PDA

View Full Version : هل ياالهى

rizk nabil
19-09-2005, 04:14 AM
هل ياالهى ذكرتنا بوعودك عندما صعدت الى الجبل لترشح نفسك ملكا على كل من ينتخبك
هل ياالهى وعدت منتزعى الحقوق ام الودعاء بان يرثوا الارض
هل ياالهى وعدت صانعى الاحزاب ام صانعى السلام بالبنوة
هل ياالهى وعدت المتملكين ام المطرودين بملكوت السموات
هل ياالهى طالبت الاقباط بتحرير الارض من الغاصب ام النفس من الخطيئة
هل ياالهى تعبت فى الدفاع عن الاقباط فدعوتهم للدفاع عن انفسهم
هل ياالهى انت حزين لان الاقباط يتذمرون على من جعلته راعيا لهم فى الارض
هل ياالهى نزعت عنا مجد العالم لنكون اهلا للمجد العتيد ان يستعلن فينا
هل ياالهى اضرمت فينا نار روحك القدوس لنعود ونملكك علينا من جديد.

Mrs 2ana 7or
19-09-2005, 06:24 AM
هل يا الهى العيش بكرامه يمكن ان يكون ضد ايماننا بك ؟؟
هل يا الهى ما تعلمناه ان الله يحب الحق كان تعليم خطأ؟؟
هل يا الهى الحياه بمهانه هو ما سيورثنا ملكوتك ؟؟؟
هل يا اللهى ترضى بالظلم ؟؟؟
هل يا الهى الخضوع لسلطان الاسلام دليل على عمق محبتنا لك ؟؟؟؟

saweres
19-09-2005, 07:00 AM
هل يا إلهي صنعت لنا خلاصا لنفوسنا وأجسادنا أم أجسادنا فقط؟
هل يا إلهي قلت إن الكون يسير بتدبيرك أم أن كل شيء بغير تدبير؟
هل يا إلهي وجود الاسلام في مصر بسماح منك أم أن هناك اراداة أقوى من ارادتك؟
هل يا إلهي قلت أن في العالم سيكون لنا ضيق ، أم أنك قلت أننا سنكون مرتاحين معززين مكرمين في العالم؟
هل يا إلهي القمع والاحتلال معناه الخضوع لقوات الظلمة أم التشبث بك أكثر؟
هل يا إلهي انت صاحب النقمة وانت الذي تجازي أم أن النقمة والمجازاة لنا؟
هل يا إلهي قاومت صالبيك ، أم ذهبت للصليب بملئ اراداتك؟
هل يا إلهي أمرتنا بحمل الصليب ، أم امرتنا برميه والعدو وراء احكام العالم ؟
هل يا إلهي قلت لنا ان العالم زرع في الشرير أم أننا اخطئنا السمع ؟

makakola
19-09-2005, 07:23 AM
أخى الحبيب rizk nabil
بعيدا عن اللعب بألفاظ الكلم سأتكلم معك ببساطة

المسيح أوصانا بكثير من الوصايا الراقية التى يجب أن نفعلها بإرادتنا وليس مجبرين

فأى فضل لك لو حولت خدك الأيسر لمن لطمك على خدك الأيمن لأنك مجبر على ذلك ولست مخيرا، أتعتقد أن ذلك تنفيذا لوصية المسيح؟

التنفيذ الحقيقى لوصية المسيح، عندما أكون قادرا على قتلك لو صفعتنى، ولكنى بإرادتى المنفردة أحول لك الخد الأخر

التنفيذ الحقيقى لوصية المسيح أن أترك حقى الشخصى بإرادتى، ولكن لا أترك حق إخوتى وأبنائى

سلام المسيح معك
hapbirth:)

zzaghlul
19-09-2005, 07:46 AM
صدقت اخي مكاكولا
للاخوة المعجبين بالأسألة

هل يارب كنت بتضحك علينا لما قلت لينا ان نحول الخد الاخر ولكنك لم تفعل بل تذمرت وتجرأت علي سؤال الذي لطمك ليه عمل كدة؟

وهل ايها القديس بولس كنت بتغني علينا وتوعظنا عن عمل الرب في حياتنا وبعدين تتلزق في الجنسية الامريكية اقصد الرومانية ورحت ترفع شكواك الي امبراطور روما بدل من الله؟

خلط الامور بهذا الشكل ودانا في داهية فوقوا يا أقباط كفاية استسلام للاقدار والا اترزعوا جميعا في بيوتكم وبالمرة اقفلوا المنتدي ده وقولوا لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا والا ايه؟

saweres
19-09-2005, 08:02 AM
أخي زغلول
نعمة الله في حياتنا تغنينا عن كل شيء
تجعلنا نحتمل ولا نحتد
لكن الفرق
هل تحتمل الاضطهاد لأجل المسيح أم تهرب منه؟
هل تحمل صليبك أم تجري متخلصا منه؟
فان من اراد ان يخلص نفسه يهلكها و من يهلك نفسه من اجلي يجدها (مت 16 : 25)
هل ترى ان من يخلص نفسه من الاضطهاد والاستشهاد ، يهلك نفسه أم يخلصها؟؟
ومن يحتمل الاضطهاد والاستشهاد من أجل المسيح يخلص نفسه أم يهلكها؟؟
و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص (مت 10 : 22)
فهل ننكر اسم المسيح لكي لا نكون مبغضين؟؟ أم نصبر للمنتهى لننال الخلاص الأبدي
بوجه عام
لا شيء باقي
وحياتنا كالبخار يظهر قليلا ثم يضمحل
لكننا ناظرين الى ما لا يرى
وهذا ايماننا
وهذا هدفنا
الباقيات وليس الفانيات
العالم قد وضع في الشرير ولن يعطيك العالم سلام المسيح
اذا أردت أن تقيم عدلا ، فاعتمد على المسيح أولا
بدون المسيح لا تقدر أن تفعل شيئا
واذا المسيح سمح بشيء ، فليس لنا منه هروب

rizk nabil
19-09-2005, 08:05 AM
أخى الحبيب rizk nabil
بعيدا عن اللعب بألفاظ الكلم سأتكلم معك ببساطة

المسيح أوصانا بكثير من الوصايا الراقية التى يجب أن نفعلها بإرادتنا وليس مجبرين

فأى فضل لك لو حولت خدك الأيسر لمن لطمك على خدك الأيمن لأنك مجبر على ذلك ولست مخيرا، أتعتقد أن ذلك تنفيذا لوصية المسيح؟

التنفيذ الحقيقى لوصية المسيح، عندما أكون قادرا على قتلك لو صفعتنى، ولكنى بإرادتى المنفردة أحول لك الخد الأخر

التنفيذ الحقيقى لوصية المسيح أن أترك حقى الشخصى بإرادتى، ولكن لا أترك حق إخوتى وأبنائى

سلام المسيح معك
hapbirth:)
الاخ الحبيب مكاكولا
اللعب بالكلمات خيرا من اللعب بمصير امة
الم يعلم المسيح حين اعطانا الوصية ان الضعيف والمجبر هو من يلطم على خده
اما ان انتظرت حتى تصبح فى موقع القوة حتى تنفذ الوصية فلا اعتقد انها ستكون وصية المسيح
اخوتك وابنائك كانوا للمسيح قبل ان يكونوا لك فمن الاجدر على ان يحفظهم
قوة المسيح تكون معك.

Mrs 2ana 7or
19-09-2005, 08:08 AM
صدقت اخي مكاكولا
للاخوة المعجبين بالأسألة

هل يارب كنت بتضحك علينا لما قلت لينا ان نحول الخد الاخر ولكنك لم تفعل بل تذمرت وتجرأت علي سؤال الذي لطمك ليه عمل كدة؟

وهل ايها القديس بولس كنت بتغني علينا وتوعظنا عن عمل الرب في حياتنا وبعدين تتلزق في الجنسية الامريكية اقصد الرومانية ورحت ترفع شكواك الي امبراطور روما بدل من الله؟

خلط الامور بهذا الشكل ودانا في داهية فوقوا يا أقباط كفاية استسلام للاقدار والا اترزعوا جميعا في بيوتكم وبالمرة اقفلوا المنتدي ده وقولوا لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا والا ايه؟

يسلم فمـــــــــــــــــــــــــــــــك يا zzaghlul ولا بلاش يسلم دى انت قلت الخلاصه بجد
الواحد حيجيله ضغط وسكر بجد (sml4)

saweres
19-09-2005, 08:21 AM

المسيح تذمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حاشا وكلا
بل احتمل كل المهانة
ونحن نقول في القداس الغريغوري
وخديك أهملتهما للطم ومن أجلي يا سيدي لم ترد وجهك عن خزي البصاق
بذلت ظهري للضاربين و خدي للناتفين وجهي لم استر عن العار و البصق. ( أش 50 : 6 )
حينئذ بصقوا في وجهه و لكموه و اخرون لطموه. ( متى 26 : 67 )
و بصقوا عليه و اخذوا القصبة و ضربوه على راسه.و بعدما استهزئوا به نزعوا عنه الرداء و البسوه ثيابه و مضوا به للصلب. ( متى 27 : 30 ، 31 )
لماذا اذا تكلم مع ضاربه؟؟

بإجابته على ضاربه أعطى المؤمنين حق الدفاع عن أنفسهم لا الانتقام لأنفسهم، مع الالتزام أن يكون الدفاع داخل دائرة الحب والحق والوداعة. فالسيد المسيح احتمل الضرب والإهانة ولم يهدد.

كان يمكن للسيد المسيح أن يجيب هذا الخادم بعملٍ معجزي كتيبيس يده أو بشق الأرض لتبتلعه الخ. لكن أجابه في وداعة وحكمة، دون أن يقدم له الخد الآخر كما أوصى في موعظته على الجبل (مت ٥: ٣٩). بهذا علم الجميع أنه يوجد من يحول الخد الآخر جسمانيًا لكن قلبه يحمل كراهية لمن يضربه، أما السيد المسيح فقد حوَّل كل جسمه ليُصلب بالحب حتى من أجل ضاربه. فالتحول يلزم أن يكون في الداخل.

v ينقصنا صبر مخلصنا الذي أُقتيد كحملٍ للذبح ولم يفتح فاه، بل برحمةٍ قال لضاربه: "إن كنتُ قد تكلمتُ رديًّا فاشهد على الردي، وإن حسنًا فلماذا تضربني؟

القديس جيروم

v لم يجب الرب رئيس الكهنة باستخفاف، ولم يحط من قدره نهائيًا من كرامته ككاهن، إنما أكد بالأحرى براءته.

الشهيد كبريانوس

v أظهر هنا بالأحرى ما يجب إظهاره، وهو أن هذه الوصايا العظمى التي له (كتحويل الخد الآخر للاطمين) تتم لا بتباهٍ جسدي بل بإعداد القلب. فإنه يمكن حتى الإنسان الغضوب أن يحول خده الآخر ظاهريًا.

القديس أغسطينوس

الجنسية الرومانية كانت وزنة في يد القديس بولس الرسول
يعلن الرسول أنه لا يهرب من العدالة، ولا أن يهرب من تطبيق القانون، ولا أن يستغل أي موقف، فإنه إن كان مستحقًا للموت فبكل سرور يخضع للعقوبة. في شجاعة طلب رفع دعواه إلى قيصر في روما.

v حمل هذا توبيخًا، لأنه أراد (الوالي) ان يضحي به من أجل اليهود، وفي نفس الوقت لطَّف (الرسول) من لهجة حديثه بقوله: "لأني إن كنت آثما أو صنعت شيئا يستحق الموت فلست استعفي من الموت". إني أنطق بحكم ضد نفسي. لقد أخجل مستمعه إذ تحدث بجرأة عن ضرورة العدالة. "ولكن إن لم يكن شيء مما يشتكى علي به هؤلاء فليس أحد يستطيع أن يسلمني لهم"[11]، ليس من يضحي بي لأجل مسرتهم. لم يقل: "إني لست مستحقا للموت، ولا أنه مستحق للتبرئة، وإنما أنا مستعد أن أحاكم أمام قيصر". وفي نفس الوقت أيضا تذكر الحلم مما أعطاه الثقة في استئناف دعواه في روما. هذا ولم يقل له ليس لك أن تضحي بي، بل قال ليس لأحد ما أن يضحي بي، حتى لا يحسب هذا تحديا له.

القديس يوحنا الذهبي الفم

رفع القديس بولس دعواه إلى قيصر، وقد جاء ذلك في اليونانية kaisapa Epikalourai وهو اصطلاح قضائي روماني يفيد وقف استمرار القضية، وإحالتها إلى قيصر نفسه، وهو ما يعادل الالتجاء إلى القضاء العالي Supreme Court هذا الحق خاص بالمواطنين الرومانيين لكي يتحاشوا ظلم الولاة غير الرومانيين.

ويمكنك أن تقرأ تفسير الاصحاح كامله لتعلم كيف حدث ما حدث
http://www.servant13.net/newtestament/rosol25.htm

saweres
19-09-2005, 08:24 AM
يسلم فمـــــــــــــــــــــــــــــــك يا zzaghlul ولا بلاش يسلم دى انت قلت الخلاصه بجد
الواحد حيجيله ضغط وسكر بجد (sml4)
ليه ضغط وسكر
هو المسيح أعطانا سلام وراحة لنفوسنا أم عصبية وقلق ونرفزة
اذا تبعنا المسيح تخلصنا من أمراض العالم المميتة
واذا تركنا المسيح ، نغرق في العاصفة
ربنا يمنحك سلام من عنده

makakola
19-09-2005, 08:32 AM
أخى الحبيب rizk nabil

اللعب بالكلمات خيرا من اللعب بمصير امة
حقا لك العجب يا أخى الحبيب نبيل
كنت تحدثنا عن الأبديات وترك الدنيا وما بها والأن تتحدث عن الأمه
إما أنك ترى أن من حقك مراعاة الأمه وعمل الصالح لها، ووقتها حسب كلامك السابق تكون تركت المسيح، أو تطالبنا بأن نترك الأرضيات بينما تبيح هذا لنفسك
ألا يدعو هذا للعجب؟!!!

الم يعلم المسيح حين اعطانا الوصية ان الضعيف والمجبر هو من يلطم على خده
لا يا أستاذى الفاضل والحبيب
الأية تقول (واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا)
أى أنك إنسان تستطيع المقاومه، وتطيع المسيح بعدم المقاومة بإختيارك وليس لأنك مجبر ولا تستطيع عمل ذلك

اما ان انتظرت حتى تصبح فى موقع القوة حتى تنفذ الوصية فلا اعتقد انها ستكون وصية المسيح
اخوتك وابنائك كانوا للمسيح قبل ان يكونوا لك فمن الاجدر على ان يحفظهم

أنا لا أنتظر لأكون فى موقع قوة يا أستاذى الفاضل، ولكن كم منا يشعر أنه ينفذ هذا بإختياره الشخصى، وبإمكانه متى أراد ألا ينفذ ذلك
المسيح نظر للمرأة الفقيرة التى وضعت الفلسين وقال أنها وضعت أكثر من الجميع
لأنها أعطت من عوزها وليس من فائضا لديها
فالله لا ينظر لك أنك أدرت خدك، بل ينظر لماذا أدرت خدك
هل أدرته لتنفيذ وصيته لك، أم أدرته خوفا وقسرا؟

سلام المسيح معك
{{yawka]]

makakola
19-09-2005, 08:54 AM
v أظهر هنا بالأحرى ما يجب إظهاره، وهو أن هذه الوصايا العظمى التي له (كتحويل الخد الآخر للاطمين) تتم لا بتباهٍ جسدي بل بإعداد القلب. فإنه يمكن حتى الإنسان الغضوب أن يحول خده الآخر ظاهريًا.

القديس أغسطينوس

يدوم صليبك يا قديس أغسطينوس، ويدوم صليبك يا ساويرس
هو ده اللى عاوز أقوله

يا ترى إحنا بنحول خدنا دلوقت ليه؟
هل لأننا لا نتباهى جسديا ونعد قلوبنا

أم نحولها ظاهريا مجبرين؟

Mrs 2ana 7or
19-09-2005, 08:57 AM
ليه ضغط وسكر
هو المسيح أعطانا سلام وراحة لنفوسنا أم عصبية وقلق ونرفزة
اذا تبعنا المسيح تخلصنا من أمراض العالم المميتة
واذا تركنا المسيح ، نغرق في العاصفة
ربنا يمنحك سلام من عنده

معاك يا ساويرس بس معنى كلامك ان كل مريض بمرض ما انه مش بيتبع المسيح يعنى؟؟
يا ساويرس من يتبع المسيح لا يغرق اكيد بس اللى يتبع بعض الاراء هنا يموت ناقص عمر وحياتك
ويارب يسمع منك كلنا محتاجين سلام المسيح جوانا بالذات اللى بيدعوا التحمل ظاهريا بس ومن جواهم نار زى اللى يتبهدل وينهان ويقول للى عمل كده مسامحك زى المسيح مقال وهو جواه غل وكرة ومش طايق نفسه... بس لا لازم يبان طيب وقديس قدام الناس ...السلام يحصل لما الانسان يكون متصالح مع روحه قبل الاخرين
واخيرا يا رب يحط سلامه داخل الجميع وانا اولهم

zzaghlul
19-09-2005, 12:10 PM
من يوحنا الاصحاح 18
22فَلَمَّا قَالَ يَسُوعُ هَذَا لَطَمَهُ أَحَدُ الْحُرَّاسِ وَقَالَ لَهُ: «أَهكَذَا تُجِيبُ رَئِيسَ الْكَهَنَةِ؟» 23أَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ أَسَأْتُ الْكَلاَمَ فَاشْهَدْ عَلَى الإِسَاءَةِ، أَمَّا إِذَا كُنْتُ أَحْسَنْتُ، فَلِمَاذَا تَضْرِبُنِي؟» 24ثُمَّ أَرْسَلَهُ حَنَّانُ مُقَيَّداً إِلَى قَيَافَا رَئِيسِ الْكَهَنةِ.

بتسمي رد السيد المسيح ايه؟ ماشي يمكن مش تذمر بس علي الاقل ما حولش الخد الاخر بل اعترض وبالمناسية المسيح هو الاله المتجسد يعني كان ممكن يحول خده وهو طبعا في موقف القوة لكن لم يفعل علشان يعرفنا ان من حقنا الدفاع عن نفسنا بالطرق المشروعة والتسامح والغفران ده انت حر فيه فيما يخصك انت شخصيا او انا او اي واحد مسيحي ياخد علي قفاه برضاه وهو بيرنم مادام بيعتقد انه بينفذ الوصية حسب مفهومه لكن ليس من حقي ولا من حقك ولا حتي من حق البابا ان يفرط في حقوق الشعب القبطي تحت اي مسمي مهما كان وبلاش تكفرونا بقة شوية شجاعة ياناس المسيحية تقهقرت في مصر بل في كل الشرق التعيس بسبب السياسة الحمقاء دي تحت مسميات دينية شتي

احنا يا أخي العزيز ساويرس لا ندعوا للانتقام من احد فقط الدفاع عن انفسنا والا هذا الحق منحته كنيستنا للفلسطينيين وبس

كلمة اخيرة لمن قال ان الجنسية الرومانية كانت وزنة في ايد الرسول بولس
طيب ما الجنسية الامريكية ةالاسترالية والاوربية وزنات في ايدين المهاجرين
طيب ليه الشكوي منا لما بنستخدم هذه الوزنات للحصول علي المساواة والحرية لاخوتنا في مصر
اول ناس بيشتكوا ويشككوا في مصريتنا هم اخوتنا في مصر والكنيسة علي رأسهم لما الكنيسة للأسف يتهيألك انها عربية اكتر من العرب ومسلمة اكتر من الاسلام نفسه ولا تنسي فلسطينية اكتر من ياسر عرفات الله ما يرحمه والا اقوللك اللات يرحمه اذا استطاع

ارجو الا تغضب مني اخي الحبيب ساويرس انا بس مرارتي اتفقعت وبالمناسبة انا جالي السكر فعلا والبقية تأتي ربنا يرحمنا جميعا

Mike1
19-09-2005, 12:47 PM
إخواتى فى المسيح

بهدوء كدة , يسوع عمل إية فى إلهيكل ؟؟ إذآ فى أشياء وأوقات رب ألمجد لا يقبل تحويل الخد الأخر , ولي حاصلنا وبيحصللنا حاليا لنا وليكنيستنا ولعقيدتنا ولأسمة القدوس لايقل , ولا أنا غلطان؟

saweres
19-09-2005, 01:22 PM
معاك يا ساويرس بس معنى كلامك ان كل مريض بمرض ما انه مش بيتبع المسيح يعنى؟؟
يا ساويرس من يتبع المسيح لا يغرق اكيد بس اللى يتبع بعض الاراء هنا يموت ناقص عمر وحياتك
ويارب يسمع منك كلنا محتاجين سلام المسيح جوانا بالذات اللى بيدعوا التحمل ظاهريا بس ومن جواهم نار زى اللى يتبهدل وينهان ويقول للى عمل كده مسامحك زى المسيح مقال وهو جواه غل وكرة ومش طايق نفسه... بس لا لازم يبان طيب وقديس قدام الناس ...السلام يحصل لما الانسان يكون متصالح مع روحه قبل الاخرين
واخيرا يا رب يحط سلامه داخل الجميع وانا اولهم
فيه أمراض بتيجي كسماح من ربنا لتمجيد اسم الله بعمل معجزة
وفيه أمراض بتيجي بسماح من ربنا كتجربة لكي لا يرتقي الانسان فوق ما ينبغي
وفيه أمراض بتيجي بسماح من ربنا للتأديب
وفيه أمراض بيسببها الانسان لنفسه ببعده عن الله وانغماسه في العالم ، فبتيجي الأمراض من القلق والتوتر وتعب الأعصاب
وبالنسبة للأخيرة
المسيح قال
تعالوا الي يا جميع المتعبين و الثقيلي الاحمال و انا اريحكم (مت 11 : 28)
بعيد عن المسيح فيه تعب وفيه أحمال تقيلة ما نقدرش نشيلها فبنتعب أكتر ، فالحل هو التسليم الكامل للمسيح ، نسير في طوعه وأمره ، فهو القادر أن يحفظ وديعتنا
ولن يمسنا شر الا بسماح منه ، واذا سمح فليس لنا مهرب حتى وان اختبئنا في شقوق الأرض
واذا لم يسمح بأن يمسنا شر ، فلن يمسنا البتة ، حتى وان نادينا بأعلى صوتنا من سطوح البيوت
التسليم للمسيح هو الحل

rizk nabil
19-09-2005, 01:36 PM
الاخ الحبيب مكاكولا
كتبت القليل من الكلمات لادعوا الى مراجعة مواقفنا فاتهمتنى باللعب بالكلمات
ولما اعلنتك انه وان رايت انت اننى العب بالكلمات فهذا خيرا من ان العب بمصير امة
بعدم ابداء ارائى من الداعين الى انشاء حزب مسيحى واخرين مطالبين بقيام وطن قبطى
مستقل واخرين بالمقاومة على النهج الفلسطينى والبعض قد راح يتسائل عن الحالات التى
يجب فيها عزل البابا تلك الاراء التى اراها انا لعب بمصير الامة والتى وان لم تستهواك
فلم تحرك فيك ساكنا للرد عليها وهذا هو العجب.
اما عن شرحك للوصية فانا ارى شيئا من عدم الدقة لانه ما من انسان لا يستطيع المقاومة
ان لم يكن بيده فبلسانه
السلام والنعمة

rizk nabil
19-09-2005, 02:33 PM
إخواتى فى المسيح

بهدوء كدة , يسوع عمل إية فى إلهيكل ؟؟ إذآ فى أشياء وأوقات رب ألمجد لا يقبل تحويل الخد الأخر , ولي حاصلنا وبيحصللنا حاليا لنا وليكنيستنا ولعقيدتنا ولأسمة القدوس لايقل , ولا أنا غلطان؟
الاخ الحبيب Mike1
ان ما فعله يسوع فى الهيكل كان من اجل مجد الاب ولكن ما ينادى به البعض الان فهو لكرامة
الانسان ولا تنسى ايها الحبيب ان كنيستنا لم تقوى وتنمو وتزدهر الا فى عصر الشهداء الذين
استشهدوا عوضا عن انكار المسيح ولم يستشهدوا عوضا عن حقوقهم كما يروق للبعض ان يروج
فان وصل الامر لاجبارنا على انكار المسيح الهنا فساكون اول الشهداء .
السلام والنعمة

saweres
19-09-2005, 02:45 PM
الاخ الحبيب مكاكولا
كتبت القليل من الكلمات لادعوا الى مراجعة مواقفنا فاتهمتنى باللعب بالكلمات
ولما اعلنتك انه وان رايت انت اننى العب بالكلمات فهذا خيرا من ان العب بمصير امة
بعدم ابداء ارائى من الداعين الى انشاء حزب مسيحى واخرين مطالبين بقيام وطن قبطى
مستقل واخرين بالمقاومة على النهج الفلسطينى والبعض قد راح يتسائل عن الحالات التى
يجب فيها عزل البابا تلك الاراء التى اراها انا لعب بمصير الامة والتى وان لم تستهواك
فلم تحرك فيك ساكنا للرد عليها وهذا هو العجب.
اما عن شرحك للوصية فانا ارى شيئا من عدم الدقة لانه ما من انسان لا يستطيع المقاومة
ان لم يكن بيده فبلسانه
السلام والنعمة
يا أخ نبيل
انت وأخونا مكة كولا متفقان
لكن يبدو ان التفاهم بيقل اليومين دول
بكل بساطة هو كان يقصد ، انك لكي تأخذ أجرك من المسيح ، هناك شروط
الشرط الأول أن تكون في موقف بريء فيه ، وتكون فقط مكروه ومبغض لأنك مسيحي ، ليس لسبب أنت فعلته
الشرط الثاني انك اذا كنت قادر على الرد ، فانك تعلن خضوعك للمسيح بعدم رد الاساءة بالاساءة وعدم مقاومة الشر بالشر
وأظن ان كلاكما متفقان من هذه الناحية

rizk nabil
19-09-2005, 03:23 PM
يا أخ نبيل
انت وأخونا مكة كولا متفقان
لكن يبدو ان التفاهم بيقل اليومين دول
بكل بساطة هو كان يقصد ، انك لكي تأخذ أجرك من المسيح ، هناك شروط
الشرط الأول أن تكون في موقف بريء فيه ، وتكون فقط مكروه ومبغض لأنك مسيحي ، ليس لسبب أنت فعلته
الشرط الثاني انك اذا كنت قادر على الرد ، فانك تعلن خضوعك للمسيح بعدم رد الاساءة بالاساءة وعدم مقاومة الشر بالشر
وأظن ان كلاكما متفقان من هذه الناحية
استاذى القريب الى قلبى وعقلى ساويرس
وماذا عن الانسان الذى استوفى الشرط الاول
ولكنه فى الشرط الثانى كتم غيظه لانه لم يكن قادرا على رد الاهانة ولكنه بعد قليل سامح وغفر
للذى اهانه اليس له اجر

saweres
19-09-2005, 04:27 PM
من يوحنا الاصحاح 18
22فَلَمَّا قَالَ يَسُوعُ هَذَا لَطَمَهُ أَحَدُ الْحُرَّاسِ وَقَالَ لَهُ: «أَهكَذَا تُجِيبُ رَئِيسَ الْكَهَنَةِ؟» 23أَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ أَسَأْتُ الْكَلاَمَ فَاشْهَدْ عَلَى الإِسَاءَةِ، أَمَّا إِذَا كُنْتُ أَحْسَنْتُ، فَلِمَاذَا تَضْرِبُنِي؟» 24ثُمَّ أَرْسَلَهُ حَنَّانُ مُقَيَّداً إِلَى قَيَافَا رَئِيسِ الْكَهَنةِ.

بتسمي رد السيد المسيح ايه؟ ماشي يمكن مش تذمر بس علي الاقل ما حولش الخد الاخر بل اعترض وبالمناسية المسيح هو الاله المتجسد يعني كان ممكن يحول خده وهو طبعا في موقف القوة لكن لم يفعل علشان يعرفنا ان من حقنا الدفاع عن نفسنا بالطرق المشروعة والتسامح والغفران ده انت حر فيه فيما يخصك انت شخصيا او انا او اي واحد مسيحي ياخد علي قفاه برضاه وهو بيرنم مادام بيعتقد انه بينفذ الوصية حسب مفهومه لكن ليس من حقي ولا من حقك ولا حتي من حق البابا ان يفرط في حقوق الشعب القبطي تحت اي مسمي مهما كان وبلاش تكفرونا بقة شوية شجاعة ياناس المسيحية تقهقرت في مصر بل في كل الشرق التعيس بسبب السياسة الحمقاء دي تحت مسميات دينية شتي

احنا يا أخي العزيز ساويرس لا ندعوا للانتقام من احد فقط الدفاع عن انفسنا والا هذا الحق منحته كنيستنا للفلسطينيين وبس

أخويا وحبيبي زغلول
امتى نسمي الرد رد ، لما يتناسب مع مكانة وقوة المتكلم
يعني ده ما نقدرش نسميه رد ، لأن المسيح ببساطة قادر أن يفني ضاربه ، جسدا ونفسا وروحا ويمحي ذكره للأبد كأنه لم يكن
كلام المسيح كان يسعى به لخلاص نفس ضاربه ، وهو يعلم أنه سيضربه ويعلم بضاربه ويعلم كيف يوصل له رسالته لكي يخلصه
وسأعطيك موقف مشابه
لوقا الاصحاح التاسع
52- و ارسل امام وجهه رسلا فذهبوا و دخلوا قرية للسامريين حتى يعدوا له.
53- فلم يقبلوه لان وجهه كان متجها نحو اورشليم.
54- فلما راى ذلك تلميذاه يعقوب و يوحنا قالا يا رب اتريد ان نقول ان تنزل نار من السماء فتفنيهم كما فعل ايليا ايضا.
55- فالتفت و انتهرهما و قال لستما تعلمان من اي روح انتما.
56- لان ابن الانسان لم يات ليهلك انفس الناس بل ليخلص فمضوا الى قرية اخرى.

فابن الانسان كل همه وسعيه ورسالته وتجسده لكي يخلص أنفس الناس
فكلام المسيح لضاربه لأجل خلاص نفسه ، ليس لرد عليه أو اعتراض ، لأنه يعلم ما سيكون قبل أن يكون
الدفاع عن النفس كويس ، لكن ده اختيار ، والتحمل لأجل المسيح شيء عظيم ، وهذا ايضا اختيار
يعني الاتنين صح ومحدش غلط
بس امتى صمنا وصلينا عشان حقنا يرجع ونخرج من المحنة؟؟
المشكلة اننا عايزين حقنا من العالم والعالم ما بيديش حاجة كويسة
ما تنساش ان كنيستنا نمت وازدهرت بدماء شهدائها ( اللي اخدوا على قفاهم تنفيذا لوصية المسيح )
حكاية ان الانسان يبقى تحت اضطهاد بتبقى فردية وليست عامة ومن حقك تطالب بحقك ومحدش منعك تطالب بحقك
عموما أنصحك بقراءة انجيل لوقا الاصحاح الثامن عشر وبالتحديد مثل قاضي الظلم

كلمة اخيرة لمن قال ان الجنسية الرومانية كانت وزنة في ايد الرسول بولس
طيب ما الجنسية الامريكية ةالاسترالية والاوربية وزنات في ايدين المهاجرين
طيب ليه الشكوي منا لما بنستخدم هذه الوزنات للحصول علي المساواة والحرية لاخوتنا في مصر
اول ناس بيشتكوا ويشككوا في مصريتنا هم اخوتنا في مصر والكنيسة علي رأسهم لما الكنيسة للأسف يتهيألك انها عربية اكتر من العرب ومسلمة اكتر من الاسلام نفسه ولا تنسي فلسطينية اكتر من ياسر عرفات الله ما يرحمه والا اقوللك اللات يرحمه اذا استطاع

الفرق يا زغلول يا خويا
ان القديس بولس الرسول استخدم حقه القانوني للدفاع عن نفسه ، اذا انت نفسك وقعت تحت اضطهاد ، لن ينكر أحد حقك في الدفاع عن نفسك ، واذا استجار بك أحد لا تتركه بل دافع عنه
لكن ما تجمعش الأقباط في خانة واحدة لأن مش كلهم طلبوا الدفاع عنهم
يعني دافع عن نفسك وعن من استجار بك ولا تفرض الحماية عن من لم يستجر بك
الكنيسة في كل الاحيان بتتصرف بصمت ولكن ليس مكتوم الا ويعلن
لدرجة ان فيه ناس لحد النهاردة ما تعرفش اسباب حرمان اوريجانوس وبتتهم الكنيسة بالفساد ، شوف من امتى بقى
ثق في القيادة الكنسية لما تتصرف بتتصرف بناءا على معطيات مش عندنا وثق في سماح ربنا
وما تنساش ان البابا ارشيلاوس لما حل أريوس كان مدته أقصر مدة جلوس على الكرسي المرقسي أقل من ستة أشهر
يعني ربنا ما بيسيبش مخطئ لا تقلق

ارجو الا تغضب مني اخي الحبيب ساويرس انا بس مرارتي اتفقعت وبالمناسبة انا جالي السكر فعلا والبقية تأتي ربنا يرحمنا جميعا
مفيش غضب ولا حاجة يا حبيبي
ربنا يشفيك من كل مرض ويبعد عنك كل شر بشفاعة أم النور وجميع الأجناد السماوية وكل أفراد الكنيسة المنتصرة . آمين.

saweres
19-09-2005, 04:37 PM
استاذى القريب الى قلبى وعقلى ساويرس
وماذا عن الانسان الذى استوفى الشرط الاول
ولكنه فى الشرط الثانى كتم غيظه لانه لم يكن قادرا على رد الاهانة ولكنه بعد قليل سامح وغفر
للذى اهانه اليس له اجر
طبعا ليس له أجر
بل بالأولى لابد له أن يسعى ويجد في التوبة لأنه وقع في الغضب
و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم (مت 5 : 22)
الآباء قالوا عن الغضب الباطل ، أنه كل غضب دنيوي يعني أشياء فانية
أما الغضب المقدس فهو في الأمور الباقية ، مثل الهرطقات والبدع وما يمس بيت الله ومقدساته
---
له أجر اذا هو بكل شجاعة واقدام وتواضع بالغ ، أعطى وجه لضاربه ، ولم يقصر ولم يغضب ولم يرفض ، بل بكل محبة يصلي لأجله ويطلب خلاص نفسه
---
فمن ينفذ وصية المسيح ظاهريا ، وهو قلبيا غير راضي ، مثله مثل الأمثلة التالية التي ذكرها رب المجد
فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع و في الازقة لكي يمجدوا من الناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم (مت 6 : 2)
و متى صليت فلا تكن كالمرائين فانهم يحبون ان يصلوا قائمين في المجامع و في زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم (مت 6 : 5)
و متى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فانهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم (مت 6 : 16)
فهو يستوفى أجره من الناس وليس من الله

rizk nabil
20-09-2005, 06:22 AM
طبعا ليس له أجر
بل بالأولى لابد له أن يسعى ويجد في التوبة لأنه وقع في الغضب
و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم (مت 5 : 22)

اغضبوا ولا تخطئوا.لا تغرب الشمس على غيظكم(افسس4-26)
اعتقد انك نسيت الشرط الاول من ان من لطم كان بريئ
وانا ارى ان الاية التى استعنت بها قيلت لمن يغضب باطلا.

saweres
20-09-2005, 07:24 AM
اغضبوا ولا تخطئوا.لا تغرب الشمس على غيظكم(افسس4-26)
اعتقد انك نسيت الشرط الاول من ان من لطم كان بريئ
وانا ارى ان الاية التى استعنت بها قيلت لمن يغضب باطلا.
قد سبق وأوضحت لك ما هو الغضب الباطل
كل غضب في غير الباقيات باطل
بعدما أكّد السيّد عدم نقضه للناموس بل تكميله، حوّل هذا الحديث العالم إلى التطبيق في الوصايا الناموسيّة، موضّحًا كيف يدخل بها إلى الكمال، مبتدئًا بوصيّة عدم القتل، إذ يقول: "قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تقتل، ومن قتل يكون مستوجب الحكم. وأما أنا فأقول لكم أن كل من يغضب على أخيه باطلاً يكون مستوجب الحكم" [21-22].

v من يعلّمنا عن عدم الغضب لا ينقض الوصيّة الخاصة بعدم القتل، بل بالأحرى يكمّلها، إذ في عدم الغضب نتنقّى، من الداخل في قلوبنا، ومن الخارج أيضًا بعدم القتل.

القدّيس أغسطينوس

v القول "اقتل" يضاد الوصيّة "لا تقتل"، أمّا أن المسيح لا يسمح بالغضب، فبهذا يثبت فكر الناموس بصورة أكثر كمالاً، فإن من يطلب تجنّب القتل لا يوقفه مثل من يستبعد حتى الغضب، فإن الأخير يبعد بالأكثر عن الجريمة.

القدّيس يوحنا الذهبي الفم

ماذا يقصد السيّد بقوله "باطلاً"؟ إنه يريدنا ألا نخسر إخوتنا بسبب أمور زمنيّة تافهة وباطلة، مهما بدت ذات قيمة. أمّا إن كان من أجل أبديّتهم، فيليق بالأب أن يغضب على ابنه، والمعلّم على تلميذه، ليس غضب الانتقام، بل غضب التأديب النابع عن الحب. فإنه لا يقدر أحد أن يُعلّم الآخرين بغضب الكراهيّة، فالحق لا يُعلَن بالباطل، ولا يفقد الإنسان نفسه فيما يظن أنه يُصلِح الآخرين. يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لا تقف في جانب نفسك في المعركة، ولا تنتقم لذاتك، فإن رأيت إنسانًا يرتكب خطأ قاتلاً ابسط يدك لتعينه.] إذ يثور الإنسان بالغضب لأن أخاه ارتكب شرورًا ضدّه فلينظر إلى أخيه أنه يقتل نفسه ويهلكها، فيسنده باللطف والحنو حتى يعينه للخروج من شروره لا أن يطلب ما لذاته.

v ليس شيء أكثر خطورة من الحنق، ولا أقسى من الغضب!

v يوجد سُكر بالغضب أكثر خطورة من السُكر بالخمر!

القدّيس يوحنا الذهبي الفم
----
فالسيد لم يسمح بالغضب
لكن وصية بولس الرسول لضعاف النفوس
وآخر الوصية هو الغروب ، لأن الليل عندما يأتي تثور الأفكار عليك ويمكن أن يتحول الغضب الى خطيئة حتى وان كان غضبا مقدسا
فالله محبة وأمرنا أن نحب جميع الناس
لكن هناك وصية أخرى لضعاف النفوس
ان كان ممكنا فحسب طاقتكم سالموا جميع الناس (رو 12 : 18)
يعني على قد ما تقدر ، شوية شوية بالتدريج
بس الوصية العظمى ايه؟؟
فاجاب و قال تحب الرب الهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل قدرتك و من كل فكرك و قريبك مثل نفسك (لو 10 : 27)