الإخوة الأحباء أخي الحبيب ماجد منيب
أهلا بك وأسعد بما تكتب
لكي نقرر وجود إضطهاد للأقباط أم لا يجب أن نضع تعريفا أولا للإضطهاد، فعندما تسأل إنسانا هل تتعرض لإضطهاد أم لا سيجيك حسب رؤيته الشخصية لمعني كلمة إضطهاد وليس حسب التعريف المتعارف عليه لمعنى الكلمة
فإذا سألت شخصا يعتبر أن القتل العمد هو الإضطهاد وما دون ذلك ليس إضطهادا، ستكون إجابته مختلفة عن شخص يعتبر السباب إضطهاد
لذلك يجب أن نضع تعريفا سليما لمعنى كلمة الإضطهاد لنقيس عليه قياسا سليما وعلميا
الإضطهاد حسب العريف الدولي هو أى تمييز يقع على أشخاص بسبب اللون أو الجنس أو الدين يمنع عنهم حقوقا أو مميزات تعطي لأخرين أو يكلفهم بواجبات لا تفرض على أخرين
ويزاد على هذا التعريف أن ترعاه الدولة أو لا تقف ضده أو لا تتعهد بمحاربته
إذا قمنا على هذا القياس يمكنني أن أذكر لك العديد من الأمثلة
القبطي لا يلتحق بالكليات العملية (لاحظ أني لا أتحدث عن الكليات الشرعية) في الأزهر بالرغم من وجود مميزات بها عن الكليات التي تماثلها في التعليم الحكومي من حيث المجموع وبعض المميزات الأخري
1- هذا تمييز بسبب الدين
2- هذا التمييز ترعاه الحكومة
النتيجة : هذا إضطهاد على أساس ديني حسب التعريف الدولي للإضطهاد
مثال أخر
إذا إختفت فناه مسلمة مع شاب قبطي وإذا إختفت فتاه مسيحية مع شاب مسلم
لا داعي لأن أخبرك بما يحدث في الحالتين
1- هذا تمييز بسبب الدين
2- هذا تمييز ترعاه الحكومة
النتيجة : هذا إضطهاد على أساس ديني حسب التعريف الدولي للإضطهاد
مثال أخر
مسيحي يقتل مسلم أو مسلم يقتل مسيحي
لم يتم الحكم بالإعدام أو بأي سجن مشدد على أى مسلم قتل مسيحي، بينما تم تهجير عائلة بأكملها مع إجبارها عن التنازل عن كل أملاكها لصالح عائلة مسلم تم قتله على يد مسيحي
1- هذا تمييز بسبب الدين
2- هذا تمييز ترعاه الحكومة
النتيجة : هذا إضطهاد على أساس ديني حسب التعريف الدولي للإضطهاد
مثال أخر
بناء دور العبادة
لا داعي لأن أخبرك بما يحدث في الحالتين
1- هذا تمييز بسبب الدين
2- هذا تمييز ترعاه الحكومة
النتيجة : هذا إضطهاد على أساس ديني حسب التعريف الدولي للإضطهاد
إذا يا أستاذى الفاضل، حسب تعريف الإضطهاد فهناك إضطهاد ليس للمسيحيين فقط، بل لكل من هو ليس مسلم سني في مصر وبرعاية حكومية
نقطة أخيرة اريد توضيحها، فقد يقول قائل أغلب هذه الأشياء عادات إجتماعية وبعض الغوغاء الغير متعلمين هم من يقومون بهذه الأفعال
وهنا إسمح لي
اليس الثأر عادة إجتماعية قبيحة؟
ألم تواجهها الدولة وضربت بيد من حديد على من يأخذ بالثأر وصادرت الأسلحة وقامت بملات إعلامية وأفلام وغيره من الجهود لإقتلاع هذه العادة السيئة؟
مواجهة الدولة للقبيح وتعهدها بإجتثاثه من المجتمع وحشد كل جهودها إعلاميا وأمنيا ضده معناه رغبة الدول الحقيقية في إجتثاث هذه العادة بالرغم من كونها عادة إجتماعية أيضا
لكن في الإضطهاد الدولة تفعل العكس، فهي تحشد إعلامها وأمنها لا لمعالجة المشكلة بل لنفي المشكلة من الأساس
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|