عرض مشاركة مفردة
  #4  
قديم 02-02-2007
جورج شكرى جورج شكرى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 21
جورج شكرى is on a distinguished road
الأقباط فى الأمثال الشعبية 3
عشمان حنا يُخش الجنة "


أنها واحدة من المأثورات الشعبية التى دآب اخواتنا المسلمين – كثر الله من خيرهم - على إطلاقها علينا نحن المسيحيين بأستخفاف شامت وبثقة يقينية مطلقة إمعاناً فى تذكيرنا بأن لا أمل يُرجى فى خلاصنا وإننا هالكون لا محالة وان جهنم هى المصير المنطقي والطبيعي لأمثالنا من الزنادقة الكفار وتهكماً بالطبع على بئس محاولاتنا بالتظاهر بالصلاح والتقوى والورع

والقارىء الأريب لذلك المثل المأثور لابد وان يتتبع النهج البحثي المتفحص والمُستقصى كي ما يتسنى له ان يدرك مرمى المثل ومكنونته الفياضة

ولنا ان نلاحظ فى بداية الأمر ان صيغة المثل تشبة كثيراً صياغة مثل ( ده عشم ابليس فى الجنة ) ذلك المثل الذى ورد فى عدد لا بأس به من موسوعات ومعاجم الأمثال الشعبية ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
( موسوعة الأمثال الشعبية الفلسطينية ) للأستاذ / فوزي حمد قديح وقد قال عنه وفيه
" عشم: إرادة.. ويضرب هذا المثل لمن يتمنى شيء وهو يعرف انه لن يحصل عليه مهما طال الزمن لأنه لم يعد العدة لذلك وكما ان ابليس لا يمكن ان يدخل الجنة فهو كذلك لن ينال ما يتمنى وهذا كناية عن صعوبة المنال وطلب المحال ويضرب للأستحالة فى الحصول على شيء

وما بين ( عشم ابليس فى الجنة ) و ( عشم حنا فى ذات الجنة ) تقف علامة تعجب شامخة تدعوك للتفكير ملياً فى من ( حنا ) هذا؟ الذى صار قرينا لأبليس ومساوياً له فى كل شىء ما خلا التسمية وحدها

إن حنا هذا وقد تتبعنا النهج البحثى فى ذلك إما ان يكون شخص ذو شأن أو حتى شخص بلا شأن عاش فى حقبة زمنية ما وذاع صيته وصيت أعمالة الرديئة إلى الحد الذى صار معه مضرب المثل فى الشر وقرينا لأبليس فى العشم الوهمي بالجنة وإما ان يكون حنا هذا ممثلاً للمسيحية جمعاء وقد تم اختياره دون سواه من الأسماء ليعطى للمثل رنيناً وانطباعاً سجعياً ( حنا وجنة ) وهو فى الحقيقة الأحتمال الأكثر
الرد مع إقتباس