منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة

منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة (http://www.copts.net/forum/index.php)
-   المنتدى العام (http://www.copts.net/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   هل بدأ موسم الحصاد المر فى الكنيسة؟!كمال زاخر موسى (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=7043)

مرقس غبريال 01-07-2005 07:33 AM

هل بدأ موسم الحصاد المر فى الكنيسة؟!كمال زاخر موسى
 
الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون هذا ما تعيشه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم والوليمة التى أقامها الأباء تم إعدادها حثيثاً عبر ما يزيد على ثلاثة عقو وقد اطلقنا صيحات التحذير من كثير من اطباق هذه المائدة على صفحات مجلة مدارس الأحد فى مطلع تسعينيات القرن المنصرم باعتبارها مجلة كنسية وحتى يكون الحديث باعتباره يتناول شأن كنسىفى مكانه الطبيعى وخلنا وقتها أنه قادر على فتح حوار موضوعى داخل المنظومة الكنسية خاصة عندما تكون قيادتها الروحية تجمع بين الأبوة والثقافة والقدرة على إدارة الحوار لكن التداعيات الرسمية الكنسية قالت بغير ذلك ولما كان الخطر مازال قائماًوقتها والآن خرجنا باطروحاتنا الى الصحافة العامة عسى أن نصل بها إلى أولى الأمر بالكنيسة لتدارك نتائجها السلبية المتوقعة والممتدة وحسب البعض ما نطرحه هو هجوم على الكنيسة لحساب مقاوميها وجاءت ردود الأفعال مركزة فى ثلاثية التكفير والتخوين والمؤامرة.وتدور الأيام لتؤكد صحة توقعاتنا ويبدو أن موسم الحصاد المر قد بدأ ، بإقصاء كل التيارات الفكرية اللاهوتية والإدارية المغايرة لما تراه النخبة القابضة على زمام أمور الكنيسة ثم توالت النتائج التى هزت الوجدان القبطى من راهب النبأ وفضيحته المدوية ـ خلل الأديرة ـ وسيدة أبو المطامير التى كشفت غطاء التهرؤ الذى يغطى العلاقات المبنية على النفاق والإهمال والتعنت السلطوى واختفاء تعليم اعلان المسيح ـ خلل البناء الروحى للإكليروس ـ وطالبات جامعة الفيوم وقشرية الخدمة بين الشباب وتحولها الى خدمة ترفيهية ـ خلل المنظومة اللاهوتية فى التعليم ـ واسألوا عن ارقام الإرتداد وقضايا الطلاق واحاديث ووقائع الفساد المالى والإدارى والأخلاقى عند القمة والسفح وكنيسة المقطم المنشقة التى تكشف إختفاء روح الأبوة التى تجمع ولا تفرق وانتفاء نهج الراعى الصالح الذى يبذل نفسه عن الخراف ، والتجبر مع الأباء المنسوب اليهم اتهامات والمعارضين لسياساتهم بإعمال التسلط والتورط فى المواقف السياسية التى أثرت سلباً على خط الكنيسة الروحى والرعوى وقبل هذا كله تصاعد الصدام مع السلطة الحاكمة حتى وصل إلى ذروته فى أحداث سبتمبر1981 واحتواء المجلس الملى لينفصل عن قاعدته الشعبية ليصبح مجرد ممر الى الوجاهة الإجتماعية وقناة توصل الى مآرب سياسية .وتخرج علينا الكرازة بما يؤكد حجم الصراعات عند القمة بل وتقدم للشباب صورة سلبية تنال من قيمة الكهنوت ما كان يجب ان يقع فى مصيدة طرحها أناس يفترض فيهم الحكمة والحنكة ومن عجب انهم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها عندما تطرح قضايا كنسية موضوعية فى الصحافة العامة ويرفعون شعار العثرة ويحذرون بالويل لمن تأتى منه هذه العثرات فماذا عن عثرات الكرازة المجلة والكرازة العمل المجمد والغائب والذى لم يعد له مكاناً على أجندة الكنيسة .وأعنى العدد الصادر فى 24 يونيو 2005 تحت عنوان إجتماع المجمع المقدس والذى انهى اعماله بغضب قداسة البابا والغاءه القداس الإحتفالى بعيد حلول الروح القدس ، وهو بمثابة الإحتفال بتأسيس الكنيسة بعد صعود السيد المسيح ، ويتردد فى أروقة الكاتدرائية أنه رد فعل لوقوف مجموعة من الأساقفة ضد رغبة البعض فى عزل عدد من الأساقفة ممن لهم مواقف مناوئة لسياسات وقرارات ومعالجات القيادة الكنسية فى الأونة الأخيرة وهى المرة الأولى التى تظهر فيها على السطح الخلافات العميقة داخل مجمع الأساقفة وتأتى من شباب الأساقفة ممن اختارهم قداسته ويطلق عليهم البعض تجمع الأساقفة الأحرار ولم تستطع عصا سكرتير المجمع الغليظة حملهم على الإنصياع لرغبة حملة الإقصاء وإن كان البعض يتوقع اصطيادهم فرادى للتخلص من القوى المناوءة لوصول شخوص بعينهم للكرسى البابوى .فقد فاجأتنا المجلة على امتداد صفحتها الرابعة وتحت عنوان لجنة شئون الإيبارشيات:إنتهاء عمل نيافة الأنبا متياس كأسقف للمحلة الكبرى وإعلان خلو كرسى المحلة بقائمة اتهامات طويلة موجهة للأسقف المشار إليه وهى خليط من الأقوال المرسلة وبعضها غير منطقى وبعضها تمت صياغتها بطريقة الإنتقاء وقيل أن هناك تسجيلات بصوت الأسقف تذكرنا بتلك التى جاءت بفيلم الكرنك أيام مراكز القوى ويبدو أننا اقتبسنا أدواتها هنا ، ولم يذكر المقال أن الأسقف المتهم قد انيحت له محاكمة عادلة أو أعطى الفرصة للدفاع عن نفسه وهى أحد اركان إعمال مبدأ العدالة الكنسية والمدنية ، وطالب بعض الأساقفة بوجوب حضوره أمام المجمع باعتباره السلطة العليا فى الكنيسة وقداسة البابا القاضى الذى من واجبه اتاحة كل السبل لتوافر محاكمة عادلة ولا يجوز والأمر على هذه الدرجة من الدقة والخطورة الإرتكان الى تقرير لجنة مجمعية ـ مع تقديرنا لها ـ وجاءت المبررات واهية لم تستطع أن تضفى على القرار والحكم صفة المشروعية ، راجع فى ذلك ما كتبه اسقف التعليم على صفحات الكرازة فى إصدارها الأول إبان خلافه مع البابا كيرلس السادس تحت عنوان لا حكم بغير محاكمة.ولى بعض الملاحظات والتساؤلات على ما جاء بالمجلة بشأن أسقف المحلة 1
منذ متى أقر فى النظام الكنسى مبدأ استقالة أسقف ، بعد أن استقر وفق القواعد الكنسية أن الأسقف بمثابة زوج للإيبارشية ، وأنه فى حالة عجزه أو فقده للأهلية أو ماشابه ذلك يودع بالدير ويعين قائمقام لإدارة الإيبارشية لحين وفاته فهو ليس موظفاً عاماً حتى يستقيل أو يقال أو " يستقال "، ليصبح أسقفاً متقاعداً ، أو " أسقف على المعاش " وعليه لم أفهم ما جاء بالمقال بالنص " مع أن تقرير لجنة شئون الإيبارشيات الذى وقع عليه أكثر من 75 أسقفاً قبل اجتماع المجمع كانت توصياته هى قبول إستقالته من رتبة الأسقفية مع الإعلان عن خلو الكرسى ، فقام البابا بتعديلها إلى قبول استقالته من عمل الأسقفية ، وليس من رتبة الأسقفية ، إشفاقاً عليه " فإذا كانت الاتهامات صحيحة ـ وهى خطيرة ومدمرة ـ فما هو دافع الإشفاق وهل الشخص فوق الكنيسة أم هو وخز الضمير الذى يبغى الجمع بين تصفية الحسابات والتلويح بعصا السلطة وبين عدم الإقتناع بصحة هذه الإتهامات .2وماذا عن الإعلان عن" خلو كرسى المحلة " هل هو إعلان عن خلو كرسى لمجلس الشعب فى دائرة المحلة أم خلو موقع وظيفى؟! وهل يمكن إعتبار هذا خطوة على طريق الإصلاح الكنسى تؤسس مبدأ خلو أى كرسى يمكن إثبات أن صاحبه قد أخل بواجباته أو غلب الشأن الدنيوى ـ السياسى ـ على دوره الرعوى ، بما يتعارض مع ما قالته له الكنيسة يوم رسامته " إرع رعية الله التى أقامك الروح القدس عليها ومن يديك يطلب دمها " 3ولست بصدد اعادة نشر الإتهامات حفاظاً على ما تبقى لنا من نذر يسير من كرامة الكهنوت المهدرة على صفحات الكرازة ، ولكنى اتساءل : إذا كان من المؤاخذات على الأسقف أنه سافر إلى اميركا يوم جمعة ختام الصوم ولم يحتفل مع شعبه باسبوع الألام ولا بعيد القيامة ، فما القول فيمن ترك شعبه وكنيسته ولم يحتفل معهم بعيد حلول الروح القدس وتأسيس الكنيسة وإذا كان الإمتناع عن حضور جلسات المجمع المقدس واحدة من الإتهامات التى تستوجب العزل فماذا عن شيخ المطارنة الذى لم يحضر لأكثر من عشرين سنة هذه الإجتماعات وهل الأسقف مانح للبركة أم ناقل لها من مصدرها الوحيد وهو الله جل شأنه وهل مراجعة الطقوس والصلوات أمر جلل أم هو دليل حياة الكنيسة وخاصة أن هناك دراسات جادة كنسية توصى بتحقيق ومراجعة وتنقية الكثير منها ، ومنها تصريحات لقداسة البابا نفسه فى بواكير حبريته ، والتكرار الناجم عن الصلاة بلغات ثلاث " اليونانية والقبطية والعربية لا محل له بعد أن استقرت الصلوات واللغات المستعملة داخل الكنيسة على القبطية والعربية فقط ، والحوار حول مفهوم كلمة الله قائم ودائر والأمانة كانت تقتضى طرح ما قاله الأسقف فى هذا الصدد كما هو ـ وشهوده أحياء ـ وليس بالقص واللصق والتحوير . وحتى أخفف على القارئ أدعوه ليضحك قليلاً ـ مع يقينى بأن شر البلية ما يضحك ـ يتهم الأسقف بأنه " كان كثير السفر إلى أمريكا بالذات ، وله فيها بيت وحساب مالى فى البنك ياحمرة الخجل أين أنت .أتصور أن حركة الاساقفة الأحرار بحسب وصف الدوائر الكنسية بالكاتدرائية قد خطت خطوة هامة فى طريق الإصلاح الكنسى حلم كل المستنيرين بالكنيسة وفى ظنى أن الفجر قريب وعندئذ ستعود الكنيسة الى دورها الروحى المحملة به من رب المجد،" بعد تلك الايام يقول الرب اجعل شريعتي في داخلهم واكتبها على قلوبهم واكون لهم الها وهم يكونون لي شعبا ، في تلك الايام لا يقولون بعد الاباء اكلوا حصرما واسنان الابناء ضرست. بل كل واحد يموت بذنبه كل انسان ياكل الحصرم تضرس اسنانه " ارميا 31 .

asuty 01-07-2005 08:16 AM

يقول مرقس غبريالفى موضوعه
، ولم يذكر المقال أن الأسقف المتهم قد انيحت له محاكمة عادلة أو أعطى الفرصة للدفاع عن نفسه وهى أحد اركان إعمال مبدأ العدالة الكنسية والمدنية ، وطالب بعض الأساقفة بوجوب حضوره أمام المجمع باعتباره السلطة العليا فى الكنيسة وقداسة البابا القاضى الذى من واجبه اتاحة كل السبل لتوافر محاكمة عادلة ولا يجوز والأمر على هذه الدرجة من الدقة والخطورة الإرتكان الى تقرير لجنة مجمعية

[SIZE=7]اريد ان اذكر انا لا اعرف ولم اقابل الانبا متياس ابدا ولكن ومن جانبى فان الموضوع لو انه حدث فعلا على الوجه المكتوب وحدثت المحاكمه غيابيا وبدون حضور الانبا متياس المحكم نكون فعلا قد اخذنا فى العد التنازلى فى قوانيين الكنيسه
وذلك لان الكنيسه هى او من علمت البشريه معنى محاكمة شخص وان المجمع المقدس وهو المحكمه التى نعتبرها الهيه ورئيسها البابا الذى نعتبره قاضى القضاه حينما ينحرفون عن قواعد المحاكمه وعدم اعطاء فرصه للاسقف لكى يدافع عن نفسه ولكى يعلم كل اعضاء المجمع المقدس ويفحصوا ويدققوا قبل اصدار الاحكام على شخص لم يتأكدوا من ادانته او برائته فهذا خطير وينذر بالخطوره ويجعل من هذا المجمع اداه لتصفية الخلافات وليس لمحكمه عادله[/SIZE]

yaweeka 01-07-2005 09:12 AM

المرفقات 1
مقال كمال زاخر به بعض الاكاذيب
ما جاء فى الكرازة فى المرفقات

Safnat_Fa3nash007 01-07-2005 03:25 PM

+++
 
كما وعدت يا ويكا فانا اعد مكتوب لقداسته سيتطرق لكل امور الفساد وجاري ختم الموضوع ولم يبقى سوى التصليح والارسال

لان الفساد زاد
ويجب ان يوضع له حد

iwcab 01-07-2005 04:15 PM

[B]كمال زاخر مكبر الموضوع
أسقف هرطق أو فشل فى خدمته وعزل
ماهى المشكلة ؟
مجرد إتباع شكليات ؟ ... طيب هيقول إيه فى المحاكمة إذا كانت مواقفه معلنة ومعروفة ؟[/B]

KARAM 01-07-2005 07:05 PM

[FONT=Arial Black][SIZE=5]لماذا كل هذا الحقد من المدعو كمال زاخر موسي ؛ يحقد علي قداسة البابا بشدة وعلي نيافة الانبا بيشوي مطران دمياط بنفس الطريقة ولا تهمه الكنيسة ويدعي وجود إنقسامات بين الأباء الأساقفة أعضاء المجمع المقدس ؛ بل إنه يتمني وجود هذه الإنقسامات لتثبيت إدعاءاته المريضة والتي تكشف عن وجود خلل ونقص شديدن في نفسية هذا الشخص
إنه يكرر نفس ما كان يكتبه علي صفحات الجرائد ؛ إنتقاد لقداسة البابا وللتعليم الكنسي طالما أن قداسة البابا هو أسقف التعليم ؛ ويحاول بأي طريقة إيجاد وإثبات أي نقص أو خلل في التعليم الكنسي سواء في الإكليريكية أو في أساتذتها أو في المقررات ألتي تدرس بها ؛ وبكل بجاحة ووقاحة وجهل شديد جداً ؛ بكل ما تحمله نفسه المريضة من هذه الأمور يقترح علي الكنيسة والإكليريكية أن تدرس فيها كتب ؛ هذه الكتب مليئة علي أخرها بمغالطات وهرطقات وكل ما هو ضد التعليم الصحيح المُسَلّمْ مرة للكنيسة والموافق للكتاب المقدس والتي يقوم قداسة البابا بنفسه حالياً بتفنيد التعاليم الخاطئة الموجودة فيها .
هذه التعاليم توجب قطع من يقوم بترويجها من الكهنوت إن كان كاهناً أو من الرهبنة أو من إبعاده عن التعليم إن كان في الإكليريكية وقداسة البابا يكتفي بالأخيرة للحفاظ علي نقاوة التعليم الأورثوذوكسي .

(ن كان احد يعلم تعليما اخر و لا يوافق كلمات ربنا يسوع المسيح الصحيحة و التعليم الذي هو حسب التقوى.
فقد تصلف و هو لا يفهم شيئا بل هو متعلل بمباحثات و مماحكات الكلام التي منها يحصل الحسد و الخصام و الافتراء و الظنون الردية.1تي 6: 3؛4)
اكرز بالكلمة اعكف على ذلك في وقت مناسب و غير مناسب وبخ انتهر عظ بكل اناة و تعليم.لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم . فيصرفون مسامعهم عن الحق و ينحرفون الى الخرافات.(2تي 4 : 2-4) )

وفي نفس الوقت فإن قداسة البابا لا يكسر القوانين الكنسية كما يدعي عليه هذا الحاقد مدعياً عليه بوجود خلافات شخصية بين قداسته وأساقفة أخرون أو رهبان وتستلزم :
تصفية حسابات . !!!!!!!!!!!!!
هل هذا يعقل ؟ ! وبأي صفة يتكلم هذا الشخص ؟
أبصفته رجل أعمال ؟
أم بصفته مفكر كما يدعي علي نفسه ؟
أم بصفته خادم كنسي كما يطلق علي نفسه؟
وبأسم من يتكلم أو بالنيابة عن من يتكلم ؟
هل إشتكي له أحد أو فوضه شعب الكنيسة للمطالبة بشئ ؟
هذا الشخص أمره غريب جداً ومحير !
(و لكن كان ايضا في الشعب انبياء كذبة كما سيكون فيكم ايضا معلمون كذبة الذين يدسون بدع هلاك و اذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم يجلبون على انفسهم هلاكا سريعا (2بط 2 : 1)
كما في الرسائل كلها ايضا متكلما فيها عن هذه الامور التي فيها اشياء عسرة الفهم يحرفها غير العلماء و غير الثابتين كباقي الكتب ايضا لهلاك انفسهم (2بط 3 : 16) )

إن قداسة البابا لا يكسر القوانين الكنسية وأنما يطبق قول الدسقولية ( أمح الذنب بالتعليم ) .
وقداسة البابا يصبر كثيراً علي البعض أشفاقاً عليهم ويعطيهم فرص كثيرة لعلهم يرجعون ؛ ويتسامح في ما يخصه إن وُجِدَ خطأ في شخصه من أحد ويتسامح إلي ما لا نهاية وأنا لا أبالغ .
ولكن في ما يخص الله فإن قداسة البابا يصبر كثيراً ويصحح التعليم الخاطئ وينذر كثيراً ولكن إن وصل الأمر إلي ترويج الخطأ والتعليم به وقيادة الناس به إلي التضليل والهلاك ؛ فإن قداسة البابا يطبق القوانين الكنسية ألتي تغضب كثيرين من تطبيقها .
[/SIZE] [/FONT]

knowjesus_knowlove 01-07-2005 09:46 PM

[SIZE=5]أراء سابقة فى مقالات المدعو كمال زاخر موسي

[url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=3868&highlight=%DF%E3%C7%E1+%D2%C7%CE%D1+%E3%E6%D3%EC[/url][/SIZE]

مرقس غبريال 02-07-2005 05:23 PM

كنت اتمنى أن يرتفع مستوى الحوار ليكون على قدر خطورة الطرح ولا ننزلق الى تبادل الإتهامات والتى أشرت اليها فى طرحى الأول " التخوين والتكفير والمؤامرة " ولقد كان لى لقاء مع قداسة البابا شنودة الثالث على هامش مؤتمر الفكر العربى بفندق شبرد قبل نحو سنة أو يزيد بعيداً عن قيود المقابلات بالكاتدرائية وكان حواراً صريحاً وموضوعياً ولست بحاجة الى الدفاع عن نفسى ، ويكفى أن أذكر لننى دافعت كتابة عن قداسته فى خطاب للسيد الرئيس عقب أحداث سبتمبر والتحفظ على قداسته فى الوقت الذى اختفى فيه كل المحيطين به .وتعرضت للمسائلة فى مباحث امن الدولة وقتها وكررت دفاعى عنه ، ومنهجى هو الدفاع عن كل من أشعر بأنه بحاجة الى ذلك ، أما القول بان ما قلته سبق وكررته فى مقالاتى فهو ادعى للتأكيد على أن الأمر متعلق بقضية فكرية خلافية وليست بحال هجوم على احد ، الكنيسة بحاجة الى مراجعة العديد من المواقف التى لا تتفق مع تسليم الأباء فهدفها قيادة الرعية الى معرفة شخص الفادى والمخلص من خلال ادواتها والتى ليس من بينها السياسة وادواتها ، ولكن أن نصادر حق الإختلاف فهو ليس من الإيمان بشئ ، ولست ازعم أننى قائد كنسى أو زعيم للأقباط فقط أنا واحد ممن تربوا فى الكنيسة ويحزننى أن اراها تترك ينبوع الماء الحى وتذهب وراء العالم مهما كان ابهاره ، دعونا نتحاور تحت مظلة المحبة وقيم الإنجيل ونبحث عن النفوس التى تهلك من جراء اعطاء مجد المسيح لغيره مهما كان تقديرنا له ومحبتنا له فى المسيح ، ودعونا نعود الى روح الأباء التى تجمع لحساب المسيح وادعو كل من استفزتهم كلماتى الى اعادة قراءتها فى ضوء الإنجيل ولعل قراءات قداس اليوم خاصة سفر الأعمال اصحاح 6 تردنا الىالدور المنوط بالاكليروس ودور العلمانيين كما حددتها كنيسة الرسل ـ كمال زاخر

knowjesus_knowlove 02-07-2005 08:23 PM

[SIZE=5]عفوا يا أستاذ كمال

مقالك ... عفوا قداسة البابا.. حاكم هؤلاء الأساقفة!


أفقدك المصداقية على الأقل من وجهة نظرى أنا كقبطى
وكذلك العديد من المعلومات المغلوطة فى مقالك الجديد هنا ...

كلنا بالطبع نريد الإصلاح.. ولكن الإصلاح لايمكن أن يتم عن طريق النقد الهدام الذى تحتويه مقالاتك ...
أنا واحد من الكثيرين الذين يعترضون على الآراء السياسية لقداسة البابا ولكن لايمكن أن تصل الدرجة إلى الإهانات و التحقير والهدم كما تفعل أنت ...

رجاء مراجعة نفسك وأراءك وحاول النظر للأمور من ناحية المصلحة العامة وليس من منطلق خلافاتك وخصوماتك الشخصية مع أحد الأساقفة ...

خالص تحياتى لك [/SIZE]

مرقس غبريال 03-07-2005 02:51 AM

شخصنة الخلاف .. أزمة الحوار
المصداقية تعتمد على توافر المعلومات ، وتجربتى الطويلة نسبياً مع دائرة الأزمات الكنسية والتى اتيح لى أن اقترب منها بقدر كبير والتقى مع أطرافها المستضعفين وعندى شهاداتهم الموثقة اتاحت لى أن اُكوِن صورة كشفت مدى الخطورة التى تعيشها الكنيسة ، وعليه فرؤيتى ليست منطلقة من خلافات شخصية مع أى من الأباء الأساقفة ، وحتى الأب الأسقف الذى تشير اليه بعض التعليقات لم التق به شخصياً إنما تقابلت مع ضحاياه من الكهنة وزوجاتهم بل وبعض الرهبان ممن طالتهم عصاه الغليظة ـ المخالفة لمنهج المسيح فى رد الضال ـ وبعيداً عن التحليل الكنسى لموقفه منهم ألا يعلم اخوتى الأفاضل ممن تدفعهم الغيرة على الكنيسة لمهاجمتى اعتقادا منهم اننى اعادى الكنيسة أن هذا الأسقف يدعو الى :
 محاكمة وحرمان العلامة اوريجينوس أحد فلاسفة الكنيسة العظام وقصته معروفة واسباب اقصاؤه محل جدل .
 محاكمة الاب متى المسكين ، وادعوكم لمراجعة تاريح العلاقة بينه وبين قداسة البابا والتى بدأت بتلمذة الأخير له وهو يخطو خطواته الأولى فى طريق الرهبنة وذكرها قداسته بحفاوة فى مقدمة كتابه الأول " انطلاق الروح " فى الطبعة الأولى والتى اختفت فى مقدمات الطبعات التالية ثم قصة خروج الأب متى من دير السريان ومعه عدد من تلاميذه ومنهم قداسة البابا وقصة العودة المنفردة لقداسته وبداية الصدام وهى قصة طويلة وشائكة عندى وعند كثيرين من معاصريها المزيد من التفاصيل والخطورة ان تترجم هذه التفاصيل فى صورة اتهامات لاهوتية وهى من الخطورة بمكان يجعلنا على شفا صدام عقيدى ولاهوتى مدمر لا تصح معه سياسة المجامات ولا التوازنات .
 محاكمة الأنبا اغريغوريوس العالم الكنسى ورفيق كفاح قداسة البابا والذى قال فيه عند رسامة قداسته اسقفاً للتعليم " أن هذا المنصب كان من الأجدر به القمص باخوم المحرقى ـ الأنبا غريغوريوس فيما بعد ـ بلسان قداسة البابا ، ولكن دوام الحال من المحال ، فقد تبدلت المواقف بعد أن أعلن الانبا غريغوريوس رأيه فى اختيار الاب البطريرك من بين الأساقفة .
 تبنى سياسة التسلط مع الاباء الكهنة ضد منهج المحبة الذى اسسه واقره السيد المسيح وحكايات الدمار الذى الم بالعديد منهم معلنة ومعروفة ، وقد نجحت هذه السياسة فى بث روح الخنوع بين صفوفهم .
 والقائمة ممتدة ، ورغم أن هناك العديد من المآخذ الشخصية إلا اننى لن اتطرق اليها حفظا على كرامة الكهنوت ويعرفها قداسة البابا وكل من اقترب من عائلة هذا الاسقف واخواته .
فضلاً عن ذلك فالكنيسة فوق الاشخاص وقبلهم وستبقى بعدهم ، وإذا كنا نقيس السياسات والمواقف بالنتائج فأدعوكم ـ بغير ملل ـ أن تراجعوا مدى غياب التعليم الأبائى الذى يدور حول شخص المسيح بين الشباب المتدين وحلول حديث المعجزات والغيبيات محله مما انتج نماذج بينهم ممسوخة قد تكون لها الشكل الكنسى لكنها مفرغة من مضمونها ويترجم هذا كله فى الصراعات الاسرية وزيادة حالات الطلاق وحالات الإرتداد ، واسألوا الدكتور جورج حبيب بباوى أستاذ لاهوت الأباء بجامعة اكسفورد .
أما مقال عفوا قداسة البابا فهو جرس انذار لما ينتظر الكنيسة من صراعات على الخلافة ، وانا التمس لم لم يفهمه بحسب رؤيتى العذر لأننا نعيش فى مجتمع متربص طائفياً لبعضه وأُقدر حساسية الأقباط تجاه نشر مثل هذا الكلام لكن ماذا نفعل وابواب الحوار الكنسية مغلقة وموصدة ، والكنيسة فى النهاية ليست هى قداسة البابا واصحاب النيافة الاباء الاساقفة بل هى جسد المسيح الحضر والدائم وما هم ولا نحن إلا خدام فيها هدفنا تأكيد وجوده بيننا ولا نعطى مجده لأخر .
كمال زاخر موسى

saweres 03-07-2005 04:19 AM

[SIZE=3]يا ريت تبطل هجوم على كنيستنا ، وتجمع معلومات حول الكلام اللي بتقوله قبل ما تقوله
أوريجانوس تم حرمه لأنه قبل الكهنوت بعدما خصى نفسه مخالفا الشريعة
لاويين 21
16- و كلم الرب موسى قائلا.
17- كلم هرون قائلا اذا كان رجل من نسلك في اجيالهم فيه عيب فلا يتقدم ليقرب خبز الهه.
18- لان كل رجل فيه عيب لا يتقدم لا رجل اعمى و لا اعرج و لا افطس و لا زوائدي.
19- و لا رجل فيه كسر رجل او كسر يد.
20- و لا احدب و لا اكشم و لا من في عينه بياض و لا اجرب و لا اكلف و لا مرضوض الخصى.
21- كل رجل فيه عيب من نسل هرون الكاهن لا يتقدم ليقرب وقائد الرب فيه عيب لا يتقدم ليقرب خبز الهه.
22- خبز الهه من قدس الاقداس و من القدس ياكل.
23- لكن الى الحجاب لا ياتي و الى المذبح لا يقترب لان فيه عيبا لئلا يدنس مقدسي لاني انا الرب مقدسهم.
-------
يا ريت انت تراجع علاقة الأب متى المسكين بالسادات
وتراجع كمان كتابه فلسفة الصليب من منظور أرثوذكسي
يا راجل حرام عليك ده كتاباته يعتمد عليها البروتستانت في هجومهم على الكنيسة من أمثال صموئيل مشرقي
------
يا ريت بقى تجيب اثباتات لباقي كلامك ، مش عايزين كلام ملقى على عواهنه
لأن الكلام ده ما يصحش أبدا [/SIZE]

knowjesus_knowlove 03-07-2005 01:59 PM

[SIZE=5]يا أستاذ كمال ....

هل أنت صاحب "البيان الأول الصادر من الجماعة القبطية للإصلاح الكنسى فى وجوب عزل الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس و مطران دمياط و كفر الشيخ من كل مناصبه" الذى تم إرساله إلى جميع الكهنة و الكنائس ؟؟؟؟؟[/SIZE]

churchill2 03-07-2005 02:32 PM

[SIZE=4]اذا كان اباء الكنيسة قد عزلوا اسقف يعتنق اراء بروتستانتية فلماذا لا يعزلوا الأساقفة الذين يعتنقون الأراء الأسلامية ام ان البروتستانت هم (الحيطة المايلة)بتاعة رجال الكنيسة ؟!!!!![/SIZE]
المهم
[QUOTE]الكنيسة بحاجة الى مراجعة العديد من المواقف التى لا تتفق مع تسليم الأباء فهدفها قيادة الرعية الى معرفة شخص الفادى والمخلص من خلال ادواتها والتى ليس من بينها السياسة وادواتها ، ولكن أن نصادر حق الإختلاف فهو ليس من الإيمان بشئ [/QUOTE] انامتفق معك الي حد كبير
انا يا جماعة شايف مظاهر فساد كتيرة ولازم نتكلم عنها وننا قشها .منها مثلا قضية كنت اعتقد انها لا تخص سوي كنيستي ولكني وجدت ان هناك كنائس كتيرة تعاني من نفس المشكلة
وهي :وجود اسرة فاسدة يتحكم افرادها الفاسدون في كل شؤون الكنيسة بمباركة رجال الكنيسة

هذة المشكلة ليست في كنيستي فقط وانما هي مشكلة تعم الكثير من الكنائس
وهذا جزء من القضايا والمشاكل التي يجب ان نتصدي لها ونواجهها

saweres 03-07-2005 03:01 PM

[SIZE=3]أي آراء اسلامية تقصد؟؟
هل الكنيسة تعلم القرآن وتقرأه أثناء القداس؟؟
هل الكنيسة تأمر بقول الشهادتين؟؟
هل الكنيسة تسمح بتعدد الزوجات؟؟
الرجاء التفرقة ما بين رأي أشخاص والتعاليم الكنسية
الآراء يمكن أن يضرب بها عرض الحائط ، أما التعاليم فيبنى عليها أجيال
اذا رأى أسقف ما أن عمر بن الخطاب أو عمرو بن العاص رجال عدل وحق ، فهذا رأيهم الشخصي ولهم الحرية في قوله حتى ولو اعترضنا
إذا رأى قداسة البابا أن حسني مبارك رئيس جيد وأن الأقباط لابد أن يساندوا المسلمين في منحنى عصري ما ، فهذا رأيه الشخصي أيضا ويمكن أن نرفضه ويمكن أن نقبله
انما تلك الآراء ليس لها أدنى صلة بتعاليم الكنيسة
أما أن يستهين أسقف بالكتاب المقدس وكهنوته ورهبنته ورعايته لشعبه
فقد خرج عن تعاليم الكنيسة وقرار المجمع المقدس هو الحكم الفيصل في هذا الموضوع [/SIZE]

مرقس غبريال 03-07-2005 03:02 PM

اخوتى فى المسيح
لست ممن يتخفون وراء أسماء وهمية فكل أرائى منشورة ومعلنة على صفحات مجلات مسيحية ارثوذكسية وجرائد عامة قومية ومستقلة ، وليست لى مواقف شخصية مع أى أحد ، أما بخصوص العلامة اوريجانوس فلى ملاحظتين : الأولى إذا كانت قضيته قد حسمت تاريخياً فلماذا النبش فى القبور ؟ السنا أمام حالة نفسية تحتاج الى رصد وعلاج ؟ والثانية أن حكايته لا تخلو من شبهة صراع " الأنا " بين اباء ذلك العصر وهى الأفة التى وقفت وراء انقسام الكنيسة وظهور وانتشار الإسلام وتثبيته فى مصر ، أما قضية الإثباتات فليست بحاجة الى جهد فقط قم بزيارة الى الكاتدرائية واستمع الى ما يتردد فيها وعد الى منشورات الفرقاء وقت الترشيح للكرسى الباباوى بعد نياحة الانبا يوساب وكذلك الأنبا كيرلس ، واسأل عن ما قاله مكتوباً الأنبا غريغوريوس ، وبالمناسبة كانت بداية رصد الأنبا متياس اسقف المحلة وتعقبه بعد استضافته للأنبا غريغوريوس فى ايبارشية المحلة ، ولعلنا بحاجة الى عودة الكنيسة الى دورها الرعوى والروحى بعيداً عن مغازلة السياسة ، والتى دفعنا ثمنها من سلامها وسلامنا ، وهل يمكنا أن نعود الى دور القبطى الوطنى بغير الحساسية المتولدة من تداعيات فكر الاضهاد التى اقدرها والناجمة عن فكر الفرز الطائفى الذى تبنته الدولة وهى تغازل التيارات المتطرفة ، دعونا نعود للكنيسة فى صحيحها والمؤسسة على جناحى الإكليروس والعلمانيين بغير تمايز أو استعلاء ايهما على الأخر ولعل ابركسيس قداس اليوم يؤكد هذا أع 6 ، وقبل أن اترككم أود أن اشكر الأخ مرقس غبريال على استضافته لى ، وتقبلوا محبتى فى المسيح ـ كمال زاخر موسى

sammy 03-07-2005 03:18 PM

[SIZE=6]عم مرقص انتى وعم زاخر... حلوا عنا الله لا يسيئكم... يعنى انتم فضيتم وخدتم حقوقكم واللى فاضل لكم مهاجمة الكنيسة والبابا؟؟؟ بقوللكم إيه احنا مش فاضيين لكم ...مع ستين الف سلامة[/SIZE]

asuty 03-07-2005 03:56 PM

SIZE]SIZE][QUO[SIZE=6]عم مرقص انتى وعم زاخر... حلوا عنا الله لا يسيئكم... يعنى انتم فضيتم وخدتم حقوقكم واللى فاضل لكم مهاجمة الكنيسة والبابا؟؟؟ بقوللكم إيه احنا مش فاضيين لكم ...مع ستين الف سلامة[/SIZE][/QUOTE]

[SIZE=5]الاخ سامى نحن نثق فيك ونرجوا ان نكون موضوعيين كلنا اخطأنا ولايوجد احد بغير خطيه ولابد لنا ان لاندين احد فاذا كان الذى يناقشنا هو مرقس او كمال زاخر فنحن نناقش موضوعات ولابد ان نكمل ويجب ان نعترف ان هناك مشاكل كثيره لابد ان تحل وانا اتفق معك بانه يوجد فرق شاسع بين اسلوب مناقشة الحلول والفضح وهذا مانريده ولابد ان نكون على مستوى المسؤليه لان المقاطعه لاتحل المشاكل[/SIZE]

para`o 05-07-2005 05:00 AM

الأنبا بيشوى له مواقف سياسية وكنسية مثيرة للجدل إن لم يكن للأشمئزاز
من أول هجومه على ابونا زكريا بطرس الذى لم ينفيه حتى الأن
مرورا بتصريحاته عن وفاء قسطنتين
انتهاءا الى دوره الرئيسى فى عزل الأنبا متياس الذى تدعون انتم انه هرطق و إن كان هرطق فلماذا رفض المجمع المقدس حرمانه بالأغلبيه
لكن الانبا بيشوى وهو المستفيد الوحيد هو الذى أصر على قرار العزل مما دفع البابا للرضوخ الى الأقلية
مما سبب غضب آساقفة الصعيد الذين انسحبوا من الجلسة مما ادى الى غضب البابا
محاولات الانبا بيشوى للسيطرة التامة على المجمع المقدس و الكنيسة كلها معروفة للجميع
للقاصى والدانى
و الكل يعرف لماذا أسد الصعيد مطران أسيوط يقاطع المجمع المقدس حتى الان
ويرفض المشاركة فيه مما دفعهم الى عزل هذة الأبرشية التى تتزعم حركة المعارضة فى الكنيسة

عن الأنبا متى المسكين لم تتم محاكمة داخل المجمع المقدس لهذا الراهب حتى الان
لماذا لم يحاكم اذا كان مهرطق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكل يعرف أنه خلاف فى وجهات النظر بين البابا و الاب متى المسكين الذى يقطن دير الأنبا مكاريوس التابع الى ابرشية أسيوط المعارضه
اذا لم تصلح الكنيسة من هيكلهاالادارى سيتحطم فوق رءوس الجميع
ادعوا الى محاسبة علنية شعبية لكل المطارنة والأساقفة والبابا دون استثناء

iwcab 05-07-2005 05:48 PM

[B]انتهاءا الى دوره الرئيسى فى عزل الأنبا متياس الذى تدعون انتم انه هرطق و إن كان هرطق فلماذا رفض المجمع المقدس حرمانه بالأغلبيه
لكن الانبا بيشوى وهو المستفيد الوحيد هو الذى أصر على قرار العزل مما دفع البابا للرضوخ الى الأقلية
----------
مستفيد من إيه ؟
----------------
ويرفض المشاركة فيه مما دفعهم الى عزل هذة الأبرشية التى تتزعم حركة المعارضة فى الكنيسة

معارضة فى إيه ؟

--------------
اذا لم تصلح الكنيسة من هيكلهاالادارى سيتحطم فوق رءوس الجميع

يعنى إيه ؟

-------------
ادعوا الى محاسبة علنية شعبية لكل المطارنة والأساقفة والبابا دون استثناء

على إيه ؟[/B]

knowjesus_knowlove 05-07-2005 06:01 PM

[SIZE=5] (hrt:

أنا مش مصدق نفسى ...
من زماااااااااااااااااااااااااااان
أول مرة أشوف رد مقنع من الشيخ يوساب....[/SIZE]

sheref2 23-07-2005 11:34 AM

الى ابى
 
انا من ابناء الأنبا متياس
واحب ان اوضح بعض النقاط عن كهنة المحلة
ارجو ان تتحملونى
انا عندى كل المستندات الكافية للأدانة كل كاهن من كهنة المحلة.
وقد قدمت كل هذة المستندات لنيافة الأنبا بيشوى ولكنة استخدم هذة المستندات لضغط على الكهنة لتوقيع على عزل وبيع ابوهم الأسقف .
واحب ان اوضح لحضارتكم انما نشر فى مجلة الكرازة هو اكازيب واليكم الحقائق .
قالت مجلة الكرازة ان الأنبا متياس متهم بأنه بروتستانتى وانه قال انه يمكنه ان يدوس على الكتاب المقدس بالجزمة .
فمن اين يا سادة هو بروتستانتى وانه هيدوس على الكتاب المقدس بالجزمة !!!!!!!!!!
ثانيا :- فهل بعد ان قدمت له كل هذة الأتهامات يستكفى البابا بقبول استهالتة ام ترى ان فى ذلك شئ لم يقبلة عقلك ؟
احب ان اوضح لكم يا سادة ان كل الأساقفة الذين كانو حاضرين لم يوقعو على قرار عزل الأنبا متياس الا الأنبا بيشوى والأنبا ارميا المنظمين لهذة اللعبة
وان ما كتب فى مجلة الكرازة ان 75 اسقف قد وقعو فعليك ان تنظر الى الصفحة الأخيرة لتجد ان من كان حاضر المجمع هم 72 اسقف فقط فيال الفضيحة لمجلة الكرازة ولرئيس تحريرها البابا شنودة !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
واحب ان اوضح لحضراتكم ان كل من يريد اى مشتندات فهى موجودة لدينا .

saweres 23-07-2005 11:49 AM

[SIZE=4]عيب يا شريف
كلامه مسجل على شريط بصوته من وعظاته وغيرها
كان بيجيب ناس من خارج الكنيسة يعلموا ويشرحوا بأفلام
يكفي شكوى الكهنة ضده ، مفيش نار من غير دخان يا شريف
بقى فيه اسقف محترم يسيب شعبه ويهرب زي العيال على بره ؟؟
بقى فيه أسقف نذر الفقر يكون عنده بيت وحساب في البنك في امريكا؟؟؟
كان فين في أسبوع الآلام وعيد القيامة؟؟؟
عيب يا شريف تغلط في قيادتك الكنسية
انا أعيب على البابا سلوكه الضعيف مع الكهنة والأساقفة
انا لو مكانه لن أترك لمتياس أي بائل بحائط
الحزم الكنسي مطلوب عشان الناس اللي زي دي تتربى [/SIZE]

honeyweill 27-10-2006 06:02 PM

الانبا بيشوي ..يحذر الاقباط من مؤتمر العلمانيين ويامل في فصل كمال زاخر من الكنيسه
 
[COLOR="Blue"]
[SIZE="4"]بقلم : صومئيل العشاي

لجريده الدستور - القاهره [/SIZE]
[SIZE="6"]
حذر النبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس الاقباط الارزوذكس من المشاركه في مؤتمر الرؤيه العلمانيه للاشكاليات الكنسيه
والمقرر عقده يوم 14 نوفمبر القادم تتحت رعايه الجمعيه المصريه للتنوير

وفي ذات الوقت يتردد في الوساط القبطيه ان هناك اتجاهات لدي الانبا بيشوي لاستصدار قرار من البابا شنوده الثالت بفصل المفكر القبطي كمال زاخر من الكنيسه وحرمانه من دخولها الامر الذي يعتبره البعض مسمار يدق في نعش العلمانيه في الكنيسه وقال كمال زاخر ان ذلك الاتجاه يعد احد اساليب الحرب النفسيه التي يلجا لها المخالفون للقوانين في الكنيسه وتنكشف مخالفتاتهم للراي العام

واكد انه سيلجا الي مجلس الدوله في حاله صدور قرار بفصله لانه يتعارض مع دستوريه حريه الاعتقاد وممارسه الشعائر الدينيه ولن يكون القرار مستندا الي محاكمه كنسيه وعادله وعلانيه وبالتالي سيفقد الشرعيه

واضاف زاخر ان هناك محاولات لاجهاض مؤتمر الرؤيه العلمانيه الذي ستحضره شخصيات بارزه تشمل د جورج بباوي استاذ اللاهوت العالمي ونبيل مرقص المتخصص في شئون المجتمع المدني ونبيل عبد الفتاح من مركز الدراسات الاستراتيجيه بجريده الاهرام ود جهاد عوده رئيس قسم الاقتصاد والعلوم السياسهي وعضو لجنه السياسيات بالحزب الوطني وضياء رشوان الخبير بمركز الاهراب بشئون الارهاب وحافظ ابو سعده رئيس مجلس اداره المركز المصري لحقوق الانسان
واكد الانبا بيشوي : في اتصال هاتفي له من امريكا انه ينتظر المبادره بشان فصل كمال زاخر من الكنيسه واضاف ان دفاع زاخر من الكنيسه في اجهزه الاعلام عن ماكس ميشيل وجورج بباوي اوجد لدي الاقباط او المسيحين في مصر ان كمال زاخر فصل نفسه عن الكنيسه واكد ان من يدافع عن اشاخص ضد الكنيسه لايلصلح لان يكون متحدث باسم الكنيسه واوضح الانبا بيشوي ان هناك اجراءات يجب ان تتبع لفصل كمال زاخر تبدا بمبادره من البابا شنوده ... واكد الانبا بيشوي انه سيتم تجاهل ما سيتوصل اليه المؤتمر المذكور من اقتراحات او توصيات ووصف الموتمر بانه فرقعه اعلاميه فارغه ووراها يد خبيثه تحاول الهجوم علي الكنيسه
واشار الي ان زاخر وامثاله من اليهوذات يعود عداؤهم للكنيسه(sml21) من تعاليم متي المسكين[/SIZE][/COLOR]

الذهبيالفم 27-10-2006 06:59 PM

[B][COLOR="DarkGreen"]وايه دخل العَالمانية في الكنيسة ؟!!!!!!

ومين قال ان تعاليم الأب متي المسكين تعمل عداء للكنيسة ؟!!!!!!

ربنا يرحمنا من هذه الأيام وحفظنا في الإيمان المستقيم .[/COLOR][/B]

hala elmasry 28-10-2006 12:53 AM

[B]مافيش تعليق [/B]
[B]بس كمال زاخر تعبنا خالص ياريت نسحب منة الجنسية [/B]
[B]الا بالمناسبة اما اقابلة اسلم علية ولا لا ؟[/B]
[B]عموما مانتسرعش لا بالتاييد ولا بارستنكار - لان طالما مؤتمر يبقى فى افكار وورض وورق عمل وبعدها يتم فحص الامر [/B]

kotomoto 28-10-2006 03:13 AM

و مين اللى قال اصلا ان الانبا بيشوى قال الكلام ده فعلا؟؟؟

مش يمكن ( و فى الأغلب ) يكون كلام جرايد كالعاده؟؟؟؟

تحــــــــــــيـــــــــــــا مــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــر !!!

boulos 28-10-2006 07:47 AM

[B][COLOR="Blue"]المؤتمر ده بيدعو اليه لفتى الأتعس وده طبعا احنا عارفين سببه. انشاء الله المؤتمر ده هايكون مصيره الفشل و مزبلة التاريخ.[/COLOR][/B]

churchill2 28-10-2006 01:11 PM

[QUOTE]حذر النبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس الاقباط الارزوذكس من المشاركه في مؤتمر الرؤيه العلمانيه للاشكاليات الكنسيه[/QUOTE]
[B][COLOR="Red"]لو كان اسم المؤتمر ...الروية العلمانية لمشاكل الشعب القبطي ..اعتقد انة كان هيبقي مؤتمر محترم
لكن ان يعرض العلمانيين رؤية في اشكاليات كنسية فهذا غير مقبول ابدا وخاصة اذا كان بينهم مجموعة من عملاء و الكــــــــلأب مثل بباوي وغيرة
لذلك فالغرض من المؤتمر واضح الا وهو "محاولة من الدولة الأنقضاض علي الكنيسة بعد الأحداث الأخيرة "[/COLOR][/B]

markos 28-10-2006 06:21 PM

لا مكان للعالم داخل الكنيسة
 
(do:) [SIZE="7"][/SIZE][SIZE="7"]ألا تكفى أساءات غير المسيحيين للمسيحيين - هل نحن بحاجة الى كمال زاخر و اتباعة؟ [/SIZE]

honeyweill 28-10-2006 06:55 PM

العلمانيه محاوله لضرب الكنيسه

عايزينها ينفذةها علي اي حد او علي الازهر مش علي الكنيسه المرقصيه

KARAM 28-10-2006 08:00 PM

[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]من غير إدانة طبعاً ؛ كمال زاخر له زمان كثير يهاجم الكنيسة بكل قوته ويهاجم القيادات الكنسية بدءا من قداسة البابا شنودة والانبا بيشوي ؛ ويقف مع كل من يخالف الكنيسة والقوانين الكنسية ؛ ويحاول ان يوهم كل من يسمع او يقرأ له انه يبحث عن الحق ويريد الحق ؛

فهو مثلاً يؤيد الدكتور جورج حبيب بباوي أستاذ الإكليريكية السابق والمفصول منها والمقطوع من الكنيسة بسبب هرطقاته ألتي أثبتت ؛

فلماذا هذا الموقف منه تجاه الدكتور جورج وهو يعرف من هو الدكتور جورج حبيب هذا ؛ ويعرف مواقفه ضد الكنيسة والإيمان الاورثوذوكسي السليم ؛ ويعرف موقف الكنيسة منه ؛ وها هو جورج حبيب ينضم لطائفة مكس ميشيل ؟؟؟!!!

أما الموضوع المحزن جداً ؛ وهو موضوع الأب متي المسكين ؛ فيجب أن نعرف أن الكنيسة وقياداتها لا تتجني عليه ولا تتهمه بإتهامات باطلة .[/COLOR][/SIZE][/B]

Enremkemi101 28-10-2006 08:16 PM

Be careful...many will try to divide us! but we have a promise that the gates of hell won't prevail over our church. As to Abouna Matta El Meskeen...I highly doubt that Anba Bishoy would say something about him like this, especially when Abouna Matta and Pope Shenouda have reconciled...Ea3ny Etsalho...yeb2a eh lazem el let wel 3agn! As to Loqa Bibaboy and others, may God have mercy on us and them.

روم روم روم 28-10-2006 08:28 PM

ممكن حد يقولي مين ده كمال زاخر وشكرا مقدما لكل من يتفضل بجمع معلومات عنه

COPTIC KNIGHT 28-10-2006 11:49 PM

لو فعلا الكلام ده غلي لسان الأنبا بيشوي
أقول له
ماله أبونا متي
لماذا يحمل الأنبا بيشوي كل مصيبة علي قدس أبونا متي

الذهبيالفم 29-10-2006 12:53 AM

لا علاقة لجورج حبيب والأب متي المسكين بماكس ميشيل
 
[QUOTE=KARAM;184059][B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]فلماذا هذا الموقف منه تجاه الدكتور جورج وهو يعرف من هو الدكتور جورج حبيب هذا ؛ ويعرف مواقفه ضد الكنيسة والإيمان الاورثوذوكسي السليم ؛ ويعرف موقف الكنيسة منه ؛ وها هو جورج حبيب ينضم لطائفة مكس ميشيل ؟؟؟!!!

أما الموضوع المحزن جداً ؛ وهو موضوع الأب متي المسكين ؛ فيجب أن نعرف أن الكنيسة وقياداتها لا تتجني عليه ولا تتهمه بإتهامات باطلة .[/COLOR][/SIZE][/B][/QUOTE]

[B][COLOR="Blue"][SIZE="4"]أخي الحبيب KARAM
سلام المسيح معك ولك مني كل تقدير واحترام
بالنسبة لموضوع جورج حبيب بباوي .
أنا لم اكن اعلم عنه شيئاً حيث انه قد كان مدرس في الإكليريكية في السبعينات ولم اكن اراه ولم اعرف موضوعه ، وبعد الفحص و تقصي الحقائق وجدت الأتي :

1- فقد كان مدرس للكلية الإكليريكية اللاهوتية فرع طنطا في السبعينات و اوائل الثمانينات .
2- حدث انه قد كتب مقالاً في مجلة كاثوليكية وقد كان له فكراً مُتحرراً ، فعلي ما يبدوا وبحسب ما قال لنا سيدنا البابا بفمه الطاهر انه قد أخطأ في هذا المقال 31 خطأ لاهوتي قد أحصاهم الأنبا بيشوي سكرتير البابا ، هذا بالإضافة الي عدة شكاوي قد وصلت سيدنا البابا بشأنه وتم استصدار قرار بعدم التدريس ووقفه من الكنيسة وغلق فرع الكلية بعد نياحة الأنبا يؤأنس اسقف الغربية لعدة سنوات ( حتي يتلاشي فكر جورج حبيب بباوي ) . وقتها كان سيدنا في الدير ايام أحداث السادات .
3- حدث انه تقابل مع سيدنا البابا وطلب منه الحل و الصفح ، فقال سيدنا وهذا الكلام منقول من فمه الطاهر " الأخطاء الشخصية في حقي انا مسامحك عنها ربنا يحلك ، أما الأخطاء اللاهوتية و العقائدية فلا " .
4- بعدها سمعنا انه رئيس معهد لاهوتي كبير في كامبريدج .
علي اي الأحوال كل منا يخطأ ، وكل منا له سهواته وأخطائه .

[url=www.moq3.com][img]http://www.moq3.com/pics/up/g_26_10_06/e6b08c0d9b.jpg[/img] [/url]

ولكن يا اخي الحبيب KARAM جورج حبيب بباوي لم ينضم لماكس ميشيل

د. جورج حبيب بباوي المدرس بالكلية الإكليريكية سابقاً، وعميد معهد اللاهوت الأرثوذكسي بجامعة كمبردج بانجلترا وعميد المعهد الأرثوذكسي بإنديانا تحت التأسيس ؟أتصل بجريدة وطني الدولي نافياً أنه انضم إلى الكنيسة المنشقة التي أسسها الأستاذ ماكس ميشيل (المسمى الأنبا مكسيموس) وليس له أي صلة بها، كما أنه قال لوطني الدولي لم يكن في يوم من الأيام عضواً بالكنيسة الأنجليكانية. ورجانا نشر هذا التنويه في وطني الدولي توضيحاً للحقيقة. حمى الله كنيستنا القبطية العريقة تحت رعاية صاحب القداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث.

نقلاً عن جريدة وطني الدولي - العدد 282 - السنة السادسة – الصادر في يوم الأحد الموافق 9/7/2006
[url]http://www.coptology.com[/url]


أما عن موضوع الأب متي المسكين فعيب عليك يارجل ، عيب عليك يا اخي الحبيب KARAM أن تتجني علي رجل أحب المسيح علي مستوي القول و الفعل .
رجل حارب من اجل اصلاح الكنيسة في هدؤ دون مُشاحنات ولا أضغان .
أدخل هذين الرابطين وستعلم من هو الأب متي المسكين .

الأب متي المسكين رجل له مكافاة عظيمة من الله .
لأنه تعب من أجل الرب كثيراً .

[url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=15751[/url]



[url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=14996[/url][/SIZE][/COLOR][/B]

honeyweill 29-10-2006 06:53 AM

الموضوع عل للمؤتمر هدف ؟ هل هو التوقيت تعب البابا له ادله معينه؟

asuty 01-11-2006 03:40 PM

[SIZE="5"][COLOR="Blue"]بكل اسف الغالبيه العظمى من المتحاورين لم يلمسوا اى موضوع من الموضوعات التى يتحاورون فيها ولم يذكروا لنا مع اى فريق هم ولماذا ويبدوا ان الثقافه العربيه الاسلاميه قد اثرت فينا تأثيرا كبيرا وابعدتنا عن الموضوعيه والمنطق فاصبحنا غير موضوعيين وغير منطقيين وتثرب لنا فكرة المؤامره العربيه حتى اصبحنا نصف اى شخص بانه متأمر علينا بمجرد اختلافه معنا .
وبهذا المعنى وجدت هجوما شديدا على مؤتمر (( رؤيه علمانيه فى الاشكاليات الكنسيه )) المزمع عقده بالقاهره ولما كان هذا المؤتمر سيناقش المحاور الاتيه :_
اليوم الاول :ـ
1_ الكنيسه والوطن والاقباط على ارضية المواطنه
2- علاقة الاكليروس بالعلمانيين( رؤيه حقوقيه-اجتماعيه-لاهوتيه )
3- عودة الدور العلمانى المشارك- رؤيه نقديه تحليليه للمجلس الملى فى ضوء المتغيرات المعاصره .
اليوم الثانى : -
4- البعد اللاهوتى والفكرى فى ازمة الكنيسه الراهنه .
5- تقنين المحكمات الكنسيه بدلا من العرف والتقدير الشخصى ( ضمانات العداله_درجات التقاضى- توصيف المخالفات والجرائم والعقوبات وتدرجها ).
6- القوانيين المنظمه لاختيار البابا والاسقف والعلاقات البينيه داخل انظمة الاكليروس

هذا كل ماسيبحث فى المؤتمر فرجائى بهدوء وموضوعيه وبدون شخصنه ان نتناقش فى تلك الموضوعات وان نبين اى بند فيها ضد الكنيسه او ضد رجالها لكى نقيم هذه الحرب الشعواء على مؤتمر لم يعرف اى احد منا ماذا يناقش وان كنت اتمنى من الكنيسه ان تبادر وتدعوا هؤلاء الى المناقشه داخل الكنيسه وقد نخطء وقد نصيب [/COLOR][/SIZE]

الذهبيالفم 01-11-2006 11:58 PM

[B][COLOR="Purple"]المهم في اي مؤتمر الا نخرج منه بإدانه للكنيسة او اي فكرة للهدم .[/COLOR][/B]

asuty 02-11-2006 12:41 PM

[SIZE="6"] لماذا سكت الجميع ولم يردوا ردا موضوعيا بخلاف الاخ ذهبى الفم
وللاخ ذهبى الفم اقول لايوجد شخص قبطى فى مصريستطيع ان يدين الكنيسه ولكن يجب ان نفرق بين الكنيسه ورجال الكنيسه لان رجال الكنيسه بشر قد يخطئون وقد يصيبون واى خطأ لاى رجل من رجال الكنيسه يظل خطأ شخصى لاينال من الكنيسه فرجاء يا اخوه ان نلتزم بالموضوعيه[/SIZE]

honeyweill 02-11-2006 01:06 PM

[COLOR="DarkOrchid"][SIZE="5"]asuty[/SIZE][/COLOR]
[COLOR="Blue"][SIZE="6"]
انا اتفق مع الكلام والمداخله لك لكن الغريب ان من يهتمون بهذا المؤتمر هم من انصار مكس ميشيل الذي يلقب نفسه مكسموس

الغريب ايضا ان كل من يعاونهم وتذكر اسمائهم هما من يهاجموا الكنيسه وهم من يقولون انه ليس هناك مشاكل للاقباط في مصر وصلت لحد الاضطهاد الغريب
ومعظمهم منافقون ويوالون مصالحهم سواء مع مسلمين او حكومه والاخوان
فهم علي طول الخط ضددنا بشكل بشع

كيف لنا ان نحترم اناس يقولون علي النبا بيشوي هذا الكلام المشين الذي يخدم الصحافه المسلمه التي تفرد لاقوالهم المشينه صفحات باكملها لتتركهم يسبون ويلعنون في الكنيسه وابائها
وهل البابا شنوده لو ان الانبا بيشوي به كل هذا السوء والخطأ في مكانته هذه كيف يسكت البابا شنوده راس الكنيسه الان ...... كانهم يقولون انه متواطيء او متغاضي او غير قادر علي اداره الكنيسه

كيف نحترم ناس طالبوا رسميا بالغاء منصب البابويه علي الكنيسه المصريه وطالبوا بطرد الانبا بيشوي وذهبوا للمسلمين يحتمون بهم ضددنا لانهم معهم مقاليد الدوله الم يكفيهم ما يحدث للكنيسه في مصرها الغاليه علي يد المتطرفين

في راي الشخصي جدا اولي عليهم بدلا من الاهتمام بمهاجمه الكنيسه او اصلاحات او كلام فارغ كان اولي استخدموا كل ما يستطيعون واوتوا به من قوه في خدمه الكنيسه مهما كانت ومحاربه من يهاجموها والدفاع عن مايحدث لابنائها بدلا من مايحدث منهم وتايدهم الي مكس ميشيل

ولا استطيه ان اضم لهم جمال اسعد ونبيل بباوي

شيء بشع cry [/SIZE][/COLOR]


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 05:06 AM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط