يوسف
لقد عاش الأقباط في سلام ووئام مع الإسلام المسالم، وتعايشنا مع إخواننا المسلمين في أمان وسلام وحب ووئام لغاية سنة 1952 ..........

احببت ان ابتديء الكلام بهذه المقولة ، واعرفكم بنفسي :
باسم حمودة ..
مصري ، ماجستير العلوم السياسية وموضوعه " الدولة الدينية والدولة المدنية "

الأخ باسم حموده ...
أهلا وسهلا بك عضو معانا ... وواضح أنك عديت علي موقع الأقباط متحدون ... بس ممكن أسئلك كنوع من الفضول
1) هل هذا جزء من دراستك أو ماجستيرك
2)أم للدعوه للأسلام وهديه المسيحين
3)أم تواجدك معنا من أجل تفهم الأخر
4) أم من أجل أصلاح حال أقباط المهجر
5) أم دفاعا عن الأسلام وتجميل صوره الأسلام التي أتأثرت بسبب أبونا زكريا وحورات الأديان في المنتديات المسيحيه وطبعا منتدنا واحد من هذه المنتديات
6) أم من أجل خير مصر والوحده الوطنيه وما شابه ...

علي بلاطه أنا مش قادر أفهم سبب ... أسمك ودراستك ودينك ... هذا طبعا مش مكان للبحث عن زوجه ...(MM:}


باسم حمودة
ببساطة شديدة ما كنتش موجود قبل 1981 ، اما احداث العياط وما قبلها في الاسكندرية فانا ارفضها كلها ، ولعلني صديق مقرب لمحمد حجازي المتنصر قريبا وانا لازلت مدافعا عنه في حقه في التنصر . فهو يعرفني جيدا ..
أه.... أنت بتدور علي محمد حجازي عندنا ...أنت مش خايف من أصدقائك في أمن الدوله لما يعرفوا أنك صاحب محمد حجازي ... (MM:}

باسم حمودة
29-02-2008, 02:07 PM
الزميل حمودة


هذا التعريف ليس دقيق يا زميل

العلمانية هي أن تفصل الدين عن نظام الحكم في أي مجتمع
أما حياتك الخاصة فهي ملك لك تفعل بها ما تشاء



حسنٌ لم نختلف اذن ..


الزميل حمودة
تفصل الدين عن نظام الحكم في أي مجتمع
أما حياتك الخاصة فهي ملك لك تفعل بها ما تشاء



اتفهم من اللون الاحمر انك من الادارة ..


الزميل حمودة


فصل حياتك عن حياة الآخرين غير عملي بالمرة ... فأنت عضو في مجتمع
أما الاكتفاء الذاتي بدينك وعدم فرضه على الآخر فهو من أساسيات التعامل في المجتمع العلماني أو ما يسمونه Tolerance
هو نتاج العلمانية وليس هو العلمانية



حتى لو افترضنا صحة ما تقول ، فلا فرق بين العلمانية ونتاجها ..


الزميل حمودة


واما عن العلمانية فلها مدراس متعددة لا وقت لشرحها الآن



العلمانية الى يومنا هذا لم يتحدد لها تعريف معين ، وهو مفهوم فضفاض ، ابدعه القاضي العربي المسلم ،ابو الوليد ابن رشد .. لكن نستطيع ان نفرق بين علمانية محايدة ، وعلمانية متطرفة ..


الزميل حمودة

الأسئلة الآن يا زميل هي
ما هي مصادرك الإسلامية لفصل الدين عن نظام الحكم في الإسلام (الدين الذي مازلت تحتفظ به) ؟



قول الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {105} المائدة

الزميل حمودة


وما هو ردك كعلماني على التيار السلفي / الوهابي / الإخواني ؟



التيار السلفي هو الوهابي ، والاخوان ليسوا وهابيين .. وجميعهم ينسبون انفسهم للسلفية ، وجميعهم ليسوا الصواب ، يُتفق ويختلف معهم ، غير انهم افكارهم الاجتماعية خاطئة ، ويختلفون عليها ..
فهم يرفضون ان يكون رئيس الجمهورية مسيحي ، والوهابيون يرفضون اي تميز للمسيحي سواء اكانوا وزراء او مدراء او حتى مأمور عمارة ..

الزميل حمودة


وما هو تعاطيك مع فكر الناسخ والمنسوخ في القرآن ؟



الناسخ والمنسوخ حكم اصيل في الاسلام نظرا لان القرآن لم ينزل دفعة واحدة ومثبت في القرآن "مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {106} البقرة



الزميل حمودة

فتقريبا كل ما أتيت به من آيات نسختها آيات أخرى في عرف أهل السنة (على الأقل)



عذرا منذ ان بدأت الحوار وانا اكاديمي اتحدث بالدليل واكتب المصادر بدقة ، من اجل ذلك حدثني بالدليل على ما تقول ..

الزميل حمودة

وهل هناك بذور للعلمانية أمكن زرعها فعلا في أي مجتمع إسلامي عبر التاريخ الطويل للإسلام ؟



اعتقد ذلك فعندك ابن رشد ، وابن خلدون ، الامام محمد عبده ، وغيرهم ، كما ان هناك عددا من المثقفين في العصر الحالي ..
اما نجاح تلك البذور فمن تعايشنا سويا دون احقاد منا ومنكم ..

الزميل حمودة

وهل أنت من القرآنيين أم أنك تؤمن بالاحاديث المحمدية (السنة) أيضا ؟



جميع المسلمين يؤمنون بالقرآن على اختلاف طوائفهم ، والقاعدة العامة اذا صح الحديث فهو مذهبي ..

باسم حمودة
29-02-2008, 02:42 PM
الأخ باسم حموده ...
أهلا وسهلا بك عضو معانا ... وواضح أنك عديت علي موقع الأقباط متحدون ... بس ممكن أسئلك كنوع من الفضول
1) هل هذا جزء من دراستك أو ماجستيرك


لا دراستي عن الدولة المدنية والدولة الدينية الخاصة بالمجتمع الاسلامي ( ذو الغالبية المسلمة ) ولا علاقة بدراستي للمسيحية ..

[COLOR="Navy"][SIZE="5"]الأخ باسم حموده ...

2)أم للدعوه للأسلام وهديه المسيحين


لا .. فالحقيقة نسبية كما ذكرت ..


[COLOR="Navy"][SIZE="5"]
3)أم تواجدك معنا من أجل تفهم الأخر


بالطبع ولكن ليس معنى التفهم ان استمع لكل ما تقولون ..


[SIZE="5"]الأخ باسم حموده ...
4) أم من أجل أصلاح حال أقباط المهجر


اكيد ..


[COLOR="Navy"][SIZE="5"]الأخ باسم حموده ...

5) أم دفاعا عن الأسلام وتجميل صوره الأسلام التي أتأثرت بسبب أبونا زكريا وحورات الأديان في المنتديات المسيحيه وطبعا منتدنا واحد من هذه المنتديات


لا يهمني التجميل فالحقيقة لها مصادرها ، ولا اعرف ( ابونا زكريا )


[SIZE="5"]الأخ باسم حموده ...
6) أم من أجل خير مصر والوحده الوطنيه وما شابه ...


نعم ..



[COLOR="Navy"][SIZE="5"]الأخ باسم حموده ...
علي بلاطه أنا مش قادر أفهم سبب ... أسمك ودراستك ودينك ... هذا طبعا مش مكان للبحث عن زوجه ...(MM:}


أه.... أنت بتدور علي محمد حجازي عندنا ...أنت مش خايف من أصدقائك في أمن الدوله لما يعرفوا أنك صاحب محمد حجازي ... (MM:}

سبب اسمي ودراستي ان هناك من اختلف حولهما في بداية الموضوع ، ولان اهم مبدأ لابد ان نتفق عليه هو المكاشفة فالاسم الحقيقي خير من الاسماء المستعارة ، اما البحث عن زوجة فهو على حسب ثقتك فيا كمسلم او ثقتك في من هن عضوات بالمنتدى ..

انا لا ابحث عن بيشوي ( محمد حجازي ) فمعه رقم هاتفي وان احتاجني سيطلبني ، اما موضوع امن الدولة ، فهو موجود بس ماتبلغوش قوي فيه .. مصر كلها مش جوة السجن ..

Ibrahim Al Copti
29-02-2008, 03:33 PM
يا زميل أنت المفترض أنك رجل أكاديمي

لا تتعامل بالمتشابهات ولا بالتعميمات

تعريفك الاول :
فالعلمانية هي ان افصل حياتي وديني عن حياة الاخرين

يختلف عن

العلمانية هي أن تفصل الدين عن نظام الحكم في أي مجتمع


فكيف تقول

حسنٌ لم نختلف اذن ..


هل أفهم من هذا تراجعا ؟ )Aa:)

فلا فرق بين العلمانية ونتاجها ..
هل أفهم من هنا أنه لا فرق بين الميكروب والمرض؟
أو بين التدخين والإصابة بالسرطان ؟

وهو مفهوم فضفاض ، ابدعه القاضي العربي المسلم ،ابو الوليد ابن رشد

هل من الممكن مراجعك على هذه المعلومة ؟
هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟
وهل تعني بالعلمانية Secularism أم أنه هناك تعريف عربي خاص بها ؟

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ
ما علاقة هذا بالعلمانية أو نتاجها
لم يقل "لا تضروا من ضلّ" كنوع من التسامح
بل "لا يضركم من ضلّ" ، أي لن يؤثر عليكم ؟
فما علاقة هذا بالعلمانية يا زميل ؟

في انتظارك لنستكمل حديثنا

باسم حمودة
29-02-2008, 04:15 PM
اسف .. فيبدوا اننا نتعامل على اساس التخوين ، والتكذيب ..

وتطلب منى ان اراجع معلومة عن اصل العلمانية ، والقاعدة ان البينة على من ادعى ، بمعنى انك تكذب المعلومة ، وهذا حقك ؛ لكن فلتأتني بدليلك ..

Ibrahim Al Copti
29-02-2008, 04:31 PM
يا زميل
اسف .. فيبدوا اننا نتعامل على اساس التخوين ، والتكذيب ..


أنا لم أخونك ولم أكذبك ... سؤالي بسيط

هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟


وعلى الرغم أنك طلبت دليل نفي لا إثبات إلا أنني مازالت عند حسن ظني بأنك أكاديمي

فتقرأ هذا الرابط من موقع اسلامي (وإن كنت أختلف معه في بعض التفاصيل):
المقالة بقلم الكاتب عبد الوهاب المسيري
http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/mafaheem.asp

يعد مصطلح "العلمانية" من أهم المصطلحات في الخطاب التحليلي الاجتماعي والسياسي والفلسفي الحديث ، لكنه ما يزال مصطلحاً غير محدد المعاني والمعالم والأبعاد.
كلمة "العلمانية" هي ترجمة لكلمة "سيكولاريزم Secularism" الإنجليزية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية "سيكولوم Saeculum"، وتعني العالم أو الدنيا و توضع في مقابل الكنيسة، وقد استخدم مصطلح "سيكولارSecular " لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا(عام 1648م)-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية. وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".
و تميز بعض الكتابات بين نوعين: العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة.

وتبقى التساؤلات :
هل من الممكن مراجعك على هذه المعلومة ؟
هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟
وهل تعني بالعلمانية Secularism أم أنه هناك تعريف عربي خاص بها ؟

باسم حمودة
29-02-2008, 04:48 PM
يا زميل


أنا لم أخونك ولم أكذبك ... سؤالي بسيط



وعلى الرغم أنك طلبت دليل نفي لا إثبات إلا أنني مازالت عند حسن ظني بأنك أكاديمي

فتقرأ هذا الرابط من موقع اسلامي :
المقالة بقلم الكاتب عبد الوهاب المسيري
http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/mafaheem.asp



وتبقى التساؤلات :
هل من الممكن مراجعك على هذه المعلومة ؟
هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟
وهل تعني بالعلمانية Secularism أم أنه هناك تعريف عربي خاص بها ؟


قلت ان مفهوم العلمانية فضفاض ابدعه القاضي ابن رشد ، وهنا انا اتحدث على المفهوم وليست التسمية ، والدكتور عبد الوهاب المسيري استاذ لنا جميعا ولا تعارض بين ما اقول وبين ما يقول ، ولعلني اذكر انه قال هذا الكلام يوم الاتنين بتاريخ 17 ديسمبر 2007 الساعة الثامنة والنصف بحزب الوسط حيث كنت موجودا بالقاعة ..

واضيف دليلي على سبق ابن رشد للمفهوم العلماني ، هي لوحة ( مدرسة اثينا ) للفنان رافاييلو سانتزو ( 1483 ـ 1520 ) حيث يبدوا فيها القاضي ابن رشد مع علماء وفلاسفة اوروبا ، ولعل التاريخ اسبق من صلح وستفاليا(عام 1648م) كما اشار الدكتور عبد الوهاب المسيري .

واخيرا ..

اعتذر اذا كنت تسرعت وقلت :

اسف .. فيبدوا اننا نتعامل على اساس التخوين ، والتكذيب ..

فلا تخوين او تكذيب باذن الله ..

Ibrahim Al Copti
29-02-2008, 05:00 PM
ومرة أخرى يا زميل

قلت ان مفهوم العلمانية فضفاض ابدعه القاضي ابن رشد ، وهنا انا اتحدث على المفهوم وليست التسمية ، والدكتور عبد الوهاب المسيري استاذ لنا جميعا ولا تعارض بين ما اقول وبين ما يقول ، ولعلني اذكر انه قال هذا الكلام يوم الاتنين بتاريخ 17 ديسمبر 2007 الساعة الثامنة والنصف بحزب الوسط حيث كنت موجودا بالقاعة ..

واضيف دليلي على سبق ابن رشد للمفهوم العلماني ، هي لوحة ( مدرسة اثينا ) للفنان رافاييلو سانتزو ( 1483 ـ 1520 ) حيث يبدوا فيها القاضي ابن رشد مع علماء وفلاسفة اوروبا ، ولعل التاريخ اسبق من صلح وستفاليا(عام 1648م) كما اشار الدكتور عبد الوهاب المسيري .


ما هو دليلك على أن ابن رشد أول من أبدع مفهوم العلمانية ؟

ماذا يحق لي أن أستنتج من لوحة للفنان رافيللو ؟

http://www.csus.edu/phil/sacstate-images/school_athens.jpg

وهل الفلسفة الأرسطية التي مارسها ابن رشد لها علاقة بالعلمانية ؟

ما علاقة هذا كله بعلمانية ابن رشد المزعومة ؟

أو الأصول العربية للعلمانية ؟

وهل رافيللو كان علمانيا ؟

وأيضا لم توضح لي ما علاقة هذا النص القرآني

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ

بالعلمانية ؟

باسم حمودة
29-02-2008, 05:32 PM
اقرأ :
د . محمود حمدي زقزوق ( ابن رشد مفكرا عربيا ) صـ 91
د . محمد عابد الجبري ( مقدمة الضروري في السياسة ) صـ 26
د . اسماعيل الزروخي ( ابن رشد وابن الازرق ، ضمن قراءات ابن رشد ) الجمعية الفلسفية المصرية ، 1999 ، صـ 99
د . زينب الخضيري ( مشروع ابن رشد الاسلامي والغرب المسيحي ) ، المجلس الاعلى للثقافة ، 1993
د . زينب الخضيري ( اثر ابن رشد في فلسفة العصور الوسطى ) ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1993 ، صـ 117


د . لويج رينالدي "المدينة الإسلامية في الغرب"
المفكر الإنكليزي جون روبرتسون "تاريخ موجز للفكر الحر"
وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏

ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/82/AverroesColor.jpg/180px-AverroesColor.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/66/Averroes_closeup.jpg/180px-Averroes_closeup.jpg


واليك الرابط :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B1%D8%B4%D8%AF#.D8.A7.D9.86 .D8.B8.D8.B1_.D8.A7.D9.8A.D8.B6.D8.A7

موسوعة الويكيبيديا

اما عن الاية وتفسيرها .. فلا تعليق ..

Ibrahim Al Copti
29-02-2008, 05:50 PM
اقرأ :
د . محمود حمدي زقزوق ( ابن رشد مفكرا عربيا ) صـ 91
د . محمد عابد الجبري ( مقدمة الضروري في السياسة ) صـ 26
د . اسماعيل الزروخي ( ابن رشد وابن الازرق ، ضمن قراءات ابن رشد ) الجمعية الفلسفية المصرية ، 1999 ، صـ 99
د . زينب الخضيري ( مشروع ابن رشد الاسلامي والغرب المسيحي ) ، المجلس الاعلى للثقافة ، 1993
د . زينب الخضيري ( اثر ابن رشد في فلسفة العصور الوسطى ) ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1993 ، صـ 117


أولا مراجعك عن فلسفة ابن رشد فهل لفلسفة ابن رشد علاقة بالعلمانية ؟
ثانيا مراجعك بلا متن فلا فائدة لها في حوار سيبري
ثالثا هي مراجع ثانوية عن حياة ابن رشد وفكره ، هل هناك تصريح في كتابات ابن رشد نفسه (مراجع اولية) بفصل الدين الإسلامي عن نظام الحكم

أول من نادي بعدم مشروعية الخلافة الإسلامية هو كتاب "الإسلام وأصول الحكم" للأزهري السابق الشيخ "علي عبد الرازق"

فهل كان ابن رشد رافضا لنظام الخلافة ، والحكم باسم الإسلام ؟ )Aa:)

مزيد من المتون يا زميل ، آتنا بدليل نصي من كتابات ابن رشد يفصل فيه بين الدين والدولة (sml22)

وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".

وما علاقة هذا بالعلمانية ؟
ابن رشد أرسطي ، حاول المصالحة بين أرسطو والإسلام
فما علاقة أرسطو بالعلمانية ؟ )Aa:)

اما عن الاية وتفسيرها .. فلا تعليق ..

هل تستنكر التعليق وتترفع عنه ؟ (sml12)
أم ترفضه ؟ )Aa:)
ام لا تجد إجابة ؟

الذهبيالفم
01-03-2008, 05:43 PM
السلام عليكم ..
انا مسلم علماني اؤمن بالفصل التام بين الحياة المدنية والحياة الدينية ، جبلت على احترام الاخر بعكس ما ارى الغالبية العظمى منا ومنكم .
.


أخي الحبيب باسم حموده اهلاًَ وسهلاً بيك اخ وصديق لنا في المنتدي ، وانا اتفق مع حضرتك تمام الإتفاق في كل كلمة وكل حرف ومعنا نضع ايدينا في ايد بعض ، فهدفنا فعلا ليس الحرب في حد ذاتها ولا اثبات أن الدين الأخر مُحرف ولكن هو مُساندة الحقوق .
ولكن أعذرني انه في بعض الأحيان نكون مُضطرين للرد أو حتي الهجوم .
لكن لا بأس أبداً من أمد يدي لك كأخ وصديق ويعجبني كثيراً الرجل الذي ينظر لأمام في محبة وفكر عالي لمحبة الأخر .

جمانا
02-03-2008, 01:42 PM
سلام يا أستاذي باسم حمودة ....
أتمنى أن تكون بألف خير...
لقد بدأت أسمع كثيرا عن كلمة تردد بالعالم العربي لم يستطع أحد لحد الآن أن يفسرها لي...
ألا وهي حرية التعبير....
هل من عربي أن يفسر لي هذه الجميلة....؟
وهل حسب تفسيركم تطبق بحدافيرها بالوطن العربي؟
وما هو دليلكم؟
و هل أنتم مؤمنون بها وتطبقون في أبسط مكان..ألا وهو مع أسرتكم مع أبنائكم مع بناتكم مع زوجاتكم....؟
تحياتي...

باسم حمودة
03-03-2008, 01:40 PM
أخي الحبيب باسم حموده اهلاًَ وسهلاً بيك اخ وصديق لنا في المنتدي ، وانا اتفق مع حضرتك تمام الإتفاق في كل كلمة وكل حرف ومعنا نضع ايدينا في ايد بعض ، فهدفنا فعلا ليس الحرب في حد ذاتها ولا اثبات أن الدين الأخر مُحرف ولكن هو مُساندة الحقوق .
ولكن أعذرني انه في بعض الأحيان نكون مُضطرين للرد أو حتي الهجوم .
لكن لا بأس أبداً من أمد يدي لك كأخ وصديق ويعجبني كثيراً الرجل الذي ينظر لأمام في محبة وفكر عالي لمحبة الأخر .

اتفق معكم بكل ما قلته ، واعلم اننا سنتعب كثيرا حتى نجني ما نزرعه من مباديء ..
فهل انت مستعد ؟

وانظر لي ..
حينما كتبت هذا الموضوع وانا اتحدث واجد من يحاورني ، واجد من يجادلني ، فاذا ما وجدت مجادلة عقيمة ، وبلا دليل تجاهلت الرد عليها ، كأنني لم اقرأها ..

فالشجرة المثمرة هي دائما محل النظر ..

باسم حمودة
03-03-2008, 01:50 PM
سلام يا أستاذي باسم حمودة ....
أتمنى أن تكون بألف خير...
لقد بدأت أسمع كثيرا عن كلمة تردد بالعالم العربي لم يستطع أحد لحد الآن أن يفسرها لي...
ألا وهي حرية التعبير....
هل من عربي أن يفسر لي هذه الجميلة....؟
وهل حسب تفسيركم تطبق بحدافيرها بالوطن العربي؟
وما هو دليلكم؟
و هل أنتم مؤمنون بها وتطبقون في أبسط مكان..ألا وهو مع أسرتكم مع أبنائكم مع بناتكم مع زوجاتكم....؟
تحياتي...

لا يوجد تفسير واضح لحرية التعبير .. ويختلف تفسيرها من شخص لاخر ، لكن .. التفسير السليم لها هي ان تخرج من بيئة سليمة وفطرة سليمة ..

ومن ثم فهي لا تطبق بحذافيرها في الوطن العربي ، لان الفطرة ما عادت سليمة ولربما البيئة نفسها لم تعد سليمة ، [U]لكن هذا لا يمنع ان هناك من يؤمنون بها ويطبقونها [/ U]واقول الفطرة السليمة ، والبيئة السليمة لكي نجد حدود لحرية الفكر ، فانا ممن يؤمنون بالحرية المقيدة ، والا سببت الله ، والمسيح وكل مقدس عندنا ، فانت حر مالم تضر ..

وعلى اية حال انا ممن يؤمنون بها وفي ابسط مكان بين زملائي واصدقائي واقاربي ، وسأطبقها باذن الله مع زوجتي وابنائي ( لما اتجوز ، ويرزقني الله بالابناء ) ..