عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 19-02-2007
samozin samozin غير متصل
Silver User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 627
samozin is on a distinguished road
.. أليست الوهابية والشيعة إسلاماً أيضاً؟

- إسلام، ولكن نقول هناك مذاهب متشددة ومذاهب معتدلة، وأن أهل السنة يمثلون التيار المعتدل الوسطي.

.. عودة لكتاب «فتنة التكفير» ما الذي خلصت إليه وأردت قوله؟

- أردت أن أقول إن منهج أهل السنة هو التحذير من التكفير ويقول في ذلك أبو حامد الغزالي: «لا يسارع إلي التكفير إلا الجهلاء، وأن الخطأ في ترك ألف كافر أهون من إراقة دم مسلم»، ويقول «نحن لا نكفر أهل السنة».

.. ومع ذلك وافق الغزالي علي تكفير غير المسلم؟

- هذه قصة أخري إذا اعتبرونا مؤمنين، والإسلام له ضوابط أهمها «لكم دينكم ولي دين».

.. في نقاط محددة، ما الذي خلصت إليه؟

- خلصت إلي تحديد موقع بؤر وألغام الخلاف الموجود في التراث وهي فكرة التكفير داخل مذاهب المسلمين.

.. في أحد فصول الكتاب جاء عنوان «ما العمل» وذكرت تحت هذا مطلبين الأول هو إصدار فتوي جماعية بين السنة والشيعة والسلفية بعدم تكفير أي من المذاهب الأخري لكل من ينطق بالشهادتين، أما المطلب الثاني فهو تهذيب كتب التراث بتطهيرها من أحكام التكفير.

- طالبت بأشياء عدة أهمها، دعوت منظمة المؤتمر الإسلامي بعقد مؤتمر لكل مفتيي العالم الإسلامي بإصدار فتوي «لا للتكفير»، أما المطلب الثاني وهو تهذيب التراث كما يحدث في تهذيب «ألف ليلة وليلة» من الفحش والأدب المكشوف وفقاً لحكم قضائي يقضي بحذف ما يتعارض مع الآداب كي نتمكن من تدريسها بالمدارس.

.. لكن هذا تراث كيف تحذف أجزاء منه، وهل من حق أحد أن يحذف جزءاً من مؤلفاتك بعد ٥٠٠ عام؟

- لدينا موثقون لتحقيق التراث ويطلق علي هذه الدراسات «تهذيب التراث»، وهناك فرق بين التهذيب والتحريف، وعندما نقول إن لدينا كتباً تصف الصحابيين الجليلين عمر وأبابكر بالجبت والطاغوت هل نترك ذلك يدرس في الحوزات العلمية أم نحذفه من التراث.

.. أليس من الأفضل أن نترك هذا التراث ونرفض ما هو كاذب أم نشير إليه؟

- أذكر هنا عندما جاء الخوميني إلي الحكم في إيران حذف هذا الإفك من الثقافة العامة والإعلام والجامعة، وهناك فرق بين خريجي الجامعة وخريجي الحوزة العلمية.

.. إذن ما دور الأزهر الشريف؟

- الأزهر له دور كبير ولكنه يمر بمرحلة ضعف منذ سنوات ويعود ذلك إلي آفة النظم المستبدة في العالم العربي والتي طوعت المؤسسات الدينية، وأتساءل هنا: لماذا يلجأ الشباب إلي مفت جاهل يطل عليه من الفضائيات؟! ببساطة، لأنه فقد ثقته في المؤسسة الدينية، وأقول إن الحاكم العاقل بإمكانه أن يجعل للمؤسسة الدينية هيبة ومصداقية بدلا من أن يستخدمها مطية في الأغراض السياسية.

.. إذن أنت تطالب بإبعاد المؤسسة الدينية عن العمل السياسي، فكيف يتحقق ذلك؟

- أن يكون لها مصادرها التمويلية أو وقفها الخاص بها ولا تمد يدها لأحد، فمنذ عهد محمد علي يتم تحجيم أوقاف الأزهر.

.. هل تعني أن يكون شيخ الأزهر بالانتخاب؟

- مشكلة الأزهر ليست في مشيخته ولكن المشكلة الحقيقية في التطويع الذي تم له وجعل منه مؤسسة ضعيفة، مثال ذلك، عندما ظهرت مشكلة وفاء قسطنطين وأعلنت إسلامها وجدنا شباباً من الكنيسة يستغيثون بشارون من أجل حمايتهم واتهام الأمن بالعنف ضدهم، وتم القبض علي هؤلاء الشباب ووضعهم في السجون، وجدنا رد الفعل من البابا شنودة الذي أعلن صومه لحين الإفراج عن هؤلاء الشباب المحتجزين، وفي المقابل عندما قدم طلبة الأزهر عرضاً فنياً في ساحة جامعتهم قامت قيادة الجامعة بوضعهم في السجون وحرمانهم من الجامعة.

.. لكن قراءة الموقفين مختلفة ولا يجوز المقارنة بينهما من وجهة نظري؟

- لك أن تختلف معي، ولكن ماذا تقول، هناك بعض أقباط المهجر أرسلوا ببرقية إلي شارون يطلبون منه حماية أقباط مصر كما حمي أجدادنا سيدنا يوسف وهذا ما نشر في الجرائد.

.. نتحدث عن أولويات الخطاب الديني، الشيخ القرضاوي له كتاب عن فقه أولويات الخطاب الديني، من وجهة نظرك ما تلك الأولويات؟
__________________
samozin
الرد مع إقتباس