إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة PeterAbailard
الزميل متبع الرسل
بالطبع هناك الكثير من الغربيين قالوا عن محمد إنه شخصية أكثر من رائعة وهناك أيضا الكثير قالوا عنه غير ذلك.
كما أن هناك كثير من الشرقيين قالوا عنه أنه جيد وأخرين قالوا غير ذلك.
ولو كان الأمر بمجرد سرد ما قيل فسنعدد ما قاله من ذكرتهم أنت ونضع أمامهم ما قاله بعضهم مثل سنانت كلير تسدل أو صموئيل زويمر أو حتى سميث - فمعظم ما أقتبسته أنت مقطوع من سياق الكلام بصورة تجلعه يؤدي عكس المعنى - ويمككنا أن نضيف على كلامهم أيضا كلام تسليمة نصرين، سلمان رشدي، إبن الوراق، علي شينا، علي دشتي، إيان هيرسي، إبن الراوندي، دانيال بايب، وغيرهم وغيرهم.
في النهاية هل ستحدد ما هي سخصية محمد بناء على تعداد الأراء؟
أم يجب أن يكون لدينا مقياسا أخر ثابت نعرف به الشخص بغض النظر عن الأراء التي تقال فيه؟
في هذه الحالة سنضطر إلى أن نعود للمصادر المعتبرة ونقرئها لنحكم على الشخص نفسه.
فمثلا عندما تأتي لي بكتاب كُتب من أكثر من مائة عام في وقت لم تكن هناك ترجمات للكثير من الكتابات الإسلاميةن وذلك الكتاب مبني على معرفة ضحلة جدا بحياة محمد وتقارن هذا الكلام بما يقوله شخص يجيد العربية، كان مسلما، لديه معرفة كاملة بالإسلام مثل "علي دشتي" مثلا والذي كتب كتاب أسمه "23 سنة من الوظيفة النبوية" ونتيجة الكتاب أعدمه الخوميني.
أو نضع مقولات الغربيين مقابل شخص مثل أبو العلاء المعري فيما قاله عن محمد أو الحلاج.
أو ماقاله كتاب العصر الحديث كمعروف الرصافي.
فأعتقد أن أهل العربية والذين تربوا على الإسلام هم أكثر معرفة بتاريخ محمد وأرائهم لها إعتبار أكثر من شخص يجهل ما هو الإسلام أصلا.
أما إن كان الأمر كما تقول من أن عند المسلمين أدلة آخرى فأهلا ومرحبا.
فهذه الأدلة هي ما نناقشه هنا.
أما حزنك وتأثرك مما تشعر أنت أنه هجمه على محمد فهو أمر شخصي جدا ليس بدليل على شيء.
فعندما أتكلم مع شخص نازي عن هتلر وأهاجمه بعنف فهذا النازي سيحزن جدا. هذا الحزن لن يجعل هتلر شخص رائع.
ووجود ألاف الأراء في مدى روعة هتلر (بعض هذه الأراء لمسلمين كأمين الحسيني) لن يجعل من هتلر رائع.
في النهاية إذا كان لديك أدلة موضوعية نناقشها بعيدا عن أراء لا تعبر إلى عن مدى معرفة كاتبيها فأهلا وسهلا، وإن أردت أن تؤمن بما لا دليل عليه فهذه حريتك الشخصية.
وشكرا
|
بالنسبة لاستشهادي بمقولات أشخاص رغم عدم توثيقها : سبق وأجبت على هذه المقولة في ردي الأخير بأن الهدف من سردي لأقوال هولاء المستشرقين ليطلع المتتبع لسيرته من غير المسلمين على رأي الفريقين وإذا كان حريص للوصول إلى الحقيقة فعليه هو بعد ذلك أن يقارن أقوال الفريقين ويرجع إلى مصادر كل فريق ومراجعه ليصل إلى الحق
أما عن نفسي كمسلم فلا يهمني صدق مراجعهم ومصادرهم لأني أصلاً عندما أريد أن أتعرف على رسولي فلن أتعرف عليه من خلالهم بل لدي ما هو أصدق وأقوى وأكثر حجة من أقوالهم وليس من المعقول أن أخذ ديني منهم
بالنسبة لقولك
أن أهل العربية والذين تربوا على الإسلام هم أكثر معرفة بتاريخ محمد وأرائهم لها إعتبار أكثر من شخص يجهل ما هو الإسلام أصلا.
ليس كل عربي مسلم فهناك الكثير من العرب غير مسلمين ويستخدمون معرفتهم باللغة العربية لوضع الشبهات والتشكيك بالإسلام
بل أن البعض ممن لا يعرف العربية تعلمها فقط ليتخذها وسيلة للهجوم على الإسلام وتحريفه والتشكيك به وصد الناس عنه
أما سؤالك عن الأدلة الأخرى التي عند المسلمين والتي تثبت صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم فلي رجعة بأذن الله لمناقشة هذه الأدلة وشكراً لك