منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة

منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة (http://www.copts.net/forum/index.php)
-   المنتدى العام (http://www.copts.net/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   شوفتوا (نبيل لوقا بباوي ) بيقول ايه ؟؟؟ (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1599)

NEW_MAN 16-10-2003 04:35 AM

شوفتوا (نبيل لوقا بباوي ) بيقول ايه ؟؟؟
 
قضايا و اراء
42682 ‏السنة 127-العدد 2003 اكتوبر 16 ‏20 من شعبان 1424 هـ الخميس

تجديد الخطاب الديني المسيحي
بقلم‏:‏ د‏.‏ نبيل لوقا بباوي
استاذ القانون الجنائي



الكل يتحدث عن تجديد الخطاب الديني الاسلامي بحيث يكون مواكبا لمتطلبات العصر بدون أي مساس بالثوابت في الكتاب والسنة‏.‏

وهذا ما دعاني لسؤال يطرح نفسه هو‏:‏ لماذا لا يتم تجديد الخطاب الديني المسيحي بالمثل بحيث ينهي الصراعات الفكرية بين الملل المختلفة بحيث نكون أمام مسيحية واحدة تؤمن بالانجيل والمسيح رغم وجود خلافات جوهرية بين الملل المسيحية بحيث تكون هذه الخلافات ذات خصوصية لكل ملة يحترمها الاخرون دون التعرض لها بالغمز واللمز وتكون الثقافة السائدة بين المسيحيين هي النقاش في المسائل الاتفاقية والبعد عن المسائل الخلافية وأنا أعلم ان زعيم هذا الاتجاه هو قداسة البابا شنودة بحكمته الزائدة‏,‏ فالملة الارثوذكسية وهي الملة الغالبة في مصر وأكبر عدد يتجمع من الاقباط الارثوذكس ويوجد كذلك الروم الارثوذكس والارمن الارثوذكس والسريان الارثوذكس وكذلك توجد الملة الكاثوليكية في مصر وبينها وبين الملة الارثوذكسية كثير من الخلافات العقائدية تحول دون اللقاء الدائم بين الملتين والكل يدعي انه يملك الحقيقة المطلقة ورغم أني ارثوذكسي أو من بارثوذكسيتي الي نهاية عمري الا ان ذلك لا يمنع ان تكون هناك علاقة ودمج الملل الاخري ولكل ملة خصوصياتها التي يجب ان يحترمها الاخرون وكذلك توجد الملة البروتستانتية وهناك خلافات عقائدية بين الملة الارثوذكسية والملة الكاثوليكية والملة البروتستانتية الا ان ذلك لا يمنع من تجديد الخطاب الديني في الملل الثلاث بحيث يكون هناك تعاون حضاري بين كل الملل مبني علي احترام خصوصيات كل ملة من قبل الملل الاخري لان كل ملة لديها اقتناع بأنها علي صواب ولا يستطيع أحد في الدنيا ان يغير من عقائد الاخرين لانها مرتبطة بالوجدان الديني لكل شخص بالاضافة الي انها دين الاباء والاجداد ومساحة تغير عقائد واديان الآباء والاجداد تكاد تكون غير موجودة‏,‏ لذلك لابد من تجديد الخطاب الديني المسيحي بحيث تعيش الملل الثلاث في سلام حقيقي‏,‏ سلام من الاعماق وعن اقتناع فكري بأن انجيلنا واحد ومسيحنا واحد وهذا هو العمود الفقري للملل الثلاث وان اختلفت‏,‏ فيجب أن يكون الخلاف جزئيا وتحت السيطرة لا أن تنظر كل ملة انها تملك الحقيقة المطلقة وان غيرها من الملل يؤمنون بالهرطقة ان هذه النظرة المتعصبة تأكل اليابس والاخضر بين الملل الثلاث‏.‏

ونقطة اخري في تجديد الخطاب الديني لدي بعض المتعصبين في نظرتهم للاسلام لان الاسلام ينظر الي المسيحية واليهودية كديانات سماوية ويعترف بها ولكن بعض المتعصبين المسيحيين لديهم بعض التحفظات تحول دون اقامة علاقات سوية بين المسلمين والمسيحيين‏,‏ إن تجديد الخطاب الديني المسيحي في علاقة المسيحيين بالمسيحيين وعلاقة المسيحيين بالاخر أصبح مهمة قومية بحيث يعيش الجميع في سلام حقيقي‏..‏ سلام من القلب‏..‏ سلام يملأ الفكر والوجدان‏.‏

وأحسن صيغة في تجديد الخطاب الديني المسيحي في علاقة المسيحيين مع بعضهم وعلاقة المسيحيين باخوانهم المسلمين هي الاعتراف بان الخلافات امر وارد بين الملل المسيحية‏,‏ وبين المسيحيين والمسلمين وان لكل ديانة وكل ملة خصوصياتها يجب علي الاخرين احترام خصوصيات كل منها وان يدور النقاش في المسائل الاتفاقية وهي ذات قماشة واسعة وكثيرة في محاور الحياة بحيث تجعل الحياة صديقة ذات زهور وورود يستطيع ان يعيش فيها الجميع يستمتعون بالحياة والسعادة‏.‏

والسؤال الذي يطرح نفسه للمتعصبين في الملل الثلاث والديانتين الاسلامية والمسيحية لماذا هذا التعصب الكريه والديانتان المسيحية والاسلامية ديانتا سلام‏,‏ فالمسيحية تقول‏:‏ المجد لله في الاعالي‏,‏ وعلي الارض السلام‏,‏ وبالناس المسرة‏,‏ والاسلام يقول وإن جنحوا للسلم فاجنح لها‏.‏

إن مسئولية الجميع المسلمين والمسيحيين هي ابعاد المتعصبين عن حياتنا بحيث نفسح المجال للمعتدلين من المسلمين والمسيحيين لان المحبة تبني الحياة الحلوة والتعصب ويأكل الاخضر اليابس‏.‏

[url]http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=OPIN5.HTM&DID=7910[/url]

KnightRider 16-10-2003 08:49 AM

دا يهوذا العصر
وخير لة ان يعلق نفسة بحجر ويلقي بها في لجة البحر
اولا الخلافات بين الطوائف المسيحية وانا يمكن ما اكتبة هنا يثير زوبعة ولكن مش مهم
الاختلافات قاتلة ولايجوز التجاوز عنها اطلاقا ابدا معني ما يكتبة هذا الحيوان انة كل واحد بمزاجة وانة علينا ان نتقبل الخلافات دا كلام فارغ
يعني مثلا نقبل بمدا الطبيعتيين للسيد المسيح
مش كدة
دي نقطة في بحر او علي اد ما انا اعرف
اما موضوع المسلميين
دا موضوع تاني
مش هو بردة اللي كتب كتاب عن الاسلام هل انتشر بحد السيف بين الحقيقة والافتراء
واما بالنسبة لتقبل الاخر هذا موضوع اخر انا ممكن اتقبل الاخر وان اعيش معة في وطن واحد طالما الكل يحصل
علي فرصة بشكل متساوي دون دخول الدين في الموضوع وانا اعتقد ان هذا لايحدث
الموضوع يحتاج لنقاش مطول
(do:) (do:) (do:) (do:) (do:) (do:) (do:)

fanous2102 16-10-2003 09:33 AM

كالعاده بيصطادفى المياه العكره بيخلط الامور ببعضها.....عملها سمك لبن تمرهندي ...وكل الطرق تؤدي الى روما هل ايمانيا وأنجيليا من يؤمن بالسيد المسيح اله متجسد...مثل من يؤمن بتعاليم شيطانيه
هذا الاسخريوطى ...خيرا له ان لا يفتح فمه...

Kyrillos 16-10-2003 10:59 AM

أنا شايف إن الراجل كلامه سليم وعين العقل

fanous2102 16-10-2003 11:37 AM

(do:) (do:) (do:) (do:)

kokotoni 16-10-2003 12:09 PM

يا 100 خسارة ان واحد زى ده يتحسب علينا نفر

(kill:

جتنا 60 نيلة في حظنا الهباب

(DOK:)

KnightRider 16-10-2003 12:58 PM

(kill: (kill: (kill: (kill: (kill: (kill: (kill: (kill:
(do:) (do:) (do:) (do:) (do:) (do:) (do:)

elnesr 16-10-2003 02:39 PM

كلامه في هذا المقال تحديدا
معقول ومنطقي
فثقافة (قبول الأخر) مفقودة في مجتمعاتنا
فمن يخالفني دينيا أو حتي مذهبيا اعتبره عدو

فعلا الخطاب الديني بين المسيحيين وبعضهم
وبين المسيحيين والمسلمين يحتاج تطوير و(عصرتة)

رغم عدم اعجابي بكتابات هذا الشخص
لكن هذه المرة كلامه منطقي وعاقل.
وعلي راي اخونا كيرلس (عين العقل)

نيومان العزيز نحب نعرف رايك بصفتك ناشر الموضوع
هل الخطاب الديني يحتاج تطوير ام لا؟


النسر

iwcab-11 16-10-2003 03:00 PM

والديانتان المسيحية والاسلامية ديانتا سلام‏
الكلام ده صحيح ؟

koukikou 16-10-2003 04:07 PM

إسم بباوى على أى مقالة يجعلها لا تساوى حتى تمن الورق المكتوبة عليه و لا الحيز الذى تحتله فى صندوق القمامة

اللى شايفين إن المقالة دى بالذات فيها كلام عقلانى يعقلوا شوية و يستنوا لما نشوف هذا الثعبان كاتبها مقدمة لإيه
أعتقد إن الجملة اللى لفتت نظر يوساب هى لب الموضوع و إستمرار لأسلوبه الدائم فى بوس الأقدام
و علشان يورى الجماعة اللى بياكلوا فى بعض على شاشات الفضائيات العربية غيظا من المعنى وراء المطالبة بتحديث الخطاب الدينى الإسلامى إنهم ليسوا وحدهم فى حالة مذرية و لكن المسيحيين إيضا حالتهم تغم
كذاب يا خيشة يا بباوى كذاب قوى
لأن المطالبة بتحديث الخطاب الدينى الإسلامى هى مطالبة بتنقيح النص الدينى نفسه ليصبح محترما و مقبولا و لغربلته هو و الأحاديث و السيرة النبوية من المآخذ الكثيرة التى تجعله مشكوك فى أمره إنه دين من أصله و أن الذى بلغ الرسالة يمكن أن يكون رسول من عند الله نظرا لهفوات و كبوات و جرائم كثيرة إرتكبها هذا الأخير و أيضا لتقليل نبرة العنف و القتل و الإرهاب و إيجاد تفسير مقبول لما لا يمكن التشكيك فيه بأنه أحاديث إسرائيلية مدسوسة

أما بقى اللى بيتكلم عليه عند المسيحيين فهو أسلوب التعامل بين الأفراد و الكنائس المختلفة و ليس تعديل فى النصوص الدينية و بالتالى فهو موضوع مختلف تماما!!!!

KnightRider 16-10-2003 04:19 PM

المرفقات 1
اية الحلاوة دي يا سوبر مديرتور كلام في الصميم جدا نحن انا كان هناك اختلاف فهو اختلاف في فهم البعض
وخروجهم عن الايمان القويم
اما النص الديني في حد ذاتة في الديانة المسيحية لايحتاج الي ما يقول عنة من تحديث الخطاب الديني
فالانجيل هو هو الانجيل
انت تستهالي

Kyrillos 16-10-2003 04:31 PM

اعتقدت أن نيو مان وضع المقال لنعلق على محتواه وليس لنعلق على شخصية كاتبه

koukikou و KnightRider
أين هى الفقرة التى يشير فيها كاتب المقال إلى رغبته فى تغيير الإنجيل أو "النصوص الدينية" المسيحية؟

elnesr 16-10-2003 04:35 PM

الفاضل كيوكوكو:
حمد لله علي رجوعك للمنتدي- مرحبا بك وبأرائك

اختلف معك في فهم المقال
فالرجل تحدث عن تطوير الخطاب الديني (يعني اسلوب الدعوة)
وهذا شيء يجب تطويره بصفة دائمة وإلا لتخلف الخطاب الديني عن الزمن (مسيحيا وإسلاميا)

وتطوير (الخطاب الديني) شيء مختلف تماما عن (تطوير (النص الديني)
فالاول لابد من تطويره والثاني محظور العبث فيه

عزيزي لم أجد الرجل يدعو الي (تعديل نصوص) بل الي تعديل اسلوب خطابة ودعوة دينية
======================================

الفاضل يوساب تساؤلك في محله
هل المسيحية والاسلام ديانتي سلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


حسب إدعاء تابعي الديانتين فهم يقولون أن تعاليم تلك الديانات داعية للسلام
لكن الواقع العملي يكذب إدعائهم والصراع الدموي باسم الاديان عبر التاريخ هو دليل عدم صحة الإدعاء
وهذا يقودنا الي استنتاج من اثنين
1- الديانة تدعو للسلام واتباعها لا يتصرفون بموجب تلك الدعوة.
2- الديانة لا تدعوا للسلام وأتباعها يتصرفون بموجب تلك الديانة.


تحياتي واحترامي

النسر

sce37 16-10-2003 04:44 PM

تــحيــة كبــيرة لمـثلى الأعلى - بــبـاوى
 
تــحيــة كبيره للأســـتاذ الكبير اللواء الدكتور الطبيب ( سابقا ) السياسى الشعبى المحبوب , اللى مغرقنا يفط و أعمال مميزة تكاد تكون كلها فى حدود الكاتدرائية حيث تعتبر هذه المنطقة هى دائرته الأنتخابية 0
بـس نفســى أقول له كلمتين فى ودنه :
الأولى أنه ****** خايب و الحكومة ها تعينه أنشاء الله 0
الثانيه : أنه يبطل يعمل يفط و يرمم كنايس الأقباط لأنهم زى القطط مش ها يأيدوه فى الأنتخابات و قرفانين منه آخر قرف 0
و ياريت يبص على رامى لما كسب فى دائرة الظاهر و وسط البلد - كسب كرجل أعمال محترم و محبوب من المسلمين و الأقباط من غير مايرخص نفسه زيك كده - و يوم ما أنطرد من مجلس الشعب عم محمود الميكانيكى نصب صوان عزا فى شــارع ذكى 0

الحقيقة أنا كتاجر بأحب بباوى قوى - أولا لأنه شعار لكل تاجر شاطر مستعد أنه يبيع عيل من عياله , علشــان يكسب بداله قرش 0
ثانيا : لأن تعبيراته ضعيفة زى تعبيراتى و بتطلع من هبل قلبه - لا لغة و لا تعبير و لا حكمة - مدب ( زى حالاتى )
و بردون لمحبى الحكمة فى الكلام لأن أمثال بباوى دول من لحم و دم و لا يستحق سوى الحقيقة تفوقه 0
فلوسك النجسة لن تلمعك و لا تغسلك امام ناسك 0
و لن تشبع نهم غيرهم 0
تقاعد بقى - أنت كبرت و خرفت

knowjesus_knowlove 16-10-2003 06:34 PM

[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : elnesr [/i]
[B]
الفاضل يوساب تساؤلك في محله
هل المسيحية والاسلام ديانتي سلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


حسب إدعاء تابعي الديانتين فهم يقولون أن تعاليم تلك الديانات داعية للسلام
لكن الواقع العملي يكذب إدعائهم والصراع الدموي باسم الاديان عبر التاريخ هو دليل عدم صحة الإدعاء
وهذا يقودنا الي استنتاج من اثنين
1- الديانة تدعو للسلام واتباعها لا يتصرفون بموجب تلك الدعوة.
2- الديانة لا تدعوا للسلام وأتباعها يتصرفون بموجب تلك الديانة.

تحياتي واحترامي

النسر [/B][/QUOTE]

ياعزيزى النسر،
هل معنى شرحك هذا أن الإسلام دين سماوى ولكن أسئ تفسيره بواسطة أتباعه؟؟؟

knowjesus_knowlove 16-10-2003 06:45 PM

[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : Kyrillos [/i]
[B]أنا شايف إن الراجل كلامه سليم وعين العقل [/B][/QUOTE]


سليم إيه وعين عقل إيه بس ياكيرلس؟؟؟؟
الأخ غباوى بيقول إن الإسلام دين ومش بس دين لأ كمان دين سماوى...
تخيل كده...دين سماوى بعد المسيح ما أكمل الناموس؟؟؟؟
ياترى هل فهمت ماقلت يا أخى الحبيب صاحب الفكر؟؟؟

ده كمان بصرف النظر عن إن سيادته لم يذكر أن الآيات السلمية تم نسخها ولذلك حتى ولو إعتبرنا أن الإسلام دينا فأنه ليس دين سلام على الإطلاق لأنه منسوخ بآيات العنف والقتل..

يارب إعطى أصحاب الفكر فكرا جديدا ...
آآآآآآمين

(bay:))

COPTIC KNIGHT 16-10-2003 07:13 PM

فين ناس هنا في المنتدي حتستفيد قوي لو الطوايف فتحت علي بعضها بحري كرغبة بباوي الجميع سيكسب و الكنيسة القبطية وحدها هي اللي حتتحمل التوابع لو ده حصل .. المطلوب في مصر هو تفتيت وحدة الكنيسة القبطية ليصير المسيحيين طوايف متصارعة بينهم و بين بعضهم ( أيام أريوس كان فيه وثنيين لكن التصادمات كانت بين المسيحيين و الأريوسيين و ليس الوثنيين )
الكلام ده سمعته من ناس لهم وزنهم منهم صاحبي النيافة أنبا موسي و أنبا باخوميوس و الحدق يفهم

KnightRider 16-10-2003 08:25 PM

اضم صوتي لما كتبة الاخ COPTIC KNIGHT تماما
وكمان اتسائل نع الاخ knowjesus_knowlove[QUOTE]اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
كاتب الرسالة الأصلية : elnesr

الفاضل يوساب تساؤلك في محله
هل المسيحية والاسلام ديانتي سلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


حسب إدعاء تابعي الديانتين فهم يقولون أن تعاليم تلك الديانات داعية للسلام
لكن الواقع العملي يكذب إدعائهم والصراع الدموي باسم الاديان عبر التاريخ هو دليل عدم صحة الإدعاء
وهذا يقودنا الي استنتاج من اثنين
1- الديانة تدعو للسلام واتباعها لا يتصرفون بموجب تلك الدعوة.
2- الديانة لا تدعوا للسلام وأتباعها يتصرفون بموجب تلك الديانة.

تحياتي واحترامي

النسر
--------------------------------------------------------------------------------



ياعزيزى النسر،
هل معنى شرحك هذا أن الإسلام دين سماوى ولكن أسئ تفسيره بواسطة أتباعه؟؟؟[/QUOTE]

مضيفا جزئية اخري وهل هذا الكلام ايضا اخي النسر ينطبق علي المسيحيين
في ان الديانتان تدعوان للسلام وهذة مسواة
بين المسيحية والاسلام طالما انت كتبت فيها او فيما يخصها
نرجوا الاجابة والتوضيح هنا

elnesr 16-10-2003 08:49 PM

عزيزي اعرف المسيح قال:

[QUOTE]ياعزيزى النسر،
هل معنى شرحك هذا أن الإسلام دين سماوى ولكن أسئ تفسيره بواسطة أتباعه؟؟؟ [/QUOTE]

من فين يا تري استنتجت ايماني بان الاسلام دين سماوي
(من أي فقرة تحديدأ استنتجت ذلك)
--------------------------------------------------

والفارس قال:

[QUOTE]وهل هذا الكلام ايضا اخي النسر ينطبق علي المسيحيين
في ان الديانتان تدعوان للسلام وهذة مسواة
بين المسيحية والاسلام طالما انت كتبت فيها او فيما يخصها
نرجوا الاجابة والتوضيح هنا [/QUOTE]

لا أعتقد أنني مضطر ان أقدم (أقرارا بايماني المسيحي ) لمن لم يستطع ان يفهم ايماني حتي الان
لكني مقتنع جدا ان شتمي للمسلم لا يؤكد ايماني بل يهز ويشوه صورة مسيحي امام الاخرين


---------------------------------------------------
وحتي لا تضيع الصفحة في مناقشة(اسلوبي وفكري)
نرجع لموضوع الصفحة
هل نبيل بباوي (طلب تجديد الخطاب الديني أم تجديد النص الديني؟؟؟؟) كما فهم البعض؟
هل تجديد الخطاب الديني شيء مطلوب أم مرفوض؟
ما هو التجديد المطلوب أو أسباب رفض التجديد؟

النسر

knowjesus_knowlove 16-10-2003 09:36 PM

[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : elnesr [/i]
[B]
من فين يا تري استنتجت ايماني بان الاسلام دين سماوي
(من أي فقرة تحديدأ استنتجت ذلك)

النسر [/B][/QUOTE]


عندما تقول....
حسب إدعاء تابعي الديانتين فهم يقولون أن تعاليم تلك الديانات داعية للسلام...
--------------------------

فهذا معناه أن هاتين الديانتين على نفس الدرجة..
فإن كانت المسيحية ديانة سماوية فبالتالى الإسلام أيضا سماوى.
وإن كان الإسلام دين شيطانى فبالتالى المسيحية ديانة شيطانية.
الأصح أن تقول الإيمان المسيحى الإلهى و الفكر الإسلامى الشيطانى... أليس كذلك ؟؟؟
إن كان بباوى قد أخطا فى إختياره للكلمات ..فلماذا تعيد خطؤه؟؟؟

Kyrillos 16-10-2003 10:18 PM

عزيزى النســـر
ألم تفهم بعد؟
الفجلاوية لا يهمهم الهدف الأوحد من المقال (تحديث الخطاب الدينى)
وإنما هم ناقمون على كاتبه لأنه لم يتبع دستورهم فى اظهار العداء الواجب للإسلام
فقد اختزلوا المقــال إلى هذه الفكرة لأن بباوى قد أخل بالمبدأ الأول فى دستورهم

عزيزي الفجلاوى الأصيل K-K
القرآن حمـــال أوجه كما تعلم
فكما أن به الفسيخ، فبه أيضاً الشربات
ويتوه عتاة الأئمة ما بين محكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه
فاذا أراد بعض المعتدلين من المسلمين أن يعيشوا الوجه الشربات كما يعلنه بباوى
فهل من الحكمة أن تصر أنت على الفسيخ؟

KnightRider 16-10-2003 11:30 PM

اولا احب ان اعقب علي شيء واحد وهو

[QUOTE]لكني مقتنع جدا ان شتمي للمسلم لا يؤكد ايماني بل يهز ويشوه صورة مسيحي امام الاخرين[/QUOTE] ومن قال لك اني ارحب بمن يشتموا المسلم لكونة مسلم
ربنا لة المجد قال
احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم
انا لا ارحب اطلاقا بهذا وان كان الغيظ يتملكني من بعض
اغبياء العقول ولكن احاول دائما ان اكون انسان مسيحي حقيقي وانفذا وصايا الانجيل

وناتي للجزء الهام
ولنتفترض ان المدعو بباوي كويس
وانة يطالب بتجديد الخطاب الديني
المسيحي
هل من الممكن اخي النسر ان تعرفنا بماهية الخاطب الديني المسيحي وماهو الخطاب الديني المسيحي القديم

وماهي مقترحات التجديد الطلوبة او المعروضة
انتظر اجاتكم الكريمة

Mico 17-10-2003 12:06 AM

Re: شوفتوا (نبيل لوقا بباوي ) بيقول ايه ؟؟؟
 
بما إن الآراء تباينت (تبايناً جوهرياً)، فما رأى إخوتى لو جزأنا مقاله جزيئات لنرى اى منها يثير إستفزازكم. و لكن مبدئياً سنتجاهل كلام الخطب و الجرائد (السلام، المحبة، الوئام، الدين السماوى، .. إلخ) فهذا كله كلام جرائد و لا يجوز محاسبته عليه، فالبابا شنودة ذاته فى حواراته و ظهوراته فى التليفزيون المصرى يكرر نفس الكلام، افهل نقول ان البابا شنودة ”ينافق“؟!!! (تذكروا لقاء الوحدة الوطنية بالكتادرائية فى رمضان من كل عام).

و الآن لنرى ماذا قال بباوى:

[QUOTE][b][i]لماذا لا يتم تجديد الخطاب الديني المسيحي بالمثل بحيث ينهي الصراعات الفكرية بين الملل المختلفة بحيث نكون أمام مسيحية واحدة تؤمن بالانجيل والمسيح رغم وجود خلافات جوهرية بين الملل المسيحية بحيث تكون هذه الخلافات ذات خصوصية لكل ملة يحترمها الاخرون دون التعرض لها بالغمز واللمز[/b][/i][/QUOTE]

طالب ذلك الرجل بما يسمى بـ”تجديد الخطاب الدينى المسيحى“ داعياً ان كل طائفة (لا أدرى لِما يسميها ملة!!!) تحتفظ بالخلافات لنفسها دون إهانة اى من الطوائف لطائفة اخرى او التجريح، بل يكون هناك إتفاق فكرى بين الطوائف بعيداً عن الإختلافات الجوهرية. فى الحقيقة لا ادرى قصده بخلافات ”جوهرية“. فبما أن جوهر الإيمان المسيحى هو الإيمان بيسوع المسيح كمخلص و رب الأرباب، فهذا ما تؤمن به كل الطوائف المسيحية فلا ارى إختلاف ”جوهرى“ فى ذلك. انا - [u]كمسيحى[/u] - لا يعنينى طبيعة المسيح أو طبيعة لاهوته، بل يعنينى فقط انه جاء و خلصنى، و هذا ما نتفق عليه كلنا، فأختلف معك يا بباوى على لفظ ”جوهرى“.

و لكن مازال دعوة هذه الجزئية إيجابية، و هى ان تتفق كل الطوائف دون التجريح لأحد الطوائف الأخرى لأن هذا التجريح يحدث بالفعل فى كنائسنا و لا يجوز التهرب من ذلك او التوارى عنه.

[QUOTE][b][i]وتكون الثقافة السائدة بين المسيحيين هي النقاش في المسائل الاتفاقية والبعد عن المسائل الخلافية وأنا أعلم ان زعيم هذا الاتجاه هو قداسة البابا شنودة بحكمته الزائدة‏,‏ فالملة الارثوذكسية وهي الملة الغالبة في مصر وأكبر عدد يتجمع من الاقباط الارثوذكس ويوجد كذلك الروم الارثوذكس والارمن الارثوذكس والسريان الارثوذكس وكذلك توجد الملة الكاثوليكية في مصر وبينها وبين الملة الارثوذكسية كثير من الخلافات العقائدية تحول دون اللقاء الدائم بين الملتين والكل يدعي انه يملك الحقيقة المطلقة ورغم أني ارثوذكسي أو من بارثوذكسيتي الي نهاية عمري الا ان ذلك لا يمنع ان تكون هناك علاقة ودمج الملل الاخري ولكل ملة خصوصياتها التي يجب ان يحترمها الاخرون وكذلك توجد الملة البروتستانتية وهناك خلافات عقائدية بين الملة الارثوذكسية والملة الكاثوليكية والملة البروتستانتية[/b][/i][/QUOTE]

بالعامية: ”حكى مالوش لزمة“ ... فربما اراد بباوى ان يصل بمقاله إلى حد معين من السطور ”فأحشى“ مقاله بكلام مكرر. (يوجد الروم الإرثوذكس و يوجد و يوجد و يوجد،....)

[QUOTE][b][i]الا ان ذلك لا يمنع من تجديد الخطاب الديني في الملل الثلاث بحيث يكون هناك تعاون حضاري بين كل الملل مبني علي احترام خصوصيات كل ملة من قبل الملل الاخري لان كل ملة لديها اقتناع بأنها علي صواب ولا يستطيع أحد في الدنيا ان يغير من عقائد الاخرين لانها مرتبطة بالوجدان الديني لكل شخص[/b][/i][/QUOTE]

ايضاً كلام منطقى و دعوة لا بأس بها، فكلنا نأمل ان نكون جسداً واحد فى المسيح و ان نتوارى عن الإختلافات التى نشأت فى البداية لنوازع سياسية و ليست لأسباب عقيدية، و بما ان الطوائف إنقسمت لأسباب ”ارضية“ فيمكننا ان نترك الإختلافات و نتحد سوياً بجسد المسيح و نثنى على الإتفاقات بين الطوائف. كما ذكر، أن نغير عقيدة شخص فهذا ليس بالأمر الهين، إذاً لماذا نترك الحبل على غاربه و لا نحاول الرجوع الى الجسد الواحد؟!

و أتذكر رأى احد الأخوة الأعضاء هنا بالمنتدى (لا اذكر الإسم) قال، ان الرب يسوع أكبر من ان يسأل كل مسيحى، -أنت أرثوذكسى؟! -نعم -إدخل إلى فرح سيدك. و لكن بالأحرى: -هل انت تؤمن انى إلهك و نزلت و فديتك؟! -نعم -إدخل إلى فرح سيدك.

[QUOTE][b][i]لذلك لابد من تجديد الخطاب الديني المسيحي بحيث تعيش الملل الثلاث في سلام حقيقي‏,‏ سلام من الاعماق وعن اقتناع فكري بأن انجيلنا واحد ومسيحنا واحد وهذا هو العمود الفقري للملل الثلاث وان اختلفت‏,‏ فيجب أن يكون الخلاف جزئيا وتحت السيطرة لا أن تنظر كل ملة انها تملك الحقيقة المطلقة وان غيرها من الملل يؤمنون بالهرطقة ان هذه النظرة المتعصبة تأكل اليابس والاخضر بين الملل الثلاث‏.‏[/b][/i][/QUOTE]

ايضاً لا ارى كلمة واحدة تثير استفزازى او كلمة غريبة او غير معتادة. فكلامه فى هذه الجزئية ايضاً كما قال أخونا كيرلس هو ”عين العقل“.

[QUOTE][b][i]ونقطة اخري في تجديد الخطاب الديني لدي بعض المتعصبين في نظرتهم للاسلام لان الاسلام ينظر الي المسيحية واليهودية كديانات سماوية ويعترف بها ولكن بعض المتعصبين المسيحيين لديهم بعض التحفظات تحول دون اقامة علاقات سوية بين المسلمين والمسيحيين‏,‏ إن تجديد الخطاب الديني المسيحي في علاقة المسيحيين بالمسيحيين وعلاقة المسيحيين بالاخر أصبح مهمة قومية بحيث يعيش الجميع في سلام حقيقي‏..‏ سلام من القلب‏..‏ سلام يملأ الفكر والوجدان‏. وأحسن صيغة في تجديد الخطاب الديني المسيحي في علاقة المسيحيين مع بعضهم وعلاقة المسيحيين باخوانهم المسلمين هي الاعتراف بان الخلافات امر وارد بين الملل المسيحية‏,‏ وبين المسيحيين والمسلمين‏[/b][/i][/QUOTE]

اعتقد يا بباوى من الصعب - بل من المستحيل اتحاد ديانتين بأكملهم ! إن كنت تقصد الإتحاد كأخوة فى الإنسانية فأنا معك، و لكن اتحاد عقائدى كدعوتك لإتحاد الطوائف فهذا من رابع المستحيلات يا عزيزى.

[QUOTE][b][i] وان لكل ديانة وكل ملة خصوصياتها يجب علي الاخرين احترام خصوصيات كل منها وان يدور النقاش في المسائل الاتفاقية وهي ذات قماشة واسعة وكثيرة في محاور الحياة بحيث تجعل الحياة صديقة ذات زهور وورود يستطيع ان يعيش فيها الجميع يستمتعون بالحياة والسعادة‏ ......... إن مسئولية الجميع المسلمين والمسيحيين هي ابعاد المتعصبين عن حياتنا بحيث نفسح المجال للمعتدلين من المسلمين والمسيحيين لان المحبة تبني الحياة الحلوة والتعصب ويأكل الاخضر اليابس‏.‏‏[/b][/i][/QUOTE]

ورد و ربيع و سعادة و حياة و متعة ... ايضاً ”حشو مالوش لزمة“ فلا ارى فى هذه الفقرة ما يستحق التعليق عليه.



و الآن ها هو المقال امامكم بعض منه صالح و الآخر طالح - و ذكرت الاسباب من وجهة نظرى، فاعتقد الآن انه لا يصح ان نقول ان المقال [u]كله[/u] فارغ، او ان نقول ان المقال [u]كله[/u] رائع! فالبعض منه جيد و البعض ”حشو“ و البعض الآخر نختلف معك فيه يا بباوى. و اعتقد ان الحكم يكون على المحتوى و ليس الكاتب.


و اكرر نداء اخى الحبيب النسر، أين انت يا نيو مان؟!

knowjesus_knowlove 17-10-2003 12:26 AM

[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : Kyrillos [/i]
[B]
عزيزي الفجلاوى الأصيل K-K
القرآن حمـــال أوجه كما تعلم
فكما أن به الفسيخ، فبه أيضاً الشربات
ويتوه عتاة الأئمة ما بين محكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه
فاذا أراد بعض المعتدلين من المسلمين أن يعيشوا الوجه الشربات كما يعلنه بباوى
فهل من الحكمة أن تصر أنت على الفسيخ؟ [/B][/QUOTE]



إذن دعنا نوافق على ما قاله الأخ غباوى عندما يصبح كتابنا المقدس حمال أوجه هو الآخر ويصبح فيه الناسخ والمنسوخ و...و...
عندئذ ستتعادل كفة المسيحية والإسلام فنعيش فى سلام وتبات ونخلف صبيان وبنات...
وبلاش وجع الدماغ ده ...بلا فسيخ ولاشربات

KKK

(bay:))

sce37 17-10-2003 12:47 AM

عزيزى كيرلس - للأسف لا يسهل التعليق على المقال و تجاهل شخصية الكاتب 0
خايف أقول على بباوى انه من أهل الفجل , بعد ما تكونت حزمة فجل بالمنتدى لها وزنها 0
ميكو - أنت عايش فى أمريكا و مش شايف امثال بباوى بيبيعونا و يرخصونا أزاى0
الكاتب مستعد لتقديم مقال مناسب فى كل مقام 0 فهو ينصر صدام ضد امريكا 0 و يهلل لغزو العرب للعالم لأنه كان من غير سيف - و يتكلم بأسم الأقباط بدون مناسبة -
و لا يرضى عن التصرفات الوحشــة بتاعت المهاجرين المأجورين ضد حكام مصر الطيبين
أخينا أشترا مكانه تأهله أنه يكون الممثل الوحيد لصوت الأقباط 0

مـجــرد مناقشــة ســخافاته يعنى أنه صار له وزن 0

و أرى أن التقدير الوحيد اللى يجب أن يناله هو
أحتقار كتاباته
و صدقنى لو كان فيه خير ما كان رماه الطير
بباوى يهوذا له منى نصيحة واحدة
بطل بوس جزم
آخرة خدمة الغز علقة 0

KnightRider 17-10-2003 01:05 AM

اسمحولي بمداخلة مطلوبة هنا
معلش اخويا انجوا مايكو
انت بتقول في احد الاسطر التي كتبتها هنا
[QUOTE]لا ادرى قصده بخلافات ”جوهرية“. فبما أن جوهر الإيمان المسيحى هو الإيمان بيسوع المسيح كمخلص و رب الأرباب، فهذا ما تؤمن به كل الطوائف المسيحية فلا ارى إختلاف ”جوهرى“ فى ذلك. انا - كمسيحى - لا يعنينى طبيعة المسيح أو طبيعة لاهوته، بل يعنينى فقط انه جاء و خلصنى، و هذا ما نتفق عليه كلنا، فأختلف معك يا بباوى على لفظ ”جوهرى“.

[/QUOTE]
انت حقيقة لاتردي ماهذا الذي تقولة
لاتعنيك طبيعة المسيح
اهي طبيعتيين ام طبيعة واحد
كلام في منتهي الخطورة
ارجوك حول تقرا في هذا الموضوع كتب لقداسة البابا شنودة الثالث
ولكن ما انت تقولة غير مقبول اطلاقا
لان ماتقولة يؤثر علي جوهر العقيدة المسيحية

ودة مثال علي بعض الاعتراضات فيما كتبتة

elnesr 17-10-2003 01:55 AM

أخوتي الأعزاء:

فعلا نحتاج ان نفرق بين (الكاتب) وبين (الموضوع) كما ذكر اخونا ميكو
فالكاتب (عليه الكثير من المأخذ) لكن الموضوع يستحق التفكير والنقاش
بصراحة تقسيم ميكو للموضوع ومناقشته فكرة فكرة عمل يستحق الشكر
وأسجل أعجابي بقوة منطقه وسلاسة التحليل

================================

[QUOTE]عزيزى النســـر
ألم تفهم بعد؟
الفجلاوية لا يهمهم الهدف الأوحد من المقال (تحديث الخطاب الدينى)
وإنما هم ناقمون على كاتبه لأنه لم يتبع دستورهم فى اظهار العداء الواجب للإسلام
فقد اختزلوا المقــال إلى هذه الفكرة لأن بباوى قد أخل بالمبدأ الأول فى دستورهم
ح[/QUOTE]
الفاضل كيرلس دعنا نحاول مع أخوتنا العودة بالمناقشة الي (الموضوع) وليس (صفات الكاتب)
احيانا حسن الظن عندي ينقلب الي نوع من الضباب في الرؤيا
وبصراحة كلماتك ايقظتني

الاخ الفاضل اعرف المسيح
هل فعلا تري ان قولي
[QUOTE]حسب إدعاء تابعي الديانتين فهم يقولون أن تعاليم تلك الديانات داعية للسلام...[/QUOTE]
هل هذا قولي أم قول المسيحي عن دينه والمسلم عن دينه (إدعاء تابعي الديانتين)
عزيزي هل تري انني بهذا القول اكون اقريت بان الاسلام ديانة سماوية
ربنا يسامحك
عموما لن احاول اقناعك بمسيحيتي
فنقاشي السابق معك بخصوص اسماعيل مازلت اتذكر قوة منطقك فيه
ربنا يسامحك
============================
الاخ نايت رايدر كتب:
[QUOTE]هل من الممكن (****)ان تعرفنا بماهية الخاطب الديني المسيحي وماهو الخطاب الديني المسيحي القديم
وماهي مقترحات التجديد الطلوبة او المعروضة
انتظر اجاتكم الكريمة[/QUOTE]
فعلا عزيزي الفارس هذا ما يستحق ان نتحاور فيه (جميعنا) لا الحوار حول شخصية الكاتب
او النقاش حول تعبير الديانات السماوية

=======================
الفاضل كوبتك نايت
من كثرة كتاباتك والحاحك في موضوع طبيعة المسيح
اعتقد انك اكيد درست هذا الموضوع جيدا
هل ممكن تشرح لنا الفروق في هذا الموضوع
(بس في صفحة اخري تبدأها وتخصصها لموضوع الطبيعة والطبيعتين)
تأكد أن ما ستكتبه سيكون مفيداً لنا

تحياتي ومحبتي

النسر

knowjesus_knowlove 17-10-2003 02:04 AM

[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : sce37 [/i]
[B]خايف أقول على بباوى انه من أهل الفجل , بعد ما تكونت حزمة فجل بالمنتدى لها وزنها 0
[/B][/QUOTE]




يا عزيزى sce37 ،
كيف تنسب الأخ غباوى إلى رابطة الفجل؟
هل رأيته يتهكم ويسخر من الإسلام كعادة أهل الفجل؟
أم أنك كما تراه.. يمجد الإسلام ويدافع عنه كأهل الفكر؟
اللى إنت مش حاسس بيه دلوقت إنك فى ناحية أهل الفجل وضد إخوانك الفكراويين النسر وكيرلس...
ياترى إنت شارب حاجة النهاردة؟
على مايبدو إنك مش فى وضعك الطبيعى...
ولا يمكن تكون حصلت لك معجزة وبقيت فجلاوى زينا...
مين عارف ؟
كل شئ جايز اليومين دول...

sce37 17-10-2003 02:09 AM

الخطاب الدينى المسيحى خطاب متجدد و مستنير 0
و حوار الطوائف المسيحية موجود 0
و لا مشكله فى الموضوع لأننا فى مصر أقباط على كل حال و مركبنا واحد 0

و الخطاب الدينى الأسلامى كان يحسد للخير الفكر المسيحى و يتمنى تجديد خطابه للحاق به 0 و التخلص من أعباء الرجعية و سيطرة التدين على الحكم و التجارة عوضا عن القانون و العلم 0

أن أردنا مناقشة الخطاب الدينى المسيحى , فذلك بدون دعوة جرايد و كأن بباوى صار فارس الأصلاح 0

أما الحوار المسيحى الأسلامى - فهذا أمر مفتوح و ننادى به - و التقدم الوحيد اللى تم فيه - أن التكنولوجيا أصبحت تفتح أفاق الناس على الحقيقة 0

أطلب ثانية تجاهل بباوى و عدم تنصيبه متحدث بأسم أى طائفة و لا مله و لا صنعه 0 هذا الرجل لا يهمه سوى الدعاية لذاته 0 و فلوسه زى فلوس واحد حبيبنا من دم الغلابه 0 لن تنضف حتى لو بنا بيها ميت جامع 0
ملحوظة : بباوى ( المخرف العجوز ) بيألف كتاب جديد كل 3 شهور 0

Mico 17-10-2003 02:09 AM

أخى الحبيب نايت رايدر،

كم كنت أخشى ان يتم إساءة فهم هذه الفقرة من ردى، و لكن ما رأيك لو حوَّرتها قليلاً حتى تصير اكثر وضوحاً لمقصدى؟! رغم ان ذلك سيبعدنا تمـــاماً عن الموضوع الأصلى، و لكن إستدراكاً للفهم الخاطئ فسأحور جملتى؛

فلتكن: ”لا يعنينى طبيعة المسيح و طبيعة لاهوته [u]قدر[/u] ما يعنينى خلاصه لى و فداؤه“...

هل صار المعنى اوضح الآن؟!

قل لى،

هل درست القديسة المعروفة ”بأم عبد السيد“ (ام الغلابة) اللاهوت و العقيدة و الطقس ام كانت إنجيلاً معاشاً بمعنى الكلمة؟!

هل درس القديس ابونا عبد المسيح المقارى اللاهوت دراسة فلسفية و اخذ يتمحص و يدقق فى لاهوت المسيح ليرى طبيعته ام كان ايضاً انجيلاً معاشاً و كما يقولون - مثالاً للمسيح بيننا؟!

هؤلاء من القديسين المعاصرين الذين تمتعوا بقدر عالى جداً من الروحانية و القداسة، فهل اهتموا بـ”طبيعة المسيح“ ام ”بالمسيح“ ؟!

اذكر فى مشاركة لأخونا الحبيب ”الشيخ“ فى منتدى التأملات المسيحية انه قام بوضع قصة توصل لك مقصدى، لا اذكر عنوانها فلا استطيع ان اجئ لك بالرابط الآن، و لكن ملخص القصة ان دكتوراً اخذ يدرس فى لاهوت السيد المسيح و اوجد بطريقة فلسفية بحتة خلافات عن إيماننا [u]المسيحى[/u] القويم فجاء شخص فى آخر الجلسة و امسك بـ”تفاحة“ و اخذ يقضم منها ثم يقول له: ”اريد ان اسألك سؤالاً“ ... فقال له ”تفضل“، فقال الرجل: ”قل لى ما هو طعم هذه التفاحة؟!“ فقال له الدكتور: ”لا اعرف لأنى لم اتذوقها“ ... فقال له الرجل، ”و هكذا لا تعرف يسوعى لأنك لم تتذوقه“.

السيد المسيح حال فى قلب كل مؤمن مسيحى - سواء كان دارس لاهوت ام لا، سواء كان يعرف الفرق بين الطبيعة و الطبيعتين ام لا، سواء كان ارثوذكسى او كاثوليكى او بروتستانتى.

من نحن حتى نتدخل فى طبيعة لاهوت السيد المسيح المخلص و الإله كلمة الله؟! يا سيدى هذا الامر فعلاً لا نستحقه - كبشر، بل ليتنا فقط نطلب ان يملك السيد المسيح قلوبنا.


آسف على الإطالة - و آسف ايضاً لأننى خرجت عن الموضوع تماماً، و لكن سامحنى يا اخى الحبيب، إضطريت للرد حتى لا يسئ فهمى أحد الاعضاء.


سلام الرب معكم.

knowjesus_knowlove 17-10-2003 02:26 AM

تشبيه آخر لك يا أخى ميكو....



اللاهوتيين وقفوا على باب الفردوس يتناقشون فى عقائد المسيحية ... فلا هم دخلوا ولا دعوا الداخلين يدخلون...

Mico 17-10-2003 02:29 AM

[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : knowjesus_knowlove [/i]
[B]تشبيه آخر لك يا أخى ميكو....



اللاهوتيين وقفوا على باب الفردوس يتناقشون فى عقائد المسيحية ... فلا هم دخلوا ولا دعوا الداخلين يدخلون... [/B][/QUOTE]

تمام،

تسلملى يا اخى الحبيب.

اشكرك لأنك تفهمت قصدى.

hanna3 17-10-2003 05:20 AM

[Size=3]
قال احدهم
--------------
الملتين والكل يدعي انه يملك الحقيقة المطلقة ورغم أني ارثوذكسي أو من بارثوذكسيتي الي نهاية عمري الا ان
----------
وردي علي هذا الشئ
--------------
لا اعتقد ان هناك اورثوذكسي يفتخر بك ابدا
ثم ان هذة المقا لة التي اجهدت نفسك فيها خاصة بالمسيحيين
مع ذلك انت مالك
وانت مال السيدة والدتك يا ابن بباوي هذا شان المسيحيين فقط انت لست منا
اعتقد ان ابن بباوي وابن اسعد وابن ستين في سبعين ليس لة اي دخل دي مشاكل تخص المسيحيين فقط
------------
وللجميع اقول
من هذة المقاةل يحاول الكاتب الماجور اقناع القراء ان هناك متطرفين اقباط وعلينا ان نعمل كذا وكذا تشبها بالاهابيين المسلمن وزج اقباط في موضوع ما ايا كان لصرف الانتباة عن الاسلاميين بعد ان زادت اعمال التطرف الي اقصي حد
ان المتطرفين المسلمين لا يمكن ان يجدوا افضل من هذا الكاتب لتحقيق ما يريدون

1[/Size]

COPTIC KNIGHT 17-10-2003 09:11 AM

يا جماعة صدقوني أنا بحب الجميع .. لكن ما يغيظني هو تهكم البعض علي كنيستي القبطية و أتهامها بالجهل و أحيانا الوثنية .. بسبب الأيقونات و الطقوس و لم يدركوا المعاني الروحية العميقة ..

يا سيد نسر : من أنا حتي أعطي لنفسي الحق في التكلم عن طبيعة السيد المسيح له المجد لكننا ممكن نتحدث من خلال كتابات و تراث أباء الكنيسة من القديس أثناسيوس و القديس كيرلس و غيرهم
قال القديس بطرس السدمنتي :( ما من مرة نتكلم فيها عن اللاهوت إلا و خدشنا اللاهوت )
لأن لغتنا قاصرة عن التعبير عن غير المحدود
أكرر ما يضايقني هو أتهامنا بتهم باطلة كما يضايقني كثيرا أسلوب الحلق حوش والـ 3 ورقات الذي يمارسه البعض لضم أعضاء جدد في غير ذلك نحن علي الأقل نجتمع حول كتاب واحد و إن لم يكن مقبولا من بعضنا
مش حطول حتي لا يتم الحذف كل ما الموضوع ما ينفتح

yaweeka 17-10-2003 06:57 PM

آه منكم يا أقباط
ها نفضل طول عمرنا كدة


بغض النظر عما جاء فى المقال : هل جريدة الأهرام هى المكان المناسب لطرح "تغيير الخطاب الدينى المسيحى"
ما هو يا ترى التهديد الذى يمثله "الخطاب الدينى المسيحى" على السلام العالمى؟ وعلى الوحدة الوطنية الملوخية؟

هل نذهب للكنائس لنسمع نداءات تكفير "الطوائف" او "الملل: الأخرى والدعوة الى فناءهم لأنهم كفار وزنادقة؟

ما هو هدف هذا الإمعة من كتابة هذه الأسطر وهو الذى لن يتوانى عن بيع ابوه لمجرد أن يظهر إسمه فى الجرائد تحت أى كلام والسلام؟

فى نفس الصفحة التى كتب فيها الأستاذ بلاوى ستجد مقال عن التأثير المسيحى فى ثقافة شرقنا , إقرأوه لتجدوا الفرق بين من يهرتل فى الكلام وبين الكتاب الحقيقيين الذين لا يهدفون الى مكسب شخصى من وراء مهاتراتهم الفكرية

الأخ بلاوى هذا هو وأمثاله هم أحد أسباب التعتيم الإعلامى على قضايانا فهم يريدون الذج بنا فى متاهات ودهاليز حتى ينهكنا التعب ونتيه عن قضيتنا الرئيسية




وعاش بلاوى موحد الملل والنِحل
ودمتم

sce37 17-10-2003 07:08 PM

[color=#2d00ff] صراحة ربنا يا واد يا باميه - أهو ده وقتكم أنت و أبو وش بوش - تتوصوا بالعجوز المخرف تلميذ يهوذا - و تضيعوا عليه الأنتخابات - مش بقول لكم أحنا زى القطط بناكل و ننكر - و ياريت بلاوى يعرف و يوفر فلوسه اللنجســة اللى مبعترها على واجهة الكاتدرائية و جرايد الحكومة [/color]

knowjesus_knowlove 17-10-2003 07:25 PM

أنا أقول لك ياويكا..

هدف هذا الإمعة والذى يحاول جاهدا أن يصل إليه منذ أحداث سبتمبر هو تحسين صورة الإسلام والمسلمين فى العالم تنفيذا لأوامر سادته وطمعا فى الحصول على منصب حكومى.
حاول ذلك فى سفرياته ومحاضراته ومقالاته و كتبه والتى أنكر فيها العنف و القتل فى الإسلام ووحشية المسلمين فى الدول التى غزوها ...
ولما لم تنفع هذه الطريقة لذا لجأ إلى طريقة أخرى وهى...
طالما أنه لاولم ولن يستطيع تنظيف الإسلام والمسلمين لذا فمن الأفضل توسيخ المسيحية و المسيحيين بإدعائه أن الحوار المسيحى يحتاج تحديثا...
ليقع الأخوة أصحاب الفكر فى فخه ويسيرون فى تياره كالعميان..


وياللسفااااااالة البباوية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

Mirage Guardian 17-10-2003 08:08 PM

أنا لا يعنينى كاتب الموضوع من قريب أو بعيد..
ما يهمنى حقيقة هو فكره وإلام يدعو..
وبكل تأكيد لو أن بوذى أو وثنى أو مجوسى دعى للوصول لنقطة تلاقى بين البشر فلا يسعنى إلا أن أقول أن هذا هدف سامى ويستحق التقدير بغض النظر انه قال هذا عن إيمان به أم كوسيلة لكى يحظى بغرض ما

حينما كنت طفلاً صغيرا وكان لى أصدقاء من طوائف مختلفة لم نكن نشعر بفارق بيننا.. جميعنا مسيحيون.. لم نكن نفهم فيما تزنخت به عقولنا على وتيرة "تخش الباب برجلك اليمين ولا الشمال" فقد كان هدفنا هو الدخول من الباب الضيق بغض النظر تخطى بأنهى رجل

كندما كنت صبياً كنت أذهب لجميع الطوائف.. كان لى أصدقاء من الجميع وكنا نتبادل الدعوات على الاجتماعات.. عندما أتذكر رد فعل كنيستى عندما علمت انى أذهب لطوائف أخرى (رغم أنى لم أنكر هذا) أرى أننا نحتاج حقاً لإعادة ترتيب الأوراق وتصحيح المفاهيم التى تصل إلى الصاق التهم والافتراءات على الطوائف الأخرى

حينما كنت جامعياُ وخادماً بكنيستى حدثت مناقشة فى مجموعة عمل كنت قائدها كانت بمثابة اعتراض شديد اللهجة بينى وبين الإكليريكى المسئول عن مجموعة العمل حول ما رأيته من وجهة نظرى تكفير للطوائف الأخرى ولم يسمح لى بإكمال برنامجى فى ورشة العمل لأن فكرى لم يكن أرثوذكسيا عسكرياً كما هو سائد

فلنقف وقفة صريحة مع النفس.. إذا كان المسيحى يعامل كمواطن من الدرجة الثانية فى مصر.. فإن الكاثوليكى أو البروتستانتى يعامل كمسيحى من الدرجة الثانية..

ان تباين الآراء هنا يصرخ بشدة لأننا نحتاج مثل هذا القبول للآخر..

تحياتى لبباوى كاتب المقال حتى وإن لم أحترمه كشخص.. لكنى أحترم كثيراً دعوته لشئ نفتقده وبشدة

fanous2102 17-10-2003 08:26 PM

[QUOTE]فلنقف وقفة صريحة مع النفس.. إذا كان المسيحى يعامل كمواطن من الدرجة الثانية فى مصر.. فإن الكاثوليكى أو البروتستانتى يعامل كمسيحى من الدرجة الثانية..[/QUOTE]
الاستاذ حارس
شايف الارثوذكس بيكفروا الكنيسه الكاثوليكيه أوالبروتستانيه...والا بينهبوهم والابيقتلوهم....عى حد علمى قداسه البابا شنوده بيحال تقريب المسافات ...كل كنيسه لها رونقها وجمالها ...
ولكن هل يصح من هذا البلاوي أن يضعنا فى سله واحده مع عقيده الشيطان ..والارهابيين وأخوان نحت الارض......وان مثل هذا النقاش بيكون من خلال عمل بين الكنائس أي نقاش دينى...وليس ورقه عمل يخلط بها السياسه بالدين ....

Pharo Of Egypt 17-10-2003 08:31 PM

[color=red][Size=4]
من سخف الأراء السفسطائية العقيمة لبعض الفلاسفة (أو مدعي الفلسفة بطق الحنك) .. يغمرني الشعور أن مسيحي مصر يستاهلوا اللي بيحصلهم علي أيد المسلمين .. لعمي بصيرتهم ..
فهذا البلاوي الأسخريوطي .. لايقصد من هذه المقالة إلا أن يزرع بذور الفرقة والفتنة بين المسيحين المصريين بكافة طوائفهم .. لصرف نظرهم عن معاناتهم علي يد حكومة مبارك العنصرية المتعصبة.. والمطالبة برفعها عن كاهلهم .. أن لم تروا هذا في مقالته الشيطانية .. روحوا ألبسوا نضارات
[/Size] [/color]
(noo:)) (noo:)) (noo:))


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 01:06 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط