
02-07-2007
|
 |
Moderator
|
|
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: موزمبيق الشمالية
المشاركات: 10,370
|
|
إقتباس:
موضوع ختان الإناث من المواضيع الراسخة في موروثات الكثير من الشعوب ومنها شعب مصر ويحرص على التمسك بهذه العادة معظم المصريين وخاصة في الريف والصعيد بمصرمسلميهم ومسيحيوهم وهذا الموضوع ليس إختراعا إسلاميا كما يحاول البعض أن يوحي بذلك ويتخذها ذريعة لمهاجمة الإسلام ونبيه عليه الصلاة والسلام من خلاله,فهذا الموضوع قديم قدم الحضارات القديمة وكان يُمارس قبل ظهور الإسلام بآلاف السنين
|
انا مصدقك ان الموضوع دا أصبح موروث شعبي في مصر و غيرها من الدول الاسلامية كالسودان و الصومال وغيرها من الدول التي تتخذ المادة الثانية من الدستور شعالر لها . لذلك لن تجدها منتشرة في دول الغرب الكافر ولا تنسي ان توريث هذه العادة من ايام الجاهلية العربانية قبل ظهور الاسلام و انتشرت بالتناقل من شبه جزيرة العرب و الاحتلال الاسلامي للدول المحتلة اسلاميا .
إقتباس:
وليس له أصل راسخ في الدين الإسلامي, فلا ذكر له بالقرآن الكريم وجميع الأحاديث الواردة فيه ضعيفة ولا يُعتد بها في جعله واجب الإلزام وسنة واجبة والأهم من ذلك أنه لم يثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أن قام فعليا بختان بناته وهذه العادة لاتعرفها معظم الشعوب الإسلامية بما فيها الشعب السعودي...
|
ليس لها أصل غير صحيح فلها اصل كبير جدا وموروث من السعودية و من ايام الرسول
إقتباس:
حديث «أم عطية» حينما قال لها الرسول صلي الله عليه وسلم «أشمي ولا تنهكي»، ارتفعي بموضع الختان ولا تجوري عليه.
|
أبو داود5271 وصحيح الجامع 7475
يعني ان الموضوع كا منتشر ايام الرسول و بصفة محمد استاذ ورئيس قسم في النساء و خصوصا النصف الأسفل للمرأة افتي و اشار علي ام عطية بعدم الانهاك .
يعني كان الموضوع موجود يا زميل ايام محمد وكونه صرح بعدم الانهاك فهذا لم يبطل العادة ولم تحرم .
أكد الشيخ علي أبوالحسن مستشار شيخ الأزهر لشؤون الفتوي أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم ينه أو يحرم ختان الإناث، وإنما قال بعض الأحكام المتعلقة به للدلالة علي جوازه وأوضح أن الختان يفيد المرأة بأنه يمنه نمو الجراثيم في هذه المنطقة، كما يمنع العديد من الأمراض، وهو ما دفع المؤتمر الطبي العالمي في بودابست عام ١٩٩٦ إلي التوصية بأن ختان الإناث هو العلاج الوقائي من الإيدز. طبعا الشيخ بيفتي و بيكذب كي يحلل اقوال محمد باي طريقة فاكر حكاية جناح الذباب .
وكأن الجزء المبتور هو الانتي بيوتك لمرض الايدز .
نستكمل اقوال ابو الحسن " وأشار أبوالحسن إلي أنه كان يتم ختان الإناث في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وسكوته عنه يعني أنه أقره وأنه جائز شرعاً.
ومن جانبه، أكد الدكتور منيع عبدالحليم محمود، عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر، أن جميع المذاهب الإسلامية اتفقت علي أن ختان الإناث جائز شرعاً، واعتبرته «مكرمة» للمرأة والأفضل لها، موضحاً أن الشريعة منحت للمسلم حرية الاختيار في هذا الشأن. "
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى مسألة: في المرأة هل تختن أم لا؟ فقال الجواب: الحمد لله، نعم تختن، وختانها: أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك، قال رسول الله للخافضة، وهي الخاتنة: أشمي ولا تنهكي فإنه أبهى للوجه وأحظى لها عند الزوج. يعني: لا تبالغي في القطع، وذلك أن المقصود بختان الرجل تطهيره من النجاسة المحتقنة في القلفة، والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها، فإنها إذا كانت قلفاء كانت مغتلمة شديدة الشهوة، ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن القلفاء، فإن القلفاء تتطلع إلى الرجل أكثر، ولهذا من الفواحش في نساء التتر، ونساء الإفرنج، ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصل المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال. والله أعلم، ونحيلك على الفتوى رقم: 4487 لمعرفة أقوال أهل العلم في هذه المسألة.
أما قولك المرأة المختونة لا يوجد لديها أية شهوة ورغبة جنسية فغير صحيح إذا كان الختان بحسب السنة، وهو قطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك بدون إنهاك لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: لا تنهكي. أي لا تبالغي في القطع، أما ما تتحدث عنه الدكتورة المذكورة في السؤال فذلك الختان المعروف في بعض البلاد، والمسمى بالختان الفرعوني والذي لا يبقي شيئاً من بظر المرأة وهو مخالف للسنة ولأمر النبي صلى الله عليه وسلم. وأما الحكم التي ذكرتها من بقاء شهوة المرأة فهي موجودة وغير منتفية بالختان الشرعي الذي هو فقط لتعديل الشهوة لا لإعدامها.
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فقد قال صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب". متفق عليه. والفطرة في الحديث فسرها أكثر العلماء بالسنة، قال النووي رحمه الله: تفسير الفطرةهنا بالسنة هو الصواب. والسنة هنا هي الطريقة المتبعة، وقد اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة كما ثبت ذلك في حديث متفق عليه، وقال تعالى: ( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين). [النحل:123]. وقد اختلف الأئمة رحمهم الله في حكمه بعد اتفاقهم على مشروعيته. فقال الشعبي وربيعة والأوزاعي ويحيى بن سعيد ومالك والشافعي وأحمد هو واجب، وشدد فيه مالك حتى قال من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته. ونقل كثير من الفقهاء عن مالك أنه سنة، حتى قال القاضي عياض: الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب.
وقال أبو حنيفة والحسن: لا يجب بل هو سنة، ففي شرح المختار للموصلي قال: إن الختان سنة للرجال وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان قاتلهم الإمام لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه. أهـ
وقال ابن قدامة رحمه الله عنه في (المغني): إن الختان واجب على الرجال ومكرمة في حق النساء وليس بواجب عليهن. وفي رواية أخرى عنه - أي أحمد- أنه واجب على الرجال والنساء. - والختان لو لم يكن واجباً في حق الرجال لما جاز كشف العورة للكبير ليقوم به، ولما اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة، وقد استدل الفقهاء على ختان النساء بحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل" رواه أبو داود.
إقتباس:
وفي إعتقادي الشخصي أن المصريين المسلمين قاموا بتقوية هذه الأحاديث الضعيفة لتتناسب مع عاداتهم الراسخة المتوارثة على مر العصور منذ عهود الفراعنة ,وهذا يُعتبر في رأيي محاولة لعبادة العادات والموروثات بدليل أن الإخوة المسيحيين بالصعيد والأرياف يتمسكون بهذه العادات أيضا ويعتبرونها مسألة تتعلق بشرف البنت ولا يجب النقاش فيها
|
اعتقادك الشخصي لا يفيد في الامر شيء يا زميل لانه غير مبرهن بالادلة فاين ادلتك
بالنسبة الي العصر الفرعوني والختان فاختلف معك لانه لا يوجد دليل واحد علي صحة ذلك فهل لديك الدليل علي ان الفراعنة اتبعوا هذه العادة . !!!
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18
لى النقمة ان اجازى يقول الرب
رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب
الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون
إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|