PDA

View Full Version : وتستمر السفالة المحمدية : فيلم سوري عن "المسيح العربي" يثير غضب الكنائس القبطية !


AleXawy
01-05-2008, 06:19 PM
المخرج محمد العزيزية: لن أستجيب لأى ضغوط
فيلم سوري عن "المسيح العربي" يثير غضب الكنائس القبطية في مصر (http://www.alarabiya.net/articles/2008/05/01/49224.html)

القاهرة - مصطفى سليمان

أثار إعلان مخرج سوري عن بدء تصوير فيلم عن المسيح عيسى بن مريم عليه السلام تعتمد مرجعيته على القرآن الكريم والسنة النبوية، غضب زعامات الطوائف القبطية في مصر، فيما سيبحثه مجلس كنائس الشرق الأوسط في اجتماعه الاثنين القادم، الموافق 5-5-2008.

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر د. ابراهيم الفيومي، وهي الجهة التي يخول لها القانون المصري سلطة اعطاء تصاريح الأعمال الدرامية التي تحتوي على نصوص دينية، أن المجمع سيرفض السيناريو في حالة عرضه عليه، بسب قرار صدر عن الأزهر قبل عدة سنوات بعدم جواز ظهور شخصيات الأنبياء في الأفلام والأعمال الدرامية، وهذا يعني أن هذا العمل سيكون ممنوعا في مصر.

وقال د. نجيب جبرائيل، مستشار البابا شنودة بطريرك الأرثوذكس الذين يشكلون غالبية المسيحيين المصريين، إنه تم تكليفه بارسال خطاب إلى الرئيس السوري بشار الأسد تحثه على التدخل شخصيا لوقف تصوير الفيلم، وارغام مخرجه على عرض السيناريو أولا على الكنيسة الأرثوذكسية المصرية لمراجعته وتصحيح الأخطاء العقائدية الواردة فيه.

وأضاف لـ"العربية.نت" أنه سيرفع في الوقت نفسه دعوى قضائية باسم الكنيسة لوقف انتاج الفيلم أو تغيير السيناريو بما يتوافق مع العقيدة المسيحية التي تؤمن بحقيقة صلب المسيح.

الإعداد لسنتين

وكان المخرج السوري المعروف محمد العزيزية أعلن في تصريحات صحفية بدء تصوير فيلمه "المسيح العربي" من وجهة نظر إسلامية، وأن السيناريو يقوم على نفي قصة الصلب وفق ما جاء بالقرآن الكريم " وما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم " ويتناول بشارة المسيح بنبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال العزيزية الاربعاء 30-4-2008 لجريدة "البديل" المصرية اليومية المستقلة إنه عازم على المضي في طريقه متحديا أي اعتراضات تقف فى وجهه.

وأضاف: لقد أعددت لهذا الفيلم طوال عامين ماضيين ولن أتنازل عن انتاجه حتى لو تراجع المنتج الحالى، مشيرا إلى أن الفيلم موجه في الأساس إلى الغرب ردا على الإساءات الغربية المتكررة ضد الرسول محمد صلي الله عليه وسلم بشكل خاص وللإسلام بشكل عام، وذلك عن طريق بيان عظمة المسيح لدينا، وأن الإسلام يؤمن بجميع الأنبياء بلا استثناء، وأن للمسيح منزلة خاصة و احتراما لدي المسلمين.

وتابع عزيزية بأن "الفيلم يظهر بوضوح كيف ينظر المسلمون للمسيح، وكيف ينظر المسيحيون لنا" موضحا أنه سيستعين بممثل وممثلة عربيين مسلمين لتجسيد دور المسيح وأمه العذراء.

وقال إنه بدأ معاينة أماكن التصوير التى ستكون في سوريا والقدس وبيت لحم. مشيرا إلى أن أية اعتراضات لن توقف المشروع، ولن يؤثر علي قراره عدم قدرته علي عرض الفيلم في مصر أو في أي دولة عربية أخرى.

وكتب سيناريو الفيلم الأردني منير الرمحي في حوالي 125 صفحة، متضمنا جانبا من طفولة وشباب السيدة مريم عليها السلام، ومرحلة معجزات المسيح وهو يكلم الناس في المهد، ويتحدث عن رسالته السمحة.

وشرح عزيزية بأن الفيلم يتناول رؤية العقيدة الإسلامية والنص القرآني، وورد في السيناريو نص الآية القرآنية الواردة في سورة "الصف": "ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد".

ويتعرض الفيلم لاضطهاد الرومان للمسيح ومطارداتهم له، ومحاولة صلبه، وكيف رفعه الله إلي السماء، وكراهية اليهود له كما كرهوا وحاولوا قتل قريبه النبي يوحنا المعمدان وهو يحيي بن زكريا عليه السلام.

وأضاف أن السيناريو يؤكد علي أن كل مسلم مطالب بالإيمان بالمسيح، ويتضمن الحوار نص الآية القرآنية "وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا".

الاتهام بازدراء المسيحية

وقال مستشار البابا شنودة لـ"العربية.نت" إن السيناريو المكتوب للفيلم يحمل ازدراء للمسيحية التى يعد من ثوابتها العقائدية مسألة صلب المسيح والفداء والقيامة.

وأضاف نجيب جبرائيل أن انتاج الفيلم سيثير أزمة بين الكنيسة القبطية والشعب السورى، لاسيما أن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية تعتبر على خط عقائدى واحد مع الكنيسة السريانية السورية، وبينهما توحد فى الطقوس، كما أن البابا شنودة يتمتع بشعبية جارفة فى الشارع المسيحي السورى.

واتهم الفيلم باثارة الفتنة الطائفية، مؤكدا أن مجلس كنائس الشرق الأوسط سيناقش هذه القضية في اجتماعات لجنة العدالة والسلام لاتخاذ الاجراء المناسب، خاصة أن الاجتماع يضم ممثلين عن كنائس سورية ولبنانية.

وقال الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى بصعيد مصر لـ "العربية نت " ان مخرج الفيلم يريد أن يقول للغرب الذى أساء للرسول "محمد" أن لكل فعل رد فعل، ولكن توضيح صورة المسيح من وجهة نظر اسلامية يجب ألا تكون على حساب العقيدة المسيحية، فهناك أشياء خاصة بالسيد المسيح لا يقرها الإسلام، وبالأخص قصة الصلب والموت.

وأضاف: العقيدة المسيحية ترى أن المسيح قد صلب ومات وقام من بين الأموات فى اليوم الثالث ثم ظهر لتلاميذه وصعد الى السماء بعد 40 يوما من قيامته، فى حين أن القرآن الكريم يقول "وسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا " فهناك اتفاق بين العقيدتين الاسلامية والمسيحية فى حتمية موت المسيح، ولكن جوهر الخلاف فى كيفية الموت.

وتابع الأنبا كيرلس بقوله إن المسلمين لا يؤمنون بحقيقة الصلب فى حين يؤمن المسيحيون بذلك، فإذا كان الفيلم سينتج وفق العقيدة الاسلامية فإن هذا يتعارض مع المسيحية مما يحدث بلبلة وقد يثير فتنة طائفية نحن فى غنى عنها خاصة في جانبه تعرضه للنبى محمد، فلا نحن نؤمن بذلك، ولا المسلمون يؤمنون بصلب المسيح، فلماذا يدخل المخرج فى مناطق الخلاف ويترك مناطق الاتفاق.

وقال: نحن نطالب المخرج بعرض السييناريو على قداسة البابا شنودة كما حدث مع فيلم "حسن ومرقص" للفنان عادل إمام، وهذا حق من حقوق الكنيسة لأن الأمر يتعلق بعقيدة المسيحيين، وحتى نصحح الأخطاء العقائدية الجوهرية التى يحتويها السيناريو.

وتساءل الأنبا كيرلس: هل يقصد المخرج اظهار الفكرة الاسلامية فى مسألة صلب المسيح أم ينتقد ما جاء فى الكتاب المقدس، واجابة السؤالين فى الفيلم لا يحتملها الشرق الأوسط ،وسيلقى بهذه الصورة رفضا من المسلمين والمسيحيين العرب.

مخاوف من شقاق وفتنة

وقال القمص صليب متى ساويرس عضو المجلس الملى العام للأقباط الآرثوذكس لـ"العربية.نت": من المفروض حينما تمثل شخصية المسيح فى أى عمل فنى أن تطابق الشخصية لعقيدة الشخص نفسه وطبقا لما جاء فى الكتاب المقدس، فحينما ينتج فيلم عن الاسلام مثلا يتناول حياة الرسول محمد، لا يصح لمؤلف ومخرج العمل حتى لو كان مسيحيا أن يخرج عما جاء فى القرآن والسنة.

وأضاف أن انتاج فيلم "المسيح العربى " من وجهة نظر اسلامية ستحدث شقاق وفتنة بين أبناء الشعوب العربية، فلم ترد في العقيدة المسيحية مسألة معجزات المسيح وهوفى المهد ولم نقرأ أنه تكلم، ففى اظهار هذه الأشياء اساءة للمسيحية والمسيح".

وأكد د أكرام لمعى رئيس مجلس الإعلام بالكنيسة الانجيلية بمصر أن "تناول قصة المسيح بهذه الطريقة وفق الرؤية الاسلامية مسألة شائكة ومن المفترض اذا انتج فيلم عن المسيح أن يعالج بوجهة نظر متفق عليها بين الاسلام والمسيحية، مثل تناول التعاليم السامية للمسيح والمعجزات، أما أن يتناول المخرج مسألة الصلب فهذا يعتبر طعنا فى العقيدة المسيحية".

وأشار د اكرام لمعى الى أن عرض فيلم باسم " المسيح العربى " فكرة جيدة من حيث المبدأ وكنت أود ذلك منذ سنين لأن المسيح عربى الأصل، فالأفلام الأجنبية تظهر السيد المسيح دائما بعيون زرقاء وشعر أصفر، علما بأنه عربى حتى النخاع ومن شأن اظهار عروبة المسيح أن تزيد من من المساحات المشتركة بين المسلمين والمسيحيين العرب، خاصة حينما يشمل فريق العمل أشخاص من الديانتين.

وأضاف أن ذلك يساهم فى الرد على المتطرفين المسيحيين فى أوروبا الذين ينتجون أفلاما عن الرسول محمد والمسيح بها كثير من المغالطات المقصودة، فاذا كان هذا مقصد مخرج الفيلم فهو شىء يحمد عليه لكن فى نفس الوقت نطالبه بالتأنى فى مسألة الصلب ومعالجتها وفق العقيدة المسيحية، أما مسألة ظهور معجزات المسيح وهو فى المهد مثل تكلمه فلا ضرر منها ولن تسىء للمسيحية حتى لو لم ترد فى الكتاب المقدس.

وأكد الأنبا يوحنا قلتة نائب بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر لـ"لعربية نت" أنه ليس هناك خلاف بين الطوائف المسيحية الثلاث على أن المسيح قد صلب فهذا جوهر العقيدة المسيحية فاذا كان الفيلم يتعرض لهذه المسألة بما يتعارض مع معها، فهذا مرفوض ولكنى أدعو الى التمهل فى الحكم على الفيلم قبل قراءة السيناريو.

مشهد صلب المسيح

وقال الصحافى والناقد الفنى ماجد حبتة لـ"العربية نت" إنه تحدث مع محمد العزيزية فى هذه النقاط الحساسة عن صلب المسيح، فأكد له أنه سيخرج العمل من وجهة نظر اسلامية لن تتعارض مع العقيدة المسيحية، وسوف يأتى مشهد الصلب متوافقا مع العقيدتين بحيث يعتمد فهم المشهد على تفسير كل شخص سواء كان مسلما أو مسيحيا، فالمسلم سيفهم أن هذا ليس هو المسيح الذى مات أو صلب وأنه رفع الى السماء، والمسيحى سيفسر المشهد على أنه هو المسيح الذى صلب وهذا الأمر سيعتمد على تقنيات فنية فى الفيلم.

وأشار ماجد حبتة الى أنه ليس هناك خلاف ين المسيحية والاسلام فى حتمية موت المسيح ولكن الذى قد يحدث أزمة عقائدية فى الفيلم هو المشاهد التى سترد فيها آيات يذكر فيها اسم النبى "محمد " صلى الله عليه وسلم حيث سترد آية "ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد " فحينما تأتى هذه الآية على لسان المسيح، قد تلقى اعتراضات عنيفة من قبل المسيحيين لأنهم بالطبع لا يؤمنون بالرسول "محمد "لأن المخلص من وجهة نظرهم هو المسيح فقط.

وأضاف حبتة أن المسيح ظهر في أكثر من 390 عملا دراميا حملت كل الجنسيات وتحدثت بغالبية لغات العالم حية وميتة، لكنه لم يظهر في أي عمل عربي، ولم يتحدث العربية، واكتفى بالظهور في آلاف الأخبار عن أفلام يتم التجهيز أو الإعداد لها.

وقال إن أهمية مشروع عزيزية واختلافه، تأتي من كونه أول عمل يقدمه "مسلم" المسيح أيضا ظهر بكل اللغات، الإنكليزية والفرنسية والإيطالية، ولم ينطق بالعربية إلا في أفلام "مدبلجة"، والأكثر من ذلك أن فيلم ميل غيبسون "آلام المسيح" كان ناطقا بلغات غير حية، وقبله حلم المخرج كارل دراير بأن يجعل المسيح يتكلم الآرامية أو العبرية في فيلم يخرجه لكن ذلك لم يتحقق له.

الأزهر سيرفض الفيلم

من جهته قال الشيخ عمر الديب، وكيل الأزهر والمتحدث الرسمي باسم شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي، لجريدة "البديل" إن هناك اجماعا داخل الأزهر علي رفض أي سيناريو يسمح بظهور الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) لما لهم من قدسية ولما نخشاه من العبث بالشخصـية الكريمة التي لا يستطيع أحد أن يتقمص روحها، كما أن الأمر يبعث علي الاستياء حين ترى ممثلا يجسد أدوار الشر وأدوار الأنبياء معا.

وأضاف الشيخ الديب أن سيناريو الفيلم معروض على الأزهر ويتداول أمره "فنجيزه أو لا نجيزه وفق ما قررناه من مبادئ". وأشار إلى أن الأزهر لم يبحثه حتي الآن، ولم يطلع عليه لكننا سنبحث ما لدينا من أعمال ونبدي قرارنا فيها، لكن الجهة المنوطة بالقرار هي مجمع البحوث الإسلامية.

إلا أن رئيس مجمع البحوث الاسلامية د. ابراهيم الفيومي أكد أسيناريو فيلم "المسيح العربي" لم يعرض على المجمع حتى الآن، لكن في حالة عرضه سيلقى الرفض. وعلل ذلك بأن الأمانة العامة للمجمع، وكل الإدارات التابعة له بما فيها مشيخة الأزهر وغيرها اتخذت قرارها منذ سنوات بعدم جواز تجسيد شخصيات أنبياء الله جميعا وآل بيت النبي عليهم الصلاة والسلام، والعشرة المبشّرين بالجنة من الصحابة.

وقال الداعية الاسلامي الشهير الشيخ يوسف القرضاوي– حسب جريدة البديل - إنه لا يجوز تجسيد دور الأنبياء حتى لو كان بنية خير، خاصة أولي العزم (محمد- عيسي ـ موسي ـ إبراهيم - نوح).

AleXawy
01-05-2008, 06:23 PM
وأشار د اكرام لمعى الى أن عرض فيلم باسم " المسيح العربى " فكرة جيدة من حيث المبدأ وكنت أود ذلك منذ سنين لأن المسيح عربى الأصل، فالأفلام الأجنبية تظهر السيد المسيح دائما بعيون زرقاء وشعر أصفر، علما بأنه عربى حتى النخاع ومن شأن اظهار عروبة المسيح أن تزيد من من المساحات المشتركة بين المسلمين والمسيحيين العرب، خاصة حينما يشمل فريق العمل أشخاص من الديانتين.
(hrt: (hrt: (hrt:

يبدو ان الباشمهندس المسمي " لمعي " ( رئيس مجلس الإعلام بالكنيسة الانجيلية ) لا يعرف اي شئ عن المسيحية او المسيح ! (hrt:

موسي الأسود
01-05-2008, 06:40 PM
عموما يا أليكس لا يوجد لدينا كمسيحيين أي مشكلة في ذلك لأنه سيكون العين بالعين و السن بالسن و البادي أظلم (BAY:) .

هذا سيكون نقطة للخير و ليس للشر ..

سيخرج كل مخرج من هوليود بردود مباشرة علي هذ الفيلم بعمل أفلام عن حياة محمد من وجهة النظر المسيحية و كيف أنه نبي كذاب ..

فيه آية جميلة جدا ياريت نضعها أمام أعيننا
كل الأمور تعمل معا للخير للذين يحبون الله

كله للخير ssssssssss11

الحمامة الحسنة
01-05-2008, 06:48 PM
أولا فعلا ممكن هذا الفيلم يكون للخير.. فالمسيح دائما يتمجد رغم حيًل الشيطان ويحول الهزيمة وخطط الشيطان دائما لنصر أبدى وغرض إلهى مقدس .

وهذا يوضح أن العالم الإسلامى فى حالة غيظ وحقد على كم المسلمين الذين يعبرون إلى نور المسيح فيريدون صناعة ديانة مسيحية ومسيح ممسوخ ومشوه حتى يقولوا للمؤلفة قلوبهم والمرتدين عنهم .. هذه هى المسيحية وهذا هو المسيح القرآنى الحقيقى .
فالشيطان يحارب دائما بشتى الوسائل المسيحية ولكن بالتأكيد سيتحول خبثهم وحماقتهم وسعيهم للشر إلى خير وإنتشار أوسع لكلمة المسيح وإنجيله وتعاليمه .

وطنى مخلص
01-05-2008, 07:41 PM
وكان المخرج السوري ... محمد العزيزية


محمد عزيزية هذا فلس طينى × اردنى الجنسية و هو لا يحمل الجنسية السورية و ليس له اى اصول سورية و لكن لإقامته فى دمشق يتصور الكثيرين انه سورى
و بالمناسبة ايضا التليفزيون المصرى الحكومى انتج مسلسل صلصال اسمه قصص الانبياء عن عيسة إبن مريمة بن آل عمران و للاسف بعض الممثلين المسيحيين شاركوا فى الاداء الصوتى لشخصيات الصلصال و مع ذلك كل هؤلاء المعترضين لم يعترضوا
و المسلسل الصلصال المصرى (إنتاج حكومى) انكر الوهية المسيح و صلبه و قيامته و زعم ان شخص آخر هو الذى صٌلب و ان عيسة إبن مريمة بنت آل عمران رفعه اللات من فوق جبل البٌراق مباشرة الى جنة النكحان عـٍـدٍل
و كان التليفزيون المصرى الحكومى يتعمد اذاعة الحلقة التى تتحدث عن عدم صلب عيسة ابن مريمة بنت آل عمران و دخوله لجنة رسول اللات مباشرة تلك قبل قداسى الميلاد و القيامة مباشرة ؟؟ حتى اننى كتبت لصفحة البريد فى جريدة وطنى حول هذا التعمد المفضوح من التليفزيون المصرى الحكومى لإذاعة تلك الحلقة الحاقدة قبيل قداسى الميلاد و القيامة على القناة الثانية !! و من ساعتها اختفى هذا التصرف الاستفزازى

Pharo Of Egypt
01-05-2008, 08:05 PM
وأشار د اكرام لمعى الى أن عرض فيلم باسم " المسيح العربى " فكرة جيدة من حيث المبدأ وكنت أود ذلك منذ سنين لأن المسيح عربى الأصل ، فالأفلام الأجنبية تظهر السيد المسيح دائما بعيون زرقاء وشعر أصفر، علما بأنه عربى حتى النخاع ومن شأن اظهار عروبة المسيح أن تزيد من من المساحات المشتركة بين المسلمين والمسيحيين العرب، خاصة حينما يشمل فريق العمل أشخاص من الديانتين.



هل فعلا قال هذا الكلام المدعو أكرم لمعى هذا الكلام؟ أم أن العربية حرفت كلامه حسب هواها؟
أعتقد أن معنا الكثير من أخوتنا البروستانت أعضاء فى منتدانا .. هل من متطوع منهم أن يسأل هذا الشخص هل فعلا قال هذا الهراء عن رب المجد السيد المسيح أم ماذا؟
هل غاب عن هؤلاء المغيبين أن السيد المسيح عبرانى وأمه السيدة مريم عبرانية الأصل!!

وما المانع أن يكون عبرانى أزرق العينين؟ ما هذا التخلف الفكرى ناهيك عن العقلى!!



وأضاف أن ذلك يساهم فى الرد على المتطرفين المسيحيين فى أوروبا الذين ينتجون أفلاما عن الرسول محمد والمسيح بها كثير من المغالطات المقصودة، فاذا كان هذا مقصد مخرج الفيلم فهو شىء يحمد عليه لكن فى نفس الوقت نطالبه بالتأنى فى مسألة الصلب ومعالجتها وفق العقيدة المسيحية، أما مسألة ظهور معجزات المسيح وهو فى المهد مثل تكلمه فلا ضرر منها ولن تسىء للمسيحية حتى لو لم ترد فى الكتاب المقدس


هل الرد على علمانيين ملحدين أحدهم رسام كاريكاتير و الآخر سياسى و عضو مجلس نواب بالهجوم على شخص السيد المسيح هذا بدوره عدوان على الكنيسة و على الكتاب المقدس؟
وما الشئ الذى يحمد عليه؟ الهجوم الكاذب على شخص السيد المسيح؟
و لماذا نًقَصُ أكاذيب خرافية عن السيد المسيح لا حاجة لنا بها؟

فى أنتظار شخص على علاقة بالمدعو أكرم لمعى الأفادة بالنفى أو التأكيد!!

babylonian
01-05-2008, 09:01 PM
حاشا للرب يسوع المسيح رب المجد ..

ان تكون خلية واحدة من خلايا جسده المبارك عربانية اعرابية ..


ولا عجب ان تصدر سوريا هذه الافلام الهابطة المسيئة للكتاب المقدس ..

فمن اهم اهداف حزب البعث العروبي .. هو محق القوميات الاصلية المسيحية
( الاشورية - السريانية - الارامية ) في سوريا وتذويبها في بوتقة العروبة الصحراوية ..

وليس ببعيد علينا تصريحات رأس النظام السوري بأن السيد المسيح قد تكلم بالعربية ...!!!!! jk-i

فهم يشوهون التاريخ المعتمد الثابت , بكل وضاعة !!!

يا زلمة ما شفت بحياتي متل هيك وقاحة ..(bob:)

honeyweill
01-05-2008, 09:49 PM
اكثر حاجة عجباني في الموضوع هو ان الاقباط هما الي واقفين باسم الصليب رغم ده كله الا ان الاقباط ظاهريين خالص في الشرق الاوسط كحماه للكنيسة امام لمعاهم دوله لوحدهم يا خويا كانوا عملوا ايه
هههههههه
عجبتني حتت الا بالرجوع للكنائس المصرية .... واو

............................
يارب اشوف الاقباط والمسيحيين المصريين كلهم قوه حقيقة باسم الرب

just_jo
01-05-2008, 10:03 PM
نفسى يجى و يشوف الاخ سريان مان.....

الفكر السورى.و نظامة.............و اذا كان واخد حقوقة فى بلدة يتفضل يعارض الفلم

honeyweill
01-05-2008, 10:24 PM
البابا يقدر يوقف الفيلم ده بكلمتين

يعلن ان سيوافق علي فيلم السينارست عزيز غالي ويتصور فيلم للمسيح في مصر ردا علي الهرطقة الغريبه الي اصلا بتتعارض مع الاسلام في تصوير الشخصيات التاريخية الدينية

ويعلن انة لن يتعاون مع المسلمين مره اخري في ابعاد اي اهانات من افلام سترد علي هذا الفيلم

ووشوفوا الجكومة هتعمل ايه علشان توقف الفيلم

وبعدين الفيلم مفيهوش اي تاثير خالص بالعكس هما الي هيختلفوا عليه



يبدو ان الباشمهندس المسمي " لمعي " ( رئيس مجلس الإعلام بالكنيسة الانجيلية ) لا يعرف اي شئ عن المسيحية او المسيح !

babylonian
01-05-2008, 10:37 PM
فعلاً مجداً للكنيسة القبطية ..ssssssssss1

فهم رافعي صليب رب المجد دوماً .. دون خوف ولا خشية

والان منذ دقيقة كنت انا وزجتي نقرأ الخبر .. ونتحدث عن بسالة وشجاعة الاقباط في الذود عن مقدساتنا ..ssssssssss11

وكيف انه لا مسيحية في سوريا سوى الاسم ( والا ما رحم الرب من قلة قليلة لا صوت لها ) ...!!!!!!

فالعروبة تخنقهم خنقاً ..

sonylanguage
02-05-2008, 03:42 AM
الى الاخ الذي اخذ تسمية babylonian باستعارة هل نسيت انه يوجد في سورية طائفة اسمها الكلدان المسيحين في كلامك المفروض تقول

فمن اهم اهداف حزب البعث العروبي .. هو محق القوميات الاصلية المسيحية
( الكلدانية الاشورية - السريانية - الارامية ) في سوريا وتذويبها في بوتقة العروبة الصحراوية ,
ولدي ملاحظة بخصوص اسم اشور
1- التسمية الاشورية متأتية من اسم الإله الوثن آشور وانت تعلم ان زمن اتباع الأصنام والتسمية بأسماء الآلهة القديمة قد ولى لذلك ليس من المعقول ان نرجع الى تلك التسمية المقيتة. 2- اذا رجعت الى اصل او جذر كلمة اشور في اللغة الأكدية فستجد انها تعني الثور ولحد الآن انت في لهجتك الاشورية وفي اللغة الكلدانية يسمون الثور ب ( تور ا)بالخط الغرشوني فعندما يقول شخص ما انا اشوري فكأنه يقول انا ثور وهذه التسمية البهيمية لا تصلح ان تطلق على البشر، علما ان اجداد العراقيين القدامى كانوا يعتبرون هذه التسمية مكروه وعدائية وهذا ما يثبته المتسمين بها اليوم . 3-التسمية الوحيدة الشاملة والجامعة لكل السكان الأصليين من ( كلداني اشوري سرياني) هي التسمية الكلدانية المباركة التي لا بلفظها ولا بمعناها تجرح المشاعراو تدل على معاني مخدشة، بل وانها مقدسة لأن ابو المؤمنين ابراهيم الخليل يقول الكتاب عنه ( انه خرج من اور الكلدانيين ) . فكل من يعتبر نفسه انه من السكان الأصليين في العراق عليه ان ينضوي تحت خيمة التسمية الكلدانية وبغض النظر عن طائفته ومذهبه . كلداني أصيل

ماجد منيب
02-05-2008, 05:35 AM
الفيلم مرفوض إسلامياً.. فقداسة الأنبياء في الإسلام أكبر من أن يجسدها أشخاص.. وأقدر دوافعكم لرفض الفيلم من وجهة نظر مسيحية..
ولكن لي سؤال محيرني.. لماذا لم ولن نجد مثل هذه الثورة عندما يُعرض المسيح عليه السلام والسيدة العذراء مريم في فيلم سكس أوربي ( ولا حول ولا قوة إلى بالله)، هذا السؤال فعلاً بيحيرني، لماذا لا نجد مثل هذه الثورة عندما نجد أفلام أوربية تصور القساوسة على أنهم شواذ ومعتوهين..ولو حدث ذلك في دولة إسلامية لقامت الحرب العالمية الثالثة.. سؤال برضه محيرني.. هل الثورة ضد المنظور الإسلامي فقط؟؟ اللي يتعامل مع المسيح على أنه نبي! يعني برضه المسيح مُكرم في الإسلام.. أما تصويره على أنه شاذ في فيلم سكس أوربي أمر عادي .

amorly
02-05-2008, 06:57 AM
المسيح العربي ....يااااااه
حتى الانبياء ماسلموا منهم ويزورو بقومياتهم ...من اين اتت عروبة ربنا المسيح له المجد ... وهل اصلا فلسطين عربيه هل كانت بلاد الشام وهلال الخصيب وشمال افريقيا مجرده من البشر حتى غزوها العربان وتكاثرو على الطريقه المحمديه واصبحت تكثر بالشعوب العربيه......هذه هي افعال البعثيين فهو الدين الجديد القادم بتزوير الحقائق وقد فاته ان المحمديين سبقوه في التزوير وطمس الحقائق ولكن هل تغطى الشمس بالغربال...
لماذا هذا الاستهجان دعوهم يفعلو ما يشاؤن ولا تجعلو منهم ابطالا فال**** عندما تنبح تنتظر من يريد ان يخرسها لتزيد نباحها فدعوهم ينبحون الى يتعبوا فايماننا اقوى من عوى ال****.................

ssssssssss5

عاطف المصرى
02-05-2008, 06:58 AM
الفيلم مرفوض إسلامياً.. فقداسة الأنبياء في الإسلام أكبر من أن يجسدها أشخاص.. وأقدر دوافعكم لرفض الفيلم من وجهة نظر مسيحية..
ولكن لي سؤال محيرني.. لماذا لم ولن نجد مثل هذه الثورة عندما يُعرض المسيح عليه السلام والسيدة العذراء مريم في فيلم سكس أوربي ( ولا حول ولا قوة إلى بالله)، هذا السؤال فعلاً بيحيرني، لماذا لا نجد مثل هذه الثورة عندما نجد أفلام أوربية تصور القساوسة على أنهم شواذ ومعتوهين..ولو حدث ذلك في دولة إسلامية لقامت الحرب العالمية الثالثة.. سؤال برضه محيرني.. هل الثورة ضد المنظور الإسلامي فقط؟؟ اللي يتعامل مع المسيح على أنه نبي! يعني برضه المسيح مُكرم في الإسلام.. أما تصويره على أنه شاذ في فيلم سكس أوربي أمر عادي .

الى الزميل العزيز والمحترم جدا الاستاذ / ماجد منيب

حقا يا اخى العزيز انت تتحدث عمن لاهويه لهم - هناك فارق بين ان تتعامل مع دينيين او لادينيين او ملحدين .

من يصنع فيلم سكس اوروبى كان او صينى او امريكى او ( عفوا ) بلا ازرق هم ملحدين لايعترفون بوجود الله - وبالتالى لانستطيع - بل وليس لنا فى اجبارهم على الاعتراف بوجود الله من عدمه .

من يفعل ذلك لاهويه له ولا طائفه ولا دوله ولا كيان - انما هم شرازمه يهوون الكسب ولاغيره يبغون .

فماذا انت فاعل فى موقف كهذا لو كان عن الاسلام - اعتقد انه لو كان هذا الفيلم الذى تتحدث عنه كان عن رسول الاسلام مع عائشه مثلا لكان العالم العربى والاسلامى اشتعل بعد اشعال السفارات وقتل الابرياء .... الخ .

وكأن قتل الابرياء وسفك الدماء هو الذبيحه المدفوعه عن شرف الرسول وآل بيته .

أن كنا قد عبرنا عن استيائنا من الفيلم السورى فلم تطلق رصاصه ولم تفجر قنبله بل ولا حتى (بمبه من بمب العيد )

اذا فالقضيه محسومه - نحن نتحدث عن دوله لايستطيع بها فرد ان ( يكح ) دون اذن من الحكومه و تنتج فيلما للاهانه ردا على اسائه افراد .

ولكن ماذا حدث - لم نقاطع المنتجات السوريه العفشه - ولم نشعل السفاره السوريه .. ولم نقاطع الحلويات الشاميه .

انه فقط موضوع مطروح كأى موضوع آخر - كل منا يريد ان يعبر فيه عن رأيه قد عبر .

يا سيد ماجد المسيحيه ليس بها تكفير .. ولا اراقه دماء .. فالله فى المسيحيه يدافع عن ذاته ولايحتاج من بشر ان يدافع عنه .

اتمنى ان تكون فكرتى قد وصلت اليك

تحياتى لك وتحياتى لادبك الجم فى الحوار .

وسعـــــــدت صبــــــاحا


------------------------

كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله

من سيفصلنى عن محبه المسيح
المصــــــــرى
http://img442.imageshack.us/img442/3571/36pc5.gif

ماجد منيب
02-05-2008, 07:08 AM
أخي الأستاذ/ عاطف
من أدبك وذوقك مش عارف أرد
يكفي ذلك الآن
وللحوار بقية

honeyweill
02-05-2008, 08:41 AM
يابخت اليهود عملوا دوله ومفيش دكر يقدر يتعدي علي اي شيء يخصهم

ريجان
02-05-2008, 09:19 AM
على الكنيسة القبطية ومنظمه مسيحيون الشرق الاوسط معارضةهذه الافلام التصدى لمثلة هذه السفالات وفضحها واستخدام كل الوسائل المتاحة ضدها واقامة دعوى قضائية ضددها كفى صمت دام اكثر من 1400 عام .كفى تزوير فى التاريخ وطمث لغات وحضارات الشعوب الاصلية لهذه البقعة من العالم جاء الوقت لنقول لا بكل جراءه وشجاعة فالساكت عن الحق شيطانً اخرس

youssef1122
02-05-2008, 11:12 AM
وأضاف: لقد أعددت لهذا الفيلم طوال عامين ماضيين ولن أتنازل عن انتاجه حتى لو تراجع المنتج الحالى، مشيرا إلى أن الفيلم موجه في الأساس إلى الغرب ردا على الإساءات الغربية المتكررة ضد الرسول محمد صلي الله عليه وسلم بشكل خاص وللإسلام بشكل عام، .

ما هذا التخلف هل فيلم فتنة خرج عن القرأن او خرج عن
التعاليم الاسلامية والعمليات الارهابية لماذا يعترض المسلم
على حقيقة دينة ويقول اساءات هل تفجير المركز التجارى
وتفجيرات لندن و.....و.....و....
هل هذة اساءات للاسلام ام حقيقة الاسلام

Pharo Of Egypt
02-05-2008, 11:39 AM
البابا يقدر يوقف الفيلم ده بكلمتين

يعلن ان سيوافق علي فيلم السينارست عزيز غالي ويتصور فيلم للمسيح في مصر ردا علي الهرطقة الغريبه الي اصلا بتتعارض مع الاسلام في تصوير الشخصيات التاريخية الدينية



تستطيع الكنيسة القبطية أن توقف الفيلم بالتهديد بأنتاج فيلم عن محمد أبن قملة رسول الأزلام من وجهة النظر المسيحية و الكتاب المقدس ... يا ترى بماذا سيرد هؤلاء العربان الجربان؟

رجوعا لمقالة العربية و سؤالى الأول: هل فيه أى رد من أى أخ من الكنيسة الأنجيلية يعرف المدعو أكرم لمعى .. هل فعلا قال هذا الكلام الهراء أم ماذا؟

أفيدونا يا أخوة أفادكم الله .. الموضوع ده مش لازم يعدى بالساهل هكذا والسكوت عليه و كأن الأمر لا يعنينا بشئ.

لو كان هذ المدعو أكرم لمعى يهوذا أسخريوطياً آخراً .. فعلى الأخوة الأنجليين أن يفرزوا هذا الخبيث من وسطهم ...

لأنها هذه ليست بالمرة الأولى يخرج علينا من يدعى أنه من الكنيسة الأنجيلية بكلام غريب الشأن و يخالف تعاليم السيد المسيح والكتاب المقدس...

steven
02-05-2008, 11:42 AM
انا موافق ان يعمل هذا الفيلم عن السيد المسيح له كل المجد - حتى لو كان من وجهة نظر اسلامية بشــــــــــــــــــــــــــــــــرط

نعمل احنا فيلم عن مَن هو محمد من خلال التراث الاسلامي (ليس من منظور مسيحي لان الراجل لم يأتي ذكره بالكتاب المقدس فيما عدى موضوع الانبياء الكذبه) ومن خلال اقوال كتاب زوجات الرسول للكاتبة الاسلامية بنت الشاطئ - بشرط أن يُمثل كل شئ مكتوب بهذا الكتاب للمشاهد ............. ايه رأيكم.

Pharo Of Egypt
02-05-2008, 11:56 AM
يا زلمة ما شفت بحياتي متل هيك وقاحة ..(bob:)

حبيبى جبار البأس البابلى الأشورى

يدوم صليبك يا حبيبى ssssssssss1 ssssssssss1
.......... و يدوم صليبكم يا شباب ssssssssss1 ssssssssss1

لا تستغرب يا عزيزى البابلى الشورى ... يعنى هما هايقولوا نجيب وقاحة من فين؟

سيرة الرسول العطنة مملؤة بالكثير من الوقاحات المحمدية التى يشيب لها شعر الرأس ..

فهم لهم أسوة حسنة فى رسولهم .. على رأى يا ويكا .. فينك و فين أيامك يا ياويكا قاهر الأسلام.

honeyweill
02-05-2008, 05:31 PM
انا ارسلت لابونا بسيط قلتله ياابونا قدسك قلت ان فيلم المسيح منعته الكنيسة من اجل الباب الي يجي منة الريح سده واستريح واعطيت فرصه للمحمديين يتنفسوا فخرج ريحهم علينا اكثر
فهل تسمح الكنيسة القبطية انتاج وتصوير فيلم المسيح في مصر وتوافق للرجل الشجعاع السينارسيت فايزغالي

واتمني ان اقباط المهجر الي بيكتبوا قدام اساميهم ملياردير فلان وملياردير علان انة يخلي عنده حبه كده لله وينتج فيلم ((الانبياء الكذبة)) باللغتين الانجليزية والعربية

اما شباب المنتدي احنا مستنيين ايه
في اعضاء زي فانون ووطني مخلص ليهم في موضوع الافلام والجرافيك ليه احنا منعملش رد علي اعلان انتاج فيلم السوريين هذا بفيلم ويتعرض علي النت زي فتنة والقران الفاشي واليوتيوب موجود والمواقع موجوده
ايه رايكم يا شباب مصر ةالشرق يا حماه الصليب

avamina30
02-05-2008, 06:08 PM
ياجماعه انتم مدايقين نفسكم ليه ؟؟
صدقونى الفيلم هيحصد فشل زريييييع ودى هتكون فرصه حلوه للرد عليهم
كده ولا ايه ؟

كيريالايسون
03-05-2008, 06:18 AM
دايما البابا بيقول ربنا موجود حى وقادر وكل شئ يحدث دائما يكون بسماح منه وللخير
لكن ما تستطيع الكنيسه القبطيه عمله هو الدفاع عن العقيده ضد كل ما يمسها بالكلمه والقانون
(حاشا لى ان افتخر إلا بصليب ربى و إلاهى رب المجد يسوع)
فنحن ليس فى شريعتنا القتل او التفجير ولكن نحن نسير بثقه عمياء فى الاهنا الحى
وهو القادر ان يحمى عقيدته من التحريف فمثلما ساند رب المجد اثاناسيوس الرسول حامى الإيمان اكيد هوا نفسه اللى هايساند اثناسوس القرن 21 البابا شنودا وهو يقود السفينه فى وسط الأعاصير إلاهنا حى وهو من يحمى سفينته فلا تقلقوا
5228

honeyweill
03-05-2008, 08:04 AM
تم ارساله رساله الي القمص الكبير زكريا بطرس لعمل حلقات للتحدث في هذا الموضوع وعن وجهه النظر المريضة المحمدية

احمس
03-05-2008, 10:18 AM
يبدو ان المخرج السورى قاعد من غير شغل فحب برد على الفيلم الجنبى بفيلم عربى طب ماتعمل فيلم عن غزوات الرسول او حتى عن الصحابه وهى كثيره جدا او من الاخر ماتلعب فى الا يخصك ما المقدس لمعى مش عارف منبن ان المسبح غربى اصيل جبها من اى كتاب هو مش عارف ان المسيح سيولد من صلب ابيه داود باحاج لمعى اقراء الكتاب المقس جبدا وتمعن فيه ولا انت كبرت

ريجان
03-05-2008, 10:19 AM
اعتقد انة ممكن المخرجيين فى هوليود يعملوا فيلم لعائشة ام المدمنيين يحكى سيره حياتها الطاهرة وخبرتها النكاحية والفيلم هيكون متوثق من واقع الاحاديث المطهرة وطبعا الفيلم دة هيكون اقوى فيلم سكس فى العالم لانة قصص حقيقية واكيد هيضرب ويكسر الدينا واكيد هيكون فيلم كووووووووووووول وروش جدا (hrt:(hrt:

the ghost
03-05-2008, 12:10 PM
أنا أطالب الزميل سيريان مان بإيضاح موقف مسيحي سورية من الأمر...[ro}

هل هناك تحرك لهم أم على الله تعود بهجتنا!!!!!(BAY:)

هل مسيحي سورية مع ما يفعله النظام السوري الإخونجي أم لا !!!؟؟؟(bob:)

بإنتظار رد الأخ سيريان مان أو أي أحد من الأخوة مسيحيي سورية.....jk-i

جمانا
03-05-2008, 02:07 PM
سلام محبة...
ما هو رأي بابا الفاتكان بالموضوع؟....
أنا في الحقيقة لم أسمع على الفيلم...
لكن المقدسات والتهكم بها يعتبر جهلا ، وكما قال ابن بابل وقاحة...
إذا كان هذا الفيلم ردا على الرسوم أو حتى ردا على فيلم فتنة أو ربما ردا على الكتاب الذي أثار الضجة ،..فإنه يعتبر ردا غبيا...
حقا الأخلاق وخاصة احترام الآخر شئ انعدم في أوساط العالم....

تيتو7282
03-05-2008, 02:30 PM
ssssssssss1سلام رب المجد يسوع المسيح مع الجميعssssssssss1


احبائى فى المسيح انا ارى ان الموضوع اخذ اكبر من حجمه

اللى عاوز يعمل فيلم يعمل واللى عاوز يتكلم يتكلم

مفيش مشكله اطلاقا ..

والفليم مصيره الفشل الزريع

لاتنسوا شفرة دافنشى !

ماذا فعل شفرة دافنشى الذى تكلم بكل بجاحه

عن رب المجد؟

ولا حاجه زوبعه فى فنجان وخلصت

ونفس القصه ماذا سيفعل الفيلم

طيب ما المسلمين عمال على بطال يقولوا ان يهوذا اتصلب

مكان المسيح ..

صدقونى الفيلم لا حيزود ولا حايقلل

بالعكس انا اعتقد انه حايكون سبب نكبه على المخرج المسلم

وعلى دينه الاسلامى

لانه حايفتح الباب امام كل من يريد ان يعبر عن رايه

فى شخصية محمد رسول الاسلام فى صورة فيلم

وما ادراك ماسيرة محمد فى صورة فيلم

احنا لا يفرق معنا ما يقوله المسلمون عن المسيح والمسيحيه

لان المسيحيه هى مبنيه على الصخر ولا تتزعزع

ولكن يفرق كتير جدا مع المسلمين ان الغرب يتكلم عن الاسلام ومحمد

لانه دين هش ظاهره قوى ومن الداخل خاوى

ورسول هذا الدين ايضا ضعيف يحتاج لمن يدافع عنه

اما مسيحيتنا ومسيحنا لا يحتاج للدفاع عنه

انت قوى يارب تدافع عنا وتحمينا ولست انت الضعيف

ولست محتاج مننا ان ندافع عنك او نحميكssssssssss1

ولكن نجهار باسمك القدوسssssssssss11

معترفين بالوهيتك ايها المسيح الهنا الحى

عادل الرملي
03-05-2008, 04:20 PM
بصراحه حجي اني مو مثلكم فاءني اشوف نهاية الاسلام قريبه جدا جدا لان اذا انتجو هذا الفلم فهنا يعني ان الاسلام هو فعلا مثل ماموجود بالقراءن ومثل ما يصورو الغرب بالافلام وبعدين هذا الفلم مايخص الاقباط بس بل بل كل المسيحيين وخاصة بالعالم الارهابي العربي المسلم وبعدين منين جاب هذا الفهيم الغبي ان المسيح عربي حتى النخاع اذا المسيح عربي لعد ليش الاسلام واولهم محمد يكره اليهود وال***** وعلى ها الغباء معناه ان اليهود هم عرب اذا ليش المشكله بين الفلس طينين واليهود على الارض الظاهر الغباء الاسلامي ماله حدود بعد ولو حتى لو صور الفلم راح يكون وجوده مثل عدمه والرب يسوع يعرف شراح يصير بيه وبشعبه الموءمن فااحنا مخايفين من شي بس مع الاسف يجي واحد دمه فاسد ودمه ارهابي وابن زنا بحق وحقيقه يمثل دور المسيح بس اكيدهذا المسيح هو مسيح الاسلام في القران مثل اله الاسلام اله الزنا والقتل والارهاب ورضاعة الكبير وبول البعير والرسول ودائما تاتي كلمات البعير والرسول سويه وياريت واحد يكلي شنو العلاقه بين الرسول والبعير

the ghost
05-05-2008, 01:35 PM
الأخوة الأحباء هل يملك أحدكم أي معلومات جديدة عن الموضوع [ro}


الرجاء الرد.....


ssssssssss1ssssssssss1ssssssssss1

honeyweill
05-05-2008, 01:47 PM
الأخوة الأحباء هل يملك أحدكم أي معلومات جديدة عن الموضوع [ro}


الرجاء الرد.....


ssssssssss1ssssssssss1ssssssssss1

ايوه اتحاد الكنائس الشرق الاوسط حذر سوريا من اعتماد هذا الفيلم لانه سيحدث ازمة دولية

the ghost
05-05-2008, 01:50 PM
هل يمكنك أن تعطينا مزيد من التفاصيل أخي الحبيب..........

honeyweill
05-05-2008, 02:02 PM
http://www.copts-united.com/08_copts-united_08/cusrch.php/2008/05/04/5121.html

انتقادات قبطية بشأن إنتاج فيلماً عن حياة المسيح من منظور إسلامي!!!

......................................

تيتو7282
05-05-2008, 02:48 PM
«مسيح» محمد عزيزية يثير أزمة في الكنيسة والأزهر.. والمخرج يرفض التعصب الديني تجاه الفيلم

كتب عمرو بيومي ٥/٥/٢٠٠


بوادر أزمة بدأت بين المخرج الأردني محمد عزيزية ورموز مسيحية بسبب عزمه تقديم فيلم عن المسيح من وجهة نظر إسلامية، وقال عزيزية في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «جئت إلي مصر لوضع اللمسات الأخيرة لفيلمي (المسيح المسلم)، الذي أوجه به رسالة إلي الغرب تؤكد سماحة الإسلام واقترابه من الديانات الأخري».

وأضاف: «الفيلم لا يهاجم أحدا، ولا أعرف كيف يحكم عليه رجال الدين المسيحي قبل أن يشاهدوه، خاصة أنه لا يوجد تناقض بين الروايتين الإسلامية والمسيحية فيما يتعلق بالمسيح، ومن حقنا أن نقول رأينا ومن حقهم أن يختلفوا معنا، لكن ليس من حقهم أن يحجروا علينا أو يصادروا رأينا».

وأعرب عزيزية عن أسفه لعدم إمكانية عرض فيلمه في بعض الدول العربية التي ترفض تجسيد الأنبياء، مشيرا إلي أن صور المسيح وأفلامه موجودة في العالم كله، وكلها صور تخيلية، ففي الفلبين المسيح ملامحه فلبينية، وفي أفريقيا أسود، وفي أوروبا أشقر.

وأكد الأنبا دانيال، النائب البابوي وأسقف المعادي، أن الكنيسة تقبل كل الآراء وتحترم حرية الإعلام وكل من حقه أن ينتج لأتباعه أفلاما تعبر عما في عقيدته، وأضاف أن المنظور الإسلامي للمسيح موجود في الكتب الإسلامية سواء المقدسة أو الموجودة بالمكتبات، والفيلم لن يختلف عما بها.

وأشار إلي أن الفيلم لن يواجه اعتراضا مسيحيا بقدر ما سيواجهه من اعتراضات إسلامية خاصة أن القيادة الإسلامية ترفض تجسيد الأنبياء في السينما.

وحذر القمص عبدالمسيح بسيط، مدرس تاريخ العقيدة وكاهن الكنيسة الأثرية، مما قد ينتج من مشاكل لو عرض هذا الفيلم في مصر، خاصة أنه باللغة العربية، وستلعب المؤثرات الصوتية والبصرية دورا في إثارة الجدل بين المسلمين والمسيحيين.

وقال بسيط: «الجواب باين من عنوانه، وطالما الفيلم من منظور إسلامي فنهايته ستكون مختلفة عن العقيدة المسيحية، وذلك سيؤدي إلي تعصب كل طرف لعقيدته».

وأشار الأنبا بطرس فهيم، نائب بطريرك الكاثوليك، إلي أن الفيلم سيقبل كعمل فني، ولكن كمضمون إيماني سيواجه تحفظات كثيرة نظرا لاختلاف الرؤي بين العقيدتين، مطالبا بضرورة عرض الفيلم علي لجنة كنسية تضم ممثلين عن جميع الطوائف قبل عرضه،

حتي تشير إلي النقاط التي يمكن حذفها حتي نتحاشي الحساسيات التي من الممكن أن تحدث بين أتباع الديانتين، موضحا أن أفضل من يعبر عن ديانة هم أبناؤها حتي لا يثار شك لدي الآخرين.

هذه اخر الاخبار من المصرى اليوم

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=103923

ABDELMESSIH67
06-05-2008, 03:00 AM
الاخوة الافاضل

منذ أكثر من خمسة و عشرين عاما أنتج تليفزيون الاخوان المصري أيام المكحوم أبو زبيبة مسلسل : محمد رسول الله

و أشتهرت بشدة اغنية المقدمة للمسلسل و التي شدت بها المنكوحة ياسمين الخيام ابنة
المنكوح الازعري الشخ محمود خليل الحصري , هذا المسلسل عرض على ثلاثة سنوات 1980 و 81 و 82 على ما اتذكر و كان في ثاني سنة له يعرض قصة حياة السيد المسيح و جاء طبعا مبهما و من وجهة نظر محمدية فقط و نفى فيها موضوع الصلب و القيامة و طبعا السبب معروف و لكن ساعتها لم تعلق الكنيسة المصرية كثيرا رغم ان العمل كان مصريا و معروض على مصريين مسلمين و مسيحيين فلماذا التعليق الان على فيلم سوري تافه لا قيمة له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن واثقين من عقيدتنا و من كتابنا فما اهمية ذلك الفيلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا أرى ان هذا الاعتراض سيقوم بعمل دعاية غير مستحقة للفيلم .

عبد المسيح

babylonian
07-05-2008, 11:05 PM
سلام المسيح رب المجد ..

ودوم صليبكم يا شباب الرب ..ssssssssss2

وتحية اكبار الى استاذي المحبوب المهضوم مولاي الفرعون الكبير : فرعون مصر

وكل اساتذتي الكبار ..


واسمحوا لي ان اعاكس سير هذا الموضوع وانطلق في اتجاه مغاير بغية توضيح بعض النقاط او بالاحرى تصحيح زلات تاريخية وقع فيها الزميل الكلداني المحبوب
( sonylanguage )

في مداخلته برقم : 12

( ويمكن ان يقوم احد اخوتي المشرفين من خدام الرب بنقل مداخلتي ومداخلة الزميل الى موضوع آخر تجنباً للتشتيت )
واقترح نقله الى هذا الموضوع :

http://www.copts.net/forum/showthread.php?p=278472#post278472



ولنبدأ بنعمة الرب بالقول :

ان الزميل الفاضل sonylanguage لم يكتب كلمة في صلب الموضوع ولا استنكر الخبر ...
انما استنكر امرأً غير مقصود مني , وبنى عليه الباطل للاسف !


فانا قلت بعفوية :

فمن اهم اهداف حزب البعث العروبي .. هو محق القوميات الاصلية المسيحية
(الاشورية - السريانية - الارامية ) في سوريا وتذويبها في بوتقة العروبة الصحراوية

وطبعاً هذا لا يعني بانني انكر التسمية الكلدانية , فانا من اشد المدافعين عنها .. لانها تسمية من تسميات شعبي !

ولو كنت افرق واشتت لما اخترت لنفسي اسم : Babylonian ( البابلي ) ولاخترت عوضاً عنه : الاشوري مثلاً !

فلست من يقيم الحواجز والسدود بين ابناء الشعب الواحد ..

وبسبب انني لم اذكر الاسم " الكلداني " سهواً ..
فان هذا قد قض مضجع الزميل المحترم وأهبط معنوياته وهز نفسيته ووتر اعصابه ..
فدخل ليقول التالي :

الى الاخ الذي اخذ تسمية babylonian باستعارة هل نسيت انه يوجد في سورية طائفة اسمها الكلدان المسيحين في كلامك المفروض تقول

فمن اهم اهداف حزب البعث العروبي .. هو محق القوميات الاصلية المسيحية
( الكلدانية الاشورية - السريانية - الارامية ) في سوريا وتذويبها في بوتقة العروبة الصحراوية ,


ولدي تعليقين :

اولاً :

اذا اردت ان تقتبس يا عزيزي .. فلا يجب عليك اضافة كلمات الى كلام المقتبس عنه , حرصاً على مصداقيتك ! ( حتى لو كان ما تضيفه صحيحاً )

فانت قد اضفت كلمة : (الكلدانية الاشورية ) الى كلامي المقتبس !

وهذا لا يجوز في اعراف الكتابة والحوار .. حتى ولو كنت انا أؤمن بشدة بهذه التسمية ( الكلدوآشورية ) !

ثانياً :

مخاطبتك لي بالقول :

الى الاخ الذي اخذ تسمية babylonian باستعارة

مخاطبة تخلو من الذوق ..(sml18) ولكني ساتجاوزها لكي لا ادع للنواحي الشخصية اي مجال في الحوار !

وساكتفي بالتعليق على كلمة : ( باستعارة )

والتي تزعم من خلالها بأنني لست " بابلياً " انما استعرت هذا الاسم استعارة !
بينما هي تسمية اصيلة ولم استعرها .. فالمالك لا يستعير ماله !!!!!

فأنا آشوري , بابلي , سرياني , آرامي ..
من شعب قال عنه الرب تبارك اسمه : { صنعة يدي آشور } ( اشعيا 25:19)


ومن هذا النص المقدس انتقل لتصحيح الشطط التاريخي الذي اوقعت فيه نفسك حول تسمية ( آشور ) .. اذ تقول :


ولدي ملاحظة بخصوص اسم اشور
1- التسمية الاشورية متأتية من اسم الإله الوثن آشور وانت تعلم ان زمن اتباع الأصنام والتسمية بأسماء الآلهة القديمة قد ولى لذلك ليس من المعقول ان نرجع الى تلك التسمية المقيتة.

واقول بنعمة القدير :

الاسم " آشور " هو اصلاً اسم ابن نوح المبارك اي ( سام ) ..
اقرأ :

تكوين 10

{22 بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام.
30 وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق.}

فاسم " اشور " اصيل مبارك جاء من فم " سام " ابن نوح المبارك , مطلقاً اياه اسماً على ابنه اشور ..!

وان كان فيما بعد قد اطلق على اله وثن .. فهذا لا يعيب الاسم نفسه !
ولكن يعيب فعلهم وعبادتهم الصنمية ..

فهذا الاسم استخدمه الرب الاله في الحديث عن الشعب الاشوري العظيم وعن ملوكه وامبراطوريته ..
واستخدمه في الحديث عن الشعب الاشوري المسيحي المؤمن الذي اتحد بعبادة السيد الوحيد مخلصنا الصالح مع الشعب القطبي وشعب اسرائيل !

{ في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء الاشوريون الى مصر والمصريون الى اشور ويعبد المصريون مع الاشوريين. في ذلك اليوم يكون اسرائيل ثلثاً لمصر ولاشور بركة في الارض . بها يبارك رب الجنود قائلاً : مبارك شعبي مصر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل } ( اشعيا 23:19-25).


فهل اسم " آشور " اسم بهيمي ..؟
بينما استخدمه الرب المبارك ليتحدث عن شعبه المبارك المتحد ...؟! (ssssssssss2 )

عزيزي sonylanguage :

دقق في الفاظك .. وراجع معلوماتك .. واهجر التحزبات الضيقة ..!



ثم تقول :

اذا رجعت الى اصل او جذر كلمة اشور في اللغة الأكدية فستجد انها تعني الثور ولحد الآن انت في لهجتك الاشورية وفي اللغة الكلدانية يسمون الثور ب ( تور ا)بالخط الغرشوني فعندما يقول شخص ما انا اشوري فكأنه يقول انا ثور وهذه التسمية البهيمية لا تصلح ان تطلق على البشر،


كلام في منتهى السخف التاريخي ..
والذي لا يعدو سوى ترهات يتناقلها العوام !


اولاً :

هل لتشابه كلمة ( تورا ) مع ( آثور ) فان هذا يعني ان الاسم مأخوذ من اسم حيوان ( الثور ) ...؟!)CRZ:)

الا تعلم يا حفيد أمة علمت البشرية الكتابة , بأن الكلمة قد تتشابه مع كلمات اخرى عديدة ولا يعني هذا بأنها تملك ذات المفهوم والمعنى !!!!!

ام انك لا تقول بلهجتك : ( أترا ) اي بلد ووطن ..؟!

فتسمية " سام " لابنه " آشور " او " أتور " ليس مأخوذاً من " الثور " ..
انما من كلمة ( اترا ) اي الوطن والبلد ..!

ولو راجعت قاموس المطران أوجين منـّا الذي يعطينا معنى هذه الكلمة في الصفحة 46 وبالشكل التالي :

ܐܲܬܼܪ ̤ ܐܲܬܼܪܵܐ : ( أثر ــ أثرا ) : مكان ، محل ( 2 ) بلد ، وطن

( آثور ) = وطن !

فهو أول " وطن " سكن فيه الانسان بعد ان خلقه الرب على سطح هذا الكوكب !



ثانياً :

حتى لو افترضنا تنازلاً – مجرد افتراض لكي نهبط الى فكر هابط فنرفعه – ان التسمية مأخوذة من ( الثور ) ..
فهذا لا يعيب احداً ..(sml6)

فالرب يسوع المسيح من القابه البشرية التي اتخذها بتجسده هي :

( الخروف ) ..!
و ( الحمل ) ..!
و ( الاسد ) !

فهل يمكنك حينها ان تكرر كلامك الظالم اعلاه حول هذه التسميات ..؟!

ام تراك تجهل بأن ( الثور ) يرمز الى القوة والصمود والتحدي ..؟
وهي مواصفات الشعب الاشوي العظيم الذي يمقته الصغار ويخشونه ..!

لا بل ان الكتاب المقدس في وحيه العظيم قد استعار ذات اللغة والاساليب التي يستخدمها الشعب الاشوري في مخاطبة انبياءه ورسله ..

كما فعل مع ملائكته اذ قد صور اربعة منهم ولهم وجه أسد , ووجه نسر , ووجه انسان , ووجه ثور !!!!!(brv1:

وهي بالذات نفس الكائنات التي يحويها ( الثور الاشوري المجنح ) !


http://www.crystalinks.com/assyriawingedbull.jpg
" والحيوان الاول شبه اسد والحيوان الثاني شبه عجل والحيوان الثالث له وجه مثل وجه انسان والحيوان الرابع شبه نسر "


وهذا ما رآه النبي حزقيال !
واين كان وقتها هذا النبي ...؟
لقد كان في ارض آشور ..!

اقرأ :

{ جاءت من الشمال . سحابة عظيمة ونار متواصلة وحولها لمعان ومن وسطها كمنظر النحاس اللامع من وسط النار . 5 ومن وسطها شبه اربعة حيوانات وهذا منظرها . لها شبه انسان . 6 ولكل واحد اربع اوجه ولكل واحد اربعة اجنحة . 7 وارجلها ارجل قائمة واقدام ارجلها كقدم رجل العجل وبارقة كمنظر النحاس المصقول . 8 وايدي انسان تحت اجنحتها على جوانبها الاربعة . ووجوهها واجنحتها لجوانبها الاربعة . 9 واجنحتها متصلة الواحد باخيه . لم تدر عند سيرها . كل واحد يسير الى جهة وجهه . 10 اما شبه وجوهها فوجه انسان ووجه اسد لليمين لاربعتها ووجه ثور من الشمال لاربعتها ووجه نسر لاربعتها . 11 فهذه اوجهها . }
( سفر النبي حزقيال الاصحاح الاول )


http://www.catholicapologetics.net/images/ImageOT2.jpg
الثور المجنح الاشوري .. رموز استخدمها الرب مع الانبياء


وهي ذاتها التي رآها الرسول العظيم القديس يوحنا الرائي في رؤياه العظيمة

اقرأ :

{ وفي وسط العرش وحول العرش اربعة حيوانات مملوءة عيونا من قدام ومن وراء . 7 والحيوان الاول شبه اسد والحيوان الثاني شبه عجل والحيوان الثالث له وجه مثل وجه انسان والحيوان الرابع شبه نسر طائر }
( الرؤيا اصحاح الرابع )


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/24/Human_headed_winged_bull_profile.jpg/300px-Human_headed_winged_bull_profile.jpg
الثور المجنح الاشوري .. الحيوانات الاربعة في سفر حزقيال وسفر الرؤيا .


وهي ذات الملائكة وذات الوجوه ( الرمزية ذات الدلالات ) التي تتميز بها ..!

هي رموز عظيمة تدل على صفات المسيح واعماله !

صفتان للاهوته , وصفتان لناسوته !

فهو " الاسد " ويعني = ملكوته !
وهو " النسر " ويعني لاهوته !
وهو " الانسان " ويعني تجسده الكامل !
وهو " الثور " ويعني فداءه وذبيحته الكفارية !

اذن من صفات الرب يسوع .. والتي ظهرت على ملاكئته هي ( الثور )

فلا يبقى لكلامك اي وزن :

وهذه التسمية البهيمية لا تصلح ان تطلق على البشر

كان عليك ان تقرأ اكثر قبل ان تفقد اعصابك وتثور بهذا الشكل !



ثم يفيض مكيال غضبك حين تقول :

علما ان اجداد العراقيين القدامى كانوا يعتبرون هذه التسمية مكروه وعدائية وهذا ما يثبته المتسمين بها اليوم –

وهو كلام متهافت مرتعش ..
ويا حبذا لو اعطيتنا اي مراجع وشواهد تقول بأن اسم ( آشور ) هو مكروه وعدائي لدى من تسميهم ( العراقيين ) ..!!؟؟؟

ضع أدلة على تزعمه ..
لان ما لا دليل عليه .. يتم رفضه بلا دليل !

وحتى لو ابغضته انت ... فان الرب القدوس يحبه وقد استخدمه ومدحه ..
{ صنعة يدي آشور } ( اش 19)


ثم نراك ثائراً زاعقاً تنثر التراب في الهواء ضد تسمية ( اشور ) وهي تسمية مباركة من جدنا الكبير ( سام ) ابن نوح .
. واستخدمها الرب نفسه في مدح ايمان الاشورين !

في حين تأتي بتسمية غريبة دخيلة جاءت مع المحتل الغازي العرباني الاسلامي وهي
( العراقيين ) ..!
فمن اين اتيت بهذا اللفظ الكريه ...؟!(sml18)

ومتى سميت هذه الارض المباركة بهذا الاسم الدخيل ( العراق ) ..؟!
ومن اسماها هكذا ..؟

وماذا يعني هذا اللفظ المنفر الثقيل على السمع ...؟!


ثم تصل الى باقي الاطروحة لتقول :


التسمية الوحيدة الشاملة والجامعة لكل السكان الأصليين من ( كلداني اشوري سرياني) هي التسمية الكلدانية المباركة التي لا بلفظها ولا بمعناها تجرح المشاعراو تدل على معاني مخدشة، بل وانها مقدسة لأن ابو المؤمنين ابراهيم الخليل يقول الكتاب عنه ( انه خرج من اور الكلدانيين ) . فكل من يعتبر نفسه انه من السكان الأصليين في العراق عليه ان ينضوي تحت خيمة التسمية الكلدانية وبغض النظر عن طائفته ومذهبه . كلداني أصيل


ولن ارد على هذا الكلام السطحي الا بكلامك انت ...!!!

نعم ..

انت نفسك قد ناقضت كلامك اعلاه , لا بل كل مداخلتك .. في موضوع آخر
هنا :

http://www.copts.net/forum/showthread.php?p=278472#post278472

وفي مداخلتك تلك اعترفت باسم ( اشور ) !

واعترفت بأن لفظة ( كلدان ) لا وجود لها في الكتاب المقدس بلغته الاصلية ( العبرانية )
انما الموجود فيها هو ( كسدو ) !

وتاريخياً , فان اسم ( كلدان ) قد ظهر في الترجمة السبعينية للعهد القديم حين ترجمه سبعين عالماً يهودياً الى اللغة اليونانية , فظهرت لفظة ( كلدان ) ..!

وهي لفظة مستحدثة حديثة .. لا بل لم يعرفها سكان بلاد الرافدين في تاريخهم ولم يسمعوا بمنطوقها ولم تزبر على جدران اثاراتهم ..!
فهي لفظة ظهرت مع الترجمة السبعينية للعهد القديم ..!

ومع كوني لا انكر هذه التسمية , لا بل استخدمها واحبها واحترمها .. لاني احب الوحدة لشعبنا وليس الفرقة كما يفعل البعض من المتقوقعين في علبة..
ولكني لن اجعلها الاسم الوحيد ..
لأن اسم ( آشور ) اقدم منها وأعرق في الاصالة والوجود ..

وان اردت ان تتحدث عن " الاصل " ..
فعليك ان تدعو نفسك ( كسدي ) وليس ( كلداني ) !)CRZ:)

لأن ( كسدو ) هي الاسم الاصلي الذي عرفه اجدادنا لمجموعة اساسية على ارض آشور وبابل .. وليس " كلدان " ..!

ولكن الاسم الاصلي هو ( آشور ) ..!

وهكذا اسماها الوحي في الكتاب المقدس ..

اقرأ :

من سفر التكوين الاصحاح الثاني :

10 وكان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة. ومن هناك ينقسم فيصير اربعة رؤوس.
11 اسم الواحد فيشون. وهو المحيط بجميع ارض الحويلة حيث الذهب.
12 وذهب تلك الارض جيد. هناك المقل وحجر الجزع.
13 واسم النهر الثاني جيحون. وهو المحيط بجميع ارض كوش.
14 واسم النهر الثالث حدّاقل. وهو الجاري شرقي اشور. والنهر الرابع الفرات

ولم يقل : شرقي " كسديم " او شرق كلدو ...!!!!

فاسم " اشور " هو الاصلي وهو الاسم الذي اطلق على موطننا ..

وان كان ابراهيم قد خرج من ( اور الكسديم ) .. فهو لم يطلق عليه اسم ابراهيم الكسيدي او باللفظة المستحدثة : ( الكلداني )
بل نرى بأن يعقوب اسرائيل " حفيد ابراهيم " قد دعي صراحة بأنه " آرامياً تائهاً " ( تثنية 5:26)ssssssssss2

اقرأ :

{ ثم تصرّح وتقول امام الرب الهك . اراميا تائها كان ابي فانحدر الى مصر وتغرب هناك في نفر قليل فصار هناك امة كبيرة وعظيمة وكثيرة}

ولم يقل : " كلدانياً تائهاً كان ابي " ...!

فاستبعادك للاسم " الارامي " , " الاشوري " , " السرياني "
واستبقاءك فقط " الكلداني " هو ظلم واجحاف وتشويه للتاريخ ..

يكفي ان اختم ردي بنص مقدس ربما سيغير الكثير من المفاهيم لديك عزيزي الفاضل .. اقرأ جيداً ..
اقرأ اسم من اسس هذا الشعب وهذه الارض وهذه الحضارة :

{ هوذا ارض الكلدانيين ( كسدو) . هذا الشعب لم يكن . اسسها اشور لاهل البرية }
( اشعيا 13:23)


هذا الشعب لم يكن ..!
والذي اسس وبنى هو " آشور " ...!

وفهمك كفاية ..


تمنياتي لك بالنعمة والبركة ssssssssss13

البابلي الاشوري

garang
08-05-2008, 01:59 AM
الامر غاية في البساطة
بعد اخراج الفيلم يتم ترجمتة في الغرب
وانتاج فيم عن محمد وتصويرة مع عائشة ومن امهات الكتب الاسلامي نستشهد بها ونوضح ان هذا الفيلم ردا علي فيلم ابن العزيزية هذا
ويتم تصوير كل ما يعيبهم من كتبهم وكيف مارس الاثم مع صفية بنت حيي واذلالها بعد قتل اهلها وكيف كان يمارس الجنس مع طفلة في السادسة وفنون المفاخذة اياها من كتبهم ونصورة بلا اي حدود والبادي اظلم
cr::
ونرجو من المنظمات القبطية في الغرب كتابة الكثير عن هذا الفيلم في الجرايد الغربية تمهيدا للعمل المقبل وارسال نسخة لاي بابا الفاتيكان لان للاسف كنيستنا للاسف الشديد متاسلمة بلا حدود فهناك اسقف يتبر ع لبناء مسجد واخر يشيد بهذا الفيلم للاسف اتسائل احيانا هل في كنيستنا القبطية رتب مسلمين ومتعصبين ضد المسيحية اشعر احيانا بالحيرة
ولا عجب فنحن ننقرض بلا توقف jk-i
اخر الاخبار
الانبا فلان عن راية في فيلم المسيح العربي يوءيد حرية التعبير وو الخ
ما قولكم
اليس من الطبيعي ان يوجد بيننا ابن الاسعد وابن بباوي وخونة بلا عدد
ربنا موجود
ssssssssss2

أبو كنزى
08-05-2008, 07:15 AM
الزميل الفاضل
لى سؤال ارجو ان تتقبله منى
لماذا اخترت هذا العنوان ؟؟
وما هى السفاله المحمديه التى تقصدها
فهل هؤلاء المخرجين والممثلين "الطاقم الفنى كاملا"
يمثلون الاسلام

ام ان رجال الدين والازهر الشريف من يمثله؟؟

فهذا رأى رجال الدين اقتبسته من موضوعك
فأين السفالة إذا؟؟
من جهته قال الشيخ عمر الديب، وكيل الأزهر والمتحدث الرسمي باسم شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي، لجريدة "البديل" إن هناك اجماعا داخل الأزهر علي رفض أي سيناريو يسمح بظهور الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) لما لهم من قدسية ولما نخشاه من العبث بالشخصـية الكريمة التي لا يستطيع أحد أن يتقمص روحها، كما أن الأمر يبعث علي الاستياء حين ترى ممثلا يجسد أدوار الشر وأدوار الأنبياء معا.

وأضاف الشيخ الديب أن سيناريو الفيلم معروض على الأزهر ويتداول أمره "فنجيزه أو لا نجيزه وفق ما قررناه من مبادئ". وأشار إلى أن الأزهر لم يبحثه حتي الآن، ولم يطلع عليه لكننا سنبحث ما لدينا من أعمال ونبدي قرارنا فيها، لكن الجهة المنوطة بالقرار هي مجمع البحوث الإسلامية.

إلا أن رئيس مجمع البحوث الاسلامية د. ابراهيم الفيومي أكد أسيناريو فيلم "المسيح العربي" لم يعرض على المجمع حتى الآن، لكن في حالة عرضه سيلقى الرفض. وعلل ذلك بأن الأمانة العامة للمجمع، وكل الإدارات التابعة له بما فيها مشيخة الأزهر وغيرها اتخذت قرارها منذ سنوات بعدم جواز تجسيد شخصيات أنبياء الله جميعا وآل بيت النبي عليهم الصلاة والسلام، والعشرة المبشّرين بالجنة من الصحابة.

وقال الداعية الاسلامي الشهير الشيخ يوسف القرضاوي– حسب جريدة البديل - إنه لا يجوز تجسيد دور الأنبياء حتى لو كان بنية خير، خاصة أولي العزم (محمد- عيسي ـ موسي ـ إبراهيم - نوح).


والله والله والله
لو عرض هذا الفيلم فسنكون نحن المسلمين اول من يحتج واول من يعترض عليه
لاننا نؤمن بكافة الانبياءوكافة الكتب السماوية

تعالو علوا كبيرا عن هذه السخافات

ندعو الله ونقول
"اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"

فهؤلاء قله من الناس ارادوا الافتراء على الرسل
وتجسيد شخصيتهم
ولكن الازهر مانعهم واعترض
ارجو ان تفهم ما اقصد

تقبل تحياتى

sonylanguage
22-05-2008, 04:34 AM
اسم كلدان كان معروف منذ زمن اور الكلدانية 5300 قبل الميلاد ومثبت بالتوراة العهد القديم تحت اسم ܟܵܣܕܹܝܡ والكلمة اكدية الاصل وثم انتقلت الى العبرانيين
وعند البحث بالقاموس تحت كلمة
كَاسَد
اسم سامي (حامي) مفرد كاسديم أي الكلدانيون وهو ابن ناحور من امرأته ملكة ( تك 22: 22 ).
وهذا شرح بسيط عن الكلدان
ܟܲܠܕܼܵܝܵܐ

(1) الاسم: تطلق "كلديا"، على المنطقة الواقعة في جنوبي شرقي ما بين النهرين، عند الطرف الشمالي للخليج الفارسي، فكان الاشوريون يسمونها بلاد “كالدو” وسماها البابليون “كاشدو” ومنها جاء الاسم العبري “كاسديم” اي “الكلدانيون"، وكان يعيش في نفس المنطقة السومريون والاكاديون، وكان اسم “الكلدانيين” يطلق على جماعة من القبائل السامية التي كانت تعيش فيما كان يطلق عليها “بلاد البحر” المجاورة للطرف الشمالي للخليج الفارسي·

وبعد أن ابتلع الاشورويون الامبراطورية البابلية القديمة، استطاع الكلدانيون بقيادة نبوخذ نصر، الإمساك بزمام السلطة وبناء الإمبراطورية البابلية الجديدة التي سادت بلاد الشرق الاوسط على مدى نحو قرن من الزمان وترتبط كلديا بابراهيم خليل الله، الذي خرج أصلاً من "أور الكلدانيين" (تك 11 :28، أع 7 :4). وربما سميت هكذا تمييزاً لها عن “اورا” الواقعة في شمالي بلاد بين النهرين·

(2) البلاد و الشعب: كانت “كلديا” حتى نهاية القرن الثامن قبل الميلاد، تطلق على منطقة صغيرة في جنوب ولاية بابل فشملت في ذلك الوقت كل المنطقة من بغداد على نهر الدجلة - إلى الخليج الفارسي، وامتدت على نهر الفرات حتى مدينة “حت”. ومع أن “كلديا” كانت عادة محصورة بين نهري الدجلة والفرات، فانها امتدت شرقاً إلى الأرض المنبسطة بين الدجلة وجبال زاجروس، كما شملت بعض الأراضي غربي نهر الفرات، فكانت الصحراء العربية حدها الغربي، ولكن قلما زاد عرضها عن أربعين ميلاً، ومساحتها نحو 000·8 ميل مربع وهي تقع حالياً داخل العراق، ويمس طرفها الجنوبي الغربي دول الكويت·،

(3) خصوبتها: كانت كلديا أكثر مناطق الهلال الخصيب إنتاجاً وحيث أن هذا الإنتاج كان يتوقف على توفر قنوات الري كان الكثيرون من الملوك يفتخرون بإنشاء هذه القنوات وصيانتها. وعندما اُهمل هذا الأمر في العصر التركي، تصحرت أرضها وضعف إنتاجها فبالاستخدام السليم للترع وقنوات المياه كانت الحقول تنتج كميات وفيرة من الغلال كالقمح والشعير، ومن الفاكهة كالتين والرمان والتمر وقد امتدح سنحاريب ملك اسور حدائق وبساتين كلديا، كما كانت مرتفعات كلديا تغطيها المراعي الجيدة وبخاصة في فصل الربيع، حيث كانت ترعى قطعان الماشية كما كانت تحيط بالأنهار والبحيرات مساحات من المستنقعات، فكان صيد الأسماك مصدراً هاماً من مصادر الطعام·

(4) التجارة: بالإضافة إلى المنتوجات الغذائية، كان “القار” (تك 6 :14)، من أهم المواد الخام التي تصدرها كلديا، فكانت كلديا تعتمد إلى حد بعيد على التجارة للحصول على حاجتها من مواد البناء وغيرها من المواد الضرورية فكانت تصدر الغذاء والصوف والقار، وتستورد ألواح الخشب والمعادن والاحجار الكريمة·

وكانت بعض هذه المنتوجات تأتي عن طريق الخليج الفارسي أو بالطرق البرية من المشال والشرق، فكانت هناك طرق رئيسية تمتد من الخليج الفارسي إلى سورية وفلسطين ومصر، وشرقاً إلى عيلام وفارس وكان النقل داخل بابل نفسها يعتدم على القوارب، فكانت السلع تنقل بين مدينة واخرى عن طريق القنوات والأنهار، فكانت الأرماث المصنوعة من الخشب، والتي تطفو فوق قرب منفوخة تذرع نهر الدجلة جيئة وذهاباً، وكان نهر الفرات الأبطأ جرياناً، يسمح بسير السفن إلى مسافات أبعد مما يسمح به نهر الدجلة، وكثيراً ما يسمى نهر الفرات - في الكتاب المقدس - “بالنهر الكبير” (تث 1 :7، يش 1 :4، رؤ 9 :14)، أو" بالنهر" مجرداً (تلك 31 :21). وكان ازدهار "كلديا" يعتمد على ما تجنيه من متاجرها ونظام النقل·

ولعدم توفر الأحجار والأخشاب بها، اضطر

أهل بابل لاستخدام الطين من رواسب الطمي، لصنع الطوب فكانت قوالب الطوب هي المادة الرئيسية للبناء ، كما كانت تصنع منه الألواح للكتابة عليها بالخط المسماري ، و متي حُرقت تصبح قادرة علي البقاء قروناً طويلة وعن طريق هذه الألواح الطينية، استطاع الأثريون أن يعرفوا الكثير من أسرار تلك الفترة التاريخية·

( 5) - المدن: كانت المدن الكلدانية قليلة في البداية عندما كان اعتمادهم الأساسي على الصيد والقنص، و لكن بمرور الزمن، تكاثر عددهم و احتلوا عدداً من المدن الشهيرة التي لا تزال أطلالها قائمة· فمعظم مدن بلاد النهرين بنيت في العهود الحضارية القديمة، فكان بالقرب من الخليج الفارسي: إريدو، و أور و لارسا و يورك (أرك - تك 10:10)· وكانت نبُور تقع في قلب ولاية بابل· وفي الشمال كانت توجد بورسيبا، وبابل، وكوتا، وكيش· وكان بعض هذه المدن مما خلفته الحضارتان السومرية والأكادية، وكانت هذه المدن مشهورة في الألفين الثالثة و الثانية قبل الميلاد، عندما كانت "كلديا" تُعرف باسم "سومر و أكاد". وكانت "أور وإريدو” قريبتين جداً من شاطئ الخليج. و لكن ما حملته الأنهار من طمي ردم الطرف الشمالي من الخليج الفارسي.

(6) - التاريخ:

(أ) - جاء أقدم ذكر للكلدانيين في الحوليات الأشورية للملك “أشور ناصر بال” الثاني (عام 825-860 ق·م)، مما جعل بعض العلماء يظنون أن الكلدانيين دخلوا بابل في حوالي 000، 1 ق.م. ولكن الأرجح أنهم أقدم عهداً من ذلك، و يرتبطون عادة بالقبائل الأرامية السامية، التي كانت تزحف في أواخر الألف الثالثة قبل الميــــلاد، باستمرار من الصحــــراء الغربية إلي ما بين النهـــرين· و استقروا أولاً في الطرف الجنوبي من ولاية بابل عند الطرف الشمالي للخليج الفارسي، ربما قبل أن تذكرهم الحوليات الأشورية بعدة قرون.

( ب ) -و يرد في سفر أيوب (1 :17) أن ثلاث فرق من الكلدانيين هجمت على جماله و ضربوا *****ه بحد السيف. و لعل ذلك كان بالقرب من أدوم شمالي الجزيرة العربية· و وجودهم في تلك المناطق، لا يعني بالضرورة أنهم كانوا يقيمون بالقرب منــها، حيث أن الجيـــــوش البــــابلية (شنعار) و العيلامية زحفت حتى فلسطين قبل ذلك بقرون (تك 14: 1و2)·

(ب) - تحت الحكم الأشوري: حيث أن الكلدانيين كانوا يعيشون في منطقة مستنقعات و بحيرات في أقصى الجنوب، احتفظوا بدرجة كبيرة من الاستقلال حتى عندما امتد النفوذ الأشوري إليهم، إذ كان من العسير علي الجيوش الغازية أن تقوم بمناورات في المستنقعات الكلدانية· وكانت نتيجة ذلك أن أبى الكلدانيون تقديم أي خدمة للحكومة الأشورية·

وفي الألف الثانية قبل الميلاد كان يحكم بابل رؤساء من "بلاد البحر" لفترات قصيرة· ومن حكم "هدد نيراري الثالث" (حوالي عام 810 ق.م.) قدمت القبائل الكلدانية الولاء للغزاة الأشوريين في شمالي بابل. و عندما حاول الأشوريون أن يحدوا من حريتهم، تحول الكلدانيون إلي حرب العصابات و تدبير المكايد السياسية، فكانوا سريعين في نقض المعاهدات أو تغيير التحالفات حسبما تقتضي الظروف. فبينما كان المواطنون في بابل راضخين بوجه عام، تزعم الكلدانيون حركة الاستقلال القومية. و ظل الأشوريون - على مدى 250 سنة - يفرضون سلطانهم بالقوة ضد محاولات الكلدانيين المستمرة للاحتفاظ باستقلالهم ونفوذهم.

و أخيراً في عام 127 ق·م دخل "مردوخ - أبلا – إديني"(المعروف في الكتاب المقدس باسم مردوخ بلادان -2مل 20 :12، إش 39 :1- وهو الذي ارسل سفارة لحزفيا ملك يهوذا) بابل واعتلى عرشها الذي طالما كان ملك أشور هو الذي يعين من يجلس عليه و استــــطاع بالخــــداع و الدهاء أن يحتفظ به لمدة عشر سنوات قبل أن يضطره سرجون الثاني ملك أشور إلي التراجع إلي منطقته في الجنوب. و عند موت سرجون في عام 705 ق.م. حاول استعادة عرش بابل، و لكنه انهزم أمام سنحاريب ملك أشور الجديد، الذي قام بتدمير بابل لتكون عبرة للكلدانيين و حلفائهم.

ولكن أسرحدون - ابن سنحاريب وخليفته - اتبع سياسة المصالحة مع البابليين، و أعاد بناء عاصمتم، فكانت تلك حركة ذكية، جعلت الكلدانيين يخلدون إلي الهدوء، فبدأت فترة من السلام استمرت ثلاثين سنة. و حدثت آخر ثورة في أيام أشور بانيبال، وكان الذي دفع إليها هو أخوه الذي كان قد عينه أشور بانيبال نائباً له على عرش بابل، فبادر الكلدانيون بالانضمام للثورة التي أخمدها ملك أشور في عام 648 ق.م.

(جـ) – الامبراطورية البابلية الجديدة: بعد ذلك بنحو عشرين سنة عند موت آشور بانيبال، انهارت الدولة الأشورية فجأة و بصورة دراماتيكية، فانتهز نبوبولاسار الحاكم الكلداني اللرصة لطرد الاشوريين من بابل، وأصبح ملكاً على بابل في عام 625 ق.م. و استطاع بتحالفه مع الميديين أن يقضي على الامبراطورية الأشورية، وأن يستولى على المدن الرئيسية، فاستولى على أشور في عام 614 ق.م. و على نينوي العاصمة في 612 ق.م. و اقتسم الكلدانيون الأراضي التي استولوا عليها مع الميديين، فضموا إليهم المناطق الأشورية، الواقعة غربي و جنوبي نهر الدجلة، و بذلك خلقوا امبراطورية بابلية جديدة (كانت الامبراطورية البابلية الأولى – التي كان حمورابي أحد ملوكها- قد ازدهرت قبل ذلك بنحو ألف عام). وأصبح اسم كلديا مرادفاً لاسم بابل.

وفي أثناء الحكم الطويل الناجح لنبوخذ نصر الثاني (أو نبوخذ راصر) ابن نبوبولوسار، وصلت الامبراطورية البابلية إلي أوج مجدها. و عندما كان نبوخذ نصر ولياً للعهد، انتصر انتصاراً حاسماً على الجيش المصري في موقعة كركميش في عام 605 ق.م. (انظر 2أخ35 :20) التي وطدت دعائم السيادة البابلية في الشرق الأوسط (انظر 2مل 24 :7). و في نفس تلك السنة أصبحت مملكة يهوذا خاضعة لملك بابل، فخضع الملك يهوياقيم لنبوخذ نصر ملك بابل الذي أخذ كنوز الهيكل غنائم ليضعها في هيكله في بابل، كما أخذ قادة الشعب و خيرة الشباب أسرى (2مل24 :1، 2أخ 36 : 5-7، دانيال1 :1-4 (.

وعندما تمردت يهوذا بعد عدة سنوات، بتحريض من مصر، استولى الجيش الكلداني على أورشليم في عام 597 ق.م. و أخذ ملك يهوذا يهوياكين أسيراً مع عدد آخر من قادة الشـــعب (2م 24 :8-61). ثم حدت تمرد آخر بزعامة الملك صدقيا الذي كان الكلدانيون قد أقاموه ملكاً، مما أدى إلي غزو الكلدنيون لأورشليم للمرة الثالثة و تدميرها في عام 586 ق.م. و سبوا أغـــلب الشعب (2م 24 :20-25 :12،2أخ36 :11-21 ). و من الغنائم التي أخذها نبوخذ نصر من أورشليم و من غيرها من البلاد التي غزاها، بني بابل و جعل منها مدينة من أروع المدن في العالم القديم، و عمل فيها الحدائق المعلقة التي كانت إحدى عجائب الدنيا السبع، و"بوابة اشتار" و أحاطها بسور طوله سبعة عشر ميلاً للدفاع عن المدينة. و كانت كبريــاؤه و افتخاره بالمدينة التي قال إنه بناها بقوة اقتداره ولجلال مجده، سبباً في دينونة الله له (دانيال4 :3-33).

خلف نبوخذ نصر ابنه "أميل مردوخ" (و يسمى في الكتاب المقدس "أويل مردوخ" 2مل25 :27، إرميا 52 :31- حيث يذكر لإحسانه للملك المسبي يهوياكين). و بعد سنتين قُتل "أويل مردوخ" في ثورة مسلحة بقيادة صهره نرجل شراصر (إرميا39 :3) الذي حاول أن يؤسس أسرة ملكية جديدة. و بعد أربع سنوات خلفه ابنه الذي لم يملك سوى بضعة أشهر، قبل أن يخلعه نبـــــــونيدس و يغتصب العرش·

(د) - سقوط بابل: كان نبونيدس آخر الملوك الكلدانيين، و قد أيد توليه العرش الكثيرون من رجالات الدولة و بخاصة عندما لاحظوا أن الميديين حلفاءهم، أصبحوا شيئاً فشيئاً مناوئين لـــــــهم، و رأى رجال الدولة في “نبونيدس” حاكماً قوياً يستطيع الوقوف في وجه الميديين، و لكن محاولاته لإعادة الديانة البابلية لم تجد قبولاً لدى الشعب، كما لم تنجح محاولاته لتقوية اقتصاد الدولة. و قد جعل هذان العاملان من بابل مكاناً غير آمن لنبونيدس. و في إحدى مرات غيابه الطويل عن العاصمة، أقام ابنه بيلشاصر نائباً عن على العرش. و هو ما يفسر موقف بيلشاصر، الذي يقول عنه دانيال "ملك الكلدانيين" (دانيال5 :30) كما أنه قال لدانيال:"تتسلط ثالثاً في المملكة" (دانيال5 :16 و29) لأن بيلشاصر نفسه كان الشخص الثاني في المملكة، بعد أبيه نبونيدس.

و في أثناء قيام بيلشاصر بشئون المملكة، وقعت الحادثة العجيبة المدونة في الأصحاح الخامس من سفر دانيال، حادثة الكتابة على "مكلس حائط قصر الملك" التي كانت إنذاراً بسقوط بابل، وكان العيلاميون يهاجمون الحدود الشرقية من الامبراطورية. و إذ سمع "نبونيدس: باقتراب جيوش فارس في الشمال، أسرع بالعودة إلي بابل، و لكن كورش الكبير كان قد استطاع أن يستولى على بابل بدون قتال، و وضع نهاية للقوة الكلدانية و الامبراطورية البابلية الجديدة·

(7) - الكلدانيون وعلم التنجيم: بعد أن أختلفت الامبراطورية الكلدانية بزمن طويل، ظل اسم الكلدانيين “طوال العصرين اليوناني و الروماني مرادفاً للسحرة و العرافين و المنجمين. كما نرى ذلك في سفر دانيال حيث يجمع بين الكلدانيين و المجوس و السحرة و العرافين و المنجمين (دانيال2 :2و10 ،4 :7 ،5 :7).

لقد اشتهر البابليون طويلاً بتقدمهم في العلوم الفلكية و اعتمادهم على النجوم للتنبؤ بالمستقبل. و هناك نص بابلي يرجع إلي نحو عام 700 ق·م يصف دائرة البروج، ويذكر اسماء خمس عشرة مجموعة نجمية، و ما زال الفلكيون إلي اليوم يستخدمون هذه الأسماء، مثل الثور و الجوزاء و العقرب.و قد أمر نبوخذ نصر أن يتعلم خيرة شباب يهوذا الذين سباهم - بما فيهم دانيال- "كتابة الكلدانيين و لسانهم" (دانيال1 :4) ، ولا شك في أن العلوم الفلكية كانت بعض ما يتعلمونه

babylonian
22-05-2008, 10:00 PM
شكراً على هذا القص واللصق الطويل ...!
والذي لا يحوي اي رد على مداخلتي ( )Aa:) )

وان كنت لا اختلف مع معظمه ..

الا انه يكفيني بأن اجبت بالتفصيل على مداخلتك السابقة ووضعت النقاط على الحروف ..

وحضرتك لم تعاود الرد علي .. مما يدل على اقتناعك التام hi:)

فانا لا مشلكة لدي اطلاقاً مع كل القص واللصق اعلاه .. بل اصدق اكثره .




عاشت آشور ..

وعاش الثور المجنح ..

ودام صليب رب المجد ssssssssss6


{ مبارك شعبي مصر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل }
( اشعيا 23:19-25).



{ هوذا ارض الكلدانيين ( كسدو) . هذا الشعب لم يكن . اسسها اشور لاهل البرية }
( اشعيا 13:23)

الذهبيالفم
23-05-2008, 04:11 AM
انا شايف ان المؤسسات العربية والأوربية تتجمع مع بعضها لإنتاج فيلم عربي عن محمد من وجهة نظر اسلامية ومن واقع الكتب الدينية الإسلامية .

يعني اعماله الجنسية و اعماله القتاليه .
وأني اري ان أي عمل يكون من أجل الخير . يعني ممكن ينقلب ضد الفكرة التي اعدت لها ويحوله رب المجد لمجد شخصه المبارك .

sonylanguage
26-06-2008, 09:05 AM
الاخ البابلي


هل تعرف مامعنى كلمة اشور( اشور الي الشر , الشرر, الثائر)نظرا
لما فعلوه باليهود من سبي قبل كلدايي .

youhana16
26-06-2008, 09:52 AM
الرجاء يا جماعه سيبواكل واحد يعمل اللى عاوز يعمله. ايش يكون مسيح محمد عزيزيه فىأريوس وغيره وغيره....
أعتقد أنه على العكس سوف يكشف عن العقم الفكرى
كل الأمور تعمل معا للخير
وسوف يزيدنا إيمانا

Adel77
29-06-2008, 10:50 AM
أولا: أنا أعترض بشدة على لفظ الســــفالة المذكور فى العنوان لأن كل من يحاول سب نبى أو يتجرأ على الأنبياء فسينا له عذاب شديد واذا أردت أن تعرف معنى الكلمة التى اخترتها وأرجو أن تكون عن غيرقصد فهل ترضى أن ينسب أحد الجهلة السفلة الى عيسى فيقول ####### أنا كمسلم لا أرضاها ولو قطعت أو حرقت
jk-i
ثانيا : أعترض تماما على تجسيد المسيح فى الأفلام وعلى كل من يثير غضب المسلمين والمسيحيين.

موسي الأسود
29-06-2008, 12:29 PM
أولا: أنا أعترض بشدة على لفظ الســــفالة المذكور فى العنوان لأن كل من يحاول سب نبى أو يتجرأ على الأنبياء فسينا له عذاب شديد واذا أردت أن تعرف معنى الكلمة التى اخترتها وأرجو أن تكون عن غيرقصد فهل ترضى أن ينسب أحد الجهلة السفلة الى عيسى فيقول ####### أنا كمسلم لا أرضاها ولو قطعت أو حرقت
jk-i
ثانيا : أعترض تماما على تجسيد المسيح فى الأفلام وعلى كل من يثير غضب المسلمين والمسيحيين.

بالنسبة الي أولا تهديداتك بالعذاب الأليم لا تهمنا في شيء .

وكل ما نكتبه نطتبه بأدلة قرآنية و احاديث محمدية فاذا أردت أن أثبت لك أن محمد سفيه و ابن زنا فانا علي أتم استعداد ومن واقع كتبك التي تؤمن بها .

بالنسبة الي ثانيا :
اعتراضك لنفسك فقط فأنت لا تفرض علينا ما تؤمن به من خزعبلات فعقيدتك تخصك وحدك ولا يجب عليك تعميم عقيدتك السمجة علي الآخرين .

abu diak
24-03-2009, 04:56 AM
على الرغم انني ضد تجسيد الانبياء والقديسين والصحابة في افلام او حتى صور لكن فكرة الفلم ( المسيح من وجة نظر اسلامية) عجباني ودائما نحن الفففففففففلسسسسسطينيين بيطلع منا اشياء حلوة
بالنسبة لفكرة الصلب هو حكى انو رح يتحايل عليها بشكل يعجب الطرفين
اما فكرة انو عربي حلوةةة يعني لما تسبوا العرب بتسبوا الهكم او نبيكم ( هو مش مريم اصلها اسرائيلي واليهود مش اصلهم من ابراهيم وابراهيم من العرب المستعربة يعني عاجبكم ولا بكيفكم هو عربي )
وبعدين ليش الاقباط بس المحتجين


وكمان انا بعرف انو محمد ف ي العقيدة المسيحية ولاااااااااااااا اشي يعني لو تعملوا فيلم عنه _ص- رح يطلع ساعتين فراغ بتصوروا اشي ابيض او اسود بس
على كل هذه عقيدتنا ان نبي ومنصلبش واذا مش عاجبكم انتوا احرارررررررررر

babylonian
25-03-2009, 01:51 AM
وابراهيم من العرب المستعربة يعني عاجبكم ولا بكيفكم هو عربي )


هذا هو " العقل " الاسلامي البرسيمي اللي على اصوله !!!(kill:

ولاك صلعمي ...

لما بتحكي لازم تجيب ادلة وبراهين ...

جدي ابراهيم هو كلداني من اور الكلدانيين ... ولغته هي الارامية ( السريانية )

ولم ينطق بحرف واحد عربي ...

والمسيح نطق بالارامية ... وليس بحرف عرباني واحد ..!!



وتاني مرة ... اذا شتمت المسيح او ابراهيم بأنهم عرب ...

راح امسح بكرامة دينك الارض ...!(bay:))

والان روح كول زيت وزعتر واشرب مرمية ... وسد نيعك !