عرض مشاركة مفردة
قديم 05-01-2006
elmafdy elmafdy غير متصل
Moderator

تاريخ التّسجيل: Dec 2004
elmafdy is on a distinguished road
ما تخلوناش نخرج عن الهدف

اخوتى ماجد منيب و انا حر

أنا اعتذر لكل منكما بالنيابه عن الاخر , و أتمنى الا يجرنا التركيز على الفرعيات و الشكليات للخروج من الحوار الناضج الذى كان دائرا بينكما و امتعنا جميعا و الذى اتمنى ان يستمر.

أخى انا حر
أخى ماجد لم يمكن يقصدك بكلمة السافل , بدليل انه رد عليك واستمر فى الرد عليك , كما أننى اعرف عنك أنك لا تنشغل بالفرعيات و يكون تركيزك دائما على محور الكلام و هدفه , لذلك انتظر منك اكمال الحوار و نسيان اى كلمه قد تكون رأيت انها تحمل اساءه .

اخى ماجد
بداية يا عزيزى يمكن لأى كلام ان يحتمل أكثر من معنى و يمكن أن نحمله اكثر مما يحتمل و نعتبره اهانه او سب , و يمكن أيضا أن نفترض فيه حسن النيه و نرى انه جزء من حوار موضوعى يجب التركيز على المعنى العام له بغض النظر عن أى مفردات قد نتفق او نختلف فيها , و انا متأكد ان أخى أنا حر دائما ما يكون حسن النيه و يكون تركيزه على معنى او هدف يود توصيله و لا يقصد أى اهانه , لذلك ارجوك ان تثق فى هذا و تجعل أى كلمه تحتمل معنيين تمر مرور الكرام و تفترض فيها حسن النيه , خاصة و أنه من الوارد لأى أنسان ان يحمل الامور و الكلمات اكثر مما تحتمل و يرى فى ردودك انت ايضا يا عزيزى بعض التجاوزات و يعتبر شتائمك للاب زكريا بطرس اهانه كبيره و غيرها من الكلمات , لذلك أرجوك ان نترفع ان الفرعيات و نفترض دائما حسن النيه و نكمل حواراتنا دائما بتلك الصوره من النضج و التحضر .

نقطه اخرى هامه , سامحنى يا ماجد اذا قلت لك اننى اتخيل شعور أنا حر و هو يرد عليك , فمازال هناك اختلاف رؤيه و ثقافه و خلفيه بين المسلمين و المسيحيين , لا أقصد أن هناك فئه افضل من الاخرى او تفوقها و تعلو عنها , لكنى اقصد أنه بحكم اختلاف الخلفيات و المفاهيم فسيظل كل طرف يرى ما لا يراه الاخر , و اعذرنى اذا قلت لك اننى كمسيحى لم أجد فى بعض مداخلاتك رد على كلام أنا حر و اجدك تعترض على أمور لا أراها انا كمسيحى تستحق الاعتراض و تؤيد أمور قد اعترض عليها انا كمسيحى , و اعتقد أن نفس الامر بالنسبه لك , و ذلك أمر طبيعى و وراد نظرا لأختلاف الرؤى و الخلفيات , و قد يكون ذلك مدعاه احيانا لأحتداد الحوار و تطرفه بعض الشئ , و انا ان كنت لا اتفق مع ذلك لكننى يجب ان اعترف - و تعترف معى - انه قد يؤدى الى بعض الحده فى الحوار رغما عنك , تخيل انت معى شخص مثلا ذو خلفيه مختلفه لديه قناعه كامله مثلا ببوذا كأله , ويتحاور معك مصمما ان بوذا هو الاله , و يتحدث بلغه و مفاهيم أنت غير قادر على الاقتناع بها , بالتأكيد سيكون موقفك منه حادا و قد يتطور الحوار و تظهر فيه بعض الكلمات القويه الحاده رغما عنك .

قد يكون تقبل الاخر و تقدير موقفه حتى فى حالة عدم فهمه هى الصوره المثاليه للتواصل بين البشر و لكننا بحكم اننا بشر قد لا نصل اليها احيانا و يجب ان نتقبل ذلك ايضا و نتوقعه من بعضنا البعض .

ارجو ان يكون مقصدى واضحا

و الرب يبارك و يهدى الجميع

المفدى
الرد مع إقتباس