عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 03-10-2006
boulos boulos غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 1,586
boulos is on a distinguished road
thu جمال البنا فى حوار لوطنى

[SIZE="4"][COLOR="Navy"][B]المفكر‏ ‏الإسلامي‏ ‏جمال‏ ‏البنا‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏لــ‏ ‏وطني : ‏* ‏أصحاب‏ ‏كل‏ ‏دين‏ ‏يزعمون‏ ‏أن‏ ‏دينهم‏ ‏الأفضل‏ ‏وواجبهم‏ ‏أن‏ ‏يفرضوه‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏.‏
‏* ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏حروب‏ ‏مقدسة‏..‏والحل‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏أممية‏ ‏إيمانية
علي‏ ‏الرغم‏ ‏أن‏ ‏المفكر‏ ‏جمال‏ ‏البنا‏ ‏هو‏ ‏الأخ‏ ‏الأصغر‏ ‏للإمام‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏مؤسس‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يختلف‏ ‏عنه‏ ‏جذريا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالفكر‏ ‏الإسلامي‏ ,‏حيث‏ ‏يعتبر‏ ‏المفكر‏ ‏الكبير‏ ‏جمال‏ ‏البنا‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏المجددين‏ ‏في‏ ‏الفقه‏ ‏الإسلامي‏...‏ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏مكتبه‏ ‏وانبهرت‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏يقتنيها‏, ‏فمكتبته‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏كتب‏ ‏طبعت‏ ‏في‏ ‏مطبعة‏ ‏بولاق‏ ‏القديمة‏ ‏وكتب‏ ‏طبعت‏ ‏في‏ ‏تركيا‏ ‏وأخري‏ ‏في‏ ‏بطر‏ ‏سبرج‏ ‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏عشقه‏ ‏الأول‏ ‏والأخير‏ ‏هو‏ ‏القراءة‏.‏
تحدثنا‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏ ‏مثيرة‏ ‏للجدل‏ ‏حول‏ ‏الأصولية‏ ‏الدينية‏ ‏ولماذا‏ ‏بعض‏ ‏التفسيرات‏ ‏الدينية‏ ‏تكون‏ ‏سببا‏ ‏للحروب‏ ‏بين‏ ‏الشعوب‏ ‏والعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الدين‏ ‏والسلطة‏.‏
‏* ‏الدين‏ ‏جاء‏ ‏لإرساء‏ ‏الأخلاق‏ ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏ومازال‏ ‏أحد‏ ‏أسباب‏ ‏نشوب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الحروب‏..‏تفسيرك؟
‏أري‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏مكانة‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏خاصة‏ ‏المجتمع‏ ‏الشرقي‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏كارل‏ ‏ماركس‏ ‏يعتبر‏ ‏أن‏ ‏العامل‏ ‏الإنتاجي‏ ‏هو‏ ‏المؤثر‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ,‏ولايعطي‏ ‏الأديان‏ ‏أهمية‏ ‏ويمكن‏ ‏لكلامه‏ ‏أن‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الدول‏ ‏الأوربية‏ ‏لكنه‏ ‏لايصدق‏ ‏أبدا‏ ‏علي‏ ‏دول‏ ‏الشرق‏, ‏فالأديان‏ ‏هي‏ ‏مكون‏ ‏من‏ ‏مكونات‏ ‏المجتمع‏ ‏الشرقي‏ ‏وعندما‏,‏تحدث‏ ‏الصراعات‏ ‏والتوترات‏ ‏فليس‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏الأديان‏ ‏تتضمن‏ ‏هذا‏ ‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏تعتقد‏ ‏أنها‏ ‏تمتلك‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏ ‏فتحتكر‏ ‏الحديث‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏وتفسيره‏ ‏حسب‏ ‏أهوائها‏ ‏وأغراضها‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نشأت‏ ‏الصراعات‏ ‏بين‏ ‏الأديان‏ ‏واشتعلت‏ ‏حروب‏ ‏عديدة‏ ‏بين‏ ‏الشعوب‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏أصحاب‏ ‏كل‏ ‏دين‏ ‏يزعمون‏ ‏أن‏ ‏دينهم‏ ‏الأفضل‏ ‏وواجبهم‏ ‏أن‏ ‏يفرضوه‏ ‏علي‏ ‏الغير‏ ‏وهذا‏ ‏خطأ‏ ‏جسيم‏ ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏فالأفضل‏ ‏فعلا‏ ‏فالمفترض‏ ‏أن‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏الناس‏ ‏طواعية‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏إقامة‏ ‏حروب‏ ‏لفرضه‏ ‏عليهم‏ ‏ولكن‏ ‏البشر‏ ‏يسيطر‏ ‏عليهم‏ ‏أطماع‏ ‏وطموحات‏, ‏ولتحقيق‏ ‏هذه‏ ‏الأطماع‏ ‏والطموحات‏ ‏يستخدمون‏ ‏الأديان‏ ‏كمظلة‏ ‏لتحقيق‏ ‏ذلك‏ ‏ولذا‏ ‏فإنه‏ ‏لاتوجد‏ ‏حروب‏ ‏مقدسة
‏* ‏وهل‏ ‏الاجتهاد‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏يقضي‏ ‏علي‏ ‏التعصب؟
‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظري‏ ‏أن‏ ‏الفهم‏ ‏السليم‏ ‏للدين‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يقضي‏ ‏علي‏ ‏التعصب‏,‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏اجتهادا‏ ‏خاطئا‏ ‏يفرز‏ ‏جماعات‏ ‏متطرفة‏ ‏مثل‏ ‏الجماعات‏ ‏الإسلامية‏ ‏الشاردة‏ ‏التي‏ ‏تستخدم‏ ‏العنف‏ ‏لتطبيق‏ ‏اجتهادها‏.‏
‏*‏يعتقد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏الاجتهاد‏ ‏يضر‏ ‏الدين‏ ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح؟
‏الدين‏ ‏يشمل‏ ‏أمرين‏...‏أمر‏ ‏خاص‏ ‏بقلب‏ ‏الفرد‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏إطمأن‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏ولايجوز‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يتدخل‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏وقلبه‏ ‏وضميره‏ ‏فهو‏ ‏قضية‏ ‏اعتقاد‏ ‏شخصي‏ ‏والأمر‏ ‏الثاني‏ ‏خاص‏ ‏بعلاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏بالآخر‏ ‏فلا‏ ‏يجوز‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الأديان‏ ‏سببا‏ ‏للاعتداء‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏ ‏وهذا‏ ‏خطأ‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أساس‏ ‏ديني‏,‏فلا‏ ‏يعقل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الدين‏ ‏هداية‏ ‏وسلاما‏ ‏وخلقا‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يعتدي‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏أخيه‏ ‏الإنسان‏ ‏معتمدا‏ ‏علي‏ ‏تفسيرات‏ ‏دينية‏,‏وهذا‏ ‏الفهم‏ ‏لايناسب‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏تحتكر‏ ‏الدين‏ ‏وتعتبره‏ ‏وسيلة‏ ‏للسلطة‏ ‏مثل‏ ‏سلطة‏ ‏بعض‏ ‏الحكام‏ ‏الذين‏ ‏يريدون‏ ‏غزو‏ ‏جيرانهم‏.‏الدين‏ ‏دعوة‏ ‏محبة‏ ‏وهداية‏ ‏وكل‏ ‏دين‏ ‏له‏ ‏طابع‏ ‏ومثال‏ ‏فاليهودية‏ ‏أوجدت‏ ‏التوحيد‏ ‏بين‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏الذين‏ ‏لديهم‏ ‏تعدد‏ ‏آلهة‏ ,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏التوحيد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏توحيد‏ ‏الإله‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏توحيد‏ ‏الشعب‏ ‏أيضا‏ ‏والمسيحية‏ ‏نادت‏ ‏بالمحبة‏ ‏وعندما‏ ‏ظهر‏ ‏الإسلام‏ ‏كان‏ ‏طابعه‏ ‏العدل‏ ‏لأن‏ ‏له‏ ‏شريعة‏ ‏تناولت‏ ‏الجوانب‏ ‏الحياتية‏,‏هذه‏ ‏الفضائل‏ ‏يتكامل‏ ‏بها‏ ‏المجتمع‏,‏فتلك‏ ‏الفضائل‏ ‏لا‏ ‏تحارب‏ ‏بعضها‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏تعضد‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏.‏فالرحمة‏ ‏لا‏ ‏تتنافي‏ ‏مع‏ ‏العدل‏ ‏والسماحة‏.‏وإذا‏ ‏فهم‏ ‏المسلمون‏ ‏هذا‏ ‏فلن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏مشكلة‏ ‏ولكن‏ ‏يظهر‏ ‏أشخاص‏ ‏يقولون‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏آية‏ ‏تقول‏ ‏كذا‏,‏وأحد‏ ‏الرسل‏ ‏قال‏ ‏كذا‏ ...‏هنا‏ ‏نشأ‏ ‏الخلاف‏ ‏فما‏ ‏الداعي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نحكم‏ ‏علي‏ ‏الدين‏ ‏بجملة‏ ‏أو‏ ‏آية؟‏! ‏ففي‏ ‏الإسلام‏ ‏توجد‏ ‏آيات‏ ‏كثيرة‏ ‏مليئة‏ ‏بالحب‏ ‏والسماحة‏ ‏ولكن‏ ‏يأتي‏ ‏ناس‏ ‏يقولون‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏آية‏ ‏تسمي‏ ‏آية‏ ‏السيف‏ ‏نسخت‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الآيات‏, ‏وهذا‏ ‏كلام‏ ‏فارغ‏ ‏والذي‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏لايفهم‏ ‏شيئا‏...‏وهدفنا‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏الاجتهاد‏ ‏والتأويل‏ ‏الحسن‏,‏والمعيار‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏مدي‏ ‏نفع‏ ‏وخير‏ ‏الوطن‏ ‏من‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏الاجتهاد‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏نشر‏ ‏ثقافة‏ ‏التدين‏ ‏غير‏ ‏العنيف‏ ‏بين‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏المد‏ ‏الأصولي‏ ‏المتنامي‏ ‏في‏ ‏الأديان‏ ‏الإبراهيمية‏ ‏الثلاثة؟
‏نعم‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ,‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏صعب‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المجتمعات‏ ‏التي‏ ‏تسيطر‏ ‏عليها‏ ‏الأصوليات‏ ‏الدينية‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏الشرقية‏ ‏أو‏ ‏الغربية‏, ‏فالمجتمع‏ ‏الأمريكي‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظري‏ ‏تسيطر‏ ‏عليه‏ ‏المسيحية‏ ‏الصهيونية‏ ‏وهي‏ ‏أصولية‏ ‏متشددة‏,‏ونشر‏ ‏هذه‏ ‏الثقافة‏ ‏مهمة‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏المستنيرين‏.‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏يتحقق‏ ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قطع‏ ‏البابا‏ ‏بندكت‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏الطريق‏ ‏علي‏ ‏حوار‏ ‏الأديان؟‏.‏
‏* ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مدي‏ ‏وصلت‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏السلطة‏ ‏والدين‏ ‏علي‏ ‏المستويين‏ ‏المحلي‏ ‏والعالمي؟
‏لقد‏ ‏هيمن‏ ‏الدين‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏دول‏ ‏العالم‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏روح‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏تتوافق‏ ‏مع‏ ‏متطلبات‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏آلياتها‏..‏رأيي‏ ‏يتلخص‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏لايمكن‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏السلطة‏ ‏والدين‏ ‏لأن‏ ‏السلطة‏ ‏مفسدة‏ ‏القيم‏ ‏الدينية‏ ‏والسلطة‏ ‏لن‏ ‏تقدم‏ ‏للدين‏ ‏أي‏ ‏شئ‏ ‏سوي‏ ‏القهر‏ ‏وتطويعه‏ ‏لخدمة‏ ‏أغراضها‏.‏لاشك‏ ‏أن‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏السلطة‏ ‏والدين‏ ‏ينتج‏ ‏تحالفات‏ ‏بين‏ ‏الدولة‏ ‏والمؤسسة‏ ‏الدينية‏ ‏سواء‏ ‏إسلامية‏ ‏أو‏ ‏مسيحية‏, ‏وهذا‏ ‏بدوره‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏تأسيس‏ ‏العلمانية‏ ‏وعلي‏ ‏حرية‏ ‏العقيدة‏.‏

آخر تعديل بواسطة الخواجه ، 04-10-2006 الساعة 03:37 AM
الرد مع إقتباس