عرض مشاركة مفردة
  #37  
قديم 19-01-2009
morco morco غير متصل
Silver User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 443
morco is on a distinguished road
مشاركة: الاقبــــاط في مصر يختارون العُـــزله......(مدموج)

ذكريات‏ ‏عن‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏الجميل


بقلم‏: ‏محمد‏ ‏زكريا‏ ‏توفيق


ولدت‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏بحري‏ ‏بها‏ ‏كنيسة‏ ‏واحدة‏, ‏تقع‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏منزل‏ ‏جدي‏. ‏وكنت‏ ‏أسمع‏ ‏في‏ ‏طفولتي‏ ‏صوت‏ ‏أجراسها‏ ‏يملأ‏ ‏الفضاء‏. ‏وعندما‏ ‏كان‏ ‏جدي‏ ‏يستيقظ‏ ‏ويهم‏ ‏بالوضوء‏, ‏ظننت‏ ‏أن‏ ‏الأجراس‏ ‏تحتفل‏ ‏به‏ ‏وتناديه‏ ‏للصلاة‏. ‏ربما‏ ‏كانت‏, ‏ولما‏ ‏لا؟
في‏ ‏قري‏ ‏مصر‏ ‏ونجوعها‏, ‏تجد‏ ‏صوت‏ ‏أجراس‏ ‏الكنائس‏ ‏يمتزج‏ ‏في‏ ‏توافق‏ ‏تام‏ ‏مع‏ ‏الآذان‏ ‏للصلاة‏ ‏من‏ ‏المساجد‏. ‏دعوة‏ ‏لكل‏ ‏تائه‏. ‏وشفاء‏ ‏لكل‏ ‏نفس‏ ‏معذبة‏. ‏وتجد‏ ‏أهل‏ ‏الريف‏ ‏المسلمين‏, ‏يقومون‏ ‏بوضع‏ ‏الكحل‏ ‏في‏ ‏عيون‏ ‏أطفالهم‏, ‏احتفالا‏ ‏بسبت‏ ‏النور‏. ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يؤذيها‏ ‏الضوء‏ ‏المنبعث‏ ‏من‏ ‏قبر‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الاعتقاد‏ ‏عند‏ ‏إخواننا‏ ‏المسيحيين‏. ‏ولقد‏ ‏رأيت‏ ‏بعيني‏ ‏في‏ ‏الخمسينيات‏ ‏الفلاحات‏ ‏وهن‏ ‏يحملن‏ ‏أطفالهن‏, ‏ويأتين‏ ‏أفواجا‏ ‏إلي‏ ‏جدتي‏, ‏لكي‏ ‏تضع‏ ‏الكحل‏ ‏في‏ ‏عيون‏ ‏الأطفال‏. ‏وعندما‏ ‏سألتها‏ ‏لماذا؟‏ ‏أجابت‏' ‏يا‏ ‏إبني‏ ‏سبت‏ ‏النور‏'. ‏فظننت‏ ‏أنه‏ ‏عيدا‏ ‏إسلاميا‏.‏
ونجد‏ ‏الفلاحين‏ ‏المسلمين‏ ‏يحتفلون‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏ ‏وعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏, ‏بتعليق‏ ‏سنابل‏ ‏القمح‏ ‏الجافة‏ ‏وسعف‏ ‏النخيل‏ ‏علي‏ ‏الأبواب‏ ‏والنوافذ‏. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏رأيته‏ ‏أيضا‏ ‏بنفسي‏ ‏أثناء‏ ‏طفولتي‏. ‏وتجدهم‏ ‏أيضا‏ ‏يأكلون‏ ‏السمك‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أسبوع‏. ‏وهي‏ ‏عادة‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏سارية‏ ‏في‏ ‏بلدتي‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏
البلدة‏ ‏كلها‏, ‏أقباطها‏ ‏ومسلموها‏ ‏يأكلون‏ ‏السمك‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏, ‏وهم‏ ‏لا‏ ‏يعلمون‏ ‏السبب‏. ‏عادة‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏سارية‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ألف‏ ‏سنة‏. ‏اكتسبوها‏ ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏مصر‏, ‏جل‏ ‏أهلها‏ ‏تدين‏ ‏بالمسيحية‏. ‏ونحن‏ ‏المصريون‏ ‏الآن‏, ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏غادرت‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الستينيات‏, ‏مازلنا‏ ‏نحتفل‏ ‏جميعا‏ ‏بعيد‏ ‏الغطاس‏, ‏بشراء‏ ‏قصب‏ ‏السكر‏ ‏والبرتقال‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏. ‏ونجد‏ ‏أيضا‏ ‏الإخوة‏ ‏المسيحيين‏, ‏يعملون‏ ‏الكحك‏ ‏والكنافة‏ ‏والقطايف‏ ‏طوال‏ ‏شهر‏ ‏رمضان‏. ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏أننا‏ ‏شعب‏ ‏واحد؟
عيد‏ ‏شم‏ ‏النسيم‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏الأصل‏ ‏عيد‏ ‏مصري‏ ‏قديم‏, ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏أجدادنا‏ ‏الفراعنة‏. ‏كان‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏ينتظرون‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يكتمل‏ ‏البدر‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏فصل‏ ‏الربيع‏. ‏ويتخذون‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏عيدا‏ ‏للربيع‏. ‏لماذا؟‏ ‏لأنهم‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يختاروا‏ ‏أجمل‏ ‏أيام‏ ‏السنة‏. ‏يوما‏ ‏يعتدل‏ ‏فيه‏ ‏الجو‏, ‏ويغمر‏ ‏بنوره‏ ‏الكون‏ ‏ليلا‏ ‏ونهارا‏.‏
‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏القمر‏ ‏بدرا‏, ‏يشرق‏ ‏بعد‏ ‏غروب‏ ‏الشمس‏ ‏مباشرة‏. ‏ويغرب‏ ‏قبل‏ ‏شروقها‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏مباشرة‏. ‏وبذلك‏ ‏يكون‏ ‏يوم‏ ‏شم‏ ‏النسيم‏ ‏يوم‏ ‏الضياء‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏ينقطع‏, ‏مدة‏ 24 ‏ساعة‏. ‏كان‏ ‏عيد‏ ‏الربيع‏ ‏هذا‏ ‏عيدا‏ ‏قوميا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏أعياد‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏العظيم‏. ‏يحتفل‏ ‏به‏ ‏بتلوين‏ ‏البيض‏ ‏بألوان‏ ‏الطبيعة‏ ‏والحياة‏. ‏وأكل‏ ‏السمك‏ ‏المملح‏ ‏والملانة‏ ‏والخس‏. ‏تخرج‏ ‏الأسر‏ ‏بأطفالها‏ ‏إلي‏ ‏الحقول‏ ‏للتريض‏ ‏وشم‏ ‏النسيم‏ ‏العليل‏, ‏والفسحة‏ ‏علي‏ ‏الأقدام‏ ‏وركوب‏ ‏المراكب‏ ‏الشراعية‏ ‏في‏ ‏النهر‏ ‏المقدس‏.‏
عندما‏ ‏دخلت‏ ‏المسيحية‏ ‏مصر‏, ‏وتصادف‏ ‏وقوع‏ ‏عيد‏ ‏الربيع‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏صيام‏ ‏الأقباط‏, ‏وحتي‏ ‏لا‏ ‏يلغي‏ ‏الإحتفال‏ ‏بالعيد‏ ‏القوي‏ ‏العظيم‏, ‏كان‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏تأجيل‏ ‏ميعاده‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏الصيام‏. ‏لذلك‏ ‏تقرر‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يوم‏ ‏الاثنين‏, ‏التالي‏ ‏ليوم‏ ‏أحد‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏. ‏لهذا‏ ‏أري‏ ‏أن‏ ‏عيد‏ ‏الربيع‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏, ‏ورمزا‏ ‏من‏ ‏رموزها‏ ‏الحقيقية‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏التاريخ‏. ‏وهو‏ ‏أجمل‏ ‏وأصدق‏ ‏في‏ ‏رأيي‏ ‏من‏ ‏شعار‏ ‏الهلال‏ ‏والصليب‏.‏
لم‏ ‏نسمع‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏القديم‏ ‏منه‏ ‏والحديث‏, ‏بقيام‏ ‏هجرات‏ ‏جماعية‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏أو‏ ‏الإسلامية‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏. ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏ويحدث‏ ‏في‏ ‏فلسطين‏ ‏وأمريكا‏ ‏وكندا‏ ‏وأستراليا‏. ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستدل‏ ‏منها‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المصريين‏ ‏المسلمين‏, ‏هم‏ ‏جنس‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏جنس‏ ‏المصريين‏ ‏الأقباط‏. ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏كلمة‏ ‏قبطي‏ ‏تعني‏ ‏مصري‏ ‏ولا‏ ‏تعني‏ ‏مسيحي‏.‏
القصة‏ ‏كما‏ ‏ترويها‏ ‏لنا‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏, ‏هي‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏كانت‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏تدين‏ ‏بعدة‏ ‏ديانات‏ ‏مختلفة‏ ‏في‏ ‏آن‏ ‏واحد‏. ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏عرفت‏ ‏التسامح‏ ‏الديني‏ ‏قبل‏ ‏أي‏ ‏شعب‏ ‏من‏ ‏شعوب‏ ‏الأرض‏. ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الكنانة‏, ‏كانت‏ ‏ديانات‏ ‏إيزيس‏ ‏وآمون‏ ‏ورع‏ ‏وست‏ ‏ومعابدهم‏ ‏المختلفة‏ ‏وكهنتهم‏ ‏المخلصين‏, ‏يتعايشون‏ ‏في‏ ‏سلام‏ ‏ومحبة‏ ‏منذ‏ ‏فجر‏ ‏التاريخ‏. ‏وحينما‏ ‏حاول‏ ‏إخناتون‏ ‏فرض‏ ‏ديانته‏ ‏الجديدة‏ ‏بالقوة‏ ‏علي‏ ‏باقي‏ ‏الأديان‏, ‏فشل‏ ‏وانتصر‏ ‏التسامح‏ ‏الديني‏. ‏وكان‏ ‏المرضي‏ ‏الذين‏ ‏يدينون‏ ‏بديانة‏ ‏آمون‏, ‏يذهبون‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏إيزيس‏ ‏طلبا‏ ‏للبركة‏ ‏والشفاء‏ ‏العاجل‏. ‏كذلك‏ ‏الذين‏ ‏يدينون‏ ‏بديانة‏ ‏إيزيس‏, ‏يذهبون‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏الكرنك‏ ‏طلبا‏ ‏للعفو‏ ‏والمغفرة‏. ‏وكان‏ ‏الكل‏ ‏يطلب‏ ‏الخلود‏ ‏بالتمسك‏ ‏بالخلق‏ ‏القويم‏, ‏والعمل‏ ‏الصالح‏ ‏والبعد‏ ‏عن‏ ‏الخطيئة‏. ‏ويطلب‏ ‏الرحمة‏ ‏لأمواته‏, ‏بزيارة‏ ‏القبور‏ ‏وتوزيع‏ ‏الوجبات‏ ‏والصدقات‏ ‏علي‏ ‏أرواح‏ ‏موتاه‏. ‏وهي‏ ‏عادة‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏قائمة‏ ‏بيننا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏. ‏وتجد‏ ‏الآن‏, ‏آلاف‏ ‏المسلمين‏ ‏تشارك‏ ‏إخوانهم‏ ‏المسيحيين‏ ‏الاحتفال‏ ‏كل‏ ‏عام‏, ‏بمولد‏ ‏القديس‏ ‏الروماني‏ ‏مار‏ ‏جرجس‏ ‏في‏ ‏أرمنت‏ ‏محافظة‏ ‏قنا‏.‏
كان‏ ‏أعز‏ ‏أصدقاء‏ ‏والدي‏ ‏رجل‏ ‏قبطي‏ ‏اسمه‏ ‏رمزي‏ ‏تكلا‏. ‏في‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏الأيام‏ ‏وأنا‏ ‏صغير‏, ‏رآني‏ ‏أركب‏ ‏القطار‏. ‏فاقترب‏ ‏مني‏ ‏لكي‏ ‏يسألني‏ ‏عن‏ ‏والدي‏ ‏وسبب‏ ‏سفري‏ ‏بمفردي‏. ‏ثم‏ ‏فجأة‏ ‏وجدته‏ ‏يطلب‏ ‏مني‏ ‏تغيير‏ ‏مكاني‏ ‏في‏ ‏القطار‏. ‏وكنت‏ ‏أجلس‏ ‏مستريحا‏ ‏بجوار‏ ‏النافذة‏. ‏وقال‏ ‏لي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انتقلت‏, ‏أنه‏ ‏لاحظ‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏يجلس‏ ‏أمامي‏ ‏في‏ ‏القطار‏ ‏مريض‏ ‏ودائم‏ ‏السعال‏. ‏فخاف‏ ‏أن‏ ‏تنتقل‏ ‏العدوي‏ ‏لي‏. ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يعتبرني‏ ‏مثل‏ ‏ابنه‏ ‏تماما‏.‏
كان‏ ‏أحب‏ ‏المدرسين‏ ‏إلي‏ ‏قلبي‏, ‏الأستاذ‏ ‏خليل‏ ‏القبطي‏ ‏مدرس‏ ‏الرياضيات‏. ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏حبي‏ ‏لهذه‏ ‏المادة‏, ‏التي‏ ‏جعلتها‏ ‏دراستي‏ ‏وتخصصي‏. ‏وكان‏ ‏أحب‏ ‏مدرسي‏ ‏الجامعة‏ ‏إلي‏ ‏قلبي‏, ‏الدكتور‏ ‏ملتيادي‏ ‏حنا‏. ‏الزعيم‏ ‏الوطني‏ ‏وأول‏ ‏مصري‏ ‏يحصل‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏الماجستير‏ ‏في‏ ‏الرياضيات‏, ‏أيام‏ ‏الاحتلال‏ ‏البريطاني‏. ‏وكان‏ ‏أثناء‏ ‏المحاضرات‏, ‏يذكر‏ ‏لنا‏ ‏ذكرياته‏ ‏وكفاحه‏ ‏ضد‏ ‏الإنجليز‏. ‏إذا‏ ‏كانوا‏ ‏لا‏ ‏يحرصون‏ ‏علي‏ ‏تقدم‏ ‏البلد‏ ‏وازدهارها‏. ‏فحينما‏ ‏عاد‏ ‏من‏ ‏بعثته‏ ‏من‏ ‏إنجلترا‏, ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏مكانه‏ ‏المناسب‏ ‏في‏ ‏الجامعة‏, ‏أرسله‏ ‏الإنجليز‏ ‏للتدريس‏ ‏في‏ ‏المدارس‏ ‏الابتدائية‏. ‏وأيضا‏ ‏الدكتور‏ ‏فهمي‏ ‏إبراهيم‏ ‏والدكتور‏ ‏حليم‏ ‏مقار‏, ‏وغيرهما‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏ذوي‏ ‏العلم‏ ‏والخلق‏. ‏فمن‏ ‏منا‏ ‏لم‏ ‏يتعلم‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏مدرسين‏ ‏أقباط‏. ‏ومن‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يعالج‏ ‏بأطباء‏ ‏أقباط؟
كنت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أقف‏ ‏أمام‏ ‏منزل‏ ‏العائلة‏. ‏فجاء‏ ‏لي‏ ‏رجل‏ ‏قبطي‏ ‏كان‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏الخلفي‏ ‏ومعه‏ ‏خرطوم‏ ‏طويل‏ ‏جدا‏ ‏ملفوف‏ ‏من‏ ‏البلاستيك‏ ‏الشفاف‏. ‏وطلب‏ ‏مني‏ ‏بأدب‏ ‏أن‏ ‏أصل‏ ‏الخرطوم‏ ‏بالصنبور‏ ‏حتي‏ ‏يستطيع‏ ‏ملأ‏ ‏خزان‏ ‏المياه‏ ‏في‏ ‏داره‏. ‏لأن‏ ‏منزله‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏مياه‏. ‏ولكي‏ ‏تصل‏ ‏مياه‏ ‏المجلس‏ ‏إلي‏ ‏داره‏, ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏مصاريف‏ ‏التوصيلة‏ ‏من‏ ‏الشارع‏ ‏الرئيسي‏. ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏مقدوره‏.‏
المهم‏, ‏رحبت‏ ‏به‏, ‏وقمت‏ ‏بوصل‏ ‏بداية‏ ‏الخرطوم‏ ‏بالصنبور‏ ‏الأرضي‏ ‏بمنزلنا‏. ‏ونظرت‏ ‏فوجدت‏ ‏الخرطوم‏ ‏طويل‏ ‏جدا‏ ‏ومتهالك‏ ‏وملحوم‏ ‏وبه‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الثقوب‏. ‏يمتد‏ ‏في‏ ‏الشارع‏, ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ‏مسافة‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ 200 ‏متر‏. ‏وما‏ ‏أن‏ ‏تدفقت‏ ‏المياة‏ ‏في‏ ‏الخرطوم‏, ‏حتي‏ ‏وجدت‏ ‏المياه‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مكان‏. ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏نهايته‏.‏
وقف‏ ‏الرجل‏ ‏حائرا‏ ‏لا‏ ‏يدري‏ ‏ماذا‏ ‏يفعل‏. ‏ووقفت‏ ‏حائرا‏ ‏بجواره‏. ‏وإذا‏ ‏بسكان‏ ‏المنطقة‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يشاهدون‏ ‏التجربة‏ ‏من‏ ‏البلاكونات‏. ‏يهرولون‏ ‏بالمساعدة‏, ‏يحضر‏ ‏بعضهم‏ ‏شرائط‏ ‏لاصقة‏ ‏من‏ ‏داره‏, ‏وآخرون‏ ‏يحضرون‏ ‏حبالا‏ ‏وقطع‏ ‏قماش‏ ‏وأسلاكا‏. ‏وقاموا‏ ‏في‏ ‏خلال‏ ‏دقائق‏ ‏معدودة‏, ‏بعلاج‏ ‏كل‏ ‏الثقوب‏ ‏والتمزقات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏بالخرطوم‏. ‏هذه‏ ‏أخلاق‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏وغريزته‏ ‏الموروثة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏قبطي‏ ‏ومسلم‏, ‏من‏ ‏عهود‏ ‏القدم‏, ‏والتي‏ ‏نكاد‏ ‏نفتقدها‏ ‏بغبائنا‏ ‏وجهلنا‏.‏
من‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏ينقسم‏ ‏إلي‏ ‏قسمين‏, ‏أقباط‏ ‏ومسلمين؟‏ ‏وأين‏ ‏حدود‏ ‏القسمة‏ ‏بالضبط؟‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏موجودة‏, ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أراها‏ ‏أو‏ ‏يدلني‏ ‏عليها‏ ‏أحد‏. ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏جينات‏ ‏الإنسان‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏جينات‏ ‏قرود‏ ‏الشمبانزي‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏مذهلة‏, ‏فهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نأتي‏ ‏الآن‏ ‏ونقول‏ ‏إنه‏ ‏هناك‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏جينات‏ ‏القبطي‏ ‏وجينات‏ ‏المسلم؟‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏القبطي‏ ‏والمسلم‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏إلا‏ ‏داخل‏ ‏عقولنا‏ ‏المريضة‏ ‏وقلوبنا‏ ‏السوداء‏. ‏
إذا‏ ‏جلس‏ ‏مسلم‏ ‏مصري‏ ‏بين‏ ‏أقباط‏ ‏مصريين‏, ‏هل‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تعرفه‏ ‏وتميزه‏ ‏وتقول‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المسلم؟‏ ‏وإذا‏ ‏حدث‏ ‏العكس‏, ‏هل‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتبين‏ ‏القبطي‏ ‏بينهم؟
أربع‏ ‏رضعات‏, ‏أو‏ ‏خمسة‏ ‏مشبعات‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الثدي‏, ‏تجعل‏ ‏الطفلين‏ ‏أخوين‏. ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏بمن‏ ‏يأكلون‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الأرض‏ ‏ويشربون‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏النهر‏ ‏جل‏ ‏عمرهم‏. ‏أليسوا‏ ‏إخوة‏ ‏وأخوات‏. ‏يا‏ ‏عالم‏ ‏فهموني‏. ‏هل‏ ‏بسبب‏ ‏حبي‏ ‏لمحشي‏ ‏الكرنب‏, ‏أكفر‏ '‏إللي‏' ‏يحب‏ ‏محشي‏ ‏الباذنجان؟‏ ‏وهل‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يكفر‏ ‏الأهلاوي‏ ‏الزملكاوي؟‏ ‏و‏'‏مال‏ ‏الخلطابيطا‏' ‏الموجوده‏ ‏في‏ ‏رؤوسنا‏ ‏وشغلانة‏ ‏الوطن‏ ‏والمواطنة؟
‏'‏وإيه‏ ‏موضوع‏ ‏الخط‏ ‏الهمايوني‏ ‏إللي‏ ‏عامل‏ ‏الدربكة‏ ‏الفارغة‏ ‏دي؟‏ ‏يا‏ ‏ناس‏ ‏عيب‏. ‏وعيب‏ ‏التخلف‏ ‏الشديد‏ ‏ده‏'. ‏هذه‏ ‏بواقي‏ ‏ورواسب‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏, ‏وعصور‏ ‏الانحطاط‏. ‏المطلوب‏ ‏قانون‏ ‏واحد‏ ‏وبس‏. ‏ينظم‏ ‏شئون‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏, ‏وينطبق‏ ‏علي‏ ‏الجميع‏'.‏
إيه‏ ‏لازمة‏ ‏خانة‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏البطاقة‏ ‏الشخصية؟‏ ‏علشان‏ ‏وعلشان‏. ‏طيب‏ ‏ياسيدي‏ ‏اعمل‏ ‏بطاقتين‏. ‏واحدة‏ ‏خاصة‏ ‏دينية‏ ‏تصلح‏ ‏للزواج‏ ‏والوفاة‏ ‏والمستشفيات‏, ‏إلخ‏. ‏وأخري‏ ‏بطاقة‏ ‏عامة‏ ‏للوظائف‏ ‏والأمور‏ ‏المدنية‏. ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏إزاحة‏ ‏هذه‏ ‏الخانة‏ ‏الرديئة‏ ‏من‏ ‏البطاقة‏ ‏الشخصية‏, ‏هو‏ ‏محاربة‏ ‏التفرقة‏ ‏البغيضة‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏, ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏إنكارها‏. ‏
لماذا‏ ‏الإصرار‏ ‏علي‏ ‏النص‏ ‏في‏ ‏الدستور‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏للدولة‏ ‏دين؟‏ ‏عمري‏ ‏ماشفت‏ ‏دولة‏ ‏لها‏ ‏دين‏. ‏الدين‏ ‏يكون‏ ‏للأفراد‏ ‏وليس‏ ‏للدول‏. ‏الدول‏ ‏لها‏ ‏قوانين‏ ‏ودساتير‏ ‏وميثاق‏ ‏وطني‏ ‏وعقد‏ ‏اجتماعي‏, ‏لتنظم‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏والمؤسسات‏. ‏لكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏للدولة‏ ‏دين‏, ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏عجب‏. ‏يعني‏ ‏الدولة‏ ‏تقدر‏ ‏تصلي‏ ‏وتصوم‏ ‏وتحج‏ ‏وتقيم‏ ‏الشعائر‏ ‏زينا؟‏ ‏وهل‏ ‏الدول‏ ‏العلمانية‏, ‏سكانها‏ ‏كفرة‏ ‏لا‏ ‏دينيين؟‏ ‏إيه‏ ‏رأيك‏ ‏أن‏ ‏الدول‏ ‏العلمانية‏, ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تحمي‏ ‏الأديان‏, ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏تمارس‏ ‏فيها‏ ‏شعائر‏ ‏الأديان‏ ‏وطقوسها‏ ‏بحرية‏ ‏وأمان‏.‏س
إذا‏ ‏كان‏ ‏دين‏ ‏الدولة‏ ‏الإسلام‏ ‏فما‏ ‏هو‏ ‏وضع‏ ‏الإخوة‏ ‏الأقباط‏ ‏وغير‏ ‏المسلمين؟‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏هم‏ ‏ليسوا‏ ‏مواطنين‏ ‏مصريين‏ ‏إنما‏ ‏متسللين‏ ‏أجانب‏. ‏فمن‏ ‏يرضي‏ ‏بهذا‏ ‏الوضع‏ ‏المذري‏. ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏الأغلبية‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏, ‏فهل‏ ‏يقبل‏ ‏المسلمون‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏دستور‏ ‏أو‏ ‏قانون‏ ‏يصنفهم‏ ‏علي‏ ‏أنهم‏ ‏غير‏ ‏مواطنين‏ ‏وخارج‏ ‏اللعبة‏.‏
ما‏ ‏يمنعنا‏ ‏من‏ ‏إصدار‏ ‏قانون‏ ‏يجرم‏ ‏التفرقة‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏, ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏الدنيا؟‏ ‏تكون‏ ‏عقوبته‏ ‏رادعة‏ ‏لكل‏ ‏النفوس‏ ‏المريضة‏ ‏الغبية‏, ‏التي‏ ‏تتسبب‏ ‏بغبائها‏ ‏في‏ ‏ضياع‏ ‏الأوطان‏. ‏
هل‏ ‏هناك‏ ‏سبب‏ ‏بيولوجي‏ ‏أو‏ ‏منطقي‏ ‏أو‏ ‏نفسي‏ ‏يمنع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رئيس‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏قبطيا‏, ‏متي‏ ‏ثبتت‏ ‏كفاءته‏ ‏لهذا‏ ‏المنصب؟‏ ‏الرئيس‏ ‏الأمريكي‏ ‏أوباما‏ ‏تم‏ ‏انتخابه‏ ‏عندما‏ ‏تبين‏ ‏للشعب‏ ‏الأمريكي‏ ‏أنه‏ ‏الأكفأ‏ ‏بين‏ ‏المرشحين‏. ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نقل‏ ‏عن‏ ‏الشعب‏ ‏الأمريكي‏ ‏كأفراد‏ ‏وجذورنا‏ ‏الحضارية‏ ‏أعمق‏ ‏وأصلب‏.‏
عندما‏ ‏يحدث‏ ‏شجار‏ ‏بين‏ ‏مسلم‏ ‏وقبطي‏, ‏ويعتدي‏ ‏أحدهما‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏ ‏تقوم‏ ‏الدنيا‏ ‏ولا‏ ‏تقعد‏. ‏الكل‏ ‏يدلي‏ ‏بدلوه‏ ‏ويلقي‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏أعذبه‏ ‏وأكذبه‏. ‏وينتهي‏ ‏الهرج‏ ‏والمرج‏ ‏بالمصافحة‏ ‏والأحضان‏ ‏وكله‏ ‏تمام‏. ‏ولا‏ ‏يأخذ‏ ‏الجاني‏ ‏جزاءه‏. ‏ويظل‏ ‏المواطن‏ ‏القبطي‏ ‏يغلي‏ ‏بسبب‏ ‏إحساسه‏ ‏بالظلم‏ ‏والغبن‏. ‏يا‏ ‏سادة‏ ‏هذا‏ ‏تهريج‏ ‏وفوضي‏. ‏إذا‏ ‏اعتدي‏ ‏مواطن‏ ‏علي‏ ‏آخر‏, ‏ما‏ ‏دخل‏ ‏هذا‏ ‏بمنظومة‏ ‏القبطي‏ ‏والمسلم‏. ‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏يأخذ‏ ‏الجاني‏ ‏عقابه‏ ‏وفقا‏ ‏للقانون‏ ‏وينتهي‏ ‏الأمر‏.‏
مشكلة‏ ‏الأقباط‏ ‏موجودة‏ ‏لأن‏ ‏الدولة‏ ‏ليست‏ ‏ليبرالية‏ ‏وعلمانية‏. ‏الدول‏ ‏الليبرالية‏ ‏والعلمانية‏ ‏ليس‏ ‏فيها‏ ‏هذا‏ ‏الهراء‏. ‏ومطالبة‏ ‏الإقباط‏ ‏بحقوقهم‏ ‏خارج‏ ‏نطاق‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏هو‏ ‏مضيعة‏ ‏للوقت‏. ‏ويعرض‏ ‏أمن‏ ‏الوطن‏ ‏للخطر‏. ‏لأنه‏ ‏يعمق‏ ‏الاستقطاب‏ ‏بين‏ ‏الأقباط‏ ‏والمسلمين‏. ‏فهل‏ ‏يكون‏ ‏الأقباط‏ ‏سعداء‏ ‏إذا‏ ‏أخذوا‏ ‏حقوقهم‏ ‏كاملة‏, ‏وتحولت‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏دولة‏ ‏دينية‏ ‏مثل‏ ‏إيران؟
القضية‏ ‏هنا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تقتصر‏ ‏علي‏ ‏حقوق‏ ‏الأقباط‏ ‏المهضومة‏. ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏حقوق‏ ‏المصريين‏ ‏المسلوبة‏. ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الحقوق‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏فئة‏ ‏معينة‏. ‏إنما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لكل‏ ‏المصريين‏. ‏فالحق‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏. ‏والعدل‏ ‏لا‏ ‏يختلف‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمسلم‏ ‏والقبطي‏. ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏قضية‏ ‏عامة‏ ‏تنطبق‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الأفراد‏. ‏رجل‏ ‏أو‏ ‏امرأة‏. ‏مسلم‏ ‏أو‏ ‏قبطي‏. ‏بهائي‏ ‏أو‏ ‏شيعي‏ ‏أو‏ ‏يهودي‏. ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نثبت‏ ‏للعالم‏ ‏أننا‏ ‏شعب‏ ‏أرقي‏ ‏من‏ ‏صهاينة‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏.‏
تقسيم‏ ‏الشعب‏ ‏وتجزئته‏ ‏إلي‏ ‏دوائر‏ ‏كبيرة‏ ‏وصغيرة‏, ‏مربعات‏ ‏ومثلثات‏, ‏سوداء‏ ‏وحمراء‏ ‏وخضراء‏, ‏يخلق‏ ‏مفهوم‏ ‏نحن‏ ‏وهم‏. ‏فكل‏ ‏من‏ ‏بداخل‏ ‏الدائرة‏ ‏لنا‏. ‏وكل‏ ‏من‏ ‏بخارجها‏ ‏علينا‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏تأتي‏ ‏العداوة‏ ‏والكره‏ ‏والحقد‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏الشعب‏ ‏الواحد‏.‏
جهود‏ ‏الأقباط‏, ‏وجهود‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏توجه‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏علمانية‏ ‏الدولة‏ ‏وليبراليتها‏. ‏لكي‏ ‏نرجع‏ ‏كما‏ ‏كنا‏ ‏قبل‏ ‏عام‏ 1952 ‏عندما‏ ‏تغرز‏ ‏العربة‏ ‏في‏ ‏الوحل‏, ‏يكون‏ ‏من‏ ‏الأفضل‏ ‏الرجوع‏ ‏للخلف‏ ‏أولا‏ ‏قبل‏ ‏التقدم‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏الصحيح‏. ‏لأن‏ ‏الدوس‏ ‏علي‏ ‏البنزين‏ ‏سوف‏ ‏يجعل‏ ‏العجلات‏ ‏تدور‏ ‏علي‏ ‏الفاضي‏ ‏ونظل‏ ‏في‏ ‏مكاننا‏ ‏محلك‏ ‏سر‏. ‏
هناك‏ ‏مشاكل‏ ‏كثيرة‏ ‏مثل‏ ‏مساواة‏ ‏المرأة‏ ‏بالرجل‏, ‏وحقوق‏ ‏الأقليات‏ ‏الأخري‏ ‏الدينية‏. ‏البهائيون‏ ‏وغيرهم‏. ‏وهي‏ ‏قضايا‏ ‏مهمة‏ ‏أيضا‏ ‏تنتظر‏ ‏من‏ ‏يثيرها‏ ‏ويتبناها‏. ‏ولقد‏ ‏قلت‏ ‏في‏ ‏اجتماعات‏ ‏كثيرة‏ ‏مع‏ ‏الإخوة‏ ‏الأقباط‏, ‏أن‏ ‏مشكلة‏ ‏مصر‏ ‏هي‏ ‏ليست‏ ‏حقوق‏ ‏الأقباط‏ ‏أو‏ ‏حقوق‏ ‏البهائيين‏ ‏بمعزل‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏جميعه‏. ‏كل‏ ‏مشاكل‏ ‏الأقباط‏ ‏والأقليات‏ ‏سوف‏ ‏تحل‏ ‏من‏ ‏نفسها‏, ‏إذا‏ ‏أخذ‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏حريته‏ ‏وأضاءت‏ ‏ربوعه‏ ‏مبادئ‏ ‏التنوير‏ ‏والليبرالية‏.‏
zakariael@att.net
---------------------------
نقلا عن موقع "جريدة وطنى"
الرد مع إقتباس