الموضوع: خريطة الطريق
عرض مشاركة مفردة
  #15  
قديم 06-06-2003
Mirage Guardian Mirage Guardian غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
المشاركات: 899
Mirage Guardian is on a distinguished road
النص الكامل لخارطة الطريق

فيما يلي ترجمة لنص ما يسمى "خارطة الطريق" الرامية لإقرار السلام في الشرق الأوسط وإقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005 الذي وزعته منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأربعاء..



الوارد أدناه هو خارطة للطريق تقوم الأداء وتحركها الأهداف وهي ذات مراحل واضحة وأطر زمنية ومواعيد مستهدفة ومعايير للإنجاز وتهدف إلى التقدم من خلال خطوات متبادلة من الطرفين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية وبناء المؤسسات تحت رعاية اللجنة الرباعية. والهدف هو الوصول إلى تسوية نهائية وشاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بحلول عام 2005 كما جاء في خطاب الرئيس بوش في 24 يونيو حزيران ورحب به الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة في البيانين الوزاريين اللذين أصدرتهما اللجنة الرباعية في 16 يوليو تموز و17 سبتمبر أيلول.



إن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يمكن تحقيقه إلا من خلال وضع نهاية للعنف والإرهاب عندما يكون للشعب الفلسطيني قيادة تتحرك بصورة حاسمة ضد الإرهاب وذات استعداد وقدرة على إقامة نظام يمارس الديمقراطية ويقوم على التسامح والحرية ومن خلال استعداد إسرائيل للقيام بكل ما هو لازم لإقامة دولة فلسطينية ديمقراطية والقبول الواضح دون لبس من الطرفين بهدف التوصل إلى تسوية من خلال التفاوض بالشكل الموصوف أدناه. وستساعد اللجنة الرباعية وتسهل تطبيق الخطة بدءا من المرحلة الأولى بما في ذلك المناقشات المباشرة بين الأطراف كلما استدعى الأمر ذلك. وقد وضعت الخطة جدولا زمنيا واقعيا للتنفيذ. ولكن لأنها خطة تقوم على الأداء فالتقدم فيها يتطلب الجهود الصادقة للأطراف والتزامهم بكل من الواجبات المنصوص عليها أدناه ويتوقف على هذه الجهود. فإذا نفذت الأطراف تعهداتها على وجه السرعة فقد يتحقق التقدم في كل مرحلة وبين مرحلة وأخرى أسرع مما هو منصوص عليه في الخطة. أما عدم الالتزام بالواجبات فسيعوق التقدم.



وستؤدي التسوية التي سيتم التفاوض عليها بين الأطراف إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وديقراطية قادرة على الحياة تعيش جنبا إلى جنب بأمن وسلام مع إسرائيل وجيرانها الآخرين. وستنهي هذه التسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وستنهي الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 وفقا للأسس الخاصة بمؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن 242 و338 و1397 والاتفاقات السابقة المبرمة بين الأطراف ومبادرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله التي اعتمدتها القمة العربية في بيروت والتي تدعو إلى قبول إسرائيل كجار يعيش في أمن وسلام في إطار تسوية شاملة. هذه المبادرة هي عنصر حيوي في الجهود الدولية الهادفة لتحقيق سلام شامل على جميع المسارات بما في ذلك المسارين السوري الإسرائيلي واللبناني الإسرائيلي.



وستجتمع اللجنة الرباعية بانتظام على مستويات عالية لتقييم اداء الاطراف في تنفيذ الخطة. ويتوقع من الاطراف في كل مرحلة اداء التزاماتها بشكل متواز ما لم ينص على غير ذلك.



المرحلة الاولى : وضع نهاية للارهاب والعنف واعادة الحياة الفلسطينية الى طبيعتها وبناء المؤسسات الفلسطينية من الان وحتى ايار 2003.



في المرحلة الاولى يشرع الفلسطينيون فورا في تطبيق وقف غير مشروط للعنف وفقا للخطوات المحددة ادناه. وينبغي ان تصاحب مثل هذه الخطوة اجراءات داعمة من جانب اسرائيل. ويستأنف الفلسطينيون والاسرائيليون التعاون الامني على اساس خطة تينيت لانهاء العنف والارهاب والتحريض من خلال اجهزة امنية فلسطينية فعالة اعيد هيكلتها. ويقوم الفلسطينيون بعملية اصلاح سياسي شاملة تحضيرا للدولة بما في ذلك صياغة دستور فلسطيني واجراء انتخابات حرة ونزيهة ومفتوحة على اساس تلك الاجراءات. وتقوم اسرائيل بكل الخطوات اللازمة للمساعدة في اعادة الحياة الفلسطينية الى طبيعتها. فتنسحب اسرائيل من المناطق الفلسطينية التي احتلت بعد 28 سبتمبر ايلول عام 2000 ويعود الجانبان الى الوضع الذي كان قائما قبل هذا التاريخ مع تقدم الاداء والتعاون الامنيين. وتجمد اسرائيل ايضا جميع الانشطة الاستيطانية بما يتوافق وتقرير ميتشيل.



ومع بداية المرحلة الاولى تصدر القيادة الفلسطينية بيانا واضحا لا لبس فيه يعيد تأكيد حق اسرائيل في العيش في سلام وامن ويدعو لوقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار ووقف النشط المسلح وجميع اعمال العنف ضد الاسرائيليين في اي مكان. وتوقف كل المؤسسات الفلسطينية الرسمية التحريض ضد اسرائيل.



وتصدر القيادة الاسرائيلية بيانا واضحا لا لبس فيه تؤكد فيه التزامها برؤية الدولتين ودولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة وذات سيادة تعيش بأمن وسلام الى جانب اسرائيل كما عبر عنها الرئيس بوش وتدعو الى وقف فوري للعنف ضد الفلسطينيين في اي مكان. وتوقف كل المؤسسات الرسمية الاسرائيلية التحريض ضد الفلسطينيين.

(يتبع)
الرد مع إقتباس