BIANCO
15-05-2009, 11:19 PM
من آداب الكتاب الكريم
صلاح الدين محسن
سأله صديقه : أريد أن اعرف . هل أختك تحت الأستاذ فلان .. ؟
فتغير وجهه . وبدت عليه الدهشة . وقال له : انه زوجها ..
فرد : حسنا حسنا . هذا ما كنت أريد السؤال عنه .
صديقه : ولكنك تسألني ان كانت أختي تحته ..! فماذا تقصد ب " تحته " ؟!
أقصد السؤال عما ان كانت هي زوجته . فأكدت لي ذلك .
ولكنك صديقي . وصديق عزيز . وأعرفك مهذبا . فلماذا لم تقل : هل أختك زوجة فلان ؟!
= هل أغضبك ذلك ؟
أدهشتي .. فهل هذا لفظ يقال ؟!
عفوا يا أخي . انه تعبير عربي فصيح . بمعني زوجة . – فلانة تحت فلان . أي زوجة له - .
ولكن أوليست كلمة زوجة هي ألطف . وارق من كلمة : تحت ؟! ان تحت . ظرف مكان . كما يقولون في اللغة . فكيف تكون بمعني : زوجة ؟!
هكذا يا أخي تعارف العرب في لغتهم . وصار القول بأن فلانة تحت فلان . يعني : زوجته . صارت من مرادافت كلمة : زوجة ..
= يا صديقي . صحيح أن كل كلمة لها مرادفات . ولكن الانسان ينتقي الطف المرادفات . وأرقها وأعذبها واسلسها في النطق . وادقها في التعبير عن المعني المقصود . فالاسد - مثلا - اسمه له مرادفات منها : ، الهزبر ، والغضنفر ، الرئبال ، السبع .... وغيرها كثير . ولكن الناس يختارون ألطف المرادفات وأخفها لا اغلظها . فغالبا اما يقولون : الأسد . أو السبع ... أليس كذلك ؟!
هنا بدا علي صديقه الحرج . ثم ابتسم وهو يقول له : آسف . لم اقصد أن اغضبك . ولكن هذا يا صديقي تعبير عربي فصيح . فقد جاء بالقرآن . بنفس المعني الذي قصدته عندما سالتك ان كانت شقيقتك تحت فلان : بمعني زوجة له ..
= جاءت بالقرآن ؟؟!
- نعم ..
= ولكن ايهما ألطف وأكثر ذوقا وتهذيبا : زوجة فلان ، قرينة فلان ، عقيلة فلان ، رفيقة فلان .. أم (( تحت فلان )) ؟!
- العرب ساووا بينها .. ولكن : تحت فلان .. ليست الأليق ولا الأهذب ولا الألطف .. بل زوجة هي الالطف . الا ان العرب قد ساووا بينها . ولا حرج من استخدام اي منها . فتلك لغتهم .
= وهل الله . اللطيف . عندما يتكلم او يرسل برسالة لنبي . يستخدم الطف المرادفات . او أفجها وأقبحها وأبعدها عن اللياقة ؟!
- اللطيف .. ينطق بالألطف لا الفج ولا القبيح . والله هو اللطيف .
= وهل النبي الحق . يختار الأقبح من الألفاظ أم الألطف والأرق ؟.
- كلا . بل الله ، والنبي . من المفروض أن اللفظ الألطف وااكثر تهذيبا هو لغتهما . ولكن هكذا جاء بالقرآن :
سورة التحريم 66 - 10 " ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا ((( تَحْتَ عَبْدَيْنِ ((( مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ..َ "
= ألا تري تلك الآية . تنفي سماوية القرآن وتكذب نبوة محمد ؟!
صلاح الدين محسن
سأله صديقه : أريد أن اعرف . هل أختك تحت الأستاذ فلان .. ؟
فتغير وجهه . وبدت عليه الدهشة . وقال له : انه زوجها ..
فرد : حسنا حسنا . هذا ما كنت أريد السؤال عنه .
صديقه : ولكنك تسألني ان كانت أختي تحته ..! فماذا تقصد ب " تحته " ؟!
أقصد السؤال عما ان كانت هي زوجته . فأكدت لي ذلك .
ولكنك صديقي . وصديق عزيز . وأعرفك مهذبا . فلماذا لم تقل : هل أختك زوجة فلان ؟!
= هل أغضبك ذلك ؟
أدهشتي .. فهل هذا لفظ يقال ؟!
عفوا يا أخي . انه تعبير عربي فصيح . بمعني زوجة . – فلانة تحت فلان . أي زوجة له - .
ولكن أوليست كلمة زوجة هي ألطف . وارق من كلمة : تحت ؟! ان تحت . ظرف مكان . كما يقولون في اللغة . فكيف تكون بمعني : زوجة ؟!
هكذا يا أخي تعارف العرب في لغتهم . وصار القول بأن فلانة تحت فلان . يعني : زوجته . صارت من مرادافت كلمة : زوجة ..
= يا صديقي . صحيح أن كل كلمة لها مرادفات . ولكن الانسان ينتقي الطف المرادفات . وأرقها وأعذبها واسلسها في النطق . وادقها في التعبير عن المعني المقصود . فالاسد - مثلا - اسمه له مرادفات منها : ، الهزبر ، والغضنفر ، الرئبال ، السبع .... وغيرها كثير . ولكن الناس يختارون ألطف المرادفات وأخفها لا اغلظها . فغالبا اما يقولون : الأسد . أو السبع ... أليس كذلك ؟!
هنا بدا علي صديقه الحرج . ثم ابتسم وهو يقول له : آسف . لم اقصد أن اغضبك . ولكن هذا يا صديقي تعبير عربي فصيح . فقد جاء بالقرآن . بنفس المعني الذي قصدته عندما سالتك ان كانت شقيقتك تحت فلان : بمعني زوجة له ..
= جاءت بالقرآن ؟؟!
- نعم ..
= ولكن ايهما ألطف وأكثر ذوقا وتهذيبا : زوجة فلان ، قرينة فلان ، عقيلة فلان ، رفيقة فلان .. أم (( تحت فلان )) ؟!
- العرب ساووا بينها .. ولكن : تحت فلان .. ليست الأليق ولا الأهذب ولا الألطف .. بل زوجة هي الالطف . الا ان العرب قد ساووا بينها . ولا حرج من استخدام اي منها . فتلك لغتهم .
= وهل الله . اللطيف . عندما يتكلم او يرسل برسالة لنبي . يستخدم الطف المرادفات . او أفجها وأقبحها وأبعدها عن اللياقة ؟!
- اللطيف .. ينطق بالألطف لا الفج ولا القبيح . والله هو اللطيف .
= وهل النبي الحق . يختار الأقبح من الألفاظ أم الألطف والأرق ؟.
- كلا . بل الله ، والنبي . من المفروض أن اللفظ الألطف وااكثر تهذيبا هو لغتهما . ولكن هكذا جاء بالقرآن :
سورة التحريم 66 - 10 " ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا ((( تَحْتَ عَبْدَيْنِ ((( مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ..َ "
= ألا تري تلك الآية . تنفي سماوية القرآن وتكذب نبوة محمد ؟!