PDA

View Full Version : الطائرات غير المأهولة تحقق تطورات مذهلة


Eng.Junior
12-03-2005, 03:48 PM
مع تطور تكنولوجيا الطائرات توصلت قيادات بعض الجيوش الى اخذ موافقة على صناعة اسراب من الطائرات غير المأهولة، وحاليا يتم إنتاج طائرة جديدة أطلق عليها اسم "المركبة القتالية الجوية غير المأهولة" Unmanned Combat Air Vehicle. وتصنع هذه الطائرة في دول عدة منها الولايات المتحدة الاميركية لدى شركات مثل بوينغ. وسيتطور هذا الأمر ليصبح حقيقة في ميدان القتال قبل عام 2010 ليحل محل طائرات القتال الهجومية. وتنفرد هذه المركبات بالاستقلال الكامل وتؤدي مهماتها الكاملة بدءاً من الفحص قبل الإقلاع ثم الطيران حتى الهبوط، دون تدخل بشري. وبالإضافة إلى استخدام أجهزة الاستشعار المحمولة فيها، فان هذه المركبات تستخدم معلومات عن الهدف تصل اليها من طريق نظام بيانات من منصات المراقبة في ميدان القتال مثل الطائرة Stars -j أو الطائرة E - 8C أو المركبات غير المأهولة المكلفة المراقبة وذلك قبل الاشتباك مع الاهداف. ومن المتوقع أن تؤدي طرازات المركبات غير المأهولة إلى مركبات أكثر تطورا كما حصل مع المركبة X -45A التي يتم تطويرها إلى المركبة X -45B والتي يحتمل أن تبدأ الخدمة قبل سنة 2010.

ويبلغ طول الطراز X-45 B 29 قدماً ، ووزن المركبة فارغة نحو خمسة أطنان منها معدات وزنها 1.5 طن ، مما يسمح بحمل أسلحة متطورة. وتعد هذه الأنظمة اقتصادية مقارنة بطائرات القتال المأهولة التي يمكن أن تحل محلها ، ويمكن تخزين هذه الأنظمة سنوات عدة داخل حاويات مكيفة قبل إرسالها للاستخدام في طائرات نقل دون حاجة إلى تدريب عمال التشغيل.

Eng.Junior
13-03-2005, 06:55 AM
أصبح انتقال الأمراض أسهل من خلال وسائل النقل الجوى .
وللحد من انتشار الأمراض المعدية والفيرسات التى تستخدم الهواء وسيلة للإنتشار دعا العلماء الى توفير نظام لتنقية الهواء داخل الطائرات للحد من انتشار الأمراض مثل سارس، وفيروس الإنفلونزا والسل والتى تعتبر من أخطر وأمهر الفيروسات انتقالا عبر الهواء .
وفى دراسة أوضحت كيفية انتقال الأمراض عبر الهواء من مسافر لأخر وجد أن العدوى يمكن أن تنتقل للمسافر الذى يجلس على بعد سبعة صفوف من مسافر أخر مريض ، والتى كان يعتقد أن هذه المسافة أمنة سابقا.
ومن جانب أخر بدأت وكالة حماية البيئة الأمريكية الإعداد بشأن القيام بعمل اختبارات جديده للمياه على متن الطائرات الأمريكية بعد أن كشفت الاختبارات أن المياه على متن أكثر من 12 % من الطائرات لا تفي بمعاييرالصحة العامة.
وكانت الوكالة قد أجرت اختبارات عشوائية للمياه على متن 158 طائرة محلية ودولية وصلت إلى أربعة مطارات أمريكية، حيث وجدت أن المياه على متن 20 طائرة أو 6,12 % من الطائرات بها بكتيريا الكوليفورم كما ثبت أن المياه على متن طائرتين منها بها بكتيريا إيشريشيا كولي.
من الملاحظ ان بكتيريا الكوليفورم والايشيرشيا كولي ، ناتجة عن وجود كائنات عضوية في المياه ، من الممكن أن تؤثر على صحة من يتناولها من الاشخاص .
وأضافت الوكالة أنها سوف تقوم بعملية تفتيش عشوائية في 169 طائرة ركاب محلية ودولية تصل إلى 14 مطارا في أنحاء الولايات المتحدة وأنه سيتم نشر النتائج بحلول يناير المقبل.