عرض مشاركة مفردة
  #140  
قديم 23-09-2006
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
البابا سيلتقي سفراء الدول الاسلامية لتهدئة الموقف
تظاهرات غضب بالمساجد ضد بابا الفاتيكان من مصر الى ماليزيا




عواصم-وكالات

تظاهر الاف المسلمين من القاهرة الى كوالالمبور احتجاجا على البابا بنديكتوس السادس عشر في المساجد اليوم الجمعة 22-9-2006 مطالبين باعتذار كامل على الاقل وفي بعض الحالات بسحب تصريحاته التي أدلى بها بشأن الاسلام يوم 12 سبتمبر أيلول.

وفي مسجد الازهر بمصر شارك المئات من المسلمين في ما وصفه المنظمون بيوم الغضب. وكان البابا قد استشهد باقتباس لامبراطور البيزنطي قال ان كل ما جلبه الاسلام شر وغير انساني وان العقيدة انتشرت بالعنف.

وانتقد خطيب الجمعة رد فعل البابا على الجدل في باديء الامر. وقال " لا نقبل اعتذاره فحسب بل نطالب بمحو عباراته المسيئة من النص." وكان البابا قد عبر عن أسفه لرد الفعل على كلمته قائلا انه لا يؤيد وجهة نظر الامبراطور.

لكنه لم يرد على مطالب بأن يوضح أراءه عن الاسلام مما دفع البعض في العالم الاسلامي الى الاشتباه بأنه يشترك مع بعض اليمينيين الاوروبيين والامريكيين في موقفهم العدائي من الاسلام.

وقال الفاتيكان اليوم ان البابا سيجتمع مع سفراء الدول الاسلامية لدى الفاتيكان وأيضا زعماء للمسلمين في ايطاليا بمقره الصيفي يوم الاثنين المقبل في مسعى لتهدئة الغضب المتواصل بسبب كلمته.

وربط بعض الذين تحدثوا في صلاة الجمعة في القاهرة بين البابا وغزو أو احتلال بعض الدول العربية والاسلامية من قبل الولايات المتحدة واسرائيل واصدقائهما وحلفائهما. وكتب على احدى اللافتات " أفيقوا يا مسلمين..انها مؤامرة بين البابا وبوش."


مطالبات بالاعتذار

وفي ماليزيا خرج نحو 300 مسلم في مسيرة سلمية بعد صلاة الجمعة. ولوح أنصار الحزب الاسلامي المعارض بلافتات مناهضة للبابا مطالبين باستقالته أو بتقديم اعتذار كامل.

وقال أمين الحزب هاتا راملي للصحفيين ان التصريح " لم يكن له أي داع على الاطلاق. بالنسبة لنا كان محاولة للحط من قدر الاسلام. وهذا شيء لا يمكننا قبوله." ، لكنه أضاف " نحن لا نبحث عن أعداء. سنقبل اعتذاره.".

وفي العاصمة الباكستانية اسلام أباد ردد نحو 200 اسلامي شعارات ضد من وصفوهم بأعداء الاسلام ونددوا بحلفاء الولايات المتحدة بوصفهم " خونة" .ونظمت مسيرات محدودة في كراتشي وكويتا ومولتان وغيرها من المدن.

وقال حافظ حسين أحمد وهو أحد زعماء مجلس العمل المتحد أكبر تحالف اسلامي في باكستان " اذا أمسكنا بالبابا فسنصلبه لنظهر الى مدى يحترم المسلمون نبيهم.".وخرجت احتجاجات مماثلة في العاصمة الافغانية كابول مصحوبة بانتقادات لموقف الحكومة التي تعتمد على الدعم العسكري من الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي. وهتف أحد الرجال " الموت للبابا" فيما تدفق التجمع من المسجد بعد الصلاة.

وقال الرجل ويدعى عبد الجليل" أريد من كل المسلمين أن يحاربوا البابا وأتباعه. يتعين عليه أن يعتذر مرات عدة. مرة أو مرتان لا تكفيان."

وفي العاصمة الاردنية عمان خرج أعضاء جبهة العمل الاسلامي أكبر حزب معارض في الاردن للمشاركة في اعتصام لدعوة البابا الى تقديم اعتذار واضح. وقال زكي بني ارشيد امين عام الحزب وهو اكبر احزاب المعارضة الاردنية "هذه التصريحات تأتي في سياق انخراطها في المشروع الامريكي الذي يهدف الى صراع الحضارات وتخدم المشروع الصهيوني." .

ودعا بني ارشيد الحكومة الاردنية الى قطع علاقاتها مع الفاتيكان والشعوب العربية والاسلامية الى الاستمرار في احتجاجها حتى يقدم البابا اعتذارا واضحا.وقال " المطلوب من الفاتيكان وعلى لسان البابا اعتذار واضح وصريح."

وذكر شهود أنه في أعقاب صلاة الجمعة في العاصمة الايرانية طهران خرج نحو 300 شخص في مسيرة احتجاج حرقوا خلالها الاعلام الامريكية والبريطانية والاسرائيلية وهتفوا "الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل".
الرد مع إقتباس