عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 15-07-2007
الصورة الرمزية لـ abomeret
abomeret abomeret غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,345
abomeret is on a distinguished road
إخوة مسيحيون غاضبون

بقلم خالد صلاح ١٤/٧/٢٠٠٧
يبدو أنني أغضبت عددا هائلا من إخواني الأقباط بسبب حديثي عن قصة نقل جبل المقطم، أدهشتني رسائل مسيحية مفرطة في ثورتها وتري أن كلامي عن نقل الجبل باعتباره خرافة طائفية يمثل عدوانا علي العقيدة المسيحية، طبعا أنا لم أقترب من العقيدة من قريب أو بعيد، لم أتحدث عن اللاهوت أو الناسوت أو الخلاص أو الصعود أو العودة الثانية، وكل ما كتبته هو قصة لرجل مسيحي صالح كان يعيش في العصر الفاطمي حسب الرواية الكنسية، أي بعد واقعة الصلب بعشرات المئات من السنين، وتقول عنه الرواية إنه نقل جبل المقطم بكامله من مكان إلي مكان.

ها هي بعض الرسائل:

* رسالة من الأستاذ يوسف فؤاد:

الأخ خالد/ في تعليقك علي معجزة نقل جبل المقطم وما تدعيه أنت بأنها خرافة، أولا ليس من حقك ان تقول بأنها خرافة ونحن لسنا في حاجة إلي ما تقوله أنت أو غيرك، إن القساوسة يتحدثون بالمعجزة لكي يتمسك الناس بالصلاة كثيرا ويقتربوا من الله، وسبب حدوث هذه المعجزة أن الله أراد أن يظهر بها آية من آياته في إنسان متواضع هو سمعان الخراز الذي فقأ عينه حتي لا يقع في الخطيئة، الأخ خالد، كلامك هو الذي يزيد التعصب وليس معجزة حدثت بالفعل، وأرجوك اقرأ الكتب التي بين يديك جيدا حتي تعرف أن المعجزات حدثت لناس بسطاء كانوا قريبين من الله.

يوسف فؤاد

* رسالة طويلة من الكاتب عادل نجيب رزق أبرز ما ورد فيها:

إن اضطهاد الفاطميين للأقباط وارد ومؤكد في كل كتب التاريخ سأذكر بعضها: «الكامل في التاريخ» لعز الدين بن الأثير، و«أسد الغابة في معرفة الصحابة»، وكتاب «الاعتبار» لأسامة بن منقذ، و«طبقات علماء أفريقيا» للتميمي أبو العرب محمد، وكتاب «رفع الإصر عن قضاة مصر» لابن حجر العسقلاني، ومن الكتاب المحدثين أحمد شلبي «التاريخ الإسلامي والحضارة الاسلامية ونظام الحكم في مصر في عهد الفاطميين» لعطية مشرفة.

كيف يطالب الكاتب الكنيسة بأن تستقدم من العلماء الجيولوجيين في محاولة منها لكشف صدق تلك المعجزة في حين أن جميع الأقباط في العالم مؤمنون بحدوث المعجزة وفق ما ذكرت أمهات الكتب التاريخية، أما من يتشكك في صدق ما نقول فعليه إثبات الكذب.. والمسيحيون يؤمنون بأنه طوبي لمن آمن حتي وإن لم ير.

عادل نجيب رزق

* من الأستاذ نبيل سعد

الأخ .. كنت أتمني أن تتحقق من حدوث معجزة نقل المقطم بالفعل خاصة أنها واردة في مراجع كثيرة غير كنسية مثل تاريخ الجبرتي، ما قام به سمعان الخراز معجزة حقيقية ولا يجب التشكيك فيها لأن هذا التشكيك هو الذي يساعد علي الطائفية.

نبيل سعد

* رسالة من الأخ أشرف أنور من إحدي الجمعيات الخيرية المسيحية، وهي رسالة طويلة ومهذبة ودقيقة العرض وكنت أتمني نشرها بالكامل، لكنني جاوزت المساحة كثيرا ، وهذا أبرز ما ورد فيها:

أولا: عنوان المقال جارح وصعب إلي حد كبير علينا كإخوة في مجتمع واحد نعمل معا من أجل أن تكون بلدنا أفضل ما يمكن، لأنها ليست خرافة علي الأقل في معتقداتنا التي يجب أن تحترمها، وثانيا هي من القصص التي تدعم الإيمانيات لدي المسيحيين في استجابة الله للصلاة وفي محبة الله كل البشرية وحمايته لها وفي عمل الله في قديسيه المقتدرين في صلواتهم و في أن الإنسان ليس بمفرده في هذا العالم بل أن الله يقف مع من يرجوه ويثق فيه ويحبه ويؤمن به وفي أن الله بصلاحه المطلق يحمي من يستنجد به من كل البشرية وليس لإيذاء الآخر، وثالثا أنا أسمع وأؤمن بهذه القصة من ٤٠ سنة وجدودي وجدود جدودي وهذه من آلاف القصص التي هي للمسيحيين للبنيان الروحي فقط ولا تفهم في الكنائس علي أنها ضد إخوتنا المسلمين علي الإطلاق، المغزي والمفيد بالنسبة للمسيحيين فيها ليس إدانة الطرف الآخر أو شحن العواطف إطلاقا هذا غير وارد، بل المغزي هو قوة عمل الله مع أولاده ، إذاً هي ليست خرافات بالنسبة للمسيحيين ورابعا: ليست طائفية لأننا نعرفها ونقرؤها من مئات السنين ولم يخطر علي بالنا ما أنت تذهب إليه علي الإطلاق. لأننا تربينا وآمنا وعقيدتنا وكنيستنا والكتاب المقدس يعلمنا أن من لايحب ويغفر ويقدم ويبذل نفسه للآخرين لايستحق شيئا.

أشرف أنور

الرؤية موحدة تقريبا في جميع الردود بأن ما جري ليس خرافة، وأن نقل جبل المقطم معجزة حقيقية تاريخية ثابتة، وليس فيها طائفية أو شحن معنوي للأجيال المسيحية الجديدة بإعادة ذكري سنوات الاضطهاد في بعض العصور الإسلامية.

ما يعنيني شخصيا هو تأكيد الرسائل علي نفي الطائفية، والوعي بذلك لدي جمهور المسيحيين، وليعلم الذين حملت رسائلهم تجريحا شخصيا أنني أسامحهم من قلبي، وليسامحني أيضا هؤلاء الذين ظنوا في كلماتي ما ليس فيها، أو اشتبهوا في معانيها تجريحا لم أقصده أبدا، فما كتبته لم يكن باعتباري رجلاً مسلماً يشكك في رواية لأتباع دين آخر، راجعوا مثلا ما كتبته في نقد الإيمان بكرامات أصحاب الأضرحة لدي العامة من المسلمين، لكنني كتبت باعتباري رجلاً يؤمن بأنه لا نهضة لبلاده إلا علي جسر واحد، جسر واحد فقط، من العقل والعلم والحرية.

http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=68639
الرد مع إقتباس