View Full Version : اول قبطى ينضم للاخوان المسلمين
Bohira
02-07-2005, 05:19 AM
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=9713&article=309362
أول قبطي ينضم لتحالف الإخوان: جماعة الإخوان تراجع نفسها بشأن الأقباط
رفيق حبيب لـ «الشرق الاوسط» : الأحزاب مفهوم غربي لا يصلح للمنطقة العربية
عبد الرحيم علي
أكد الدكتور رفيق حبيب، أول قبطي ينضم لتحالف الإخوان المسلمين في مصر، أن الفترة المقبلة سوف تشهد مراجعات هامة من قبل الجماعة في ما يختص بقضايا الأقباط، وأضاف في مقابلة خاصة مع «الشرق الأوسط» أن الدعاية الإعلامية المضادة هي التي دفعت الأقباط للخوف من الجماعة، وأعرب حبيب، نجل رئيس الطائفة الإنجيلية السابق وأحد المفكرين الأقباط المثيرين للجدل في مصر لـ{الشرق الأوسط} في القاهرة عن اعتقاده بأن تيار الإسلام السياسي وفى القلب منه جماعة الإخوان المسلمين، أكثر التيارات تعبيرا عن المشروع الحضاري للأمة، ودعا أقباط مصر الى التخلي عن روحهم المحافظة تجاه جماعة الإخوان وتجنب الخوف والاندراج في مشروعهم الوطني، على حد تعبيره، واتهم التنظيمات والأحزاب السياسية كافة في مصر باعتماد النموذج السياسي الغربي الذي لا يصلح، وفق وجهة نظره، للمجتمعات العربية، مشيرا الى أن الأخوان وحدهم استطاعوا المزج ما بين شكل التنظيم الصالح لتلك المجتمعات ـ نموذج الجماعة المغاير للحزب السياسي ـ والمشروع الفكري المتناغم مع الخصوصية الحضارية للأمة ـ المشروع الحضاري الإسلامي ـ وأعلن حبيب أنه سيكون أول قبطي ينضم الى حزب الإخوان المسلمين في حالة السماح به قانونا. وفي ما يلي نص الحوار:
* ما هى مبرراتك ـ وأنت القبطي المصري ـ للانضمام لتحالف الإخوان، وقبله لحزب الوسط، ذي المرجعية الإخوانية آنذاك؟
ـ باختصار لأننى أعتبر أن جماعة الإخوان المسلمين أكثر التيارات السياسية في مصر والوطن العربي تعبيرا عن المشروع الحضاري للأمة شكلا ومضمونا.
* كيف؟
شكلا باتخاذها نموذج الجماعة ـ الشامل ـ وعاء تنظيميا للعمل، فنحن في المنطقة العربية لا يصلح معنا نموذج الحزب السياسي التقليدي المستورد من الغرب والذي يحمل قيمهم السياسية أكثر مما يعبر عن قيمنا نحن، ومن جهة المضمون فنحن أمة ذات أبعاد أخلاقية وتقاليد راسخة في الزمن مستمدة جميعها من الإسلام كحضارة ودين على السواء والإخوان يستمدون مشروعيتهم الفكرية من هذه الحضارة العريقة.
* وألا تستمد التنظيمات السياسية الأخرى في مصر كأحزاب الوطني والوفد والناصري والتجمع ـ على سبيل المثال ـ مشروعاتهم من قيم هذا المجتمع وتقاليده ؟
ـ أعتقد بأن جميع التنظيمات السياسية في مصر - مع احترامي الكامل لها ـ أخذت بنموذج الحزب السياسي وهو نموذج غربي يعبر عن قيم وأخلاقيات أخرى يغلب عليها الصراع والتطاحن، وهو نموذج لا يصلح لتربتنا الاجتماعية.
* نعود الى دعوتك الأقباط للتعاطي مع المشروع الإخواني، كيف يمكن ذلك ولم يحسم الإخوان بعد موقفهم من مفهوم الذمة؟
ـ أعتقد أن الإخوان المسلمون قد قطعوا شوطا كبيرا في هذه القضية، وأنهم قاب قوسين أو أدنى من حسمها بشكل كامل، وأزعم أننا سوف نشهد في الأيام القليلة المقبلة مراجعات هامة في هذا الإطار، ولكن كما تعرف فإن جماعة بهذا الحجم دائما ما تكون خطواتها نحو التغيير ـ خاصة عندما يكون جذريا ـ بطيئة نسبيا.
* ولكن كلمات مصطفى مشهور وآراء مشهور الهضيبي وآخرين من قادة الجماعة المؤكدة على مفهوم أهل الذمة وضرورة تحصيل الجزية ـ المخالف لمفهوم المواطنة ـ ما زالت حاضرة في الأذهان؟ ـ أعتقد أن الجماعة كانت من الشجاعة بحيث ردت على أفكار الأستاذ مشهور في حينه، والمبادرة الأخيرة للمرشد الحالي مهدي عاكف فيها تعبيرات معقولة في ما يتعلق بهذه القضية مثل ـ الأقباط لهم ما لنا وعليهم ما علينا ـ ثم إن برنامج حزب الوسط الذي أمتدحه الجميع ـ وكان خطوة هامة لتأكيد مفهوم المواطنة ـ هو نفسه برنامج الإخوان المسلمون، وإخواننا في الوسط يعرفون ذلك جيدا.
* ألا تتفق معي في أن عبارات مثل ـ لهم ما لنا وعليهم ما علينا ـ عبارات مطاطة لا تحفز الأقباط على تلبية دعوتك بنبذ الخوف والإقبال على مشروع الجماعة؟
أوافقك الرأي، ولكن لأني قريب من الجماعة أعلم أن هناك وجهات نظر جديدة تتفاعل الآن داخلها، تعترف بحقوق المواطنة كاملة للأقباط المصريين في إطار المشروع الوطني ككل، وهذه الآراء كما قلت لك في طريقها للخروج الى النور.
* لم تقرأ يا دكتور فتوى الشيخ عبد الله الخطيب عضو مكتب إرشاد الجماعة الحالي الخاصة بمنع بناء الكنائس في مصر وهدم الموجود منها، خاصة في البلاد التي تم فتحها كالإسكندرية ؟
ـ هذه فتاوى قديمة قيلت في ظروف مختلفة وأعتقد أن الجماعة في طريقها لبلورة موقف واضح كما قلت لك من كل هذه القضايا.
* ولكن هذه الفتوى ما زالت هي السارية والمعتمدة داخل صفوف الجماعة، وصاحبها ما زال يعتبر مفتي الجماعة ويحتفظ بمقعد دائم داخل مكتب الإرشاد (أعلى هيئة تنظيمية في الجماعة)؟
أنا لا آخذ الفتوى من أعضاء مكتب الإرشاد وإنما من الأوراق المعتمدة من الجماعة، ولا توجد ورقة معتمدة داخل الجماعة حتى الآن تقول بما يقوله الشيخ الخطيب، الأمر الذي يعني أنه رأي شخصي يخص الشيخ وحده ولا علاقة للجماعة به.
* بصراحة، ما الذي تسعى إليه من وراء دعوتك للأقباط عدم تأسيس مشروع خاص بهم والاندماج في مشروع الإخوان الوطني؟
ـ أنا أريد أن أنزع فتيل أي صراع أهلي محتمل، فعندما يحاول الأقباط تأسيس مشروع مستقل سيكون مشروعا طائفيا بالأساس، وهذا سيشعل الموقف في مصر، وعندما يعادون مشروع الإخوان السياسي انطلاقا من خوفهم على وضعيتهم الإنسانية والاجتماعية فهذا سيحفز ضدهم أصحاب المشروع الوحيد القابل للتحقق على أرض الواقع، وهذا يضر بهم كمواطنين مصريين، ويجعلهم في النهاية يستعينون بالأجنبي في لحظة فارقة انطلاقا من دواع طائفية، الأمر الذي سوف يعزلهم وطنيا.
* ولكن كيف يفعل الأقباط ذلك في الوقت الذي ترفض فيه الأحزاب والقوى السياسة كافة الانضمام للتحالف، بل يسعى البعض وفي مقدمتهم الحكومة الى عزل الجماعة؟
ـ الحكومة والقوى الأخرى، فصائل سياسية، والمعركة هنا بين فصيل سياسي وفصيل آخر، ولكن الأقباط طائفة دينية وهنا الصراع يتحول بين أغلبية دينية وأقلية، الأمر الذي يمكن أن يدفعها في النهاية الى الاستعانة بالأجنبي الذي سيقطع أواصر علاقتها بالمشروع الوطني برمته وسيلقي بها في أتون العزلة، وهنا خطورة وضعية الأقباط.
أما مسألة مقاطعة القوى السياسية لتحالف الإخوان فلها أسبابها الخاصة، وفى مقدمتها الخوف من شعبية وقوة الإخوان، الأمر الذي تخشى معه هذه القوى من أن يتحول التحالف ليصب نتائجه الإيجابية في صالح الإخوان فقط.
* أخيرا، ماذا تقول لمن يردد أنك «تذهب للحج والناس عائدون»، حيث أكثر الأقباط الذين تعاملوا مع الجماعة والتيار الإسلامي بشكل عام عادوا وفي جعبتهم مرارات عديدة؟ ـ أقول إن السبب في هذا أن الذين تعاملوا مع الإخوان أو مع التيار الإسلامى من الأقباط في السابق جاءوا الى الجماعة ولديهم برنامج فكري وسياسي مختلف، وهؤلاء يمكن القول إنهم متعاونون من الخارج، أما بالنسبة لي فلقد أتيت وأنا متوافق فكريا ومنهجيا، ولذا فأنا أتعامل من الداخل وأدعو الأقباط للتعامل مع الجماعة من هذا المنطلق، حتى ينجح التوافق.
elasmar99
02-07-2005, 05:44 AM
معزرة ولكن يهوذا او بمعنى اصح رفيق حبيب ليس بقبطي انه مصري مسيحى لا يستطيع إثبات انه من اصل مصري 100% لان الإنجليين مثلهم مثل المسلمين اتوا الى مصرنا وتكاثروا فيها اما الاقباط فهم ابناء مصر وقد اتت اليهم المسيحية اما تباع الديانات الاخرى فهم بعكس الاقباط قد دخلوا مصر وتكاثروا فيها. اما عن موضوع انضمام هذا الشخص لجماعة ارهابية فهذا قراره الشخصي واعتقد ان الإخوان قد اعطوه مبالغ كبيرة لاستعماله كنوع من المكياج في محاولة ياءسة لإخفاء قباحة وجههم ولكني اقول لهم إش تعمل المشطة في الوش العكر.
hema_c
02-07-2005, 06:53 AM
عندي سؤال يا جماعة.
ايه هي المراجعات الهامة اللي حيقومو فيها الاخوان اللي تختص بالاقباط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
يا ريت حد يوضح .
ezzzak
02-07-2005, 07:16 AM
البيه عايز يعمل غلطه اشنع من الغلطه الي حصلت من 1400 سنه لما سلمنا مفاتيح البلاد المسلمين
والبيه حبيب المره دي مش عايز يسلم البلد دا عايز يسلم المسيحين كلهم للاخوان
yaweeka
02-07-2005, 08:44 AM
* لم تقرأ يا دكتور فتوى الشيخ عبد الله الخطيب عضو مكتب إرشاد الجماعة الحالي الخاصة بمنع بناء الكنائس في مصر وهدم الموجود منها، خاصة في البلاد التي تم فتحها كالإسكندرية ؟
ـ هذه فتاوى قديمة قيلت في ظروف مختلفة وأعتقد أن الجماعة في طريقها لبلورة موقف واضح كما قلت لك من كل هذه القضايا.
* ولكن هذه الفتوى ما زالت هي السارية والمعتمدة داخل صفوف الجماعة، وصاحبها ما زال يعتبر مفتي الجماعة ويحتفظ بمقعد دائم داخل مكتب الإرشاد (أعلى هيئة تنظيمية في الجماعة)؟
أنا لا آخذ الفتوى من أعضاء مكتب الإرشاد وإنما من الأوراق المعتمدة من الجماعة، ولا توجد ورقة معتمدة داخل الجماعة حتى الآن تقول بما يقوله الشيخ الخطيب، الأمر الذي يعني أنه رأي شخصي يخص الشيخ وحده ولا علاقة للجماعة به.
******
معلش يا اخوانا
ما لاقيتش وصف ليه احسن من ده
Safnat_Fa3nash007
02-07-2005, 09:03 AM
جحـــــش
معلش يا اخوانا
ما لاقيتش وصف ليه احسن من ده
ويكا
ستين مليون مره قلت لك متهنش الجحش
هههههههههههههههههههههههههههههههه
الموت للخونه الموت لك يا ايها الاسخريوطي الجديد
007
elasmar99
02-07-2005, 10:18 AM
الخيارات المتاحة لمصر
GMT 21:00:00 2005 الخميس 30 يونيو مجدي خليل
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2005/6/73008.htm
saweres
02-07-2005, 10:40 AM
جمال أسعد لمدة سنين كان مرشح لمجلس الشعب على قوايم الاخوان
ايه الجديد؟!!
knowjesus_knowlove
02-07-2005, 11:59 AM
معزرة ولكن يهوذا او بمعنى اصح رفيق حبيب ليس بقبطي انه مصري مسيحى لا يستطيع إثبات انه من اصل مصري 100% لان الإنجليين مثلهم مثل المسلمين اتوا الى مصرنا وتكاثروا فيها اما الاقباط فهم ابناء مصر وقد اتت اليهم المسيحية اما تباع الديانات الاخرى فهم بعكس الاقباط قد دخلوا مصر وتكاثروا فيها. اما عن موضوع انضمام هذا الشخص لجماعة ارهابية فهذا قراره الشخصي واعتقد ان الإخوان قد اعطوه مبالغ كبيرة لاستعماله كنوع من المكياج في محاولة ياءسة لإخفاء قباحة وجههم ولكني اقول لهم إش تعمل المشطة في الوش العكر.
عزيزى الأسمر...
رجاء عدم التعميم ...
بباوى وأمثاله من الخونة أيضا محسوبين على الأرثوذكس ...
رفيق حبيب يعبر عن نفسه فقط وهناك الآلاف من الإنجيليين الذين يعارضونه ويعتبرونه أيضا من يهوذات هذا العصر..
رجاء ألا ننظر للموضوع من نظرة طائفية
fanous2102
02-07-2005, 12:48 PM
هناك حزب جديد اسمه حزب الجحش
مؤسس الحزب نبيل بلاوي
امين الحزب ميلاد حله
سكرتير الحزب جمال اتعس بلاوي
زبال الحزب رفيق مش حبيب
(sml5) (sml5) (sml5)
elasmar99
02-07-2005, 12:59 PM
هناك حزب جديد اسمه حزب الجحش
مؤسس الحزب نبيل بلاوي
امين الحزب ميلاد حله
سكرتير الحزب جمال اتعس بلاوي
زبال الحزب رفيق مش حبيب
(sml5) (sml5) (sml5)
ما هي شروط دخول حزب الجحش؟ شهادة اتنين موظفين ان الحمار كان طول عمره جحش؟ هل سيكون لاعضاء الحزب حصة من حشيش تجار الإخوان؟
elasmar99
02-07-2005, 01:10 PM
عزيزى الأسمر...
رجاء عدم التعميم ...
بباوى وأمثاله من الخونة أيضا محسوبين على الأرثوذكس ...
رفيق حبيب يعبر عن نفسه فقط وهناك الآلاف من الإنجيليين الذين يعارضونه ويعتبرونه أيضا من يهوذات هذا العصر..
رجاء ألا ننظر للموضوع من نظرة طائفية
انا لم ادعي انه لا يوجد خونة في وسط الاقباط ايضا, انا وضحت فقط الفرق بين القبطي وباقي المصريين, لان إثيوبيا على سبيل المثال بها اكثر من 40 في المئة اقباط والباقي إما محمديين او كاثوليك او برتستانت, وهم جميعا إثيوبيون ولكن الاقباط منهم هم ابناء إثيوبيا الاصليين الذين امنوا بالرب يسوع عندما كانت مصرنا تمتد من البحر المتوسط شمالا حتى الصومال جنوبا.
ان يحكم الإخوان مصر, فهذا على جثتى و جثة اهلى واحد واحد واحده واحده..
الموت بحريه افضل من العيش فى الذل الاسلامى
و هنا ماجاء بمصراوى عن هذا الموضوع
http://masrawy.com/News/2005/Egypt/Politics/july/2/ikhwan.aspx
churchill2
02-07-2005, 03:27 PM
واتهم التنظيمات والأحزاب السياسية كافة في مصر باعتماد النموذج السياسي الغربي الذي لا يصلح، وفق وجهة نظره،
يعني الغربيين دول ناس عباقرة واحنا حمير ماينفعش معانا غير النموذج الأسلامي
مصر عاشت افضل عصورها في العصرالفرعوني وتعيش اسؤا عصورها في ظل الهيمنة الدينية وادمان الأسلام أنا أريد أن أنزع فتيل أي صراع أهلي محتمل، فعندما يحاول الأقباط تأسيس مشروع مستقل سيكون مشروعا طائفيا بالأساس،
لماذا يجب علي الأقباط ان يضحوا ويمتنعوا عن البحث عن مصالحهم كألأكراد بينما يكون من حق الأسلاميين البحث عن مصالحهم في مشروعهم الطائفي(الدولة الأسلامية )التي يروج لها الأخوان
انه مصري مسيحى لا يستطيع إثبات انه من اصل مصري 100% لان الإنجليين مثلهم مثل المسلمين اتوا الى مصرنا وتكاثروا فيها اما الاقباط فهم ابناء مصر وقد اتت
يا ريت يا جماعة نبعد عن الكلام دة
يا اخ اسمر (وازرق)انت بكلامك هذا تؤذي مشاعر اخواتنا البروتستانت الذين لا ذنب لهم وربما هم مثلنا ولا يقلون عنا في الوطنية والوقوف ضد الأسلاميين
asuty
02-07-2005, 04:29 PM
المحبه المحبه المحبه اذا كان المسيحيون انفسهم لايحبون بعضهم بعض ويتعصبون مابين طائفه واخرى فلا رجاء لنا وكل الحق للمسلميين ان يفعلوا بنا ما يفعلوه ولا ادرى لمن قال السيد المسيح احبوا اعدائكم وعلى العموم هذا الفكر المتعصب الذى ينم على عدم الايمان هو الذى اوصلنا الى هذا النفق المظلم لاننا لسنا مؤمنيين الايمان الكافى الذى يحمينا بمعونة الله ولا نحن اجدنا الحياه المدنيه لكى نتعايش مع الاخرين على كل حال يجب علينا بدلا من هذا الموقف المتعصب ان نكون حكماء ونطلب من الاخوان المسلميين لكى نتفق معهم الاتى: ــــ
1ـــ الاعلان والعمل على الغاء الماده الثانيه من الدستور وازالة كافه الالفاظ التى تنص على الاديان فى الدوله
2ــ الاعلان والعمل على ان ينص الدستور الجديد على ان حرية الاعتقاد واعتناق الاديان مطلقه
3ـــ تقديم اعتزار لكل المسيحيين وغير المسيحيين الذين ارتكب ضدهم المسلميين فظائع
4ــ حصرتكاليف بناء جميع المساجد التى بنيت على حساب الدوله وجميع المبالغ التى صرفت على الدعوه الاسلاميه وجامعة الازهر وتعويض المسيحيين واعادة استثمار نصيب المسيحيين لصالح المسيحيين وبناء كنائس على حساب الدوله طبقا للنسب
5ـ الغاء جامعة الازهر وتحويلها لجامعه دينيه مع الغاء جميع مايدرس فيها من الدين الاسلامى
6ــ اعادة جميع البنات والسيدات التى تم خطفهم من الاقباط ومحاكمة الجناه
7ــ التحقيق فى جميع الجرائم التى ارتكبت ضد المسيحيين ومعاقبة مرتكبيها ومحاكمة كل من القضاه واعضاء النيابه والضباط الذين ارتكبوا اى خطأ فى حق المسيحيين باى طريقه
فاذا وافق الاخوان المسلميين على هذه المطالب المشروعه فاهلا بهم فى اى تحالف
elasmar99
02-07-2005, 05:01 PM
قبطي = مصري ولا فرق بينهما كلمة قبطي كلمة قديمة اقدم من الإسلام والكاثوليكية والبرستانتية ولذلك احتفظت الكنيسة الاورثوذكسية بهذا الاسم بينما اخذت العقائد الاخري الاسم الحديث وهو مصرى. هذا مبداء ليس له اي علاقة بالمحبة او عدمها. كنيستنا في مصر واثيوبيا والسودان كنيسة قبطية منذ نشئتها وظلت قبطية اما ما اتى وسوف ياتي فهو اما مصري او سوداني او حبشي. وانا لا اثق في عهد المسلم لان مؤسس الحركة الاسلامية محمد إبن امنة خان العهد واتباعه اليوم لهم فيه مثلا اعلى في السلوك والاخلاق المنعدمة.
saweres
02-07-2005, 05:10 PM
الأقباط سواء أقباط أرثوذكس ، أقباط كاثوليك ، أقباط بروتستانت ، أقباط ملحدين
المسلمين سواء شيعة أو صوفيين أو سنة معتدلين ( أمثال فرج فودة رحمه الله و سيد القمني )
الكل في مركب واحد وضد الاخوان وضد كل الذين يريدون تعريب مصر وتغيير حضارتها
إلى أن يثبت العكس
وليس معنى أن رفيق حبيب ( بروتستانتي ) باع القضية ، إننا نطبق الأمر كله على البروتستانت
منظمة أقباط الولايات المتحدة ، العاملين بها من الطوائف المسيحية الثلاث
على فكرة ليس الأقباط وحدهم المضطهدون بل معهم الشيعة والمسلمون المتصوفون و النوبيين أيضا
وكلنا لازم نتحد عشان ندافع عن حقوقنا
حقوقنا قومية وليست دينية
elasmar99
02-07-2005, 05:28 PM
اعتقد ان هنا سؤ تفاهم من النوع المتوسط, عزيزي ساويروس انت ساويروس وانا الاسمر, نختلف في الإسم ونتفق في الرأي. انا كاثوليكي مصري وانت ارثذوكسي قبطي, قانون الإيمان عندك هو نفسه عندي وكاتبه قبطي كتبه لجميع الكنائس حتى لا يكون هناك خلاف وانا مصري الماني ولي صديق قبطي إثيوبي ولي اخ مصري انجيلي. اعتقد اني بذلك قد اذلت بعض العوائق امام التوحيد. (sml25)
3nter
02-07-2005, 05:29 PM
ان يحكم الإخوان مصر, فهذا على جثتى و جثة اهلى واحد واحد واحده واحده..
الموت بحريه افضل من العيش فى الذل الاسلامى
و هنا ماجاء بمصراوى عن هذا الموضوع
http://masrawy.com/News/2005/Egypt/Politics/july/2/ikhwan.aspx
اتكلم براحتك هو الكلام عيه جمرك؟ (noo:))
ثم احنا هنا فى مولد
كل واحد مستخبى ورا اسم كودى
بس ارجوساعتها
تقول نفس الكلام
وماتقولش الجرى
نص الجدعنه (sml15)
وتفلسع
knowjesus_knowlove
02-07-2005, 09:04 PM
اعتقد ان هنا سؤ تفاهم من النوع المتوسط, عزيزي ساويروس انت ساويروس وانا الاسمر, نختلف في الإسم ونتفق في الرأي. انا كاثوليكي مصري وانت ارثذوكسي قبطي, قانون الإيمان عندك هو نفسه عندي وكاتبه قبطي كتبه لجميع الكنائس حتى لا يكون هناك خلاف وانا مصري الماني ولي صديق قبطي إثيوبي ولي اخ مصري انجيلي. اعتقد اني بذلك قد اذلت بعض العوائق امام التوحيد. (sml25)
ياأسمر يا أسمرانى مين قسااااك علىَ )msk:)
عزيزى...
عندما فتح النبى نابليون (صلعم) مصر تحول بعض الأقباط الأرثوذكس إلى الكاثوليكية ومع الزمن كبرت هذه الطائفة فى العدد فتم تأسيس مطرانية للأقباط الكاثوليك أصبحت تابعة للفاتيكان.
وهذا بالضبط ماحدث عندما تم الفتح الإنجليزى المجيد لمصر ...جاءت الإرساليات الإنجيلية البروتستانتية فتحول جزء من الأقباط الأرثوذكس والكاثوليك إلى بروتستانت فتم تأسيس الكنيسة الإنجيلية للأقباط فى مصر.
لاحظ أنهم ليسوا عربا وليسوا إنجليزا أو فرنسيون ..هم مجرد أقباط تجولوا بين الطوائف سواء عن إيمان بتعاليم هذه الطائفة أو لمجرد التغيير أو لمجرد المحاباة للعمل مع الفاتحين الفرنجة ..
فهل نعتبرهم أقباطا أم لا ؟؟؟؟؟
اتكلم براحتك هو الكلام عيه جمرك؟ (noo:))
ثم احنا هنا فى مولد
كل واحد مستخبى ورا اسم كودى
بس ارجوساعتها
تقول نفس الكلام
وماتقولش الجرى
نص الجدعنه (sml15)
وتفلسع
انت فاكرنى جبـــان زى *********
كنيستنا كنيسة الشهدا, و تبقى جاهل لو ما تعرفش ان التقويم القبطى الفرعونى تم تصفيره و بدايته من سنة حكم دقليديانوس تكريما للشهداء, اللى قدموا حياتهم للمسيح, مش زى النبى الغبى بتاعك اللى هرب من بلده لان فيه ناس عاوزين يموتوه, و قال ايه.. اسمها سنه هجريه..علشان نبيك جبــان و انت جبـــان, فماتفتكرش ان احنا زيكم ..فاحنا لا نخاف من الذين يقتلون الجسد.
احنا هنا كل واحد باسم مختلف للامن مش اكتر, لكن الكلام ده بقوله للمسلمين زملائى بكل مجاهره و عدم خوف.. ثقافتك الاسلاميه هى اللى بتخليك تفكر فينا بطريقة نبيك المنحط
و اعرف ان دستور اى مسحيى هو:
1- لى اشتهاء ان انطلق و اكون مع المسيح فذاك افضل جدا
2- ان عشنا للرب نعيش و ان متنا للرب نموت, ان عشنا و ان متنا فللرب نحن
3- لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد
4- قاتل عن الحق حتى الموت و الرب الاله يدافع عنك
ياأسمر يا أسمرانى مين قسااااك علىَ )msk:)
عزيزى...
عندما فتح النبى نابليون (صلعم) مصر تحول بعض الأقباط الأرثوذكس إلى الكاثوليكية ومع الزمن كبرت هذه الطائفة فى العدد فتم تأسيس مطرانية للأقباط الكاثوليك أصبحت تابعة للفاتيكان.
وهذا بالضبط ماحدث عندما تم الفتح الإنجليزى المجيد لمصر ...جاءت الإرساليات الإنجيلية البروتستانتية فتحول جزء من الأقباط الأرثوذكس والكاثوليك إلى بروتستانت فتم تأسيس الكنيسة الإنجيلية للأقباط فى مصر.
لاحظ أنهم ليسوا عربا وليسوا إنجليزا أو فرنسيون ..هم مجرد أقباط تجولوا بين الطوائف سواء عن إيمان بتعاليم هذه الطائفة أو لمجرد التغيير أو لمجرد المحاباة للعمل مع الفاتحين الفرنجة ..
فهل نعتبرهم أقباطا أم لا ؟؟؟؟؟
طب ايه رأيك فى الارمن و الروم الارثوذوكس و المارون و ال........
هل كل هؤلاء أقباط؟؟؟
انا شخصيا اعرف ناس اصلهم من اليونان و الحبشه و لبنان , و كلهم دلوقتى ما تعرفش انهم مصريين ولا لآ غير لما تسألهم..
ABDELMESSIH67
03-07-2005, 05:19 AM
عزيزي الأسمر , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
معزرة ولكن يهوذا او بمعنى اصح رفيق حبيب ليس بقبطي انه مصري مسيحى لا يستطيع إثبات انه من اصل مصري 100% لان الإنجليين مثلهم مثل المسلمين اتوا الى مصرنا وتكاثروا فيها اما الاقباط فهم ابناء مصر .
عزيزي الأقباط الأنجيليين مصريين مثلهم مثل بقية الطوائف القبطية الكاثوليك و الأرثوذكس
كون أغلب الأقباط أرثوذكس لا يعني هذا سلب حقوق المواطنة لبقية الطوائف .
ما فعله رفيق حبيب سلوك شخص سيندم عليه مليون في المائة و قد يكون خدع بأسلوب
التقية الاسلامية المعتادة و ليس هذا سبب للحكم على كل الطائفة الأنجيلية
و لك السلام و التحية
عبد المسيح
elasmar99
03-07-2005, 05:39 AM
ياأسمر يا أسمرانى مين قسااااك علىَ )msk:)
عزيزى...
عندما فتح النبى نابليون (صلعم) مصر تحول بعض الأقباط الأرثوذكس إلى الكاثوليكية ومع الزمن كبرت هذه الطائفة فى العدد فتم تأسيس مطرانية للأقباط الكاثوليك أصبحت تابعة للفاتيكان.
وهذا بالضبط ماحدث عندما تم الفتح الإنجليزى المجيد لمصر ...جاءت الإرساليات الإنجيلية البروتستانتية فتحول جزء من الأقباط الأرثوذكس والكاثوليك إلى بروتستانت فتم تأسيس الكنيسة الإنجيلية للأقباط فى مصر.
لاحظ أنهم ليسوا عربا وليسوا إنجليزا أو فرنسيون ..هم مجرد أقباط تجولوا بين الطوائف سواء عن إيمان بتعاليم هذه الطائفة أو لمجرد التغيير أو لمجرد المحاباة للعمل مع الفاتحين الفرنجة ..
فهل نعتبرهم أقباطا أم لا ؟؟؟؟؟
عزيزي كـ كـ!
انا اعيش خارج مصر منذ اكثر من ثلاثين عاما واعرف جيدا انه لا توجد كنيسة او اسرة في اي مكان كان وليس بها خلافات. الإختلاف في الرأي هو سبب تقدم و تطور البشرية اي انه لازم لدوام الحياة مثله مثل الماء والهواء وان تكون كنيستنا ايضا غير خالية من الخلافات فهذا شيئ طبيعي ويدل على ان كنيستنا لازالت على قيد الحياة لانه لا حياة بدون المشاكل. وانا شخصيا لا اخشي الخلاف بين الاباء الكهنة اكثر من الإسلوب الإســلامـي لحل هذه الخلافات. كان ابي نيح الرب روحه داءما يقول "إذا إختلف إثنين من الاباء فكلاهما على خطء" يجب ان نتعلم من الغرب اسلوب معالجة الخلافات. انا شخصيا دخلت في الـ 30 عاما الماضية 7دورات تعليمية لتجنب وحل وعلاج الخلاف مع الزملاء في العمل و مع الرؤساء ومع الابناء ومع الزوجة الخ الخ الخ.. اما الإسلوب الإسلامي لحل الخلافات فكلنا نعرفه تعلمناه في المدرسة و الحقل والشارع وهو إما ان نتجاهل المشكلة حتى تتفاقم ويصبح ليس لها حل او حلها فورا بقبضة اليد او السكاكين. نعود الى كنيستنا القبطية الام والتى كتب احد ابنائها القديسين قانون الإيمان لجميع الكنائس ولم ينسى القديس اثناسيوس الجملة العظيمة في النص وهي: "نــعــم نــؤمــن بــكــنــيســة رســولــيــة واحــــدة " ووجود كنائس اخري بجانب كنيستنا الام دليل حي على الخلاف اي الإختلاف. نشاط المبشرين في مصر يحتاج لموافقة الحكومة والحكومة توافق بشرط واحد وهو "تــنــصــيــر الاقــبــاط فــقــط" اي ان تنصير المسلم ممنوع والقبطي كده او كده اهو نصراني. ونتيجة سياسة فرق تسد نعرفها جميعا. نقطة اخيرة الخلافات زادت بعد ان وضع مـــحــمــد انــور الــســادات عدد من الكهنة في السجن وترك ومن بعده الخليفة المبارك كنيستنا عشرات السنين بلا زعامة البابا المسجون في احد الاديرة المحاط بقوات الامن ودبابات الجيش حتى لا تدخله او تخرج منه قطة بدون علم المخابرات التي تكتب تقارير, نسخة منها تذهب الى رئاسة الجمهورية والنسخة لاخرى لعصابة الإخوان. جميع غرف الدير مزروع بها اجهزة للتصنت وبدء اللعب في غياب البابا, لعبة قذرة تعلموها من مخابرات الإتحاد السوفيتي وهي سياسة العصا والجزرة اليوم تكون العصا لغرغوريوس والجزرة للمسكين وغدا تكون العصا لبيشوي والجزرة ليؤنس وهكذا حتى اتقنوا اللعبة واصبحوا اشطر من استاذهم الروسي في الضحك على رجال الكنيسة السذج الذين لايعرفون فن الخداع ولا يتقنون الكذب. وذاد كل يوم عدد الاسخريوطيين وانخفضت مرتباتهم بسبب هذه الزيادة الرهيبة في تعدادهم ولكن المكافئات التشجيعية لازالت موجودة وتدفع احيانا بالبترو دولارز وهي مكافئات على المهمات الخطيرة والكبيرة كتنحية قمص او فبركة مشكلة مع الارثوزكس اليونان او الإنجيلين او حتى شهود يهوه او الاخوة الاقباط الإثيوبيين. والشعب المسكين نايم, نايم في العسل نوووم. (sml11)
signal_II
03-07-2005, 06:03 AM
عزيزي الأقباط الأنجيليين مصريين مثلهم مثل بقية الطوائف القبطية الكاثوليك و الأرثوذكس
[/SIZE]
لست هنا للتعليق على هذة الجملة بالذات
لكن عندما امر على كنيسة ارثوزكسية يكون مكتوب على الكنيسة الارثوزكسية بطريركية الاقباط الارثوزكس
وعلى الكاثوليكيكة الاقباط الكاثوليك
لكنى لا اجد على اى كنيسة انجلية هذا المسمى الا فى الجرائد وبالاخص كمان الجمهورية
الاقباط الانجلييين يهنئون او يويدون
عذرا لاخوتى الانجليين مع خالص محبتى لهم ولكنهم هم الذين يرفضون لقب اقباط
elasmar99
03-07-2005, 06:17 AM
دعونا لا نختلف على توزيع الاسامي الحلوة والوحشة لانه ليس بالإسم وحده يحيا الانسان, لذلك اقترح تقسيم العائلة كلاتى: كـ كـ ـ انجيلي مصري, ساويوس ـ قبطي مصري, عبد المسيح ـ كاثوليكي مصري, فرعون ـ يونان ارثوزكسي مصري, جميل واسمر ـ قبطي إثيوبي, 007 ـ قبطي إسرائيلي. ربنا يستر وما كونش نسيت حد.
11- و لست انا بعد في العالم و اما هؤلاء فهم في العالم و انا اتي اليك ايها الاب القدوس احفظهم في اسمك الذين اعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن.
(يوحنا 17 : 11 )
ABDELMESSIH67
03-07-2005, 08:13 AM
عبد المسيح ـ كاثوليكي مصري,
لا و أنت الصادق : قبطي مسيحي مصري .
elasmar99
03-07-2005, 08:58 AM
لا و أنت الصادق : قبطي مسيحي مصري .
قبطي مسيحي؟ إذا كنت قبطي فانت مسيحي اما إذا كنت مسيحي فليس من الضرورة انت تكون قبطي.
اسير المسيح
03-07-2005, 12:23 PM
الاسلام هو الحل
واحد ليس له علم ولا معرفه ويبحث عن المال اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى
اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى اعمى
knowjesus_knowlove
03-07-2005, 12:27 PM
طب ايه رأيك فى الارمن و الروم الارثوذوكس و المارون و ال........
هل كل هؤلاء أقباط؟؟؟
انا شخصيا اعرف ناس اصلهم من اليونان و الحبشه و لبنان , و كلهم دلوقتى ما تعرفش انهم مصريين ولا لآ غير لما تسألهم..
عزيزى فيرو...
الارمن من أرمينيا و الروم الارثوذوكس من اليونان و المارون من لبنان وكل هؤلاء عاش بعضهم فى مصر ولم يدعى أحد منهم أنه قبطى حتى لو كانوا قد حملوا الجنسية المصرية ولذلك بنوا كنائسهم التى تحمل إسم جنسيتهم ....
لاتخلط بين الجنسية والديانة والطائفة ... فكما أن أغلبية الأرمن مثلا من الأرثوذكس فهناك أرمن كاثوليك وأرمن بروتستانت
knowjesus_knowlove
03-07-2005, 12:44 PM
كـ كـ ـ انجيلي مصري.
وشرف حمؤة اللى بأحلف به كذب يا شيخ ... إن أنا قبطى (مصرى) الجنسية مسيحى الديانة أرثوذكسى المذهب والطائفة
لاتخلط بين الجنسية والديانة والطائفة
knowjesus_knowlove
03-07-2005, 12:55 PM
. نشاط المبشرين في مصر يحتاج لموافقة الحكومة والحكومة توافق بشرط واحد وهو "تــنــصــيــر الاقــبــاط فــقــط" اي ان تنصير المسلم ممنوع والقبطي كده او كده اهو نصراني. . (sml11)
بالضبط كده...هؤلاء الأقباط الذين تم تــنــصــيــرهم هم أنفسهم من يسمون اليوم بالأقباط الكاثوليك أو الأقباط الإنجيليين
elasmar99
03-07-2005, 03:32 PM
بالضبط كده...هؤلاء [SIZE=8]الأقباط الذين تم تــنــصــيــرهم هم أنفسهم من يسمون اليوم بالأقباط الكاثوليك أو الأقباط الإنجيليين
يعني كده نحن متفقون, من خرج من الكنيسة القبطية وذهب الى الروم الكاثوليك لم يعد قبطيا بل كاثوليكي وجنسيته لازالت مصرية لان مصر إسمها اليوم مصر ولم يعد اسمها egyptos وحامل الجنسية اليوم حامل للجنسية المصرية وهو بذلك مصري والمصري قد يكون قبطي او غير قبطي تماما كما في إثيوبيا الإثيوبي اما قبطي او غير قبطي يعني اقطع هدومي ياناس؟ ولا كلامي مش مصري ولا لهجتي بقت امهاري ؟
knowjesus_knowlove
03-07-2005, 03:57 PM
القبطية هى جنسيتنا المصرية وجنسية كل من يحمل دماء مصرية نقية بصرف النظر عن الديانة والمذهب...
يعنى مثلا ... لو كانت دماء المعلم عنتر المسلم مثلا مصرية نقية لم تختلط بدماء العرب المسلمين الغزاة فهو يعتبر قبطى مسلم من نسل جدودنا الأقباط المسيحيين الذين أجبروا على الإسلام سواء لفقرهم أو لقلة إيمانهم
ربنا يعيده لأصله
asuty
03-07-2005, 04:07 PM
المحبه المحبه المحبه اذا كان المسيحيون انفسهم لايحبون بعضهم بعض ويتعصبون مابين طائفه واخرى فلا رجاء لنا وكل الحق للمسلميين ان يفعلوا بنا ما يفعلوه ولا ادرى لمن قال السيد المسيح احبوا اعدائكم وعلى العموم هذا الفكر المتعصب الذى ينم على عدم الايمان هو الذى اوصلنا الى هذا النفق المظلم لاننا لسنا مؤمنيين الايمان الكافى الذى يحمينا بمعونة الله ولا نحن اجدنا الحياه المدنيه لكى نتعايش مع الاخرين على كل حال يجب علينا بدلا من هذا الموقف المتعصب ان نكون حكماء ونطلب من الاخوان المسلميين لكى نتفق معهم الاتى: ــــ
1ـــ الاعلان والعمل على الغاء الماده الثانيه من الدستور وازالة كافه الالفاظ التى تنص على الاديان فى الدوله
2ــ الاعلان والعمل على ان ينص الدستور الجديد على ان حرية الاعتقاد واعتناق الاديان مطلقه
3ـــ تقديم اعتزار لكل المسيحيين وغير المسيحيين الذين ارتكب ضدهم المسلميين فظائع
4ــ حصرتكاليف بناء جميع المساجد التى بنيت على حساب الدوله وجميع المبالغ التى صرفت على الدعوه الاسلاميه وجامعة الازهر وتعويض المسيحيين واعادة استثمار نصيب المسيحيين لصالح المسيحيين وبناء كنائس على حساب الدوله طبقا للنسب
5ـ الغاء جامعة الازهر وتحويلها لجامعه دينيه مع الغاء جميع مايدرس فيها من الدين الاسلامى
6ــ اعادة جميع البنات والسيدات التى تم خطفهم من الاقباط ومحاكمة الجناه
7ــ التحقيق فى جميع الجرائم التى ارتكبت ضد المسيحيين ومعاقبة مرتكبيها ومحاكمة كل من القضاه واعضاء النيابه والضباط الذين ارتكبوا اى خطأ فى حق المسيحيين باى طريقه
فاذا وافق الاخوان المسلميين على هذه المطالب المشروعه فاهلا بهم فى اى تحالف
elasmar99
03-07-2005, 04:14 PM
القبطية هى جنسيتنا المصرية وجنسية كل من يحمل دماء مصرية نقية بصرف النظر عن الديانة والمذهب...
يعنى مثلا ... لو كانت دماء المعلم عنتر المسلم مثلا مصرية نقية لم تختلط بدماء العرب المسلمين الغزاة فهو يعتبر قبطى مسلم من نسل جدودنا الأقباط المسيحيين الذين أجبروا على الإسلام سواء لفقرهم أو لقلة إيمانهم
ربنا يعيده لأصله
كلمة روم ارثوذكس تتكون من شقين, الاول روم ويقصد بها روما عاصمة إيطاليا اليوم فهل كل من اتبع هذا المذهب اصبح إيطالي؟ وماذا عن الاخوة الاقباط في اديس بابا؟ هل هم مصريين؟ عزيزي القبطية مذهب مثل الروم الكاثوليك الذين لم يروا روما في حياتهم ومثل اليونان الارثوذوكس الذين لا يعرفون اين اليونان والقبطي السوداني والقبطي الإثيوبي يتبعون المذهب الرثوذكسي القبطي الذي رأى في مصر النور على يد القديس مار مرقس. ابناء الاقباط في المهجر اقباط وهم لا يحملون الجنسية المصرية. من خرج من كنيسة الاقباط لم يعد قبطيا زوجتي الالمانية تعمدت في كنيسة قبطية واصبحت قبطية بعد ان كانت إنجيلية. يا عزيزي كـ كـ انا هدومي كلها اتقطعت من يوم ما عرفتك روح ربنا يسامحك . (OPN:}
knowjesus_knowlove
03-07-2005, 04:56 PM
وأنا مخى بقى كفتة من يوم ماعرفتك ياحلو ياأسمر
)CRZ:)
زوجتك الالمانية تعمدت في كنيسة قبطية أورثوذكسية فأصبحت أورثوذكسية وليست قبطية
elasmar99
04-07-2005, 03:14 PM
وأنا مخى بقى كفتة من يوم ماعرفتك ياحلو ياأسمر
)CRZ:)
زوجتك الالمانية تعمدت في كنيسة قبطية أورثوذكسية فأصبحت أورثوذكسية وليست قبطية
حبيبي كـ كـ زوجتي لو قالت انها ارثوذكسية فقط ها تحصل مشاكل, شوف بنفسك الـ google طلع كام لينك.
Serbian Orthodox
http://www.serbianorthodoxchurch.com/
russian Orthodox
http://www.russianorthodoxchurch.ws/english/
greece Orthodox (important {{yawka]]
http://www.greece.org/gopatalex/
syrian Orthodox
http://www.syrianorthodoxchurch.org/
muslim Orthodox (do:)
http://www.washtimes.com/upi-breaking/20050223-110850-1201r.htm
Jewish Orthodox )msk:)
http://www.jewishstore.com/Music/Chassidic.asp
Armenian Orthodox
http://www.nyc-architecture.com/GRP/GRP033.htm
coptic orthodox (sml10)
http://www.stmarkcoccleveland.org/copticchurch.html
http://www.britannica.com/eb/article?tocId=9026216&query=ethiopian%20orthodox%20church
indian Orthodox 10)10
http://www.indian-orthodox.co.uk/
signal_II
04-07-2005, 05:04 PM
[QUOTE=elasmar995]حبيبي كـ كـ زوجتي لو قالت انها ارثوذكسية فقط ها تحصل مشاكل, شوف بنفسك الـ google طلع كام لينك
[QUOTE]
العزيز الاسمر زوجتك .. مسيحية ارثوزكسية لاخلقدونية ..
تحضر فى الكنيسة القبطية ( تنمى اليها كدين وليس كجنس )
ربما بعد 15-25 سنة ستكون الكنيسة الالمانية القبطية وبالمثل فى دول المهجر وهذا ما يحدث حاليا بعد انفكاك عقد الاقباط بالمهجر والاختلاط بالجنسيات الاخرى
وستقول زوجتك المانية ارثوزذكسية