تسجيل الدخول

View Full Version : ما وراء مظاهرات اقباط مصر ( اقرا عن مخططات الاقباط ) !!!


zoum
31-12-2004, 10:18 AM
http://www.3sal.net/vb/showthread.php?t=8959


مفكرة الإسلام: 'أنا القبطي الفرعوني صاحب الأرض، أنا القبطي الشامخ صاحب هذا الوطن الذي سُلِبَ مني منذ الغزو الإسلامي وإلى الآن، وسيرحل قريباً كما رحل من أسبانيا، فلم تعد النعرة الإسلامية لها جاذبيتها الآن في جو أصبح الغرب المتحضر يفهم أن العرب جرب'.


هذا قول أديب مجلي في مجلة صوت مصر الحر الصادرة في الولايات المتحدة يعبر بها عن الشعور السائد لدى الأقباط في مصر منذ عدة عقود لتنفجر على شكل موجات غضب مفتعلة كل فترة من الزمن و التي كانت آخر موجاتها المظاهرات التي تم تنظيمها في ساحة الكاتدرائية المرقصية في ميدان العباسية بالقاهرة الأسبوع الماضي بعد فرار زوجة أحد القسس بدينها الإسلامي الذي اعتنقته عن طيب خاطر و إيمان بالله الواحد القهار .


و إذا كانت جميع المصادر الصحفية و الإعلامية قد أجمعت على أن هذه السيدة قد أسلمت باختيارها و لم يخطفها أو يغويها أحد من المسلمين كما زعم الأقباط يبقى السؤال المحير لماذا إذن ثار ألأقباط ؟


للإجابة على هذا السؤال لابد من تتبع منهج تحليلي يراعي ثلاثة أمور أهمها :


الأقباط أنفسهم و مخططاتهم

الدور الخارجي في هذه الأزمة

موقف الحكومة المصرية



مخططات الأقباط في مصر :

لا شك أن هدف الأقباط الذي طالما يحلمون به هو حكم مصر لأنهم يعتبرون أنفسهم هم أهل البلد الأصليين مع الإحاطة بأنهم لم يحكموا مصرا طوال تاريخهم و تقول جريدة صوت الأقباط: 'إنه علينا أن نعمل بكل جهدنا وطاقتنا وأموالنا وذكائنا وأن نطرد الشر ونقاوم كل سهامه الشريرة، وأن نستأصل الاستعمار الإسلامي من جذوره في مصر.. كل مصر؛ فأمة الأقباط ليست لبني إسماعيل فيها جذور، وإذا كان المستعمر المسلم قد فقد كرامته وحياءه فوجب عليه أن يرحل بإرادته عن مصر ويترك أصحاب الأرض الأقباط في حالهم؛ لذا وجب علينا نحن الأقباط الذين هاجرنا بعيداً عن عبودية الإسلام أن نعمل جاهدين على طرد المستعمر المسلم قبل أن يبيد المسيحيين ويطردهم من ديارهم؛ فإن كان طرد الاستعمار الإسلامي قد يأخذ أجيالاً ولكنه في الإمكان طرده؛ فقد حدث في أسبانيا بعد استعمار إسلامي لقرون طويلة، وحدث في الفلبين وبعض جزر اليونان، ولن يخرج الاستعمار الإسلامي من مصر إلا بالقوة'


هذه هي أهدافهم كما ترد على ألسنتهم و إذا كان أقباط المهجر أي الذين يعيشون في خارج مصر يرددون هذا الكلام بحرية حيث لا تحسب عليهم هذه التصريحات فإن أقباط الداخل أكثر حرصا و ابتعادا عن الصراحة و الوضوح .



و بتولي شنودة رئاسة الكنيسة المصرية في عام 1971 تطور الدور القبطي سواء في الداخل و الخارج و اتخذا أبعادا جديدة و بتتبع هذا الدور في الثلاثة و الثلاثين عاما الماضية وجد أن شنودة قد استطاع جعل الكنيسة أشبه بتنظيم جماعي له قيادة وتسلسل هرمي و أصبح الكهنة و القساوسة هم رؤوس هذا التنظيم الذي تغلغل في أماكن وتجمعات ال***** في كل حي و قرية و مدينة مصرية حيث يعيش ال***** و كما صرح شنودة نفسه عندما سأله أحد الصحفيين في حديث لصحيفة الأهرام سؤالا يتعلق بمؤامرة قبطية مزعومة بإقامة دولة للأقباط تمتد من أسيوط و حتى الإسكندرية مرورا بوادي النطرون فأجاب شنودة أن هذا يجعل الأقباط مركزين في منطقة واحدة و ليس هذا هدفنا فنحن منتشرون في جميع أنحاء الدولة و في جميع المدن على حد قوله و ما يقوله شنودة صحيح على حد كبير فالأقباط و تنظيمهم الكنسي حريص على التواجد في جميع المدن و ما من تجمع لل***** في مكان حتى و لو كان فردين إلا و حرصت الكنيسة على تواجدها مع هذين الفردين و في المدن الجديدة تحرص الكنيسة على التواجد و بناء الكنائس و بالتدريج سيطر هذا التنظيم على الساحة السياسية القبطية التي كانت تعج في السابق بالشيوعيين و الناصريين و الوفديين وغيرها من التوجهات السياسية و أصبح ولاء غالبية الأقباط للكنيسة و بطبيعة الحال فإن هذا الوضع التنظيمي الصارم يتبعه سلبيات خاصة بكثرة الانشقاقات على الكنيسة .

zoum
31-12-2004, 10:19 AM
و كانت هذه الخطوة الأولى للأقباط لتنفيذ مخططاتهم و جاءت الخطوة الثانية متمثلة في بناء هيكل ما يسمى بأقباط المهجر و كانت أول كنيسة قبطية قد تأسست في الولايات المتحدة هي كنيسة مار مرقص في جيرسي سيتي، وكان ذلك في عام 1964م، وفي عام 1968م سجلت ثاني كنيسة قبطية للمهاجرين في نيويورك، وتبعتها كنيسة في المدينة نفسها عام 1970م، وبعد أن تولى الأنبا شنودة كرسي البابوية توالت الكنائس في جميع بلاد المهجر حتى إنها بلغت 46 كنيسة في أمريكا، و 38 في أوروبا، و 15 في كندا و 23 في أستراليا وغيرها من البلدان. والمرء يندهش وتتملكه الحيرة من كثرة عدد الكنائس في المهجر خاصة بعد تولي الأنبا شنودة شؤون بطريركية الأقباط في مصر، ويزداد الاندهاش حينما يعلم أن بعض البلدان العربية توجد فيها كنائس قبطية؛ حيث يقول الأنبا شنودة: 'لنا كنائس في أبي ظبي، ودبي، والبحرين، ومسقط، وبغداد، والأردن، والكويت، ولبنان، والقدس، وليبيا، والسودان'.


ولكن ما الدور المنوط بهذه الكنائس؟ يقول الأنبا شنودة: 'ولاهتمامي بشؤون المهجر أنشأت مكتباً في المقر البابوي بالقاهرة لشؤون المهجر يتلقى أخبار كنائس المهجر والرسائل والفاكسات، ويعد ملفاً لكل كنيسة ولكل موضوع...'، ويضيف قائلاً: 'نحن لا نعمل لليوم ولكن نعمل للمستقبل، ونرى أن تمتد الرعاية لكل قبطي في الخارج مهما يكن في أماكن بعيدة'.


ويقول في حديث آخر عندما سئل عن الأسباب التي أدت إلى تمدد الكنيسة خارج الحدود؛ فأجاب مباشرة: 'ربطهم انتمائياً إلى الكنيسة'، ويقول في موضع آخر: 'الجنسية شيء والولاء شيء آخر... والأطفال في الصلوات يذَكَّرون باستمرار بالكنيسة وآبائها ورئاستها وقوانين الكنيسة'.



ولكل كنيسة من كنائس المهجر مجلة فضلاً عن توزيع كنائس المهجر لمجلة الكنيسة مترجمة باللغة الإنجليزية، وبخلاف ذلك تقوم كنائس المهجر بالتحرك على محاور أخرى لربط أقباط الخارج بها مثل: إنشاء مراكز قبطية تعتبر بيوتاً للخلوة وتلقى فيها المحاضرات، إقامة كليات لاهوت كالتي في سيدني بأستراليا وجيرسي سيتي بالولايات المتحدة، ترجمة الكتب الدينية بلغات أبناء المهجر.


هل الرعاية هي غاية الكنيسة المصرية أم أن هناك دوراً لهذه الكنائس الخارجية يخطط له شنودة؟ لقد ظهر فيما بعد هذا الدور؛ فعندما تبدأ كنائس مصر إضراباً وصياماً تساندها كنائس المهجر؛ وبذلك يكون الصوت مدوياً في أرجاء المعمورة وليس قاصراً أو منزوياً في دولة، ويقول شنودة متحدثاً عن زيارة الرئيس مبارك إلى الولايات المتحدة التي جاءت في أعقاب حوادث قرية الكشح المصرية وما تبعها كالعادة من اتهام الحكومة المصرية باضطهاد الأقباط: 'لقد أمرتُ كهنة الكنائس هناك يقصد بالخارج بالخروج لاستقبال الرئيس'، والذي يأمر بالخروج قادر على إصداره أوامر بالمقاطعة في الوقت الذي يريد.



وفي ظروف بدت غامضة لبعض الناس ظهرت منظمات الأقباط في المهجر، وعند التحري عن توقيتها بدت وكأنها متصلة مع غيرها من الصدامات القبطية في مصر و تعددت هذه لمنظمات بدء بالهيئة القبطية و المنظمة الكندية المصرية لحقوق الإنسان كما تتواجد أيضاً عدة هيئات وتجمعات صغيرة بعضها يصدر نشرات دورية وغير دورية مثل نشرة الرسالة التي تصدرها جمعية الدراسات القبطية في نيو جيرسي منذ عام 1982م وتعرِّف نفسها بأنها صوت الشعب القبطي الصارخ من أجل الكنيسة وتقاليدها، ويرأس تحريرها [رودلف يني] من بنسلفانيا، وهناك المؤسسة القبطية ويرأس مجلس إدارتها [عصمت زقلمة]، والفيدرالية القبطية ويمثلها [منير بشاي]، والاتحاد القبطي ويمثله الدكتور [محب ميخائيل] و [رفيق ميخائيل]، وأخيراً أعلن في أمريكا عن تأسيس منظمة التحرير القبطية


و هكذا تكون الجناح الضاغط للكنيسة المصرية في الخارج و تحققت الخطوة الثانية لشنودة نحو تحقيق أهدافه في مصر .



ثم جاءت الخطوة الثالثة باستغلال الظروف الداخلية و الخارجية المساعدة فأمريكا نصبت نفسها و وضعت نصب أعينها تغيير الخارطة السياسية للشرق الأوسط فيما اصطلح على تسميته بالشرق الأوسط الكبير و الحكومة المصرية تعيش في أضعف فتراتها لعوامل عديدة و بدا لكثير من المراقبين أن هذه الحكومة باتت في طور الاستجابة لكثير من الضغوط التي تمارس عليها و من هنا تنتهز الكنيسة القبطية هذا الوضع الداخلي و الخارجي المواتي لتقوم كل فترة بإظهار العضلات و الحصول على مزيد من المكاسب التي كان من آخرها حقها في تسلم القبطي أو القبطية التي تدخل الإسلام لثنيه أو لثنيها حتى و لو بالقوة عن دينها .

admin1
31-12-2004, 10:29 AM
مفكرة الاسلام : محرريها مجموعة من الأوباش
وافضل رد عليهم هو تجاهلهم

zoum
31-12-2004, 10:37 AM
طيب وايه مجلة صوت مصر الحر دي

admin1
31-12-2004, 11:05 AM
المقال فيه مغالطات كثيرة جداً ويعكس خلفية كاتبه الأصولية ، فمجرد بناء كنائس فى المهجر لرعاية الأقباط يعتبرها مؤامرة!! فما بالك بمن يقوم بنشاط سياسي؟
"صوت مصر الحر" ليست مجلة بل جريدة غير دورية لم يصدر منها سوي بضعة اعداد لا تتعدى 5 ، محررها شخص اسمه الدكتور زقلمة ، فى احد الاعداد كتب تحت صورة مبارك بعد وضع حذاء أسفلها : قل مبارك ع الجزمة ولا تقل مبروك ع الجزمة" حتى الأقباط انفسهم ومنهم منظمتنا تريده ان يتخلى عن اسلوبه لانه يضر اكثر مما يفيد ولك ان تعرف انه مليونير ويقف عقبة امام الكنيسة فى بعض الأحيان ، يعنى كمثال الكنيسة فى إحدي مدن نيوجيرسي اشترت مربع كامل لانشاء كنيسة أكبر لان الكنيسة الاولى ضاقت بالمصلين ، يمتلك الدكتور زقلمة متجرا على ناصية المربع ويرفض بيعه للكنيسة ،يعنى شخص مشاغب. لا ننكر انه متحمس للقضايا القبطية لكنه يضر اكثر مما يفيد .اما رفيق اسكندر ومحب ميخائيل ونشأت مرقس فهم اشخاص لا يمتون للقضية بصلة ، ولا تطأ اقدامهم كنيسة وكل ما يقومون به هو اصدار منشورات تحض على قتال المسلمين وتكوين جيش قبطي وطرد المسلمين من مصر بقوة السلاح.....الخ ويقومون بارسالها الى الصحف والجرائد المصرية والعربية التى تتلقفها وتنشرها على انها مطالب اقباط المهجر وبعدها لا حس ولا خبر لهؤلاء الاشخاص
مجدي خليل قال عنهم انهم ربما يكونوا دسيسة من المخابرات المصرية لتشويه القضية القبطية
ومعظم المعلومات التى تنشر على المواقع الاسلامية عن اقباط المهجر مصدرها المخابرات المصرية ويتم حشوها بمغالطات كثيرة وبالطبع الهدف هو تشويه القضية القبطية والاساءة اليها وحشد المسلمين ضد المطالب المشروعة للأقباط حتى يستمر الحال على ما هو عليه متعللين ب "الدواعى الأمنية" والخوف من ردة فعل الاسلاميين.
سياسة قذرة

admin1
31-12-2004, 12:52 PM
انتقد بيان أصدرته منظمات وجمعيات ونشطاء أقباط في المهجر إعلان «الجمعية الوطنية القبطية» التي يرأسها موريس صادق، أنها ارسلت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون رسالة تطلب منه التوسط لحل مشاكل الأقباط في مصر.

وأكد البيان أن «الجمعيات والمنظمات ونشطاء الأقباط في الخارج يعلنون بكل وضوح أن ليست لهم صلة بهذه الجمعية (...). إن الادعاء باتصال فرد ما أو منظمة ما بإسرائيل أو غيرها هو أمر خارج نطاق القضية القبطية العادلة التي لم تلقَ الاهتمام الواجب من الدولة في مصر». وأضاف ان «مطالب الأقباط الحالية سواء في الداخل أو الخارج لا تتعدى حقوق المواطنة الكاملة غير المنقوصة، والتي تعني وطناً موحداً تتساوى فيه الحقوق والواجبات للقبطي والمسلم».

http://www.daralhayat.com/arab_news/nafrica_news/12-2004/Item-20041230-25dd7e72-c0a8-10ed-002f-99245ef1df74/story.html

iwcab
31-12-2004, 02:56 PM
الناس دول بيعتبروا أى نشاط أو تجمع مسيحى فى الخارج والداخل مؤامرة على الإسلام والمسلمين ودول المسلمين
وأى نشاط خارج عن دائرة العروبة والوحدة والمهلبية بيعتبروه خروج عن الخط المطلوب
وصدق قول القائل : لن يرضى عنك المسلمون إلا أن تتبع ملتهم

pharon d'egypte
31-12-2004, 04:00 PM
و كانت هذه الخطوة الأولى للأقباط لتنفيذ مخططاتهم و جاءت الخطوة الثانية متمثلة في بناء هيكل ما يسمى بأقباط المهجر و كانت أول كنيسة قبطية قد تأسست في الولايات المتحدة هي كنيسة مار مرقص في جيرسي سيتي، وكان ذلك في عام 1964م، وفي عام 1968م سجلت ثاني كنيسة قبطية للمهاجرين في نيويورك، وتبعتها كنيسة في المدينة نفسها عام 1970م، وبعد أن تولى الأنبا شنودة كرسي البابوية توالت الكنائس في جميع بلاد المهجر حتى إنها بلغت 46 كنيسة في أمريكا، و 38 في أوروبا، و 15 في كندا و 23 في أستراليا وغيرها من البلدان. والمرء يندهش وتتملكه الحيرة من كثرة عدد الكنائس في المهجر خاصة بعد تولي الأنبا شنودة شؤون بطريركية الأقباط في مصر، ويزداد الاندهاش حينما يعلم أن بعض البلدان العربية توجد فيها كنائس قبطية؛ حيث يقول الأنبا شنودة: 'لنا كنائس في أبي ظبي، ودبي، والبحرين، ومسقط، وبغداد، والأردن، والكويت، ولبنان، والقدس، وليبيا، والسودان'.


ولكن ما الدور المنوط بهذه الكنائس؟ يقول الأنبا شنودة: 'ولاهتمامي بشؤون المهجر أنشأت مكتباً في المقر البابوي بالقاهرة لشؤون المهجر يتلقى أخبار كنائس المهجر والرسائل والفاكسات، ويعد ملفاً لكل كنيسة ولكل موضوع...'، ويضيف قائلاً: 'نحن لا نعمل لليوم ولكن نعمل للمستقبل، ونرى أن تمتد الرعاية لكل قبطي في الخارج مهما يكن في أماكن بعيدة'.


ويقول في حديث آخر عندما سئل عن الأسباب التي أدت إلى تمدد الكنيسة خارج الحدود؛ فأجاب مباشرة: 'ربطهم انتمائياً إلى الكنيسة'، ويقول في موضع آخر: 'الجنسية شيء والولاء شيء آخر... والأطفال في الصلوات يذَكَّرون باستمرار بالكنيسة وآبائها ورئاستها وقوانين الكنيسة'.



ولكل كنيسة من كنائس المهجر مجلة فضلاً عن توزيع كنائس المهجر لمجلة الكنيسة مترجمة باللغة الإنجليزية، وبخلاف ذلك تقوم كنائس المهجر بالتحرك على محاور أخرى لربط أقباط الخارج بها مثل: إنشاء مراكز قبطية تعتبر بيوتاً للخلوة وتلقى فيها المحاضرات، إقامة كليات لاهوت كالتي في سيدني بأستراليا وجيرسي سيتي بالولايات المتحدة، ترجمة الكتب الدينية بلغات أبناء المهجر.


هل الرعاية هي غاية الكنيسة المصرية أم أن هناك دوراً لهذه الكنائس الخارجية يخطط له شنودة؟ لقد ظهر فيما بعد هذا الدور؛ فعندما تبدأ كنائس مصر إضراباً وصياماً تساندها كنائس المهجر؛ وبذلك يكون الصوت مدوياً في أرجاء المعمورة وليس قاصراً أو منزوياً في دولة، ويقول شنودة متحدثاً عن زيارة الرئيس مبارك إلى الولايات المتحدة التي جاءت في أعقاب حوادث قرية الكشح المصرية وما تبعها كالعادة من اتهام الحكومة المصرية باضطهاد الأقباط: 'لقد أمرتُ كهنة الكنائس هناك يقصد بالخارج بالخروج لاستقبال الرئيس'، والذي يأمر بالخروج قادر على إصداره أوامر بالمقاطعة في الوقت الذي يريد.



وفي ظروف بدت غامضة لبعض الناس ظهرت منظمات الأقباط في المهجر، وعند التحري عن توقيتها بدت وكأنها متصلة مع غيرها من الصدامات القبطية في مصر و تعددت هذه لمنظمات بدء بالهيئة القبطية و المنظمة الكندية المصرية لحقوق الإنسان كما تتواجد أيضاً عدة هيئات وتجمعات صغيرة بعضها يصدر نشرات دورية وغير دورية مثل نشرة الرسالة التي تصدرها جمعية الدراسات القبطية في نيو جيرسي منذ عام 1982م وتعرِّف نفسها بأنها صوت الشعب القبطي الصارخ من أجل الكنيسة وتقاليدها، ويرأس تحريرها [رودلف يني] من بنسلفانيا، وهناك المؤسسة القبطية ويرأس مجلس إدارتها [عصمت زقلمة]، والفيدرالية القبطية ويمثلها [منير بشاي]، والاتحاد القبطي ويمثله الدكتور [محب ميخائيل] و [رفيق ميخائيل]، وأخيراً أعلن في أمريكا عن تأسيس منظمة التحرير القبطية


و هكذا تكون الجناح الضاغط للكنيسة المصرية في الخارج و تحققت الخطوة الثانية لشنودة نحو تحقيق أهدافه في مصر .



ثم جاءت الخطوة الثالثة باستغلال الظروف الداخلية و الخارجية المساعدة فأمريكا نصبت نفسها و وضعت نصب أعينها تغيير الخارطة السياسية للشرق الأوسط فيما اصطلح على تسميته بالشرق الأوسط الكبير و الحكومة المصرية تعيش في أضعف فتراتها لعوامل عديدة و بدا لكثير من المراقبين أن هذه الحكومة باتت في طور الاستجابة لكثير من الضغوط التي تمارس عليها و من هنا تنتهز الكنيسة القبطية هذا الوضع الداخلي و الخارجي المواتي لتقوم كل فترة بإظهار العضلات و الحصول على مزيد من المكاسب التي كان من آخرها حقها في تسلم القبطي أو القبطية التي تدخل الإسلام لثنيه أو لثنيها حتى و لو بالقوة عن دينها .


طب ما تعد الجوامع اللى فى امريكا واوروبا بالمرة؟
معنى كدة انكم بتتخططوا لطرد الامريكان والاوربيين ؟
فى ايه انت يتفسر الكلام على مزاجك؟

هو مش فيه بردو بعثات تبشيرية من الازهر؟ لزمتها ايه؟

لوجاوبت هاتعرف ليه فى كنائس برة؟
وبعدين انت متضايق ليه؟ يعنى مش كفاية اننا مش قادرين نبنى كنائس فى مصر؟ كمان هاتمنعوننا اننا نبنيها برة؟

انا رديت على جزء بس من كلامك اما باقى كلامك فاعتقد ان انت نفسك مش مقتنع بيه اساسا

iwcab
31-12-2004, 05:06 PM
أنا القبطى المسيحى صاحب السماء
وأنا صاحب مملكة البقاء
أبيع المادة لأشترى النقاء
ولى من القديسين والملائكة أصحاب وأصدقاء
ستثبت مملكة المسيح والباقى هواء
ولى مع الشر والكراهية بالمحبة دواء
أسلك مستقيماً بغير إلتواء
وأشرب من عند المسيح أنهار المياه
أحب الناس جميعاً محبة الفداء
ولن تكون نهاية البار والشرير سواء

papanoiel
31-12-2004, 07:28 PM
و كانت هذه الخطوة الأولى للأقباط لتنفيذ مخططاتهم و جاءت الخطوة الثانية متمثلة في بناء هيكل ما يسمى بأقباط المهجر و كانت أول كنيسة قبطية قد تأسست في الولايات المتحدة هي كنيسة مار مرقص في جيرسي سيتي، وكان ذلك في عام 1964م، وفي عام 1968م سجلت ثاني كنيسة قبطية للمهاجرين في نيويورك، وتبعتها كنيسة في المدينة نفسها عام 1970م، وبعد أن تولى الأنبا شنودة كرسي البابوية توالت الكنائس في جميع بلاد المهجر حتى إنها بلغت 46 كنيسة في أمريكا، و 38 في أوروبا، و 15 في كندا و 23 في أستراليا وغيرها من البلدان. والمرء يندهش وتتملكه الحيرة من كثرة عدد الكنائس في المهجر خاصة بعد تولي الأنبا شنودة شؤون بطريركية الأقباط في مصر، ويزداد الاندهاش حينما يعلم أن بعض البلدان العربية توجد فيها كنائس قبطية؛ حيث يقول الأنبا شنودة: 'لنا كنائس في أبي ظبي، ودبي، والبحرين، ومسقط، وبغداد، والأردن، والكويت، ولبنان، والقدس، وليبيا، والسودان'.


ولكن ما الدور المنوط بهذه الكنائس؟ يقول الأنبا شنودة: 'ولاهتمامي بشؤون المهجر أنشأت مكتباً في المقر البابوي بالقاهرة لشؤون المهجر يتلقى أخبار كنائس المهجر والرسائل والفاكسات، ويعد ملفاً لكل كنيسة ولكل موضوع...'، ويضيف قائلاً: 'نحن لا نعمل لليوم ولكن نعمل للمستقبل، ونرى أن تمتد الرعاية لكل قبطي في الخارج مهما يكن في أماكن بعيدة'.


ويقول في حديث آخر عندما سئل عن الأسباب التي أدت إلى تمدد الكنيسة خارج الحدود؛ فأجاب مباشرة: 'ربطهم انتمائياً إلى الكنيسة'، ويقول في موضع آخر: 'الجنسية شيء والولاء شيء آخر... والأطفال في الصلوات يذَكَّرون باستمرار بالكنيسة وآبائها ورئاستها وقوانين الكنيسة'.



ولكل كنيسة من كنائس المهجر مجلة فضلاً عن توزيع كنائس المهجر لمجلة الكنيسة مترجمة باللغة الإنجليزية، وبخلاف ذلك تقوم كنائس المهجر بالتحرك على محاور أخرى لربط أقباط الخارج بها مثل: إنشاء مراكز قبطية تعتبر بيوتاً للخلوة وتلقى فيها المحاضرات، إقامة كليات لاهوت كالتي في سيدني بأستراليا وجيرسي سيتي بالولايات المتحدة، ترجمة الكتب الدينية بلغات أبناء المهجر.


هل الرعاية هي غاية الكنيسة المصرية أم أن هناك دوراً لهذه الكنائس الخارجية يخطط له شنودة؟ لقد ظهر فيما بعد هذا الدور؛ فعندما تبدأ كنائس مصر إضراباً وصياماً تساندها كنائس المهجر؛ وبذلك يكون الصوت مدوياً في أرجاء المعمورة وليس قاصراً أو منزوياً في دولة، ويقول شنودة متحدثاً عن زيارة الرئيس مبارك إلى الولايات المتحدة التي جاءت في أعقاب حوادث قرية الكشح المصرية وما تبعها كالعادة من اتهام الحكومة المصرية باضطهاد الأقباط: 'لقد أمرتُ كهنة الكنائس هناك يقصد بالخارج بالخروج لاستقبال الرئيس'، والذي يأمر بالخروج قادر على إصداره أوامر بالمقاطعة في الوقت الذي يريد.



وفي ظروف بدت غامضة لبعض الناس ظهرت منظمات الأقباط في المهجر، وعند التحري عن توقيتها بدت وكأنها متصلة مع غيرها من الصدامات القبطية في مصر و تعددت هذه لمنظمات بدء بالهيئة القبطية و المنظمة الكندية المصرية لحقوق الإنسان كما تتواجد أيضاً عدة هيئات وتجمعات صغيرة بعضها يصدر نشرات دورية وغير دورية مثل نشرة الرسالة التي تصدرها جمعية الدراسات القبطية في نيو جيرسي منذ عام 1982م وتعرِّف نفسها بأنها صوت الشعب القبطي الصارخ من أجل الكنيسة وتقاليدها، ويرأس تحريرها [رودلف يني] من بنسلفانيا، وهناك المؤسسة القبطية ويرأس مجلس إدارتها [عصمت زقلمة]، والفيدرالية القبطية ويمثلها [منير بشاي]، والاتحاد القبطي ويمثله الدكتور [محب ميخائيل] و [رفيق ميخائيل]، وأخيراً أعلن في أمريكا عن تأسيس منظمة التحرير القبطية


و هكذا تكون الجناح الضاغط للكنيسة المصرية في الخارج و تحققت الخطوة الثانية لشنودة نحو تحقيق أهدافه في مصر .



ثم جاءت الخطوة الثالثة باستغلال الظروف الداخلية و الخارجية المساعدة فأمريكا نصبت نفسها و وضعت نصب أعينها تغيير الخارطة السياسية للشرق الأوسط فيما اصطلح على تسميته بالشرق الأوسط الكبير و الحكومة المصرية تعيش في أضعف فتراتها لعوامل عديدة و بدا لكثير من المراقبين أن هذه الحكومة باتت في طور الاستجابة لكثير من الضغوط التي تمارس عليها و من هنا تنتهز الكنيسة القبطية هذا الوضع الداخلي و الخارجي المواتي لتقوم كل فترة بإظهار العضلات و الحصول على مزيد من المكاسب التي كان من آخرها حقها في تسلم القبطي أو القبطية التي تدخل الإسلام لثنيه أو لثنيها حتى و لو بالقوة عن دينها . طبعا الكاتب يتعمد قلة الادب و السفالة المنتشرة فى اوساط المسلمين لان منطقه ضعيف...الكنائس ليست كجوامع الارهاب و الغزوات... ثانيا اذا كان الاقباط لم يحكموا مصر فهذا اعتراف من المسلمين انفسهم بانهم دين يقوم على الحرب و الاحتلال و استباحة كل ما هو للغير... مثلا روما لم تحتل الجزيرة العربية... بلاد فارس لم تحتل الجزيرة العربية ... مصر بلد الاقباط و الحضارة الفرعونية القبطية لم تحتل الجزيرة العربية و اسبانيا و القسطنطينية و شمال افريقيا و سوريا و لبنان و الهند...الخ و لكن الاسلام هو الذى احتل هذة البلاد و محمد قبل ان يموت كانت "وصيتة" احتلال القسطنطينية... طبعا هذا الفكر لا يمكن ان يكون موضوعى فى اى مجال للبحث لانه فكر استباحى همجى غوغائى. واضح طبعا ان الكاتب يعرف قوة صلاة و صوم المسيحيين و انها تجعل الله يتحرك عند اللزوم ( فاكرين السادات مات ازاى و مين اللى قتله...الجماعات الاسلامية نفسها ) و لماذا لا يبنى الاقباط كنائس فى المهجر بعد ان منع الاسلام بناء و ترميم اى دور عبادة فى البلاد التى احتلوها...المقال به الكثير من المكاييل الاسلامية الاستباحية و لكنه دليل قوى على الاسلوب الذى يتبعه المسلمين فى مراقبة و عد انفاس غير المسلمين حتى فى بلادهم...نسال الله ان يزيح الاسلام و المسلمين عن ارضنا وان لم يسمح الله بذلك على الارض مش ح يقدر المسلمين يحتلوا الجنة فى الابدية و هذا هو المهم

عاطف عياد بشاى
04-01-2005, 05:09 PM
http://www.3sal.net/vb/showthread.php?t=8959


مفكرة الإسلام: 'أنا القبطي الفرعوني صاحب الأرض، أنا القبطي الشامخ صاحب هذا الوطن الذي سُلِبَ مني منذ الغزو الإسلامي وإلى الآن، وسيرحل قريباً كما رحل من أسبانيا، فلم تعد النعرة الإسلامية لها جاذبيتها الآن في جو أصبح الغرب المتحضر يفهم أن العرب جرب'.


هذا قول أديب مجلي في مجلة صوت مصر الحر الصادرة في الولايات المتحدة يعبر بها عن الشعور السائد لدى الأقباط في مصر من


و إذا كانت جميع المصادر الصحفية و الإعلامية قد أجمعت على أن هذه السيدة قد أسلمت باختيارها و لم يخطفها أو يغويها أحد من المسلمين كما زعم الأقباط يبقى السؤال المحير لماذا إذن ثار ألأقباط ؟


للإجابة على هذا السؤال لابد من تتبع منهج تحليلي يراعي ثلاثة أمور أهمها :


الأقباط أنفسهم و مخططاتهم

الدور الخارجي في هذه الأزمة

موقف الحكومة المصرية



مخططات الأقباط في مصر :

لا شك أن هدف الأقباط الذي طالما يحلمون به هو حكم مصر لأنهم يعتبرون أنفسهم هم أهل البلد الأصليين مع الإحاطة بأنهم لم يحكموا مصرا طوال تاريخهم و تقول جريدة صوت الأقباط: 'إنه علينا أن نعمل بكل جهدنا وطاقتنا وأموالنا وذكائنا وأن نطرد الشر ونقاوم كل سهامه الشريرة، وأن نستأصل الاستعمار الإسلامي من جذوره في مصر.. كل مصر؛ فأمة الأقباط ليست لبني إسماعيل فيها جذور، وإذا كان المستعمر المسلم قد فقد كرامته وحياءه فوجب عليه أن يرحل بإرادته عن مصر ويترك أصحاب الأرض الأقباط في حالهم؛ لذا وجب علينا نحن الأقباط الذين هاجرنا بعيداً عن عبودية الإسلام أن نعمل جاهدين على طرد المستعمر المسلم قبل أن يبيد المسيحيين ويطردهم من ديارهم؛ فإن كان طرد الاستعمار الإسلامي قد يأخذ أجيالاً ولكنه في الإمكان طرده؛ فقد حدث في أسبانيا بعد استعمار إسلامي لقرون طويلة، وحدث في الفلبين وبعض جزر اليونان، ولن يخرج الاستعمار الإسلامي من مصر إلا بالقوة'


هذه هي أهدافهم كما ترد على ألسنتهم و إذا كان أقباط المهجر أي الذين يعيشون في خارج مصر يرددون هذا الكلام بحرية حيث لا تحسب عليهم هذه التصريحات فإن أقباط الداخل أكثر حرصا و ابتعادا عن الصراحة و الوضوح .



و بتولي شنودة رئاسة الكنيسة المصرية في عام 1971 تطور الدور القبطي سواء في الداخل و الخارج و اتخذا أبعادا جديدة و بتتبع هذا الدور في الثلاثة و الثلاثين عاما الماضية وجد أن شنودة قد استطاع جعل الكنيسة أشبه بتنظيم جماعي له قيادة وتسلسل هرمي و أصبح الكهنة و القساوسة هم رؤوس هذا التنظيم الذي تغلغل في أماكن وتجمعات ال***** في كل حي و قرية و مدينة مصرية حيث يعيش ال***** و كما صرح شنودة نفسه عندما سأله أحد الصحفيين في حديث لصحيفة الأهرام سؤالا يتعلق بمؤامرة قبطية مزعومة بإقامة دولة للأقباط تمتد من أسيوط و حتى الإسكندرية مرورا بوادي النطرون فأجاب شنودة أن هذا يجعل الأقباط مركزين في منطقة واحدة و ليس هذا هدفنا فنحن منتشرون في جميع أنحاء الدولة و في جميع المدن على حد قوله و ما يقوله شنودة صحيح على حد كبير فالأقباط و تنظيمهم الكنسي حريص على التواجد في جميع المدن و ما من تجمع لل***** في مكان حتى و لو كان فردين إلا و حرصت الكنيسة على تواجدها مع هذين الفردين و في المدن الجديدة تحرص الكنيسة على التواجد و بناء الكنائس و بالتدريج سيطر هذا التنظيم على الساحة السياسية القبطية التي كانت تعج في السابق بالشيوعيين و الناصريين و الوفديين وغيرها من التوجهات السياسية و أصبح ولاء غالبية الأقباط للكنيسة و بطبيعة الحال فإن هذا الوضع التنظيمي الصارم يتبعه سلبيات خاصة بكثرة الانشقاقات على الكنيسة . ان المطالبة نحن اقباط مصر بحقوقنا يجب ان تكون بعيدة عن الكنيسة ومن خلال انصهار الاقباط فى التجمعات السياسية والاحزاب اما ما تدعون انت اقباط المهجر بانكم تدافعون عن حقوقنا فهو باطل يراد به باطل فلماذا هربتم من مصر خوفا من قوانين الاصلاح الزراعى وقوانين التاميم ولماذا لم تبقوا معنا نكافح من اجل حقوقنا وهل هرب اجدادنا من اضطهاد الرومان وفروا من البلاد اذا اردتم ان تساعدونا فلتاتوا الى مصر ولنطالب بحقوقنا بعيدا عن الكنيسة ويومها مرحبا بعودة عصر الشهداء.

knowjesus_knowlove
04-01-2005, 05:29 PM
ان المطالبة نحن اقباط مصر بحقوقنا يجب ان تكون بعيدة عن الكنيسة ومن خلال انصهار الاقباط فى التجمعات السياسية والاحزاب اما ما تدعون انت اقباط المهجر بانكم تدافعون عن حقوقنا فهو باطل يراد به باطل فلماذا هربتم من مصر خوفا من قوانين الاصلاح الزراعى وقوانين التاميم ولماذا لم تبقوا معنا نكافح من اجل حقوقنا وهل هرب اجدادنا من اضطهاد الرومان وفروا من البلاد اذا اردتم ان تساعدونا فلتاتوا الى مصر ولنطالب بحقوقنا بعيدا عن الكنيسة ويومها مرحبا بعودة عصر الشهداء.


ياأخ عاطف....

هل يستطيع شخصان يغرقان أن ينقذ كلاهما الآخر؟؟؟؟

بالطبع لا...لذلك لابد أن يخرج أحدهما إلى بر الأمان أولا...ثم يحاول أن ينقذ الآخر ...سواء بإلقاء حبل نجاة له ..أو أن يصرخ بأعلى صوته ليسمعه الجميع فيأتون للمساعدة...

عن نفسى أنا أعيش فى موزمبيق حيث الحرية والسلام والأمان والطبيعة الخلابة ... فلو قضيت وقتى أستمتع بهذا الجمال فلن تكفينى الأربعة والعشرين ساعة فى اليوم الواحد...
ترى لماذا أضيع وقتى الثمين وأوجع رأسى بالمطالبة بحقوق الأقباط إذن؟؟؟


أرجو أن تكون قد فهمت

خالص تحياتى

عاطف عياد بشاى
05-01-2005, 08:04 AM
[SIZE=5][QUOTE=knowjesus_knowlove][B]
يا اخى الموزمبيقى هل تريد ان تصبح مصر مثل العراق وهل استطاعت امريكا ان تحمى الكنائس فى العراق او حتى تحمى جنودها حقوقنا نحن الاقباط ان لم ناخذها عن طريق كفاحنا داخل مصر فلن تكون لها اى قيمة اذا جاءت عن طريق امريكا او غيرها ان ما تقومون بة فى المهجر وكثير ما يكون منافى للحقيقة يثير المسلمين الجهلاء والغير متدينين اكثر مما يثير المسلمين المتدينين وانا ارباْ با اخوتى فى المهجر ان يكونوا نسخة عصرية من المعلم يعقوب الذى ساند الحملة الفرنسية ضد مصر وكان مصيرة كما تعرف فى الحياة والتاريخ

وشكرا
وحفظك الرب

saweres
05-01-2005, 08:19 AM
[SIZE=5][QUOTE=knowjesus_knowlove][B]
يا اخى الموزمبيقى هل تريد ان تصبح مصر مثل العراق وهل استطاعت امريكا ان تحمى الكنائس فى العراق او حتى تحمى جنودها حقوقنا نحن الاقباط ان لم ناخذها عن طريق كفاحنا داخل مصر فلن تكون لها اى قيمة اذا جاءت عن طريق امريكا او غيرها ان ما تقومون بة فى المهجر وكثير ما يكون منافى للحقيقة يثير المسلمين الجهلاء والغير متدينين اكثر مما يثير المسلمين المتدينين وانا ارباْ با اخوتى فى المهجر ان يكونوا نسخة عصرية من المعلم يعقوب الذى ساند الحملة الفرنسية ضد مصر وكان مصيرة كما تعرف فى الحياة والتاريخ

وشكرا
وحفظك الرب

وماله المعلم يعقوب؟؟ مش كان بيكافح لتحرير بلده وأرضه التي خطفها الغزاة ؟؟
هي مصر هتبقى زي العراق ؟؟ ما هي كانت زي العراق أكثر من مرة ، أرجو انك تقرأ التاريخ تاني ، وعندك حق اننا نطالب بحقوقنا بعيدا عن الكنيسة لأن الكنيسة فيها ما يكفيها ، والعمل السياسي ليس عمل الكنيسة ، فالكنيسة قيادة روحية ترد الضالين عن الإيمان للمسيح وكفى ،
يا أخ عاطف ، عندك دليل على ما تسميه " منافي للحقيقة " ؟ ما هو المنافى للحقيقة في نظرك؟ الرجاء الرد

zzaghlul
05-01-2005, 09:31 AM
المعلم يعقوب لم ينجح بسبب وجود امثالك يا اخ عاطف من بين المسيحيين وبعدين لما كل المسيحيين يبقوا مسجونين جميعا فهل يزعلك ا ن بعض اخوتهم استطاعوا الفرار من السجن والان يبذلون كل ما في وسعهم لتحرير المساجين اخواتهم واخوتهم كان ممكن علي رأي اخونا الموزامبيقي ما يوجعوش دماغهم وينسوا المساجين ويعيشوا حياتهم بعيد عن وجع الدماغ ولا يسمعوا امثالك بيدعوهم للعودة للسجن زيهم وغير كده ما ينفعش؟ طيب يا أخي اللي ما زالوا في السجن عددهم يفوق اللي بتقول عليهم هربوا ماشي ورينا شطارتك يا بطل وطالب بحريتك مع باقي المساجين لعلك تفلح فيما لم يفلح فيه الاقباط طوال 1430 سنة وسيبك منا اعتبرنا مش موجودين

يا أخي الحبيب بلاش تتبني افكار المسلمين الكاذبة والتي ظاهرها مصلحتك وفي الواقع هم يقصدون تفتيت وحدتنا بعد ان رأوا ان نشاط الاقباط في المهجر بدأ يؤتي بثمار وفضح اكاذيبهم وعراهم امام العالم ربنا يكون معاك ومعانا

fayoumy
05-01-2005, 11:04 AM
اسمح لي ان اختلف معك يا اخ عا طف
الكفاح في سبيل القضيه القبطيه يجب ان يكون في داخل وفي خارج مصر في نفس الوقت
اقباط المهجر قاموا بدور كبير لتعريف العالم بمشاكل الاقباط وقاموا بالواجب من ناحيه التدعيم المعنوي والمادي ....لااحد يمكن ان ينكر هذا

عاطف عياد بشاى
05-01-2005, 04:27 PM
[اخى الموزمبيقى عندما ينشر هذا الموقع ان اغتصاب الفتيات المسيحيات فى الشوارع وتكون هى فى الحقيقة حالة قام بها مجرم فهذا يعطى صورة منافية للحقيقة
عندما يعتمد الموقع على مراسلين سريين ولا يتاكد من الحقيقة كاملة فهذا منافى للحقيقة
دعنا الان نبحث عن طريقة للحصول على حقوقنا با عتبارتا مواطنين مصريين قبل ان نكون اقباط لماذا لا نتواجد كا اقباط داخل حزب سياسى علمانى كالوفد مثلا بقوة حتى يكون لنا ثقل سياسى امام هذا النظام الضعيف الذى يحكمنا والذى هو لايرضى المسلمين ولا يعطى الاقباط حقوقهم

عاطف عياد بشاى
05-01-2005, 04:36 PM
يا اخ زغلول هل هذا نقاش وحوار ام انة ردح على راى المصريين ان الامريكان الذين تستقون بهم سيكونوا اقسى من الرومان ابناء ديانتنا ام مسالة الهروب فى الخارج فاانا ارى فيها تكرار لصورة الارهابى بن لادن من منظور مسيحيى وهو الجهاد من خارج الوطن واين كانت امريكا فى اثناء وجود الاتحاد السوفيتى واين كان اهتمامها بالاقباط فى الشرق الاوسط

عاطف عياد بشاى
05-01-2005, 04:42 PM
يا اخ فيومى لا نختلف ان يكون هناك كفاح من الخارج ولكن يكون فى اطار المادى او المعنوى ولكن ليس باستقواء امريكا على مصر ومطالبة الكونجرس باصتدار قوانين وايقاف الدعم المقدم لمصر

حفظك الرب

zzaghlul
05-01-2005, 05:00 PM
بصراحة انا زهقت وعايز اعمل موزامبيقي يا أخ عاطف مين اللي استعدي امريكا علي اي حد؟ امريكا بتأكلكم المم اللي علي ترابيزة الاكل ولما تلاقي ان فلوسها اللي هي فلوس دافعي الضرائب بتروح للازهر ولتسليح الامن الذي يحمي الشلة اللي فوق وللاعلام المنافق الكادب اللي عمال يشتم فينا ليل نهار فمن حق امريكا تعيد النظر في مساعداتها لبلاد تستخدمها ضد مصلحتها
الحقيقة يا أخي انا شايف فيك العقلية الاسلامية بملابس مسيحية معلهش يمكن عذركم غسيل المخ اللي تعرضنا ليه لمدة طويلة عموما يا أخي ومن غير ردح ولا غيره عايز تعمل حزب وتحاول تحل المشكلة سياسيا اعمل ما حدش ماسكك وحظا سعيدا انا حا خودلي غطسين ميه في بحار موزمبق الزرقاء انا يعني ناقص وجع دماغ مع اخوة مش عايزين لا يرحموا ولا يسيبوا رحمة ربنا تنزل سلام

sammy
05-01-2005, 08:48 PM
ياجماعة اعذروا اخونا عاطف بشاى... الراجل داخل باسمه الحقيقى... يعنى داخل يقول لنا بقين حمضانين ويكسب كريدت عند الحكومة على قفانا... جاى يقوللك النبات مابتتخطفش فى لشوارع... مااحنا عارفين ياعم عاطف انهم مش بيتخطفوا من الشوارع حد قال لحضرتك حاجة غير كده؟؟؟ لكن كمان لما تقول لنا اننا بنستفز اخواننا المسلمين اقول لحضرتك يعنى لا مراخذة هم مش ناقصين استفزاز... ده حتى البابا مش عاجبهم ولا انت مش بتقرأ جرائد....عوما عشان نصدق انك مش داخل عشان تكسب كريدت كأمثال يهوذا بباوى وغيرهم من نصابى الامة القبطية 'خل باسم كودى وقل لنا اللى انت عايزه لان بصراحة دخولك باسمك الحقيقى يعنى انك لا تستطيع ان تكتب غير ما كتبته... وعيب عليك تبيع سيدك بثلاثين من الفضة.... وبدون سلام لك ولأمثالك...

zzaghlul
05-01-2005, 09:01 PM
اخي سامي كويس انك فهمت اخونا عاطف اخدتلي بالك في كلامه بيقول ان الامريكان حايكونوا اقسي من الرومان ولم يقول من الاسلام والغزو العربي وهذا يدل علي حاجة من اتنين يا اما حضرته مسلم وبيستعبط باسم ثلاثي مسيحي او هو فعلا مسيحي لكن متبرمج علي الاخر وشارب من لبن البعير كتير قوي وفي الحالتين يبقي مضروب فخلوا بالكم منه شلولح مع الاعتذار لصاحب حق الاختراع

afanous
05-01-2005, 11:30 PM
اكثر شئ اكرهه في حياتي هو نظرية المؤامرة!
سامي وزغلول عاملين نفسهم اذكى من بقية الخلق ونازلين استهزاء بعاطف واتهام له لمجرد انه قال رايه! طاب يعني ردوا عليه باسلوب منطقي ومتحضر او اسكتوا خالص!
انا شخصيا ضد هجرة الاقباط لان هذا بالضبط هدف الجماعات الاسلامية. انا ليس لدي مانع ان الاقباط اللي حاسين انهم مضطهدين ومش واخدين حقهم في مصريسافروا يدرسوا ويكونوا نفسهم وياخدوا خبرة على قد ما يقدروا بشرط ان يظلوا على ارتباط بالكنيسة وبهموم ومشاكل اخوتهم الاقباط داخل مصر، ويشرط ان يعودوا ولو بعد حين الى مصر ويطوروا البلد وينفعوها بما اكتسبوه في الخارج. اما تفريغ مصر من الاقباط فليس قي صالح بلدنا ولا في مصلحتنا احنا كاقباط، لانه بعد جيل او اثنين خارج مصر سوف ينظروا لنا على اننا اجانب لا نمت لبلدنا بصلة.
انا ايضا مع خروج الاقباط من قمقم الكنيسة والمشاركة الفعالة في التيار السياسي المصري والانضمام لتجمعات سياسية تخدم قضيتنا، مثل حزب الغد بقيادة ايمن نور او حزب مصر الام بقيادة لطفي السيد (لجنة الاحزاب رفضت تكوين هذا الحزب، وفي اعتقادي لو كان كل الاقباط وقفوا خلف هذا الحزب لكان مصيره الان مختلفا). ان سلبية الاقباط سياسيا واجتماعيا هي التي ادت الى تعاظم دور الجماعات الاسلامية في مصر وتهميش القضية القبطية.
من ناحية اخرى فانا اختلف موضوعيا مع بعض اراء عاطف. اولا مجهود اقباط المهجر وحبهم لمصر ولاخوتهم فيها لا غبار عليه وليس اطلاقا موضع شك. فهم بدلا من ان يهتموا بتكوين الثروات واهمال الشان القبطي، تراهم ما زالوا غيورين على شعبهم وكنيستهم ومدافعين عن حق اخوانهم واخواتهم داخل مصر، رغم انهم لا يعانون مباشرة مما يتعرض له الاقباط داخل البلد. ورغم انني اختلف مع هجرتهم للخارج، ومع اقتناعي بانهم قد يفيدون قضيتنا من الداخل اكثر من الخارج، الا انه لا يراودني اطلاقا نعتهم بالخيانة كقول عاطف بشاي:
" اما ما تدعون انت اقباط المهجر بانكم تدافعون عن حقوقنا فهو باطل"
الطريق السهل لتلافي مشاكل البلد هو الهجرة للخارج، والبقاء في مصر او العودة اليها لحل مشاكلها هو قرار يتطلب الكثير من الشجاعة، ومع ذلك فانني انظر اليه على انه الاختيار الصائب. وعلى الاقباط الا ينسوا ان مصر فيها مصائب عديدة ومشاكل تطال المسيحيين والمسلمين. نعم، نحن مشاكلنا وهمومنا كاقباط مضاعفة، لكنها لن تجد طريقها للحل بمناى عن مشاكل مصر الاخرى التى بدورها لن تُحل دون اصلاح مصر سياسيا.
ان اردتم التعقيب بادب وموضوعية فاهلا وسهلا، والا الرجاء التكرم بعدم تحميل الجميع قراءة السخافات والاتهامات بلا سند.
Oujai qen `p[oic
اندرو

عاطف عياد بشاى
06-01-2005, 05:07 PM
الاخ زغلول الاخ سامى
انا سوف لاارد على هذه التراهات لانه من السهل علي الانسان ان لا يكون مهذبا ولكن من الصعب عليه ان يرتفع الى مستوى المسئوليه وانا لست من خفافيش الظلام حتى اتحدث باسم مستعار ......... واخيرا احب ان انبه الى ان امريكا التى تتخذونها منبرا للحريه ماهم الا غزاه قتلوا وابادوا سكانها الاصليين فمتى يصبح الذئب راعى

سامحكما الرب

عاطف عياد بشاى
06-01-2005, 05:12 PM
الاخ اندرو
ارانا نتفق فى الكثير وانا عندما طرحت فكرة العمل السياسى وسط الشارع وبعيدا عن الكنيسه لاننى ارى ان عددا من الاقباط ليس بقليل يؤمنون بها ولايوجد من يشكك فى وطنيتهم اومسيحيتهم فالتاريخ يذكر لنا ان القس سيرجيوس وقف خطيبا على منبر الازهر ابان ثورة 9/1قائلا ( اذا كان الانجليز سوف يحمون الاقباط فليمت كل الاقباط ولتحيا مصر ) لم يكن يطلب كريدت من احد وانما قالها بدافع من وطنيته ومسيحيته وعندما ينتقد المفكر القبطى الدكتور ميلاد حنا تدخلات الكنيسه فى الحياه السياسيه كان شجاعا بل وكان اكثرشجاعه عندما حمل الرئيس مبارك مسئولية الاحداث الاخيره فى معرض اجابته على سؤال لقناة الجزيره ( على من تقع مسئولية الاحداث الاخيره ) كما ان الموضوعيه تعطى زخما للموقع فى الحواروالخلاف والاختلاف سنه من سنن الحياه فلو ان البشر جميعا متفقون لكانت الارض واحه للامن والسلام . والمشكله الرئيسه فى مصر اننا امام نظام حكم استبدادى لايضع نصب عينيه سوى مصلحته الخاصه ولايهمه مسلم اومسيحى فقط ان يظل جاثما فوق صدر الجميع / والسؤال الان هل لو ان فى مصر حياه ديمقراطيه سليمه ستكون المشاكل الخاصه بالمصريين عموما والاقباط خصوصا ؟ من ناحيتى اظن انها لن تكون
اما بخصوص اقباط المهجر فانا حضرت ندوه بالكنيسه وكان يحاضر فيها الاستاذ/يوسف سيدهم رئيس تحرير جريدة وطنى وهو من اقباط المهجر حول اقباط المهجر وقال بالحرف الواحد
1_ ان راى فى اقباط المهجر معلق بين السماء والارض
2_ انهم ليس لهم رؤيه سياسية واضحه
3_ انهم فشلوا فى ان يستغلوا فترة الانفتاح الاقتصادى فى ايجاد تداخل اقتصادى يمكن استغلاله كوسيلة ضغط
ثم اوصنا ان لانعلق الامال فى حل مشاكلنا على اقباط المهجر كما حدث فى قضية الكشح لان الحل عن طريقهم سوف يكون بالقطعه ويخضع لظروف ومتغيرات كثيره وان الحل يجب ان يكون بالالتحام بالشارع ومؤسسات المجتمع المدنى والاحزاب
وفى الختام انا اقول هذا لاوضح انه يجب علينا ان نتحاور بصوت عالى حتى نرى الامور بمنظار حقيقى ولانغرق فى اوهام اقامة دوله قبطيه ونحن لانستطيع ان نبنى كنيسه
حفظك الرب

Peace4All
06-01-2005, 05:16 PM
ممكن يا استاذ عاطف توضح لنا مظاهر حرية المسيحيين فى مصر اعتقد ان كلامى مفهوش تراهات !!!

knowjesus_knowlove
06-01-2005, 06:02 PM
وأنا أيضا من ألد أعداء نظرية المؤامرة ومن يقرأ مداخلاتى يجد أننى من أول المدافعين عن من يُتهم بشئ ما...ولذلك دافعت عن الأخت مارى من قبل وطلبت أن نعطيها الوقت الكافى حتى نفهم ماتقصد...

ولكن وبعد قراءتى لمداخلات الأخ عاطف تيقنت أنه ربما يكون هو نفسه الأخت مارى المسلم التقية ...

حفظك الرب
سامحكما الرب
المعلم يعقوب الذى ساند الحملة الفرنسية ضد مصر وكان مصيرة كما تعرف فى الحياة والتاريخ
واين كانت امريكا فى اثناء وجود الاتحاد السوفيتى واين كان اهتمامها بالاقباط فى الشرق الاوسط
فالتاريخ يذكر لنا ان القس سيرجيوس وقف خطيبا على منبر الازهر ابان ثورة 9/1قائلا ( اذا كان الانجليز سوف يحمون الاقباط فليمت كل الاقباط ولتحيا مصر )
واخيرا احب ان انبه الى ان امريكا التى تتخذونها منبرا للحريه ماهم الا غزاه قتلوا وابادوا سكانها الاصليين فمتى يصبح الذئب راعى
ولانغرق فى اوهام اقامة دوله قبطيه

كل هذه إقتباسات من كلامه....ولايقول مثل هذا الكلام إلا مسلم تقية ..أو مسيحى جاهل بدينه وتاريخه...أو مسيحى من عينة يهوذات العصر ...نبيل بباوى وجمال أسعد وزاخر وميلاد حنا ...

إرحمنا يارب من أصدقائنا أم أعدائنا فنحن كفيلون بهم

sammy
07-01-2005, 11:45 AM
ايه ياواد ياللى عرفت المسيح الحكمة دى كلها؟ عم عاطف بيقوللك ترهات... إل يعنى يقدر يكتب كلام غير ده ان كان صحيح داخل باسمه الحقيقى وبعدين يقوللك انه مش **** عشان يدخل باسم منتحل... طبعا انت مش **** ابدا خصوصا حسب كلامك ودعواتط اللى هى من النوع اللى انت كاتبه اى حد طبعا ممكن يكتبه وممكن كمان تنشره لك الاهرام أو حتى السبوع خصوصا ان اسمك مسيحى يعنى حسب عرفهم شهد شاهدا من اهلها وانت طبعا لا أهلها ولا حتى جيرانها... كمان اقوللك الصراحى انا مايهمنيش ان كنت مسيحى او مسلم لابس الطاقية التقية( لكن لو كنت مسلم فكلامك مبرر لكن لو كنت صحيح مسيحى واسمك ده اللى كاتبه صحيح لأهلا بك فى صحبة بلاوى وغيره لكن يبقى بعض المسلمين من الذين يدافعون عن حقوق مواطنة الأقباط اشرف منك بكتييييير... ومن غير سلام لك ولأ/ثالك.

( اذا كان الانجليز سوف يحمون الاقباط فليمت كل الاقباط ولتحيا مصر )

مين الحمار ابن الحمار اللى قال الكلمة دى؟ على العموم مش غريبة... زيها زى اللى قال سابقا... ان كان فى عمار المدين خراب مصر فلتخرب مصر ولتعمر المدينة.... كلام مقرف من ناس أكثر قرفا....

knowjesus_knowlove
07-01-2005, 01:50 PM
القمص/ مرقص سيرجيوس (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1138&highlight=%D3%D1%CC%ED%E6%D3)

knowjesus_knowlove
07-01-2005, 02:16 PM
اما بخصوص اقباط المهجر فانا حضرت ندوه بالكنيسه وكان يحاضر فيها الاستاذ/يوسف سيدهم رئيس تحرير جريدة وطنى وهو من اقباط المهجر حول اقباط المهجر

لو كان الأخ الكذااااااااااب عاطف مسيحيا فعلا...فأعتقد أنه كان سيعرف بالتأكيد أن الاستاذ/يوسف سيدهم ليس من أقباط المهجر ... والكارثة الكبرى ألا يكون سيادة الكذاب على علم أن جريدة وطنى تصدر فى مصر وليس فى المهجر

sammy
07-01-2005, 04:58 PM
( اذا كان الانجليز سوف يحمون الاقباط فليمت كل الاقباط ولتحيا مصر )

واحد من ثلاثة: آما آنه قالها مجاملة ومجاز بدون أن يقصد معناها حرفيا لكن طبعا كل من له غرض خبيث علق عليها وكأنها آية... وإما إنه قالها من باب جموح المشاعر والتهاب الحماسة من غير أن قصد معناها حرفيا وبرضه تشعلق فيها اصحاب المرض... وإما أنه قالها بقصد وبمعناها الحرفى وهنا أنا لا زلت عند رأيى ولو كان من قالها مرسل من عند الله...

عاطف عياد بشاى
07-01-2005, 06:12 PM
Dear zwolnl
لاتوجد فى مصر عموما اىحريات حتى يكون هناك حريات للمسيحيين وكل ما يحدث ما هو الاالسماح بحرية النباح فى الصحف والنظام يسير على طريقة (ال**** تعوى والقافلة تسير)

عاطف عياد بشاى
07-01-2005, 06:17 PM
اخى الموزمبيقى
الذى اعرفة ان هذا منتدى للحوار والحوار لايكون ال بين اناس مختلفين فى الراى وانا لا ادرى لماذا يرفض البعض الحوار حول هذا الخلاف ولماذا لا تكون هناك ردود موضوعية على ما اطرحة ولماذا هذا الفكر التكفيرى الذى انتقل الينا من الجماعات المتاسلمة لكل من يخلاف فى الراى وهل يعقل ان كل من يختلف معك حول اطار فكرى معين بعيدا عن حقائق الدين يكون اما مسلم متخفى فى ملابس مسيحية او يهوذا
هداك الرب

عاطف عياد بشاى
07-01-2005, 06:19 PM
الاخ سامى
لا تعليق على اى شتائم..........
ولكنى اسال هل عدم الترحيب بى وبامثالى با عتبارك من مسئولى الموقع وان كان الامر كذلك فهو حقكم
وارجو ان تكون هذة اخر مداخلة بينى وبينك بدون شتائم
هداك الرب

knowjesus_knowlove
08-01-2005, 04:43 AM
هداك الرب


ممكن تقول لنا يا أخ عاطف من هو هذا الرب ؟؟؟؟
وهل إله محمد هو الإله الحقيقى من وجهة نظرك؟؟؟

للأسف .... تعبيراتك الإسلامية تفضحك يا أخ عاطف ....

saweres
08-01-2005, 05:29 AM
ان المطالبة نحن اقباط مصر بحقوقنا يجب ان تكون بعيدة عن الكنيسة ومن خلال انصهار الاقباط فى التجمعات السياسية والاحزاب اما ما تدعون انت اقباط المهجر بانكم تدافعون عن حقوقنا فهو باطل يراد به باطل فلماذا هربتم من مصر خوفا من قوانين الاصلاح الزراعى وقوانين التاميم ولماذا لم تبقوا معنا نكافح من اجل حقوقنا وهل هرب اجدادنا من اضطهاد الرومان وفروا من البلاد اذا اردتم ان تساعدونا فلتاتوا الى مصر ولنطالب بحقوقنا بعيدا عن الكنيسة ويومها مرحبا بعودة عصر الشهداء.

نبدأ من الأول يا أخ عاطف
أقباط المهجر لم ولن يهربوا ، لأنهم بكل بساطة لا يزالون أقباط ، وهي جنسية لا تسقط ، إلا بالخيانة ، وكانت فين قوانين الاصلاح الزراعي والتأميم؟ انت فاكرهم أتراك؟؟ دول أقباط
ولكن كما قال الكتاب المقدس
" 13 فاخضعوا لكل ترتيب بشري من اجل الرب.ان كان للملك فكمن هو فوق الكل

14 او للولاة فكمرسلين منه للانتقام من فاعلي الشر وللمدح لفاعلي الخير.

15 لان هكذا هي مشيئة الله ان تفعلوا الخير فتسكّتوا جهالة الناس الاغبياء.

16 كاحرار وليس كالذين الحرية عندهم سترة للشر بل كعبيد الله.

17 اكرموا الجميع.احبوا الاخوة.خافوا الله.اكرموا الملك " ( 1 بطرس 2 : 13 - 17 )
هل معناه الخضوع للملك عندما يخطط لكي يجعلنا عابدي أوثان؟ هل هذا ما فعله أجدادنا؟ خضعوا للرومان وبخروا للأوثان؟؟ كل في بلده يخضع للملك كترتيب من الله ، إذا كان لا يحول بينك وبين الله ، إذا فعل هذا ، " ينبغي ان يطاع الله اكثر من الناس‎ " (أعمال 5 : 29 )
ونحن لم ولن نأمر بقتل أو تسليح أو أعمال تخريبية ، ولا نرتئي فوق ما ينبغي ، بل نطلب حقوق مشروعة ، ماذا ستفيد الأحزاب السياسية في وجود مثل هذه المواد بالدستور؟ هل تظن أن الأغلبية ستكون مسيحية مثلا؟ كل ما نطالب به هو المساواة ، وعدم تطبيق الشريعة الاسلامية علينا لأننا غير مسلمون ، نطلب بناء الكنائس للعبادة بدون قيد أو شرط ، نطلب تغيير التعليم الإسلامي المفسد للعقول ، الداعي إلى الإرهاب ، نطلب تعليم موحد يدعو للتسامح ويرحب بالتعايش مع البشر باختلاف ديانتهم و عبادتهم ، أليست تلك مطالب مشروعة في نظرك
لو كانت مصر في نصف العدل والحرية والمساواة المتواجدة في بلاد المهجر ، ما كان أصبح هناك أقباط بالمهجر

sammy
08-01-2005, 01:54 PM
الاخ سامى
لا تعليق على اى شتائم..........
ولكنى اسال هل عدم الترحيب بى وبامثالى با عتبارك من مسئولى الموقع وان كان الامر كذلك فهو حقكم
وارجو ان تكون هذة اخر مداخلة بينى وبينك بدون شتائم
هداك الرب

ياأخ عاطف أنا مش مسؤول من مسؤلى الموقع... انا مراقب شرفى لا أكثر... يعنى يمكن عشان خاطر سنى....ثانيا فين الشتيمة دى انا مش عارفها؟ وبعدين وليباركك الرب دى بتيجى فى الأفلام الترسو لما يحبوا يوقولا بالعربى السمج هذا قبطى... فهل انت اقتبستها من تلك الأفلام... شىء مضحك فعلا ياأخ عاطف لأن الحقيقة ماحدش عندنا بيستخدم " فليباركك الرب" دى على العموم تعالى نتناقش بدون كلام جارح ... لكن كيف تشعر وانت تتناقش مع واحد انت غير متأكد أنه صريح معاك؟؟؟

iwcab
08-01-2005, 02:26 PM
يمكن المعنى اللى يقصده أبونا مرقس سرجيوس هو أننا نحتاج للموت أو الإستشهاد فى سبيل تحرير مصر من الشر وحكم الأشرار .. كما يقول الكتاب : لم تجاهدوا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية

كنت بأسمع إمبارح شريط من موقع أبونا زكريا وكان فيه كلمة " ربنا يباركك " كتير

knowjesus_knowlove
08-01-2005, 03:30 PM
إقرأ المداخلات رقم 7 و 9 إضغط هنا يا حاج يوسااااااااااااااب (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1138&highlight=%D3%D1%CC%ED%E6%D3)

iwcab
08-01-2005, 04:26 PM
أول مرة أقرأ المعلومة دى إن الهدف هو التخلص من الطوائف البروتستانتية
أعتقد إن الأقباط فى كل العصور ويمكن لغاية دلوقتى مش عاوزين الغرب يحكمنا لأن الغرب بيحتقرنا وإذا حكموا بيعتقدوا أن السبب أنهم أفضل منا
لكن المسلمين بيعتقدوا أن الحكم أصبح لهم بإرادة الله ، لكن ممكن بإستمرارهم فى السيطرة وهم يرفضون الله الحقيقى إنهم يوصلوا لمرحلة يعتقدوا فيها إنهم يحكموا بسبب أفضليتهم عنا وساعتها سيزول حكمهم
بالنسبة لشعار الإستقلال التام أو الموت الزؤام ممكن نستمر فيه ونطالب بتحقيقه ، يعنى نطالب بالإستقلال التعليمى والإعلامى والسياسى ، وممكن نطالب بنصيبنا من الموارد السيادية ، وممكن نطالب يعطونا مناطق خاصة بنا نقوم بإدارتها للهرب من الفساد والخراب تحت إدارة المسلمين إلخ

knowjesus_knowlove
08-01-2005, 05:43 PM
و لسه ح تقرأ وتعرف كتير ياحاج يوساااااب...
لايوجد شعب واحد فى العالم بأكمله يقبل بأن يحكمه شعب آخر...
ماحدث ويحدث لنا فى مصر كأقباط من إستسلام وتهاون يرجع إلى التفسير الخاطئ لدعوة السلام والمحبة فى الكتاب المقدس وسوء فهم آية من ضربك على خدك الأيمن..
الآية تدعو للتسامح الشخصى للإنسان مع من يضربه إن أراد هو التسامح...
ولاتعنى على الإطلاق التسامح مع من يضرب إبنك أو بنتك على خدها بدون سبب...
مسؤليتك هى أن تدافع عن هذا الإبن أو الإبنة وإلا سقطت فى نظره ياحاج يوساب...


القمص سرجيوس كان يطالب بجلاء المحتل الإنجليزى (الذى أعاد للأقباط مجدهم وأسس الديمقراطية البرلمانية فى مصر ...) متجاهلا و متناسيا أنه كان خاضعا للإحتلال العربى الإسلامى...
أى كان يطالب بطرد إحتلال ديمقراطى ليعيد الإحتلال الشيطانى ( سواء عن جهل أو عمد)

عاطف عياد بشاى
08-01-2005, 05:44 PM
الاخ ساويرس
هناك فى مصر جماعات حقوق الانسان تطالب بالغاء المادة الثانية من الدستور والتى تجعل من الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع على اساس ان هذا مخالف لمواسيق حقوق الانسان الدولية
من خلال العمل السياسى كان لنا مقاعد فى مجلس النواب قبل الثورة تتعداى نسبتنا من السكان وكان رئيس مجلس النواب قبطى ورئيس مجلس الشيوخ ايضا وعلى اسوا الفروض اذا لم نحصل على حقوقنا من خلال العمل السياسى فاننا نكون قد ربينا كوادر سياسية لان العمل يجب ان يكون على كافة الاصعدة وفى الداخل لا فى الخارج هناك بعض اقباط المهجر يدعون لاقامة الدولة القبطية بالنار والدم اليس هذا دعوة للعنف

حفظك الرب

fanous2102
08-01-2005, 07:47 PM
الخارج هناك بعض اقباط المهجر يدعون لاقامة الدولة القبطية بالنار والدم اليس هذا دعوة للعنف



يااخ عاطف
تقدر تقول لى مين ينادي بهذا
هل هو كلام وخلاص ...1400 سنه هل مسك قبطى مدفع و دخل جامع او قنبله ورماها فى جامع بلاش كلام سخيف
ترديده على الفاضى والمليان

عاطف عياد بشاى
14-01-2005, 04:06 AM
الاخوة الاعزاء لماذا انسحب الجميع من النقاش حول اهمية العمل السياسى والمدنى للحصول على حقوقنا نحن الاقباط .هل هذا خوفا منى لاننى مسلم احاول التخفى فى ثوب مسيحى؟ لقد اتعبتم انفسكم فى الوقوف كثيرا امام التعبيرات التى تقولون انها اسلامية ....وان لاادرى كيف تفكرون ولو انى مسلم متخفى كان الاجدر بى ان اعزف على نفس الوتر الذى تعرفونة علية حتى لا ينكشف امرىواصل الى بغيتى ....لقد اكدتم ما قالة لنا الاستاذ/يوسف سيدهم..من ان اقباط المهجر (وتابعيهم /ودى من عندى) ليس لهم اى روية سياسية وان اسلئكم دعات الحرية وحقوق الانسان اذا ما قدرة ان تكون لنا دولة قبطية فى مصر فاى دولة سوف تكون هذا؟.....هل دولة ديمقراطية على النمط الحديث ؟...ام دولة كنسية كما كان الامر فى العصور الوسطى
وبدون حفظكم الرب حتى يستمر النقاش

Riad1234
14-01-2005, 04:30 AM
الكاتب يعرف قوة صلاة و صوم المسيحيين و انها تجعل الله يتحرك عند اللزوم

حلوة قوى حكاية ان الله يتحرك عند اللزوم....بالذمى ده كلام يتقال...ربنا يشفيك يابنى من الآوهام والهلاوس التى ادخلوها فى رؤسكم من صغركم
....كلام فى سرك يابابا نويل ..خليك تفرق هدايا على العيال احس

knowjesus_knowlove
15-01-2005, 01:41 PM
حلوة قوى حكاية ان الله يتحرك عند اللزوم....بالذمى ده كلام يتقال...ربنا يشفيك يابنى من الآوهام والهلاوس التى ادخلوها فى رؤسكم من صغركم
....كلام فى سرك يابابا نويل ..خليك تفرق هدايا على العيال احس


إضغط هنا يارياض جنة الدعارة الإسلامية (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1351&highlight=%C7%E1%E3%DE%D8%E3)

knowjesus_knowlove
15-01-2005, 01:52 PM
الاخوة الاعزاء لماذا انسحب الجميع من النقاش حول اهمية العمل السياسى والمدنى للحصول على حقوقنا نحن الاقباط .هل هذا خوفا منى لاننى مسلم احاول التخفى فى ثوب مسيحى؟ لقد اتعبتم انفسكم فى الوقوف كثيرا امام التعبيرات التى تقولون انها اسلامية ....وان لاادرى كيف تفكرون ولو انى مسلم متخفى كان الاجدر بى ان اعزف على نفس الوتر الذى تعرفونة علية حتى لا ينكشف امرىواصل الى بغيتى ....لقد اكدتم ما قالة لنا الاستاذ/يوسف سيدهم..من ان اقباط المهجر (وتابعيهم /ودى من عندى) ليس لهم اى روية سياسية وان اسلئكم دعات الحرية وحقوق الانسان اذا ما قدرة ان تكون لنا دولة قبطية فى مصر فاى دولة سوف تكون هذا؟.....هل دولة ديمقراطية على النمط الحديث ؟...ام دولة كنسية كما كان الامر فى العصور الوسطى
وبدون حفظكم الرب حتى يستمر النقاش


إقرأ الرابط التالى لتعرف كيف نقدر اهمية العمل السياسى والمدنى للحصول على حقوقنا نحن الاقباط

http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1734

mkrm
19-01-2005, 12:56 AM
الى الاخ عا طف/انت عارف كويس سواء ان اقباط المهجر معا نا او مش معا نا فان المسيح موجود وانت لو عارف انك تقدر تتكلم والناس ها تسمع كان جدودنا تكلموا من زمان هم بيحربوا من الخارج اعمل ز يوهم ادم انت تقدر تحارب وتجيب حقك وحق الا قباط ده لما واحد بيروح يقدم على وظيفة اول حاجة بيبصوا عليها انت مسيحى والا مسلم والا بيقولك الكلام ده شا ف اكتر من كدة فى الدراسة والشغل كفا ية ظلم بقى فينا عاوز تقول لق انا معا ك بس المهم يكون بفا ئدة 000000000000لو تقدر تقول انا معاك ومن دلوقتى 00000000000موافق وبعدين الناس الا برا ماغلطتش كفا ية عليهم الا هانات الا بيلزقوها فيهم من الخونة وهم مش كدة لان الا بيطالب مش خائن مفهوم ولا لسية وانا عند كلمتى ور بنا يكو ن فى عونك وعون كل الا قباط فى العا لم 0 اخوك مكرم من مصر

عاطف عياد بشاى
31-01-2005, 07:25 AM
الاخ الموزمبيقي
اطلعت علي اللينك الذي اشرت الية وعلي الكثير واسمح لي ان اوجه الحديث بصفه عامه وليس لشخصكم
اولا: ملحوظه بعيده عن السياسه هو ذلك الاسلوب الهابط الذي يستخدم فى الحوار على الكثير من صفحات الموقع والذى لايتناسب مع قيمنا المسيحيه فاحترام الخلاف فى الراى قيمه حضاريه حتى لوكان هذا الخلاف فى العقيده
ثانيا: من المعروف ان السياسه هى فن الممكن وليست فن المستحيل وقد يكون الممكن هذا بداية الوصول الى المستحيل فالتجربه الاسبانيه لايمكن تكرارها فى مصر فالشعب المصرى فى معظمه يخضع لمن يحكمه وجيناته الوراثيه ضد الثوره ولنقراء التاريخ فالمصريون يخضعون طوال معظم تاريخهم لمن يحكمهم بصرف النظر عن دينه اوجنسيته
ثالثا: يجب ان نحدد هدفنا الاستراتيجى ويجب ان يكون هدفا موضعيا الى جانب اهداف اخرى مرحليه وذلك من خلال الاجابه على العديد من التساؤلات منها
1- هل صراعنا فى مصر صراع هوية ام صراع ايديولوجية
2- هل المطلوب وطن يعيش فية الجميع مسحيين ومسلمين ووثنيين جنبا الى جنب متساوين فى كل الحقوق والواجبات ام انا لدينا بواعث انتقام من الغزاة تمثل فيه الحالة الاسبانية حلم يداعب خيال الكثير منا مع العلم بان معظم هؤلاء الغزاة مصريون تحولوا الى الاسلام بصورة او باخرى
3- هل سوف نستطيع الخروج من بوتقة الكنيسة الى الشارع الرحب الواسع نجاهد ونقدم التضحيات ام اننا اعطينا الكنيسة توكيلا عام بادارة جميع مناحى حياتنا .........(حتى الرحلات الترفيهية تنظمها لنا الكنيسة ) فالكنيسة يجب ان تبقى قيادة روحية
4- اذا كنا نمقت كل ما يقوم بة المسلمين من افعال تخالف ابسط حقوق الانسان فيجب ان تسيطر روح المسيحية وتعاليم السيد المسيح على اطروحاتنا (احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم)
5- هل نؤمن بالحصول على حقوقنا من خلال الكفاح وتقديم التضحيات ام استغلال المتغيرات الدولية والاقليمية والتى يذهب مع زوالها اى مكاسب نحصل عليها

Mena0064
01-02-2005, 05:47 PM
الأخ عاطف، أنا عن نفسى من أشد الداعيين لفصل الكنيسة عن السياسة و لكننى لا زلت أختلف مع إتجاهك. هل ممكن تقوللى فيم يختلف إقتراحك عن ما فعلة الأقباط فى ثورة 1919 و فيم يختلف عن ما فعلة الأقباط فى ثورة 1952 و ما إكتسبة الأقباط من مساندة عبد الناصر؟

mkrm
01-02-2005, 11:58 PM
الى كل مسلمى مصر هذه بلدى بلد الا قباط وان كانت الن فى يد المسليمين بس للازم تعر فوا حا جة ان البلد بلدا والمسيح الهى معا يا ومع كل الا قباط وبلدا هتر جع سواء النها ردة او بكرة (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21) (sml21)