عرض مشاركة مفردة
  #64  
قديم 07-11-2006
آية اللطف آية اللطف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
الإقامة: سوريا حلب
المشاركات: 738
آية اللطف is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة
ليه كدة يا آية !!
انا بأتكلم باحترام شديد معاكي فلابد ان تبادليني نفس الاحترام حتي يستمر الحوار بيننا.
يا ألكساوي ما دمت تسمح لنفسك إقحامها في ما لا علم لك فيه فتصفه بالتخبط فيجب عليك أن تتحمل نتائج أقوالك
أليس من الأفضل أن تسأل من غير استنكار ما دمت غير محيط بالأمر الذي تسأل عنه ؟

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة

لا داعي لان اسأل احداً..
فهل هي مسيطر أو مصيطر؟؟ ولا تمشي الاتنين؟؟
صدقني أنا أريدك أن تسأل من تثق في علمه حتى تتأكد بنفسك لأن جوابي لن يكون له نفس المصداقية التي سيعطيها لك صاحب الاختصاص

على كلٍ أستطيع أن أقول بأن القرآن الكريم نزل متحديا بإعجازه جميع قبائل العرب على اختلاف لهجاتها وألسنتها
وهذه الكلمة ( مسيطر ) تُقرَأ على ثلاث حالات على حسب اختلاف العرب في لفظها :
1- مسيطر
2- مصيطر
3- بإشمام الصاد صوت الظاء أي تلفظ الصاد ظاء من غير عض على اللسان ( مظيطر )

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة
افهم من كلامك ان التفسيرات المعتمدة لديكم غير موثوق فيها؟؟
يا أخي ليست مسألة موثوق فيها أو غير موثوق وإنما كل كاتب ينقل ما يصله من آراء ويضيف ما يراه هو أيضا وكما يقول الإمام مالك رضي الله عنه : ( ما منا إلا رَدّ ورُدّ عليه إلا صاحب هذا القبر ) وأشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم يعني أن كل إنسان معرّض لأن يكون رأيه خاطئا أو أن ينقل رأيا أو حديثا ضعيفا أو موضوعا بل ربما ينقل ما يَرِده ( يصله ) من أقوال ويفسرها بحسب فهم السامع ويكون لصاحب القول مقصدا آخر غير ما فهمه السامع
والكثير من التفاسير احتوت على كثير مما كان يسمعه المفسِّر من أهل الكتاب الذين عاصروه والتي نسميها ( الإسرائيليات )
لذلك على الباحث المنصف أن يجتهد في البحث فينظر في عدة تفاسير وفي عدة مراجع تبحث في نفس المسألة ويقارن بين الأقوال ليستخلص ما يرتاح له قلبه أو يجد أنه أقوى الأقوال إن كان من أهل العلم فإن عَثُر ( صعُب ) عليه الأمر فليسأل أهل الاختصاص طبعا كل ذلك يجب أن يكون بعد أن يسأل الله تعالى التوفيق والعون على الوصول للحق وبالتأكيد لن يخيب الله جل وعلا من التجأ لحماه أبدا

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة
فهل يحق لمحمد او يحق لكم ان تكفروننا؟؟
ما معنى الإيمان بمفهومكم يا ألكساوي ؟
بالنسبة لنا كمسلمين نعرّف الإيمان بأنه : ما وقر في القلب وصدّقه العمل وهو يشتمل على الإيمان بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء خيره وشره
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (النساء136)
فمن رفض الإيمان بواحدة منها أو حتى بجزئية من جزئياتها يعتبر كافرا
ونقصد بالكفر جحود أو رفض الإيمان بما نؤمن به
فلو سألتك هل تؤمن بما نؤمن به نحن المسلمون ؟
بماذا ستجيبني ؟

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة

الكفر هو الشرك بالله والله اعلم .. فهل نشرك نحن بالله؟؟؟
الشرك بالله هو أقبح أنواع الكفر وهو رأس الكفر بالله
فمن حق الله تعالى علينا إفراده بالعبودية وعندما نشرك به شيئا من مخلوقاته ( المسيح عليه السلام بشر بوجهة نظر الإسلام ) – أعاذنا الله تعالى من الشرك – نكون قد جحدناه حقه جل وعلا
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (النساء116)

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة
مش فاهم..
أرجو التوضيح لو سمحتي يا حاجة آية..
مثلا أنا لا أومن بما تؤمنون به من ألوهية المسيح عليه السلام وأرفض هذا الاعتقاد وهذا يعني أنني غير مؤمنة من وجهة نظركم
فإن لم أكن مؤمنة فماذا أكون بالنسبة لكم ؟
وهذا يعني أن المرء بين ثلاث حالات إما مؤمن أو كافر ( جاحد ) أو منافق وهو الذي يظهر الإيمان ويبطن الكفر


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة

هذا الكلام مخالف لما قبله يا اخت آية..
فانتي قولتي بالحرف الواحد " الكافر في النار بكل تأكيد "
والآن تقولي " أما أن أقول هذا الكافر في النار وأخصّ شخصا بعينه فليس لي تقرير ذلك لأنني لا أعلم بماذا يُختَم له "
فما هذا التخبط ؟؟؟
هل الكافر سيدخل النار ام لا؟؟؟
أين التخبط يا ألكساوي ؟
الله عز وجل لم يعط لأحد من الناس الحق في محاسبة خلقه لذلك ليس لي أو لأي أحد من الناس أن يقرر مصير أحد ولا حتى مصير نفسه كما ذكرت سابقا
( فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ (الرعد40)
ولكن الله تعالى أخبرنا بشكل مجمل أن كل من كفر بما أنزل على محمد فهو في النار ولذلك أستطيع أن أقول أن الكافر في النار بكل تأكيد
( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115النساء)

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة
ربنا يديكي طولة العمر يا آية.
شكرا ألكساوي
وليس لأحد منا أن يقدم أو يؤخر أجله الذي كتبه الله له
فاللهم أحيني ما دامت الحياة خيرا لي وأمتني ما دام الموت خيرا لي
ولا تمتنا إلا وأنت راض عنا
واجعل خير أيامنا يوم نلقاك يا أرحم الراحمين

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة

بحث عنها واستنتجت انها تعني - بالمصري - يخرب عقلك
سلّم الله لك عقلك يا ألكساوي وأقرّ عين والديك بك
يا أخي أضحك الله سنك تعني : أدام الله سرورك وهناءك

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة

فما الحل؟؟
الحل – برأيي – أن تبحث وتقرأ لعدة باحثين وجهات نظرهم مختلفة وتحرّ أن يكونوا من المحايدين وأعمِل عقلك في استنباط الحقائق من غير تحيز لجهة معينة بعد أن تطلب من الله تعالى بإلحاح أن يبين لك الحقيقة كما يريدها هو جل وعلا لا كما نريدها نحن كبشر تسيرنا الأهواء والمصالح
( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (العنكبوت)
***************

تحياتي لك ولكل المحترمين

آخر تعديل بواسطة servant3 ، 08-11-2006 الساعة 03:26 AM
الرد مع إقتباس