PDA

View Full Version : وداعا بابا يوحنا بولس احد رموز التساح و المحبة

bolbol
02-04-2005, 04:11 PM
واعا بابا يوحنا بولس احد رموز التساح و المحبة

Peace4All
02-04-2005, 04:14 PM
god bless his soul

knowjesus_knowlove
02-04-2005, 04:20 PM
رحيل قديس عظيم قاهر الشيوعية والإلحاد
مع المسيح ذاك أفضل

bolbol
02-04-2005, 04:26 PM
رحيل قديس عظيم قاهر الشيوعية والإلحاد
مع المسيح ذاك أفضل

فعلا قديس ربنا اداله نعمة عظيمة و خالاه احب بطريرك كاثوليكي علي مر العصور

gaoun
02-04-2005, 05:02 PM
+
هو الحي الباقي
الله يرحمه ويرحمنا معاه , كان رمز حقيقي للسيد المسيحي على الارض
امل من الذي سيخلفه ان يحذوا حذوه ففعلا كان مسيحيي بكل معنى الكلمه

+++ كل من آمن بي ولو مات فسيحيا +++

emnb
02-04-2005, 05:16 PM
أنا شخصيا كقبطي أرثوذكسي أحترم البابا يوحنا بولس أشد الاحترام وأصلي أن ينيح الله نفسه في فردوس النعيم
وأقدم التعازي لجميع أخوتي الكاثوليك ولجميع محبي بابانا الحبيب

الله يختار راعي لشعبه وأصلي أن تتوحد الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية ويطيل لنا في عمر بابانا الحبيب البابا شنودة

sce37
02-04-2005, 07:02 PM
ليس موت بل هـو انتـقـال0
جان بول الذى قضى معظم حياته في سجون الملحدين – و عد جلاد يـه بنـور خلاص المســيح - و تحقق نبوته !
و قف مع المضطهدين و أصحاب الحقوق الضائعة – و قدم المسيح الذي يقدر أن يعدل الكفة المائلة و يرد المغتصب و يجبر المكسور 0
هــو البابا الذى طرق بأصبعه علي معاقل الشيوعية - فتلاشت 0
و صـالح اليهود – ماحــيا البغضاء و العنصرية من النفوس الطاهرة 0
وقف مع الفلسـطينيين حـتى حـين لم يقفوا هم مع أنفســهم 0
و ضـحى بـحياته رخيصة سنة 1988 لينقذ حياة المستعبدين في الســودان 0
و قــابل قاتله بدماء حارة تنضح علي الأثم بالعطف و ترد النفس الشريرة لفردوس البر 0
و لم يتوانى عن أن يبنى للمسلمين بيت عبادة داخل الفاتيكان - حتى لا يفوت متعبد فرض دينه فيتأذى 0
رد لحضن الكنيسة تيار الألحاد و الأنحلال و المشتكين – ليقدمهم للمسيح بخور صلاة رتبة الأنسان الملائكية 0

كان مسيح هذا الزمان الذي حاز تقدير كل العقائد المتباينة في العالم 0

صلى عنا - فى حضن مخلصنا الصالح - مـع القديسين و أمنا الطوباوية مريم بنت يواقيم 0

babylonian
02-04-2005, 07:29 PM
سلام المسيح رب المجد القائم من بين الاموات ..

ما اعظم معاملات الرب .. اذ انتظر حتى يعاين البابا المتنيح الاعياد الفصحية المجيدة وعيد القيامة .. ثم يأخذه اليه ..!

وبحق دعي بابا التسامح والمحبة ..

يكفيه شاهداً على تسامحه الرائع .. وتحليه بتعاليم الرب يسوع المسيح ..

بأنه غفر للمسلم التركي الذي اطلق عليه الرصاص محاولاً اغتياله !!!! (sml21)

من موقع ايلاف :

تعد محاولة اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني في يوم‏13‏ أيار (مايو) عام‏1981‏ من أهم الأحداث العالمية‏,‏ ففي ذلك اليوم أطلق عليه التركي علي أغا رصاصتين في ساحة القديس بطرس أمام الفاتيكان من عيار‏9‏ مم فأصيب في بطنه‏،‏ ونقل بعدها إلى المستشفى حيث خضع للتدخل الجراحي لمدة ست ساعات كاملة لإخراج الرصاصتين‏,‏ وبعد خمسة أيام فقط رأس البابا قداس الأحد من نافذة غرفته بالمستشفى الذي نقلته وسائل الإعلام على الهواء مباشرة‏,‏ وقال خلاله جملته الشهيرة‏,‏ إنني أصلي من أجل الأخ الذي أصابني‏,‏ وأدعو له بالرحمة والسماح‏، وبعد‏22‏ يوماً من العلاج عاد البابا ليمارس مهامه من مقر الفاتيكان‏,‏ إلا أنه عاد للمستشفى مرة أخرى في‏20‏ حزيران (يونيو) من نفس العام لإجراء عملية جراحية أخرى لتطهير تلوث الجرح، وبعد عام، وبالتحديد في‏27‏ كانون أول (ديسمبر‏)1983‏ قام البابا بلفتة كريمة من خلال زيارته للتركي علي أغا في سجن ريبيبيا بالعاصمة روما .

http://www.elaph.com/Politics/2005/4/52410.htm

لقد كان حقاً يعتبر " الشهيد الحي " ..

ونياحته جاءت بهدوء وسكينة وسلام .. كرجل الله (sml21)

الرب ينيح نفسه البارة في الفردوس مع القديسين والشهداء ..

وعزائي لكل المسيحيين في العالم ..

mena_hot
02-04-2005, 09:01 PM
+
هو الحي الباقي
الله يرحمه ويرحمنا معاه , كان رمز حقيقي للسيد المسيحي على الارض
امل من الذي سيخلفه ان يحذوا حذوه ففعلا كان مسيحيي بكل معنى الكلمه

+++ كل من آمن بي ولو مات فسيحيا +++
كان رجل بمعني الكلمة وقديس في هذا العصر ولكن يسوع يريده الي جواره فذاك افضل
سلام ونعمة

NEW_MAN
02-04-2005, 09:14 PM
"14 ولكن شكرا للّه الذي يقودنا في موكب نصرته في المسيح كل حين ويظهر بنا رائحة معرفته في كل مكان. 15 لاننا رائحة المسيح الذكية للّه في الذين يخلصون وفي الذين يهلكون. 16 لهؤلاء رائحة موت لموت ولاولئك رائحة حياة لحياة.ومن هو كفؤ لهذه الامور. 17 لاننا لسنا كالكثيرين غاشين كلمة الله لكن كما من اخلاص بل كما من الله نتكلم امام الله في المسيح "
(كورنثوس الثانية 2 : 14 - 17)

ما أروع حياة ملؤها نعمة ومحبة الله وربنا يسوع المسيح
فيجعل الانسان محبا متفانيا في الحب كسيده
ويجعل ايضا الانسان محبوبا حتى من اعدائه

نحتاج في عصرنا الكثيرين من امثال البابا يوحنا بولس الثاني
الذين تفوح منهم رائحة المسيح الذكية في كل مكان

الرب يرحمنا نحن الباقين حتى نلحق بهم
ولسان حالنا يقول صلاة القس ( مكاري يونان )
" أديني فرصة اكرملك قبل ما أجي لك "

آمين

fanous2102
02-04-2005, 10:27 PM
هذا الرجل كان ضد الفساد في العالم كله اي ان كان شكله
حتي لو لم يكن في الفاتيكان،،،،كان يقاوم الشر اينما كان
مقاومته للالحاد و ضد زواج المثيليين و ارسل لرؤساء البلاد التي اقرت هذا الزواج
في محاوله لانقاذ البشر جميعا من ارتكاب الشر بآسم الحريه.
رغم كبر سنه لكنه كان يمتلك روح لاتعرف الضجر و نفس لاتعرف سوي السلام
ارجو ان يسير البابا القادم علي نفس خطوات هذا الرجل

hmilad
03-04-2005, 04:10 AM
نوذج حقيقي للمسيح على الأرض
وشكلا من أشكال الإنجيل الحي
رمز التسامح والمحبة المفرطة

ربنا ينيح نفسة ويعضضدنا بصلواته

kotomoto
03-04-2005, 07:21 AM
بالراحه يا جماعه شويه... عمالين تقولوا انه قديس عظيم و مش عارف ايه.. طب شوفوا بس اللينك ده... http://religion-cults.com/pope/religions.htm و شوفوا البابا و هو بيبوس القران.. ده كان(ربنا يرحمه) مهرطق و بيقول ان كل الديانات تؤدى للخلاص بدون المسيح علشان كده قبل القران.. ربنا يسامحنى فى اللى بقوله لكنه واقع انه كان كافر قال ان الخلاص ممكن بدون المسيح.. و بعد ده كله تقولوا قديس؟؟؟؟؟
شكرا

bolbol
03-04-2005, 07:29 AM
بالراحه يا جماعه شويه... عمالين تقولوا انه قديس عظيم و مش عارف ايه.. طب شوفوا بس اللينك ده... http://religion-cults.com/pope/religions.htm و شوفوا البابا و هو بيبوس القران.. ده كان(ربنا يرحمه) مهرطق و بيقول ان كل الديانات تؤدى للخلاص بدون المسيح علشان كده قبل القران.. ربنا يسامحنى فى اللى بقوله لكنه واقع انه كان كافر قال ان الخلاص ممكن بدون المسيح.. و بعد ده كله تقولوا قديس؟؟؟؟؟
شكرا

التسامح عمره ما كان هرطقة يا كوتو موتو

kotomoto
03-04-2005, 07:37 AM
يعنى ايه تسامح؟؟؟؟ هل التسامح معناه انك تقول ان الوثنى والمسلم و الملحد ليهم خلاص؟ يعنى كده الايمان بالمسيح مالوش لزمه؟؟؟
على العموم ده مش كلامى.. ده كان فيه مؤتمر كامل اسمه( مؤتمر تثبيت العقيده) لمناقشة الموضوع ده, و البابا يوحنا بولس الثانى ده منبوذ من الارثوذوكس لانه كافر لانه بيقول ان الخلاص ممكن لاى حد بدون الايمان بالمسيح, و كمان دليل على كلامى ان البابا شنوده ماراحش يستقبل البابا يوحنا لما جه مصر فى المطار مع ان حسنى مبارك راح. بلاش تلاعب الفاظ لانكم عارفين معنى كلامى.
شكرا

bolbol
03-04-2005, 07:43 AM
يا اخ كوتوموتو متزعلش اوي كده

عموما هو عمره ما قال ان فيه خلاص لغير المسيحيين بس هو قال كل الاديان توئدي الي الله و شرح كلمته ديه في كتاب كمان لاحظ ان الكرسي البابوي في روما عليه حمل تقيل تاريخ اسود من الكره و الحروب و عليه كان بيحاول يقرب الكنيسة تاني للناس كمان لان اوروبا العلمانية مش هتسمح لحد بعدم التسامح مع غير المسيحيين.

مش فاهم فين التلاعب بالالفاظ

kotomoto
03-04-2005, 07:59 AM
عموما هو عمره ما قال ان فيه خلاص لغير المسيحيين بس هو قال كل الاديان توئدي الي الله و شرح كلمته ديه في كتاب كمان لاحظ ان الكرسي البابوي في روما عليه حمل تقيل تاريخ اسود من الكره و الحروب و عليه كان بيحاول يقرب الكنيسة تاني للناس كمان لان اوروبا العلمانية مش هتسمح لحد بعدم التسامح مع غير المسيحيين.

عزيزى, لو انت ما سمعتش انه قال فيه خلاص لغير المسيحين تبقى ديه مشكله شخصيه, لكنه قال كدهو و الدليل انه بيقبل القران اللى مكتوب فيه ان المسيح ما اتصلبش اساسا,و يعنى ايه عاوز يحاول يقرب الكنيسه تانى للناس؟؟ هو علشان يعمل كده يقوم يقول ان الخلاص ممكن لاى واحد؟؟؟ أو زى ماانت بتقول ان كل الاديان تؤدى لله؟؟؟؟
ده انت لو ما كونتش قولت كده كنا عذرناك, لكن كلامك ده بيدل انك مؤيده.. روح ياعم اعترف على الفكره ده.
و كمان الفاتيكان ابرئت اليهود من دم المسيح مع العلم ان كل انسان سواء كان مسيحى او يهودى لن يبرئ من دم المسيح سوى بالايمان به..

saweres
03-04-2005, 09:07 AM
يا أخ كوتوموتو ، الخلافات دي بقالها حوالي 1600 سنة
وبعدين مش هو اللي قال كده ، ده كان المجمع الفاتيكاني الثاني سنة 1964
وممكن تراجع الموضوع ده
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1685
---------
بالنسبة لزيارته لمصر ، قداسة البابا شنودة قال ، انه ما قابلهوش في المطار لأنه جاء لمصر كرئيس دولة ، ولكن عند زيارته له بالمقر البابوي ، عملناله استقبال ما بيتعملهوش في الفاتيكان نفسها .
-----------
وبعدين يا عم كوتوموتو حتى محمد بيقول " اذكروا محاسن موتاكم " ، نيجي احنا نشمت فيه بعد ما يموت؟!!!، أظن إننا من الأولى نذكر حساناته عشان نذكّر اللي بعده انه يمشي بنفس الطريق ويقرّب الكنائس من بعضها ، كل اللي نقدر عليه اننا نطلب من ربنا يسوع المسيح الرحمة لأجله ، ونصلي لأجله ، في كل الأحوال ليس بيدنا أي شيء آخر
ربنا يعزي الكل

kotomoto
03-04-2005, 12:44 PM
يا عم ساويرس انا ما اعترضتش على حاجه, لكن انكم تقولوا انه قديس ده اللى مش هقبله ابدا, لو بتقولوا انه قديس يبقى انتم موافقين على كلامه, و موافقين انه يبوس القران اللى بيقول ان المسيح مش هو الله.
هى ديه بس الفكره
و الخلاف بتاع ال 1600 سنه ده مش ده اللى قصدى عليه, حكاية ان الخلاص لغير المسيحيين هى جديده.
شكرا

bolbol
03-04-2005, 12:50 PM
حصل خير و كل واحد ليه رأيه و مش مفروض يفرضه علي حد

churchill2
03-04-2005, 02:06 PM
رحيل ضيف اخر من السماء
الي فردوس النعيم يا قداسة البابا

BIANCO
03-04-2005, 02:40 PM
الاخ الحبيب كوتوموتو ارجو ان لا تتسرع بالحكم على مالاتعلم (sml1)
ليس معنى ان قداسه البابا يوحنا قد قبل (باس) القرأن انه يعتقد بما فيه بل هو اسلوب مهذب
لاظهار احترامه للكتاب الذى يعتبره ملايين من البشر كتابا منزلا من الله
انا اعتقد ان هذا البابا كان قديسا عظيما يكفى انه حتى اخر لحظات فى حياته لم يتوانى عن
خدمه السيد المسيح برغم امراضه الكثيره وضعف جسده
اخى الحبيب انا مصرى ارثوذكسى مقيم فى ايطاليا منذ عده سنين ومن حوالى سنه او اكثر قام
احد الوزراء الايطاليين بمهاجمه البابا والكنيسه بسبب التبرعات التى تجمعها الكنيسه وقام ايضا
بمهاجمه البابا شخصيا لكونه غير ايطالى داعيا اياه بالبابا البولندى وسخر من مرض البابا
اقول والله يشهد على كلامى انه فى خلال اسبوع او عشره ايام على الاكثر هذا الوزير اصيب
بمرض خطير فى القلب ودخل فى غيبوبه فاق منها بعد عده اشهر وتخلف عن ذلك اصابته بشلل
وصعوبه فىالكلام تقريبا نفس اعراض مرض البابا
فى اعتقادى ان هذا هو وعد الله (من يمسسكم يمس حدقه عينى) لذلك ارجو عدم التطاول على
رجال الله القديسين (sml21)

adelsaleeb
03-04-2005, 03:09 PM
وداعا باباخير من دعا للسلام والحب والرحمة hapbirth:) hapbirth:) hapbirth:)

yaweeka
03-04-2005, 04:50 PM
تحية الى روح البابا يوحنا بولس الثانى
الرجل الذى كسب احترام العالم وجعل حتى الد اعداء الدين يقفون مبهورين بانجازاته وباعماله وبسماحته
كنت اتمنى ان يتحقق حلمه فى حياته الا وهو وحدة الكنيستين الكاثوليكية والارثوذكسية والتى بذل فى سبيلها الكثير

فلتهنأ روحك الطاهرة بفردوس النعيم بعد ما عانيته من تعب وترحال وسفر وامراض عديدة من اجل الكنيسة ومن اجل المسيح ومن اجل ان يسود السلام فى ربوع عدة من الأرض

(sml21)

kotomoto
03-04-2005, 04:53 PM
طالما كان هو راجل قديس عظيم كده,, يبقى ليه الكنيسه الارثوذوكسيه ما تعترفش بيه؟؟؟
انتوا فاهمين ازاى قال ان الخلاص ممكن لغير المؤمنين؟؟؟؟؟؟؟؟
الانجيل نفسه بيقول(ليس بأحد غيره الخلاص)و هو قال كلام تانى وانتوا برضه تقولوا قديس؟؟؟؟؟؟
فعلا زى الكاب بيقول ان فى الايام الاخيره يجمعون معلمين مستحكه مسامعهم
عجبى منكم

knowjesus_knowlove
03-04-2005, 05:47 PM
يا أخ كوتوموتو...

لو تعبت نفسك قليلا وقرأت الرابط الذى وضعه العزيز ساويرس وكل الروابط الموجودة فيه لفهمت أنك تتهم قداسة البابا بشئ لم يكن له يد فيه...
الكنيسة الكاثوليكية منقسمة مابين ليبراليين متحررين ومحافظين تقليديين...
البابا جون بول كان من المحافظين ..
وثيقة المجمع الفاتيكاني الثاني سنة 1962 تم توقيعها أثناء بابوية البابا بولس السادس الذى كان من الليبراليين والذى نجح فى إقناع أكثر من نصف الكرادلة بأفكاره لذلك تم تمرير الوثيقة ... وللتراجع عن هذه الوثيقة كان لابد من عقد مجمع فاتيكاني جديد ولكن هذا لم يتحقق لأنه لابد من موافقة أغلبية الكاردينالات لعقد مثل هذا المجمع ...
ووجود هذه الوثيقة لا يعنى أن كل الكاثوليك يوافقون عليها ..

فرجاءا التمهل فى توزيع الإتهامات وإلا ماذا تركنا لأتباع الشيطان إذن؟؟؟؟؟
وأيضا رجاء الخروج من النظرة الطائفية الضيقة...

ياريت تقرأ هذا الموضوع أيضا بتمهل
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=954

sce37
03-04-2005, 07:20 PM
واعا بابا يوحنا بولس احد رموز التساح و المحبة
أثناء زيارة البابا الأولى لآســبا - حدث أن قال أن المسيحيين لا يضعون رجاؤهم فى شخص مات كما يفعل البوذيين 0
و كانت هذه العبارة قد ترددت فى بعض عظات المسيحيين 0
و عندما وصل البابا جان بول لســيلان - و كانت تحكمها ســيدة كاثوليكية ( الرئيسة سونيا )
رفض البوذيين أستقبال البابا ببلادهم - و طلبوا منه عدم مغادرة الطائرة و الهبوط بقدمه على أرض جزيرتهم 0
و أعتذرت الرئيـســة عن أســتقبال قداســته بعد أن أغضب شــعبها و أهان البوذيين 0

حينئذ - طلب جان بول من قائد الطائرة الهبوط فى مطار سيلان - و وجه أعتذار رســمى عن ذلة لســانه فى حق أتباع بوذا – و طلب المغفرة من أهل الجزيرة الصغيرة 0
و قبل الرهبان البوذيين الأعتذار و عوضوه بأســتقبال شــعبى عظيم - مــن قلوب مختبرة للحب و المغفرة 0
و أعلنوا أن البابا جان ليس حبيب الكاثوليك فقط - بل حبيب البوذيين أيضا

و ودعوه بالدموع كأخ محبوب

ليت البشــر يتعلم كيف يكون التواضع و التسامح بين البشــر الصافية قلوبهم 0
فكل حروب الشياطين - تســبقها ميكروفونات الكبرياء

New_ManII
03-04-2005, 08:16 PM
تحياتي للجميع
لا ننسي ان المسيح هو رئيس كهنتنا لدي الله الاب.

ملحوظة للاخ كوتوموتو, بالنسبة لموضوع الخلاص في الديانات الاخري. فانا مؤمن بان الله لم يترك نفسه بلا شاهد حتي في القران. و قال المسيح له المجد فتشوا الكتب لانك تظنون ان لكم فيها حياة و هي تشهد لي.
و هذا ما يفعله القران, يشهد للمسيح كلمة الله و رحمة الله الطريق الوحيد للسموات.
و لكن بما ان القران كتاب بشري فاستغله الشيطان ليحاول صرف الناس عن حقيقة المسيح.
نعم يوجد خلاص للمسلمين و الهندوس و كل العالم. من يؤمن بان الله له حياة و من لم يؤمن قد دين.
انتهي. قد اكمل. اتم الله الخلاص للعالم.

و اخيرا يا عزيزي, مسيحنا علما اننا لا ندين احد لاننا لا نعرف كل شئ. قد يكون البابا يوحنا قال هذا الكلام بمعني مختلف او بنفس المعني ثم تاب او لم يتب. فلنترك الدينونة للمسيح. فهو احق بها منا. اليس كذلك اخي الحبيب؟

تحياتي

NEW_MAN
03-04-2005, 09:26 PM
طالما كان هو راجل قديس عظيم كده,, يبقى ليه الكنيسه الارثوذوكسيه ما تعترفش بيه؟؟؟
انتوا فاهمين ازاى قال ان الخلاص ممكن لغير المؤمنين؟؟؟؟؟؟؟؟
الانجيل نفسه بيقول(ليس بأحد غيره الخلاص)و هو قال كلام تانى وانتوا برضه تقولوا قديس؟؟؟؟؟؟
فعلا زى الكاب بيقول ان فى الايام الاخيره يجمعون معلمين مستحكه مسامعهم
عجبى منكم

الاخ العزيز : كوتوموتو
هل هو انت نفسك ، موتوكوتو الذي كان يكتب في منتدى " انجيلي " ؟؟؟
خلي بالك من ترتيب الحروف في اسمك واسمه
ولهذا فانا اسأل هل انت نفس الشخص ؟؟؟

انتظر التعريف عن نفسك لو سمحت
لان انا مشتاق لعزيزي ( موتوكوتو )
الذي خرج من منتدى "انجيلي " ولم يعد
وترك الحوار بيني وبينه في منتصفه

تحياتي

kotomoto
04-04-2005, 03:27 PM
اولا يا عم نيو مان انا لااعرف موتوكوتو ولا موتو فوتو ولا منتدى انجيلى
تحياتي للجميع
لا ننسي ان المسيح هو رئيس كهنتنا لدي الله الاب.

ملحوظة للاخ كوتوموتو, بالنسبة لموضوع الخلاص في الديانات الاخري. فانا مؤمن بان الله لم يترك نفسه بلا شاهد حتي في القران. و قال المسيح له المجد فتشوا الكتب لانك تظنون ان لكم فيها حياة و هي تشهد لي.
و هذا ما يفعله القران, يشهد للمسيح كلمة الله و رحمة الله الطريق الوحيد للسموات.
و لكن بما ان القران كتاب بشري فاستغله الشيطان ليحاول صرف الناس عن حقيقة المسيح.
نعم يوجد خلاص للمسلمين و الهندوس و كل العالم. من يؤمن بان الله له حياة و من لم يؤمن قد دين.
انتهي. قد اكمل. اتم الله الخلاص للعالم.

و اخيرا يا عزيزي, مسيحنا علما اننا لا ندين احد لاننا لا نعرف كل شئ. قد يكون البابا يوحنا قال هذا الكلام بمعني مختلف او بنفس المعني ثم تاب او لم يتب. فلنترك الدينونة للمسيح. فهو احق بها منا. اليس كذلك اخي الحبيب؟

تحياتي

كلامكم بيدل انكم ما تعرفوش حاجه عن اى حاجه.
على العموم شوفوا الكتاب ده.. اقروه و تمنه رخيص ما يكملش نص دولار.. فيه كل حاجه بقولها و بالتفصيل الممل::
اسم الكتاب: رب واحد معموديه واحده. محاضرات القيت بلقاء تثبيت العقيده (6)
تقديم : نيافة الانبا موسى
الناشر : اسقفية الشباب
الطبعه : الاولى -يوليو 2004
المطبعه : دار الجيل للطباعه
رقم الايداع:14355/2004
الترقيم الدولى:(977 - 346-112-2)

New_ManII
04-04-2005, 06:20 PM
عزيزي الفاضل

كلامكم بيدل انكم ما تعرفوش حاجه عن اى حاجه.
على العموم شوفوا الكتاب ده.. اقروه و تمنه رخيص ما يكملش نص دولار.. فيه كل حاجه بقولها و بالتفصيل الممل::
اسم الكتاب: رب واحد معموديه واحده. محاضرات القيت بلقاء تثبيت العقيده (6)
تقديم : نيافة الانبا موسى
الناشر : اسقفية الشباب
الطبعه : الاولى -يوليو 2004
المطبعه : دار الجيل للطباعه
رقم الايداع:14355/2004
الترقيم الدولى:(977 - 346-112-2)
انا لم اقراء كتاب نيافة الانبا موسي و لكني علي ثقة انه لا يوجد اختلاف *جوهري* بين ما هو مكتوب في الكتاب و بين مداخلتي الاخيرة مثلا. لان الاصل واحد وهو الكتاب المقدس.

بالطبع لن اقول *انت الذي لا تعلم اي شئ...الخ* لان المسيح علمني و علمك و علم كل من دُعي عليه اسمه القدوس و نال معمودية الروح القدس بان لا ندين احد.
عزيزي, قال المسيح له المجد "لانه هكذا احب الله العـــــــالـــــم حتي بذل ابنه الوحيد" لماذا؟ "لكي لا يهلك كل من يــــؤمــــن به" و قال ايضا "كـــــل من يؤمن بالابن فلا يدان و من لـــــــم يـــــؤمــــــن قد دين لانه لم يؤمن بان الله الوحيد"

الله احب العالم و مات من اجل العالم.
كل من يؤمن بابن الله لا يدان
كل من يؤمن بابن الله لا يهلك

كل تشمل اليهودي و المسلم و المسيحي الاسمي و الهندوسي و الملحد ... الي اخر القائمة يا اخي الحبيب

سلام ونعمة المسيح تكون معك و تحفظك لمجد اسمه القدوس

saweres
04-04-2005, 07:03 PM
يا أخ كوتوموتو ، البابا يوحنا بولس الثاني في رحمة ربنا ، خلاص ، مفيش داعي للكلام في الحاجات دي في المنتدى العام
لو كنت عايز تتكلم عن موضوع الخلاص في العقيدة الأرثوذكسية
أنصحك بفتح موضوع في منتدى الخواطر والتأملات المسيحية ، وتتكلم من وجهة النظر الأرثوذكسية فقط بدون توزيع اتهامات
واعذروني ، لو استمر الموضوع بنفس الطريقة دي ، هضطر إني أغلق الموضوع
الموضوع مفتوح للناس اللي يحبوا يعزوا ويقولوا كلمة وداع ، لا أكثر ولا أقل ، ليس مفتوح للجدالات الطائفية

babylonian
04-04-2005, 10:04 PM
يا أخ كوتوموتو ، البابا يوحنا بولس الثاني في رحمة ربنا ، خلاص ، مفيش داعي للكلام في الحاجات دي في المنتدى العام
لو كنت عايز تتكلم عن موضوع الخلاص في العقيدة الأرثوذكسية
أنصحك بفتح موضوع في منتدى الخواطر والتأملات المسيحية ، وتتكلم من وجهة النظر الأرثوذكسية فقط بدون توزيع اتهامات
واعذروني ، لو استمر الموضوع بنفس الطريقة دي ، هضطر إني أغلق الموضوع
الموضوع مفتوح للناس اللي يحبوا يعزوا ويقولوا كلمة وداع ، لا أكثر ولا أقل ، ليس مفتوح للجدالات الطائفية

حقاً يا ساويرس .. 10(): (sml21)

وتحية الى اخي الاستاذ نيومان 2 (sml21)

kotomoto
05-04-2005, 09:47 AM
اولا يا اعزائى انا لا ادين احدا لكنى اظهر معلومه مش اكتر.
ثانيا استنوا منى الموضوع اللى انتم طلبتوه و هنقلكم كام صفخه من الكتاب اللى بقولكم عليه و ساعتها اللى عنده رد يبقى يقولهولى (بس هتاخر شويه لان اليومين دول مش فاضى)...

طالما ما قريتوش الكتاب يبقى انتم المفروض ما تكونش عندكم الثقه ديه ان الكلام اللى فيه مخالف لما تعتقدون
على العموم انا اسف لو زعلت حد منى لكن انا بجد مش قصدى. يمكن انتم بتاخدوا كلامى على انه تهكم او هجوم لكن انا بتكلم بصراحه وبدون محاولة اللف و الدوران.
و بعدين المنتدى ده اسمه المنتدى العام يعنى ممكن فيه اى حاجه
اسف مره تانيه.
شكرا ليكم

knowjesus_knowlove
06-04-2005, 02:20 PM
Please Read H.H. Pope Shenouda III Message to the Catholic Cardinals and the congregations all over the world

http://www.copticpope.org/htmltonuke.php?filnavn=3azaa.html

knowjesus_knowlove
06-04-2005, 09:39 PM
مشاركاتكم: رحيل البابا يوحنا بولس الثاني
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/talking_point/newsid_4406000/4406605.stm

bolbol
07-04-2005, 05:35 AM
مشاركاتكم: رحيل البابا يوحنا بولس الثاني
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/talking_point/newsid_4406000/4406605.stm

علم و ينفز
شفت المسلمين اللي بيطالبوا بأعطاء الكرسي البابوي لسيدة من باب المساواة حاجة تضحك ربنا يعنهم

makakola
09-04-2005, 09:24 AM
http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=7037

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلنا أخيراً نبأ وفاة بابا الفاتيكان فرأينا الكثير من المسلمين يتباكون ويعزون في وفاته وسؤالي فضيلة الشيخ وأرجو ألا تتأخروا في الإجابة لأهمية الأمر:
أولاً : هل هذا البابا كافر أم مسلم ؟
ثانياً : هل يجوزالدعاء له بالرحمة ؟
ثالثاً : هل يجوز لعنه والدعاء عليه ؟
رابعاً : هل الترحم عليه والحزن لأجله من الموالاة الناقضة للإسلام أم لا ؟

أرجو الإجابة بأسرع ما يمكن لأهمية الأمر وجزاكم الله خيراً

الاجابة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن مما ابتليت به الأمة في عصورها المتأخرة كثرة الجهل وضعف العلم، مع كثرة قرائها وكتابها، ومن أثر ذلك ضعف معالم الولاء والبراء، والجهل بالبدهيات من أمور العقيدة، والرقة بالدين، ومداهنة أعداء الله.
وبعض ما ذكره السائلون يندرج في هذا الباب مثل السؤال هل البابا كافر أو مسلم، فإذا لم يكن البابا كافراً فمن الكافر، وهل عن مثل ذلك يسأل لولا ما ذكرت، وقريب منه الدعاء له بالرحمة. والله المستعان.
وأشك في صحة النقل بأن أحد المشايخ يوجب الترحم عليه، ولا يقول بذلك من له أدنى علم بالشرع فضلاً عن أن يكون من المشايخ، ولكن لعل السائل نُقِل له ذلك، أو التبس عليه ما قال،فإن ثبت ذلك فلانقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل قال سبحانه (ومن يرد أن يضله فلن تملك له من الله شيئا ).
وخلاصة الأمر:
1- البابا كافر، لا شك في كفره، ووصيته وشهادة قومه تؤكد أنه مات على ذلك، وما شهدنا إلا بما علمنا.
2- لا يجوز الترحم عليه، وهذا من الدعاء المنهي عنه، قال سبحانه: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة:113)، وقال سبحانه: (ولاتصل على أحد منهم مات أبدا ولاتقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون) (التوبة:84 ) والبابا مشرك لأنه يعتقد أن عيسى ابن الله، تعالى الله عما يقولون (وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ) (التوبة: من الآية30)، ويقول بعقيدة التثليث، وهذا من بدهيات عقيدة ال*****.
3- أما لعنه، فالصحيح أنه يجوز لعن من مات كافراً، أما إعلان اللعن والدعاء عليه فتراعى فيه قاعدة المصالح والمفاسد – كما قرر أهل العلم -.
4- أما التعزية ففيها تفصيل:
إن كان المراد تعزية أهله وقرابته لا أهل ملته، فقد كرهه بعض السلف، لكن الراجح جواز ذلك، لأن من السلف من عزى أهل الذمة في أمواتهم ، ذكر ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه الرائع (أحكام أهل الذمة) ج1/ص438 فصل في تعزيتهم.
لكن يجدر التنبيه إلى أنه لايجوز في التعزية الدعاء للميت بالرحمة ولالأهله الكفار بحصول الأجر والثواب ،كما يقال ذلك للمسلمين ،لأن الله لايقبل من الكافر عملا ولاطاعةحتى يسلم ،وإنما يقال أخلف الله لكم خيرا منه ،ونحو ذلك من الكلمات ،كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله قال في (أحكام أهل الذمة ) { قال الحسن إذا عزيت الذمي فقل لا يصيبك إلا خير وقال عباس بن محمد الدوري سألت أحمد بن حنبل قلت له اليهودي والنصراني يعزيني أي شيء أرد إليه فأطرق ساعة ثم قال ما أحفظ فيه شيئاً وقال حرب قلت لإسحاق فكيف يعزي المشرك قال: يقول أكثر الله مالك وولدك"}.اـ هـ
أما تعزية أهل ملته إذا مات منهم قسيس ونحوه فلا يجوز، لأن مفسدتها تربو على مصلحتها،وحيث يوهم الجهال بأن ما هم عليه حق، وبذلك فيغتر أهل الكتاب والمسلمون على السواء ،بل إن تعزيته وبخاصة إذا كان معظما فيهم كالبابا ، أشد أثراً خطرا من مجرد تهنئتهم على عيدٍ أو شعيرةٍ دينية ،وهذا أمرٌ لا يخفى
قال الشيخ محمد بن عثيمين في حكم تعزية الكافر : { والراجح أنه إذا كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً وإلّلا فينظر في المصلحة } مجموع فتاواة 2/303ً .
والذي يطالع كثيراً مما كتبته بعض وسائل الإعلام حول وفاة البابا يحزن لما وصلت إليه حال كثير من المسلمين، حتى إن بعضهم يمدحه بأنه خدم أهل ملته ونشر دينه، وصاحب هذا القول يخشى عليه؛ لأن خدمته لدينه هو نشر الكفر والشرك وحرب الإسلام – كما هو مشاهد وواقع – نسأل الله أن يلطف بنا ولا يؤاخذنا بما فعل السفهاء والجهّال منا.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
د. ناصر العمر

Pharo Of Egypt
09-04-2005, 10:22 AM
لا تعليق لى على هذه الفتوى الشنعاء .. إلا أن الأسلام بالحقيقة هو دين الشيطان

bolbol
09-04-2005, 12:30 PM
http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=7037

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلنا أخيراً نبأ وفاة بابا الفاتيكان فرأينا الكثير من المسلمين يتباكون ويعزون في وفاته وسؤالي فضيلة الشيخ وأرجو ألا تتأخروا في الإجابة لأهمية الأمر:
أولاً : هل هذا البابا كافر أم مسلم ؟
ثانياً : هل يجوزالدعاء له بالرحمة ؟
ثالثاً : هل يجوز لعنه والدعاء عليه ؟
رابعاً : هل الترحم عليه والحزن لأجله من الموالاة الناقضة للإسلام أم لا ؟

أرجو الإجابة بأسرع ما يمكن لأهمية الأمر وجزاكم الله خيراً

الاجابة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن مما ابتليت به الأمة في عصورها المتأخرة كثرة الجهل وضعف العلم، مع كثرة قرائها وكتابها، ومن أثر ذلك ضعف معالم الولاء والبراء، والجهل بالبدهيات من أمور العقيدة، والرقة بالدين، ومداهنة أعداء الله.
وبعض ما ذكره السائلون يندرج في هذا الباب مثل السؤال هل البابا كافر أو مسلم، فإذا لم يكن البابا كافراً فمن الكافر، وهل عن مثل ذلك يسأل لولا ما ذكرت، وقريب منه الدعاء له بالرحمة. والله المستعان.
وأشك في صحة النقل بأن أحد المشايخ يوجب الترحم عليه، ولا يقول بذلك من له أدنى علم بالشرع فضلاً عن أن يكون من المشايخ، ولكن لعل السائل نُقِل له ذلك، أو التبس عليه ما قال،فإن ثبت ذلك فلانقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل قال سبحانه (ومن يرد أن يضله فلن تملك له من الله شيئا ).
وخلاصة الأمر:
1- البابا كافر، لا شك في كفره، ووصيته وشهادة قومه تؤكد أنه مات على ذلك، وما شهدنا إلا بما علمنا.
2- لا يجوز الترحم عليه، وهذا من الدعاء المنهي عنه، قال سبحانه: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة:113)، وقال سبحانه: (ولاتصل على أحد منهم مات أبدا ولاتقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون) (التوبة:84 ) والبابا مشرك لأنه يعتقد أن عيسى ابن الله، تعالى الله عما يقولون (وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ) (التوبة: من الآية30)، ويقول بعقيدة التثليث، وهذا من بدهيات عقيدة ال*****.
3- أما لعنه، فالصحيح أنه يجوز لعن من مات كافراً، أما إعلان اللعن والدعاء عليه فتراعى فيه قاعدة المصالح والمفاسد – كما قرر أهل العلم -.
4- أما التعزية ففيها تفصيل:
إن كان المراد تعزية أهله وقرابته لا أهل ملته، فقد كرهه بعض السلف، لكن الراجح جواز ذلك، لأن من السلف من عزى أهل الذمة في أمواتهم ، ذكر ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه الرائع (أحكام أهل الذمة) ج1/ص438 فصل في تعزيتهم.
لكن يجدر التنبيه إلى أنه لايجوز في التعزية الدعاء للميت بالرحمة ولالأهله الكفار بحصول الأجر والثواب ،كما يقال ذلك للمسلمين ،لأن الله لايقبل من الكافر عملا ولاطاعةحتى يسلم ،وإنما يقال أخلف الله لكم خيرا منه ،ونحو ذلك من الكلمات ،كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله قال في (أحكام أهل الذمة ) { قال الحسن إذا عزيت الذمي فقل لا يصيبك إلا خير وقال عباس بن محمد الدوري سألت أحمد بن حنبل قلت له اليهودي والنصراني يعزيني أي شيء أرد إليه فأطرق ساعة ثم قال ما أحفظ فيه شيئاً وقال حرب قلت لإسحاق فكيف يعزي المشرك قال: يقول أكثر الله مالك وولدك"}.اـ هـ
أما تعزية أهل ملته إذا مات منهم قسيس ونحوه فلا يجوز، لأن مفسدتها تربو على مصلحتها،وحيث يوهم الجهال بأن ما هم عليه حق، وبذلك فيغتر أهل الكتاب والمسلمون على السواء ،بل إن تعزيته وبخاصة إذا كان معظما فيهم كالبابا ، أشد أثراً خطرا من مجرد تهنئتهم على عيدٍ أو شعيرةٍ دينية ،وهذا أمرٌ لا يخفى
قال الشيخ محمد بن عثيمين في حكم تعزية الكافر : { والراجح أنه إذا كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً وإلّلا فينظر في المصلحة } مجموع فتاواة 2/303ً .
والذي يطالع كثيراً مما كتبته بعض وسائل الإعلام حول وفاة البابا يحزن لما وصلت إليه حال كثير من المسلمين، حتى إن بعضهم يمدحه بأنه خدم أهل ملته ونشر دينه، وصاحب هذا القول يخشى عليه؛ لأن خدمته لدينه هو نشر الكفر والشرك وحرب الإسلام – كما هو مشاهد وواقع – نسأل الله أن يلطف بنا ولا يؤاخذنا بما فعل السفهاء والجهّال منا.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
د. ناصر العمر

عايز تكون مسلم اكره كل الناس. (DOK:)

عايز تكون مسلم مؤمن اقتل كل الناس. (kill:

عايز تكون غبي كن مسلما و اهتدي الي الات و رسوله. (bob:)

gaoun
09-04-2005, 04:06 PM
عايز تكون مسلم انكح كل البساس

sce37
09-04-2005, 08:43 PM
لا يمكن الوقوف على رأى مثل هؤلاء الفتايين على أنهم علماء الأسلام – فها نحن نرى شيعة أيران و سنة العالم يتفقون فى التعزية الرسمية بل و الترحم له - و هذا ما وجدنا مبارك في مصر يتردد فيه - بل يبدو أن الوزير اللى بعته قضى المأموريه فى شوبنج و لم يعرف أن الكاميرا ستذيع مين اللى حضر و مين زوغ 0
و لكن رأى الأزهر في هذا الأمر كان أكثر حنكة - حيث ذكر أنه يطلب له رحمة من الله بحسب عمله الصالح 0
فلا يقال أن الكافر الفاسق و الطاغية سيستويان في جهنم - بل تتبدل المراتب بحسب عملهم 0
و عالم نفع الأنسانيه بعلمه لا يتساوى مع مفسد أعمل الحقد في العباد 0
فطلب الرحمة للمتوفي هي أن يقال : رب أرحمه كمثل صالح عمله

bolbol
09-04-2005, 08:47 PM
لا يمكن الوقوف على رأى مثل هؤلاء الفتايين على أنهم علماء الأسلام – فها نحن نرى شيعة أيران و سنة العالم يتفقون فى التعزية الرسمية بل و الترحم له - و هذا ما وجدنا مبارك في مصر يتردد فيه - بل يبدو أن الوزير اللى بعته قضى المأموريه فى شوبنج و لم يعرف أن الكاميرا ستذيع مين اللى حضر و مين زوغ 0
و لكن رأى الأزهر في هذا الأمر كان أكثر حنكة - حيث ذكر أنه يطلب له رحمة من الله بحسب عمله الصالح 0
فلا يقال أن الكافر الفاسق و الطاغية سيستويان في جهنم - بل تتبدل المراتب بحسب عملهم 0
و عالم نفع الأنسانيه بعلمه لا يتساوى مع مفسد أعمل الحقد في العباد 0
فطلب الرحمة للمتوفي هي أن يقال رب أرحمه كمثل صالح عمله

صدقني المسلمين بيضيعوا وقت و عايزيين يقوموا بعمل ربنا في تحديد مصير الناس و عموما كل مسلم ممكن يطلع فتوة و كل فتوة ملهاش دعوة بالتانية بس الناس مريضة.

الرجل الفسيفساء
10-04-2005, 12:43 AM
عندما يموت رجل يموت لوحده لكن البابا يوحنا رجل بأمة رحل فكأنما أمة ماتت أتاني خبر وفاته وأنا نائم فاستيقظت مرعوبا غير مصدق حقا مع المسيح ذاك أفضل..

makakola
10-04-2005, 01:44 AM
الإخوة الأحباء

هذه رسالة منى لكل أخ مسلم يقرأها

جنازة البابا يوحنا كانت مثالا للجنازة المسيحية، فهى إحتفال أكثر منه جنازة للبكاء
لطالما حاولتم ترهيبنا من مصيرنا الأبدى، حيث جهنم الحمراء، لأننا لم نقبل الإسلام دينا
ولكن، ماذا رأيتم بأعينكم على شاشات التلفاز؟؟
هل رأيتم وجوه تخشى الموت؟
هل رأيتم وجوه مرتعبه تطلب له أن يرحم من عذابات القبر؟

يا عزيزى ويا أخى المسلم، ما رأيته بعينك على التلفاز كان إحتفالا بدخول أحد أبناء المسيح لملك أبيه السمائى
قارن بنفسك بين ما رأيت وبين أى جنازة إسلامية لتعرف الفرق
تعرف الفرق بين من يؤمن بأن نهايته ملكوت السموات، وبين من يشك بنهايته ويترجى رحمة الله ويترجى مروره من عذاب القبر
تعرف الفرق بين فرحة أحباء المنتقل لأنه وصل لبيت أبيه، وبين رعب أحباء المنتقل لأنهم لا يعلمون أين ذهب

هنيئا لك الملكوت يا أبينا يوحنا

sce37
10-04-2005, 04:58 PM
لم يقل عنه أنه ممن يدفن رأسه في الرمال - بل قيل أن عقله مغموس في العصور الوسطى 0
فلقد كان الداعي إلى الرجعية الفكرية و طلب عودة المرأة للأسرة و طالب بالتضييق على الإجهاض و إيقاف استخدام وسائل منع الحمل
و وقف في خندق التشدد الأخلاقي مع الراديكاليات الأخرى مثل الأزهر
و لقد كانت فترة حبريته فترة التقارب بلا حدود مع المسلمين و قضايا العرب 0

لكن المثل المصري بيقول : الميه تكدب الغطاس
فلقد بدء بأندحار الفاشتيه و النازية - ثم صار رمز الأمل وسط مذابح الشيوعية حتى سقط جدارها 0
و أوقف الاندحار الأخلاقي و الانحلال و لم يتردد في مواجهة أي صورة من الفساد حتى داخل الرتب الكنسية 0
و رغم عدم اتفاقي معه في كثير من توجهاته إلا أنى لا أستطيع إلا أن أشيد بنتائجه التي غيرت وجه العالم بصورة فريدة 0

فتحية لبابا - جيوفاني بولا دو 0

bolbol
10-04-2005, 05:06 PM
لم يقل عنه أنه ممن يدفن رأسه في الرمال - بل قيل أن عقله مغموس في العصور الوسطى 0
فلقد كان الداعي إلى الرجعية الفكرية و طلب عودة المرأة للأسرة و طالب بالتضييق على الإجهاض و إيقاف استخدام وسائل منع الحمل
و وقف في خندق التشدد الأخلاقي مع الراديكاليات الأخرى مثل الأزهر
و لقد كانت فترة حبريته فترة التقارب بلا حدود مع المسلمين و قضايا العرب 0

لكن المثل المصري بيقول : الميه تكدب الغطاس
فلقد بدء بأندحار الفاشتيه و النازية - ثم صار رمز الأمل وسط مذابح الشيوعية حتى سقط جدارها 0
و أوقف الاندحار الأخلاقي و الانحلال و لم يتردد في مواجهة أي صورة من الفساد حتى داخل الرتب الكنسية 0
و رغم عدم اتفاقي معه في كثير من توجهاته إلا أنى لا أستطيع إلا أن أشيد بنتائجه التي غيرت وجه العالم بصورة فريدة 0

فتحية لبابا - جيوفاني بولا دو 0

هو ده الانتقاد الصح اللي بيعرف يعترف بالمزايا قبل العيوب

تحياتي

sce37
11-04-2005, 07:59 PM
ظهرت في الكنيسة اللاتينية حركة سياسية غريبة - حيث ظهر نوعيه جديده لرهبان مشاركون مع أيقاع الحياة اليومية للكادحين - و تحولت بعض المعاهد اللاهوتية لمراكز للفكر الاشتراكي 0
بينما تأرجح كرسي الكنيسة بين التعاطف مع الشعب أو التقارب مع الأرستقراطيه 0
و كانت مفاجأة بابا روما الجديد - و هو من عرف بالمناضل - أن رفض إدماج رجال الكهنوت في الصراعات السياسية – و أغلق المعاهد الدينية المرتبطة بحركات النضال السياسي –
و رأي أن الكنيسة هي سفينة النجاة للطرفين - بلا محاباة 0 0 0

و أعتقد أن هذا التوجه المبكر – آتى ثماره قبل أن ينتهى القرن 0

و بدا فيدال كاسترو الشـيوعي و هو يتردد في تقبيل يد رسول المسيح 0