تسجيل الدخول

View Full Version : فرج‏ ‏فودة ومستقبل‏ ‏العلمانية‏ ‏في‏ ‏مصر


kotomoto
10-07-2005, 10:41 AM
http://wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=2314
طلعت‏ ‏رضوان
يعتبر‏ ‏يوم‏ 1992/6/8 ‏من‏ ‏الأيام‏ ‏الفاصلة‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏المصريين‏. ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏تم‏ ‏اغتيال‏ ‏الكاتب‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏.‏جدد‏ ‏دم‏ ‏الشهيد‏ ‏الإنذار‏ ‏بأن‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏مفترق‏ ‏طرق‏:‏إما‏ ‏الاستسلام‏ ‏للأصوليين‏ ‏الذين‏ ‏يسحبون‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏كهوف‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏اكتشاف‏ ‏النار‏ ‏وإما‏ ‏مواصلة‏ ‏مسيرة‏ ‏الحداثة‏ ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏,‏تجديد‏ ‏الإنذار‏ ‏كان‏ ‏تجديدا‏ ‏للتحدي‏.‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏أول‏ ‏كاتب‏ ‏يتم‏ ‏إهدار‏ ‏دمه‏ ‏فقبل‏ ‏يوليو‏ 1952 ‏كانت‏ ‏الاغتيالات‏ ‏سياسية‏ ‏فلم‏ ‏يفكر‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏اغتيال‏ ‏علي‏ ‏عبد‏ ‏الرازق‏ ‏أو‏ ‏طه‏ ‏حسين‏ ‏أو‏ ‏إسماعيل‏ ‏مظهر‏ ‏أو‏ ‏إسماعيل‏ ‏أدهم‏ ‏أو‏ ‏سلامة‏ ‏موسي‏ ‏أو‏ ‏درية‏ ‏شفيق‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏القائمة‏.‏بعد‏ ‏يوليو‏ 1952 ‏كان‏ ‏الإنذار‏ ‏الأول‏ ‏عام‏ 1977 ‏عندما‏ ‏اغتال‏ ‏أصوليون‏ ‏فضيلة‏ ‏وزير‏ ‏الأوقاف‏ ‏د‏. ‏محمد‏ ‏حسين‏ ‏الذهبي‏ ‏ومثلوا‏ ‏بجثته‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏ ‏صحيح‏ ‏الإسلام‏ ‏كما‏ ‏يفهمونه‏,‏رغم‏ ‏تدينه‏ ‏وتبحره‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏التاريخ‏ ‏الإسلامي‏.‏وكان‏ ‏الإنذار‏ ‏الثاني‏ ‏يوم‏ 1981/10/6 ‏عندما‏ ‏اغتال‏ ‏أصوليون‏ ‏آخرون‏ ‏الرئيس‏ ‏السادات‏ ‏رغم‏ ‏مناصرته‏ ‏لهم‏ ‏ورغم‏ ‏تصريحه‏ ‏بأنه‏ ‏رئيس‏ ‏مسلم‏ ‏لدولة‏ ‏مسلمة‏.‏
دم‏ ‏الشهيد‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏جدد‏ ‏الإنذار‏ ‏للمؤمنين‏ ‏بالعقل‏ ‏والوطن‏.‏إنذار‏ ‏جدد‏ ‏التحدي‏ ‏لمواجهة‏ ‏أشباح‏ ‏الماضي‏.‏تحد‏ ‏يلخصه‏ ‏السؤال‏ ‏التالي‏: ‏مع‏ ‏من‏ ‏يقف‏ ‏المثقف؟‏ ‏مع‏ ‏أصحاب‏ ‏الحكومة‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏تقمع‏ ‏المواطنين‏ ‏باسم‏ ‏الدين‏ ‏وتعادي‏ ‏العلم‏ ‏وتكفر‏ ‏الديموقراطية‏, ‏أم‏ ‏يقف‏ ‏مع‏ ‏المؤمنين‏ ‏بمصر‏ ‏الحضارة‏ ‏والتعددية‏ ‏وتكريس‏ ‏آليات‏ ‏الليبرالية‏ ‏وسيادة‏ ‏روح‏ ‏عالمانية‏ ‏الدولة‏ ‏عالمانية‏ ‏بالألف‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الذي‏ ‏يضع‏ ‏البشر‏ ‏قوانينه‏.‏
كان‏ ‏صدي‏ ‏الإنذار‏ ‏الأول‏ ‏غياب‏ ‏الدور‏ ‏الفعال‏ ‏للمثقفين‏,‏الذي‏ ‏تواري‏ ‏مع‏ ‏ارتفاع‏ ‏صوت‏ ‏اللغة‏ ‏الدينية‏ ‏بفضل‏ ‏مؤسستي‏ ‏التعليم‏ ‏والإعلام‏ ‏وأدي‏ ‏ذلك‏ ‏كما‏ ‏كتبت‏ ‏د‏. ‏هالة‏ ‏مصطفي‏ ‏إلي‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الاقتراب‏ ‏نحو‏ ‏مفهوم‏ ‏الدولة‏ ‏الدينية‏ ‏وأن‏ ‏اللغة‏ ‏الدينية‏ ‏شملت‏ ‏الدستور‏ ‏وأجهزة‏ ‏الإعلام‏ ‏والأحزاب‏ (‏أهرام‏ 92/6/16) ‏واختفي‏ ‏صدي‏ ‏الإنذار‏ ‏الأول‏ ‏مع‏ ‏دوي‏ ‏طلقات‏ ‏الرشاشات‏ ‏في‏ ‏حادث‏ ‏المنصة‏ ‏لينطلق‏ ‏صوت‏ ‏الإنذار‏ ‏الثاني‏ ‏الذي‏ ‏أعقبه‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏العنف
‏ ‏والاعتداء‏ ‏علي‏ ‏المصريين‏ ‏مسلمين‏ ‏ومسيحيين‏ ‏ومحاولة‏ ‏اغتيال‏ ‏مكرم‏ ‏محمد‏ ‏أحمد‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏مجلة‏ ‏المصور‏ (‏أغسطس‏ 1987) ‏ومحاولات‏ ‏اغتيال‏ ‏وزراء‏ ‏الداخلية‏ ‏النبوي‏ ‏إسماعيل‏ (‏أغسطس‏ 87) ‏وزكي‏ ‏بدر‏(‏ديسمبر‏89) ‏واغتيال‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏المحجوب‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ (‏أكتوبر‏ 90) ‏وهي‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏انتهت‏ ‏بالإنذار‏ ‏الثالث‏ ‏الذي‏ ‏نهش‏ ‏ضمائر‏ ‏الشرفاء‏ ‏مساء‏ ‏الاثنين‏ ‏الأسود‏ ‏الثامن‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏يونية‏ 1992‏
وقبل‏ ‏أن‏ ‏تبرد‏ ‏دماء‏ ‏الشهيد‏ ‏قال‏ ‏مأمون‏ ‏الهضيبي‏ ‏إنه‏ ‏يحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لمسلك‏ ‏الحكومة‏ ‏عامة‏ ‏والإعلام‏ ‏الحكومي‏ ‏خاصة‏(‏جريدة‏ ‏الأخبار‏ 92/6/10)‏وكان‏ ‏تصريح‏ ‏الإمام‏ ‏الهضيبي‏ ‏يتسق‏ ‏مع‏ ‏موقفه‏ ‏الأصولي‏.‏
وكرر‏ ‏الهضيبي‏ ‏كلامه‏ ‏في‏ ‏أحاديث‏ ‏أخري‏ ‏جريدة‏ ‏الحقيقة‏ 92/6/13 ‏ومر‏ ‏كلامه‏ ‏دون‏ ‏أدني‏ ‏مقاومة‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏السائدة‏. ‏كم‏ ‏أدلي‏ ‏صفوت‏ ‏عبد‏ ‏الغني‏ ‏قائد‏ ‏الجناح‏ ‏العسكري‏ ‏لتنظيم‏ ‏الجماعية‏ ‏الإسلامية‏ ‏بتصريح‏ ‏أكد‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏تكفير‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏ونسب‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏أئمة‏ ‏الإسلام‏ ‏مثل‏ ‏الشيخ‏ ‏عطية‏ ‏صقر‏ ‏الذي‏ ‏يخصص‏ ‏له‏ ‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏برنامجا‏ ‏ثابتا‏ ‏الأهالي‏ 92/6/17 ‏وأيضا‏ ‏دون‏ ‏أي‏ ‏رد‏ ‏فعل‏ ‏من‏ ‏المسئولين‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الجهاز‏ ‏الخطير‏ ‏الذي‏ ‏استمر‏ ‏يعتمد‏ ‏علي‏ ‏الأصوليين‏ ‏باستضافته‏ ‏الدائمة‏ ‏لهم‏.‏
إن‏ ‏افتراءات‏ ‏الأصوليين‏ ‏تأخذنا‏ ‏إلي‏ ‏أهمية‏ ‏قراءة‏ ‏الأعمال‏ ‏الكاملة‏ ‏للشهيد‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏.‏فهو‏ ‏صريح‏ ‏في‏ ‏موقفه‏ ‏النقدي‏ ‏من‏ ‏الحكومة‏ ‏الدينية‏ ‏لأن‏ ‏الدولة‏ ‏الدينية‏ ‏سوف‏ ‏تكون‏ ‏مدخلا‏ ‏إلي‏ ‏تمزيق‏ ‏الوطن‏ ‏الواحد‏..‏ولاحل‏ ‏إلا‏ ‏بالعالمانية‏,‏تلك‏ ‏التي‏ ‏يصبح‏ ‏فيها‏ ‏أنصار‏ ‏الحكومة‏ ‏الدينية‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏كيان‏ ‏المجتمع‏ ‏حوار‏ ‏حول‏ ‏العلمانية‏ ‏هيئة‏ ‏الكتاب‏ ‏ــ‏ 1992 ‏ص‏26.‏
فرج‏ ‏فودة‏ ‏انتقد‏ ‏تاريخ‏ ‏الحكومات‏ ‏الدينية‏ ‏خاصة‏ ‏وقد‏ ‏أطار‏ ‏السيف‏ ‏من‏ ‏رؤوس‏ ‏المسلمين‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏أطار‏ ‏من‏ ‏رؤوس‏ ‏أهل‏ ‏الشرك‏ ‏وانتقد‏ ‏شركات‏ ‏توظيف‏ ‏الأموال‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏الملعوب‏ ‏ولكنه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏كتاباته‏ ‏كان‏ ‏يعلن‏ ‏دائما‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏مكونات‏ ‏المجتمع‏.‏وكان‏ ‏يفرق‏ ‏بين‏ ‏الإسلام‏ ‏والمسلمين‏ ‏فالأول‏ ‏مقدس‏ ‏وإلهي‏ ‏والثاني‏ ‏قابل‏ ‏للخطأ‏ ‏لأنه‏ ‏بشري‏ ‏ودنيوي‏ ‏وعندما‏ ‏راجعت‏ ‏أعماله‏ ‏الكاملة‏ ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المعاني‏ ‏تتردد‏ ‏دائما‏.‏ورغم‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الصريح‏ ‏الذي‏ ‏أشاد‏ ‏فيه‏ ‏بالدين‏ ‏الإسلامي‏ ‏ورسالته‏ ‏السامية‏ ‏اتهمه‏ ‏الأصوليون‏ ‏بالكفر‏,‏ولعل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏الذي‏ ‏جعله‏ ‏يكتب‏ ‏أشهد‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏ ‏وأن‏ ‏محمدا‏ ‏عبده‏ ‏ورسوله‏.‏شهادة‏ ‏من‏ ‏يدفعه‏ ‏مناخ‏ ‏ردئ‏ ‏إلي‏ ‏رفع‏ ‏شعار‏ ‏الديانة‏ ‏بديلا‏ ‏أو‏ ‏سابقا‏ ‏لشعار‏ ‏المواطنة‏,‏وإثباتا‏ ‏لما‏ ‏لا‏ ‏يتطلب‏ ‏برهانا‏ ‏أو‏ ‏تأكيدا‏ ‏ومقدمة‏ ‏لابد‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏تيار‏ ‏أهون‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏أن‏ ‏يكفر‏ ‏مسلما‏ ‏ويرمي‏ ‏من‏ ‏يختلف‏ ‏معه‏ ‏بسهام‏ ‏الارتداد‏ ‏عن‏ ‏الدين
إن‏ ‏فقه‏ ‏التكفير‏ ‏والتصفية‏ ‏الجسدية‏ ‏والعداء‏ ‏للثقافة‏ ‏القومية‏ ‏التي‏ ‏أبدعها‏ ‏أجدادنا‏ ‏منذ‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏,‏مثل‏ ‏الاحتفال‏ ‏بسبوع‏ ‏الطفل‏ ‏وأعياد‏ ‏الميلاد‏ ‏وموالد‏ ‏الأولياء‏ ‏وزيارة‏ ‏المقابرإلخ‏, ‏توغل‏ ‏نتيجة‏ ‏للغزو‏ ‏الثقافي‏ ‏الوهابي‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يلق‏ ‏المقاومة‏ ‏الواجبة‏.‏بل‏ ‏حدث‏ ‏العكس‏ ‏فالدكتور‏ ‏الذهبي‏ ‏الذي‏ ‏اغتاله‏ ‏الأصوليون‏ ‏من‏ ‏جماعة‏ ‏التكفير‏ ‏والهجرة‏ ‏كتب‏ ‏عنهم‏ ‏أنهم‏ ‏فئة‏ ‏صالحة‏ ‏يلتمسون‏ ‏نقاء‏ ‏العقيدة‏ ‏وصلاح‏ ‏الدين‏ ( ‏د‏.‏بنت‏ ‏الشاطئ‏ ‏ــأهرام‏ 92/6/18).‏
والشيخ‏ ‏الغزالي‏ ‏لم‏ ‏يتعظ‏ ‏من‏ ‏اغتيال‏ ‏الذهبي‏ ‏فقال‏ ‏في‏ ‏شهادته‏ ‏أمام‏ ‏المحكمة‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏يجهر‏ ‏بالمطالبة‏ ‏بعدم‏ ‏تطبيق‏ ‏شرع‏ ‏الله‏ ‏يكون‏ ‏كافرا‏ ‏مرتدا‏ ‏عن‏ ‏الإسلام‏ ‏وينبغي‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ..‏وكل‏ ‏من‏ ‏يقتله‏ ‏يكون‏ ‏مفتتئا‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏.‏وعندما‏ ‏سئل‏ ‏عن‏ ‏عقوبة‏ ‏الافتئات‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏,‏أجابأنه‏ ‏لا‏ ‏يذكر‏ ‏لها‏ ‏عقوبة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏د‏. ‏هالة‏ ‏مصطفي‏ ‏ــ‏ ‏الدولة‏ ‏والحركات‏ ‏الإسلامية‏ ‏المعاصرة‏ ‏ــ‏ ‏دار‏ ‏المحروسة‏ ‏للنشر‏ ‏ــ‏ ‏ط‏1995‏ص‏395‏
ثمانية‏ ‏وعشرون‏ ‏عاما‏ ‏منذ‏ ‏اغتيال‏ ‏الذهبي‏ ‏وثلاثة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏منذ‏ ‏اغتيال‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏والنتيجة‏ ‏تصاعد‏ ‏اللغة‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏مؤسستي‏ ‏التعليم‏ ‏والإعلام‏ ‏وبالتالي‏ ‏تفريخ‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الأصوليين‏ ‏الذين‏ ‏يكفرون‏ ‏الكتاب‏,‏وينفذون‏ ‏أسلوب‏ ‏التصفية‏ ‏الجسدية‏ ‏محاولة‏ ‏اغتيال‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏ويحصلون‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏يفصل‏ ‏كاتب‏ ‏عن‏ ‏زوجته‏ ‏حالة‏ ‏نصر‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏ويحرمون‏ ‏الإبداع‏ ‏ويعتدون‏ ‏علي‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏بصفتها‏ ‏وثنية‏ ‏حسب‏ ‏اعتقادهم‏,‏ويعتدون‏ ‏علي‏ ‏السياح‏ ‏في‏ ‏مذبحة‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏نوفمبر‏ 1997,‏ويعادون‏ ‏أسس‏ ‏الدولة‏ ‏المدنية‏ ‏التي‏ ‏تعني‏ ‏تنظيم‏ ‏شئون‏ ‏البشر‏, ‏سياسيا‏ ‏واقتصاديا‏ ‏واجتماعيا‏,‏وأخيرا‏ ‏وجدنا‏ ‏لواء‏ ‏يشغل‏ ‏منصبا‏ ‏رسميا‏ ‏يعادي‏ ‏الفن‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏مدرسة‏ ‏طالبان‏.‏وفي‏ ‏المقابل‏ ‏خفوت‏ ‏صوت‏ ‏العقل‏. ‏خفوت‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏طريق‏ ‏العالمانية‏ ‏أمامه‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العقبات‏,‏أهمها‏ ‏أن‏ ‏الثقافة‏ ‏السائدة‏ ‏منذ‏ ‏يوليو‏ 1952 ‏لم‏ ‏تنتج‏ ‏مثقفين‏ ‏عالمانيين‏ ‏بالقدر‏ ‏اللازم‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏عالمانية‏ ‏الدولة‏.‏
كاتب‏ ‏وناقد 10)10 10)10
http://wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=2314