
10-02-2005
|
Registered User
|
|
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 130
|
|
Zowlnl
إقتباس:
تاريخ المعجزة هو استنتاج وانت عمال تبلف فى الناس وتفهمهم انه مثبت فى المعجزة التاريخ بتعها
|
حتى لو حكمت بخطأ استنتاج علمائك حول تحديد سنة وشهر ويوم المعجزة المزعومة ، فالموقف لم يتحسن بعد
لأن كون المعجزة حصلت بحضور ابرام السريانى والمعز لدين الله ليس استنتاجاً من علمائك
بل هم يقررونه تقريراً مؤكداً ، بحسب نقلهم عن ساويرس بن المقفع زعموا
لقد حاسبنا رواة الخرافة المعاصرين بحسب ما خرج من أفواههم
أما لو حاسبناكم بحسب زاوية أخرى فالطين سيزداد بلة !
إليك الزاوية الأخرى :
http://www.sg-aa.org/daily_readings/...asp?occ_id=235
http://www.mallawi-demet.org/Arabic/...one%20week.htm
على هذين الرابطين وغيرهما ، يقول ال***** :
(في مثل هذا اليوم من سنة 970 ميلادية تنيح القديس أنبا ابرام بابا الإسكندرية الثاني والستون ،
كان هذا الاب من ***** المشرق ، وهو ابن زرعة السرياني)
وينقل عزت أندراوس عن ساويرس بن المقفع قوله فى (سير الآباء البطاركة) ج 2 ص 84 :
(ومن ذلك الوقت اعتلت صحته وقضى نحبه ومضى إلى الرب بسلام فى 6 كيهك سنة 970م)
أى أن السريانى مات سنة 970م
فلو افترضنا أن السريانى مات آخر يوم فى السنة الميلادية ، أى 31 ديسمبر 975م ،
على ذلك ، يكون السريانى قد مات فى عام 360 هـ
والثابت تاريخياً أن المعز لم يحضر إلى مصر إلا فى عام 362 هـ !
أترك لك حرية اختيار أى الزاويتين تحب !
إقتباس:
يكفى تزامن الاشخاص لاثبات ان المعجزة مقبولة زمنيا
|
غلط
لا يكفى تزامن الأشخاص لإثبات أي خبر تاريخى على الإطلاق فضلاً عن المعجزات
وإلا ، فيمكن لأى سفيه أن يدعى إحياء المسيح لبيلاطس وإماتته له عشرة مرات متتالية
ويحتج علينا فى زعمه بأن التزامن التاريخى بين الشخصيتين (المسيح وبيلاطس) ثابت
ولو صح هذا المنطق الخاطئ ، لادعى كثيرون معجزات كثيرة ، وحجتهم هى ثبوت التزامن التاريخى للشخصيات
ودونك كل مؤلفات المؤرخين المسلمين وال***** والملاحدة وغيرهم فى علم التاريخ أو نقد مصادره
فلتتفضل وتأتينى بمؤلف واحد فقط يحتج على ثبوت خبر ما بمجرد ثبوت تزامن أشخاصه
ذلك ، وقد قدمنا أن أقوالكم الأخرى عن سنة وفاة السريانى 970م تحكم بأنه لم يلاقى المعز أصلاً
إقتباس:
..... وورود ذكر المناظرات فى كتاب ابن هيثم
|
أولاً : لم أنكر إقامة المعز للمناظرات ، لكن هذا شىء وثبوت خبر نقل المقطم شىء آخر
ثانياً : المناظرات التى فى كتاب ابن هيثم ليس من بينها مناظرة ساويرس مع موسى
لأن كتاب المناظرات ـ ببساطة ـ إنما يتحدث عن المناظرات التى دارت فى المغرب
إليك نص كلام البحث الذى استشهدت به أنت :
On the tradition of munazarat in Fatimid Maghrib, see Ibn al-Haytham, Kitab al-Munazarat
ولذلك لم يرشدنا كاتب البحث إلى كتاب المناظرات عند ذكره لمناظرة السريانى وموسى
وإنما أحالنا إلى كتاب المناظرات للاستدلال على ولع المعز بالمناظرات عموماً
ثالثاً : عندما أراد صاحب البحث التمثيل للمناظرات مثل بمناظرة السريانى وموسى
لكنه جعل مرجعه ، لا كتاب المناظرات لابن هيثم ، وإنما كتابات ابن مفرج ال******
إليك نص كلامه :
…. , the former represented by Patriarch Ephraim and the latter by Moses came to light at one of these sessions. Mawhub b. Mansur b. Mufarrij
فلا يحيلنا إلى كتاب المناظرات هنا لأنه خلا من هذه المناظرة ، وإنما أحالنا إلى موهوب بن منصور بن مفرج
إقتباس:
كما ان الرحالة ماركو بولو ذكر معجزة نقل جبل وقد اوردت لك النص و لكنك حتى لم تقراءه
|
أنا قرأت نقلك ، وعندى نسخة من رحلات ماركو بولو
لكنى لم أعلق على كلامك ساعتها ، لأننى ـ لا تندهش ـ ظننتك تخدمنى أنا بهذا النقل !
كتاب ماركو بولو يحكى فعلاً عن معجزة نقل جبل ، ويسرد قصة مشابهة ـ إجمالاً ـ لخرافة نقل المقطم المزعومة
لكن الكتاب لا يذكر اسم المقطم ولا المعز ولا افرام ولا أياً من شخصيات وأماكن خرافة نقل المقطم
لئن زعمت خرافة نقل المقطم أنها دارت فى مصر ، فماركو بولو زعم حدوث خرافته فى بغداد أو حواليها
ولئن ادعت خرافة نقل المقطم أنها حدثت فى ق 10م ، فقد ادعى ماركو بولو حدوث خرافته فى ق 13م
فهل يعد هذا دليلاً فاضحاً للخرافة أم مثبتاً لصدقها ؟
إنما تنفعك رواية ماركو بولو ، لو أنها روت نفس شخصيات وأماكن نقل المقطم مع أخطاء بسيطة
كان ساعتها يمكنك اعتبارها دليلاً للاستئناس فقط ، لا لإقامة صدق الخبر ابتداء (ما الفرق بين الحالتين ؟)
لكن الفارق الزمنى مهول والفارق المكانى شاسع بين خرافة نقل المقطم وخرافة ماركو بولو
إننا لا نتحدث عن راوٍ زاد يوماً أو نقص أياماً ، ولا نتكلم عن مخبر أخطأ البلدة وذكر ما يجاورها
إنما نتكلم عن زمان ومكان وشخصيات مختلفة تماماً ، إننا نتحدث عن بيئة مختلفة بأكملها
وهذا يضر الخبر ولا يفيده ، كما هو معلوم من مبادئ التثبت من الأخبار
كل ما يمكن أن نستفيده من رواية ماركو بولو أن خرافة نقل جبل قد اخترعت قبل انتهاء ق 13م
على أية حال ، أنا سأريحك تماماً ، سألقى الكرة فى ملعبك كما يقولون
هات أنت القدر الملائم من تفاصيل المعجزة المزعومة
ثم وثق هذا القدر قد اجتهادك من مصادرك النصرانية أو أى مصادر شئت
ساعتها سأحاكمك إلى ما تتفوه به أنت فقط ولن ألزمك بكلام أندراوس ولا باقى علمائك ولا مواقعك النصرانية
لا أظن أنك ستجد تساهلاً أكثر من هذا
|