تسجيل الدخول

View Full Version : تصفية موضوعية لمقال أ.أحمد صبحي عن الفاروق بن الخطاب لknowjesus_knowlove


شبيب رامه
22-05-2005, 03:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد..
فهذا الموضوع ليس لي ولكنه للأخ كاف كاف وقد أفردته بموضوع جديد بسبب خلط الأوراق في الموضوع الأصلي للسيد كاف كاف بعد إظافة موضوع آخر للأستاذ أحمد صبحي فصار الموضوع هناك وكأنه مجرد موقع لمقالات أ.أحمد صبحي وليس كما في العنوان عن سيرة عمر بن الخطاب وذلك اقتبست المقال بدون اقتباس المقال الآخر حتى نتمكن من تحليله بوضوح أكبر والله الموفق وإليكم الموضوع الأصليبعد كشف حقيقة السفاح عمرو بن المتعاص جاء الدور على الخازوق عمر بن الخطاف ...
الجميل فى الأمر أن من يقوم بذلك هم العقلاء المسلمين ...
د. أحمد صبحي منصور
المسكوت عنه في سيرة الخازوق عمر بن الخطاف (http://www.arabtimes.com/writer/ahmad/doc3.html)
المسكوت عنه
في سيرة عمر بن الخطاب
في الفكر السني
عناوين للمقال البحثي
الدولة الاسلامية لا يمكن ان تكون غازية محتلة بالقوة لبلاد الاخرين .
عدل عمر تمتع به المسلمون الاحرار فقط ، دون مواطني البلاد المفتوحة .
دولة عمر حين أشرفت علي العالم تعاملت بمنطق العالم وقتها ، منطق الجاهلية والعصور الوسطي وليس منطق الدولة الاسلامية .
كل سلبيات الامويين والعباسيين وحتي العثمانيين بدأت جذورها في دولة عمر .
عمر بن الخطاب : بيانات البطاقة الشخصية والعائلة
اللقب : الفاروق
الكنية : ابو حفص
الاسم بالكامل : عمر بن الخطاب بن عبد العزي بن رباح بن عبد الله بن قرط بن زراح بن عدي بن كعب .
اسم الام : حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم .
اسماء الزوجات والابناء :


1. زينب بنت مطعون : انجبت له عبد الله وعبد الرحمن وحفصة .
2. ام كلثوم بنت جرول : انجبت زيدا الاصغر وعبيد الله .
3. ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب وفاطمة بنت الرسول : انجبت زيدا الاكبر ورقية .
4. جميلة بنت ثابت : انجبت عاصم .
5. ام ولد ( جارية ) اسمها لهية : انجبت له عبد الرحمن الاوسط .
6. ام ولد ( جارية ) اسمها فكيهة : انجبت له زينب .
7. ام ولد ( مجهولة الاسم ) انجبت له عبد الرحمن الاصغر .
8. ام حكيم بنت الحارث . انجبت فاطمة .
9. عائكة بنت زيد بن عمر : انجبت له عياض .


تاريخ الميلاد : قبل حرب الفجار بأربع سنين ، وبعد الفيل بثلاث عشرة سنة .
تاريخ اسلامه : في السنة السادسة من النبوة ، وكان عمره ستا وعشرين سنة .
تاريخ تولية الخلافة : يوم الثلاثاء ، 22 جمادى الاخرة سنة 13 .
تاريخ موته : اغتيل صباح الاربعاء 26 ذو الحجة 23وقيل صباح الاحد اول المحرم سنة 24 .
مدة ولايته : عشر سنين وخمسة اشهر واحدي وعشرون ليلة .
صورته الشخصية : ابيص تعلوه حمرة ، ضخم جسيم ، اعسر ايسر ، اصلع ، ثم تحول لونه الي السواد بسبب جوعه الاختياري لمواساة المسلمين العرب في مجاعة الرمادة .


اهم القضايا في سيرة عمر : المسكوت عنه في تاريخ عمر


مقدمة : في اعتقادنا انه ليس في الاسلام ايمان بشخص ، انما الايمان بالوحي الذي يصير به النبي مرسلا . وعمر بن الخطاب شخصية تاريخية انسانية ، فيها كل ما في الانسان من ضعف وقوة ، وظلم وعدل ، الا ان التأريخ لعمر وقع بين طرفي نقيض ، فالشيعة لم يتركوا فيه منقبة حسنة ، بل ملأوا سيرته سبا وذما ، والسنة جعلوه ملاكا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، واتفق الشيعة والسنة معا علي خلق شخصية لعمر من خيالاتهم الشخصية بعيدة عن التصور الانساني ، وضاعت الشخصية الانسانية الحقيقية لعمر بين هؤلاء وهؤلاء ، ونحاول في هذه الورقة المتعجلة ان نتوقف مع اقدم روايات اهل السنة عن عمر لنخرج منها بالجانب الاخر لتكون الصورة متوازنة ، مع تأكيدنا علي ان الحقائق التاريخية حقائق نسبية يجوز فيها الصدق والكذب ، وبهذا فهي تختلف عن حقائق القرآن التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها ، ولأن عمر ليس من حقائق القرآن وانما هو من حقائق التاريخ ، فكل ما يقال عنه يخرج عن دائرة الايمان ويدخل في دائرة البحث التاريخي .
فتعالوا بنا الي المسكوت عنه في تاريخ عمر مما كتبه مؤرخو السنة .


1. يقول ابن سعد في الطبقات الكبري ان عمر كان يأمر الولاة بأن يوافوه في موسم الحج ، ثم يخطب في العرب المسلمين فيقول ( ايها الناس اني لم ابعث عمالي عليكم ليصيبوا من ابشاركم " أي اجسادكم" ولا من اموالكم ، وانما بعثتهم ليحجزوا بينكم وليقسموا فيئكم بينكم ، فمن فعل به غير ذلك فليقم ) فقام رجل فقال ان الوالي فلان ضربني مائة سوط ، فأمر عمر ان يضرب ذلك الوالي مائة سوط ، فتوسط عمرو بن العاص حتي ارضوا الرجل الشاكي بأن دفع له الوالي مائتي دينار بدلا من ان يضربه الرجل مائة سوط .( الطبقات الكبري 3/211[ .الواضح في الخبر هو ان عمر كان يتحري العدل بين العرب في الامصار المختلفة المفتوحة ، لا فارق بين جندي وقائد ، وهذا شئ جميل.
ولكن المسكوت عنه انه اذا كان الظلم يحدث بين العرب المسلمين بحيث يضرب احدهم الاخر مائة سوط ظلما ، فماذا كانوا يفعلون مع الغلابة ابناء البلاد المفتوحة ؟. اذا حاولت ان تجد الاجابة .. يقال لك : اسكت هس !!

TINA_bent_yaso3
22-05-2005, 04:32 PM
]

بعد إظافة موضوع آخر للأستاذ أحمد صبحي فصار الموضوع هناك وكأنه مجرد موقع لمقالات أ.أحمد صبحي

Where the another topic!!! he just copied the topic to show us 3mr's story

and to talk about the story



وليس كما في العنوان عن سيرة عمر بن الخطاب
The topic talk about his story!!!I don't understand what are you talking about

god bless you

knowjesus_knowlove
22-05-2005, 06:27 PM
يارمة ..
نعم أنا قصدت أن يكون ذلك الموضوع
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=3671
لتجميع مقالات أ.د أحمد صبحي

لأن ماكتبه السيد الدكتور صبحى عن السفاح عمر بن الكذاب ليس فى حاجة إلى شرح وتوضيح وإضافة رممك المعهودة ...
أمثالك يجب عليهم قراءة مثل هذه المقالات ثم شكر هذا الإنسان العاقل الذى يفتح عقول الرمم من أمثالك ... هذا لو كان لك عقل من الأساس

شبيب رامه
22-05-2005, 07:10 PM
نعم أنا قصدت أن يكون ذلك الموضوع
لتجميع مقالات أ.د أحمد صبحي ..
إذن لماذا عنونت الموضوع بعنوان عن سيرة عمر بن الخطاب


لأن ماكتبه السيد الدكتور صبحى عن السفاح عمر بن الكذاب ليس فى حاجة إلى شرح وتوضيح وإضافة رممك المعهودة..
وليه مش محتاج هو من عند يهوة إليهوم ولامؤاخذه.. يأخي الشيء الوحيد إلي عمل فيكو كدا هو هذا التقديس الأعمى لكلام بشر مثلكم إنتوا والرافضة (الشيعة) زيكم كمان

knowjesus_knowlove
22-05-2005, 07:24 PM
لأنه كان أول مقال أنقله له يارمة...

ومن أنت حتى تعدل على ماكتبه الدكتور صبحى يارمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل درست مثل مادرس يارمة؟؟؟؟؟؟؟

إنه أزهرى من ساسه لراسه ولكن ربنا شفاه يا رمة....

http://www.arabtimes.com/writer/ahmad/doc4.html

د. احمد صبحي منصور
( مفكر اسلامي مستقل )



البيانات الشخصية
الاسم / احمد صبحي منصور محمد علي
تاريخ الميلاد / 1/3/1949 .
محل الميلاد / ابو حريز – كفر صقر – الشرقية – مصر .
الحالة الاجتماعية / متزوج ويعول .
العمل الحالي / باحث مستقل في الدراسات الاسلامية .

المؤهلات العلمية :
1- الشهادة الاعدادية الازهرية سنة 1964 الترتيب : الثاني علي مستوي الجمهورية .
2- الثانوية العامة نظام الثلاث سنوات خارجي سنة 1976 – القسم الادبي، اثناء الدراسة في التعليم الثانوي الازهري.
3- الثانوية الازهرية : ادبي – سنة 1969 الترتيب : الرابع علي الجمهورية .
4- الاول علي قسم التاريخ والحضارة الاسلامية في السنوات الاربع بكلية اللغة العربية – جامعة الازهر ( 1969 : 1973 ).
5- الاجازة العلمية ( الليسانس) قسم التاريخ بجامعة الازهر سنة 1973 بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف .
6- الماجيستير في التاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية 1975 ( جيد جدا )
7- الدكتوراة : شعبة التاريخ والحضارة – بمرتبة الشرف الاولي ( 1981 ) جامعة الازهر – كلية اللغة العربية – قسم التاريخ . في التاريخ الاسلامي والحضارة.
8- كان قد قدم رسالته للمناقشة في مارس 1977 ، فتعرض لاضطهاد داخل الجامعة الازهرية استمر ثلاث سنوات، حتى اضطروه الى حذف ثلثى الرسالة، وقد كانت حول اثر التصوف في مصر العصر المملوكي، أي اثره دينيا واخلاقيا واجتماعيا وسياسيا وعلميا ومعماريا واقتصاديا.. الخ. وبسبب اظهار الرسالة لاثار التصوف السيئة في هذه النواحي ، فقد ثار الشيوخ علي الباحث لكي يرغموه على تعديل كتابته لتكون دفاعا وتبريرا عن اولياء الصوفية الذين يقدسهم شيوخ الازهر، ورفض الباحث، واستمرت معاناته معهم ثلاث سنوات ممنوعا من مناقشة رسالته، الي ان وصلوا الى حل وسط وهو حذف اثر التصوف في الحياة الدينية والسلوكيات الاخلاقية، وبعد حذف ثلثي الرسالة حصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الاولى.

التدرج الوظيفي : ( 1972 – 1987 )
1- مدرس بالتعليم الازهري من 1 /3/1972 . اثناء الدراسة بالكلية .
2- معيد بقسم التاريخ بكلية اللغة العربية – جامعة الازهر – من 11/12/1973.
3- مدرس مساعد بنفس القسم من 6/ 12/ 1975 .
4- مدرس بنفس القسم من 8/ 4/ 1981 حتى انتهاء الخدمة في 14 / 3/ 1987 بسبب الخلاف الفكري مع الفكر السائد في جامعة الازهر.
5- اذ ان الباحث بعد ان اظهر التناقض بين الاسلام و التصوف، بدأ يعرض الفكر السني و العقائد السنية على القران، ويظهر التناقض بينهما، وذلك في خمس مؤلفات كتبها جميعا اثناء العام الدراسي (1984-1985)، وقررها على الطلبة الذين يدرس لهم في الكليات الازهرية، فأصدرت الجامعة قرارا في 5/5/1985 بوقفه عن العمل و عن السفر وعن الترقية لاستاذ مساعد، حيث كانت تلك الكتب الخمس وما سبقها هي انتاجه العلمي الذي سيتقدم به للحصول على درجة استاذ مساعد، كما اصدروا قرارا باحالته للتحقيق لارهابه و الضغط عليه كي يرجع عن آرائه في تلك الكتب الخمس. ورفض الباحث فاحالوه الي مجلس التأديب في نفس العام 1985 متهما بادخال اشياء جديدة ليست في المنهج العلمي المقرر على الطلبة، وبانكاره للعصمة المطلقة للانبياء وانكاره شفاعة النبي محمد عليه السلام،وانكاره افضليته على الانبياء السابقين. وكان الباحث قد استشهد ب150 اية قرآنية على ان عصمة النبي بالوحي الذي يوجهه ويعاتبه، واستشهد ب150 اية قرآنية اخرى على ان النبي لا يشفع يوم القيامة، واستشهد بثلاثين اية قرآنية على انه لا يصح لنا ان نفضل النبي الخاتم علي الانبياء السابقين لان ذلك مرجعه لله تعالى وحده. وفي جلسات مجلس التأديب جاء الباحث بادلة اضافية تعزز موقفه، فما كان منهم الا ان جمدوا وضعه بجعله متهما دائما امام مجلس التأديب موقوفا عن العمل، فقدم لهم استقالته المسببة سنة1986 فرفضوها، فرفع عليهم دعوى في مجلس الدولة، فاضطروا الى اطلاق سراحه في مارس 1987. ولكنهم دبروا مؤامرة مع رفاقهم داخل مصر وخارجها للضغط على الحكومة المصرية، فاتهمت الباحث بانكار السنة، خصوصا بعد اصدار كتابه "المسلم العاصي". فدخل السجن شهرين في نوفمبر وديسمبر. ولا يزال اضطهادهم قائما له حتى الان. ولدى الباحث كل الوثائق التي تؤكد ما سبق.

knowjesus_knowlove
22-05-2005, 07:26 PM
2


بيانات الخبرة في التدريس والعمل الجامعي (1987 – 1985 )
1- العمل بالتدريس في كليات جامعة الازهر في مجال التاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية 1977 1985ـ في كليات جامعة الازهر آلاتية :
كلية اللغة العربية بالقاهرة ، كلية اللغة العربية بالزقازيق – كلية التربية ، المواد الاسلامية في كليات الطب والاسنان والتجارة واللغات والترجمة ، كلية الدعوة بطنطا ، كلية الدعوة بالقاهرة ، حيث كان الباحث يقوم بوظيفة المدرس كاملة طوال السنوات الثلاث 1977 الي 1980 ، التي منعوه فيها من مناقشة رسالة الدكتوراه و حقه في الترقي من مدرس مساعد الي مدرس، وقد ادرك قسم التاريخ والحضارة الذي يعمل فيه الباحث مدرسا مساعدا وقتها مدى الاضطهاد الذي يقع على الباحث، مع تقدير القسم لنبوغه العلمي فاعطوه -وهو مدرس مساعد نفس مهام المدرس اثناء تلك السنوات الثلاث.
2- سكرتير قسم التاريخ والحضارة بكليات اللغة العربية ( 1982 – 1984 ) و المسئول عن ندوة القسم الاسبوعية .
خبرات اخري مختلفة في مجال العمل العام ( 1980 – )
1- سكرتير عام جماعة دعوة الحق الاسلامية ، وهي تسيطر علي عشرات المساجد في القاهرة والجيزة وطنطا والمنوفية والشرقية ودمياط .( 1980 – 1986 ) .
2- الخطيب والمحاضر الاول لجماعة دعوة الحق الاسلامية في نفس الفترة ( 1980 – 1986 ).
3- سكرتير و مدير تحرير مجلة الهدي النبوي التي تصدرها جماعة دعوة الحق ( 1985 – 1987 ).
4- القاء محاضرات وندوات في ولايات ( واشنطن ، اريزونا ، سان فرانسيسكو ) { يناير : اكتوبر 1988 }.
5- عضو مجلس امناء المنظمة المصرية لحقوق الانسان ، والمشرف علي امانة التثقيف والفكر فيها فيما بين ( 1994 – 1995 ) .
6- عضو مؤسس للجمعية المصرية للتنوير ( 1993- ) والامين العام لها فيما بين ( 1993-1998).
7- عضو مؤسس للحركة الشعبية لمواجهة الارهاب ، ومقرر لجنة الفكر ( 1994 – 1996 ) .
8- عضو ومستشار الجمعية الدولية لأبن خلدون ( Ibn Khaldoun Society ) ( 1996 - ) .
9- المنسق العام لدراسات المجتمع المدني والتحول الديمقراطي ، ومشروع التطرف والارهاب في مركز ابن خلدون ومستشار المركز في الشئون الاسلامية .
10- المستشار الديني لكثير من منظمات المجتمع المدني ، ومراكزه مثل المنظمة المصرية لحقوق الانسان، مركز القاهرة لحقوق الانسان ( 1990 - ) .
11- ادارة الندوات في مراكز مثل المنظمة المصرية لحقوق الانسان ، والجمعية المصرية للتنوير ( 1994 - ) .
12- حضور ندوات عربية ودولية في تونس واليمن وليبيا وانجلترا وامريكا ( 1987 – 2000 ) .
13- ادارة رواق ابن خلدون وهو ندوة اسبوعية استمرت بدون انقطاع من الثلاثاء 2/1/1996 حتى 20 / 6/ 2000 .

أهم المنشورات :
( أ ) ابحاث ومقالات في الصحف والمجلات المصرية والعربية :
اكثر من خمسمائة بحث ومقال من ( 1982 : 2001 )
في ( الاخبار والجمهورية ، الاهالي ، روزاليوسف ،العربي الناصري ، القاهرة ، ابداع ، مجلة التنوير ، مجلة المجتمع المدني ، جريدة الخليج ، ادب ونقد ، العالم اليوم ، سواسية ، حواء ، سطور ، رواق بن عربي ، الانسان والتطور ، حقوق الناس، الهدي النبوي ، الاهرام ، الاهرام ويكلي ، جريدة الخليج ، الوطن الكويتية ، الوطن المصرية ، الميدان ، الاحرار ) الخ .
(ب ) كتب عربية منشورة :
1 - السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة سنة 1982
2 - البحث في مصادر التاريخ الديني سنة 1984
3- شخصية مصر بعد الفتح الاسلامي سنة 1984 .
4- التاريخ والمؤرخون : دراسة في تاريخ التأريخ : سنة 1984 .
5- التاريخ والمؤرخون : دراسة في المادة التاريخية : سنة 1984 .
6- اسس البحث التاريخى سنة 1984
7- غارات المغول والصليبيين سنة 1985
8- العالم الاسلامي بين عصر الراشدين وعصر الخلفاء العباسيين 1985
9- حركات انفصالية في التاريخ الاسلامي سنة 1985
10- دراسات في الحركة الفكرية في الحضارة الاسلامية سنة 1985
11- الانبياء في القرآن الكريم : دراسة تحليلية سنة 1985
ملحوظة :
حوكم المؤلف في جامعة الازهر 1985 : 1987 ثم تركها سنة 1987 بسبب المؤلفات الخمس الاخيرة .
12- المسلم العاصي :هل يخرج من النار ليدخل الجنة . سنة 1987 .
ملحوظة :
صودر هذا الكتاب ودخل المؤلف بسببه السجن شهرين سنة 1987
13- مصر في القرآن الكريم سنة 1990
14- حقائق الموت في القرآن الكريم سنة 1990
15- حد الردة : دراسة اصولية تاريخية سنة 1993 ، اعيدت طباعته سنة 2000 وترجم الي الانجليزية سنة 1998 .
16- عذاب القبر والثعبان الاقرع سنة 1995 ، اعيدت طباعته سنة 2000 .
17- حرية الرأي بين الاسلام والمسلمين سنة 1994
18- قضية الحسبة في الاسلام سنة 1995 ، ونشر ثلاث مرات في نفس العام .
19- مقدمة لكتاب جاك بيرك عن اعادة ترجمة القرآن سنة 1995 .
20- مقدمة ابن خلدون : دراسة اصولية تاريخية : سنة 1998 .
21- النسخ في القرآن معناه الكتابة و الاثبات وليس الحذف والالغاء سنة 2000
22- العقائد الدينية في مصر المملوكية بين الاسلام والتصوف سنة 2000

(جـ ) وهناك اكثر من اربعين مؤلفا غير منشور ، اهمها موسوعة التصوف المملوكي ، وموسوعة القرآن والفكر السني .
وكل هذه المؤلفات المنشورة وغير المنشورة تدور في اطار المشروع الفكري للمؤلف الذي يهدف الي الاحتكام للقرآن الكريم في تراث المسلمين وعقائدهم لتبرئة الاسلام من تهم التطرف والارهاب .

د. احمد صبحي منصور
يونية 2001

شبيب رامه
23-05-2005, 12:11 AM
ي أخي إنت وأحمد صبحي على عيني وراسي أنا لم أكتب أي تشكيكات في مؤهلات الرجل ولكن إنتا مش راضي إننا ناقش كلامه عن عمر بن الخطاب رضوان الله عليه مع إنه قائم على أسس فكرية فلسفية بحته بطريقة قراءة ماوراء التاريخ

knowjesus_knowlove
23-05-2005, 01:23 AM
بطريقة قراءة ماوراء التاريخ



ومنذ متى كان للتاريخ وراء وأمام وتحت وفوق يارمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم تريد إستخدام الطريقة الإسلامية المعهودة فى عصر وتفعيص الكلمات حتى تؤيد أغراضك يا رمة؟؟؟؟؟؟

إذن هيا إبدأ و أتحفنا يا رمة

شبيب رامه
23-05-2005, 01:54 AM
زحلق لينا إنتا التاني كمان وبلاش تدقيقات

amoni
23-05-2005, 03:14 AM
اعتقدت ان الاستاذ شبشب رمة ملحد بس قرائتى لمواضيعة تؤيد انة مسلم يرى و يسمع و يتكلم كمان

و النبى لا اشد السيفون المرة دى بدالاك يا انكل kk

بس تعبتنى معاك فى موضوع البوذية دة

و موضوع الرسالة الخاصة بتاعة للابد يا جميل انا محروقة منك انا و انكل kk

knowjesus_knowlove
23-05-2005, 01:19 PM
زحلق لينا إنتا التاني كمان وبلاش تدقيقات



إتخرست دلوقت ومش لاقى رد يارمة ؟؟؟؟؟
و زحلقة إيه اللى بتتكلم عليها يارمة ؟؟؟
إنت فاكر نفسك فى جنة الدعارة الإسلامية حيث الزحلقة على أنهار العسل والخمر والزفلطة على ..... ( إسأل أمير وبوش على معنى النقط )

knowjesus_knowlove
23-05-2005, 01:30 PM
اعتقدت ان الاستاذ شبشب رمة ملحد بس قرائتى لمواضيعة تؤيد انة مسلم يرى و يسمع و يتكلم كمان
و النبى لا اشد السيفون المرة دى بدالاك يا انكل kk
بس تعبتنى معاك فى موضوع البوذية دة
و موضوع الرسالة الخاصة بتاعة للابد يا جميل انا محروقة منك انا و انكل kk


يامرمر
أنا حذرت الجميع من قبل من هذا الرمة القلوط عبد المسيخ الدجال رجل الفساء ..
يتلون كالحرباء فقد دخل المنتدى فى 4 شخصيات فاسدة ...
وأمثال هذا الرمة لايعنون شئ لى حتى أحترق منهم...
ويلا شدى السيفون بكل قوة حتى يذهب هذا الكذاب بلا رجعة..
فلا أمل فى إصلاحه فهو يثبت كل يوم أنه عبد مخلص للشيطان