PDA

View Full Version : دبلوماسية البابا شنودة


Mico
12-05-2003, 03:15 AM
لماذا يصرح البابا شنودة تصريحات دبلوماسية تتنافى مع عقيدتنا؟!

بمعنى،

لماذا صرح البابا شنودة بشرعية العمليات الإنتحارية فى الاراضى الفلسطينية و وصفها بنوع من "البذل" !!!

لماذا يضعنا البابا فى موقف محرج من مواجهة الساسة العرب؟!! فيقولون لنا ها هو رئيسكم صرح بشرعية العمليات و انتم تقولون عليها انتحاراً !!!

zoom
12-05-2003, 05:00 AM
دي يا انج مايك اسمها دبلوماسية القائد

10(): 10():

Unbreakable_81
12-05-2003, 05:52 AM
مااعتقدش ان واحد زى البابا شنودة يقول كلام متخلف زى ده غالبا هو بيقول كلام ووسائل الاعلام الكافرة بتحرف كلامه انما اللى فعلا مسحوب من لسانه و هانستاصلهوله قريبا هو الانبا بسنتى بتاع حلوان

star
12-05-2003, 07:30 AM
برجاء وضع مصدرك لتصريحات البابا يا ميكو

Mico
12-05-2003, 01:32 PM
لا انكر انه صحيفة عربية .. لكن امهلونى وقتاً حتى اعثر عليها ثانيةً لانها كانت من فترة ليست بالقريبة.

و لكن اهل هذا هو الأسلوب الوحيد الذى يجيب به البابا. لأنه فعلاً بمقاله هذا وضعنى انا و اعتقد كل الاقباط المشاركين فى حوارات فى موقف محرج. بالسبب اللى انا قلته و هو: "اذا كان ريسكم مصرح بيها، تيجى انت و تقول انتحار"..

عامةً هدور عالمقال و اجيبه لكم..

سلام،

-- ميكو

Pharo Of Egypt
12-05-2003, 01:36 PM
فين دليلك؟

(MM:}

Unbreakable_81
12-05-2003, 01:48 PM
ياميكو كلام المجلات العربية ده كلام مصاطب ماتصدقوش و اللى يقوللك البابا بتاعكم بيقول كذا قلله انت ايه مصادرك الاول

yaweeka
12-05-2003, 05:05 PM
البابا لم يشجع العمليات الإنتحارية
من فعل ذلك هو الأنبا بسنتى اسقف حلوان

Mico
12-05-2003, 05:52 PM
هذا هو المقال لكن حقيقة لست ادرى ما هو المصدر، لقد وجدته على صفحات احدى المنتديات، و وجدت انه فعلاً الانبا بستنى هو الذى صرح ذلك التصريح.

اهتمت وسائل الإعلام العربية والعالمية برصد رأي علماء المسلمين وخلافاتهم بشأن شرعية العمليات الاستشهادية الفلسطينية ضد الإسرائيليين، لا سيما "المدنيين" منهم، ولم يلتفت أحد إلى رصد رأي رجال الدين الأقباط المصريين، رغم صدور عدة تصريحات عنهم تؤيد العمليات الاستشهادية وتنتقد إسرائيل بعنف.

وقد لفتت أحداث مدينة بيت لحم، وظهور أول تنظيم مسيحي فلسطيني يطلق على نفسه اسم "سرايا الدفاع عن كنيسة المهد" الثلاثاء (9 نيسان 2002) أوقع ثلاثة جرحى في صفوف الجيش الإسرائيلي قرب كنيسة المهد في بيت لحم، الأنظار أكثر إلى آراء رجال الدين المسيحي في مصر.

وقال أحد أعضاء اللجنة الشعبية المصرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني لوكالة "قدس برس" إنه اقترح على البابا شنوده عقد لقاء موسع في مقر الكاتدرائية يوم الخميس الماضي بهدف إبراز موقف أقباط مصر من العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ضمن خطط اللجنة لتحريك الشارع المصري.

وقال العضو، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن البابا شنوده بابا أقباط مصر الأرثوذكس وافق على الاقتراح على الفور، وتم عقد المؤتمر الذي شارك فيها علماء دين مسلمون وسياسيون من مختلف القوى أبرزه التلفزيون المصري في سهراته مساء الجمعة خصوصا الفقرة التي ألقى فيها الرئيس عرفات كلمة عبر الهاتف النقال إلى المؤتمر، مؤكدا فيها الصمود في وجه العدوان.

وحرص بعض كبار رجال الدين المسيحيين علي تأكيد تأييدهم للعمليات الاستشهادية الفلسطينية ضد الإسرائيليين باعتبارها وسيلة لتحرير وطنهم، ووصل الأمر بالبعض الآخر إلى مقارنة شهداء هذه العمليات بالشهداء المسيحيين الأوائل الذين دافعوا عن وطنهم وعقيدتهم بالشهادة.

وعلى عكس الخلاف الفرعي الذي ثار بين شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي وعدد من علماء المسلمين بشأن شرعية قتل المستوطنين اليهود بجانب العسكريين عبر العمليات الاستشهادية، كان رأي العديد من رجال الدين الأقباط مؤيدا للعمليات عموما ضد الإسرائيليين سواء كانوا عسكريين أو مستوطنين لأنهم في النهاية "قتلة ومغتصبون".

وقد توسعت الصحف المصرية، لا سيما المستقلة منها، مثل جريدة "صوت الأمة" في نشر آراء متعددة لعدد من رجال الكنيسة المصرية حول هذه العمليات الاستشهادية، مؤكدة أن أقباط مصر يباركون هذه الأعمال الاستشهادية الفلسطينية، بينما نشر موقع "إسلام أون لاين" قبل أسبوع خبرا بعنوان "استشهاد الأب جاك" وهو قسٌ من بيت لحم قتله القصف الإسرائيلي، لتأكيد أن لا فارق بين المسلم والمسيحي في ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي الذي يستهدف الطرفين.

بوش لا يقرأ الإنجيل!
الأنبا يوحنا قلته معاون بطريرك الأقباط الكاثوليك في مصر يصف الرئيس الأمريكي بوش بأنه لا يقرأ التاريخ أو الإنجيل، وأنه لو تصفح الإنجيل لأدرك أن العمليات الفدائية الفلسطينية هي التي ستبني فلسطين من جديد. ويضيف إن العمليات الاستشهادية الفلسطينية تشبه ما جاء في كتاب "مدينة الله" للقديس أغطانيوس، والذي اعتبر أي حرب هي جهاد، تستعمل فيه كل الوسائل طالما هو دفاع عن الوطن والعقيدة.

وشكك القمص مرقص عزيز، راعي الكنيسة المعلقة الأرثوذكسية، في أن يكون الرئيس الأمريكي بوش مسيحياً، أو أن يكون شارون يهودياً، مشددا على أن الأخير "صهيوني والصهيونية ليست دينا"، وانتقد وصفهما للأعمال الاستشهادية الفلسطينية بأنها إرهاب قائلاً "هذا كلام مرفوض تماما لأن الفدائيين أبطال".

أما الأنبا بسنتي أسقف مدينتي حلوان والمعصرة جنوب القاهرة، فيقول بوضوح ودون لبس إن العمليات الفدائية التي يقوم بها الفلسطينيون "محبة في الله"، معتبراً أن تفجير الإنسان نفسه هو أسمي شيء لا سيما أنه يعرف أنه يقتل نفسه من أجل الآخرين وهدفه هو تحرير وطنه، ويضيف إن الاستشهادي يسمو بجسده وهو يعلم أنه سيموت من أجل مبدأ.

ولا يعتبر الأنبا بسنتي العمليات الاستشهادية الفلسطينية ضد مدنيين إسرائيليين إرهاباً أو جرماً أو انتحاراً، لأن الفلسطيني الذي يفجر نفسه في المدنيين الإسرائيليين "لا يستطيع أن يقوم بعملية ضد العسكريين المدججين بالسلاح، بالإضافة إلى أن كل إسرائيلي يعد هدفا حربيا مشروعا طالما أنه يحتل أرض فلسطين".

ويقول القمص صليب متي ساويرس إن ما يقوم به الفلسطينيون من عمليات هو دفاع مشروع عن الأرض والوطن حتى لو طال المدنيين الإسرائيليين لأن الفلسطيني يعاني الإحباط واليأس، ولا يجد وسيلة إلا أن يفجر نفسه وهي "بطولة نادرة"، مشددا على أن الإرهابي الحقيقي هو شارون وليس الاستشهاديين.

ويصف القسّ رأفت زكي راعي الكنيسة الإنجيلية بالهرم غرب القاهرة ما يحدث بأنه دفاع عن أرض مسروقة، ويقول إن العمليات الاستشهادية إذا كانت لصالح قضية عامة ضد المستعمرين الذين يسرقون الأرض فهي واجبة، وكل ما يقوم به الفلسطينيون واجب مقدس من أجل تحرير الوطن ولا يتعارض أبدا مع الدين، فهو سلاح شرعي في الدفاع عن النفس.

يُذكر أن المؤتمر الذي عقد مساء الخميس في أكبر قاعات الكاتدرائية القبطية المصرية بمنطقة العباسية شرق القاهرة تحت عنوان "المؤتمر الوطني لمساندة الشعب الفلسطيني"، وشاركت فيه كل الرموز الدينية والسياسية المصرية ورؤساء الأحزاب والدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر والبابا شنودة بطريرك الكرازة المرقسية ووزير التخطيط الفلسطيني نبيل شعث كان أول حدث من هذا النوع لتأييد الجهاد الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقد وجه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر في رام الله كلمة مباشرة عبر الهاتف إلى الحضور قال فيها "إن الفلسطينيين الذين يواجهون بأرواحهم وأجسادهم الآلة العسكرية الصهيونية الجبارة لا يدافعون عن أنفسهم فقط، وإنما يدافعون عن الأمة كلها، وعن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية، المسجد الأقصى أولى القبلتين، وكنيسة القيامة، وكنيسة المهد مولد المسيح عليه السلام".

ويتوقع مراقبون مصريون أن يكون الموقف الوطني لرجال الدين المسيحي المصريين محركا لرجال الدين المسيحيين في العديد من دول العالم للضغط علي الحكومة الأمريكية من أجل وقف مساندتها العمياء لإسرائيل ووصف المسلمين بأنهم إرهابيين إرضاء لإسرائيل، ويقولون إن هذا الموقف، الذي حرصت السفارة الأمريكية في القاهرة على رصده، ربما يكون مؤشرا للحكومة الأمريكية على تكاتف المصريين عموما مع الفلسطينيين وعدائهم المتزايد للدولة العبرية

Unbreakable_81
13-05-2003, 05:15 AM
انا مش عارف الانبا بسنتى ده لسانه شغال على طول كده ليه؟؟؟؟ امال فالحين بس يدوشونا كل شوية ب"عن الكلام ندمت اما عن الصمت لم اندم قط؟؟؟؟؟؟؟؟"

يانبا بسنتى لو مهديتش شوية هايحصل كده http://smilies.sofrayt.com/%5E/0/cannibal.gif

وده اخر تحذير بجد

star
13-05-2003, 08:34 AM
مازال السؤال قائم

هل فعلا الانبا بسنتى قال كده و لا ده تأليف من الجرايد؟

EAH MES
13-05-2003, 02:13 PM
الانبا بسنتى مش اول مرة يطلع علينا بفتاويه الجميلة)Aa:) )Aa:) )Aa:)

star
14-05-2003, 08:30 AM
برجاء يا احمس ذكر فتاوى سابقه للانبا بسنتى مع ذكر المصدر

و شكرا

Beautiful Mind
18-05-2003, 07:58 AM
أهي ديه نتيجة تسييس الكنيسة في مقابل أسلمة السياسة في مصر
سواء كان البابا قال الكلام ولا لأ .. مش فارقة كتير
اللي فارق إن البابا مجرد بطرك و ليس متحدثا رسميا بمطالب و آراء الأقباط الحياتية و الدنيوية و السياسية
فلازم كل واحد ميتعداش حدوده و لا هو لا أي أسقف تاني
و المسألة إن مش أي حاجة يقولها أي واحد لابس جلابية سوده و صليب تبقى صح
ده أنا شفت قسس بيلخبطوا لما بيردوا على أسئلة دينية .. يقوموا يطينوا السياسة كمان
لازم يكون للمسيحيين تنظيم سياسي بعيدا عن الكنيسة علشان كل واحد يعرف شغله
و لا ايه رأيكم ؟

Mico
18-05-2003, 01:19 PM
البابا شنودة ممثل للأقباط يا بيوتفل مايند..

الأقباط ليسوا منظمة سياسية تحتاج رئيس !!!!

البطريرك هو لسان الاقباط، فكون انه يصرح تصريحات عجيبة كدة .. مش تمام !!

Unbreakable_81
18-05-2003, 02:21 PM
اكرر البابا عمره مايقول كلام مسخرة كده كل ده قرع من الاعلام العربى

signal_II
18-05-2003, 05:05 PM
Eng. Mico
البابا هو ممثل الاقباط من الناحية الدينية فقط
السياسة لها ناسها
الاقباط افراد والانسان كائن اجتماعى سياسى بطبعة
البطريرك ليس لسان حال الاقباط بل لسان حال الكنيسة فى الامور الدينية فقط
اظن السياسة لا ...
والا فحكم ايران حكم نموذجى والحكم ااشيعى الذى يريدونة فى العراق هو الصحيح والافضل
هذا هو ماافهمة من شروط اختيار الاسقف فى رسالة تيموثاوس - على ما اذكر -

Beautiful Mind
20-05-2003, 06:56 AM
أنا أتفق مع عماد في كل كلمة قالها
و المسألة ليست ما اذا كان البابا أو الأنبا بسنتي قال كده و لا لأ ؟
المسألة هي أن يكون لكل إختصاصه
مسيحيي مصر وصلوا لدرجة من الهبل و العته لدرجة أن لو البطريركية أعلنت أن الأهلي هو النادي الذي يجب ان يشجعه كل مسيحي فستفعلون
يجب أولا ألأ نسمح لأحد بأن يكون عقلنا
يجب ألا نسمح لأحد بأن يكون مشاعرنا يكره و يحب بدلا منا
اذا كانت المسيحية تقول أن البابا أو المجمع المقدس هما المختصان بكل ماهو ديني
فذلك ليس معناه نيابتهم عن المسيحيين في كل مناحي الحياة

و ليس حين يقول البابا أن الفلسطينيين حلوين و الإسرائيليين كوخين
يبقى كل المسيحيين قالوا كده
كل المسيحيين بإختلاف مشاربهم و إتجاهاتهم الأيدولوجية و السياسية
لأ هو يقول المسيحية ضد القتل
يقول رأيه كأي مواطن عادي يحتمل الخطأ و الصواب
ولا يلتزم به المسيحيين

أما الكلام اللي بتقوله يا بشمهندس ميشو
عن إن البابا شنودة ممثل الأقباط فهو ليس صحيحا

الصحيح هو : البابا هو ممثل المسيحية الأرثوذكسية, و ليس المسيحيين ولا حتى الأرثوذكس منهم
و الأقباط ليسوا تنظيما سياسيا و لكنهم بالتأكيد يحتاجون الي واحد

elasmar99
28-05-2004, 11:09 AM
انا متفق تماما مع فكرة تحرير الارض بالقنابل و الصواريخ لانها فكرة رائعة حقا. هذا الفكر غير مسيحي و لكنة الطريق الو حيد لتحرير مصرنا من الارهاب الاسلامي. لذلك انادي كل ابناء الوطن الاصليين بتشكيل منظمات للجهاد القبطي و ان يكون هدفها الاول تدمير الكعبةعلى روؤس ملاين الارهابين وقت الحج. ياهووووو. بالروح بالدم نفديك يامصر و الموت للعربان. على فكرة انا مسيحي مش مسلم لاكن تفكيري بقى وسخ مثلهم لاني دخلت مدرسة ام المؤمنين الابتدائية وتعلمت فيها ايات و حركت إسلامية منذ نعومة اظافري, ثم دخلت مدرسة عمر إبن العاص الاعدادية وكان لي فيها افضل اساتذتي في العربية و علم الفتوة علمونا الضرب و القتل و السرقة و النهب على الطريقة العمرية. بعدها دخلت السيدة زينب الثانوية و اتعلمت فيها اذاي ادافع عن الاخوان المجرمين وبقت اخوية. وبعد ده كله تقول لي من لطمك على الايمن ادر له الايسر؟ يااااسلااام.

sammy
28-05-2004, 12:02 PM
أنا كنت ناوى أكتب فلقيت الأخ الأسمر تقريبا اقترب من اللى عاوز اقوله ألا وهو:

فكر الانتحار هايلف يلف ويرجع على دماغ الظلمة ال****...
وساعتها مافيش أب ولا غيره هايقدر يقول حرام بعد ما حلله للغير.

صدقونى الحكاية سلاح ذو حدين وما ليس يقتلنى يقوينى...

سلام ومحبة.

New_ManII
28-05-2004, 12:04 PM
اهلا بالجميع
اولا بالنسبة لتصريح البابا فانا لم اسمعه. برجاء الحصول علي دليل.
و لكن في قداس القيامة الاخير البابا قال "ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا"!!! يعني دي اسوأ من انه يقول ان العملايات حلال ولا حرام...
ثانيا: بالنسبة للاسمر. اذا كنت مسيحي كما تدعي, و لك الحق في ادعاء اي شئ, فاخبرك بكلام رب المجد يسوع ان كل الذي يأخذ بالسيف, بالسيف يأخذ ايضا.
و لا بالقدرة و لا بالقوة بل بروحي قال رب الجنود
و لم يقل "قاتلوهم يعذبهم الله علي ايديكم" بل "الرب يحارب عنكم و انتم تصمتون" لان الحرب هي للرب.

شلولح للجميع

elasmar99
29-05-2004, 09:22 AM
اخي نيو مان اا، كلامك يدل على إنك من شاربي ماء النيل العظيم, لذلك لن ارد على مداخلتك قبل ان تتفضل سيادتكم و تجيب على سؤال واحد , هل اتممت خدمتك العسكرية في القوات المسلحة لجمهورية مصر العربية ام لا؟ لست وحدي المشتاق لسماع ردك.
ارجو الا يتدخل احد اولياء امورنا المكلفين بحماية الموقع من اعداء الاسلام ويمسح مداخلتى هذه ايضا, لاني اود ان اناقش هنا في جو ديمقراطي حر يليق بنا الاقباط الاحرار, وشكرآ للأدمن.

Arpetnot
29-05-2004, 10:23 AM
ثانيا: بالنسبة للاسمر. اذا كنت مسيحي كما تدعي, و لك الحق في ادعاء اي شئ, فاخبرك بكلام رب المجد يسوع ان كل الذي يأخذ بالسيف, بالسيف يأخذ ايضا

ربنا يقصد مانقومش باعتدائات على اخرين لكن مش معنى الاية كمان برضو اننا ماندافعش عن نفسنا ربنا فى الايه ماحذرناش من استخدام القوة عموما و انما حذرنا من استخدامها لخدمة اهداف غير مشروعة

معنى كلامى ان اللى هايدافع عن نفسه و اهله و بيته مش معنى كده انه خالف كلام ربنا

elasmar99
29-05-2004, 04:04 PM
هل هذا رد على مداخلتي ام مناقشة لرأي الاخ نيومان؟

Arpetnot
30-05-2004, 08:53 AM
رد على مادخلتك و مداخلة نيومان تو

انت شايف اننا نبقى همج و ارهابيين زيهم

و هو شايف اننا ننام و وندور على حد يدينا على قفانا اذا مالقيناش

انا رايى وسط اننا مانكونش ارهابيين و مش معنى كده اننا نسيب حقوقنا

New_ManII
30-05-2004, 09:19 AM
و هو شايف اننا ننام و وندور على حد يدينا على قفانا اذا مالقيناش

عزيزي انا لم اقل هذا. بولس رفع شكواه لقيصر = استخدم حقوقه المدنية. 10():
انا اقصد بمداخلتي ان الحرب ليست حربنا نحن, نحن نعلم اننا المنتصرين في الاخر, مش علشان احنا علي حق او اننا اقوياء بل لانه هو القائد المنتصر.
فهمت كلامي ولا لسة؟

++ عزيزي الاسمر, ما علاقة الخدمة العسكرية الالزامية بكلامي بكلامك؟ برجاء التوضيح.
تحياتي

elasmar99
01-06-2004, 02:02 PM
كنت اتمني قراء ة رد سيادتكم علي سؤالي البسيط , هل قمت سيادتكم بقضاء 3 سنوات في الخدمة العسكرية؟ام لا؟ سيدي العزيز لا تجيب على سؤالي بسؤال اخر. لعلم سيادتكم. جميع شعوب العالم المتحضرة تسمي جيوشها قوات دفاع، بعكس الدول الاسلامية, فهي تسمي مجاهديها قوات مسلحة لإرهاب عدو إلاه الاسلام وصانعه محمد. اخي لوكنت مسيحي كما تدعي ولك حق إدعاء ما تشاء, لكنت فهمت مداخلتي واجبت على سؤالي.

john_602003
01-06-2004, 06:26 PM
Ya gama3a please do not believe what those barbric newspapers mention on our pope tongue , it all lies, And pope shenouda would not deny anything , because he does not evevn know what did they write.

Arpetnot
02-06-2004, 08:09 AM
الصراحة البابا شنودة مخطىء فى نقطة واحدة بس الا و هى سكوته و عدم تكذيبه لافتراءات الصحف عليه

ABDELMESSIH67
03-06-2004, 09:20 AM
الأخوة الأحباء سلام للجميع مسيحيين و مسلمين و ( ملحدين ) أيضا

لقد تابعت النقاش و أسمحوا لي أقول رأيي ببساطة لأني متذكر جيدا ماذا قاله البابا شنودة
في لقاءه على التليفون مع عرفات أثناء حصاره في مقره برام الله منذ سنتين , أيام ما عقد
مؤتمر مناصرة الشعب الفلسطيني في الكاتدرائية .

البابا لم يؤيد أبدا العمليات الأنتحارية الأرهابية ضد المدنيين , لقد قال أجابة دبلوماسية
لا تؤيد العمليات فقد قال :

أن من يقومون بهذه العمليات يؤمنون بوجود أجر لهم في الحياة الأخرى و يعتقدون أنهم
بفعل ذلك سيحررون وطنهم من المحتلين .

هذا هو رد البابا على سؤال الصحفيين حسبما أتذكره , أما بالنسبة للأنبا بسنتي فأنا لا أتذكر
أي تصريح أدلى به بخصوص العمليات الأنتحارية

ولكم السلام و التحية
عبد المسيح

Nabeh Nageb Gerges
14-12-2004, 10:41 AM
اعتقدلابد من التحرى جيدا قبل الاصاق اي مقولة لسيدنا البابا او اى من الاسقفة او حتى الكهنةلانه فى احد الاسئلة لقداسة البابا وكان يدور حول احد المواضيع السالف ذكرها فأجاب قداسته : بأنه لا يملك الوقت للرد على كل ما قيل وقال وانه من الافضل عدم الالتفات لمواضيع من هذا النوع وهى كثيرة ويجب الاهتمام بأمورنا الخاصة .
ارجوا ان نرتقى بالمواضيع التى تتحدثون بها لمصلحت الجميع وحتى لا نتشبه بالاخرين .

Pharo Of Egypt
15-12-2004, 12:41 PM
اعتقدلابد من التحرى جيدا قبل الاصاق اي مقولة لسيدنا البابا .
10)10 10)10 10)10 10)10 10)10 10)10 10)10

كيرلس
06-03-2005, 04:50 PM
سلام ليكم جميعا مالكم ومال البابا عايزين ايه منه بس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا عايز اقول حاجه وربنا يسمحني يعني ممكن اب كاهن يترشح ويكون كاهن وهو علي غير
استحقاق وممكن اسقف يترشح ولا يصلح كل هذا معقول ..................................
اما البطريرك اختيار حقيقي من الرب يسوع
هذا الرجل يسمي حبيب المسيح انه فعلاا رجل قديس وغير كده وكده يكفي انه يقف ويصلي من
اجلي واجلك لاء يا حبيبي اوعا في يوم تيتهم البابا مهمهما كان تعرفوا يا احبائي انا نفسي في ايه
احنا كام مليون مسيحي مصري في العالم ممكن نقول 27 مليون يعلم المسيح وبدون مجمله
انا نفسي كل مسيحي ربنا ياخد منه سنه ويعطيها لقداسة البابا يعني البابا هيعيش27 مليون سنه فوق عمره انه فعلا مستحق انكم يا احبائي لم تتقربوا اليه وعلي العكس لو تقربتم الي قداستة
لكنتم غيرتوا رايكم نهائي

knowjesus_knowlove
06-03-2005, 06:59 PM
يا أخ كيرلس...

محبتنا لإنسان ما مهما كانت طيبة سيرته لا يجب أن يعمينا عن أننا بشر خطاؤون وليس هناك إنسانا معصوم من الخطأ حتى ولو كان البطريرك نفسه.. تاريخ الكنيسة يعلمنا أن هناك العديد من البطاركة الذين تم شلحهم ونفيهم من البابوية لأخطاء إرتكبوها...
فهل أخطأ المسيح فى إختيارهم ؟؟؟؟

نحن نشكر رب المجد أنه أعطانا القديس البابا شنودة ولكن هذا لايمنع أنه بشر وله أخطاء مثلما له حسنات....

ربنا يبارك الجميع

saweres
06-03-2005, 08:42 PM
يا أخ كيرلس
قداسة البابا شنودة الثالث رجل عظيم وروحياته عالية جدا وربنا يحفظه لنا دايما
لكن الله يسمح بالتجارب
فممكن اللي ياخد رتبة البطريرك مايكونش مستحق
هعطيك مثلين وتروح تقرأ عنهم
البابا شنودة الثاني البطريرك 65
البابا كيرلس الثالث البطريرك 75
البابا كيرلس الثالث عمل مصايب ، كتاب تاريخ الكنيسة القبطية لأبونا منسى يوحنا بيقول عنه " ولما مات شكر الناس الله وكانوا يهنئون بعضهم بعضا على الخلاص منه وكان موته في 14 برمهات سنة 959 ش و 1243 م .
ومما يدل على سوء الحالة التي انتهت اليها الأمة القبطية في عهد هذا الرجل انه لم يسمع في تاريخها أن أسقفا اعتنق الاسلامية الا في عهده مع سماح الحكام للمسيحيين بالعيشة بالسلام حينئذ "
اتصدمت لما شفت السنكسار في اليوم ده ، تحت تاريخ 14 برمهات :
" فى مثل هذا اليوم من سنة 959 ش الموافق 0 1 مارس 1243 تنيح الأب القديس الأنبا كيرلس الخامس والسبعون من باباوات الكرازة المرقسية ، المعروف بابن لقلق . وقد رسم هذا الأب فى الثالث والعشرين من شهر بؤونة سنة 951 للشهداء ( 17 يونية1235 م ) . وحصلت معارضات فى اختياره أولا ، وأخيرا انتهى الإجماع عليه . وفى أيام هذا الأب اجتمع مجمع من سائر أساقفة الكرازة المرقسية ووضعوا قانونا شاملا للكنيسة . وكان الشيخ الاجل العلامة الصفى ابن العسال كاتبا لهذا المجمع . وأقام هذا الأب على الكرسى البطريركى سبع سنين وثمانية أشهر وثلاثة وعشرين يوما . وتنيح بدير الشمع فى سنة 959 للشهداء . ( 10 مارس 1243 م ) . صلاته تكون معنا . آمين "
سبب صدمتي بدأت مع كلمة الأب القديس ، ووصلت حتى صلاته تكون معنا
يبدو كده والله أعلم يا KK اننا عندنا البابا معصوم واحنا ما نعرفش (sml18)

Mena0064
06-03-2005, 09:18 PM
على نفس الوتيرة تجد فى عصرنا الحالى فى كثير من الكنائس فى قاعات الإجتماعات مثلا يعلقوا صورة سيدنا البابا و صورة الأسقف!
أظنها عادة اخدناها بجهل من عادة تعليق صورة الحاكم و هى فى إعتقادى تمجيد باطل لكن الشئ اللى بيضايقنى إن لا أحد من قيادات الكنيسة و الآباء الكهنة يصحح مثل هذا العمل الخاطئ بل لم أصدق نفسى عندما رأيت أسقف إبراشيتنا ينظر لصورتة بشبة إعجاب!
أظن الكنيسة تأثرت كثيرا بعادات الدولة السيئة حتى تزوير التاريخ!

المحب للكل
22-03-2005, 06:25 AM
شوفوا بالنسبه لموموضوع العملايات الاستشهاديه فهي مثل التي كانت تنفذ ايام الاحتلال الاسرائيلي لسينا فكانت هناك عمليات اثنا حرب الاستنزاف من 1967 الي 1973 فهل كل هذه الفتره لم يكن واحد فقط مسيحي من هؤلا الذين كانوا يقومون بهذه العمليات اكيد هناك الكثيرفماذا نسميهم هل نسميهم انتحاريون ام نسميهم شهدا واعتقد ان في العهد القديم عندما كان شعب الله في حروب مستمره كان هناك الكثير من العمليات التجسسيه اليس الذي ذهب ليتجسس علي ارض الموعد التي وعد الله بها بني اسرائيل كان معرضا للموت اذن فهو استشهادي وهناك الكثير من الامثله علي هذه العمليات والرب معكم وينير عقولكم ويدبر اموركم

ABDELMESSIH67
22-03-2005, 07:10 AM
شوفوا بالنسبه لموموضوع العملايات الاستشهاديه فهي مثل التي كانت تنفذ ايام الاحتلال الاسرائيلي لسينا فكانت هناك عمليات اثنا حرب الاستنزاف من 1967 الي 1973 فهل كل هذه الفتره لم يكن واحد فقط مسيحي من هؤلا الذين كانوا يقومون بهذه العمليات اكيد هناك الكثيرفماذا نسميهم هل نسميهم انتحاريون ام نسميهم شهدا واعتقد ان في العهد القديم عندما كان شعب الله في حروب مستمره كان هناك الكثير من العمليات التجسسيه اليس الذي ذهب ليتجسس علي ارض الموعد التي وعد الله بها بني اسرائيل كان معرضا للموت اذن فهو استشهادي وهناك الكثير من الامثله علي هذه العمليات والرب معكم وينير عقولكم ويدبر اموركم

الأخ الفاضل المحب للكل , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

مرحبا بك عضو معنا في المنتدى , نرجو أستمرارك و دعوة كافة أصدقائك
عزيزي الفاضل هناك فارقا بين العمليات العسكرية ضد الجيوش و بين العمليات
العسكرية ضد المدنيين العزل و التي تسمى في العرف الدولي أرهاب .

حرب الأستنزاف كانت حرب بين جيش و جيش و هذا وارد في حالة الحرب
و لكن العمليات الأرهابية الأنتحارية هي من مجموعة من السفاحين ضد
المدنيين ( العزل ) من السلاح .

الأرهاب **** لهذا لا يواجه المسلحين بل يواجه المدنيين لعجزهم عن الدفاع عن أنفسهم

ولك السلام و التحية
عبد المسيح

saweres
22-03-2005, 10:26 AM
من الخطأ الرهيب أن ندعو أحد المقتولين في أحد الحروب بشهيد
فالشهيد في المسيحية هو الذي شهد للمسيح ، ولذلك فهم شهداء بدون سفك دم
الدفاع عن الدولة جانب وطني ، أم من مات في أثناء تأدية واجبه فأعماله تتبعه
لا يوجد نص كتابي في العهد الجديد يدعو للحرب والجهاد لأي شيء إلا ضد الخطية
أؤكد الدفاع عن الوطن ليس خطأ ولكن الذي يموت أثناء القتال ليس بشهيد بل يجازى أو يعاقب على حسب أعماله.
الشهداء هم من شهدوا للمسيح مضحيين بأجسادهم مستهنين بكل شيء لكي يشهدوا للمسيح.

knowjesus_knowlove
22-03-2005, 12:47 PM
شوفوا بالنسبه لموموضوع العملايات الاستشهاديه فهي مثل التي كانت تنفذ ايام الاحتلال الاسرائيلي لسينا فكانت هناك عمليات اثنا حرب الاستنزاف من 1967 الي 1973 فهل كل هذه الفتره لم يكن واحد فقط مسيحي من هؤلا الذين كانوا يقومون بهذه العمليات اكيد هناك الكثيرفماذا نسميهم هل نسميهم انتحاريون ام نسميهم شهدا واعتقد ان في العهد القديم عندما كان شعب الله في حروب مستمره كان هناك الكثير من العمليات التجسسيه اليس الذي ذهب ليتجسس علي ارض الموعد التي وعد الله بها بني اسرائيل كان معرضا للموت اذن فهو استشهادي وهناك الكثير من الامثله علي هذه العمليات والرب معكم وينير عقولكم ويدبر اموركم

يؤسفنى أن أقول أنك مغسول العقل لو كنت مسيحيا وتردد مثل هذا الكلام...مما يعنى قوة الإعلام العربى الإسلامى فى غسل عقول شبابنا القبطية

Zagal
23-03-2005, 10:54 PM
(sml21)

يؤسفنى أن أقول أنك مغسول العقل لو كنت مسيحيا وتردد مثل هذا الكلام...مما يعنى قوة الإعلام العربى الإسلامى فى غسل عقول شبابنا القبطية

يا اخوه ارجو كم ثانيه واحده من فضلكم

الشهيد يطلق على الذى ( مات / قتل) من اجل الشهاده بالحق

(sml21) (MM:} (sml21)

saweres
24-03-2005, 01:07 AM
(sml21)

يا اخوه ارجو كم ثانيه واحده من فضلكم

الشهيد يطلق على الذى ( مات / قتل) من اجل الشهاده بالحق

(sml21) (mm:} (sml21)
"قال له يسوع انا هو الطريق و الحق و الحياة ليس احد ياتي الى الاب الا بي" (يو 14 : 6)
كما ترى ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هو الحق ، ولا تصح الشهادة إلا له

bolbol
24-03-2005, 08:09 PM
يا جماعة انا متفق مع الرأي اللي بيقول ان البابا ليس له صلاحيات سياسية وده كلام صح و معقول, لكن في حالة البابا شنودة فيه شبه استحالة من التملص من هذه الشخصية و عايز اوضح حاجة غايبة عن الناس هنا بس انا شفتها بعيني لما كنت في مصر. لما تحصل مشكلة زي موضوع الاسلمة ده الاسر بتستجير من الدولة و اجهزتها فابلتالي هتروح للكنيسة و هنا الكنيسة اصبحت اداة ضغط سياسي دون ان تدري.

و لاحظوا ان عدم وجود تمثيل سياسي للاقباط حمل البابا شنودة مسئولية تمثيلنا سياسيا كقائد روحي لينا.


و انا شايف ان الموضوع مش في ايد حد ديه ظاهرة بسبب متغيرات كتير بس الاكيد ان البابا شنوده لم ولن يسعي لمزيد من الثقل السياسي.


بس احب اوضح حاجة احنا مش المفروض نتكلم بالطريقة ديه عن الانبا بسنتي لانه مهما كان اثقف و ممكن ننتقد تصرفاته بس كلام جارح لأ ارجوكم و شكرا...

سلام و نعمة

بيشوى ماجد يوسف
21-05-2005, 05:56 AM
يا جماعة ياريت ماننساش نفسنا و إحنا بنتكلم عن الأباء الأساقفة أو البطرك مهما حدث

2ana 7or
21-05-2005, 06:29 AM
يا جماعة ياريت ماننساش نفسنا و إحنا بنتكلم عن الأباء الأساقفة أو البطرك مهما حدث

على البطرك ان يدافع عن كرامة شعبه القبطى التى تداس عليها بالاقدام كل يوم من كل من هب ودب ... نقول عن الكنيسة القبطية كنسية الشهداء ... اين هؤلاء الشهداء اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مرة اخرى اقول ويل لشعب صامت ... ويل لشعب خاضع ... ويل لشعب مستسلم ... ويل لشعب خانع ... ويل لشعب متجاهل ... ويل لنا جميعا ان لم نتحرك و نطالب بحقوقنا السياسية ... لا تخافوا لانه شعب يولد من رحم الاضطهاد سيكون شعب قوى فى مواجهة التحديات.

TINA_bent_yaso3
21-05-2005, 09:34 AM
انا مش عارف الانبا بسنتى ده لسانه شغال على طول كده ليه؟؟؟؟ امال فالحين بس يدوشونا كل شوية ب"عن الكلام ندمت اما عن الصمت لم اندم قط؟؟؟؟؟؟؟؟"

يانبا بسنتى لو مهديتش شوية هايحصل كده http://smilies.sofrayt.com/%5E/0/cannibal.gif

وده اخر تحذير بجد

dear
i met him before

he is so nice
and i don't think he said that

BIANCO
22-05-2005, 02:56 AM
لماذا لا نوجه اسئلتنا بخصوص هذا الموضوع مباشرة للاشخاص المعنيين اقصد قداسه البابا والانبا بسنتى لازاله اى شك .
انا شخصيا لا اعتقد انهما اقرا بمشروعيه قتل المدنيين والاطفال والنساء العزل
يجب ايضا ان نعرف ان بعض الصحفيين يحاولوا وضع البابا و الاساقفه فى مأزق لاسباب لاتخفى على احد . سمعت ذات مره انهم سألوا قداسه البابا عن مصير الشيخ الشعراوى بعد وفاته محاولين بذلك احراج البابا
ان اجاب فى النار فهذا غير لائق
وان اجاب فى الجنه معناه ان اعتقاده كان سليما
اما قداسه البابا فرد بمنتهى اللباقه قائلا ان موضوع الجنه والنار يحدده الله وحده فاحص القلوب والكلى اما فى رأيه الشخصى(رأى البابا) ان الشيخ الشعراوى سيكون فى صحبه نبى الاسلام حبيبه.والحدق يفهم
صدقونى ان البابا والاساقفه عليهم حمل ومسئوليه كبيره فيجب ان نساعدهم ولانهاجمهم نحن ايضا
(sml11) (sml11) (sml11)

TINA_bent_yaso3
22-05-2005, 04:28 PM
لماذا لا نوجه اسئلتنا بخصوص هذا الموضوع مباشرة للاشخاص المعنيين اقصد قداسه البابا والانبا بسنتى لازاله اى شك .
انا شخصيا لا اعتقد انهما اقرا بمشروعيه قتل المدنيين والاطفال والنساء العزل
يجب ايضا ان نعرف ان بعض الصحفيين يحاولوا وضع البابا و الاساقفه فى مأزق لاسباب لاتخفى على احد . سمعت ذات مره انهم سألوا قداسه البابا عن مصير الشيخ الشعراوى بعد وفاته محاولين بذلك احراج البابا
ان اجاب فى النار فهذا غير لائق
وان اجاب فى الجنه معناه ان اعتقاده كان سليما
اما قداسه البابا فرد بمنتهى اللباقه قائلا ان موضوع الجنه والنار يحدده الله وحده فاحص القلوب والكلى اما فى رأيه الشخصى(رأى البابا) ان الشيخ الشعراوى سيكون فى صحبه نبى الاسلام حبيبه.والحدق يفهم
صدقونى ان البابا والاساقفه عليهم حمل ومسئوليه كبيره فيجب ان نساعدهم ولانهاجمهم نحن ايضا
(sml11) (sml11) (sml11)



Really,i was try to say that
god bless you !
tina

tonybert504
21-02-2006, 09:55 PM
لو حكمت البابا ما كنا وصلن الى هذا الوقت

tonybert504
21-02-2006, 09:58 PM
يجماعة هية الوقت دة بالذات عاوز صلة ما تنسوا الرب وتفكروا فى الشر الشر اخرة شر اما ربنا رحمتة ما فى زيها رحمة عشان كدة ياريت نصلى نصلى بحررارة ومن كل قلوبنا بس مش عشان مشكلة معينة لا بلا عشان اسم المسيح يعل ويتمد اسم الرب فى كل حين والغير مستطاع عند الناس مستطاع عند اللة

smile
21-02-2006, 10:01 PM
ربنا يديم قداسة البابا وحبريته على الكرسى المرقسى
سنين طويلة وعديدة
هو رعينا وبابانا

tonybert504
21-02-2006, 10:06 PM
ممكن اعرف اية رد فعلكم على الى بيحل فى المسحين بمصر

smile
21-02-2006, 10:15 PM
ممكن اعرف اية رد فعلكم على الى بيحل فى المسحين بمصر

عزيزى تونى
اولا اهلا بيك فى المنتدى
ثانيا اقرا مواضيع المنتدى وانت تعرف رائى المنتدى

maga9001
14-04-2006, 08:06 PM
على ما اعتقد يا جماعة ان البطرك هو انسان مقدس مختار من الله هو وأى أسقف وليس من المفروض التكلم عنه بهذه الطريقة!
ولا نستطيع محاسبة احد ونحن أقل منه بمراحل كبيرة جداً فى القداسة والقرب من الله وأى شخص لا يعترف بالرتب الكهنوتية ولا بقداسة الأساقفة فهو فى حاجه لأن يعرف ما معنى الكنيسة أولاً .
وشكراً.

Mena0064
15-04-2006, 05:42 AM
أقترح على سعادتك إقتناء كتب تاريخ الكنيسة القبطية لإيريس حبيب المصرى أو غيرها من المراجع القبطية علشان تتعرف على أعمال البطاركة بما فيهم الجيد و الغير جيد، مين قالك حكاية إن البابا "إنسان مقدس"؟ أرجوا إفادتنا بمرجعك علشان نستفيد.

بنفس منطقك لا يصح لأحد مسائلة رئيس الجمهورية و المسؤلين ونحن أقل منه بمراحل كبيرة جداً فى السياسة، الحقيقة هذا المنطق هو اللى وصل البلد للفساد السياسى و بلا شك قادر يوصل الكنيسة لنفس الفساد لأن السلطة المطلقة لابد و أن تؤدى للفساد المطلق.

maga9001
15-04-2006, 01:23 PM
بسم الثالوث القدوس .
شكراً لك على اقتراحك (على الرغم من اننى اشعر فيه ببعض السخرية وليست هذه الطريقة التى كنت اتمنى التكلم بها) ولكنى اود ان اخبرك اننى اقتنى كتب تاريخية اكثر مما تتمنى ان تقتنى.

اعمال البطاركة السيئة التى تتكلم عنها كان صادر عن بطاركة تم تعيينهم بواسطة الدولة فى عصور معينة لأسباب سياسية وليس عن طريق الروح القدس (كالمقوقس الذى تم تعينه من قبل هرقل القائد الرومانى والذى كان السبب فى الفتح الأسلامى لمصر حتى لا يكتشف هرقل السرقات التى قام بها).
اما بالنسبة لقداسة البطاركة والرتب الكهنوتية فأن أفضل مصدر لها استطيع الأستعانة به هو الكتاب المقدس
"21 فقال لهم يسوع ايضا سلام لكم.كما ارسلني الآب ارسلكم انا.
22 ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس.
23 من غفرتم خطاياه تغفر له.ومن امسكتم خطاياه " (يو 21:20-23)
وبالبطبع فأن يد الرسولية التى كانت على الرسل عن طريق الروح القدس هى نفس اليد التى تقود البطاركة .

اما بالنسبة للمنطق الذى تقول عليه فأنا لم آتى نحو السياسة بكلمه واحده ومن الخطاء الجسيم ان نضع السياسة والدين فى نفس الموضع فرئيس الجمهورية لم يتم اختياره عن طريق الروح القدس ولا يحكم عن طريق الكتاب المقدس ولكنه يحكم عن طريق قوانين موضوعة بيد البشر وأستشارته تكون من البشر عن طريق مستشاريه ورجال السياسة وليس الروح القدس والصلاة , ....... الخ.

اما الفساد الى تتكلم عنه ايضاً فهو فى السياسة كما تقول فى مصر ولكن لنا كل الفخر ان الكنيسة القبطية هى الكنيسة التى صمدت على مر العصور اما الاضطهادات والبدع والأنشقاقات بفضل الروح القدس العامل فى البطاركة والرتب الكهنوتيه التى نتعلم منها ونتسلم منها الأيمان المسيحى الصحيح. ولا شئ على وجه الأرض يستطيع ان يزحزح الكنيسة " وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها."(مت 18:16)

وكلنا كمسيحيون لنا كل الرجاء بأن يملك السيد المسيح ابن الله الوحيد بروحه القدوس بكل السلطان المطلق على قلوبنا وعقولنا واجسادنا.

Mena0064
15-04-2006, 04:52 PM
بسم الثالوث القدوس .
شكراً لك على اقتراحك (على الرغم من اننى اشعر فيه ببعض السخرية وليست هذه الطريقة التى كنت اتمنى التكلم بها) ولكنى اود ان اخبرك اننى اقتنى كتب تاريخية اكثر مما تتمنى ان تقتنى.

شئ جميل، طب تفضل للجزء الثالث و إفتح صفحة 227 تجد أول فقرة:
"فى سنة 952 ش خلت السدة المرقسية بإنتقال الأنبا كيرلس الثالث إلى الأخدار السماوية. و كان السأم مخيما على القلوب من أثر السيمونية التى كان البابا الراحل قد تمادى فيها"
علما بأن الملك الكامل "ترك الأمر للقبط" أى أمر إختيار البابا.


اعمال البطاركة السيئة التى تتكلم عنها كان صادر عن بطاركة تم تعيينهم بواسطة الدولة فى عصور معينة لأسباب سياسية وليس عن طريق الروح القدس (كالمقوقس الذى تم تعينه من قبل هرقل القائد الرومانى والذى كان السبب فى الفتح الأسلامى لمصر حتى لا يكتشف هرقل السرقات التى قام بها).

المقوقس كان يتبع الكنيسة الملكبة نحن هنا نتكلم عن الكنيسة القبطية، أنا شايف إن الرجوع لمراجعك الكثيرة أفضل عند كلامك عن أحداث تاريخية المرة الجاية.

على زكر غزو مصر، إفتح الجزء الثانى من نفس السلسلة صفحة 189 الأنبا بنيامين "فرفع البابا الجليل أكف الضراعة داعيا لعمرو بالنصر" و فعلا قام عمرو بن العاص بمحو المسيحية من الخمس مدن الغرية التى أنجبت مارمرقس.


اما بالنسبة لقداسة البطاركة والرتب الكهنوتية فأن أفضل مصدر لها استطيع الأستعانة به هو الكتاب المقدس
"21 فقال لهم يسوع ايضا سلام لكم.كما ارسلني الآب ارسلكم انا.
22 ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس.
23 من غفرتم خطاياه تغفر له.ومن امسكتم خطاياه " (يو 21:20-23)
وبالبطبع فأن يد الرسولية التى كانت على الرسل عن طريق الروح القدس هى نفس اليد التى تقود البطاركة .

الروح القدس فينا كلنا، و سلطان الحل و الربط لا يعطى حصانة، و كثيرا ما يتم إستخدامة فى دون محلة مثال البابا شنودة و زيارة القدس.


اما بالنسبة للمنطق الذى تقول عليه فأنا لم آتى نحو السياسة بكلمه واحده ومن الخطاء الجسيم ان نضع السياسة والدين فى نفس الموضع فرئيس الجمهورية لم يتم اختياره عن طريق الروح القدس ولا يحكم عن طريق الكتاب المقدس ولكنه يحكم عن طريق قوانين موضوعة بيد البشر وأستشارته تكون من البشر عن طريق مستشاريه ورجال السياسة وليس الروح القدس والصلاة , ....... الخ.

اما الفساد الى تتكلم عنه ايضاً فهو فى السياسة كما تقول فى مصر ولكن لنا كل الفخر ان الكنيسة القبطية هى الكنيسة التى صمدت على مر العصور اما الاضطهادات والبدع والأنشقاقات بفضل الروح القدس العامل فى البطاركة والرتب الكهنوتيه التى نتعلم منها ونتسلم منها الأيمان المسيحى الصحيح. ولا شئ على وجه الأرض يستطيع ان يزحزح الكنيسة " وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها."(مت 18:16)

وكلنا كمسيحيون لنا كل الرجاء بأن يملك السيد المسيح ابن الله الوحيد بروحه القدوس بكل السلطان المطلق على قلوبنا وعقولنا واجسادنا.
لم يعترض مننا أحد على آراء الكنيسة اللاهوتية، يا عزيزى أغلبنا هنا أورثوذوكس و منهم أنا -بدون التقليل من المذاهب الأخرى- إنما نعترض على حشر قادة الكنيسة نفسهم فى ما لقيصروقتها ليس مطلوب منى طاعة آرائهم السياسية و تسقط عن هذة الآراء أى حصانة أو مكانة لأنها ليست فى إختصاصهم و سلطانهم، و هم من يهين أنفسهم و الكهنوت و الكنيسة و الشعب بتدخلهم.

servant4
15-04-2006, 05:28 PM
تعليمات هامة للمشاركة فى المنتدى :-

1- قداسة البابا شنودة الثالث هو بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية و ممنوع نهائيا التعرض لقداستة فكلنا نكن له الاحترام والتقدير

Sam-pol
15-04-2006, 09:41 PM
اخواني اسمحوا لي في مشاركة الرأي !
البابا شنودة لا يرضي عن ما يحدث للأقباط في مصر مثله كمثل أي مسيحي اخر . . لكن لا تنسوا ما قاله السيد المسيح : كونوا ودعاء كالحمام وحكماء كالحيات . . لآن الحية تتلون مع الطبيعة التي حولها لكي تجهز علي فريستها أو تفر من خطر من الممكن أن يقع عليها . . البابا شنودة كبطريرك للأقباط في مصر والكرازة كلها فهذا يا سيدي ينقسم منصب لهوتي من الطراز الأول يليه منصب سياسي تحتاجه الدولة كشكل يمثل الشعب من الأقباط ومن واجبه الدفاع عنا أنتم لا تعرفون ماذا يفعل البابا من اجلنا . . كونوا واثقين أن له من الخبرات في التعامل في مثل هذه الأمور . . لا تتعجلوا في الابداء بآرائكم . وشكرا

bilols
16-04-2006, 03:26 AM
يا جماعه شاغلين نفسكم ليه كده الموضوع ان الجرائد سواء كانت قوميه او معارضه كلها قذاره وما تصدق تلاقى كلمه من اب دين مسيحى تعملهاله حكايه وتألف هى ده لاننا احنا اكثر منهم اهميه

kerolos elia
18-04-2006, 07:17 PM
دة كلام عقيم ليس لة اى دليل من الصحة برجاء من المتكلم ذكر المصدر

Mena0064
18-04-2006, 08:53 PM
تعليمات هامة للمشاركة فى المنتدى :-

1- قداسة البابا شنودة الثالث هو بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية و ممنوع نهائيا التعرض لقداستة فكلنا نكن له الاحترام والتقدير

طب بدل ما تشوح بعصاية الإشراف تفضل و قول ماذا تقصد ب "التعرض"لقداسة البابا؟ و من منا "تعرض" لقداستة؟

ولا يا ترى ها تمسح مشاركتى لأنى "تعرضت" لسموك؟ إسلوب كلامك لا يليق بالحوار المتمدن و أطلب حذف مداخلتك التى لم تضف للموضوع شئ.

Gregory
19-04-2006, 06:19 PM
يا أخ Mena0064

سرفت فور لم يلوح بعصا الأشراف أو هدد بأى شئ و لم يتهم أحد ...
هو فقط يذكر " بتشديد الكاف " بالقانون الأول من قوانين المنتدى الجديدة

قداسة البابا شنودة الثالث هو بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية و ممنوع نهائيا التعرض لقداستة فكلنا نكن له الاحترام والتقدير

المقصود من " التعرض " هنا هو التكلم بأسلوب غير لائق لأنه أبينا و راعينا أولا و أخيرا
و حتى فى " الأعتراض " يكون بأسلوب لائق كمن يتكلم عن أبيه

هذه الأيام بالذات نحتاج أكثر و أكثر للوقوف بجانب البابا و الصلاة من أجل أن يعطيه الرب حكمة و قوة

Mena0064
19-04-2006, 06:43 PM
يا أخ Mena0064

سرفت فور فقط لم يلوح بعصا الأشراف أو هدد بأى شئ و لم يتهم أحد ...
هو فقط يذكر " بتشديد الكاف " بالقانون الأول من قوانين المنتدى الجديدة

قداسة البابا شنودة الثالث هو بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية و ممنوع نهائيا التعرض لقداستة فكلنا نكن له الاحترام والتقدير

المقصود من " التعرض " هنا هو التكلم بأسلوب غير لائق لأنه أبينا و راعينا أولا و أخيرا
و حتى فى " الأعتراض " يكون بأسلوب لائق كمن يتكلم عن أبيه

هذه الأيام بالذات نحتاج أكثر و أكثر للوقوف بجانب البابا و الصلاة من أجل أن يعطيه الرب حكمة و قوة

يا أخ Gregory

لما حد يحط كلام بالبنط الأحمر العريض و بعدين نقول أصلة "بيذكر"، من فضلك يا عزيزى لا تختلق أعذار لغيرك علشان إنت راجل طيب.

أقل ما فيها يذكر فين التعدى على القانون أو قداسة البابا، غير كدة فهو تهديد و إرهاب فكرى. معلش أنا مصر على:
1. أن يتفضل بتوضيح وجهة نظرة و يعيد صياغة المشاركة.
2. إزالة المشاركة.

أرجع و أقول "ما فائدة المشاركة فى الموضوع؟ ماذا أضافت؟"

هذا إسوب غير مقبول و مثال سئ للمحاسبة على تصرفات المشرفين و هو نفس الشئ اللى أدى لمشاكل عديدة، أنتم تشتكون إن المنتدى تقطع جسدة و فى نفس الوقت ماسكين سكينة فى اليدين. أنا مش هلت و أعجن كتير أظن الأمر واضح كالشمس. و الأوقات العصيبة مش معناها نعلن عن قانون للطوارئ تمتد ظلالة لسنين قدام. الحقيقة كل ما تنتقدوة إنتم بتعملوة.

makakola
20-04-2006, 01:19 AM
الأخ الحبيب Mena0064
العبارة التى وضعها الإشراف وضعت موجهة للجميع، ولم توجه لشخص بإسمه
المشرف لم يقم بالإسائة لأحد لتؤخذ كلماته بمحمل سخرية أو بمحمل شخصى به إسائة
يعتقد الأعضاء أن من حقهم التحدث بكل ما يريدون ولا يعطون نفس الحق للمشرف بأن يقول ما يريد أيضا
على الإشراف أن ينفذ القانون الموضوع أمامه، ولتعاطفه مع الجميع يلجأ للتنبيه أولا على الجميع، ولنا أن نقدر ذلك منه بأنه لم يستخدم سلطته قبل التنبيه
نحن لسنا فى ساحة حرب وإنما ساحة حوار، التعاون بين الأعضاء والإشراف مطلوب للخروج بنتائج إيجابية لأن هدفهم واحد

كل عام وأنت بخير وسلام المسيح معك

medo20062113
20-04-2006, 03:30 PM
كلما هبت عاصفة دامية من الاحداث بين عنصري الوطن احسست بحزن شديد ينتابني خاصة مع تكرار نفس الكلمات المعسولة عن ان الوحدة الوطنية بخير وان ما يحدث هو النشاز دون الوصول الى اذابة الاحتقان الذي نشأ وفق ظروف معينة او حتى الاعتراف به وبحث كيفية الخلاص منه لهذا اجد نفسي تهرب من هذا الموقف المؤلم الى الماضي الجميل ايام الطفولة التي تتسم بالعفوية في الكلام والسلوك والاحساس بالاخر دو البحث عن هويته او ديانته حقا انها ايام لا تنسى في حياتي عندما كنت في المرحلة الابتدائية حيث التحقت بمدرسة خاصة كل مدرساتها كاوا من الاخوات المسيحيات ولم اشعر قط انني في غربه او اختلاف او ضيق بل على العكس كنا نلقى معاملة اكثر من طيبة واحساس بالمسؤلية تجاه مستوى جميع التلاميذ حتى اذا هبط اداء احدهم بعض الشيء استدعوا ولي الامر وخاطبوة بشدة رغم ان هذا الهبوط لا يذيد عن صف درجة . اما عن الجانب الانساي فالحوارات الودية بين الميسات والتلاميذ كانت تدور دائما حول مشاكل هذة المرحلة سواء في الدراسة او الحياة ولم تنقطع النصيحة او المتابعة لحل هذة المشاكل والحب كان لغة التخاطب والحوار المسئول هو السبيل للوصول الى الحقيقة وعدم ايلام صاحبها مهما كان خطؤة. ولا انسى حب جميع الميسات في جميع المواد لي حتى ان احداهن كانت توصي الاخرى عندما انتقل الى المرحلة القادمة بان تزيد اهتمامها بي وتحاول ان تستفزني في مادة الحساب حتى اظهر قدراتي الكامنة ليكون ذلك دافعا لجميع التلاميذ. وفي المناسبات الاجتماعية كنت اخطط مع ميس اجونية في معرفة الهدية التي تحبها او تريدها كل ميس في هذة المناسبة في هذة السنة بالذات فكانت هدايا مقصودة غلافها الحب والاهتمام وسببا لاسعاد الجميع فكان الزمن الماضي هو الزمن الجميل زمن جميل في الحب والتعاون في المذاكرة والمناسبات الاجتماعية بيننا دون ان يشعر اي منا من المسلم ومن المسيحي.

Mena0064
20-04-2006, 04:51 PM
أنا آسف لكنى مش من النوع اللى بيحب اللف و الدوران لهذا هاقولها واضحة صريحة.

لن ينال الأقباط حريتهم حتى يتخلصوا من القيود القبطية أولا.
قيود أحكام الكنيسة السياسية.
قيود الدراويش من يظنون أنفسهم حماة كل كلمة تصدر من الكاتدرائية.
قيود الحجج التى تمنعنا عن التحرك.
قيود إساءة إستخدام كلام الإنجيل المقدس لتحقيق أغراض مالهاش دعوة بالدين.
قيود التقديس و الحصانة من المحاسبة.
قيود خلط الدين مع السياسة.
قيود السيطرة على حرية الفكر.
قيود دهس الإختلاف و النقد.
قيود التكبر و العند فى الفاضية و المليانة.
قيود حب الزعامة و الظهور.
قيود عدم الموضوعية و التشتيت.
قيود التقاليد و عدم إعطاء الفرصة للأفكار الجديدة.
قيود السكوت على الظلم بحجة السلام.
و غيرة و غيرة و غيرة...

برافو عليكم يا أقباط أصبحتوا ملكيين أكثر من الملك و تنتقدون غيركم. أظن لو كان أغلبية المصريين أقباط كنا عملنا فى غيرنا إية؟ مش بعيد كان اللى ينتقد قداسة البابا ينتظرة الرمى بالرصاص. حولتم الكنيسة عروسة المسيح إلى هيئة و طوب و حجارة، حولتم الراعى إلى زعيم معفى من كل حساب قبل ما يفتح شفتاه، الحقيقة كتر خير سيدنا لأن أنا أى إنسان مكانة كان زمانة فسد من كتر السلطة، سيدنا فعلا بطل و قديس بهذا المقياس، و لكن الضغط الأكبر علية ليس الحكومة أو الإخوان بل دعوة الأقباط المفتوحة للفساد.

متشكر جدا على الإستضافة الكريمة للخمس سنين اللى فاتوا لكنى لا أستطيع تحمل المطاوعين لهذا أترككم على خير.

magdysadek
20-04-2006, 08:37 PM
نحن من العصافر لا نخاف شىء ولكن نريد من الاخوه الاقباض المساعده من الداخل والخارج والله معنا جميعا ونرجو من البابا شنوده ان يفوض الامر الى اقباط المهجر وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

deedy
21-04-2006, 03:00 AM
للمرة المائة _ فين دليلك و لا انت قصدك إيه ، لو سمحت خليك علي ادك ، انت فين و قداسة البابا فين
ايش جاب .... جنب الملوك

magdysadek
21-04-2006, 06:40 AM
dيا اخى الغزيز انا لا اتكلم على الناحيه الدينيه انى اتكلم من الناحيه الاخره وهى السياسه وامور الدوله والشعوب انى اعرف انى ليس من اهل الدين ولكنى مصر مسحى اغار على دينى اعرف ان هذه البلد قبطيه وان