عرض مشاركة مفردة
  #355  
قديم 15-01-2007
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
رايس وأولمرت يتفقان على لقاء عباس والاستيطان يتوسع



اتفقت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت على عقد لقاء ثلاثي قريبا بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال مسؤول بالخارجية الأميركية إن اللقاء سيعقد خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع.

وخلال اجتماع دام حوالي ثلاث ساعات في القدس اتفقت رايس وأولمرت أيضا على عدم الاعتراف بالحكومة الفلسطينية ما لم تعترف بإسرائيل وتنبذ "الإرهاب والعنف" وتعلن قبولها لكافة الاتفاقيات السابقة. وقد وصلت رايس إلى مدينة الأقصر بمصر للقاء الرئس حسني مبارك في إطار جولتها بالمنطقة التي تشمل أيضا السعودية والكويت.

وتعهدت رايس خلال هذه المباحثات بدور أميركي أكبر في عملية السلام، وأشارت أنباء إلى أن رايس مارست ضغطا على أولمرت لاتخاذ خطوات تدعم موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


معاليه أدوميم أكبر مستوطنات الضفة (الفرنسية-أرشيف)

وتقترح واشنطن في هذا المجال أن تفي الحكومة الإسرائيلية بوعود إزالة حواجز جيش الاحتلال في الضفة الغربية والإفراج عن مائة مليون دولار من مستحقات السلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب.

الاستيطان
وفيما كانت رايس مجتمعة مع أولمرت أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن مناقصة لبناء 44 مسكنا جديدا في مستوطنة معاليه أدوميم، أكبر مستوطنات الضفة الغربية. ويقيم حوالي 32 ألف مستوطن في معاليه أدوميم القريبة من القدس.

يشار إلى أن خارطة الطريق التي تدعو واشنطن لتطبيقها تطالب بتجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ووصف الأمين العام لحركة السلام العام المناهضة للاستيطان ياريف أوبنهايمر توسيع المستوطنة بأنه "بصقة في وجه الحكومة الأميركية".