PDA

View Full Version : فيلم وثائقى للرد على رواية عزازيل


net_man
30-05-2010, 08:59 AM
الفيلم يحتوى على ردود من اشهر المراجع العالمية والتى لم يعرف د.زيدان ان يجيب على شىء منها.
يؤكد د.زيدان ان الوقائع التاريخية الموجودة بالرواية كلها حقيقية ولكن عندما يواجهه احد بهذه المراجع يتراجع ليقول "ألا تستطيعوا قراءة العنوان؟؟ لقد كُتب عليها رواية ...وليست بحث تاريخى! وبذلك ينقد ذاته"

الفيلم مقسم الى عدة اجزاء كل جزء منها عبارة عن بضع دقائق ثمينة تحكى عن تاريخ كنيستنا المجيد وتاريخ آباءنا و قديسيها العظام، والتى يحاول د.زيدان تشويهها ظلما وافتراء.

لن تندم ابدا اذا ما شاهدت هذه الاجزاء . ادخل لترى مدى جمال شخصية القديس كيرلس وتواضعه وقلبه المملوء بالمحبة حتى لنسطور نفسه وايضا ماذا قال عن نسطور فى رسائله.

الفيلم بالإنجليزية و مترجم باللغة العربية.

0
مقدمة مهمة - موجز للأخطاء التاريخية والعقائدية بالرواية ( اكثر من 20 خطأ فادح فى الجزء التاريخى فقط)

http://www.youtube.com/watch?v=EEpWJjw1tAQ


1
هل فعلا قتل البابا ألكسندروس أريوس؟

http://www.youtube.com/watch?v=rWWpU8Zd0qE



2
هل الإمبراطور فعلا هو الذى قرر حرم آريوس؟ ومدى التزييف فى سرده لأحداث مجمع نيقية!!

http://www.youtube.com/watch?v=JMRZi1Ru01M




3
الامبراطور قسطنطين لا يعرف اليونانية !!!

http://www.youtube.com/watch?v=ck9lWpyQ_fU




4
هل حرق قسطنطين كل الاناجيل ماعدا الأربعة المشهورة؟

http://www.youtube.com/watch?v=PHyNx_B90Q8



5

حقيقة احداث مجمع نيقية

http://www.youtube.com/watch?v=NnuUZ6QVYvM



6
من هى الملكة هيلانة؟

http://www.youtube.com/watch?v=TcnH52yIZCE



7
هل هدم البابا ثيئوفيلس معبد السيرابيوم على رؤوس الوثنيين كما تقول الرواية؟

http://www.youtube.com/watch?v=xwjjI_qqT6Q



8
من هم البارابلانى؟ هل هم فعلا جماعة مسيحية قتلة متوحشين كما تقول الرواية؟

http://www.youtube.com/watch?v=2xnVdXiXnhw



9
القديس كيرلس ومكانته فى الكنيسة الشرقية والغربية

http://www.youtube.com/watch?v=_Q0rp-kQZD4



10

الشهادات التى تثبت ان القديس كيرلس ليس له اى صلة بمقتل هيباتيا الفيلسوفة

http://www.youtube.com/watch?v=R1zXTEeXz7Q



11
تكملة الشهادات التى تثبت ان القديس كيرلس ليس له اى صلة بمقتل هيباتيا الفيلسوفة ، والخلافات بينه وبين نسطور

http://www.youtube.com/watch?v=1UF3SHgIUTc



12

ملامح شخصية القديس كيرلس و تكملة الشهادات التى تثبت ان القديس كيرلس ليس له اى صلة بمقتل هيباتيا الفيلسوفة

http://www.youtube.com/watch?v=aEGRVF4SmdM



13

شهادة المؤرخ المعاصر الأب الموقر جون أ. ماجوكين (أستاذ بجامعة كولومبيا – امريكا) عن القديس كيرلس بالصوت والصورة

http://www.youtube.com/watch?v=JP-UGptVY0g



14

رسائل للقديس كيرلس ( رسائل قصيرة موجزة و لكنها رائعة)

http://www.youtube.com/watch?v=dEhTQ_lmmmA


15

رسائل للقديس كيرلس – والتناقد بين الحقيقة و بين ما صوره د.زيدان

http://www.youtube.com/watch?v=NvS43g4spD4



16
ماذا يقول القديس كيرلس عن نسطور فى رسائله.

http://www.youtube.com/watch?v=c9BYXTGDppE



17

شهادات من البطاركة المعاصرين للبابا كيرلس ومدى تقديرهم له.

http://www.youtube.com/watch?v=eg4TszEkB8Q



18
من هو رئيس لجنة التحكيم للجائزة العربية للبوكر .

أعتراف د.زيدان بأن ثلث روايته تحتوى على مشاهد جنسية مثيرة.

د. يوسف زيدان يدعو للإلحاد.

http://www.youtube.com/watch?v=TTqACsvinHE


منقول عن صوت المسيحى الحر

the way of truth
30-05-2010, 11:31 AM
شفرة زيدان يصطدم بعزازيل

http://www.copts-letter.info/uploads/images/www.copts-letter.com--be394db000.png

يبدو أن حالة الجدل التى خلفتها رواية عزازيل للدكتور يوسف زيدان لن تنتهى فكلما خفتت توهجت مرة أخرى، ومما هو معروف أن الرواية خلقت حالة من الغضب عند بعض الأقباط ورجال الكنيسة وهو الأمر الذى دعى البعض منهم من الرد على الرواية بإصدار كتب تفند كل ما جاء بها، وكان أشهر تلك الكتب كتاب الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية " الرد على البهتان فى رواية يوسف زيدان "، وكتاب القمص عبد المسيح بسيط أستاذ اللاهوت بالكلية الإكليريكية " عزازيل هل هى تزوير للتاريخ أم جهل به "وها هو كتاب جديد يصدر للكاتب عادل جرجس بعنوان " شفرة زيدان فك رموز رواية عزازيل للدكتور يوسف زيدان " والكتاب ليس رداً ديناً مثل ما سبقه من كتب ولكن الكتاب يناقش قضية الإبداع ومدى حدود حرية المثقف فى تناول قضاياه الإبداعية وهى الإشكالية الرئيسة فى الكتاب ـ هل تزوير التاريخ يقع تحت سقف حرية الإبداع؟ وهل من حق أي كائن من كان أن يعبث بالتاريخ ويعيد صياغته حسب هواه، ويوهم العامة بصحة ما أتاه؟ هل يجوز التجرؤ على المقدس الديني والإساءة إليه بدعوى أن الكاتب يناقش هذا من منظور أدبي لا علاقة للدين ورجاله به؟ ـ الى جانب تحليل نقدى للرواية والتى رأى مؤلف الكتاب أنها تحتوى فى مجملها على الكثير من الإسقاطات والكنايات الأدبية والتى مثلت فى مجملها شفرة داخل الرواية، وليصدمنا عادل جرجس بالعديد من المفاجأت التى سوف نعرض لها.

الكتاب جاء فى 327 من القطع الكبير قسمة مؤلفة الى ثلاث فصول، الفصل الأول منها يتناول النقد الأدبى للرواية ـ يصعب علينا بداية تصنيف رواية المؤلف فنيًا، أو القول إنها تنتمي إلى مدرسة أدبية بعينها، أو حتى اعتبارها تنتمي إلى عالم الرواية من الأساس، فلقد سيطرت على المؤلف فكرة ترميز الأحداث والشخصيات والإسقاط عليها، فلجأ إلى عملية تعويض جبرية بين الشخصيات والأحداث من جهة، وبين الإسقاطات والرموز من جهة أخرى، مما أضر ببنائية الرواية. فجاءت عبارة عن مجموعة من المقالات أو الإسكتشات الأدبية الضعيف ـ ثم يتعرض جرجس لشخصيات الرواية ودلالاتها الأدبية وإسقاط ذلك على الحالة الإبداعية لمؤلف عزازيل حيث يرى أن الراهب هيبا بطل الرواية المتخيل هو وليد المعاناة النفسية لزيدان فهيبا هو الشبق دائمًا والذي لا يفوت أي فرصة للمجون مع أية امرأة تقع بين يديه، أو تسوقها الأقدار في طريقه، وهو في حالة إثارة جنسية دائمة. ولا مانع لديه في إرضاء شهوته بأية طريقة فتارة هو راوي الأحداث، وتارة أخرى هو الشاهد عليها، وتارة ثالثة هو الشخصية التي يسقط عليها المؤلف. فهو الرهبنة أحيانًا، والشعب القبطي أحيانًا أخرى، وهو الكنيسة وهو العقيدة والهرطقة والوثنية والتنويرية. بل أحيانا هو السيد المسيح بذاته. هو الشئ ونقيضه. الفكرة وعكسها. الرؤية وضدها. وأخيرًا هو التاريخ المزور الذي يحاول الكاتب أن يلوى به ذراع الحقيقة. كل هذه الأشياء أجمع؛ هي هيبا الراهب، وأوكتافيا هى الكنيسة العتيقة التى قد تخلت عن صلواتها أي إيمانها واقترنت بالوثنية. ويؤكد ذلك زيدان بعد أن تلاقت أوكتافيا مع هيبا على شاطئ البحر وأكلت وزنت معه في شق صخري أخذته إلى بيتها. والبيت ما هو إلا رمزية أخرى للكنيسة واضحة وصريحة، فحارس المنزل يجلس خارجه ومعه خروفه. وغرفة حارس المنزل خارج مبنى البيت الذي تسكن فيه أوكتافيا. والدلالة هنا لا تحتاج إلى شرح، فمن المعروف أن بيت الأسقف كان في الأصل عبارة عن غرفة خارج مبنى الكنيسة، فالأسقف هو حارس الكنيسة، والقيم على إيمانها. والخروف هو رمز السيد المسيح في سفر الرؤيا ، والرمزية هنا مقصودة ولم تأتِ مصادفة. فالطبيعي أن يكون الحارس بصحبته كلــب وهو المتعارف عليه. ولم نسمع في يوم من الأيام أن الحارس يصطحب معه خروف، فالخروف في حاجة إلى من يحميه، فكيف يقوم إذن بالحراسة، وتتوالى الرمزيات فى الفصل الأول لباقى شخوص الرواية وأحداثها .
أما الفصل الثانى فقد خصصه مؤلف " شفرة زيدان " لبيان حقيقة الصراع بين القديس كيرلس الكبير ونسطور من خلال بحث تاريخى موثق بما جاء بالمخطوطات التاريخية عن ذلك الصراع بين كيرلس ونسطور من خلال الرسائل المتبادلة بينهم ، ومحاضر جلسات المجامع المسكونية التى تناولت تلك المشكلة ليبرئ كيرلس الكبير من كل ما ألصقه به زيدان .
أما الفصل الثالث فقد خصخصة جرجس لمناقشة بعض الإشكاليات التى تعرضت لها " عزازيل " مثل هرطقة أريوس وحرم أوريجانوس .
أما عن المفاجآت الى يفجرها الكتاب كما يرى مؤلفة فهى مفاجآت من العيار الثقيل تفجر العديد من الإشكاليات التى قد تخلق حواراً مجتمعياً كبيراً حيث يرى جرجس أن زيدان ليس الهدف من روايته ترميم الذاكرة القبطية كما أدعى فالهدف الذى خلصت له عزازيل يتلخص فى أن الدين الإسلامى لم يكن سوى محصلة مجموعة الهرطقات التى خرجت عن المسيحية واستقرت فى منطقة الهلال الخصيب مستدلاً على ذلك بما جاء فى نهاية الرواية من هيبا ( الرهبنه ) وقد تصارح هو ومارتا ( الهرطقة )بحبهما، فى إشارة الى اكتمال الهرطقة ونضوجها وتجمع كل عناصرها، من فلسفات قديمة، وبدع سكندرية، وشطط رهباني، واقتباس من عقائد وثنية، فها هى إذن قد تمت المنظومة، لنجد هيبا قد ذهب إلى مارتا عند الكوخ، واقترح على رئيس الدير زراعة الأرض المحيطة للكوخ بالأعشاب والنباتات الطبية، ويأخذ معه شماسًا ليساعده على ذلك، ويطلب هيبا وهو مع مارتا فى الأرض التى حول الكوخ من الشماس البحث عن أرض صالحة للزراعة. فوقف الشماس عند بقعة بأعلى الكوخ مستوية كالمصطبة، وصاح بما معناه أنها تصلح للزراعة. فيقول هيبا، إننا نحتاج إلى خمسة مواضع بمثل مساحتها، لتتم تسوية الأرض بعد ذلك لتصبح على خمسة مصاطب، ليقوموا بزرع الشتلات عند حواف المصاطب الخمس. والمعنى هنا لا يحتاج إلى تفسير، باختصار فمنظومة البدع والهرطقات والانشقاقات التى ظهرت فى الكنيسة كانت أرضًا خصبة لظهور عقيدة جديدة بنيت على خمس مصاطب، وفى نهاية مفتعلة للأحداث ترحل مارتا وخالتها إلى حلب لتغنى للرجال العرب فى إشارة إلى أن العقيدة الجديدة المشار إليها أخذت منظومة البدع كلها ونبذت الرهبنة وظهرت عند العرب.
أما أكثر تلك الإشكاليات التى يطرحها الكتاب هى هل يجوز هدم المقدس الدينى ونقده فى مجتمع أخلاقى متدين بحجة الإبداع ؟ فعزازيل كما رصد جرجس تمتلئ بعبارات التهكم على الله مثل (ترى هل طرد الله آدم من الجنة لأنه عصى الأمر، أم لأنه حين عرف سر أنوثة حواء، أدرك رجولته واختلافه عن الله، مع أنه خلقه على صورته؟ …كان الله والملائكة والشيطان يشاهدون ما يجرى ولا يفعلون شئ … ترى هل يحلم الرب؟ من يدرى، فقد يكون هذا الكون بكل ما فيه حلم واحد من أحلامه )
فى النهاية يبقى الكتاب وجه نظر لصاحبة بعيداً عن الحمية الدينية يمكن أن تكون خطوة نحو تكريس لثقافة الاختلاف بعيداً عن الاقتتال على الرغم من التصادم الفكرى الذى مارسه مؤلفة مع عزازيل ..

the way of truth
30-05-2010, 11:36 AM
شفرة زيدان

http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//20430/files//2010/05/d8b4d981d8b1d8a9-d8b2d98ad8afd8a7d986.jpg

لتحميل الكتاب

اضغط هنا (http://www.4shared.com/file/291086011/382c8dc3/___online.html)

net_man
30-05-2010, 12:58 PM
مشكور اخونا الفاضل على مساهمتك الجميلة وننتظر ان نرى ردا من زيدان

المعلم يعقوب القبطى
11-06-2010, 05:31 PM
موقع خاص للرد على رواية عزازيل زيدان وتفنيدها
للمشاهده والتحميل (http://response- azazel.com/)

garang
12-06-2010, 02:42 AM
الاسقا ط مرض مزمن اصاب المسلمين منذ 1400 عام ولا يمكن ان يشفوا منة ابدا فكل ما فيهم يلصقوة بالاخرين تماما وكان قسطنطين هو عثمان من حرق الاناجيل بهبل شديد
ولا يعرفوا ان قسطنطين اتي بعد اتنشار الانجيل في العالم كلة باكثر من 300 عام
بل قفز فوق المسيحيين للوصول الي السلطة
ربنا يهيدهم لنور المسيح ssssssssss1