عرض مشاركة مفردة
  #63  
قديم 12-11-2006
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian babylonian غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 7,663
babylonian is on a distinguished road

تابع ( 3 )


تقول :

إقتباس:
اما عن الايه ( واطيعوا الله ورسوله واولى الامر منكم ) فاولى الامر المقصودون يا عزيزى هم الولاه والحكام , اما العلماء فليسوا من اولى الامر, فطاعه العالم ليست ملزمه , لان رايه اما رايى الحاكم لا بيحل ولا بيربط , ولانه ربما اطعت عالم وخالفت اخر , اما الحاكم فهو فرد واحد , ومن المفترض انه يحكم بكتاب الله وسنه رسوله , فان كان حاكم وليس بعالم فعليه استشاره العلماء والحكم بما يتوصلون اليه من رايى , وفى هذه الحاله انا ملزم بطاعه ولى الامر , وحتى ان كان يحكم بما يخالف كتاب الله وسنه رسوله فوجبت على الطاعه ويتحمل هو وزر احكامه امام الله .
يا دي النيلة !!!!
رجعنا ثانية للتفسير الشخصي والهوى !!!

يا عم ماهر عوني ..
" اولي الامر " صحيح انه يجوز ان يطلق ايضاً على الولاة ..
ولكن هذه نصف الحقيقة فقط ..
لأن كبار الصحابة والتابعين قد فسروا النص بأنه يعني علماء الدين والفقه ايضاً !!!!!

فلا تستعمل اسلوب انصاف الحقائق !


جاء في تفسير امام المفسرين الطبري :

" 7795 حَدَّثَنِي سُفْيَان بْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ عَلِيّ بْن صَالِح , عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عُقَيْل , عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللَّه . .. قَالَ : ثنا جَابِر بْن نُوح , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : أُولِي الْفِقْه مِنْكُمْ . * - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا اِبْن إِدْرِيس , قَالَ : أَخْبَرَنَا لَيْث , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : أُولِي الْفِقْه وَالْعِلْم . 7796 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , عَنْ عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح : { وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : أُولِي الْفِقْه فِي الدِّين وَالْعَقْل . * - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثنا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 7797 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } يَعْنِي : أَهْل الْفِقْه وَالدِّين . * - حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن حَازِم , قَالَ : ثنا أَبُو نُعَيْم , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ حُصَيْن , عَنْ مُجَاهِد : { وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : أَهْل الْعِلْم . 7798 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثنا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الْمَلِك , عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب فِي قَوْله : { أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : أُولِي الْعِلْم وَالْفِقْه . * - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ عَبْد الْمَلِك , عَنْ عَطَاء : { وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : الْفُقَهَاء وَالْعُلَمَاء . 7799 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله : { وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : هُمْ الْعُلَمَاء . 7800 - قَالَ : وَأَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , عَنْ الثَّوْرِيّ , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد قَوْله : { وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : هُمْ أَهْل الْفِقْه وَالْعِلْم . 7801 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إِسْحَاق , قَالَ : ثنا اِبْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة فِي قَوْله : { وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ } قَالَ : هُمْ أَهْل الْعِلْم , أَلَا تَرَى أَنَّهُ يَقُول : { وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُول وَإِلَى أُولِي الْأَمْر مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ } ؟ 4 83 . "

( الطبري – النساء : 59)



ثم ما هذا التضارب والتخابط في قولك :
إقتباس:


فطاعه العالم ليست ملزمه , لان رايه اما رايى الحاكم لا بيحل ولا بيربط , ولانه ربما اطعت عالم وخالفت اخر , اما الحاكم فهو فرد واحد , ومن المفترض انه يحكم بكتاب الله وسنه رسوله , فان كان حاكم وليس بعالم فعليه استشاره العلماء والحكم بما يتوصلون اليه من رايى , وفى هذه الحاله انا ملزم بطاعه ولى الامر , وحتى ان كان يحكم بما يخالف كتاب الله وسنه رسوله فوجبت على الطاعه ويتحمل هو وزر احكامه امام الله
.
يعني ما دام الحاكم لا يعمل بالكتاب والسنة ..
فانت مجبور على طاعته مهمها كان ! ( نفاق يعني ) ..
وقال شو " الوزر يقع عليه " !
بينما يجوز لك ان تخالف اقوال اهل العلم والذكر والعلماء الذين هم " ورثة الانبياء " كما وصفهم رسولك .. وان لا تطيعهم !
دون ان تعتمد على ذات التبرير الركيك بأنهم يتحملون " وزرهم امام الله " !

والانكى تبريرك " بان الحاكم فرد لوحده " !!
وكأنه لا يحيط به احد لا حاشية ولا مستشارين ولا وزراء ولا فراشين حتى !

ما هذه اللولبية والتغبيش الذي تعانون منه يا عزيزي ماهر ؟!

ليتك تستخدم عقلك هذا الذي تستخدمه فقط عند محاولاتك للانعتاق من مزنق وحفرة بتكذيب من هم اعلم منك واكرم ..

ليتك تستخدمه لكي تعيد النظر كلية وبشكل كامل في هذا الدين واحكامه وشرائعه .. التي لم تطبق ولن تطبق في اي عصر ولا مصر ..!
ليتك تراجع هذا الدين بعقلك الذي تعتمد عليه هنا في المنتدى ..ولو بينك وبين نفسك .. وتسأل نفسك : الى اين انا ذاهب مع هكذا دين ؟!

تقول :
إقتباس:
وبعدين انت ايه حكايتك مع عبد الله الفقيه؟؟
هههههههههههههههههههه
ليه كل الفتاوى اللتى تعرضها لنا منه؟؟
هو مفيش غيره بيفتى ولا ايه؟؟
كيف تسأل هذا السؤال وانت تقهقه ..
بينما لو رفعت عينيك الى اعلى المداخلة لرأيتني استشهدت ايضاً بمفتي آخر ..
وان كنت عايز غيره ..
اسالني وانا اغرفلك بالكوم !!!!

وبالنسبة لعبدالله الفقيه .. فاني اعتمد عليه لأن الموقع الذي يستخدم فتاويه يعد من اضخم مواقعكم الاسلامية الدعوية على الانترنيت ..

تقول :

إقتباس:
واذا كانت فتاوى الفقيه تخالف فتاوى مفتى جمهوريه مصر العربيه مثلا , اتبع انا مين فيهم؟؟
ترجع الى الاجماع ..
هذا ان حالفك الحظ لكي تخرج من متاهات هذا الدين وتضارباته وتشعباته الامتناهية !!!!!!


ميت مسا ..

البابلي
الرد مع إقتباس