PDA

View Full Version : القران و انجيل توما و انجيل الطفولية!


New_ManII
06-06-2004, 05:46 AM
ماذا تعرف عن الانجيل بحسب توما و انجيل الطفولية المسمي بانجيل يعقوب؟

طالعنا الازهر الشريف في معرض رده علي عدة اعتراضات حول ما جاء في القران الكريم من قصص و معجزات نسبها الي السيد المسيح لم يتكلم عنها الكتاب المقدس بقوله ان تلك المعجزات مذكورة في اناجيل توما و يعقوب و برنابا. و تلك الاناجيل لا تعترف بها الكنيسة و لا عموم المسيحين. -الروابط من موقع الازهر في اخر البحث-
116- يصنع من الطين طيراً
إن القرآن يصرح بأن المسيح خلق من الطين كهيئة الطير ، وليس فى الأناجيل المعتمدة هذه المعجزة.
الرد على الشبهة:
إن هذه المعجزة وردت فى إنجيل توما. فإنه قد صنع من الطين هيئة اثنى عشر عصفوراً ، وأمرهم أن يطيروا ؛ فطاروا والناس ينظرون إليهم.

فقررت البحث عن صحة تلك الاناجيل ومعرفة ما تحتوية و اسباب رفض الكنيسة لها.

New_ManII
06-06-2004, 05:47 AM
انجيل توما.
انجيل توما هو كتاب ينسبه كاتبه الي القديس توما احد الاثني عشر تلميذ. هذا الكتاب عثر عليه ضمن مجموعة من الكتابات الغنوصية فيما يعرف بـ مكتبة -مخطوطات- نجع حمادي المكتشفة سنة 1945 و يرجع تاريخ النسخة المكتشفة منه الي اواخر القرن الرابع الميلادي. و تحتوي علي كتابات مسيحية و غنوصية و مسيحية-غنوصية و فلسفية. و لغة الكتابة المستخدم هي القبطية و تشير الدراسات علي انه هناك نوعين من الكتابة القبطية استخدمت في كتابة تلك المخطوطات بالاضافة الي انه هناك العديد من الكتبة الذين قاموا بكتابة تلك الكتابات.

يحتوي انجيل توما علي 114 قول منسوبة للسيد المسيح. يدعي كاتب هذا الانجيل ان تلك الاقوال قالها له السيد المسيح في الخفاء و لم يعلنها لباقي التلاميذ. لا تحتوي تلك الاقوال علي ترتيب موضوعي و غير مترابطة. و لا تحتوي علي معلومات عن السيد المسيح.
تشير الدراسات الي ان نسخة انجيل توما المكتشفة هي نسخة مترجمة من الاصل اليوناني المكتشفة حديثا في بداية القرن السابق. احتوي الاصل اليوناني المكتشف علي بعض اقوال من انجيل توما. فلقد احتوي علي الاقوال 26-30, 77, 31-33 بهذا الترتيب!!

جزء كبير من الاقوال الــ114 مقتبس من الاناجيل المتشابة -متي, مرقس, و لوقا- و بعض الاقوال من انجيل يوحنا. بالاضافة الي اقتباسات من كتابات اخري غير قانونية مثل انجيل العبرانيين و انجيل المصرين الذين يرجع تاريخ كتابتهم الي نهاية القرن الثاني ما بين 180 -200 ميلادية .

ما هو الزمن الحقيقي لكتابة انجيل توما؟ هل هو قبل الاناجيل القانونية -متي, مرقص , لوقا, و يوحنا- ام بعدهم؟
تم اكتشاف مخطوطة يونانية لانجيل توما ترجع الي ما قبل سنة 200 ميلادية. وهناك اقلية تتدعي ان تاريخ الانجيل ترجع الي ما قبل الاناجيل القانوية اي ما بين 50 الي 60 ميلادية و لكن هذا ادعاء يحتاج الي دليل للتالي:
اولا: اقوي دليل مؤكد لتأريخ هذا الانجيل هي المخطوطة اليونانية المكتشفة له و التي يرجع تاريخ كتابتها الي سنة 200 ميلادية او قبلها بقليل.
ثانيا: اول اشارة الي هذا الانجيل في الكتابات المسيحية ترجع الي هيبوليتس Hippolytus الذي كان يكتب ما بين 222 الي 235 ميلادية. لا يوجد ذكر لهذا الانجيل قبل هذا التاريخ.
ثالثا: مؤلف انجيل توما يظهر اعتماد شديد علي اقوال المسيح المذكورة في الاناجيل القانونية مما يدعم انه كتب بعدهم.
و يتفق معظم علماء اللاهوت علي ان تاريخ كتابة هذا الانجيل ترجع الي اواخر القرن الثاني.ما بين 150 الي 180 ميلادية و هو تاريخ كانت فيه الاناجيل القانونية كتبت و انتشرت في كل انحاء العالم قبله بكثير.

من ادلة اعتماد كاتب انجيل توما علي الاناجيل القانونية هي الاقتباسات التي تميز بها كل انجيل عن الاخر. فمثلا هناك اقوال و احداث قالها السيد المسيح, و تم ذكرها في متي فقط دون باقي الاناجيل و هكذا في مرقص و لوقا و يوحنا. فاقتباس الكاتب من تلك الاقوال المميزة لكل انجيل تدل علي معرفة بمحتويات كل منها و لا يمكن ان يكون قد كتب قبلها.
فمثلا الاقتباسات من متي:
متي 5:10 -- توما 69
متي 5:14 -- توما 32
متي 6:2, 6:4 -- توما 6, 14
متي 6:3 -- توما 62
و غيرها الكثير و يمكن الاطلاع علي تقرير كامل بالاطلاع علي الروابط في اخر البحث.

الخلاصة مما سبق:
اولا: انجيل توما هو مؤلف متأخر عن الاناجيل القانونية -150 الي 200- و ليس متقدم عنهم -50 الي 75- و عليه فلا يمكن ان يكون القديس توما هو الذي قام بكتابته كما يدعي مؤلفه.
ثانيا: انجيل توما يمكن التعامل معه علي انه مجرد *تجميع* لبعض الاقوال المعتمد علي الاناجيل القانونية و كتابات اخري. مثل الكتابات عن *امثال السيد المسيح* او *معجزات السيد المسيح* ...الي اخره و ليس كتاب موحي به.
ثالثا: هذا الكتاب, ان دل علي شئ, فانما يدل علي ان الاناجيل الاربعة كانت منتشرة و متاحة في كل العالم في من قبل منتصف القرن الثاني الميلادي و انهم كانوا يعاملوا علي انهم المصدر الوحيد الاساسي لاستيقاء المعلومات عن حياة السيد المسيح و تعاليمة.
رابعا: هذا الكتاب مؤلف بشري معتمد علي الاناجيل القانونية و مضيف اليها بعض التعاليم الغنوصية المخالفة للتعاليم المسيحية و اليهودية و ليس كتاب لاحد تلاميذ المسيح كما يدعي.

فبناء علي ما سبق, كون ان القران -بشهادة الازهر- يذكر قصص ينسبها للسيد المسيح علي انها حقيقة و هي في الواقع تأليف بشر يطنع في مصداقية القران و يؤكد ان مصادرة بشرية لا تمت للوحي الالهي بصلة.

New_ManII
06-06-2004, 05:47 AM
انجيل الطفولية- انجيل يعقوب
انجيل يعقوب هو كتاب يدعي مؤلفه انه يعقوب من تلاميذ المسيح و قريب الرب يسوع المذكور في الاناجيل القانونية.
يدعي المؤلف انه قام بكتابة هذا الانجيل بعد فترة بسيطة من موت هيرودس سنة 4 قبل الميلاد وهو تاريخ من الصعب جدا ان يكون صحيح حيث انه سيكون يعقوب طفل صغير.
هذا من جهة, و من جهة اخري, واضح جدا اعتماد الكاتب علي انجيلي متي و لوقا. فمثلا متي هو الوحيد الذي ذكر قصة مذبحة اطفال بيت لحم, في مقابل ان لوقا هو الوحيد الذي ذكر تبشير و ميلاد يوحنا المعمدان. و لقد ذكرهما الكاتب في انجيله. و لكي يحل معضلة عدم مقتل يوحنا المعمدان علي يد هيرودس, قرر ان يكون زكريا اختار الموت علي ان يدل علي المكان الذي اليه هرب يوحنا و امه.
و بما ان يعقوب قد استشهد عام 62 ميلادية بقتله, و انجيلي متي و لوقا كتبا بعد هذا التاريخ. فلا يمكن ان يكون هو مؤلف هذا الانجيل.
توجد حوالي 130 مخطوطة يونانية لانجيل الطفولية و لكن معظمهم ترجع الي القرن العاشر الميلادي. اقدم مخطوطة وجدت سنة 1958 و ترجع الي القرن الثالث الميلادي. و يرجح العلماء ان تكون تاريخ كتابة هذا الانجيل هو منتصف القرن الثاني.

هناك ثلاثة مصادر واضحة لقصص انجيل الطفولية:
الاول: كتب العهد القديم.
الثاني: انجيلي متي و لوقا.
الثالث: الكتابات الابوكريفية او التقاليد الغير كتابية.
فعلي سبيل المثال قصة ميلاد المسيح في كهف هي مجرد اسطورة من الكتابات الغير قانونية extracanonical traditions. ايضا يستخدم الكاتب اقتباسات بالاسامي و الاحداث و قطع كاملة من العهد القديم بنصها و اسلوبها. و يقوم باقتباس من متي و لوقا لقصة ميلاد المسيح بدأ من تبشير الملاك لزكريا ثم مريم ثم الهروب الي مصر من هيرودس و قتل الاطفال و يضعها الكاتب في قصة واحدة مضاف اليها العديد من الكتابات و القصص الغير قانونية extracanonical traditions.

انجيل الطفولية لا يتكلم عن طفولية المسيح بل عن طفولية مريم. فهو يتحدث عنها ليس كعذراء حملت و وضعت المسيح مخلص العالم, بل يركز علي طهارتها و نقاوتها منذ ان ولدت و الي ان وضعت طفلها و بعد ذلك.
فمثلا, يبدأ الانجيل بذكر قصة ميلاد مريم لرجل يدعي يهوياقيم و زوجته تدعي حنّة و هم في سن متقدمة. و كما حدث مع صموئيل في العهد القديم عندما نذرته امه حنّة الي الهيكل, حدث مع مريم نفس الشئ. و هناك كانت في رعاية كاهن يدعي زكريا. و كان يعولها ملاك من السماء و يحضر لها الطعام الطاهر. و عندما بلغت سن الثانية عشر, تمت خطبتها الي يوسف.
قصة التبشير بالميلاد عن طريق الملاك مأخوذة من الاناجيل مع بعض الاضافات. فمثلا تم اثبات بتولية العذراء مريم طبقا لما هو مذكور في سفر العدد 5 : 11-28. تم ميلاد المسيح في كهف بالقرب من بيت لحم و كانت سالومة تقوم بمساعدة مريم لتلد ابنها.
عندما فشل هيرودس في العثور علي المسيح و قتله, حاول قتل يوحنا المعمدان وهو طفل, فقامت امه بالهرب الي الجبال و تم قتل زكريا ابوه في الهيكل.

عند فحص الانجيل, نستطيع تقسيمة الي ثلاثة اجزاء
الاول: قصة ميلاد مريم نفسها. تبدأ بصلاة امها حنّة و ولادتها الي ان تضعها في كفل زكريا في الهيكل
الثاني: قصة مريم كفتاة اصبحت امرأة و تقرر تزويجها لارمل و هو يوسف النجار الذي قرر ان يكون مجرد راعي لها و ليس زوج. ثم بعد ذلك اكتشاف ان مريم حامل و شك الكهنة بانها قد زنت فقرروا وضعها للاختبار المذكور في سفر العدد 5 : 11-28. و قد اجتازته مريم.
الثالث: ميلاد يسوع نفسه, و محاولة هيرودس قتله و من ثم هروبه مع مريم و يوسف الي مصر و هروب يوحنا المعمدان مع امه الي الجبال و مقتل زكريا بسبب هذا.

New_ManII
06-06-2004, 05:48 AM
المصادر
انجيل توما
http://www.christian-thinktank.com/gthomas.html

انجيل الطفولية
http://www.earlychristianwritings.com/infancyjames.html
http://www.maplenet.net/~trowbridge/infjames.htm

http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=124&StartFrom=83&Total=125
http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=92&StartFrom=83&Total=125
http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=91&StartFrom=83&Total=125
http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=87&StartFrom=83&Total=125

New_ManII
04-05-2005, 07:39 PM
للرفع للاهمية

makakola
05-05-2005, 12:59 AM
شكرا عزيزى نيومان على هذا البحث الجميل والرائع

New_ManII
22-05-2005, 02:08 PM
للرفع للاخوة المسلمين للتعليق

New_ManII
05-06-2005, 07:10 PM
مازال الموضوع بانتظار تعليق من المسلمين
هل اقتبس اله الاسلام من كتابات مزيفة و قصص خرافية اصحابها كذبة لانهم نسبوها لغير اصحابها ام ماذا؟؟؟؟؟؟

pastor_emad
15-06-2005, 07:44 PM
شكراً من اجل هذه المعلومات القيمة

Truth_Hurts
31-08-2005, 11:13 AM
انجيل توما.
انجيل توما هو كتاب ينسبه كاتبه الي القديس توما احد الاثني عشر تلميذ. هذا الكتاب عثر عليه ضمن مجموعة من الكتابات الغنوصية فيما يعرف بـ مكتبة -مخطوطات- نجع حمادي المكتشفة سنة 1945 و يرجع تاريخ النسخة المكتشفة منه الي اواخر القرن الرابع الميلادي. و تحتوي علي كتابات مسيحية و غنوصية و مسيحية-غنوصية و فلسفية. و لغة الكتابة المستخدم هي القبطية و تشير الدراسات علي انه هناك نوعين من الكتابة القبطية استخدمت في كتابة تلك المخطوطات بالاضافة الي انه هناك العديد من الكتبة الذين قاموا بكتابة تلك الكتابات.

يحتوي انجيل توما علي 114 قول منسوبة للسيد المسيح. يدعي كاتب هذا الانجيل ان تلك الاقوال قالها له السيد المسيح في الخفاء و لم يعلنها لباقي التلاميذ. لا تحتوي تلك الاقوال علي ترتيب موضوعي و غير مترابطة. و لا تحتوي علي معلومات عن السيد المسيح.
تشير الدراسات الي ان نسخة انجيل توما المكتشفة هي نسخة مترجمة من الاصل اليوناني المكتشفة حديثا في بداية القرن السابق. احتوي الاصل اليوناني المكتشف علي بعض اقوال من انجيل توما. فلقد احتوي علي الاقوال 26-30, 77, 31-33 بهذا الترتيب!!

جزء كبير من الاقوال الــ114 مقتبس من الاناجيل المتشابة -متي, مرقس, و لوقا- و بعض الاقوال من انجيل يوحنا. بالاضافة الي اقتباسات من كتابات اخري غير قانونية مثل انجيل العبرانيين و انجيل المصرين الذين يرجع تاريخ كتابتهم الي نهاية القرن الثاني ما بين 180 -200 ميلادية .

ما هو الزمن الحقيقي لكتابة انجيل توما؟ هل هو قبل الاناجيل القانونية -متي, مرقص , لوقا, و يوحنا- ام بعدهم؟
تم اكتشاف مخطوطة يونانية لانجيل توما ترجع الي ما قبل سنة 200 ميلادية. وهناك اقلية تتدعي ان تاريخ الانجيل ترجع الي ما قبل الاناجيل القانوية اي ما بين 50 الي 60 ميلادية و لكن هذا ادعاء يحتاج الي دليل للتالي:
اولا: اقوي دليل مؤكد لتأريخ هذا الانجيل هي المخطوطة اليونانية المكتشفة له و التي يرجع تاريخ كتابتها الي سنة 200 ميلادية او قبلها بقليل.
ثانيا: اول اشارة الي هذا الانجيل في الكتابات المسيحية ترجع الي هيبوليتس Hippolytus الذي كان يكتب ما بين 222 الي 235 ميلادية. لا يوجد ذكر لهذا الانجيل قبل هذا التاريخ.
ثالثا: مؤلف انجيل توما يظهر اعتماد شديد علي اقوال المسيح المذكورة في الاناجيل القانونية مما يدعم انه كتب بعدهم.
و يتفق معظم علماء اللاهوت علي ان تاريخ كتابة هذا الانجيل ترجع الي اواخر القرن الثاني.ما بين 150 الي 180 ميلادية و هو تاريخ كانت فيه الاناجيل القانونية كتبت و انتشرت في كل انحاء العالم قبله بكثير.

من ادلة اعتماد كاتب انجيل توما علي الاناجيل القانونية هي الاقتباسات التي تميز بها كل انجيل عن الاخر. فمثلا هناك اقوال و احداث قالها السيد المسيح, و تم ذكرها في متي فقط دون باقي الاناجيل و هكذا في مرقص و لوقا و يوحنا. فاقتباس الكاتب من تلك الاقوال المميزة لكل انجيل تدل علي معرفة بمحتويات كل منها و لا يمكن ان يكون قد كتب قبلها.
فمثلا الاقتباسات من متي:
متي 5:10 -- توما 69
متي 5:14 -- توما 32
متي 6:2, 6:4 -- توما 6, 14
متي 6:3 -- توما 62
و غيرها الكثير و يمكن الاطلاع علي تقرير كامل بالاطلاع علي الروابط في اخر البحث.

الخلاصة مما سبق:
اولا: انجيل توما هو مؤلف متأخر عن الاناجيل القانونية -150 الي 200- و ليس متقدم عنهم -50 الي 75- و عليه فلا يمكن ان يكون القديس توما هو الذي قام بكتابته كما يدعي مؤلفه.
ثانيا: انجيل توما يمكن التعامل معه علي انه مجرد *تجميع* لبعض الاقوال المعتمد علي الاناجيل القانونية و كتابات اخري. مثل الكتابات عن *امثال السيد المسيح* او *معجزات السيد المسيح* ...الي اخره و ليس كتاب موحي به.
ثالثا: هذا الكتاب, ان دل علي شئ, فانما يدل علي ان الاناجيل الاربعة كانت منتشرة و متاحة في كل العالم في من قبل منتصف القرن الثاني الميلادي و انهم كانوا يعاملوا علي انهم المصدر الوحيد الاساسي لاستيقاء المعلومات عن حياة السيد المسيح و تعاليمة.
رابعا: هذا الكتاب مؤلف بشري معتمد علي الاناجيل القانونية و مضيف اليها بعض التعاليم الغنوصية المخالفة للتعاليم المسيحية و اليهودية و ليس كتاب لاحد تلاميذ المسيح كما يدعي.

فبناء علي ما سبق, كون ان القران -بشهادة الازهر- يذكر قصص ينسبها للسيد المسيح علي انها حقيقة و هي في الواقع تأليف بشر يطنع في مصداقية القران و يؤكد ان مصادرة بشرية لا تمت للوحي الالهي بصلة.

اربع اناجيل فقط ومن القرن ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟
امال ال70 انجيل التى اختير منها فقط ما يجيز الوهية المسيح وكانت النتيجة 4 -0
امال المؤتمرات الشهيرة و النقاشات من قديم الأزل عندكم كانت علشان ايه ؟؟؟؟؟

سؤال واضح صريح لا يحتاج الى مقالات فى تاريخ المسيحية:

- ما عدد الاناجيل التى يعترف بها المسيحيين
- من اصدقها
- الأناجيل التى ذكرتها - طفولية و برنابا ... هل يؤمن بها أحد و هل كلها خاطئة ؟

رد صريح واضح و قصير لو سمحت

Truth_Hurts
31-08-2005, 11:19 AM
المصادر
انجيل توما
http://www.christian-thinktank.com/gthomas.html

انجيل الطفولية
http://www.earlychristianwritings.com/infancyjames.html
http://www.maplenet.net/~trowbridge/infjames.htm

http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=124&StartFrom=83&Total=125
http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=92&StartFrom=83&Total=125
http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=91&StartFrom=83&Total=125
http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action=View&Doc=Doc1&n=87&StartFrom=83&Total=125

وفين انجيل بارنابا
قصدى لينك ليه ؟؟؟؟؟؟

Truth_Hurts
31-08-2005, 11:23 AM
انجيل الطفولية- انجيل يعقوب
انجيل يعقوب هو كتاب يدعي مؤلفه انه يعقوب من تلاميذ المسيح و قريب الرب يسوع المذكور في الاناجيل القانونية.
يدعي المؤلف انه قام بكتابة هذا الانجيل بعد فترة بسيطة من موت هيرودس سنة 4 قبل الميلاد وهو تاريخ من الصعب جدا ان يكون صحيح حيث انه سيكون يعقوب طفل صغير.
هذا من جهة, و من جهة اخري, واضح جدا اعتماد الكاتب علي انجيلي متي و لوقا. فمثلا متي هو الوحيد الذي ذكر قصة مذبحة اطفال بيت لحم, في مقابل ان لوقا هو الوحيد الذي ذكر تبشير و ميلاد يوحنا المعمدان. و لقد ذكرهما الكاتب في انجيله. و لكي يحل معضلة عدم مقتل يوحنا المعمدان علي يد هيرودس, قرر ان يكون زكريا اختار الموت علي ان يدل علي المكان الذي اليه هرب يوحنا و امه.
و بما ان يعقوب قد استشهد عام 62 ميلادية بقتله, و انجيلي متي و لوقا كتبا بعد هذا التاريخ. فلا يمكن ان يكون هو مؤلف هذا الانجيل.
توجد حوالي 130 مخطوطة يونانية لانجيل الطفولية و لكن معظمهم ترجع الي القرن العاشر الميلادي. اقدم مخطوطة وجدت سنة 1958 و ترجع الي القرن الثالث الميلادي. و يرجح العلماء ان تكون تاريخ كتابة هذا الانجيل هو منتصف القرن الثاني.

هناك ثلاثة مصادر واضحة لقصص انجيل الطفولية:
الاول: كتب العهد القديم.
الثاني: انجيلي متي و لوقا.
الثالث: الكتابات الابوكريفية او التقاليد الغير كتابية.
فعلي سبيل المثال قصة ميلاد المسيح في كهف هي مجرد اسطورة من الكتابات الغير قانونية extracanonical traditions. ايضا يستخدم الكاتب اقتباسات بالاسامي و الاحداث و قطع كاملة من العهد القديم بنصها و اسلوبها. و يقوم باقتباس من متي و لوقا لقصة ميلاد المسيح بدأ من تبشير الملاك لزكريا ثم مريم ثم الهروب الي مصر من هيرودس و قتل الاطفال و يضعها الكاتب في قصة واحدة مضاف اليها العديد من الكتابات و القصص الغير قانونية extracanonical traditions.

انجيل الطفولية لا يتكلم عن طفولية المسيح بل عن طفولية مريم. فهو يتحدث عنها ليس كعذراء حملت و وضعت المسيح مخلص العالم, بل يركز علي طهارتها و نقاوتها منذ ان ولدت و الي ان وضعت طفلها و بعد ذلك.
فمثلا, يبدأ الانجيل بذكر قصة ميلاد مريم لرجل يدعي يهوياقيم و زوجته تدعي حنّة و هم في سن متقدمة. و كما حدث مع صموئيل في العهد القديم عندما نذرته امه حنّة الي الهيكل, حدث مع مريم نفس الشئ. و هناك كانت في رعاية كاهن يدعي زكريا. و كان يعولها ملاك من السماء و يحضر لها الطعام الطاهر. و عندما بلغت سن الثانية عشر, تمت خطبتها الي يوسف.
قصة التبشير بالميلاد عن طريق الملاك مأخوذة من الاناجيل مع بعض الاضافات. فمثلا تم اثبات بتولية العذراء مريم طبقا لما هو مذكور في سفر العدد 5 : 11-28. تم ميلاد المسيح في كهف بالقرب من بيت لحم و كانت سالومة تقوم بمساعدة مريم لتلد ابنها.
عندما فشل هيرودس في العثور علي المسيح و قتله, حاول قتل يوحنا المعمدان وهو طفل, فقامت امه بالهرب الي الجبال و تم قتل زكريا ابوه في الهيكل.

عند فحص الانجيل, نستطيع تقسيمة الي ثلاثة اجزاء
الاول: قصة ميلاد مريم نفسها. تبدأ بصلاة امها حنّة و ولادتها الي ان تضعها في كفل زكريا في الهيكل
الثاني: قصة مريم كفتاة اصبحت امرأة و تقرر تزويجها لارمل و هو يوسف النجار الذي قرر ان يكون مجرد راعي لها و ليس زوج. ثم بعد ذلك اكتشاف ان مريم حامل و شك الكهنة بانها قد زنت فقرروا وضعها للاختبار المذكور في سفر العدد 5 : 11-28. و قد اجتازته مريم.
الثالث: ميلاد يسوع نفسه, و محاولة هيرودس قتله و من ثم هروبه مع مريم و يوسف الي مصر و هروب يوحنا المعمدان مع امه الي الجبال و مقتل زكريا بسبب هذا.

ومنذ متى اصبح كتاب الأناجيل الأربعة انبياء او رسل الله - هؤلاء كانوا رسل المسيح
وتلامذته ؟

واذا كانوا قد انزل عليهم الوحى جميعا - و الوحى مصدره الله - اذا فلما اختلفت اناجيلهم ؟

KARAM
31-08-2005, 11:36 AM
اربع اناجيل فقط ومن القرن ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟
امال ال70 انجيل التى اختير منها فقط ما يجيز الوهية المسيح وكانت النتيجة 4 -0
امال المؤتمرات الشهيرة و النقاشات من قديم الأزل عندكم كانت علشان ايه ؟؟؟؟؟

سؤال واضح صريح لا يحتاج الى مقالات فى تاريخ المسيحية:

- ما عدد الاناجيل التى يعترف بها المسيحيين
- من اصدقها
- الأناجيل التى ذكرتها - طفولية و برنابا ... هل يؤمن بها أحد و هل كلها خاطئة ؟

رد صريح واضح و قصير لو سمحت



مش ده كلام القس السابق عبد الأحد داود إللي إستشهدت به هنا .

http://www.copts.net/forum/showthread.php?p=77192#post77192

يا ريت سيادتك تجيب لنا قصة إسلام هذا القس لنعرف كيف أسلم وإهتدي لدين الحق .

Truth_Hurts
31-08-2005, 11:59 AM
للرفع للاهمية

وهل هذا رأيك فى الأناجيل التى ذكرتها - طفولية ...الخ
ام رأى الكنيسة او الطائفة التى تنتمى اليها
ام رأى جميع الكنائس المحلية منها و الغير محلية ؟؟

مع تحياتى

بالمناسبة ما معنى - للرفع ؟