عرض مشاركة مفردة
  #45  
قديم 20-12-2005
الصورة الرمزية لـ وطنى مخلص
وطنى مخلص وطنى مخلص غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 4,190
وطنى مخلص is on a distinguished road
يقية مقال ابونا زكريا

(2) قصة حديث رضاعة الكبير:
والقصة في (صحيح مسلم باب الرضاع حديث 3673) (يذكر أن أبا حذيفة هو الذي تضرر من وجود سالم "فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أَرَى فِى وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ .. فقال ارضعيه ... قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ ... وَفِى رِوَايَةِ ابْنِ أَبِى عُمَرَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّه.، (واستطعت أن أتصور ابتسامة وضحك محمد من ابتسامة وضحك الشيخ عبد الهادي عندما قالت الدكتورة هالة له: الحقني!! أعمل إيه مع الناس اللي بيشتغلوا معايا، فتبسم الشيخ وقال لها اعملي زي المكتوب في الجورنال!!!)
2ـ و في (موطأ مالك باب الرضاع حديث 1287) (الذي قال عنه الشيخ عبد المهدي [في الحلقة الأولى دقيقة 15.30]: قالوا عنه: إذا ذكر العلماء كان مالك هو النجم) يذكر: الرضعات الخمس، وأخذ عائشة بذلك: " أَرْضِعِيهِ خَمْسَ رَضَعَاتٍ فَيَحْرُمُ بِلَبَنِهَا ». وَكَانَتْ تَرَاهُ ابْنًا مِنَ الرَّضَاعَةِ فَأَخَذَتْ بِذَلِكَ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ فِيمَنْ كَانَتْ تُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنَ الرِّجَالِ فَكَانَتْ تَأْمُرُ أُخْتَهَا أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ وَبَنَاتِ أَخِيهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنَ الرِّجَالِ"
3ـ وفي (صحيح البخاري باب [ا ل ن كا ح] 5144 و) " أن أبا حذيفة الذي تبنى سَالِمًا كان قد زوجه بِنْتَ أَخِيهِ هِنْدَ بِنْتَ الْوَلِيدِ" (يفهم من هذا أنه كان كبيرا ومتزوجا).
4ـ وفي (صحيح مسلم باب الرضاع حديث 3677) " ... فَقَالَتْ إِنَّهُ ذُو لِحْيَةٍ. فَقَالَ « أَرْضِعِيهِ يَذْهَبْ مَا فِى وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ ».

(3) ثم نأتي إلى نقطة هامة وهي: هل هذه القصة حديث صحيح أم لا؟
1ـ (في الحلقة الأولى دقيقة 32.23) لقد أنكر المفكر الإسلامي الأستاذ عبد الفتاح عساكر صحة هذا الحديث عندما قال: "أول من قال هذه الروايات غير صحيحة هو الكاتب عبد الفتاح عساكر [مشيرا إلى نفسه]"
2ـ وقد أثبت استاذ الحديث د. عبد المهدي عبد القادر أنه صحيح لأن مالك ذكره ولأنه في صحيح البخارى [في الحلقة الأولى دقيقة 15.30].
و(في الحلقة الأولى في الدقيقة 29.10) قال الدكتور عبد المهدي في كتابه إن الحديث صحيح وفي أعلى درجات الصحة، ولا ينكره منصف، بل إن الحديث في عين الباحثين وسام شرف على صدر مدرسة الإسلام وصورة علمية رائعة في عالم السنة النبوية"4ـ وفي (الحلقة الأولى الدقيقة 50.40) اعترف الأستاذ عبد الفتاح عساكر في حديث قرأه بنفسه من (كتاب الكتور عبد الله سلامة أستاذ الحديث الباكستاني) قال: "أن منكر السنة النبوية هو منكر للقرآن الكريم"، وكرر نفس العبارة في (الجلسة الثانية الدقيقة 18.17).
وقد جهل المفكر الإسلامي أو تجاهل أن هذا ليس مجرد حديث لينكره بل نزلت به آية قرآنية، وأكلتها الشاة من تحت سرير عائشة (كتاب نواسخ القرآن لابن الجوزي ص 37)
(3) ونقطة أخرى هل حديث رضاعة الكبير حالة خاصة أم عامة؟
1ـ حاول الدكتور عبد المهدي أن يهرب من الورطة التي أغرقوه فيها، بأنه قال وأصر على قوله أن هذه حالة خاصة بسهلة بنت سهيل فقط.
2ـ (وفي الحلقة الأولى الدقيقة 29.20 ) ويا للعار، فقد أوضح له الأستاذ عبد الفتاح عساكر أنه كتب في كتابه "أنها حالة عامة، وأن السيدة عائشة عملت بها، وأن الأمة بأسرها تؤمن وتعمل بها"
3ـ والأدهى من ذلك أنه هو نفسه عمل بها بالفتوى التي أفتاها بخصوص تبني الولد الأكبر من سن الرضاع [وهو سنتين]، إذ كان يبلغ الرابعة من عمره مستتندا على حديث رضاعة الكبير (الحلقة الأولى الدقيقة 20.10).
4ـ وفي (مسند أحمد 27096) فَكَانَتْ عَائِشَةُ تَرَاهُ عَامًّا لِلْمُسْلِمِينَ، فعملت به وكانت تكلف اختها وبنات أخيها أن يرضعن من تريد أن تختلي بهم من الرجال (موطأ مالك باب الرضاع حديث 1287)
خامسا: تعليق على تيارات المتحاورين:
(1) لقد نجحت الدكتورة هالة سرحان في اختيار مجموعة تمثل مختلف التيارات الإسلامية والفكرية بحسب تصوري ولنبدأ بالدكتورة هالة سرحان نفسها: فهي تمثل التيار الأخلاقي: وقد أبدعت في التعبير عنه، ومعنى هذا الاتجاه أن الأحاديث التي تجرح الإحساس لا داعٍ لها. (وتعليقي: أي دين هذا الذي يخجِّل أتباعه؟؟)
(2) الدكتورة أمنة نصير، والشيخ خالد عبد الله: يمثلان التيار الانتقائي: بمعنى إنتقاء بعض الأحاديث، وإخفاء الأحاديث التي لا تسمو بالأخلاق ولا تبني الحضارة. ومعنى هذا الاتجاه أن الأحاديث التي تحتوي على أمور مخزية ينبغي إخفاؤها. (وتعليقي: هل هذا هو الطريق لمعرفة حقيقة الدين؟)
(3) الأستاذ صلاح عيسى، والأستاذ طارق لطفي: يمثلان التيار العقلاني: أي أن ما لا يُعْقَل لا يُقْبَل ولا ينشر. ومعنى هذا الاتجاه أنهم يرفضون الأحاديث التي تتصادم مع العقول، رغم تأكيد علماء الحديث بصحتها. (تعليقي: إذن فسوف يرفضون معظم الأحاديث بل ومعظم الآيات القرآنية لأنها تتعارض مع العقل)
(4) الأستاذ عبد الفتاح عساكر: ويمثل التيار القرآني:
1ـ بمعنى رفض الرويات والأحاديث فهي تعطي الفرصة للطعن في الإسلام. (وتعليقي: أنه في هذه الحالة، سيجدون أيضا أن أجزاء كثيرة من القرآن ينطبق عليها هذا الحكم كالناسخ والمنسوخ فهل يرفضونه؟).
2ـ ثم من نصدق رويات الأحاديث المتيقنة عند علماء الحديث القدامى، أم رأي المحدثين من المفكرين الإسلامين. (وتعليقي: أليس هذا تخبط له دلالاته؟).
3ـ ولماذا يتبع هؤلاء القرآنيون سياسة النعامة وإخفاء الرأس في الرمال ليشعروا بالأمان والحماية من الطعن في الإسلام. (وتعليقي: إن سياسة إخفاء الأحاديث التي يرون قبحها، وتفاهتها، رغم إقرارهم بصحتها هي مأساة بكل الأبعاد)
(5) الدكتور الشيخ عبد المهدي عبد القادر: ويمثل التيار السلفي الإرهابي: بمعنى أنه متمسك بحرفية القرآن والأحاديث ويصر على عدم إخفاء القبيح منها وقال عنه "إنها وسام شرف على صدر المدرسة الإسلامية".
بل ويفتخر بما فيها من إرهاب، وقد عبر عن ذلك أمام الجماهير المشاهدة للبرنامج بقوله: "يا ريت أنا أكون إرهابيا" (الحلقة الثالثة الدقيقة14.16)
سادسا: النتيجة التي خرجت بها:
1) أعتقد أن هدف البرنامج كان محاكمة جماهيرية للدكتور الشيخ عبد المهدي على استخدامه لأحاديث غير صحيحة وجلب العار بها على الإسلام.
(2) وقد نجح الشيخ الدكتور عبد المهدي في إثبات صحة هذه الأحاديث لأنها من صحيح البخاري.
(3) ولم يجرء أحد أن يعترض عليه. حتى أن هالة قالت (في الحلقة الثانية دقيقة 18.11) "لا يجرؤ أحد أن ينكر السنة"
(4) وتحول الأمر إلى أنهم طالبوا فقط بأنه يخفي هذه الأمور ولا يناقشها خوفا على الشباب. ولحفظ ماء الوجه أمام ال... في الإنترنيت وقناة الحياة، حتى لا يعطوهم في أيديهم الدليل.
(5) علاوة على اعتبارهم أنها أحاديث تافهة لا تبني الشباب والحضارة. (تعليقي: إذن فلماذا يقولها نبي)
(6) يقول د. عبد المهدي إن من يشكك في هذه الأحاديث يشكك في السنة كلها، وأنا أضيف أنه يشكك في الإسلام كله.
(7) والآن لقد قال المتخصصون في الدين والمثقفون كلمتهم، بقي أن تحكم أنت يا عزيزي المشاهد لتعرف طريقك إلى الحقيقة. لا أحد يملي عليك رأيه فأنت المسئول أولا وآخرا عن قرارك من أجل مصيرك الأبدي.
سادسا: أشجع الدكتورة هالة وأطالبها بالمزيد من هذه البرامج:
لتناقش:
(1) حديث الذبابة.
(2) ورجم القردة الزانية.
(3) وزواج محمد من طفلة.
(4) وزواجه من زوجة ابنه بالتبني.
(5) ونطق الشيطان على لسانه في حديث الغرانيق العلى.
(6) سحر محمد الذي مات متأثرا به.
(7) وقضية الناسخ والمنسوخ في القرآن.
(8) وغير ذلك من الأحاديث والآيات القرآنية التي تبلبل فكر الشباب اليوم.

سابعا: تحية تقدير للعاملين في الانترنيت والبال توك وقناة الحياة:
[/SIZE][/FONT]

آخر تعديل بواسطة وطنى مخلص ، 20-12-2005 الساعة 05:03 AM
الرد مع إقتباس