اسمعوا يا جماعة انا لم ارد او اقول رأي فيما يخص الاستفتاء علي صفحات المنتدي لأني عارف ان منظمة الاقباط تريد ان تتروي في دعم اي جبهة للحصول علي اكبر فائدة ممكنة و هو فكر صحيح رغم تحفظاتي عليه.
لكن بخصوص الاستفتاء و قضية المشاركة او المقاطعة لي رأي سوف اعرضه في نقاط محددة:
- الاستفتاء غير قانوني و لم يتم شرح بنود التغيير في ورقة الاسفتاء.
- الاستفتاء اختيار بين نظام الاقتراع او الانتخاب لرئيس الجمهورية و هو شئ كوميدي لأنه وضع شروط تعجيزيه بنفس قدر قانون الاقتراع نفسه و هو ما يثبت اننا في دائرة مغلقة.
- الاستفتاء لكونه ما بين قانون ديكتاتوري و شمولي بحت و قانون اقل شمولية في اختيار رئيس الجمهورية شئ غير مقبول و تفاعلنا مع الاستفتاء اعطي شرعية اخري لنظام لا يعرف شئ عن الشرعية وعن احترام الرأي العام.
- اذن المقاطعة في هذه الحالة لم تكن سلبية و لكنها استراتيجية لمنع اعطاء اي شرعية لنظام يخيرنا بين الاسواء و الاكثر سوءا.
- المقاطعة كانت ستجبر النظام علي تحديد قدرات رئيس الجمهورية و تحديد عدد مرات الترشيح لنفس الرئيس ناهينا عن افقاد النظام ماء الوجه امام الرأي العام العالمي.
اعلم تماما ان الاقباط في حيرة بين التفاعل مع القوي الوطنية و الدفاع عن قضايانا القبطية و لكننا نجني سنين من السلبية و الخمول السياسي من جهة اخري منظمة اقباط المهجر تحاول التعامل بمنفعية مع التغير السياسي و هذا يعني انقسام بين تفاعلنا كأقباط و تفاعلنا كمصريين.
بصراحة كمصري اريد ان اجاهر بكرهي للنظام لكن كقبطي اريد ان اتروي خوفا من وصول اخوان الشر للحكم. و لهذا فلن استطيع ان اهاجم اقباط المهجر و لن استطيع ان اقول ان الاخ اسيوطي اخطاء في دعوته للمقاطعة لأني بصراحة مع كل كلمة قالها في مقاله السابق.
سلام
|