
25-10-2006
|
 |
Moderator
|
|
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
|
|
[ لم يكن تهميش دور الصحابة فى المسلسل هو الإتهام الوحيد الذى حمله الأثير ونقلته الشبكة العنكبوتية وتداولته ألسنة شيوخ المنابر وحناجرهم المتشنجة، فقد دارت الدائرة على بطلة العمل ومخرجه بعد أن أجهزت على البطل والمؤلف، فبطلة المسلسل ميريام عطا الله هى نجمة برنامج ستار أكاديمى، وهو برنامج الكفر والفسوق والعصيان والرقص والإختلاط فى نظر المتزمتين، وبالطبع وإنطلاقاً من نظرية المؤامرة لابد أن يكون إختيارها لدور زوجة خالد بن الوليد هو إصرار متعمد على تشويه سيرته العطرة بربطه ببرنامج العرى والخلاعة والهشك بشك!، ولكى تكون التهمة محبوكة وحكم الإعدام جاهزاً ورقبة الجميع تحت المقصلة، كان لابد من تشويه سيد العمل ومحركه المخرج الأردنى محمد عزيزيه، أليس هو مخرج "الحجاج " و" الطريق إلى كابول " الذى نجح السلفيون فى مصادرته من على شاشات الفضائيات بصوتهم العالى وتهديداتهم العاصفة، ووجد هؤلاء ضالتهم فى تهمة جاهزة وملتهبة تخرج عزيزية من حظيرة الإيمان وهى تصريحه الصحفى عن أمنيته فى إخراج فيلم عن المسيح!، وهكذا إكتمل الطوق حول رقبة كل صناع المسلسل، لينتظر كل منهم مصيره المشئوم على أيدى المتشنجين المتطرفين.
[ من الأسئلة الملغومة التى أثارها عرض المسلسل والتى حفزتها قراءات مختلفة عن السائد لسيرة خالد بن الوليد التى إنفتحت الشهية على دراستها وتحليلها، أسئلة عن المسكوت عنه فى سيرة خالد بن الوليد سيف الله المسلول الذى إتهمه البعض بأن سيفه كان متسرعاً أحياناً!، والغريب أن أخطاء خالد بن الوليد مكتوبة فى كتب السنة لا الشيعة ولانستطيع أن نصفها بأنها إفتراءات شيعية كما يقولون، وبالرغم من أن المسلسل قد أغفلها ومر عليها سريعاً إلا أن هذا الإغفال قد نبه البعض إلى التنقيب والبحث فى سيرته ليكتشفوا نقاطاً تثير علامات إستفهام مؤرقة حول شخصية هذا المحارب المغوار، وكانت أهم الأسئلة الملغومة التى طرحت سؤالين هما :هل قال النبى إنى أتبرأ إليك ممافعل خالد؟، وهل أمر خالد بقتل مالك بن نويرة برغم إعلان إسلامه وتزوج من إمرأته ليلة قتله؟!.
[ إجابة السؤال الأول نجدها فى صحيح البخارى كتاب المغازى الجزء الثالث ص 48، وأيضاً أخرجه أحمد بن حنبل فى مسنده عن حديث عبد الله بن عمر، ويقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث خالد بن الوليد حين إفتتح مكة داعياً ولم يبعثه مقاتلاً ومعه قبائل من العرب، فوطئوا بنى جذيمة، فلما رآه القوم أخذوا السلاح، فقال خالد ضعوا السلاح فإن الناس قد أسلموا، فلما وضعوا السلاح أمر بهم خالد فكتفوا ثم عرضهم على السيف فقتل منهم من قتل، فلما إنتهى الخبر إلى رسول الله رفع يديه إلى السماء ثم قال :اللهم إنى أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد، وقد إتهمه عبد الرحمن بن عوف بأنه عمل بأمر الجاهلية وخدع القوم الذين أعطوه الأمان ومهمته فى الأصل هى الدعوة فقط وثأر إنتقاماً من الذين قتلوا عمه الفاكه بن المغيرة، وكان غضب النبى كبيراً لدرجة أنه أرسل علياً بن أبى طالب إلى بنى جذيمة معتذراً بمال كثير ليودى الدماء، وبعد أن بقى مع على بعض المال سأل القوم :هل بقى لكم دم أو مال فى ذمة رسول الله؟، قالوا لا، قال : فإنى أعطيكم هذه البقية من هذا المال إحتياطاً لرسول الله مما يعلم ولا تعلمون.
[ إجابة السؤال الثانى عن قتل مالك بن نويره نجد إجابته فى كتب تاريخ كثيرة من أهمها الجزء الثالث من الطبرى ص 224، وملخص القصة التى تمنى العقاد فى عبقرياته أن تمسح من صفحات وسجل خالد والتى تمت أثناء حروب الردة فى خلافة أبى بكر رضى الله عنه، وبعد أن قال لهم جنود خالد إنا المسلمون ورد عليهم قوم مالك ونحن المسلمون، قالوا: فإن كنتم المسلمين كما تقولون فضعوا السلاح، فوضع قوم مالك السلاح ثم صلى هؤلاء وأولئك، فلما إنتهت الصلاة باغتوهم وكتفوهم وأخذوهم إلى خالد بن الوليد فسارع أبو قتادة الأ***** وعبد الله بن عمر فدافعوا عن مالك وقومه وشهدوا لهم بالإسلام وأداء الصلاة، إلا أن خالداً لم يصغ إلى شهادتهما، ولا إلى دفاع مالك عن نفسه ضد إتهامه بالكفر، وأمر بضرب عنقه، ونزا علي زوجته فى الليلة التى قتل فيها زوجها!، ويحكى إبن كثير فى كتابه أنه طبخ برأس مالك طعام هذه الليلة!، وغضب أبو قتادة لدرجة أنه عاهد الله أن لايشهد مع خالد حرباً بعدها، وغضب الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه غضباً شديداً لدرجة أنه قال لأبى بكر إنه زنى فأرجمه، فرفض أبو بكر، فقال عمر : إنه قتل مسلماً فإقتله، فرفض أبو بكر ثانية قائلاً :تأول فأخطأ (كتاب حياة الصحابة ج 2 ص 467، وتاريخ الطبرى ج 2 ص 274، والإصابة ج 5 ص 560 )، وكان رد الفقهاء دفاعاً عن خالد أن الحارس فهم أمره بتدفئة الأسرى على أنه أمر بقتل الأسرى.
[ ألغام ومتفجرات وقنابل وأصابع ديناميت فكرية تناثرت شظاياها من المحيط إلى الخليج بعد عرض مسلسل خالد بن الوليد، ولكن من الممكن أن يشق هذا الديناميت طرقاً جديدة للتفكير وإعادة قراءة التراث الإسلامى بعيون ناقدة وعقول واعية فاهمة تسعى إلى الحقيقة، والتأكيد على أنه لايوجد شئ فى التاريخ إسمه المسكوت عنه، لأن التعامى والخرس والصمم لاينتج إلا مجتمعاً من المعوقين والمشوهين، وأرجوكم كفانا إعاقة وتشويهاً لوسمحتم.
khmontasser2001@yahoo.com
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|